المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البابريكا أو الفلفل المجفف


Eng.Jordan
12-15-2012, 07:48 PM
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/9/97/Spanishsmokedpaprika.jpg/220px-Spanishsmokedpaprika.jpg
طبق صغير من البابريكا الاسبانى المُدخن


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/7/70/Dried_paprika_sale.jpg/220px-Dried_paprika_sale.jpg
بابريكا مجفف مطحون وصحيح معبأ للبيع قي سوق بلجراد.


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/c/cd/Paprika.fruits.three.j.jpg/220px-Paprika.fruits.three.j.jpg
الأشكال والألوان المختلفة لثمرة الفلفل الأحمر التي تُستخدم لإعداد البابريكا.


http://1.bp.blogspot.com/_Lx-ZsUwPxVk/S_RQ-n8MnvI/AAAAAAAAADc/zNTGILgwUNo/s320/16.jpg


يُعَد البابريكا نوعاً من التوابل المُعَدة عن طريق طحن فواكه أنوم الفليفلة المجففة (مثل الفلفل الأخضر أو الفلفل الحار).وفي بعض بلدان أوروبا، تُطلَق كلمة بابريكا على الفلفل الأخضر. وتُستخدم التوابل في الكثير من المطابخ لإضافة اللون والنكهة إلى الطعام.وقد يتراوح البابريكا من كونه حلواً(معتدلاً ،ليس حاراً) إلى حاراً (ساخناً). وقد تختلف النكهات أيضا من بلدة إلى أخرى.

أصل الكلمة

ويرجع أصل كلمة "بابريكا" إلى اللغة المجرية (حيث تَطلق على الفاكهة) من "بِبِر"، وهو تصغير بابار في الصربية الكرواتية، وهى على الأرجح مشتقة من كلمة بيبالى في اللغة السنسكريتية التي تعنى "فلفل طويل"
الاستخدامات

يُعد البابريكا أحد المكونات في مجموعة كبيرة من الأكلات في جميع أنحاء العالم. ويُستخدم البابريكا، في الأساس، كمكون في التتبيل وتلوين الأرز، والطهى، والحساء ، وأيضاً في عمل السجق باعتباره مكوناً يخلط فيه اللحم مع التوابل الأخرى.


و تُعد المجر مصدراً رئيسياً للبابريكا عالى الجودة، حيث تتراوح درجاته ما بين الفلفل شديد الحلاوة أحمر اللون (كولوليجِس "مميز") إلى الفلفل الحار إلى حد ما ذى اللون البرتقالى الممزوج بالبنى (إيروس "قوى").
وفي إسبانيا، يُعرف البابريكا باسم بيمنتون، ويكون طعمه مختلفاً إلى حدٍ كبير. ويتميز البيمنتون بنكهة ورائحة مميزتين، حيث إنه يُجفف بالتدخين غالباً باستخدام خشب البلوط. ويُعد البيمنتون مكونا رئيسياً في العديد من منتجات السجق الأسبانية مثل الشوريزو أو السُبراسادا، فضلا عن الكثير من الأكلات الأسبانية. أما خارج إسبانيا، فيُطلق على البيمنتون بكل بساطة "فلفل مدخن"، ويتفاوت في درجة اللذوعة من حلو ومعتدل، وحار متوسط، أو حار جداً.
التغذية

إن الفلفل الأحمر الذي يُستخدم في عمل البابريكا غنى، بطريقة استثنائية، بفيتامين ج. وقد اٌكتشف ذلك عام 1932 على يد المجرى ألبرت ناجيرابولت الحائز على جائزة نوبل عام 1937. وتبقى الكثير من نسبة فيتامين ج في البابريكا الذي نجد انه يحتوى على نسبة أكبر من فيتامين ج عن تلك الموجودة في عصير الليمون عند وزنهما.
وتؤدى درجة الحرارة العالية إلى فقد الفلفل للفيتامينات، ولذلك فإن الفلفل المجفف لأهداف تجارية دادة لا يكون مفيداً كالفلفل المجفف في الشمس.
كما إن البابريكا غنى بمواد أخرى مضادة للأكسدة، حيث أنه يحتوى على 10% تقريباً من النسبة الموجودة في توت الأساى. ومع ذلك، يجب أن يوجد توازن بين انتشار المواد الغذائية، والكميات المُستهلكة، الأمر الذي عادة لا يُذكر بالنسبة للتوابل.
المعلومات الغذائية



يحتوي كل 100غ من البابريكا، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

السعرات الحرارية: 282
الدهون: 12.89
الدهون المشبعة: 2.14
الكاربوهيدرات: 53.99
الألياف: 34.9
البروتينات: 14.14
الكولسترول: 0