تذكرني !

 





بحوث ودراسات منوعة أوراق بحثية ودراسات علمية

العولمة أمرٌ عظيم

توم جي. بالمر حمل المرجع من المرفقات 2 كانون الثاني 2006 إن لدى العديد من الناس مشاعر قوية حول العولمة. إلا إنني لن أخوض في

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 03-12-2013, 03:03 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 17,405
افتراضي العولمة أمرٌ عظيم

توم جي. بالمر




حمل المرجع من المرفقات





2 كانون الثاني 2006


إن لدى العديد من الناس مشاعر قوية حول العولمة. إلا إنني لن أخوض في المشاعر، بل سأتحدث عن الأسباب والمنطق والدليل. من المهم أن تكون الجدالات معقولة وأن يكون من الممكن التحقق من صحتها أو تفنيدها، وأن نشرك القلب من خلال العقل. آمل أن أشرك عقولكم لكي تشركون قلوبكم بالجانب الإنساني.
شاع بين خصوم العولمة استخدام المصطلح كسلة حاوية لكل جوانب الحياة الإنسانية التي يكرهونها. سوف استخدم مصطلح "العولمة" بشكل أدق للإشارة إلى نقص أو غياب القيود التي تفرضها الدول والحكومات على التبادل التجاري عبر الحدود، وما نتج عنه من نظام عالمي معقد في الإنتاج والتبادل التجاري والذي يتشابك بشكل مطّرد. وتبقى الاسئلة الملحة عن ماهية الآثار الفعلية للعولمة وما إذا كانت نافعة أم ضارة.
إن المسألة الجوهرية للسياسات هي ما إذا كان لابد من استخدام الحدود لإيقاف التعاملات التي كان من الممكن السماح بها لو أن الطرفان يقعان على جهة واحدة من تلك الحدود. هل يجب السماح لمزارعي القمح الأمريكيين شراء الهواتف النقالة من سكان فنلندا؟ وهل يجب السماح للنساجين من غانا بيع القمصان والبناطيل التي يصنعونها للعمال الألمانيين؟
أعتقد أن الجواب هو نعم. أما معارضو العولمة من اليسار الى اليمين—من رالف نادر إلى باتريك بيوكانن وجان ماري لوبن—فيقولون لا. قبل أن أبيّن لماذا أقول نعم، دعني أؤكد على أن الجدل ليس حول تفاعل الأعداد ولكن حول تفاعل الأشخاص الحقيقيين، أشخاص من لحم ودم ذوي أجساد وعقول وحياة لها معنى وقيمة.
من أجل وضع بعض ذاك اللحم والدم على النقاشات الرسمية، دعني أخبركم قصة: في العام الماضي اصطحبني صديق من مايا—يدرّس الانثروبولوجي في غواتيمالا—إلى المرتفعات الماوية. وقد أخبرني أن علماء الانثروبولوجي في أوروبا والولايات المتحدة الذين يريدون "دراسة" الهنود، يشتكون من أن العديد من نساء المايا لا يرتدين زيهن التقليدي الجميل، المصنوع بشكل يدوي متقن، كل يوم. فيحتفظن بذاك اللباس بشكل متزايد للمناسبات الخاصة كالتعميد أو الزفاف. وتكون استجابة الزوار واحدة تقريباً ألا وهي الفزع، فيقولون أن الماويين قد سلبت ثقافتهم وأنهم بذلك أوائل ضحايا العولمة والاستعمار الثقافي.
ولم يكلف أحد من هؤلاء نفسه فيسأل نساء المايا لماذا لا يرتدي العديد منهن الزي التقليدي، بينما فعلها صديقي. أخبرته النسوة أنهن لا يرتدين ملابسهن المصنوعة يدوياً لأنها أصبحت غالية الثمن. الآن، ماذا يعني أن تصبح الملابس المصنوعة يدوياً غالية الثمن؟ إنه يعني أن عمل المرأة الماوية أصبح أكثر قيمة. بدلاً من قضاء الساعات في النسج على مغزل لتصنيع قميص ليرتدين، بوسعهن قضاء ذلك الوقت لعمل نفس القميص وبيعه لسيدة في فرنسا واستخدام الأرباح لشراء ثلاثة أدوات ونظارات، أو مذياع، أو دواء مضاد لحمى الضنك. وتستطيع النساء عمل شيء آخر فيكنّ في نفس الوقت قادرات على شراء المزيد من الأشياء التي يجدن لها قيمة. إنهن لا يتعرضن للسرقة، بل يصبحن أكثر غنىً. وذلك من وجهة نظرهن ليس شيئاً سيئاً، ولكن من وجهة نظر هؤلاء—معارضي العولمة—الذين يطلق عليهم صديقي إسم "سياح الفقر"، الذين يحبون أخذ صور للفقراء بملابسهم الملونة—فهي خيبة أمل كبيرة.
لذا، عندما نناقش العولمة، علينا أن لا ننسى النساء اللواتي يصنعن الأثواب التي أصبحت الآن غالية الثمن بالنسبة لهن ليرتدينها كل يوم. هؤلاء هم الناس الحقيقيون الذين سوف يقرر مصيرهم للأفضل أو للأسوأ، من خلال الجدال حول العولمة. فهل سيصبحون أغنى أم أفقر؟ هل ستصبح حياتهم أطول أم أقصر؟ نتيجة لسياسات حكيمة أم حمقاء؟
أساطير حول العولمة
العولمة تقضي على الوظائف:
لا تؤثر السياسة التجارية على الوظائف، لكنها تؤثر على نوعية الأعمال التي يمارسها الناس. إذا زادت الحمائية (سياسة حماية التجارة والصناعة الوطنية) عدد الوظائف في الصناعات الإستيرادية التنافسية، فإنها وبشكل مماثل ستقلل عدد الوظائف في الصناعات التصديرية، أي في الصناعات التي تنتج البضائع التي كان من الممكن استبدالها بالبضائع التي يمكن استيرادها، ولكنها أصبحت الآن أغلى ثمناً من خلال التعريفات، أو تم إبعادها من خلال الحصص النسبية (الكوتا). وبالنتيجة فالصادرات هي الثمن الذي ندفعه مقابل الواردات، كما أن الواردات هي الثمن الذي يدفعه الأجانب مقابل صادراتنا. لذا، إذا قللتَ من قيمة البضائع المستوردة من خلال التعرفة فإنك تقلل من قيمة البضائع المصدرة لتسديد ثمن تلك الواردات. مما يعني فقدان الوظائف في الصناعات التصديرية.
العولمة تدير رأس المال نحو الأجور الأقل وتستغل العمال الأكثر فقراً:
لو كان صحيحاً أن رأس المال يتدفق حيث تكون الأجور أقل، لتوقعنا أن تكون بوركينا فاسو وبلداناً فقيرة ذات أجور قليلة أخرى غارقة بأمواج الإستثمارات الخارجية. هذا الادعاء له مضامين ممكن اختبارها لأجل التحقق منه. خلال التسعينات ذهب 81% من الاستثمار الأمريكي الخارجي المباشر إلى ثلاثة أجزاء من العالم: كندا الشديدة الفقر، وأوروبا الغربية الفقيرة، واليابان المتضورة جوعا! أما البلدان النامية—ذات الأجور المتزايدة!—مثل أندونيسيا والبرازيل وتايلندا والمكسيك فقد ذهب إليها 18%. وتشاركت باقي أجزاء العالم، من ضمنها إفريقيا كلها، في نسبة الـ 1% المتبقية. يضع المستثمرون رؤوس أموالهم حيثما تدر عليهم بالربح الأكبر، وبشكل عام تكون هناك أعلى الأجور وليس أقلها. تميل المشاريع التي يقيمها المستثمرون الأجانب إلى دفع أجور أعلى مقارنة مع المشاريع المحلية، لأنهم يريدون جذب أفضل العاملين والاحتفاظ بهم.
 تُصدّر روؤس الأموال من البلدان الغنية إلى العالم الثالث لخلق مؤسسات صناعية تستغل العمال بأجور منخفضة (في ورش الكادحين)، التي بالتالي تصدر الكثير من البضائع الرخيصة إلى الشعوب الأغنى. وتخلق فائضاً تجارياً، وتضرب التصنيع في الدول الغنية ويصير كل شيء إلى حال أسوأ:
المصدر: ملتقى شذرات


hgu,glm HlvR u/dl

الملفات المرفقة
نوع الملف: doc x (24).doc‏ (144.0 كيلوبايت, المشاهدات 0)
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« العولمة والعلاقات الدولية الراهنة | التصميم الداخلي »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمنية عظيم ... صباح الورد الملتقى العام 0 08-24-2012 09:23 AM
الزبيب كنز عظيم... صباح الورد الطب البديل 1 08-13-2012 05:09 AM
عبادات سهلة لها أجر عظيم يقيني بالله يقيني شذرات إسلامية 2 07-16-2012 03:48 AM
زوجة عظيمة لرجل عظيم محمد خطاب التاريخ الإسلامي 1 07-09-2012 09:00 PM
الزبيب كنز عظيم... صباح الورد الملتقى العام 8 02-08-2012 09:45 AM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 03:15 AM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73