تذكرني !

 





مقالات وتحليلات مقالات ..تقارير صحفية .. تحليلات وآراء ، مقابلات صحفية

حيلة "الكونفدرالية" في زيارة نتنياهو للأردن!

جواد البشيتي .. وجاء نتنياهو إلى الأردن متأبِّطًا ملف "الكونفدرالية"، وكأنَّ "إسرائيل" في عهده، وقُبَيْل انتخاباتها العامة، قد اكتشفت في الكونفدرالية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 01-10-2013, 10:22 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 17,312
افتراضي حيلة "الكونفدرالية" في زيارة نتنياهو للأردن!





جواد البشيتي
.. وجاء نتنياهو إلى الأردن متأبِّطًا ملف "الكونفدرالية"، وكأنَّ "إسرائيل" في عهده، وقُبَيْل انتخاباتها العامة، قد اكتشفت في الكونفدرالية بين دولتي الأردن وفلسطين "سِحْرًا"، وأنَّ هذه العلاقة، كما تتصوَّرها وتَفْهَمَها هي، إنْ من حيث محتواها أم من حيث شكلها، تَصْلُح، الآن، لـ"تهريب" الحل النهائي لأزمة "الحل النهائي" مع الفلسطينيين.
انطلق نتنياهو من "الواقع الجديد" الذي جاء به قُبُول "دولة فلسطين" عضوًا مراقِبًا في الأمم المتحدة، يَخْضَع "إقليمها"، الذي يشمل الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة، للاحتلال الإسرائيلي؛ وينبغي، من ثمَّ، للأمم المتحدة أنْ تساعِد هذه "الدولة" في رَفْع هذا الاحتلال عن "إقليمها"؛ كما ينبغي ل"إسرائيل" نفسها أنْ تُفاوِض، إذا ما أرادت حلًّا نهائيًّا من طريق التفاوض، وعقد معاهدة للسلام مع الفلسطينيين، هذه "الدولة"، أيْ أنْ تَقْبَل صيغة "مفاوضات بين دولتين"، مع ما تعنيه هذه المفاوضات دوليًّا الآن.
وإذا كان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد رفض، من قَبْل، التفاوض مع "إسرائيل" لإصرارها على المضي قُدُمًا في البناء الاستيطاني (وفي القدس الشرقية على وجه الخصوص) حتى في أثناء المفاوضات، فإنَّ نتنياهو (المُسْتَمْسِك بهذه "العقبة" اليوم وغدًا) يَسْتَصْعِب كثيرًا أنْ يُفاوِض الفلسطينيين الآن حيث قُبِلَت دولتهم عضوًا مراقِبًا في الأمم المتحدة.
ولقد اتَّضَح لنتيناهو الآن، وأكثر من ذي قَبْل، أنَّ التفاوض مع مفاوِض فلسطيني يُمثِّل "دولة فلسطين" لن يؤدِّي أبدًا إلى "الحل النهائي" الذي تريده "إسرائيل"، وتسعى إليه؛ فهذا المفاوِض إنَّما يريد مفاوضات تنتهي (وسريعًا) بحلٍّ نهائي، يقوم على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لكل إقليم "دولة فلسطين"، وجَعْل "القدس الشرقية" عاصمةً لها، واتِّخاذ "خط الرابع من يونيو - حزيران (1967)" أساسًا للحدود النهائية والدائمة بين الدولتين، وحل مشكلة "حق العودة" بما يعني، ويؤكِّد، أنَّ الفلسطينيين لم (ولن) يعترفوا ب"إسرائيل" على أنَّها دولة يهودية (لا حقَّ قوميًّا في أراضيها إلاَّ لـ"الشعب اليهودي").
نتنياهو جاء ليقول دَعُونا نؤجِّل الحلول النهائية للمشكلات الصعبة المعقَّدة، ولنَتَوصَّل معكم إلى حلول انتقالية طويلة الأجل؛ لكن ضِمْن كونفدرالية بين دولتي الأردن وفلسطين؛ ف"إسرائيل" تحتفظ بالقدس الشرقية جزءًا من عاصمتها الأبدية، وتُخْرِج (كما فَعَلَت في قطاع غزة) جنودها ومستوطنيها من الضفة الغربية، باستثناء المناطق التي تعتزم الاحتفاظ بالسيطرة عليها لدواعٍ استيطانية وأمنية واستراتيجية، والتي يَقَع قسمها الأكبر غرب "الجدار الأمني".
كان نتنياهو (وما زال) يُفاضِل بين ثلاثة خيارات هي: أنْ "تنفصل" إسرائيل عن أراضٍ في الضفة الغربية (وعن مُدُن الضفة) كما انفصلت، من قَبْل، عن قطاع غزة، أو أنْ "تنفصل"؛ لكن في اتفاقية انتقالية طويلة الأجل مع الفلسطينيين، أو أنْ يأتي "انفصالها" هذا في اتفاقية انتقالية طويلة الأجل مع الأردن الذي تَضُمُّه و"دولة فلسطين" كونفدرالية.
"إسرائيل" تَعْلَم أنَّ "انفصالها" عن أجزاء من الضفة الغربية، تشمل المُدُن، لن يَدَع للفلسطينيين من خيارٍ إلاَّ ذاك الذي هو أقرب إلى "الاضطرار" منه إلى "الخيار"، ألا وهو أنْ يبسطوا سيطرة (وسيادة) دولتهم على تلك الأجزاء؛ لكن كيف لهذه الدولة، بـ"إقليمها الانتقالي" هذا، أنْ تعيش إذا ما "انفصلت" إسرائيل، محتفِظَةً بسيطرتها على المعابر البرية للفلسطينيين مع الأردن؟!
وكيف لها أنْ تعيش إذا ما أبقت "إسرائيل" الممر البري بين الضفة الغربية وقطاع غزة مُغْلَقًا؟!
وكيف ل"إسرائيل"، التي "انفصلت"، وأغلقت حدودها مع "دولة فلسطين"، بـ"إقليمها الانتقالي" هذا، أنْ تُنظِّم الصِّلة الدينية (الإسلامية والمسيحية) لمواطني "دولة فلسطين (وغيرهم)" بالأماكن المقدَّسة في القدس الشرقية؟!
نتنياهو يَعْلَم أنَّ "الخيار الثاني"، أيْ خيار أنْ "تنفصل" "إسرائيل"؛ لكن في اتفاقية انتقالية طويلة الأجل مع الفلسطينيين، لن يكون واقعيًّا؛ لأنَّ "دولة فلسطين" لن تَقْبَله؛ ولا بدَّ له، من ثمَّ، من أنْ يسعى في تذليل العقبات من طريق "الخيار الثالث"، أيْ خيار أنْ يأتي "انفصال" "إسرائيل" في اتفاقية انتقالية طويلة الأجل مع الأردن الذي تَضُمُّه و"دولة فلسطين" كونفدرالية؛ فـ"الخيار الأوَّل"، أيْ خيار أنْ "تنفصل" إسرائيل عن أراضٍ في الضفة الغربية (وعن مُدُن الضفة) كما انفصلت، من قَبْل، عن قطاع غزة، هو "خياره الأخير"؛ وإنَّه لخيارٌ محفوف بالمخاطر، سيئ العواقب، وأقرب، من ثمَّ، إلى "الاضطِّرار" منه إلى "الخيار"؛ فماذا ستفعل "إسرائيل" إذا ما قرَّر الفلسطينيون حلَّ "سلطتهم"، و"دَعْوَة" "إسرائيل"، ضِمْنًا، من ثمَّ، إلى أنْ تستأنف احتلالها المباشر والصريح لكل الضفة الغربية، أيْ لكل هذا الجزء من إقليم "دولة فلسطين"؟!
لقد نشأ "واقع جديد"، لا يسرُّ "إسرائيل" أبدًا؛ وهذا الواقع يَحُضُّ الفلسطينيين والأردن على رفض الخيارين (الإسرائيليين) الثاني والثالث، وتَرْك "إسرائيل" وجهًا لوجه أمام خيارها الأوَّل فحسب؛ فإنَّ المصالح والأهداف الإسرائيلية نفسها يجب ألاَّ يُسْمَح لها بأنْ تلبس لبوس "الكونفدرالية" بعد تعرِّيها (أيْ عندما تتعرَّى) من لبوس "السلطة".
* كاتب فلسطيني - الأردن
صحيفة الوطن العمانية
المصدر: ملتقى شذرات


pdgm "hg;,kt]vhgdm" td .dhvm kjkdhi, ggHv]k!

__________________
----------
حين يباغت النسيان هياكل الذكريات
المترامية على سفوح الوجدان
تنساب دمعة حزن على مهجة الحروف
ويتدثر الإحساس في صمت الأمكنة
ليداري وجع الفراق >>>>
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-17-2013, 11:36 PM
الصورة الرمزية مطر وقمح
مطر وقمح غير متواجد حالياً
متميز وأصيل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: سوريا
العمر: 54
المشاركات: 379
افتراضي

كل الشكر
اختيار موفق
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-17-2013, 11:41 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 17,312
افتراضي

وكل التقدير لك أخي مطر وقمح

تشرفت بمرورك الراقي
__________________
----------
حين يباغت النسيان هياكل الذكريات
المترامية على سفوح الوجدان
تنساب دمعة حزن على مهجة الحروف
ويتدثر الإحساس في صمت الأمكنة
ليداري وجع الفراق >>>>
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« المجتمع المسلم مصير واحد | مدى التورط الغربي في جعل اسرائيل دولة نووية »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السعودية تطلق خدمة "الحوالات المالية" عبر البريد Eng.Jordan أخبار عربية وعالمية 0 11-20-2012 10:22 PM
"تويتر" تستكمل تعاونها مع "فيس بوك" لتقديم خدمة أفضل Eng.Jordan التويتر Twitter 0 06-10-2012 08:55 AM
حكومة نتنياهو تتستر على حاخامات أباحوا قتل "غير اليهودي" Eng.Jordan أخبار الكيان الصهيوني 1 06-10-2012 12:22 AM
رئيس "الشاباك": نتنياهو وباراك يخدعان "الإسرائيليين" Eng.Jordan أخبار الكيان الصهيوني 0 04-28-2012 11:31 PM
" لعنة زيارة المراقبين" تحل على حماه السورية تراتيل مقالات وتحليلات 0 04-26-2012 05:29 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:04 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73