تذكرني !

 





شخصيات عربية وإسلامية علماء ومفكرين شعراء وأدباء ومشاهير

محاكاة حوارية مع العالم العربي المسلم ابن الهيثم

حوار مع أمير النور الخميس، 22 يوليو، 2010 أمير النور هو لقبه... لطالما أنبهر بأشعة الضوء المنسلة من نافذته فى الصباح

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 06-06-2013, 10:22 AM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 17,441
افتراضي محاكاة حوارية مع العالم العربي المسلم ابن الهيثم

حوار مع أمير النور




الخميس، 22 يوليو، 2010

محاكاة حوارية العالم العربي المسلم 1.jpg
أمير النور هو لقبه...

لطالما أنبهر بأشعة الضوء المنسلة من نافذته فى الصباح

و فى قلب الليل المظلم تأمل السماء كان هوايته و متعته

و العلم هو دربه الوحيد




المحاور: نجرى حوار حصرى و غير مسبوق مع عالم عربى مسلم ..اختراعاته و انجازاته غيرت تاريخ البشرية جمعاء...كان عصره هو العصر الذهبى للعلوم ...نتشرف اليوم بلقاء تاريخى مع العالم الجليل أبو على محمد بن الحسن بن الهيثم , أهلا بك معنا فى موسوعة العلوم يا بن الهيثم.

ابن الهيثم: أهلا بك ،أشكرك كثيرا على جزيل ثناءك و مديحك

المحاور: ابن الهيثم ...أسم لامع فى تاريخ العلوم لك الفضل الاول فيما وصلنا نحن له حتى الان فى قرننا الحادى و العشرين من منجزات علمية متعلقة بالضوء و البصريات و لكن دعنا لا نستبق الاحداث فلنعود بالزمن الى الوراء الى القرن التاسع الميلادى ...فلتحدثنا قليلاعن نشأتك.

ابن الهيثم: ولدت فى مدينة البصرة بالعراق سنة 354هـ-965 ميلادية ، نشأت فى عصر غنى بالعلم و المعرفة فانشغلت فى فترة شبابى بالبحث و القراءة و مكثت معظم أوقاتى ما بين المكتبات فى البصرة و بغداد التى كانت عامرة حين اذ بذخائر العلم و المعرفة من كتب و مخطوطات مترجمة عن اليونانية و السيريانية فضلا عن الكتب التى ابدعها العلماء المسلمون ، أخذت أطالع كل ما هو فى متناول يدى فى شتى العلوم و أقوم بأخذ ملاحظاتى و ألخص كل ما هو مفيد.

المحاور: عرف عنك أنك عالم موسوعى فأى التخصصات التى اشتغلت بها و ابدعت؟

ابن الهيثم:كما تعلم انذاك كان معظم العلماء متعددى التخصصات و لم أكن انا بمختلف عنهم فقد تخصصت بالطب و الفلك و الفيزياء و الرياضيات و تبحرت فى المنطق و الفلسفة.

المحاور: عن تخصصك بالطب ، هو لم يكن لمجرد الدراسة و البحث بل كانت لك مهنة و موردا للرزق...

ابن الهيثم: صحيح فقد درست الطب فى بغداد و اجتزت اختبارات ممارسة الطب و أصبحت طبيب متخصص فى الكحالة أو كما تعرفونه اليوم بطب العيون... بالنسبة لى لم تكن مجرد مهنة و لكن فى ذات الوقت عكفت على درسة و تلخيص كتب الطب للعلماء اليونانيين مثل العالم جالينوس كما تعمقت فى دراسة العين فشرحتها تشريحا كاملا بل و وضحت وظيفة كل عضو فيها بالتفصيل.

محاكاة حوارية العالم العربي المسلم 2.gif


تشريح العين من كتاب المناظر للحسن بن الهيثم


المحاور: كنت كثير الاسفار و الرحلات و تنقلت بين الكثير من البلاد ، هل كنت تسافر من أجل التجارة أو الاعمال؟

ابن الهيثم: لم يكن لى فى تلك البلاد تجارة و لا أموال ، فما كنت أرتحل من أجله لا يقدر بأموال و لا كنوز، كنت أسافر ساعيا وراء العلوم و المعرفة باحثا عن مرجع سمعت به أو عالما نابغة لأنهل من علمه و معرفته.

المحاور: لقد أصبحت أنت نفسك يا ابن الهيثم مثالا لهذا العالم الذى يسعى اليه طلبة العلم يأتون اليك من كل البلدان لينهلوا من علمك و معرفتك....حدثنا عن طلبتك الذين تتلمذوا على يدك؟

ابن الهيثم: لم أبخل على أحد من تلامذتى بما لدى من علم و معرفة و كشفت لهم أسرار معارفى فى الرياضيات و الفلك و كيفية تطبيق الهندسة فى الفلسفة و المنطق و كنت أبث فيهم حب العلم للعلم و لكنى لم أكن لأقبل تلميذا الا اذا كنت متأكدا من أنه حرصه التام على العلم و استعداده لبذل الغالى و النفيس من أجله و لذلك فرضت عليهم أجره من المال ، و ما كنت أخذه منهم من أجرة أودعه خزانتى و لا أصرف منه دينارا واحدا حتى أنهى مهمتى فى تعليمهم فكنت ارد اليهم اموالهم مرة أخرى.

المحاور: بهذا أنت كنت تعمل بدون مقابل مادى برغم من بذلك مجهود و استحقاقك مقابل له؟

ابن الهيثم: استنكر فى العلم ثلاثة أمور: الاجرة و الرشوة و الهدية، فطيلة حياتى كنت أتبع مذهب واحد " العلم يزداد بالانفاق" و هذا الانفاق ليس انفاق الاموال من اجل العلم لا ، بل انفاق العالم من علمه فذلك زيادة له ، فعلم العالم يزداد اذا علم أخرين ففى ذلك استذكار لما حفظ و انفتاح لما لم يحفظ و أكثر.

المحاور: لقد رحلت عن العراق متوجها الى مصر فهل كنت تبحث فيها عن مرجع أو تسعى وراء عالم نابغة؟

ابن الهيثم:لا لقد سافرت الى مصر بدعوة من الخليفة الفاطمى الحاكم بأمر الله و قد بعث الى بالهدايا و العطايا و قد لبيت الدعوة شاكرا.

المحاور: و ما سبب هذه الدعوة السخية؟

ابن الهيثم: عندما كنت فى العراق عرفت الكثير عن نهر النيل هذا النهر العظيم الذى يتدفق من نبعه منذ ألاف السنين من دون أن ينضب و لو كنت بمصر لعملت بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة و نقص فقد بلغني أنه ينحدر من موضع عال وهو في طرف الإقليم المصري و قد سمع الخليفة بذلك و قام بدعوتى.

المحاور: و كيف كان استقبال الخليفة لك فى مصر؟

ابن الهيثم: استقبلنى الخليفة و معه لفيف من علماء مصر بالترحيب و الاكرام و بذل من الاموال و الاجهزة الهندسية ما يكفى لكى أبدأ مشروعى لبناء سد يجمع مياه نهر النيل فى أوقات الفيضان .

المحاور: يبدو أن مشروعك هذا كان فكرة حماسية و قتلت فى مهدها اذ لم نرى منه شيئا فى يومنا الحالى؟

ابن الهيثم: صحيح فعلا لم يكتمل هذا المشروع للأسف، فحينما أخذت أجهز للمشروع انطلقت فى رحلة على طول خط نهر النيل متخذا ملاحظاتى و مدونا لأفكارى و حساباتى حتى وصلنا جنوبا الى أسوان فلم أجد ذلك المرتفع الذى كنت متوهما وجوده و تبخرت أحلامى لبناء سد يجمع مياه نهر النيل.

المحاور: دارت أقاويل بأنك أصبت بالجنون لفترة ثم شفيت منه....أكان من السهل أيامكم أن يشفى الانسان من الجنون اذ أننا حتى يومنا هذا لم نجد علاجا للجنون؟

ابن الهيثم (ضاحكا): لا لم أشفى من الجنون ....لأنى لم أصاب به اصلا.

المحاور: لكن كيف أشيعت عنك هذه الفكرة؟

ابن الهيثم:دعنى أشرح لك... بعد فشلى فى تنفيذ فكرة بناء السد ذهبت الى الخليفة معتذرا منه عن سوء فهمى و تراجعى عن أفكارى فما كان من الخليفة الا ان تقبل عذرى و قلدنى منصبا فى أحد الدواوين فى مصر.

المحاور: غريب رد فعل الحاكم بأمر الله ....كما عرفنا عنه من التاريخ هو ليس بالشخصية السهلة التى تتقبل امر كهذا بدون عقاب أو عتاب بل و كافئك بمنصب فى أحد دواوين البلاد

ابن الهيثم: لن أخفى عليك عدم اطمئنانى للخليفة و هدوءه البالغ فى تقبل اعتذارى ، ربما هو يكيد لى مكيدة ، كما أن المنصب الذى وضعنى به لم يكن يتماشى مع طبيعتى كعالم و باحث بل كان يكبت حريتى فى البحث و الاطلاع و التجربة و فى الوقت ذاته لم أستطع رفضه فربما يغضب الخليفة على، فخفت بطشه و لم أجد بدا من أدعاء الجنون.

المحاور: خطة ذكية لتجنب شر الخليفة و كم مكثت على هذا الحال؟

ابن الهيثم: مكثت على موقفى هذا حتى أتانى خبر وفاة الخليفة، فرجعت عن ادعائى الجنون.

المحاور: اذن فى فترة ادعائك الجنون و بالطبع فقدانك المنصب الذى قلدك ايها الحاكم بأمر الله لابد و أنها كانت من أقسى فترات حياتك

ابن الهيثم: لا بل على العكس تماما لقد كانت هذه الفترة هى أغزر فترات انتاجى الفكرى،خلال هذه الفترة حدد الخليفة اقامتى فى منزلى و ما استطعت الخروج منه فقد جعل منه سجنا لى و وضع بعض من حراسه على بابى و صنعوا فيه ثقبا لمراقبتى!!

المحاور(مندهشا): يا ألهى!! أوصل غضب الخليفة عليك الى هذا الحد؟ كيف تقول اذن انها أغزر فترات حياتك من حيث الانتاج الفكرى؟

ابن الهيثم: لقد كان الثقب الذى صنعوه فى بابى هو مركز تأملاتى و منبع الهامى الفكرى.

المحاور(ضاحكا): انه مجرد ثقب كيف يكون منبع أفكارك؟

ابن الهيثم(مبتسما): أخذت أتأمل الضوء الداخل من ثقب الباب و كيف يسير مثل الحزم فى خطوط مستقيمة و ينعطف عند طرف الثقب و ينتشر فى أرجاء الغرفة و قد كان ولعى بالضوء كبيرا فوضعت قوانين انتشار الضوء و أنعطافه كما تعمقت فى دراستى للعدسات الضوئية و قوة تكبيرها و أجريت تجاربى على المرايا الدائرية و القطعية. فعكفت على التجربة و التأليف و شرعت أعمل على كتابى المناظر.

محاكاة حوارية العالم العربي المسلم 3.gif

كتاب المناظر

المحاور: المناظر هو من ابدع الكتب التى الفتها يا بن الهيثم و ترجمته الى اللغة الاتينية كان لها الفضل فى حمايته من الضياع مثل الكثير من اعمالك التى لم نستطع العثور عليها و لولاه ايضا ما استطاع علماء الغرب من بعدك أمثال نيوتن و كبلر أن يسيروا على خطاك و يكملوا ما بدأته أنت فبكتابك هذا أصبحت مؤسسا لعلم البصريات ...
ابن الهيثم: يسعدنى معرفة ان هناك من مشوا على دربى و توصلوا الى ما لم أستطع التوصل اليه فى زمنى بامكاناته المحدودة انذاك
المحاور: قد تكون امكانيات زمنك محدودة و لكنك نجحت فى وضع قواعد كانت هى حجر الاساس فى الكثير من مخترعات زمننا هذا و أبسط مثال على ذلك هى الكاميرا.

ابن الهيثم: برغم من شعورى بالاطراء من كلامك هذا الا اننى لم أفهم تماما ما هى هذه الكاميرا التى يرجع الى الفضل فى اختراعها؟

المحاور: أنت بنفسك يا ابن الهيثم سوف تجاوب على سؤالك هذا... عندما تشرح لى فكرة الحجرة المظلمة أو القمرة كما أطلقت عليها

ابن الهيثم: أفهم من كلامك هذا ان الكاميرا هى تطور للقمرة فى زمانكم؟

المحاور: نعم هى كذلك و من زمننا هذا ننحى لك احتراما على فكرتك الهائلة التى لم نكن لنعرفها بدونك

ابن الهيثم: أشكرك و لكن دعنى أوضح لك فكرتى عن القمرة و التى وضعتها فى كتابى المناظر، القمرة كمبدأ عمل هى حجرة صغيرة من الخشب فى أحد جوانبها ثقب صغير عندما يدخل ضوء من خلاله تتكون صورة للجسم مصدر الضوء على الحائط المقابل للثقب داخل الحجرة المظلمة و لكن تكون الصورة المتكونة مقلوبة و من المثير للاهتمام ان هذه الفكرة هى نفسها فكرة عمل عين الانسان.

محاكاة حوارية العالم العربي المسلم 4.jpg
القمرة

المحاور: تماما هذه هى فكرة عمل الكاميرا لدينا و لكن مع اختلافات فقد تطورت لدينا الفكرة للاحتفاظ بالصورة المتكونة بالداخل و من ثم ابتكارنا تقنية التصوير.دعنا الان ننتقل من رحلتك الى مصر ، الى رحلة أخرى...رحلتك للبحث عن الحقيقة...رحلتك التى وضعت فيها أسس المنهج العلمى

ابن الهيثم: طوال رحلة حياتى كنت على اقتناع تام بأنه اذا اراد الانسان أن يثبت صحة اعتقاد أو فكرة لديه، فعليه بالتجربة فاذا أتت التجربة بالنتائج المرجوة فمعنى ذلك هو صحة الاعتقاد أو الفكرة ،انما لا يصح ان نؤمن بفكرة دون اثبات صحتها بالتجربة.

المحاور : و كيف تثبتت لديك هذه لرؤية؟

ابن الهيثم: عندما بدأت رحلتى مع الضوء و علم البصريات، كان لابد لى أن أبدأ من حيث انتهى السابقون ، فبدأت أقرأ مخطوطات اليونانيين و نظريات بطليموس عن الضوء و خصائصه و بالأخص نظريته عن عملية الابصار و من هنا بدأت نقطة الخلاف.

المحاور: ألم تخف من معارضة نظريات و قوانين هى بمثابة حقائق راسخة منذ مئات السنين ؟

ابن الهيثم: لا بل على العكس تمام ، كنت متأكد من صحة موقفى و ذلك لاعتمادى على أهم عنصر فى البحث العلمى و هو التجربة.

المحاور: اذن ما هى نقطة الخلاف لديك مع النظريات السابقة فى الابصار؟

ابن الهيثم: كان من المعتقد قديما أن عملية الابصار تتم عن طريق شعاع من الضوء يخرج من العين ليسقط على الجسم فنراه.

المحاور : و ماذا عن نظريتك المعارضة؟

ابن الهيثم: لم يكن لدى شك فى ان عملية الابصار تتم عن طريق وقوع الضوء الصادر من الجسم على العين فنراه و ليس العكس على الاطلاق

المحاور: و كيف أثبتت ذلك بالتجربة؟

ابن الهيثم: التجربة غاية فى البساطة، حاول أن تفتح عينيك فى الظلام ، ماذا يمكنك أن ترى؟

المحاور : لا شئ بالطبع مهما حاولت.

ابن الهيثم: بالضبط، اذن أين هو شعاع الضوء الذى يخرج من عينك فى هذا الموقف و لماذا لم يخرج ليمكنك من الرؤية فى الظلام؟ نعم لأنه غير موجود من الاساس.

المحاور: لقد أبهرتنى يا ابن الهيثم بطريقة التفكير المنطقى الذى تتبعه، و من هنا اثبتت أن نظريات بطليموس لم تكن مبنية على تجارب عملية تثبتها...و ماذا عن تجاربك فى علم الفلك ؟

ابن الهيثم: أثبت بالتجربة أيضا أن القمر ليس مضيئا بذاته بل هو عاكسا لضوء الشمس الساقط عليه ليس هذا فحسب أيضا فسرت الخطوط التى تظهر على وجه القمر و أرجعت سببها الى ان تربة القمر تتكون من مواد عديدة فتختلف بحسب نسبة امتصاصها و عكسها للضوء الساقط عليها فتظهر الخطوط بهذا الشكل كما فسرت ظاهرتى الكسوف و الخسوف و ظاهرة قوس قزح تفسيرا كاملا.

المحاور: أذكر ايضا أنك صححت بعض مواضع الخطأ فى كيفية الرصد و مواضع الكواكب و غير ذلك الكثير فقد بلغت مؤلفاتك فى علم الفلك الى 20 مخطوطة و أكثر

ابن الهيثم :هذا صحيح فقد تعمقت فى دراساتى الفلكية الى حد بعيد و تعلق بصرى بالسماء ليس شرود بل هو تدبر و تفكر فيما يقع فوق رؤسنا من ظواهر عظيمة نفهم بعضها و نجهل البعض الاخر فلا يصح أن تكون بالنسبة لنا مجرد ظواهر تحدث فنراها

المحاور: لك كل الحق نحن نرى من حولنا الكثير و لكننا لا نقف لنتفكر فيها و لكن يا ابن الهيثم نظرتك لظواهر مثل قوس قزح و الكسوف و الخسوف كانت نظرة مختلفة ليس نظرة هاو ينظر الى السماء حتى ظاهرة الشفق... الشفق الاحمر الجميل الذى نراه عند غروب الشمس لم يمر عليك مشهد الشفق دون تفكر منك فالشفق بالنسبة لأى شخص عادى قد يعنى أنه قد حان الوقت لقيلولة قصيرة أما بالنسبة لك فالنظرة كانت مختلفة.

ابن الهيثم: نعم لطالما جذب الشفق انتباهى....كنت أعرف أن ظاهرة الشفق تحدث فقط عندما تكون أشعة الشمس على زاوية بمقدار 19 درجة اسفل خط الافق....لماذا اذن لا نستفيد بهذه المعلومة؟

المحاور : و كيف لك ان تستفيد من معلومة كتلك؟

ابن الهيثم: الامر بسيط يمكننى أن أحسب ارتفاع الغلاف الجوى للأرض بهذه المعلومة البسيطة...و قد قمت بعمل حساباتى و توصلت الى ان ارتفاع الغلاف الجوي يبلغ نحو 50 كيلومترا

المحاور(مندهشا): بالفعل هى نفس النتيجة التى توصل اليها علماء اتوا من بعدك بقرون من الزمن مع اختلاف الامكانيات التكنولوجية الا ان النتيجة كانت واحدة لقد دوما سباقا يا بن الهيثم...حتى فى علم الميكانيكا و حركة الاجسام فان اكتشافك للقانون الاول للحركة كان قد سابقا لاكتشاف نيوتن له...

ابن الهيثم: بالنسبة لحركة الاجسام فقد اكتشفت العديد من النقاط أولها أن أى جسم متحرك سوف يظل متحركا ما لم تقم قوة بوقفه أو تغير اتجاهه...

المحاور : بالضبط هذا هو قانون نيوتن الاول للحركة...

ابن الهيثم: كما وجدت أيضا أن حركة أى جسم قد تكون شئ من أثنين أما "الحركة الطبيعية" و هى حركة الجسم نتيجة سقوطه تحت تأثير وزنه..

المحاور: أظن هذا ما نطلق عليه اسم السقوط الحر

ابن الهيثم: هو كذلك أما النوع الثانى من الحركة فهى "الحركة العرضية" و هى حركة الجسم نتيجة تأثير قوة خارجية عليه.

المحاور: مهما حاولنا ان نتحدث عن كل انجازاتك و مؤلفاتك فلن نستطيع ان نغطيها كلها حتى و لو فى مئة حوار ....لقد استمتعت بهذا الحديث الشيق يا بن الهيثم و أتمنى أن يصبح كل علماء اليوم مثلك .

ابن الهيثم: أشكرك و أتمنى أن يحب الناس العلم و يجعلوا المعرفة هى غايتهم و كما قال الرسول صلى الله عليه
و سلم"و ان العلماء ورثة الانبياء".

المحاور: شكرا أعزائى القراء و نتمنى أن تكونوا قد أستفدتم و استمتعتم بحديثنا الشيق مع أمير النور العالم المسلم الحسن بن الهيثم و انتظروا حوارنا القادم مع عالم أخر و انجازات أخرى و السلام عليكم و رحمة الله.

نهاية الحوار

ملحوظة: كما لاحظتم من هذا الحوار، فهو حوار من صنع خيالى و لكن كل ما ورد به من معلومات صحيحة تماما و قد جمعتها من العديد من المصادر و الهدف من هذا الحوار هو إلقاء الضوء على انجازات علماءنا المسلمين الذين غيروا العالم و برغم من ذلك لا نعرف عنهم أى شئ أما عن الهدف من وضع هذه المعلومات فى صورة حوار فكان من أجل الخروج عن النمط التقليدى فى الحديث عن السيرة الذاتية للعلماء و سهولة وصول المعلومة للقارئ بشكل أكثر تشويقا.

معلومة أخيرة: توفى الحسن بن الهيثم سنة 1039 ميلادية


المصدر http://3olompedia.blogspot.com/2010/...g-post_22.html

المصدر: ملتقى شذرات


lph;hm p,hvdm lu hguhgl hguvfd hglsgl hfk hgidel

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« الإمام أحمد | من "رملة" إلى من تراه من المؤمنات »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أدب المرأة في العالم العربي مهند مقالات وتحليلات 2 01-15-2016 12:50 AM
«غوغل» تحاول محاكاة عقل البشر Eng.Jordan أخبار منوعة 0 12-28-2012 10:29 PM
استخدام الإنترنت في العالم العربي Eng.Jordan أخبار منوعة 0 10-31-2012 10:52 PM
العالم المسلم الدكتور رمال حسن رمال Eng.Jordan علماء عرب 0 04-20-2012 10:08 AM
العالم العربي والتخلف محمد خطاب الكاتب محمد خطاب ( فلسطين) 0 01-24-2012 08:34 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 07:11 AM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73