تذكرني !

 





شذرات موسوعية ثقافية |علمية| سياسية | تاريخية | اقتصادية | اجتماعية

المجاهد المسلم السعودي خطاب

مدخل.... كعادتي في فضولي وحب القراءة لدي في تاريخ كل من يستحق أن أقراء عنه وليس لدي تحيز في القراءة عن الشخص في دينه أو حتى مذهبه فأنا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 01-11-2013, 09:26 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 17,387
افتراضي المجاهد المسلم السعودي خطاب

مدخل....

كعادتي في فضولي وحب القراءة لدي في تاريخ كل من يستحق أن أقراء عنه

وليس لدي تحيز في القراءة عن الشخص في دينه أو حتى مذهبه فأنا أقراء عن الجميع

قراءة عن الكثير منهم

جيفارا و انشتاين وادلوف هتلر و توماس ألفا إديسون واسامه بن لادن وغياث الدين الكاشي و أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي

وغيرهم الكثير ...

ووجدت الكثير من الشباب العرب والمسلمين يفتخروا ببعض منهم ويضعوا صورهم في تواقيعهم أو حتى رمزياتهم

لإعجابهم بمبادئهم ومافعلوه

ولكن وجدت بين جلبات بحثي شخصاً غاب تاريخه وبقية أفعاله ليومنا هذا وكان يستحق أن ابحث في تاريخه واقراء مافاتني من تاريخه الذي يستحق أن نقف أمامه بكل ذهول وإحترام تجاهه

وانطلقت بنبش تاريخه منذ ما يقارب سنه كامله مابين قراءة ماكتب عنه هنا وهناك ومتابعة مقاطع الفيديو لبطولاته والحصول على اشرطة فيديو عنه فأردت أن أكتب بإختصار عن هذا البطل الذي لقب نفسه بالخطاب أقتداء بالصحابي الجليل عمر بن الخطاب ولم يعلم أحد في وقته عن اسمه الحقيقي إلا بعد وفاته وكان من لقبه النصيب في أن يموت نفس ميتت الصحابي الجليل وأمير المؤمنيين عمر بن الخطاب مسموماً .

المجاهد المسلم السعودي خطاب ط³ظٹظپ ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… ط®ط·ط§ط¨.bmp
البطاقة الشخصية

الاسم : سامر بن صالح بن عبد الله السويلم العنزي
تاريخ الميلاد : 1389هـ .
مكان الميلاد : مدينة عرعر .
عدد أخوته : 5 أخوان .
ترتيبه بينهم : الخامس .
أسم والدته : رسمية بنت أسماعيل بن محمد المهدي .
أصل والدته : تركية الأصل .
ألتحاقه بالجهاد : 1408 هـ بعد رمضان أيام الجهاد الأفغاني .
العمر وقت الإلتحاق : 17 عاماً .
اللغات التي يتكلمها : العربية والروسية والإنجليزية والبوشتو
خبرته في الجهاد : 15 عاماً
الأراضي التي جاهد فيها : أفغانستان وطاجيكستان والشيشان وأخيراً داغستان


المجاهد المسلم السعودي خطاب 1183506501453.jpg


من أقوال الخطاب ( رحمه الله ):


من عاش صغيراً مات صغيراً ، ومن عاش لأمته عظيماً مات عظيماً .

قاتل عدوك قبل أن يغزوك ، فلا ننتظره حتى يغزونا ، ثم نصيح كما تصيح النساء ؛ بل متى رأينا أنه قد همَّ بنا فإن كان لنا قدرة أوقفناه حتى لا يتجرأ على بقية بلاد المسلمين .
إلى متى ونحن الدعاة نجلس ننتظر العدو ، ونعلم أنه يجهز العدة لإبادتنا حتى يغزونا ويهلكنا ، فنقف على المنابر نشكو هتك الأعراض وقتل الأنفس واحتلال البلدان .
إن هؤلاء ' يقصد الشيشانيين ' لا يعرفون لغتكم ، ولا ينبغي أن يكون هذا حاجزاً بينكم وبينهم ؛ بل أروهم صدق أفعالكم .

أخاف أن أموت فَطِيساً [ أي جثة لا قيمة لها ] بسرطان أو حادث ؛ ولكني أريد أن أموت شهيداً .

يا ليت الواحد منا يصنع أو يساهم في صنع الحدث بدلاً من أن يكون جزءاً من الحدث .
ماذا نفرق عن صحابة الرسول . هم بشر ونحن بشر . نأكل كما يأكلون ، ونشرب كما يشربون ؛ ولكنهم بَشَر غيَّروا مجرى التاريخ ، فلابد أن نغير التاريخ كما غيروا حتى نشبههم وإن كنا لسنا بمثلهم .

أين القائد ؟ القائد هو الذي يعيش في الخنادق وليس من يعيش في الفنادق .

بكيت عندما سألت عجوزاً طاعنة في السن . ماذا تريدون من قتال الروس ؟ فقالت العجوز لي بلغة الواثقة : نريد أن نخرج الروس حتى يرجع إلينا الإسلام . فسألتها هل عندكِ شيء تقدمينه للجهاد ؟ فقالت وقد كُسِر خاطرها : ليس عندي سوى هذا الجاكيت [ المعطف ] أجعله في سبيل الله .

شباب ذللوا سبل المعــالي وما عرفوا سوى الإسلام دينا
إذا شهدوا الوغى كانوا كماة يدكون المعاقل والحــصونا
وإن جن الظلام بهم فلا تراهم من الإشـفاق إلا ساجـدينا
كذلك أخرج الإسلام قـومي شباباً مخلصاً حراً أميـــنا.


المجاهد المسلم السعودي خطاب 04d0554225323699f49a45695ae4f91a.jpg


أسلوبه وطريقته :

لم يكن رحمه الله, يقاتل باسلوب عشوائي وانما كان له فكر جهادي حتى اصبح مدرسة ومنهجا
وكان له رحمه الله نظريات ثلاث في جهاده :


النظرية الاولى:- التربية ,

وفي الشيشان انشأ معهد القوقاز لتخريج الدعاة و أول مجموعة اعتنى بها في الشيشان كانت 90 شخصا
ثم صفاهم حتى وصل عددهم الى 60 شخصا وهم الان اصل الجهاد في تلك البلاد,
وكان يحث جنوده على مسألة طالما نسيناها وهي مطابقة الفعل مع القول ,
حيث كثيرا ما خاطب اصحابه من العرب قائلا:

ان هؤلاء لا يعرفون لغتكم, ولا ينبغي ان يكون هذا حاجزا بينكم وبينهم, بل اروهم صدق افعالكم.

النظرية الثانية :- التجهيز ,
فقد بلغ به الامر انه كان يجهز عتاد السنة ونحوها قبلها ,

وكان يقول ايام حربه في طاجكستان:

لا تكونوا مثل اخوة لكم ياتون لينصروا اناسا ,فاذا هم يطلبون من ينصرهم . لامال معهم ولا سلاح ولا طعام.)

فكان يعجز من حوله بدقة الترتيبات , حتى كان مدرسة في التنظيم والترتيب منذ كان في افغانستان,
بل وقبلها ايضا, وكان استعداده يشمل الطعام والسكن والطريق والاستخبارات حول العدو بحيث يحصل التكامل في تجهيزه واستعداده


النظرية الثالثة:- القتال ,

وهذه المسألة ندع الحديث عنها للخبراء الروس ,
الذين طالب بعضهم ان تدرس افكاره العسكرية في جامعاتهم,
ويكفي اعجابا به ان نرى الشيشان صغيرة مكشوفة تكنولوجيا وعسكريا ,
ومع ذلك ينجح في مهمتين من كل منهما انجاز في ذلك:
حيث استطاع التخفي بجنوده والحفاظ عليهم , واستطاع ايضا دك القوات الروسية وايقاع الخسائر بها


المجاهد المسلم السعودي خطاب 52300709984ea755df647b46f3cce173.jpg


نبذه عن الخطاب

كان الخطاب لاينقصه من الشجاعة شيئ وكان يطبق في الحرب ما كان يطبقه رسول الله واصحابه في الأسرى

فكان لا يقتل مدني ولا يؤذي أسير على عكس ما يفعله الإرهابيين حالياً


نشأ في كنف أسرة ميسورة الحال وكان معروفاً عنه في ريعان شبابه أنه شجاع وقوي لا يعرف الخوف طريقاً إلى قلبه . وبعد أن تعلم اللغة الإنجليزية التحق بمدرسة ثانوية بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 1987 .


وفي هذا العام بلغ الجهاد في أفغانستان ذروته ضد الجيش الروسي المحتل . في ذلك الوقت كان الشباب من كل أنحاء العالم الإسلامي يلبون نداء الجهاد

في هذه الفترة كانت المعجزات والأعمال البطولية والخارقة التي يقوم بها الشجعان البواسل من المجاهدين تصل إلى أسماع المسلمين في شتى بقاع الأرض . في هذا الوقت وعندما حان موعد ذهاب خطاب إلى الولايات المتحدة ليلتحق بمدرسته هناك ويبدأ حياة جديدة في أمريكا ، اختار خطاب أن يتبع طريقاً مختلفاً آخر ، اختار أن يتبع الطريق الذي اتبعه العديد من أصدقائه وأقاربه أراد خطاب اللحاق بأحبته في زيارة قصيرة لأفغانستان ، ومنذ تلك اللحظة التي رفع فيها يده مودعآ أهله في نهاية عام 1987 لم يعد خطاب إلى بلده وأهله حتى يومنا هذا .


أحد المجاهدين يصف الشاب الصغير عند وصوله لأول معسكر تدريب في جلال آباد - أفغانستان :


كان معسكر التدريب بالقرب من جلال آباد يمتلئ يوميا بالاخوة الذاهبين للجبهة والقادمين منها . وكنا في ذلك الوقت نحضر لعملية كبيرة ضد الروس وكان هؤلاء الاخوة الذين أتموا فترة تدريبهم يعدون حقائبهم للذهاب إلى الجبهة . في هذا الوقت وصلت مجموعة جديدة من المتطوعين ولاحظت وجود ولد صغير لا يتجاوز عمره ستة عشر أو سبعة عشر عاماً له شعر طويل ولحية لم يكتمل نموها بعد . ومباشرة بعد وصوله ذهب إلى القائد يستجديه ويستحلفه أن يرسله إلى الخطوط الأمامية وبالطبع رفض قائد المعسكر أن يرسل ولداً صغيراً غير مدرب إلى الخطوط الأمامية. بعد ذلك ذهبت إليه وحييته وسألته عن اسمه فرد قائلاً : ابن الخطاب .


أكمل خطاب تدريبه والتحق بجبهة القتال . وكان أحد الذين دربوه هو الأخ حسن السريحي قائد عملية عرين الأسود المشهورة في حاجي أفغانستان (حسن السريحي مسجون منذ عام 1996 وحتى الآن )

في خلال ست سنوات تحول هذا الشبل الصغير إلى مقاتل وقائد من أشجع وابرع المجاهدين الذين عرفهم العالم في القرن العشرين . كان معروفاً عنه أنه يرفض رفضاً تاماً الانبطاح أرضا خلال أي قصف ، كذلك كان معروفاً عنه انه لا يظهر أي جزع أو ألم بعد أي إصابة .


حارب وقاتل من خلال الأكمنة والعمليات والغارات ، حارب القوات السوفيتية العادية وكذلك حارب قواتهم الخاصة . كما انه حضر اغلب العمليات الكبرى في الجهاد الأفغاني منذ عام 1988 ومن ضمنها فتح جلال آباد وخوست وفتح كابل في عام 1993 وقد نجا من الموت عدة مرات بأعجوبة وهو موقن أن وقته لم يحن بعد

ويصف أحد المجاهدين كيف أصيب خطاب بطلق ناري في بطنه بواسطة مدفع رشاش ثقيل من عيار 12.7 مم في أفغانستان (الطلقات عيار 12.7 مم تستخدم لاختراق الفولاذ والدروع ، وكما يقول الخبراء أنها لو أصابت إنسان فإنها تحول اللحم البشرى إلى عجين من اللحم والدم.) .


يقول المجاهد : خلال إحدى العمليات كنا نجلس في حجرة في الخط الخلفي كان الوقت ليلاً وكان القتال في الخطوط الأمامية شديداً . بعدها بعدة دقائق دخل خطاب علينا الحجرة وكان وجهه شاحباً ومع ذلك فقد كان يتصرف تصرفاً طبيعياً . دخل الحجرة ماشياً ببطء ثم جلس في الناحية الأخرى من الغرفة بجانبنا وكان هادئاً لا يتكلم على غير عادته ، فأحس الاخوة أن هناك شيئاً غير طبيعي على الرغم انه لم ينبس ببنت شفة (بكلمة) ولم يظهر أي حركة توحي بأي شيء من الألم ، فسألناه إذا كانت به إصابة ؟ فرد انه قد أصيب إصابة بسيطة أثناء وجوده في الخطوط الأمامية لجبهة القتال وأنها ليست إصابة خطيرة ، فاقترب منه أحد الاخوة ليرى أصابته فرفض خطاب أن يريه شيئاً قائلاً أنها ليست خطيرة ، فأصر هذا الأخ على رؤية إصابته ولمس ملابسه بيده ناحية البطن فوجد الملابس غارقة في الدماء ، والنزيف لا يزال مستمراً بشدة ، فأسرعنا ونادينا سيارة ونقلناه إلى اقرب مستشفى ، في الوقت نفسه كان خطاب يردد طوال الوقت أن أصابته لا تستدعي كل هذا الاهتمام وأنها إصابة بسيطة .


بعد هزيمة السوفيت وانسحابهم من أفغانستان سمع خطاب ومجموعة صغيرة من أصدقائه عن حرب أخرى تدور ضد نفس العدو ولكنها هذه المرة كانت في طاجيكستان فأعد حقائبه ومعه مجموعة صغيرة من الاخوة وذهبوا إلى طاجيكستان في عام 1993 ، ومكثوا هناك سنتين يقاتلون الروس في الجبال المغطاة بالثلوج ينقصهم الذخائر والسلاح .

كان خطاب في طاجيكستان عندما فقد إصبعين من أصابع يده اليمنى ، حدث ذلك حين انفجرت قنبلة يدوية في يده مما نتج عنها إصابة بالغة استدعت قطع إصبعين ، وقد حاول إخوانه المجاهدون إقناعه بالعودة إلى بيشاور للعلاج ولكنه رفض وصمم على وضع عسل النحل على إصابته (كما في سنة النبي صلى الله عليه وسلم) . وضع العسل وربطها قائلاً أن هذا سوف يعالج هذه الإصابة وليس هناك حاجة للذهاب إلى بيشاور ، هذا الرباط لا يزال ملفوفاً على يده منذ ذلك اليوم .

بعد سنتين في طاجيكستان عاد خطاب ومجموعته الصغيرة إلى أفغانستان في بداية عام 1995 وكان في هذا الوقت بداية الحرب في الشيشان اختلطت علينا الأمور جميعاً بالنسبة لأحقية هذه الحرب من الناحية الشرعية وكذلك بعض الانحرافات الدينية التي تعتري الشيشان .

وصف خطاب شعوره عندما رأى أخبار الشيشان على محطة تليفزيونية تبث عبر القمر الصناعي في أفغانستان فقال :

" عندما رأيت المجموعات الشيشانية مرتدية عصابات مكتوباً عليها لا إله إلا الله محمد رسول الله ، ويصيحون صيحة الله اكبر علمت أن هناك جهاداً في الشيشان وقررت انه يجب علي أن اذهب إليهم " .

رحل خطاب من أفغانستان ومعه مجموعة مكونة من ثمانية مجاهدين مباشرة إلى الشيشان كان ذلك في ربيع 1995 ، أربع سنوات مضت بعد ذلك جعلت من تجربة خطاب في أفغانستان وطاجيكستان تظهر كأنها كانت لعبة أطفال في الحضانة . يقول المسؤولون الروس طبقاً لإحصائياتهم أن عدد الجنود الذين قتلوا في خلال ثلاث سنوات من الحرب في الشيشان فاق أضعافاً عدد الجنود الذين قتلوا خلال عشر سنوات من الحرب في أفغانستان .

في يوم 16 أبريل 1996 قاد خطاب عملية من أجرأ العمليات وكانت عبارة عن كمين " شاتوى " وفيها قاد مجموعة مكونة من 50 مجاهداً لمهاجمة والقضاء على طابور روسي مكون من 50 سيارة مغادرة من الشيشان . تقول المصادر العسكرية الروسية أن 223 عسكرياً قتلوا من ضمنهم 26 ضابطاً كبيراً ودمرت الخمسون سيارة بالكامل . نتج عن هذه العملية إقالة ثلاثة جنرالات ، وقد أعلن بوريس يلتسين بنفسه عن هذه العملية للبرلمان الروسي . وقد تم تصوير هذه العملية بالكامل على شريط فيديو توجد منها بعض الصور في موقع عزام بشبكة الإنترنت .

بعدها بشهور نفذت نفس المجموعة عملية هجوم على معسكر روسي نتج عنه تدمير طائرة هليكوبتر بصاروخ AT- 3 Sager المضاد للدبابات ومرة أخرى تم تصوير العملية بالكامل على شريط للفيديو .

كما شاركت أيضا مجموعة من مقاتليه في هجوم غروزنى الشهير في أغسطس 1996 الذي قاده القائد الشيشاني شامل باسييف.

وقد ظهر اسمه مرة أخرى على الساحة في يوم 22 ديسمبر 1997 عندما قاد مجموعة مكونة من مائة مجاهد شيشانى وغير شيشاني ، وهاجموا داخل الأراضي الروسية وعلى عمق 100 كيلو متر القيادة العامة للواء 136 الآلي ودمروا 300 سيارة وقتلوا العديد من الجنود الروس وقد استشهد في هذه العملية اثنان من المجاهدين من ضمنهم أحد كبار القادة (من مصر) في جماعة خطاب هو أبو بكر عقيدة رحمه الله .

المجاهد المسلم السعودي خطاب 315135621_d559c3e040.jpg


وامعتصماه (( عجوز شيشانية غيرت مجرى حياته ))


كشف الشقيق الأكبر للقائد العربي خطاب الذي قتل في الآونة الاخيرة مسموماً في الشيشان، أن عجوزاً شيشانية هي التي غيرت مجرى حياته وجعلته يقرر خوض الجهاد ضد القوات الروسية في منطقة القوقاز.

وقال منصور السويلم لـ«الشرق الأوسط»
ان خطاب (اسمه سامر صالح عبد الله السويلم) التقى بعد توجهه الى الشيشان بعجوز طاعنة في السن، وسألها: ماذا تريدون. فردت عليه بلغة واثقة: نريد ان نخرجهم من اراضينا حتى يرجع الينا الاسلام.

وفاته

خلف خطاب بعد وفاته زوجة داغستانية -من قرية "كاراماخي"- وبنتا وولدا من هذه السيدة. وقد استشهد عن طريق "رسالة مسمومة" سلمها له أحد عناصر المقاومة بغرب الشيشان وفر هاربا، واعترف المقاتلون الشيشان بمقتله في بيان أصدروه (16 من صفر 1423 هـ= 28 أبريل 2002م) على موقع "قوقاز سنتر" على الإنترنت، حيث ذكروا أنه تم دفن جثمان "خطاب" بمنطقة الجبالية جنوب الشيشان يوم (6 من المحرم 1423 هـ= 20 مارس 2002م).

واحتفل الروس احتفالاً كبيراً عبر قنواتهم التلفزيونية بخبر وفاته وعرفوا أنهم قد انتصروا بمقتله لأنهم يعلمون أنه عن دوله بأكملها

وكيف لا وهو من كان لوحده ينسف قافله بأكملها لروس وكانت بطولاته من ضرب الخيال لقوة وغرابة ماكان يفعله

مخرج

قد ينتهي أو يقل الكلام في سيرة أحدهم ولكن سيرة هذا الرجل الذي كتب عنه مفكرين وكتاب امريكيين قبل العرب لم اكتب منها سوى مقتطفات يسيرة

رحمه الله فقد كان بعزمه وشجاعته رجل ولكنه عن دوله بأكملها فكيف لا وهو من أمسك بالضابط الروسي الذي كان يغتصب المسلمات ويذيقهن الويلات واخذ الضابط الروسي يقبل قدمي الخطاب ويبكي ولكن الخطاب قال خوذوه واحسنوا له فأنه أسير ولم يكتب الله له أن نقتله لكي نفشي غليلنا فيه

رحمه الله كان السبب الأول الذي حاولوا أن يغيبوه في سقوط دولة الروس العظيمه في فترتها ففكك الإتحاد السوفييتي وأخذ حق المسلمين والمسلمات وأستعاد ماسلب من المسلمين من أراضي


وأنوه أنه قد انتج له برامج وثائقية أمريكية وعربية ومن البرامج العربية عنه موجود في وثائقية قناة الجزيرة



وقصصه الكبيرة كثيرة ولكن لعلني قد جمعت اليسير ليرى الناس بمن الأحق ان نفتخر

منقووووووووووووووووووووول

المصدر: ملتقى شذرات


hgl[hi] hglsgl hgsu,]d o'hf

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« جلال الدين محمد الاكبر [عدو الاسلام] | أعظم حادث في التاريخ »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شاهد بالفيديو خطاب عزة الدوري Eng.Jordan أخبار عربية وعالمية 0 01-06-2013 08:58 AM
موقع سوري : الأسد يلقي قريبا "خطاب الحل" Eng.Jordan أخبار عربية وعالمية 0 01-05-2013 12:28 PM
Cover Letter كتابة خطاب مرفق مع السيرة الذاتية Eng.Jordan الملتقى العام 0 10-30-2012 03:06 PM
الوفد السوري بـ"عدم الانحياز"ينسحب خلال خطاب مرسي Eng.Jordan أخبار عربية وعالمية 0 08-30-2012 12:11 PM
خطاب شكر من د.السميط إلى العلمانيين والليبراليين Eng.Jordan شذرات إسلامية 0 03-25-2012 05:53 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:40 AM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73