تذكرني !

 





أخبار اقتصادية عالم المال والأعمال

التهويل من آثار الهاوية المالية الأمريكية على السعودية

نشرت جريدة ''الاقتصادية'' في 1/12/2011 مقالة رئيسة على الصفحة الأولى للكاتب الموقر محمد البيشي بعنوان: "السعودية أكثر دول العالم انكشافا على الهاوية المالية الأمريكية". وأورد الكاتب تحذيرا للأستاذ مطشر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 12-28-2012, 11:35 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,413
افتراضي التهويل من آثار الهاوية المالية الأمريكية على السعودية

نشرت جريدة ''الاقتصادية'' في 1/12/2011 مقالة رئيسة على الصفحة الأولى للكاتب الموقر محمد البيشي بعنوان: "السعودية أكثر دول العالم انكشافا على الهاوية المالية الأمريكية".

وأورد الكاتب تحذيرا للأستاذ مطشر المرشد عن تداعيات سقوط السعودية ودول الخليج في فخ الهاوية المالية الأمريكية، ووصف السعودية بأنها أكثر دول العالم انكشافا على الاقتصاد الأمريكي، بسبب ما تملكه من استثمارات في السندات الأمريكية، وقدر استثمارات الحكومة والمؤسسات شبه الحكومية والمصارف بنحو ترليوني دولار!.. وبعد ذلك، قدر التقرير خسائر المملكة من استثماراتها في السندات الأمريكية بنحو 45 مليار سنويا. فهل كان المقال دقيقا في تحذيره وبياناته واستنتاجاته؟ والجواب طبعا هو لا، حيث تضمنت المقالة الكثير من المغالطات والأخطاء التي ينبغي ألا تخرج من محترفين.

ويأتي عنوان المقالة المثير الذي وصف المملكة بأنها أكبر دولة انكشافا على الهاوية المالية الأمريكية كأهم المغالطات في هذه المقالة، لأنه غير صحيح البتة. وتثبت البيانات المؤكدة من المصادر الرسمية الأمريكية أن المملكة ليست أكبر مالك للسندات الأمريكية، كما أنها ليست أكبر دولة مالكة لها، ولا أكبر مصدر لأمريكا. ولعلم الجميع فإن أكبر مالك للسندات الأمريكية ليست إحدى الدول الأجنبية، ولكنها مؤسسات التقاعد في الولايات المتحدة.


ولتصبح المملكة أكبر المنكشفين دوليا على الهاوية المالية الأمريكية، ينبغي أن تمتلك أكبر قدر من الأصول المالية الأمريكية، خصوصا السندات الحكومية الأمريكية، كما ينبغي أن تكون أكبر مصدر لأمريكا. وتشير البيانات الرسمية الأمريكية إلى أن المملكة ليست أكبر مصدر للولايات المتحدة كما صورت المقالة، بل تأتي في المرتبة السابعة بين دول العالم، وبمبلغ 43 مليار دولار خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2012، بينما صدرت الصين 311 مليار دولار، وكندا 243 مليار دولار، والمكسيك 209 مليارات دولار إلى الولايات المتحدة خلال الفترة.

من جهة أخرى، تتوفر بيانات مؤكدة عن ملكية السندات الحكومية الأمريكية عن طريق وزارة الخزانة الأمريكية التي تحدد الصين كأكبر دولة في ملكية السندات الحكومية الأمريكية، حيث استحوذت على 1155,5 مليار دولار في شهر سبتمبر 2012، تلتها اليابان بنحو 1130,7 مليار دولار، ثم تأتي بعدها بمراحل الدول المصدرة للنفط بنحو 267 مليار دولار، وتأتي المملكة من ضمن الدول المصدرة للنفط، أي أن ملكيتها بصورة رسمية مباشرة من السندات الأمريكية تقل عن 267 مليار دولار.

وقد تراجعت ملكية الصين من السندات الأمريكية بنحو 9 في المائة خلال عام وليس بنسبة 29 في المائة، كما ورد في المقالة، أما ملكية اليابان من السندات فقد ارتفعت بنسبة 14,9 في المائة خلال عام. وينبغي التنويه إلى أن التغير في محفظة الصين واليابان من السندات الحكومية الأمريكية جاء نتيجة لإدارة أسعار صرف عملتي البلدين، حيث تحاول الصين رفع قيمة عملتها بشكل تدريجي وبطيء، وفي المقابل تحاول اليابان الحد من معدلات سعر الين الياباني وخفضه بقدر الإمكان، ولذلك تحاول اليابان بيع الين والاستحواذ على المزيد من السندات الأمريكية لخفض معدلات صرف عملتها الذي ساهم في الركود الاقتصادي الياباني الطويل.


وقد بالغت المقالة كثيرا في حجم الاستثمارات السعودية في أمريكا وحجم الخسائر، حيث ذكرت أن الاستثمارات السعودية في أمريكا تصل إلى ترليوني دولار، ولا يوجد أي إثبات على وصول حجم الاستثمارات السعودية في أمريكا إلى هذا الحجم. ولو وصل حجم الاستثمارات السعودية في أمريكا وحدها إلى ترليوني دولار فهذا معناه أن هناك تريليونات أخرى مستثمرة في دول أخرى، ويا ليت هذا الكلام صحيح، حيث ستدر هذه الاستثمارات مبالغ طائلة تناهز عوائد النفط، ولكن هذه التقديرات تخالف الحقائق الاقتصادية، كما لا تدعمها بيانات عوائد الاستثمار الخارجي الخاص والعام التي لا تدل على وجود هذا الكم المبالغ فيه من الاستثمارات الخارجية.

وتشير بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي إلى وصول صافي الموجودات الأجنبية لنحو 662,7 مليار دولار، 35,8 مليار دولار للمصارف التجارية والباقي لمؤسسة النقد العربي السعودي، وهذا على مستوى العالم ككل وليس أمريكا وحدها. وبلغ إجمالي موجودات مؤسسة النقد العربي السعودي والمؤسسات شبه المستقلة من السندات الأجنبية نحو 525 مليار دولار، وذلك في شهر أكتوبر من عام 2012. ولا تتوفر معلومات عن توزيع هذه السندات على الدول، ولكن نسبة السندات الأمريكية مرتفعة فيها، ولكنها أقل من التقديرات المبالغ فيها التي توصلها لتريليونات الدولارات. ولا يعتقد أن القطاع الخاص، خصوصا المصارف التجارية تستحوذ على كميات ذات بال من السندات الحكومية الأجنبية سواء كانت أمريكية أو غيرها لانخفاض العائد عليها، ولهذا فإن ملكية السندات الأجنبية مقتصرة على مؤسسة النقد العربي السعودي، كما أن ملكية القطاع الخاص من الأصول الأجنبية ليست من الضخامة التي يتصورها البعض.


وعلى الرغم من التأكيد على خطأ بيانات الاستثمارات السعودية، خصوصا السندات، مرارا وتكرارا إلا أنه يتم ترديد ادعاءات مبالغ فيها كثيرا في الصحف ووسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي المختلفة، والسبب على ما يبدو هو عملية النقل غير الدقيقة التي يقوم بها الكثير من الكتاب، التي يقتبسون بموجبها من مقالات أخرى مملوءة بالأخطاء بيانات خاطئة وفي كثير من الأحيان مختلقة. ومن المؤسف أن الكثير من الكتاب يقتبسون من دون محاولة التحقق من البيانات من مصادرها الأصلية.

أما الخطأ الرئيس الثاني في المقالة فهو التهويل المبالغ فيه، ما يسمى الهاوية المالية الأمريكية، وتصوير هذا الحدث وكأنه نهاية العالم أو الاقتصاد الأمريكي. والهاوية المالية الأمريكية عبارة عن عودة مستويات الضرائب إلى ما كانت عليه في السابق بعد انتهاء فترة الحسومات الضريبية التي كانت موجودة خلال جزء من فترة الرئيس الأمريكي بوش والأزمة المالية العالمية، وازدواج ذلك مع خفض الإنفاق (بربع في المائة أي أقل من 1 في المائة) أو على الأصح تجميد مستواه خلال العام القادم. صحيح أن الهاوية المالية ستؤدي إلى تأثير مضاعف على الناتج المحلي الأمريكي الإجمالي خلال العام القادم، حيث سيتراجع النمو الاقتصادي إلى نحو 0,5 في المائة وترتفع معدلات البطالة، ولكن رفع الضرائب وخفض الإنفاق ضروري لخفض نسبة العجز المالي إلى الناتج المحلي الإجمالي (الذي يجب التصدي له قبل استفحاله)، ما سيحسن من فرص النمو على الأمد الطويل بالنسبة للاقتصاد الأمريكي والاقتصاد العالمي ككل.

وخفض العجز المالي سيعزز الثقة بالسندات الحكومية الأمريكية. وسيقلل رفع الضرائب وخفض الإنفاق من المخاطر التي تحيط بالسندات الأمريكية، ما يحافظ على قيمتها في الأمد الطويل، ويعزز من ملاءة الحكومة الأمريكية وحاملي السندات. وحدوث الهاوية المالية في أقصى صورة سيكون مفيدا للاقتصاد العالمي والمملكة على الأمد الطويل، فالاقتصاد الأمريكي شئنا أم أبينا أهم اقتصاد عالمي وقاطرته الرئيسة في الوقت الحالي. وسيتسبب سقوطه في حالة حدوثه بكوارث اقتصادية على باقي دول العالم بما فيها الصين وشرق آسيا التي تعتمد على الصادرات إلى السوق الأمريكية. وفي حالة حدوث سقوط كبير للاقتصاد الأمريكي فسيسود الكساد على مستوى العالم وتتهاوى أسعار السلع والخدمات بما فيها النفط. وعلى العموم من المحتمل أن يتم تخفيف حدوث الرفع الكبير في الضرائب ليتمكن الاقتصاد الأمريكي من النمو بنحو 2 في المائة العام المقبل.


وهنا يجب التنويه إلى أن التهويل أو التهوين في المعلومات والبيانات يؤثر سلبا في مهنية وأهلية ناشريها، كما يخفض من جدارة الإصدارات التي تذكر تقديراتهم، وقد يشكك في بيانات المؤسسات ذات العلاقة بتلك الإحصاءات، كما ينشر معلومات مضللة يجري تداولها على نطاق واسع، وقد يثير الفزع في الأسواق. وينبغي لمصدري التحذيرات الرجوع إلى المصادر الأصلية عند نشر البيانات والحرص وتوخي الحذر عند التطرق إلى الإحصاءات المهمة التي تؤثر في الأحداث والمجريات العامة.
المصدر: ملتقى شذرات


hgji,dg lk Nehv hgih,dm hglhgdm hgHlvd;dm ugn hgsu,]dm

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« هل السعودية أكثر دول العالم انكشافا على الهاوية المالية الأمريكية؟ | التوصل إلى اتفاق يجنب الولايات المتحدة "الهاوية المالية" »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النقد الدولي: الحل الأمريكي للخروج من الهاوية المالية يفسد أسواق الأسهم العالمية Eng.Jordan أخبار اقتصادية 0 01-04-2013 02:13 PM
التوصل إلى اتفاق يجنب الولايات المتحدة "الهاوية المالية" Eng.Jordan أخبار اقتصادية 0 01-01-2013 03:38 PM
هل السعودية أكثر دول العالم انكشافا على الهاوية المالية الأمريكية؟ Eng.Jordan أخبار اقتصادية 0 12-28-2012 11:27 PM
هل تقذف الهاوية المالية بالشركات الأمريكية الصغيرة إلى الهاوية؟ Eng.Jordan أخبار اقتصادية 0 12-28-2012 10:41 PM
النفط دون 111 دولارا للمخاوف من الهاوية الأمريكية Eng.Jordan أخبار اقتصادية 0 12-28-2012 10:39 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:32 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68