الرئيسية  الحكم والأمثال   مكتبة التصاميم تفسير الأحلام فوتوشوب أونلاين أذكار المسلم  القرآن الكريم  اتصل بنا

 

 

العودة   شذرات عربية > مكتبة شذرات الإلكترونية > بحوث الإدارة والإقتصاد

 

 

العوامل المؤثرة في كفاءة وفاعلية نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة في المصارف التجارية العاملة في فلسطين

بحث بعنوان العوامل المؤثرة في كفاءة وفاعلية نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة في المصارف التجارية العاملة في فلسطين إعــداد الدكتور/ علـي عبد الله شاهيـن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1

إدارة الموقع

 
الصورة الرمزية Eng.Jordan

المستجيرة بحمى الرحمن

تاريخ التسجيل: Jan 2012

الدولة: الأردن

المشاركات: 14,007

   04-10-2013

 01:51 PM

الأوسمة

 عطاء متواصل ومثمر بإذن الله
My SMS اللهم إنك عفوّ تحب العفو فاعفُ عنا

  مزاجي

 

افتراضي العوامل المؤثرة في كفاءة وفاعلية نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة في المصارف التجارية العاملة في فلسطين


Ping your blog, website, or RSS feed for Free

بحث بعنوان
إعــداد
الدكتور/ علـي عبد الله شاهيـن
أستاذ مشارك – كلية التجارة – قسم المحاسبة
الجامعة الإسلامية بغزة
يناير 2012



ملخص الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل ومناقشة العوامل المؤثرة في مستوى كفاءة وفاعلية نظم المعلومات المحاسبية المحوسبه ، وتقييم تأثيرها على تطبيقات تلك النظم في المصارف التجارية الفلسطينية ، وقد تم جمع البيانات اللازمة للدراسة من خلال قائمة استقصاء وتوزيعها على عينة من العاملين في كل من دوائر المحاسبة والتدقيق ونظم المعلومات والحاسوب في المصارف بواقع (10) استبانات لكل مصرف وبعدد 120 استبانة واسترد منها 103 استبانة، وقد أظهرت الدراسة وجود تأثيرات عالية لكل من العوامل المتعلقة بالبيئة القانونية والأنظمة والضوابط المهنية التنظيمية والتقنية، والثقافية والاجتماعية، والعوامل الاقتصادية على مستوى كفاءة وفاعلية نظم المعلومات المحاسبية، غير أن تأثير تلك المتغيرات تتفاوت أحياناً بدرجات مختلفة وفقاً لمستوى الاهتمام والدعم الذي تلقاه من الإدارة المصرفية.
واختتمت الدراسة ببعض التوصيات التي من شأنها الرفع من مستوى كفاءة وفاعلية أداء تلك النظم وتطويرها في القطاع المصرفي الفلسطيني.

Abstract:
This study aims at discussing and analyzing the factors influencing the level of effectiveness and efficiency of developing computerized accounting data systems of Palestinian commercial banks and the assessment of their financial performance. Data for this paper were gathered by a list survey distributed to a sample of bank employees working in accounting, auditing and data systems. Ten questionnaires were given to each of 12 banks. Of the 120 questionnaires distributed, only 103 were retuned. The study found that there were financial impacts of the different factors related to the legal environment, regulations and systems, professional organizational controls, and technological, cultural social and economic factors on the level of the effectiveness and efficiency of accounting data systems. Furthermore, the study found that the level of impact of such variables sometimes vary considerably in accordance with the level of attention and support which they receive from the bank administration.
The study concludes with some recommendations intended for upgrading the level of effectiveness and efficiency of the performance of such systems and developing the Palestinian banking sector.

مقدمـة:
تشكل نظم المعلومات المحاسبية مورداً هاماً من موارد المنظمة حيث تعمل على تزويد الإدارة بالمعلومات المالية اللازمة لاتخاذ القرارات، كما أنها تلعب دوراً رئيسياً في توفير الرؤية المتكاملة للمنظمة للمواءمة بين الإمكانات والموارد المتاحة لها، ومجالات عملها لغرض تحقيق الاستخدام الأمثل لهذه الموارد حتى أصبحت البيانات والمعلومات في حالة استخدامها بشكل كفء وفعال أحد أصول المنظمة (Romney, 2003).
ونظراً لأهمية تلك المعلومات ودورها المتزايد في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية فإن
مجتمع المعلومات
Information Society أصبح البديل الجديد للمجتمع الصناعي، وأن العالم يتجه نحو التكتلات المعلوماتية أو ما يعرف بالثورة المعلوماتية التقنية Information Revolution (المعشر والخصبة 2006).
من هنا تظهر طبيعة العلاقة المترابطة بين نظم المعلومات المحاسبية والبيئة المحيطة بها
(عبد الله والقطناني، 2006)، وأصبح بالتالي الوقوف على العوامل المؤثرة في تلك المعلومات أساساً مفيداً في دعم الأداء المالي للمنظمة وخصوصاً المحوسبة منها (ناعسة 2007).

وبطبيعة الحال فقد انعكس هذا التطور التقني في نظم المعلومات على مختلف الأنشطة والقطاعات الاقتصادية المختلفة وعلى القطاع المصرفي بصفة خاصة وذلك فيما يتعلق بأساليب إدارة الأنشطة والعمليات المصرفية، الأمر الذي يفرض على الإدارة المصرفية اهتماماً واضحاً لتقييم مدى فاعلية وكفاءة العوامل المؤثرة في تلك النظم ومدى ملاءمتها بتوفير احتياجات المستخدمين.
هذا ولما كان القطاع المصرفي في فلسطين يعتبر من أسرع القطاعات تبنياً للتطورات التقنية المتلاحقة في هذا المجال، وللاستفادة منها، في تطوير أدائها، مما يجعل تلك المصارف والأنظمة التي ترتبط بها بما فيها نظم المعلومات المحاسبية عرضة للتأثر بالعديد من العوامل التي تفرضها طبيعة عملها وأنشطتها المختلفة، لذلك تأتي هذه الدراسة للبحث في أثر هذه العوامل في تطبيقات نظم المعلومات المحاسبية في المصارف التجارية العاملة في فلسطين.
مشكلة الدراسة:
تعتبر نظم المعلومات المحاسبية عصب الحياة الذي يمد الإدارة بالمعلومات اللازمة لأغراض الرقابة والمتابعة وتقييم الأداء، وتتأثر هذه النظم ببعض العوامل والمتغيرات التنظيمية والتقنية والثقافية والاجتماعية، بالإضافة إلى بعض العوامل الاقتصادية التي تتفاعل مع الظروف المحيطة بالأداء المصرفي وتؤثر بالتبعية على تلك النظم. لذلك تحاول هذه الدراسة إلقاء الضوء على تلك العوامل وقياس مدى تأثيرها على مستوى كفاءة وفاعلية نظم المعلومات المحاسبية من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:
1. ما مدى تأثير البيئة القانونية والضوابط المهنية على كفاءة وفاعلية نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة في المصارف التجارية العاملة في فلسطين.
2. ما مدى تأثير العوامل التنظيمية والإدارية على كفاءة وفاعلية نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة في المصارف التجارية العاملة في فلسطين.
3. ما مدى تأثير العوامل التقنية على كفاءة وفاعلية نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة في المصارف التجارية العاملة في فلسطين.
4. ما مدى تأثير العوامل الثقافية والاجتماعية على كفاءة وفاعلية نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة في المصارف التجارية العاملة في فلسطين.
5. ما مدى تأثير العوامل الاقتصادية على كفاءة وفاعلية نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة في المصارف التجارية العاملة في فلسطين.
أهمية الدراسة:
تنبع أهمية الدراسة من طبيعة الدور الذي تلعبه نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة في تزويد الإدارة
المصرفية والأطراف المستفيدة من مخرجات النظام، والتي تعتمد عليها في تقييم الأداء المؤسسي، فهي محاولة للتعرف على أثر العوامل والمتغيرات التنظيمية والتشريعية والتقنية والسلوكية على
كفاءة وفاعلية نظم المعلومات المحاسبية في المصارف التجارية العاملة في فلسطين، الأمر الذي سيكون له انعكاسات إيجابية في قياس مدى تأثير تلك العوامل على الأداء المالي للمصارف، مما يعمل
على تبصير الإدارة المصرفية بالظروف المحيطة بأدائها والتغلب على الصعوبات التي تواجهها بما يمكنها من تقديم خدماتها وتطوير برامجها بصورة أكثر كفاءة وفاعلية بما يحقق استقرارها،
ويعظم المنفعة المرجوة منها ويعزر مقومات السلامة المالية للقطاع المصرفي ومن ثم تطوير ودعم الاقتصاد الوطني.

فرضيات الدراسة:
للإجابة على أسئلة الدراسة تم صياغة الفرضيات التالية:
1. لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين البيئة القانونية والأنظمة والضوابط المهنية ومستوى فاعلية وكفاءة نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة المطبقة في المصارف العاملة في فلسطين.
2. لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين العوامل التنظيمية والإدارية ومستوى فاعلية وكفاءة نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة المطبقة في المصارف التجارية العاملة في فلسطين.
3. لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين العوامل التقنية ومستوى فاعلية وكفاءة نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة المطبقة في المصارف التجارية العاملة في فلسطين.
4. لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين العوامل الثقافية والاجتماعية ومستوى فاعلية وكفاءة نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة المطبقة في المصارف التجارية العاملة في فلسطين.
5. لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين العوامل الاقتصادية على كفاءة وفاعلية نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة في المصارف التجارية العاملة في فلسطين.

أهداف الدراسة:
يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة في تحليل العوامل المؤثرة في كفاءة وفاعلية نظم المعلومات المحاسبية المصرفية ودورها في دعم الأداء المالي للمصارف التجارية في فلسطين وذلك من خلال تحقيق
ما يلي:

1. الوقوف على طبيعة نظم المعلومات المحاسبية المصرفية.
2. تقييم تأثير العوامل التقنية والتشريعية والاقتصادية والسلوكية على فاعلية وكفاءة نظم المعلومات المحاسبية المصرفية.
3. الخروج بنتائج وتوصيات تخدم أهداف البحث وتعزز الاستخدام الأمثل لنظم المعلومات المحاسبية.

الدراسات السابقة
أولاً: الدراسات العربية:
من خلال مراجعة أدبيات الموضوع، وجدت دراسات عديدة تناولت بعض متغيرات هذه الدراسة، لذلك تحاول الدراسة توظيف ما جاء في تلك الدراسات لتحقيق أهدافها، وفيما يلي بعض
هذه الدراسات:

(1) دراسة (القيسي، 2002):
هدفت الدراسة إلى بيان أثر استخدام نظم المعلومات المحاسبية على التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات في المصارف التجارية الأردنية من خلال تقييم وتحليل درجة استخدام الإدارة المصرفية واعتمادها على المعلومات المحاسبية للقيام بالوظائف الأساسية من تخطيط ورقابة واتخاذ القرارات الاستثمارية والائتمانية في المصارف التجارية الأردنية، وقد تم التطبيق على مجتمع الدراسة المكون من جميع المصارف التجارية الأردنية، وكان من أهم نتائج الدراسة أن المصارف التجارية الأردنية تستخدم المعلومات المحاسبية بدرجة كبيرة جداً للقيام بوظائف التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات الاستثمارية والائتمانية، وأن المعلومات التي تعتمد عليها تلك المصارف هي معلومات موثقة وواضحة وتشتمل على كافة أنشطة المصرف وأنها تقدم إلى مستخدميها في الوقت المناسب.

(2) دراسة (خطاب، 2002):
هدفت الدراسة إلى تحليل العوامل المؤثرة على كفاءة وفاعلية نظم المعلومات المحاسبية
في البنوك التجارية الأردنية حيث تم تحليل مدى تأثير العوامل السلوكية لمستخدمي القوائم المالية على كفاءة تلك النظم من خلال إعداد وتصميم استبانة وتوزيعها على مسؤولي البنوك الأردنية، وكان من أهم نتائج هذه الدراسة وجود تأثير كبير للبيئة المحيطة بالبنك على كفاءة وفاعلية نظم المعلومات المحاسبية وأن هذه الكفاءة تتأثر بنماذج القرارات الإدارية المعمول بها في البنوك، كما أن البرامج المحاسبية المستخدمة في البنوك كان لها تأثير كبير على كفاءة وفاعلية تلك النظم.

(3) دراسة (خالد، 2004):
هدفت الدراسة إلى تقييم أداء النظم المحاسبية المعتمدة على الحاسوب ومدى ملاءمتها لتلبية احتياجات الإدارة، حيث تم تصميم استبانة لاستطلاع آراء عينة من مسؤولي الشركات الصناعية في الأردن حول أداء تلك النظم، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن غالبية الشركات الصناعية الأردنية تعتمد على أنظمة المعلومات المحاسبية المستندة إلى الحاسوب، وأن الأنظمة المطبقة تحقق أهداف مستخدمي البيانات المالية والإدارية بشكل كبير فضلاً عن سهولة وسرعة استجابة تلك الأنظمة في تلبية احتياجات مستخدمي تلك البيانات.
(4) دراسة (المعشر والخصبة، 2006):
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر العوامل التنظيمية والتقنية في تطبيقات نظم المعلومات الإدارية في القطاع المصرفي الأردني، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم وتطوير استبانة لغرض جمع البيانات وتوزيعها على أفراد العينة الخاضعة للدراسة، وكان من أهم نتائج الدراسة وجود أثر هام ذو دلالة إحصائية لمتغير العوامل التقنية ومتغير العوامل التنظيمية في تطبيقات نظم المعلومات الإدارية بالنظر إلى دورها وأهميتها في تحقيق الرضا النفسي وتقبل أسباب المقاومة ورفع الروح المعنوية وإشعار العاملين بأهميتهم في المنظمة.
(5) دراسة (عبد الله وقطناني، 2007):
هدفت الدراسة إلى التعرف على الخصائص والمتغيرات والعوامل التي تشكل في مجموعها البيئة المصرفية وقياس مدى تأثيرها على مستوى كفاءة وفاعلية نظم المعلومات المحاسبية في المصارف التجارية الأردنية، وقد تم جمع بيانات الدراسة من خلال استبانة وتوزيعها على عينة من العاملين في إدارة نظم المعلومات في تلك المصارف، وكان من أهم نتائج الدراسة وجود درجة تأثير عالية جداً لكل من العوامل القانونية والتشريعات المهنية والعوامل التقنية والعوامل الإدارية والتنظيمية والعوامل السلوكية على مستوى كفاءة وفاعلية نظم المعلومات المحاسبية، كما أن درجة كفاءة وفاعلية تلك النظم تختلف حسب اختلاف مستوى الاهتمام المبذول من قبل الإدارة المصرفية بهذه العوامل عند بناء وتصميم وتطوير نظم المعلومات المحاسبية.
(6) دراسة (ناعسة وخميس، 2009):
هدفت الدراسة إلى تحديد أثر مشاركة المحاسبين في تطوير نظم المعلومات المحاسبية على نجاح تلك النظم وأثر تطبيقها على الأداء المالي للشركات الصناعية الأردنية، بالإضافة إلى معرفة أثر تطبيق تلك النظم على الأداء المالي للشركات، وقد تم تطبيق هذه الدراسة على عينة مكونة من 53 شركة صناعية مدرجة في السوق المالي الأردني، وكان من أهم نتائج الدراسة وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين مشاركة المحاسبين في كافة مراحل تطور نظم المعلومات المحاسبية وبين أداء تلك النظم، كما يتبين عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين مؤشرات الأداء قبل وبعد تطبيق النظام باستثناء الدخل التشغيلي إلى المبيعات في حين تبين أن هناك فروقات ذات دلالة إحصائية بين مؤشرات الأداء المالي للشركات التي تطبق أنظمة المعلومات المحاسبية وتعتمد على الحاسوب وبين المؤشرات المالية لتلك الشركات التي لا تطبق مثل هذه الأنظمة.
(7) دراسة (كلبونة وآخرون، 2011):
هدفت الدراسة إلى اختبار مدى تأثير استخدام نظم المعلومات المحاسبية على الأداء المالي للشركات الصناعية الأردنية، وذلك من خلال مقارنة متوسطات بعض المقاييس المالية للأداء قبل استخدام نظام المعلومات المحاسبي المحوسب وبعد استخدامه، وقد تم استخدام بعض مقاييس الأداء المالي مثل العائد على الأصول ROA والعائد على حقوق الملكية (ROE) والعائد على السهم الواحد (EPS) قبل استخدام نظام المعلومات المحاسبي في الشركات وبعد استخدامه. وكان من أهم نتائج هذه الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المقاييس المالية الثلاثة المستخدمة في الدراسة قبل تاريخ استخدام نظام المعلومات المحاسبي وبعد استخدامه، مما يشير إلى عدم وجود تأثير لنظم المعلومات المحاسبية على أداء الشركات المالي.
ثانياً: الدراسات الإنجليزية:
(1) دراسة (Theresa and Stuart, 2000):
هدفت الدراسة إلى التعرف على آثار تطبيق تكنولوجيا المعلومات وإعادة الهيكلة على الأداء الوظيفي لمؤسسات القطاع العام، وقد كان من أهم نتائج الدراسة أن هناك أثراً قليلاً لتطبيق تكنولوجيا المعلومات على عدد المستويات الإدارية، في حين كان لهذا التطبيق دوراً هاماً في مساعدة العاملين في المؤسسات المذكورة في مجال المشاركة في عملية صنع القرارات، كما يتبين أن تطبيق تلك التكنولوجيا يساعد على إعادة هيكلة مؤسسات القطاع العام دون أن يكون لها تأثير كبير في أداء تلك المؤسسات.
(2) دراسة (Serafeimidis and Simithon, 2003):
هدفت الدراسة إلى تقييم أنظمة المعلومات من خلال دراسة الأبعاد الاجتماعية والتنظيمية التي تؤثر فيها، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة وتطبيقها على عينة مكونة من 160 موظفاً يعملون في دوائر أنظمة المعلومات المختلفة في الشركات محل التطبيق.
وقد كان من أهم نتائج هذه الدراسة وجود أبعاد اجتماعية وتنظيمية يتعين الاهتمام بها وأن عملية تقييم تلك الأنظمة كان معقدة وتحتاج إلى جهود بشرية كبيرة من العاملين في المنظمة حيث أنهم الأقرب إلى النظام والأعلم بخفاياه وقدراته، وأشارت الدراسة إلى ضرورة أن تكون عملية التقييم متزامنة مع أداء العمل وبشكل دوري ومخطط له.
(3) دراسة (Almutairi and Subramanian, 2005):
هدفت الدراسة إلى تحقيق نموذج Deton and Mclean (1992) المتعلق بتحديد المتغيرات التي تقيس أداء نظم المعلومات من خلال ستة عوامل هي جودة النظام، وجودة المعلومات، واستخدام النظام، ورضا مستخدمي النظام، وتأثير النظام في مستخدميه، وتأثيره في أداء الشركة، وقد تم إجراء اختبار حول مدى نجاح نظم المعلومات الطبقة على عينة مكونة من 7 شركات تمثل 7 قطاعات في الكويت، حيث تم تحليل الانحدار لإيجاد العلاقة بين المتغيرات الواردة في النموذج المذكور، وتبين وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل من جودة النظام وجودة المعلومات ورضا مستخدمي النظام، كما أن استخدام النظام من قبل المستخدمين يؤثر على نحو مباشر في اتجاهات هؤلاء المستخدمين تجاه النظام.

التعليق على الدراسات السابقة:
يتبين من الدراسات السابقة أنها أجريت في بيئات مختلفة مع اختلاف الأنشطة التي طبقت عليها أيضاً، وتتنوع العوامل والمتغيرات التي تناولتها، وقد أظهرت تلك الدراسات ضرورة الاهتمام بالعوامل المؤثرة في كفاءة وفاعلية نظم المعلومات عند بناء أو تطوير أداء النظم للوصول إلى نتائج أفضل تساهم في ترشيد القرار وتوفر المعلومات اللازمة للمستخدمين لها، ولعل أهم ما يميز هذه الدراسة أنها تركز على بعض العوامل التي تؤثر في كفاءة وفاعلية نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة في البنوك التجارية الفلسطينية باعتبارها تشكل جزءاً مهماً من القطاع المصرفي في فلسطين فضلاً عن أن طبيعة أداء هذا القطاع يتميز بوجود عمليات محاسبية ومالية أكثر تعقيداً من تلك الموجودة في قطاعات أخرى، وبالتالي فإن هذه الدراسة تتميز بمجتمعها ذات الطبيعة التخصصية من ناحية، وعدم وجود دراسة تبحث في تلك العوامل في القطاع المذكور على حد علم الباحث.

أولاً: الإطار النظري:
1. مفهوم نظام المعلومات المحاسبية:
أدى التطور التكنولوجي السريع وظهور العديد من المنظمات الكبيرة والعمل في ظروف بيئية تتصف بالتغير السريع والمستمر إلى ظهور الحاجة إلى أدوات تساعد المنظمات في أداء عملها والتعامل مع بيئتها من خلال الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات Information Technology، وقد بدأ ذلك الأمر بالتشغيل الإلكتروني للبيانات إلى أن وصل إلى ما نشاهده اليوم من
الأنواع المختلفة لنظم المعلومات (سلطان، 2000)، غير أن نجاح المنظمات يتوقف على مقدار
ما توفره تلك النظم من معلومات دقيقة وصحيحة وواضحة عن أدائها والذي أصبح مطلباً أساسياً لترشيد عمليتي صنع القرار والتخطيط بشكل يساعد على تحقيق الأهداف المنشودة
(المعشر والخصبة، 2006)، فالنظام هو مجموعة مترابطة من العناصر المتداخلة التي
تجمع المعلومات وتعالجها وتخزنها لتدعيم عملية صنع القرار والسيطرة عليه في المنظمة (
Bansal, 2002)، وقد عرفه آخرون بأنه مجموعة من الأفراد والمعدات والمستندات التي تتفاعل مع بعضها البعض داخل إطار معين طبقاً لمجموعة من السياسات والإجراءات من أجل معالجة بيانات معبرة عن أحداث اقتصادية بهدف إعداد معلومات تفي باحتياجات مجموعة مختلفة من المستخدمين، وبذلك تظهر أهمية هذه النظم من خلال تقديم معلومات وافية وشاملة عن عمليات التخطيط والتنظيم والرقابة والأداء المالي واتخاذ القرارات وسائر العمليات الأخرى على مستوى مختلف الإدارات في المنظمة.
2. مقاييس الكفاءة والفاعلية لنظام المعلومات المحاسبي:


حمل الدراسة كاملة من الرابط التالي

[DOC] العوامل المؤثرة في كفاءة وفاعلية نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة
المصدر: شذرات عربية


hgu,hlg hglcevm td ;thxm ,thugdm k/l hglug,lhj hglphsfdm hglp,sfm hglwhvt hgj[hvdm hguhlgm tgs'dk





Eng.Jordan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية



بحوث الإدارة والإقتصاد
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العوامل المؤثرة في اختيار العملاء للصيرفة الالكترونية Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 0 02-26-2013 06:55 PM
مدى فاعلية نظم المعلومات المحاسبية في البنوك التجارية Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 0 11-07-2012 04:43 PM
اثر نظم المعلومات المحاسبية على فاعلية الرقابة الداخلية في البنوك التجارية الأردنية : دراسة ميدانية Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 0 11-07-2012 04:19 PM
العوامل المؤثرة على فشل عملية المراجعة، وسبل علاج هذا الفشل Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 0 06-19-2012 11:29 AM
أثر نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة في اتخاذ القرارات الاستثمارية "دراسة تطبيقية على الشركات الأردنية" Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 0 01-29-2012 10:25 PM

 

 

 

 
 

 

Preview on Feedage: %D8%B4%D8%B0%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
 
 

 

 
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:40 AM.

 

 

  Top Social Bookmarking Websites

 

 

|


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 155