تذكرني !

 





بحوث ودراسات منوعة أوراق بحثية ودراسات علمية

د. محمد الرشيد قريش يكتب .. شهادتي للتاريخ (6) صرح المخض عن الزبد

شهادتي للتاريخ(6) حمل المرجع كاملاً من المرفقات ------------------ بسم الله الرحمن الرحيم الحلقة السادسة من شهادتي للتاريخ :

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 11-29-2016, 02:15 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 17,923
افتراضي د. محمد الرشيد قريش يكتب .. شهادتي للتاريخ (6) صرح المخض عن الزبد




حمل المرجع كاملاً من المرفقات


------------------






بسم الله الرحمن الرحيم
الحلقة السادسة
من
شهادتي للتاريخ : صرح المخض عن الزبد
عند
موائد الرحمن الفكرية
حول
سد النهضة : قراءة علمية وتحليلية أولي
هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ(آل عمران):

بروفيسور
د.د. محمد الرشيد قريش
مركز تطوير أنظمة الخبرة الذكية
لهندسة المياة والنقل والطاقة والتصنيع
[IMG]file:///C:/Users/MOI/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ(البقرة 283)
[IMG]file:///C:/Users/MOI/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]" وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ مِنَ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ "(البقرة 140)
[IMG]file:///C:/Users/MOI/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]"وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلَا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ
ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلَّا تَرْتَابُوا"(البقرة282)

[IMG]file:///C:/Users/MOI/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]مثل القائم علي حدود الله والواقع فيها... كمثل قوم ركبوا سفينة ، فأصاب بعضهم أسفلها...وأصاب بعضهم أعلاها
oفكان الذين في أسفلها إذا إستقوا الماء، مروا علي من فوقهم فأ ذوهم
oفقالوا: لو خرقنا في نصيبنا خرقا ،فإستقينا منه، ولم نؤذ من فوقنا
فان تركوهم وأمرهم ، هلكوا جميعا

حقائق علمية عن سد النهضة غابت عن المشهد
رغم أنها تحمل في ثناياها الأجابة علي سؤال الساعة :
هل فوائد ومخاطر السد حقيقة مطلقة؟
أم تحققها مرهون بشروطلا يرجي تحقيقها؟
سؤال سنجيب عليه لاحقا
ان شاء الله

"كل الحقائق العلمية الكبرى تمر (عند اطلاقها) بثلاثة مراحل:
§أولا، الناس يقولون انها تتعارض مع الكتاب المقدس؛
§وبعدها يقولون انه سبق اكتشافها من قبل؛
§وأخيرا، يقولون انهم كانوا دوما --ومنذ البدء -يؤمنون بها !
الجيولوجي جان أغسيز (Jean Agassiz) ، (1807-1873)

"أنهمفي البداية سيتجاهلونك ..
ثم يسخرون منك ..
ثم يحاربونك ..
ثم تنتصر " (غاندي)


السودان ومصر وسدود أثيوبيا:
اثيوبيا حشدت و جيشت كل شعبها وراء مشروع سياسي
للتحكم في المياه والربط الكهربائي لدول الجوار
بينما السودان وهو يواجه خطر مصيري
ينقسم أهليه بين من يراهن علي التحالف الجديد وبين من لا يري في الأمر أكثر من فرصة لجرد الحساب مع خصم مفترض !!!
وكل هذا الشرخ الوطني بسبب غياب وتغييب المعلومةالعلمية
ليس اقلها حجب تقرير اللجنة الثلاثية الدولية
"وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ"(البقرة72)
موجز
§ملخصتقريراللجنة الثلاثية الدولية حول سد النهضة
§تصنيف السدود وفق أهم خاصية تصميمية لها وهي مواد البناء: فأي نوع من السدود هو سد النهضة ؟
§اختيار الموقع لسد النهضة : لماذا اختارت إثيوبيا هذا الموقع بالذات علي حدود السودان؟ رغم أن كل دراسات ضبط النيل السابقة ("هيرست وبلاك" ، "دراسة وادي النيل" و دراسة " مكتباستصلاح الأراضي الامريكي" )، لم يروا هذا الموقع صالحا للتخزين المستمر!
§مواصفات سد النهضة: نبذة عن السد، حيث"التخزين الميت" وحده فيه يعادل سعة خزان مروي كلها!

§"سد النهضة"، سدان وليس سد واحد: الجسم المركزي (الثقالي الخرساني ) ، و"الجسم السروجيٍ"(الجسري الركامي الصخري ، في الضفة الغربية منه)،وكما يتباينان في التصميم ، تتباين قابليتهما للأعطاب!وال 74 مليار م3 التي تردد تداولها هي السعة الأجمالية لسد النهضة الرئيسي والسد السروجي التابع له !
§لماذا لم يتم اختيار سد دعامي كسد الروصيرص المشاد في نفس المنطقة مثلا ، بدلا من اختيار السد الخرساني لسد النهضة ؟بل:
§لماذالم تختار شركة "بناة ساليني" الايطالية السد القوسي (الذي برع فيه الطليان وهم اول من بنوه )، رغم أنه أقل السدود، كلفة ومناسب للوديان الضيقة ذات المنحدرات الحادة كما هو الحال في منطقة سد النهضة ، ولذلك اختاره الصينيون لسد تكيزي ؟
§ماهي المعايير التي تحكم ارتفاع السدود؟ وارتفاع سد النهضة يبلغ 145 -- قارن مع111مترا فقط للسد العالي !) : لماذا هذا الأرتفاع؟ علما بان كلفة انشاء السدودتتناسبمع مربع ارتفاعها ، وان هناك قيودا علي الأرتفاع بالسد، كسلامة طبوغرافية الموقع، والتركيب الجيولوجي لأساس وجوانب الوادي و الزيادة من الفقد بالتبخر : فهل للأمر صلةبتوفير أعلي درجة من التحكم في مياه النيل الأزرق؟
§مسطح خزان سد النهضة يفوق مساحات كل سدود السودان مجتمعة علما أن الفقد بالتبخر يزداد مع كبر مسطح الخزان وعلما – أيضا - بإن الأبعاد الهندسيةلبحيرة السد هي ليست فقط أحد المحدداتالرئيسية لفاقد المياه بالتبخر ، بل هي أيضا أحد المحدداتالرئيسية للسلوك الهيدروليكي النقلي للرواسب الطميية
§ما طبيعة تقنية "الخرسانة المدرفلة (المضغوطة) اسطوانيا" المستعملة في السد "الأم"
§ولماذا هذا السد السروجيٍ الرديف — ما الغرض منه؟
§حاكمية جيولوجيا الأساس(القاع النهري) علي اختيار نوع السد
§حاكمية الحجم الهيدرولوجي الكبيرلسد النهضة (141 % ، مقارنة مع 11% للروصيرص، والذي هو أكثر أهمية من "الحجمالمطلق للسد) ، حاكمية هذا الحجم الهيدرولوجي علي معدل تراكم الطمي وعلي نجاعة الأثيوبيين في إدارتهم لتلكالرواسب الطميية المهولة!
مسوغات هذه الدراسة:
قال تعالى:"وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس و لا تكتمونه"(آل عمران 187).
عندما قرأ رسول الله (ص) الآية أعلاه ، قال (ص): " ما علم الله عالماً علماً إلا أخذ عليه من الميثاق ما أخذ على الأنبياء, لتبينه للناس و لا تكتمونه".،واذا كان هذا هو شأن السماء، فقضاء ألأرض أجمله "أبو كعب" (صاحب البردة الشهيرة) وحكيم شعراء الجاهلية زهير بن أبي سلمي حين قال "ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله علي قومه، يستغن عنه ويذمم"، وقد جاء في الأحاديث الشريفة " قيدوا العلم بالكتاب" و" إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لا يَنْتَزِعُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا"

وعليه فكاتب هذا المقال يهدف في هذه النفحة من موائد الرحمن الفكرية إلى أربعة أمور:
§لفت النظر للتعقيدات الفنية التي تسم قضايا المياه المطروحة علي الساحة اليوم ، وأبعادها الفنية والأستراتيجية والبيئة والسياسية والقانونية ، وذلك بالرجوع الي العلوم التي لها القول الفصل في هذا الشأن، استجابة لدعوة القران الكريم لذلك حين قال "واسألواأَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ"(النحل 43) ، وان كان لنا أن نصغي لأحد هنا ، فللأصمعي -- راوية العرب، وأحد أئمة العلم باللغة حين يقول "يسأل عن كل صناعة أهلها" وحينها سنجد أن الكلمة الأخيرة في هذا الشأن هي عند منتسبي العلوم (الهيدرولوجيا -- و الهيدروجولوجيا، الليمنولوجيا والبيئة الخ)، رغم الأسهام المعتبر والمقدر من جانب العلوم الأنسانية (القانونية والدبلوماسية الخ) في هذا الشأن ، وتلك حقيقة يجب ألا تغيب عن ذهن أحد، "فالخيل أعلم بفرسانها"كما يقول المثل العربي في وجوب تفويض الأمر الي من يحسنه والأستعانة بمن يتحقق به الأمر دون غيره
§الأمل في أن ترسخ هذه المباحث مشروعية حقوق السودان الكبري في مياه النيل
§الأمل في أن يتمكن التحقق العلمي في هذا الأمرمن دفع السودان، لينطلق لتحقيق دوره الوفاقي في الوصول لحل عادل ومقبول لثلاثية قضايا مياه النيل الحالية ، انطلاقا من الأية الكريمة :"وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء علي الناس" (البقرة 143) و"مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا" (النساء 85) دون التفريط في حقوقه المائية أو الأستهانة بالمخاطر المائية التي تنطوي عليها بعض التطورات المستحدثة علي الساحة ، و سنستدعي ان شاء الله للشهادة علي مدار مباحثنا هنا كثيرا من المعارف والعلوم المائية المرجعية في هذا الشأن والتي توارت – للأسف -- عن المشهد، رغم الأمر القراني الذي لا لبس فيه:"وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا"(البقرة282) ولاينبئك مثل خبير" (فاطر 14)
§الأمل في أن يكون لنا بهذه المباحث قدم صدق عند ربنا : "قُلْ مَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ" (سبأ 47) ، وان كان في "موائد الرحمن الفكرية " هذه من علم ينتفع به، فنسأل الله الكريم أن يجعله صدقة جارية للوالدين – عليهما الرحمة -- وفق الحديث الشريف "إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا... من صدقةٍ جاريةٍ أو علمٍ ينتفع به"

مقدمة:
§"اللجنة الثلاثية الدولية» ، (والمكونة من عشرة خبراء، منهم خبيران من كل دولة وأربعة خبراء دوليين في مجالات هندسة السدود والموارد المائية والتأثير الاجتماعي والبيئي) تم تشكيلها لتقييم سد النهضة من خلال :
àتقيم التقرير الذي أعده المقاول المنفذ للمشروع، وقدمه للجنة في يوليو 2012
والتقارير التي وفرتها أثيوبيا
تقرير اللجنة الثلاثية الدولية حول سد النهضة والذي كشف عنه لأول مرة في 29 أبريل 2014
قدم التقرير معلومات تفصيلية عن سد النهضة وتكوينه من خلال ما قدمته إثيوبيا من دراسات وتصميمات لخبراء اللجنة، ووفقا للتقرير فإنه :
àتم البدء في تنفيذ المشروع في يناير 2011، وأنه
àقد يحتاج إلى أكثر من سبع سنوات للانتهاء من بنائه منذ تاريخ بداية الإنشاء أي بنهاية 2017، وعلاوة على ذلك:
à وجدت اللجنة أن هذا التقرير الذي قام بإعداده المقاول المنفذ للمشروع، أنه تقرير يعطي نظرة عامة
§تم في ديسمبر 2010وضع التصميم الأساسي للسد
oولا يدرس التقرير تأثير السدود الثلاثة الأخرى، المقترحة على النيل الأزرق على تصميم وتشغيل سد النهضة
§وقدمت هذه الدراسة للجنة الدولية في بداية عملها في يوليو 2012
§ولاحظت اللجنة بشكل عام أن التقرير تطرق بشكل جيد لمراحل التصميم المبدئي لبوابات التحكم في المياه، ولكنه لا يزال في المرحلة الأولية للتصميم ولا يمكن الاعتماد عليه:
à قد يحتاج إلى ثلاث سنوات إضافية لتوليد 216 ميجا وات من الكهرباء من خلال أول وحدتين لإنتاج الكهرباء، بينما
àويحتاج تشغيل باقي التوربينات وتوليد كمية الطاقة المتوقع وصولها إلى 6.000 ميجا وات ما بين 5 و7 سنوات منذ بداية الإنشاء
àلم يذكر التقرير الدولي حول سد النهضة عدد وحدات التوليد الكهربائية (التوربينات) فى السد

àوتقدر تكلفة السد وحده دون تكلفة خطوط نقل الطاقة الكهربائية ب 4.8 مليار دولار.
àومشروع سد النهضة ممول – علي الأقل جزئيا ، حوالي 3 مليار دولار -- ذاتيا من خلال أصدار السندات،(وحتي نوفمبر 2012 كان المبلغ الذي جمع من بيع السندات هو277 مليون دولار فقط ) بينما التوربينات والمعدات الكهربائية المرتبطة بها من محطات الطاقة الكهرومائية (بكلفة حوالي 1.8 مليار دولار أمريكي) ممولة من قبل البنوك الصينية


المصدر: ملتقى شذرات


]> lpl] hgvad] rvda d;jf >> aih]jd ggjhvdo (6) wvp hgloq uk hg.f] hgwfp

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
للتاريخ, محمد, المخض, الرشيد, الصبح, يكتب, شهادتي, قريش

« د. محمد الرشيد قريش يكتب .. شهادتي للتاريخ (15) صرح المخض عن الزبد | اللجوء السوري وأثره على الأردن »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
د. محمد الرشيد قريش يكتب .. شهادتي للتاريخ (11) صرح المخض عن الزبد Eng.Jordan بحوث ودراسات منوعة 0 11-23-2016 01:58 PM
د. محمد الرشيد قريش يكتب .. شهادتي للتاريخ (23- ج) صرح المخض عن الزبد Eng.Jordan بحوث ودراسات منوعة 0 11-19-2016 11:34 AM
د. محمد الرشيد قريش يكتب .. شهادتي للتاريخ (12) صرح المخض عن الزبد Eng.Jordan بحوث ودراسات منوعة 1 11-19-2016 11:17 AM
د. محمد الرشيد قريش يكتب .. شهادتي للتاريخ (17) صرح المخض عن الزبد Eng.Jordan بحوث ودراسات منوعة 1 11-19-2016 11:12 AM
د. محمد الرشيد قريش يكتب .. شهادتي للتاريخ (18) صرح المخض عن الزبد Eng.Jordan بحوث ودراسات منوعة 2 11-19-2016 11:08 AM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 05:09 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73