تذكرني !

 





شذرات موسوعية ثقافية |علمية| سياسية | تاريخية | اقتصادية | اجتماعية

الجهاز الهضمي

الهضم : عملية ميكانيكية وكيميائية تحول المواد الغذائية الى اشكال بسيطه يستطيع الجسد امتصاصها . الهضم نوعان : الجهاز الهضمي : هو جهاز يمتد من الفم الىالشرج ويشتمل البلعوم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 02-05-2013, 02:20 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,483
افتراضي الجهاز الهضمي

الهضم :
عملية ميكانيكية وكيميائية تحول المواد الغذائية الى اشكال بسيطه يستطيع الجسد امتصاصها .

الهضم نوعان :


الجهاز الهضمي :

هو جهاز يمتد من الفم الىالشرج ويشتمل البلعوم المريء , المعدة , الامعاء .
يمر الطعام بمرحلة طويلة الى القناة الهضميه فيقطع ثمانية امتار وهو طول القناة الهضمية من الفم حتى الشرج ويقضي حوالي من 1-4 ساعات خلال تلك الرحله .


وظائف واهمية الجهاز الهضمي :

تتكون المواد الغذائية التي يتغذاها الانسان من جزيئات كيماوية كبيرة كالنشويات , والدهنيات , والبروتينات , وان هذه المواد لا يستطيع الانسان استخدامها لسببين وهما:

ولذلك توجب على الجسم تحليلها الىمواد بسيطه قادرة على الوصول الى خلايا الجسم لاستخدامها وتعرف عملية تحويل المواد المعقدة الى مواد ذائبة في الماء بعملية الهضم بالاضافة الى عملية الهضم التي يقوم بها الجهاز الهضمي فانه يعمل على امتصاص ما تم هضمه من المواد الغذائية ومن ثم نقلها الى الدم او الى الليفا كذلك تعمل القناة الهضمية على اخراج الفضلات الى الخارج عن طريق الفتحة الشرج

اعضاء الجهاز الهضمي :

الاسنان هي بنى منغرزة في الفكين مهمتها الرئيسية مضغ الطعام عند الانسان والحيوان , فالاسنان تقطع الطعام الى قطع صغيرة لتسهل عملية البلع وعملية الهضم ايضا.
للانسان البالغ يوجد 32 سنا , 16 سنا في كل فك.
هنالك عند الحيانات فرق في بنية الاسنان عند الحيوانات آكلة اللحوم والحيوانات آكلة النبات ,
للحيوانات آكلة اللحوم يجد انياب للقبض على الفريسة , طواحين كالمقصات , واسنان خاصة لمضغ العظم , اما للحيوانات آكلة النبات يوجد لها طواحين واسنان قارضة .
وايضا في الفم يوجد اللعاب وهوسائل عديم اللون قلوي بعض الشيء يتالف من ماء وموسين او مخاطين وبروتين واملاح معدنية وانزيم محلل للنشويات , يساهم اللعاب في تنظيف الفم والاسنان . واللسان يساعد في دفع الطعام الى الداخل .


جزء من القناة الهضمية وهو عبارة عن قناة عضلية يمر بها الطعام من البلعوم الى المعدة , يتراوح طوله في الانسان ما بين 25 و 30 سم , والمريء قابل للانقباض والتمدد وهذه القابلية تساعد الطعام على الانزلاق عبره بسهولة اكثر .

جزء اساسي من الجهاز الهضمي تقع تحت الحجاب الحاجز بين المريء والاثني عشري وهي عبارة عن كيس واسع ملوي ذي جدار عضلي ينقبض بانتظام وبطانة مخاطية تفرز العصارة الهضمية , وتتألف المعدة من ثلاث طبقات من العضلات يغطيها الصفاق وهو غشاء خارجي شفاف يحيط باعضاء مثل المعدةويبطن التجويف البطني , ان السطح الداخلي للمعدة يحتوي على وهاد معدية مؤلفة من غدد تفرز العصارات الهضمية وهي ايضا تحتوي على المخاط الذي يحمي بطانة المعدة .


هو جزء من الامعاء الدقيقة يبلغ طوله 30سم وهو معي قصير ومقوس الشكل يخرج من المعدة وسمي هكذا نظرا لان طوله يقارب عرض 12 اصبعا .

جزء من القناة الغذائية , المعي الدقيق هو ضيق وملتف يبلغ طوله نحوا من سبعة امتار , تتألف الامعاء الدقيقة من الاثني عشري وطوله 30سم والصائم ( الجزء الاوسط ) وطولة نحوا من 270سم واللفاتفي ( الجزء الاخير) ويبلغ طوله اكثر من اربع امتار بقليل .

المعي الغليظ اصغر واقصر من المعي الدقيق يبلغ طوله نحوا من 150سم وهو يمتد من اللفاتفي الى الشرج يتألف من الاعور الذي تخرج منه شاخصة دودية مقفلة الطرف تعرف بالزائدة الدودية ومن القولون والمستقيم وطولة 13 سم والقناة الشرجية وطولها نحوا من 5, 2سم .

الجزء الختامي من المعي الغليظ فيه يتجمع الغائط قبل اطراحه من الجسد يتراوح طوله في الانسان ما بين 13-15 سم .


الفوهة الانتهائية للقناة الهضمية وظيفته اخراج الغائط واطراحه وهو يشمل في الانسان القناة الشرجية ومؤخرة المستقيم يبلغ طوله انشا ونصف الانش .

ماذا يحصل للطعام في كل عضو من اعضاء الجهاز الهضمي؟


عندما يصل الطعام الى الفم يقوم اللعاب بترطيب الطعام وتليينه وايضا يفرز اللعاب انزيما يدعى املييز لتحليل النشويات الى وحدات بنائها أي الى سكر احادي .
وتقوم الاسنان بتقطيع الطعام الى قطع صغيرة لتسهيل عملية البلع والهضم ايضا , يساعد اللسان في دفع الطعام الى المريء .

الكـــــــــبد :

عضو غدي ضخم من اعضاء الفقريات ذو دور هام في عملية الهضم يفرز المرارة او الصفراء ويحول السكر الى جليكوجين ثم يخزنه, وهو في الانسان احمر قاتم يقع في الركن الايمن الاعلى من تجويف البطن تحت الحجاب الحاجز مباشرة , ويتألف من فصين اثنين , فص ايمن كبير وفص ايسر صغير الفص الايمن اكبر ب 6 مرات من الفص الايسر , يبلغ عدد خلايا الكبد نحو ثلاثمئة مليار خلية ولهذه الخلايا عدة وظائف , منها خزن المواد الغذائية وتحويل الدهن والبروتين الى جلوكوجين , وتنظيم مقادير بعض المواد الضرورية في الدورة الدموية , واطراح السموم والمواد الضارة من جسم الانسان , وانتاج المرة او الصفراء , وتجديد الكبد بتجديد خلاياة مرة كل ستة اشهر .
المواد التي تخزن بالكبد: الدسم, الكاربوهيدرات
الفيتامينات , البروتينات 0

المرارة الحويصلة الصفراء :

كيس عضلي صغير اجاصي الشكل واقع تحت الفص الايمن من الكبد , تخزن فيه المرة او الصفراء التي يفرزها الكبد .


البنكرياس :

غدة طويلة تقع تحت المعدة تفرز العصارة البنكرياسية ( وهي عصارة تشتمل على انزيمات تساعد على هضم البروتينات, والكاربوهيدرات
والدهنيات ) الى الاثني عشري كما انه يفرز الانسولين .


الانزيمات :

المواد العضوية الحفازة التي تنتجها الخلايا في انسجة الحيوان والنبات . ابرز وظائفها تسريع تحويل المركبات العضوية الى مواد اكثر بساطة . فهي تسبب التفاعلات التي تحول الاغذية المعقدة , كالمواد النشوية غير الذوابة , الى مركبات ابسط كالجلوكوز او سكر العنب , وعلى هذا التحويل بالذات تتوقف عملية الحياة نفسها .
الانزيمات تعمل داخل الخلايا نفسها , فتبني البروتينات وتقوم بدور العامل الحفاز في عمليات الايض او الاستقلاب , وتصنف الانزيمات تبعا للمادة التي تعمل فيها,فهناك مثلا الانزيمات الفعالة في البروتينات ومنها الببسين .

الغدد اللعابية :

يوجد ثلاثة انواع من الغدد القنوية او الغدد خارجية الافراز الواقعة حول الفم .
هنالك غدتان واقعتان تحت الفك السفلي
وايضا غدتان الواقعتان تحت اللســـان
هذه الغدد تفرز اللعاب بالاضافة الى انزيم يساعد في تحليل النشويات . 1- الهضم داخل الخلايا أي إذا تمت مراحل التحلل داخل الخلايا. 2. الهضم خارج الخلايا أي اذا ظلت المواد الغذائية داخل انبوب الهضم في مراحل التحلل المختلفه فهي تكون عمليا خارج خلايا الجسم لذا نسمي هذا الهضم الهضم خارج الخلايا. 01 هذة المواد لا تذوب في دم الانسان فانه لا يستطيع الانتقال من الامعاء الى الدم ومن ثم الى خلايا الجسم . 02 ولو حقنا الانسان لندخل الى جسمه هذه المواد فانه لا يستطيع استخدامها وقد تضر بصحته نظرا لتراكمها في الدم . 1. الفم : 02 المريء : 03 المعدة : 04 الاثني عشري : 05 الامعاء الدقيقة: 06 الامعاء الغليظة : 07 المستقيم : 08 الشرج : 01الفم : 02 بعد ان يصل الطعام الى المريء , يقوم المريء بنقله الى المعدة. 03 بعد ان يصل الطعام الى المعدة يطرأ عليه تغيير كبير ففي المعدة تتحلل الزلاليات الى وحدات بنائها أي الى حوامض امينية , ويتم تحلل البروتينات بمساعدة انزيم يدعى ببسين , ويتحلل ايضا الكزائين بمساعدة انزيم يدعى رنين وفي المعدة يتم مزج الطعام مع العصارة المعوية حتى يصبح شبه سائل ويدعى الكيموس , تخزن المعدة الغذاء حتى يصبح بالامكان نقله الى الامعاء وتقوم المعدة بنقله بشكل يتلائم مع عمليات الهضم والامتصاص في الامعاء الدقيقة . 04 بعد ان ينتقل الطعام الى الاثني عشري , يتم معالجة ثلاثة انواع من الاطعمة فيه ففي الاثني عشري يتم تحليل الدهنيات بمساعدة عصارة المرارة التي تتجمع في كيس المرارة ومنه تنزل الى الاثني عشري وايضا يتم فيه تحلل السكريات مع استمرار تحلل الزلاليات بمساعدة عصارة البنكرياس التي تنتقل من البنكرياس الى الاثني عشري . 05 ينتقل الغذاء من الاثني عشري الى الامعاء الدقيقة وهناك تتحلل الدهنيات ويستمر تحلل السكريات والزلاليات كل الى وحدات بنائها , بمساعدة العصارات الكبدية والبنكرياسية وعصارات اخرىوايضا يتم تحلل كل مواد الطعام الى وحدات بنائها , ويتم امتصاص وحدات البناء من تجويف الامعاء الى الخلايا في جدرانها ومن هناك الى انابيب الدم التي تغلف الامعاء على شكل شبكة كثيفة0 06 عندما يصل الغذاء الى الامعاء الغليظة تكون كتلته شبه مجردة من اية مادة نافعة فيعمل المعي الغليظ على امتصاص الماء والاملاح العضوية من هذة الكتلة ثم يدفعها الى المستقيم . 07 بعد ان تصل الفضلات ( الغائط ) الى المستقيم يقوم المستقيم بالتحكم باخراج الغائط الى الشرج . 08في الشرج يتجمع الغائط حتى خروجه الى الخارج .
المصدر: ملتقى شذرات


hg[ih. hgiqld

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« بحث عن الحضارة العلمية عند المسلمين في الفيزياء | الأشعة تحت الحمراء »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البكتيريا النافعة الموجودة في الجهاز الهضمي يمكن أن تؤثر في كيمياء الدماغ إذا نقصت Eng.Jordan الأعشاب والطب الطبيعي 0 02-07-2017 03:21 PM
الان يمكنك الطيران بسهولة مع هذا الجهاز 2016 Eng.Jordan أخبار منوعة 0 04-16-2016 12:43 AM
الجهاز الهرموني Eng.Jordan كتب ومراجع إلكترونية 0 06-23-2012 09:21 PM
العنب مفيد للمعده والجهاز الهضمي Eng.Jordan الأعشاب والطب الطبيعي 1 05-19-2012 04:47 PM
برنامج لمراقبه الجهاز في غيابك Eng.Jordan الحاسوب والاتصالات 0 04-14-2012 08:47 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 03:59 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68