تذكرني !

 





أخبار اقتصادية عالم المال والأعمال

مجموعة العشرين تأمل في إبعاد شبح اندلاع "حرب اقتصادية"

موسكو: يتوقع ان توجه القوى الكبرى في مجموعة العشرين السبت في موسكو رسالة حول العملات يفترض ان تبعد التهديد باندلاع "حرب اقتصادية"، وان تحاول كذلك تكييف التقشف المالي مع نهوض

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 02-18-2013, 09:02 AM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,418
افتراضي مجموعة العشرين تأمل في إبعاد شبح اندلاع "حرب اقتصادية"

موسكو: يتوقع ان توجه القوى الكبرى في مجموعة العشرين السبت في موسكو رسالة حول العملات يفترض ان تبعد التهديد باندلاع "حرب اقتصادية"، وان تحاول كذلك تكييف التقشف المالي مع نهوض عالمي لا يزال متعثرا بسبب الانكماش في منطقة اليورو.واعلن وزير المالية البريطاني جورج اوزبورن في اليوم الثاني من اجتماع وزراء مالية وحكام المصارف المركزية في الدول العشرين الغنية والناشئة في موسكو، ان "على العالم ان لا يرتكب خطأ (...) استخدام العملات على انها اداة حرب اقتصادية".وحتى وقت متاخر، كانت حرب اسعار صرف العملات تضع الغربيين خصوصا في مواجهة الصين التي يشتبه في انها تبقي على سعر صرف عملتها الوطنية، اليوان، دون قيمتها الفعلية بصورة مصطنعة من اجل دفع صادراتها.
لكن البنك المركزي الاميركي ثم في وقت لاحق البنك المركزي الياباني متهمان ايضا بانهما يفرطان في اصدار الاوراق المالية لدعم اقتصاد بلديهما ما يؤثر على خفض سعر صرف الدولار والين وينعكس سلبا على الشركاء التجاريين للولايات المتحدة واليابان.وتندد الدول الناشئة منذ وقت طويل بهذه الممارسات، لكن اوروبا التي تبدي بعض دولها وفي مقدمها فرنسا، قلقها من قوة سعر صرف اليورو الذي يعوق تنافسيتها، انضمت الى هذه المجموعة بعد التحول الياباني.وبهدف تفادي اندلاع "حرب عملات" بسبب توالي تخفيض اسعار الصرف التنافسية، اكدت الدول الغنية في مجموعة السبع الثلاثاء في بيان انها تترك للسوق مهمة تحديد معدلات اسعار الصرف.وقال جورج اوزبورن "اعتقد ان مجموعة العشرين ستكرر هذا الامر". واعرب عن قناعته بان اعلان موسكو سيكون له "تاثير ايجابي"، على غرار ما قاله نظيره الفرنسي بيار موسكوفيسي الذي اعتبر ان هذه الرسالة ستسمح "باعادة توازن تدريجي" لتكافؤ اسعار العملات.
وبالفعل، فان كلمات مجموعة العشرين لن تكون هي نفسها كلمات مجموعة السبع، كما اوضح مفاوضون لوكالة فرانس برس. وقال احد هؤلاء المفاوضين ان "مجموعة العشرين تضم ايضا دولا تعتمد بوضوح سياسة التوجيه في مجال صرف العملات" مثل الصين، ولا يمكنها بالتالي ان تذهب ابعد من الدول الغنية. وقال مفاوض اخر "لكن الذهنية ستكون هي نفسها".وقد حاول صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الاوروبي او منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ايضا في الايام الاخيرة التقليل من مخاوف اندلاع "حرب عملات".
وفي حين يفترض بمجموعة العشرين ان تنسق السياسات لمصلحة نمو "قوي ودائم ومتوازن"، فيما يعتبر تراجعا حيال استراتيجيات وطنية قليلة التعاون، قد يعرقل نهوضا عالميا متعثرا.وبالفعل، فان النمو يواجه صعوبة في الانطلاق بقوة، وهكذا فان اوروبا باتت مرة اخرى تحت المجهر: فالانكماش في منطقة اليورو اكثر خطورة مما كان متوقعا العام الماضي.واقر بيار موسكوفيسي "صحيح انه قلق اعرب عنه الكثيرون".وبعد صندوق النقد الدولي الذي دعا الى تخفيف التقشف المالي بهدف عدم الاساءة اكثر الى الاقتصاد، وبعد المفوضية الاوروبية التي باتت على استعداد للتفكير بمهل من اجل خفض العجز في الموازنات، فان محادثات تظهر خلافات بين الدول بشان مفاعيل التقشف.
واقر الوزير الفرنسي بان هذا "النقاش" حول "وتيرة التضامن المالي" وحول "التوازن في ايجاد الاستراتيجيات المشجعة للنمو" يتواصل.وروسيا التي ترئس مجموعة العشرين هذه السنة، تامل في تخفيف حجم الاهداف التي تحددت في 2010 في تورونتو عندما التزمت الدول الغنية في مجموعة العشرين بتقليص عجز موازناتها الى النصف بحلول 2013.لكن بعض الدول ومنها المانيا ترفض الذهاب بعيدا في تليين اجراءات التقشف.
وبحسب مصدر مقرب من المفاوضات، فان البيان الختامي في موسكو لن يشير الى اهداف محددة الارقام، لكنه سيشدد على ضرورة تحديد استراتيجيات ذات صدقية على المدى المتوسط وذلك "عبر التكيف مع الوضع الاقتصادي ومع هوامش المناورة المالية لكل بلد".الى ذلك، فان البيان يدعو بوضوح الدول التي تتمتع بفوائض مثل الصين والمانيا، الى المحافظة على نشاطها. وهي امنية جرى التعبير عنها في السابق لكنها لم تلق النجاح المنشود بعد، بحسب العديد من المندوبين.
مجموعة العشرين لن تحدد اهدافا جديدة حول خفض العجز
اكدت الدول الغنية والناشئة في مجموعة العشرين السبت في موسكو مجددا ضرورة تخفيض العجز في الموازنات وانما من دون تحديد اهداف جديدة مرقمة كما كانت عليه الحال في قمة تورونتو في 2010 والتي لم تتحقق حتى الان، كما اعلن كبير الاقتصاديين في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

وقال بيير كارلو بادوان "تم التاكيد مجددا ان تعزيز الموازنات مسالة على علاقة بالمدى المتوسط". في المقابل، فانه "لم يتحدد اي هدف لجهة الكم"، كما اضاف المسؤول في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.
واثناء قمة تورونتو في حزيران/يونيو 2010، التزمت الدول الغنية الاعضاء في مجموعة العشرين بتطبيق خطط مالية لتقليص العجز في الموازنات الى النصف على الاقل بحلول 2013 ولاستقرار او تقليص معدلات الديون العامة بحلول 2016.

وكانت الرئاسة الروسية لمجموعة العشرين اعربت عن رغبتها في اعادة بحث هذه الاتفاقات لتبني اهداف "واقعية" جديدة. وتم التوقيع على اتفاقات تورونتو "قبل معاودة انهيار الاقتصاد"، كما اوضح بيير كارلو بادوان.
وقال ان "السيناريو مخيب للامال، وعلى وتيرة تعزيز (الوضع المالي) ان تاخذ هذا الامر في الاعتبار"، مؤكدا ان ذلك لا يتعلق مع ذلك بـ"تحول الـ180 درجة" الذي قامت به دول مجموعة العشرين. واكد ان "ما يؤخذ في الحسبان ليس الوتيرة او الكمية وحسب وانما مكونات (تعزيز الوضع) والطريقة التي يتم بموجبها".
المصدر: ملتقى شذرات


l[l,um hguavdk jHlg td Yfuh] afp hk]ghu "pvf hrjwh]dm"

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« وكالة أمريكية: السعودية تمتلك خمس احتياطي النفط العالمي | فضيحة لحم الأحصنة تضرب «نستله» »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غالبية الأمريكيين يخشون من اندلاع حرب كبرى في عهد "ترامب" عبدالناصر محمود أخبار عربية وعالمية 0 02-24-2017 07:49 AM
"ما بعد الغرب".. نظامٌ عالمي جديد تأمل روسيا في بنائه Eng.Jordan أخبار عربية وعالمية 0 02-18-2017 06:09 PM
تركيا تأمل إعلان وعد "اسطنبول" مقابل وعد "بلفور" عبدالناصر محمود أخبار عربية وعالمية 0 02-05-2017 08:28 AM
خارطة اقتصادية في قمة العشرين عبدالناصر محمود أخبار اقتصادية 0 11-15-2015 08:08 AM
ذات الغالبية المسلمة تترأس مجموعة العشرين عبدالناصر محمود أخبار اقتصادية 0 02-09-2015 08:31 AM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:04 AM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68