تذكرني !

 




شذرات

العودة   ملتقى شذرات > مكتبة شذرات الإلكترونية > بحوث ودراسات تربوية واجتماعية

بحوث ودراسات تربوية واجتماعية تربية وتعليم , علم نفس ، علم اجتماع

أثر استخدام الحاسب الآلي في إكساب الطالبات المعلمات مهارات تدريس اللغة العربية وفي اتجاهاتهن نحو استخدامه في التدريس

إعداد الطالبة حنان بنت سرحان عواد النمري إشراف أ . د . سليمان بن محمد الوابلي الأستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بمكة متطلب مكمل لنيل درجة الدكتوراه في

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 06-13-2013, 01:48 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,456
افتراضي أثر استخدام الحاسب الآلي في إكساب الطالبات المعلمات مهارات تدريس اللغة العربية وفي اتجاهاتهن نحو استخدامه في التدريس

إعداد الطالبة
حنان بنت سرحان عواد النمري
إشراف
أ . د . سليمان بن محمد الوابلي
الأستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربيةبمكة
متطلب مكمل لنيل درجة الدكتوراه في المناهج وطرق تدريس اللغةالعربية
الفصل الدراسي الثاني 1421-1422هـ
الإهداء
إلى ينبوع الحنان الذي لا ينضب ، ومصدر العطاء الذي لا يبخل:
والديَّ الكريمين ؛ أطال الله بقاءهما ، وأمدَّهما بنعمة الصحة والعافية.
إلي رفيق دربي ، وشريك معاناتي ، وسبيل نجاحي:

زوجي المخلص ؛ بلَّغه الله الأمل ، وأصلح له الذرية.

إلى غرسي ، وفجري ، و إشراقي ، وفلذات كبدي :
أبنائي الأعزاء؛جعلهم الله من ورثة أ نبيائه،وصفوة خلقه.
إلى دفئي ، وظلي ، وأنسامي ، وريحاني:

أخوايَ ، وأخواتي ، وأفراد أسرة زوجي ؛ رزقهم الله اليقين الصادق ، والنعيم الدائم.

إلى زهوري ، وأغصاني ، وآمالي:
طالباتي العزيزات ؛رزقهن الله سداداً دائماً ، وغداً مشرقا.
إلى كل معلمة تصبو النجاح ، وتنهج الإخلاص ، وتضحي بالنفيس ؛ لتضيء العقول ،رزقها الله خير الدارين .
إلى هؤلاء جميعا أهدي ثمرة جهدي المتواضع.

الباحثة
شكر وتقدير
الحمد لله الذي علَّم بالقلم ، علَّم الإنسان مالم يعلم ، الحمد لله الذي إليه ينتهي حمد الحامدين ، ولديه يزداد شكر الشاكرين ، أشكره تعالى شكراً يليق بجلاله وكرمه ؛ مستزيداً لآلائه ونعمه ، أحمده تعالى حمداً لا يحصى ، وأثني عليه ثناءً لا يفنى ، إذ كفاني مؤونة هذا العمل ، ويسر لي من الوقت والجهد ما أعانني على إتمامه ، إنه على كل شيء قدير . والصلاة والسلام على معلمنا الأول ، وصفوة خلقه تعالى ، وخاتم رسله وأنبيائه ، شفيع الأمة ونبي الرحمة ، النبي الأمي القرشي الهاشمي ، وعلى آله وصحبه الغر الميامين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين،،، وبعد.
أتقدم بالشكر أولاً إلى حكومتنا الرشيدة ، في بلادنا الغالية ، وإلى جامعة أم القرى ؛ لإتاحتها الفرصة لي لإتمام دراستي العليا في رحابها ؛ داعيةً المولى عز وجل أن يديم علينا نعمة الأمن والرخاء في هذا الوطن المعطاء.
وجزيل الشكر وعظيم الامتنان أقدمه- بعد شكر الله تعالى- لسعادة الأستاذ الدكتور سليمان بن محمد الوابلي ؛ الذي تفضل مشكوراً بالإشراف على الدراسة،وكان لتوجيهاته البنَّاءة أكبر الأثر في إنجازها،فجزاه الله عني خير الجزاء ، وجعل عمله ذاك في ميزان حسناته ، وبلَّغه الأمل في أبنائه.
وتلك الفرصة مواتية ؛ لردِّ الفضل لأهله ، فجزيل الشكر والتقدير أقدِّمه لسعادة الأستاذ الدكتور حفيظ بن حافظ المزروعي ؛ الذي لم يبخل قط في تقديم كل ماهو مفيد وبنَّاء من التوجيهات والإرشادات في مختلف منهجية البحث،أثناء تحكيم خطة الدراسة ، وبعده ، وخاصة ما يتعلق منها بالجانب الإحصائي ، سائلةً المولى القدير أن يجزل له العطاء ، ويسبغ عليه النعماء.
ولسعادة الدكتور عبد الحكيم موسى مبارك كبير الفضل في توجيه مسار الدراسة، فضلاً عن خدماته الجليلة؛التي لا تنسى ؛ إذ زوَّد الدراسة بالعديد والعديد من الدراسات القيمة،التي كان لها دورٌ بارزٌ في تأصيل الدراسة، شمله تعالى بحفظه ورعايته ، وزاده من فضله.
كما أتقدم بجزيل شكري وتقديري إلى كل من سعادة الدكتور/غسان خالد بادي، وسعادة الدكتور/دخيل الله محمد الدهماني؛لتفضلهما بمناقشة هذه الدراسة،وإثرائها بأرائهما النيِّرة ، ومقترحاتهما البنَّاءة ، فجزاهما الله عني خير الجزاء ، ونفَّعهما بعلمهما ، وعلَّمنا ما ينفعنا،إنه تعالى سميع مجيب.
وجزيل الشكر مع عظيم الامتنان أقدمه عطراً لجميع أساتذتي في كلية التربية بشكل عام، وفي قسم المناهج وطرق التدريس بشكل خاص؛الذين كان لي نصيب في الدراسة معهم في برنامج الدكتوراه ، أو الاستفادة من فيض علمهم ، وأخص بالذكر سعادة الدكتور عبد اللطيف حميد الرائقي ، وسعادة الدكتور ربيع طه ربيع،وسعادة الدكتور دخيل الله محمد الدهماني الذي كان ضمن لجنة تحكيم خطة الدراسة ، وكان لتوجيهاته السديدة كبير الفضل في إثرائها ، فله مني وافر الشكر وعظيم الامتنان، وأقدم شكري موفوراً لسعادة الدكتور عبدالله إسحاق عطار الذي بذل جهداً عظيماً في سبيل تحكيم أدوات الدراسة،رزقه الله نعمة العفو والعافية.
كما لا يفوتني أن أقدم شكري وامتناني إلى جميع الأساتذة الذين ساهموا بالوقت والعلم والخبرة في تحكيم أدوات الدراسة، وأخص بالشكر سعادة الدكتور صالح محمد النصار الذي كان لتوجيهاته فضلٌٌ كبيرٌ في تطويرها.
والشكر موصولٌ إلى جميع من ساهم في إنجاز هذه الدراسة من العاملات في حقل التعليم ، وأخص بالذكر منهن أسرة مركز الوسائل التعليمية بمقر الطالبات ، وفي مقدمتهن المشرفة على المركز، سعادة الدكتورة/رقية عبد اللطيف مندورة ؛ لإتاحتهن الفرصة لي لتدريس طالبات المجموعة التجريبية في المركز، وأقدم شكري عطراً بعبق الزهور إلى زميلاتي المعلمات : لطيفة صالح العثيمين ، ونورة سعد الشهري، وفاطمة عبدالله البطاح ، وفاطمة أحمد الغامدي، والمشرفة التربوية نورة مطلق الجعيد ، والمشرفة التربوية سلمى عيضة القرشي وزميلتي المحاضرة في القسم الأستاذة فائزة جميل المعلم التي ساهمت في تزويدي بالعديد من المراجع المفيدة ، جعل الله جزاء عملها في ميزان حسناتها.
ولزوجي الفاضل الذي قاسمني جهدي ومعاناتي ؛ الدكتور مرزوق إبراهيم القرشي عظيم شكري وامتناني لما قدََّمه لي من خدماتٍ جليلة ، وتوجيهاتٍ مفيدة أمدَّه الله بنعمة الصحة والعافية ، وزاده في العلم بسطةً ، وسخَّره لصالح الأعمال.
وأخيراً أقدِّم شكري موفوراً إلى من شاركوني في المعاناة- ولو بالدعوة الصادقة- والديَّ الغاليين ، وأخوايَ ، وأخواتي ، وأفراد أسرة زوجي ، وأخصُّ منهم الأخت الكبرى لأبنائي(مها) ، التي كان لوقفاتها المخلصة بجانبي ، ورعايتها لصغاري، فضلٌ لا أنساه لها ما حييتُ ، فلها مني كل الشكر والامتنان ، مصحوباً بأخلص الدعاء بالسعادة ، والرفاء
الباحثة.


ملخص الدراسة
الحمد لله رب العالمين،والصلاة والسلام على الهادي الأمين،،،وبعد
عنوان الدراسة:أثر استخدام الحاسب الآلي في إكساب الطالبات المعلمات مهارات تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية وفي اتجاهاتهن نحو استخدامه في التدريس.
وقد تحددت مشكلة الدراسة في:معرفة أثر الحاسب الآلي في إكساب الطالبات المعلمات مهارات تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية،وكان من أبرز أهدافها مايلي:
الوقوف على أثر اسـتخدام الحاسب الآلي على تحصيل الطالبات المعلمات من كلية اللغة العربية بجامعة أم القرى لمهارات تدريس اللغة العربية عند مسـتويات بلوم المعرفية الدنيا،والعليا،والعليا والدنيا معاً مقارنةً بالتدريس دون اسـتخدامه .والوقوف على أثر اسـتخدام الحاسب الآلي على مسـتوى الأداء التدريسي:( إعداداً، وتنفيذاً،وتقويماً) للطالبات المعلمات – عينة الدراسـة- أثناء ممارستهن التربية العملية في تعليم الأدب العربي على حدة،والنحو والصرف على حدة،وفي مجموع مهارات تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية،مقارنةً بالتدريس دون استخدامه .والوقوف على أثر استخدام الحاسب الآلي على اتجاهات الطالبات المعلمات نحو استخدام الحاسب الآلي في تدريس اللغة العربية مستقبلاً. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ؛تصميم المجموعتين المتكافئتين،وصممت أربع أدوات هي كالتالي:اختبار تحصيلي،أسطوانة مدمجةCD-R،وبطاقة ملاحظة،ومقياس اتجاه،وبعد ضبط وتقنين تلك الأدوات شرعت الباحثة في تطبيقها على مجتمع الدراسة؛المتمثل في جميع الطالبات المعلمات في كلية اللغة العربية في المستوى الأخير،اللاتي يدرسن مقرر طرق تدريس اللغة العربية(463)،ويمارسن التربية العملية؛بعد تقسيمهن إلى مجموعتين؛ضابطة وتجريبية،وذلك كالتالي:
§ تطبيق الاختبار التحصيلي المعرفي قبل التدريس باستخدام الحاسب الآلي وبعده؛بهدف الكشف عن الفروق الإحصائية بين مجموعتي الدراسة في التحصيل المعرفي البعدي لمهارات تدريس اللغة العربية،بعد ضبط التحصيل القبلي.
§ تدريس مهارات تدريس اللغة العربية باستخدام الحاسب الآلي لطالبات المجموعة التجريبية،وتدريسها طالبات المجموعة الضابطة عن طريق المحاضرة التقليدية؛دون استخدام الحاسب الآلي.
§ تطبيق بطاقة الملاحظة على(20)طالبة من المجموعة التجريبية،و(20)طالبة من المجموعة الضابطة؛ قبل التطبيق وبعده؛بهدف الكشف عن الفروق الإحصائية بين مجموعتي الدراسة في التنفيذ البعدي، لمهارات تدريس اللغة العربية،بعد ضبط التنفيذ القبلي.
§ تطبيق مقياس الاتجاه قبل التطبيق وبعده؛بهدف الكشف عن الفروق الإحصائية بين مجموعتي الدراسة في الاتجاه البعدي نحو استخدام الحاسب الآلي في التدريس مستقبلاً،بعد ضبط الاتجاه القبلي. وقد استخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية التالية؛لجمع المعلومات والحصول على النتائج:
معادلة ألفا كرونباخ،ومعادلة سبيرمان براون للتجزئة النصفية،ومعادلة كوبر، ومعامل الصدق الذاتي،وتحليل التباين المصاحب،والاختبار اللامعلمي Mann-Whitney-u.Test ومعامل الارتباط لبيرسون.وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05)،لصالح المجموعة التجريبية في التحصيل المعرفي البعدي لمهارات تدريس اللغة العربية عند مستويات بلوم المعرفية الدنيا على حدة،و عند مستويات بلوم المعرفية العليا على حدة،و عند المستوى الكلي البعدي لمجموع مستويات بلوم المعرفية.
2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05)،لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمهارات تدريس اللغة العربية اللازمة لتدريس الأدب العربي على حدة،و اللازمة لتدريس النحو والصرف على حدة،وفي المستوى الكلي لمهارات تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية.
3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05)،لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو استخدام الحاسب الآلي في التدريس مستقبلاً.
4. إيجابية العلاقة بين درجات التحصيل المعرفي لمهارات تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية،وبين درجات التنفيذ الفعلي البعدي لمهارات تدريس اللغة العربية اللازمة لتدريس النحو والصرف على حدة،وإيجابية العلاقة بين درجات التحصيل المعرفي لمهارات تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية،وبين درجات التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو استخدام الحاسب الآلي في التدريس مستقبلاً،و إيجابية العلاقة بين درجات التنفيذ الفعلي البعدي لمهارات تدريس اللغة العربية اللازمة لتدريس النحو والصرف على حدة،وبين درجات التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو استخدام الحاسب الآلي في التدريس مستقبلاً .
5. عدم دلالة العلاقة بين درجات التحصيل المعرفي لمهارات تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية،وبين درجات التنفيذ الفعلي البعدي لمهارات تدريس اللغة العربية اللازمة لتدريس الأدب العربي على حدة،وعدم دلالة العلاقة بين درجات التنفيذ الفعلي البعدي لمهارات تدريس اللغة العربية اللازمة لتدريس الأدب العربي على حدة،وبين درجات التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو استخدام الحاسب الآلي في التدريس مستقبلاً. وفي ضوء الخلفية النظرية للدراسة،وإجراءات تنفيذها،وما خلصت إليه من نتائج قدمت الباحثة عدداً من التوصيات،من أهمها:
§ تبنِّي كليات إعداد المعلمات بشكلٍ عام،ومعلمات اللغة العربية بشكلٍ خاص نمط التعليم المعزّز بالحاسب الآلي؛لتحسين وتطوير التعليم الجامعي،وإتاحة دورات تدريبية مجَّانية متنوعة،في مؤسسات إعداد المعلمات؛لتدريب الطالبات المعلمات على مبادئ استخدام الحاسب الآلي،وسبل التعامل مع برمجياته المختلفة.
§ إعداد المعلمات في مختلف الكليات بشكلٍ عام،وفي كلية اللغة العربية بشكلٍ خاص لاستخدام الحاسب الآلي في التدريس،و تدريبهنَّ على تصميم وإنتاج برامج حاسوبية في مواد تخصصهنَّ؛من خلال مقرر دراسي خاص تقدمه كلية التربية،أو من خلال دراسة مقرر إنتاج الوسائل التعليمية،وإعادة النظر في مقررات ومواد الإعداد التخصصي التي تتبناها الكليات بشكلٍ عام،وكليات اللغة العربية بشكلٍ خاص؛لتحقيق التكامل بين فروع المعرفة عامة،وفروع اللغة العربية خاصة،وكذا السعي لتحقيق مزيداً من التكامل والترابط بين الجوانب النظرية والجوانب التطبيقية،التي تقدِّمها كليات التربية؛لإعداد معلمات المستقبل. ومن أهم ما اقترحته الدراسة: إجراء دراسات علمية تستخدم الحاسب الآلي لإكساب الطالبات المعلمات مهارات تدريس اللغة العربية في المرحلتين؛الابتدائية والمتوسطة،وأخرى لإكساب الطالبات المعلمات مهارات التدريس العامة،والخاصة بكلِّ تخصُّص،وتصميم وتجريب برامج حاسوبية؛لتدريس اللغة العربية في مختلف مراحل التعليم العام ،وحصر وتحديد مهارات تدريس اللغة العربية في العصر المعلوماتي،واقتراح إستراتيجية لإعداد معلمة اللغة العربية في العصر المعلوماتي.
المصدر: ملتقى شذرات


Hev hsjo]hl hgphsf hgNgd td Y;shf hg'hgfhj hgluglhj lihvhj j]vds hggym hguvfdm ,td hj[hihjik kp, hsjo]hli hgj]vds

__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-13-2013, 01:55 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,456
افتراضي

حمل الدراسة كاملة مع الملحقات واستبانة البحث من المرفقات
الملفات المرفقة
نوع الملف: rar 1423.rar‏ (237.1 كيلوبايت, المشاهدات 43)
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-07-2013, 06:25 PM
نزف القلم غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المشاركات: 3
افتراضي

رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« الإنترنت في التعليم : مشروع المدرسة الإلكترونية | توظيف الأساليب الحديثة في مجال تكنولوجيا التعليم في التدريسبمدارس المملكة العربية السعودية »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فاعلية برنامج مقترح لتنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لدى الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال Eng.Jordan بحوث ودراسات تربوية واجتماعية 1 02-23-2016 11:52 PM
أثر استخدام ألعاب الحاسب الآلي وبرامجه التعليمية في التحصيل ونمو التفكير الإبداعي Eng.Jordan بحوث ودراسات تربوية واجتماعية 2 07-19-2015 08:35 PM
برنامج دروس فى الحاسب الألى للأطفال Eng.Jordan الحاسوب والاتصالات 5 03-24-2014 03:49 PM
أسلوب التعلّم عند دارسي اللغة العربية: طلاب كلية اللغة العربية في جامعة الإنسانية بقدح نموذجاً Eng.Jordan بحوث ودراسات تربوية واجتماعية 0 06-16-2013 10:09 AM
دور القطاع الخاص في تفعيل استخدام الحاسب الآلي في التعليم والتدريب Eng.Jordan بحوث ودراسات تربوية واجتماعية 0 08-31-2012 07:05 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:08 AM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68