تذكرني !

 




شذرات


التاريخ الإسلامي صفحات خالدة في التاريخ الإسلامي

من هي زائدة الأندلسية زوجة الفونسو السادس ملك مملكة قشتالة الصليبية ؟

بعد البحث والتدقيق في كتب المؤرخين المسلمين وهم الثقات عند النزاع أن زائدة الأندلسية هذه لم تكن ابنة المعتمد بن عباد بل كانت زوجة ابنة الفتح بن المعتمد الملقب بالمأمون

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 07-08-2013, 12:08 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,445
افتراضي من هي زائدة الأندلسية زوجة الفونسو السادس ملك مملكة قشتالة الصليبية ؟





بعد البحث والتدقيق في كتب المؤرخين المسلمين وهم الثقات عند النزاع أن زائدة الأندلسية هذه لم تكن ابنة المعتمد بن عباد بل كانت زوجة ابنة الفتح بن المعتمد الملقب بالمأمون حاكم قرطبة وعندما شعر المأمون بهجوم المرابطين على قرطبة لإزالة ملك الطوائف الظالم أرسل زوجته 'زائدة' وأولاده وحشمه وأمواله إلى حصن 'المدور' على حدود مملكة قشتالة الصليبية وملكها ألفونسو السادس وعندما فتح المرابطون قرطبة وقتلوا حاكمها المأمون خافت زائدة على نفسها وأموالها وأولادها من هجوم المرابطين وهداها شيطانها أن تلوذ بحماية ألفونسو الصليبي المشهور ... فتنصرت المجرمة وتنصر أولادها وتسمت باسم 'إيايبل' وتزوجها ألفونسو وبالفعل أنجبت له ولده الوحيد 'سانشو' وشاء الله عز وجل أن تموت تلك الكافرة عند ولادتها للطفل 'سانشو' فكرمها الصليبيون ودفنوها في دير ساهاجون واعتبروها بمنزلة القديسيين , ولقد أورد المؤرخ ابن عذاري في 'البيان المغرب' أخبار تلك الحادثة وصرح فيها أن زائدة تلك هي زوجة الفتح بن عباد وليست بنت المعتمد بن عباد ولأن بالصليبيين لا يرضون بالحرب بالسيف والسهام حتى يشنوا حرب أباطيل وأكاذيب عبر التاريخ الذي عبث به كثيراً (منتديات التاريخ-مفكرة الإسلام).



وذكر الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن الربيعي الاستاذ بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ان ألفونسو السادس ملك قشتالة وليون تزوج من أرملة الفتح بن المعتمد بن عباد الملقب بالمأمون حاكم قرطبة الذي قتل عام 484 هـ/ 1091 م، واسمها زائدة، ومنها أنجب ابنه الوحيد ضون شانجه (Don Sancho) الذي قتل في معركة ضد المرابطين في أقليش شمال جبال طليطلة عام 501 هـ/ 30 مايو 1108 م. أما أمه، فقد ماتت وهي تضعه عام 1098م([9]) (د.الربيعى- منتدى الاندلس).





والسؤال الآن: ما هو اصل ايزابيلا؟ هل بنى الغربيون نظريتهم فى انتمائها لبيت النبوه على اساس انها ابنة المعتمد؟ ام انها تنتمى للرسول عن طريق والدها-على اعتبار انها زوجة ابن المعتمد؟



وجد على شاهد قبرها: ايزابيل ابنة ابن ابيث ملك اشبيليه Aben-abeth, king of Seville ومن الواضح انه ابن عبيد



ووجد شاهد آخر يشير اليها بصفتها ابنة ملك فرنسا لويس -رغم انه من المعروف تاريخيا انه لا يوجد ملك بهذا الاسم قبل زمن زيده!! (ويكى).



والمثير للدهشه هنا هو ان احد المراجع يذكر ان علاقة النسب بين اسماعيل امير اشبيليه والحسن بن على حفيد الرسول عليه الصلاة والسلام غير مؤكده حيث هاجمها كثير من النسابه!! وقال هؤلاء النسابه ان هذه الشجره تحتوى على اسماء وهميه وقد وضعت فقط لربط الاسره العبيديه بالنسب الشريف! (Muslamics)



ومن شبكة الراصد هذا النقل:



وإذا كان الانتماء إلى آل البيت شرطاً لتولي الإمامة عند فرق الشيعه، فقد لجأ بعضهم إلى نسب نفسه إلى ذلك البيت الطاهر، وقامت دول على ادّعاء النسب، على رأسها الدولة العبيدية، ومؤسسها عبيد الله المهدي، ذلك أن ادّعاء النسب الشريف يقرب المحكومين إلى الحاكم، ويوطد أركان الدولة، ويعمل على التصدي للمعارضين والمناوئين([2]).





ومما جناه العبيديون من انتحال النسب الشريف، إخفاء أصلهم المجوسي، الذي أكده أغلب العلماء والمؤرخين، ـ كما سيأتي بيانه ـ وهؤلاء العلماء كان لهم الدور الكبير في بيان زيف العبيديين، وفضح ادعاءاتهم، بشكل فردي وجماعي، وقد تمثلت إحدى الجهود الجماعية في "المحضر" الذي كُتب في بغداد سنة 402هـ، ويكذب انتساب العبيديين إلى آل البيت، ووقِّع عليه عدد كبير من علماء الأمة وفقهائها.





وتنسب الدولة العبيدية إلى أول حكامها عبيد الله المهدي، المولود في الكوفة بالعراق سنة 260هـ([3]). وذهب جمع من المؤرخين والباحثين إلى أن عبيد الله هذا اسمه الحقيقي: سعيد بن الحسين بن أحمد بن عبد الله بن ميمون بن ديصان (القداح) أما ميمون فقد كان معاصراً لمحمد بن إسماعيل، الذي اعتبرته طائفة من الإسماعيلية إماماً لها*، وكان أبوه (ديصان) مجوسياً، أما ميمون فقد أظهر الإسلام، وانخرط في صفوف الدعوة الإسماعيلية في وقت مبكر، ثم ورثه أبناؤه في الدعوة والعمل معاً، إذ تسلم الأمر من بعده ابنه (عبد الله) المتوفى سنة 180هـ، ثم (أحمد) و (الحسين)([4]).





وقد انتقلت أسرة القداح إلى "السلمية" في سوريا بعدما أشيع عن انتقال أسرة محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق إليها، "وعندما وجدت الأسرة القداحية نفسها ذات إمكانات وطاقات بما تحصل عليه من مال ودعم مشبوه وتأييد من الإسماعيليين، عدّت نفسها من نسل محمد بن إسماعيل، وبخاصة عندما وجد هذا التشابه في الأسماء"([5]).





وقد بدأ هذا الادّعاء بعد وفاة الحفيد

الرابع لإسماعيل بن جعفر، والحفيد الرابع هو الحسين بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن إسماعيل بن جعفر، ولعلّ التشابه الكبير في الأسماء بين سلالة القداح، وسلالة إسماعيل، قد ساعد عبيد الله على انتحال نسب من إسماعيل، والمخطط القادم يوضح هذا التشابه.



الأسرة الإسماعيلية الأسرةالقدّاحية

إسماعيل ديصان (القداح)

محمد ميمون

عبد الله عبد الله

أحمد احمد

الحسين الحسين

سعيد (عبيد الله)

وبعد أن قضى جزءاً من حياته في الشام متخفيّاً عن نظر العباسيين، الذين كانوا يلاحقونه، ظهر عبيد الله في بلاد المغرب العربي، التي كانت بعيدة عن سيطرة ونفوذ العباسيين لينشر الدعوة هناك، ثم ادّعى أنه المهدي المنتظر، وتلقب بالمهدي.



وقد سبق انتقال عبيد الله المهدي إلى المغرب، إرسال الإسماعيليين أحد دعاتهم إلى هناك، وهو الحسين بن أحمد، الذي اشتهر باسم "أبي عبد الله الشيعي"، وقد حقق هناك نجاحاً في الدعوة إلى المذهب الإسماعيلي.



ويشكل عبيد الله المهدي أول أئمة الظهور عند الإسماعيليين، وقد استطاع تأسيس دولته في المغرب سنة 297هـ (909م) بعد انتصاره على دولة الأغالبة،ثم أخذت الدولة تتوسع شيئاً فشيئاً حتى شملت المغرب العربي ومصر والحجاز واليمن، وأجزاء من بلاد الشام وشمال العراق.



وتشكل الفترة التي سبقت تأسيس الدولة العبيدية سنة 297هـ، مرحلة الستر والكتمان عند الإسماعيلية، وهو ما يزيد الأمر غموضاً فيما يتعلق بنسب الأئمة العبيديين.



وقد استند أهل السنة إلى أدلة كثيرة في نفي النسب الفاطمي عن العبيديين، منها:



1ـ تجنب أئمة العبيديين الإفصاح عن نسبهم، إذ أن رابع حكامهم المعز لدين الله عندما دخل مصر، ولقيه أشرافها وسألوه عن نسبه، اكتفى بأن سلّ لهم نصف سيفه وقال: هذا نسبي، ونثر عليهم ذهباً كثيراً وقال هذا حسبي([6]).



كما أن ولده العزيز، عندما كتب إلى خليفة الأندلس عبد الرحمن الثالث الأموي كتاباً يسبّه ويهجوه فيه، جاء رده عليه: "... فإنك عرفتنا فهجوتنا، ولو عرفناك لأجبناك"([7]).



2ـ اضطراب الإسماعيليين أنفسهم في نسب أئمتهم، واسم مؤسس دولتهم عبيد الله، فبعضهم يسميه "عبيد الله" و البعض "عبد الله" وآخرون يسمونه "سعيد الخير"، وبعض المتأخرين منهم يسمونه "محمداً"([8]).



كما اختلفوا في أسماء آبائه وأجداده اختلافاً كبيراً. يقول الشيخ إحسان إلهي ظهير: "لم تضطرب آراء الإسماعيلية في ذلك، وتختلف أقوالهم إلاّ لمحاولتهم جعل المهدي من البيت العلوي، وإعطائهم ظهوره صبغة التقديس حسب نبوءات الرسول صلى الله عليه وسلم، والأئمة من أهل بيته"([9]).



3ـ إنكار آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم من آل أبي طالب، المقيمين وقت إصدار المحضر في بغداد لصحة انتساب العبيديين إلى أبناء علي وفاطمة، وعلى رأس هؤلاء الشريف الرضي، والمرتضى، وأبوهما نقيب الطالبيين أبو أحمد الموسوي. ومنهم كذلك الشريف أخو محسن، والشريف ابن طباطبا([10]).



وقد وقفت الأمة بحكامها وعلمائها في وجه الإفساد الذي تبناه العبيديون، فألف الإمام أبو بكر الباقلاني كتاباً أسماه "كشف الأسرار وهتك الأستار"، بين فيه فضائحهم وقبائحهم، لكن أهم المحاولات الجماعية التي تمت لفضح كذب العبيديين وتدليسهم، تمثل في "المحضر" الذي كتب في بغداد سنة 402هـ ووقع عليه جماعة كبيرة من العلماء والفقهاء والأشراف والمحدثين، وبينوا فيه كذب العبيديين، وتدليسهم، وشيئاً من أباطيلهم وزندقتهم. وممن وقع على هذا المحضر من آل البيت: المرتضى والرضي وابن الأزرق الموسوي، وأبو طاهر بن أبي الطيب، ومُحمد بن محمد بن عمرو بن أبي يعلى. ومن الفقهاء: أبو محمد بن الأكفاني، وأبو القاسم الجزري، وأبو العباس بن الشيوري، وأبو حامد الاسفراييني، وأبو محمد بن الكفلي، وأبو الحسن القدوري...([14])



وفي سنة 444هـ، أصدر العلماء محضراً آخر، يتضمن نفس المطاعن، وزيد فيه أن العبيديين يرجعون إلى أصل يهودي أو مجوسي([15]) حيث أن المحضر الأول لم يرد فيه ذكر لميمون القداح المجوسي وابنه([16]).http://www.alrased.net/site/topics/view/674



موضوع يحتاج لبحث وتحرى وتقصى من النسابين وحوله العديد من التساؤلات؟؟؟!!





منقول

مع تحيات السيد الغازي

المصدر: ملتقى شذرات


lk id .hz]m hgHk]gsdm .,[m hgt,ks, hgsh]s lg; llg;m rajhgm hgwgdfdm ? زائدة الأندلسية

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
زائدة الأندلسية

« معركة الزلاقة | المعتمد بن عباد ملك إشبيلية »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موعظة رمضان الأندلسية ام زهرة في رحاب رمضان 0 07-20-2013 06:52 PM
قصة زائدة الأندلسية | رداً على خبر وجود صلة نسب بين ولي عهد بريطانيا الجديد والنبي محمد عليه السلام Eng.Jordan التاريخ الإسلامي 0 07-08-2013 12:17 PM
زائية في الفخر عبدالناصر محمود أخبار ومختارات أدبية 0 06-29-2013 11:22 PM
البيئة الأندلسية .. فضاء للإبداع Eng.Jordan أخبار ومختارات أدبية 0 12-17-2012 10:19 PM
موعظة رمضان الأندلسية تراتيل في رحاب رمضان 2 07-02-2012 08:02 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 03:38 AM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68