تذكرني !

 




شذرات

العودة   ملتقى شذرات > هنا الأردن > مقالات أردنية

مقالات أردنية مقالات وآراء | كتاب أردنيون

الأردن على مفترق طرق فإلى أين؟ طريق الالف ميل تبدأ بخطوة فلتكن بالاتجاه الصحيح

دن على مفترق طرق فإلى أين؟ طريق الالف ميل تبدأ بخطوة فلتكن بالاتجاه الصحيح June 11, 2018 د. عبد الحي زلوم إن الاردن على مفترق طرق فهاذا ما قاله

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 06-12-2018, 10:28 AM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 21,898
افتراضي الأردن على مفترق طرق فإلى أين؟ طريق الالف ميل تبدأ بخطوة فلتكن بالاتجاه الصحيح

  انشر الموضوع

دن على مفترق طرق فإلى أين؟ طريق الالف ميل تبدأ بخطوة فلتكن بالاتجاه الصحيح
June 11, 2018

د. عبد الحي زلوم
إن الاردن على مفترق طرق فهاذا ما قاله ملك الاردن عبد الله الثاني اثناء الحراك الاخير وهو ما يتفق عليه الاردنيون جميعاً، من الواضح ان النهج الاقتصادي والسياسي والاجتماعي السابق قد أوصل الاردن الى مأزق وطريق مسدود فعلينا تصحيحه والا فإننا سنكون (كحمير المعصرة ) يدورون في دوائر مغلقة وهذا ما لا نامله ولا نريده.
دعنا نحلل الامور بطريقة علمية وادارية . ولعلّ ما يميز هذه الفترة هي امكانية ان تعمل الدولة والشعب معاً كما قل ان حدث في الماضي لان الشعب والنظام مستهدفان.
1- اسباب الاستهداف :
دعني اقتبس ما كتبه الصحفي القدير والخبير في منطقة الشرق الاوسط ديفيد هيرست في مقاله بتاريخ 7/6/2018 في جريدة الديلي ميل : ” لم يستلم الأردن فلسا واحدا من المملكة العربية السعودية منذ عامين، بينما كان قبل ذلك يصله منها ما بين مليار ومليار ونصف المليار دولار سنويا، على شكل نقد ونفط.
إضافة إلى ذلك، هناك رسائل أخرى، من أهمها أن السعوديين والإماراتيين والإسرائيليين يتعمدون الضغط على الملك عبد الله، حتى يقبل بخططهم التي تستهدف وضع نهاية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
كل من هذه الأطراف له دوافعه. أما الرياض وأبو ظبي فتريدان تجاوز عمان كبوابة عربية نحو إسرائيل. ولا يجد السعوديون والإماراتيون حرجا في الخضوع لرغبة الإسرائيليين في توحيد القدس، بل ولديهم الاستعداد للتخلي عن القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية . ولا يعني كثيرا بالنسبة لهم حق العودة الفلسطيني. ولم يترددوا في مناسبات عدة في التعبير عن أن صبرهم على القضية الفلسطينية قد نفد.” كيف لنا أن نتصور دولاً عربية اسلامية تضغط على دولة عربية اسلامية اخرى لتقبل بيع القدس وثالث الحرمين الشريفين الى كيان استيطاني استعماري يهودي صهيوني !!!!
هذا يعني بوضوح استهداف فلسطين والفلسطينيين والاردن نظاماً وشعباً . اما حزمة المساعدات الخليجية الطارئة الاخيرة فلم تكن لنجدة شعب ولا نظام الاردن وإنما خوفاً من انتقال عدوى الانتفاضات الى بلدانهم وتلك المساعدات في ذاتها على كل حال لن تكون اكثر من حبة اسبرين لمعالجة مرض عضال .
من المضحك المبكي ان اولي الامر في بعض تلك الدول لا تفقه عن فلسطين شيئاً اكثر مما فهمها لهم جريد كوشنر . هذا ما قاله محمد بن سليمان في لقاء له في شهر آذار/ مارس مع الزعماء اليهود في نيويورك: “آن الوقت لأن يقبل الفلسطينيون بما هو معروض عليهم، وأن يوافقوا على القدوم إلى طاولة المفاوضات، وإلا فعليهم أن يخرسوا ويتوقفوا عن الشكوى.” لا اود أن استعمل عبارات لا تليق بمخاطبة الامراء لذلك انصحه بأن يدرس قليل من التاريخ والجغرافيا اللتان ستبيان له ان فلسطين هي عربية ثم اصبحت عربية اسلامية منذ ان خلقها الله بل واطلب منه عدم التدخل في القضية الفلسطينية وتركها الى اهلها .
2-اداء الاردن الاداري يتناقض مع الف باء الادارة:
دعني اقتبس ثانية ما كتبه ديفيد هيرتست : ” فكما يعرف كل مواطن، هناك ثلاثة مراكز قوة تحكم البلد(الاردن)، أو تسيء حكمه، ألا وهي: الديوان الملكي، والمخابرات، والحكومة.
إلا أن أكثر هذه المراكز وضوحا وظهورا وعرضة للمساءلة، هو أقلها سلطة، وأدناها صلاحية، وأبعدها عن صناعة القرار. فكل وزير له ظل أو قرين يتخذ القرارات له أو باسمه.”
لو كان هذا صحيحاً فإن اسوا ما في الادارة هي فصل المسؤولية عن السلطة . فصاحب السلطة وفي الدول يسمونها (الولاية) يجب أن يكون مسؤولاً عن قراراته . ينتج عن ذلك فشل اداري عن قصد أو دون قصد . في دول العالم الثالث ونتيجة الى تداخل السلطات نتيجة عدم وضوح وصف وظيفي لكل سلطة او لعدم الالتزام به ينتج عنه فشل اداري معطل كما ان ذلك يبعد عمل الدولة عن عملها المؤسسي ليصبح عملاً مزاجياً يتسم بمزاج صاحب إحدى السلطات الثلاثة المذكورة ويختلف ما بين فترة واخرى مقدار (تغول ) الشخص الذي يرأس هذه السلطة عن تلك . ليس هكذا تدار الدول بل والمؤسسات الكبرى حتى مثل شركات النفط والتي ادرتُ فيها لسنوات عديدة قبل عشرات السنين.
دعني اثبت صحة ما أقول بأن اقتبس ما قاله الدكتور ممدوح العبادي (الذي لا يستطيع أحد أن يدعي أنه يريد تقويض النظام) الى محطة تلفزيون محلية . الدكتور العبادي لمن لا يعرفه هو سياسيٌ مخضرم فهو ابن النظام وكان عابراً لكثير من الوزارات اخرها كونه وزيراً لشؤون مجلس الوزراء في الوزارة الاخيرة للدكتور هاني الملقي . قال الدكتور العبادي :” ان حكومة الدكتور هاني الملقي (السابقة) كان يُملى عليها كل شيء وكانت تنفذه،” ويضيف : ” ان الرئيس المكلّف الجديد يمكن ان يحقق تقدماً اقتصادياً لو كان لديه 30% ولاية على حكومته فقط .”
المشكلة في دول العالم الثالث أن المثل الذي يقول :”كلب الشيخ شيخ ” فلذلك ترى من في الديوان يضربون بسيف الديوان وان من في المخابرات يضربون من بسيف المخابرات والديون والمخابرات منهم براء ولكن سوء الادارة وعدم بيان حدود كل سلطة وعدم توغل الواحدة على الاخرى هو ضرورة لانجاز اهداف الدولة بكفاءة ادارية وانا هنا اتكلم عن الف باء علوم الادارة .
3-ما زاد عن حده انقلب الى ضده
انا اذكر هنا سلطة رابعة لا يذكرها ديفيد هيرتست وهي الحكومة الموازية اي المؤسسات خارجة الوزارات والتي تحمل نفس اهداف وزارات الدولة والتي كانت بناء على توصيات ثالوث ادوات الاستعمار الجديد (البنك الدولي والصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة ) وكذلك وكالة الانماء الامريكية.انشات تلك المؤسسات لفرض اقتصاد العولمة وبيع مؤسسات الدولة. طالب البعض بإلغائها وتعهد رئيس الوزراء الاسبق سمير الرفاعي بالغائها . خرج الرفاعي وبقيت تلك المؤسسات .
كلفة تلك المؤسسات السنوية يزيد عن 3.5 مليار دولار بالسنة وذلك اكثر من المنحة الخليجية . يجب رفع كفاءة الوزارات لتقوم بمهامها فليس لبلد كالاردن ترف مثل هذه الاخطاء الفادحة. نحن نتكلم عن مبلغ يزيد عن اضعاف المساعدات الخليجية . خلال 10 أو 12 سنة الماضية كانت كلفة تلك المؤسسات تساوي مجموع مديونية الاردن بأكملها !!!! . فهل نحن بحاجة الى قوانيين جباية والى هذه المديونية ؟
4-القديم يبقى على قدمه
فلنأخذ قطاع الطاقة . اذكر قدوم وزير التجارة الامريكي براون الى الاردن في عهد كلينتون حيث تكلم في حفلة عشاء في جمعية رجال الاعمال الاردنية . كان محور كلامه ان التعرفة الجمركية في الاردن لا تحادي السيارات الامريكية وأن التعرفة الجمركية على السيارات في الاردن يجب إعادة دراستها . وبقدرة قادر بدأ سيل السيارات يأتي الى الاردن فدخل الاردن منذ ذلك الوقت اكثر من مليون سيارة . لو كان معدل ثمن السيارة 30 الف دولار بين قديم وجديد وغالي الثمن وزهيده لكان مجموع هذا الاستثمار الاستهلاكي غير المنتج 30 مليار دولار . بجزء من هذا المبلغ كان يمكن عمل شبكة مواصلات حديثة منتجة لانها ستكون مربحة . ولكن ما هي كلفة هذه السيارات . لو حسبنا استهلاك على 7 سنوات فهذا يعني ما يزيد عن 4 مليارات دولار استهلاك سنوي. يضاف الى ذلك المحروقات الاضافية لجزء من هذه السيارات وبناء الانفاق والجسور لاساطيلها بالشوارع وقطع الغيار بحوالي 2 مليار في السنة . ماذا نحن فاعلون في مثل هذه الامور . هل نخاف أن نخالف قانون التجارة الحرة ولو كان يسبب دماراً لاقتصاد البلد . كَتبت عن هذه النقطة اكثر من مرة . بما في ذلك محاضرتين في مجمع النقابات الاردنية ( نقابة المهندسين ) . والنتيجة … لا شيء.
5-سياسات عقيمة :
كان استهلاك الطاقة في الاردن سنة 1960 حوالي 3500 برميل في اليوم اما اليوم فهو حوالي 120 الف برميل في اليوم اي حوالي 35 مرة . كانت اسعار النفط حوالي 2 دولار للبرميل وكان معدلها لاخر عشر سنوات حوالي 100 دولار عدا اخر سنتين اي زادت الاسعار 50 مرة . زيادة الاسعار مع زيادة الاستهلاك زادت كلفة الطاقة على الاقتصاد الاردني 1400 مرة . في الحقيقة الزيادة اكثر من ذلك بكثير لان الكلفة في سنوات الستينات كانت صفراً لان الفاتورة كانت حوالي 2.5 مليون دينار في السنة وكانت ايرادات الاردن تساوي ذلك المبلغ اجرة عبور انبوب النفط السعودي الى لبنان . وهذا غيض من فيض.
6- النهج الاجتماعي .
من مناهج ثالوث الاستعمار الجديد نشر ثقافة الاستهلاك . اكثر مساعداتهم كانت لمشاريع غير انتاجية و نصحوا ببيع المشاريع الانتاجية في مشاريعهم المقترحة للخصخصة ولقد شجعت برامج التلفزيونات هذا النهج الاستهلاكي . كان اول ما فعله الامريكان بعد سقوط الاتحاد السوفياتي هو اعطاء تلفزيونات تلك الدول الافلام الامريكية بالمجان والتي تجد في السكس والجريمة اداتان كترويج مبادئها . بدلاً من التثقيف الهادف نجد اعلامنا يروج لثقافة ( الطشت ألي .. والسح السح مبو ) . وافضل تعبير عن ثقافة هذا الزمان ان اصبحت الراقصات هم وعاظ انظمتنا هذه الايام .
واخيراً كثيرا ما يسالني البعض هل سياسة سوء الادارة وخصوصاً في الاقتصاد بما فيها الفساد امرٌ ممنهج ؟ اترك الاجابة لكم ولكن اجابتي هي نعم وذلك لسلب البلد سيادته الاقتصادية و بالتالي السياسية فلذلك فمجرد حسن الادارة للانعتاق من التبعية الاقتصادية ستكون البداية لمسارنا في اول الطريق الصحيح .
مستشار ومؤلف وباحث
المصدر: ملتقى شذرات


hgHv]k ugn ltjvr 'vr tYgn Hdk? 'vdr hghgt ldg jf]H fo',m tgj;k fhghj[hi hgwpdp tild


عبر عن رأيك بالمحتوى عبر حسابك في الفيسبوك
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
أين؟, مفترق, الأردن, الالف, الصحيح, بالاتجاه, تبدأ, بخطوة, فلتكن, فهمي, طريق

« خبير: على الأردن إعادة تقييم تحالفاته السياسية | الشعب الأردني يمارس دور حكومة الظل من خلال وسائل الاتصال الإجتماعي »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الملك عبد الله الثاني : الأردن اليوم يقف أمام مفترق طرق Eng.Jordan الأردن اليوم 0 06-05-2018 10:47 AM
بعد الجدار مع مصر وسوريّة: إسرائيل تبدأ بإقامة جدار على حدودها مع الأردن Eng.Jordan أخبار الكيان الصهيوني 0 03-13-2015 02:32 PM
بعد الانقلاب "مصر على طريق التقسيم .//.بقلم المفكر الاسلامى .فهمي هويدي ابو الطيب مقالات وتحليلات مختارة 0 09-23-2013 11:14 PM
فيديو : جهنم .. طريق اللاجئين السوريين الى الأردن‬ Eng.Jordan أخبار عربية وعالمية 0 07-31-2013 07:25 PM
الفيس بوك من الالف الى الياء بالصور Eng.Jordan الفيس بوك facebook 0 11-21-2012 02:09 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:46 AM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67