تذكرني !

 





شذرات إسلامية مواضيع إسلامية عامة

أصحاب الإعاقة

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أصحاب الإعاقة موضوعنا اليوم قد لا يدرك أهميته الكثير منا ويقول في نفسه وما شأني أنا به .ولكن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 08-24-2013, 04:15 PM
الصورة الرمزية جاسم داود
جاسم داود غير متواجد حالياً
متميز وأصيل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: سوريا
المشاركات: 1,460
سؤال أصحاب الإعاقة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أصحاب الإعاقة

موضوعنا اليوم قد لا يدرك أهميته الكثير منا ويقول في نفسه وما شأني أنا به .ولكن حقيقة هذا الموضوع يهمنا جميعاً من باب قول النبي صلّى الله عليه وسلم (( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر )) حديث صحيح .

يعيش بيننا فئة كثيرة من أصحاب الإبتلائات والإعاقات الكثير منا لا يدرك أهمية هذه الفئة ولا يدرك إحتياجاتها في الوقت الذي إهتم ديننا بهؤلاء.
نعم هم أصحاب الإعاقة تُرى ما هي الإعاقة ؟


مصطلح الإعاقة يعني عدم قدرة الفرد على إكتساب الطاقات الكاملة أو إنجاز المهام أو الوظائف التي تعتبر طبيعية لهذا الشخص مما يؤدي إلى إنخفاض في قدرته لأداء دوره الإجتماعي كنتيجة للضعف أو التدريب غير الملائم لهذا الدور فأي شخص عنده قصور فى القيام بمهامه وواجباته بالنسبة لمن مثله يطلق عليه معاق.
فأمثـال هؤلاء الإخوة تعرضـوا لظروف خاصـة ( قد تكون وراثيــة أو أثنــاء الولادة أو لأي سبب آخـر ) مما جعلهم يعانون من قصور في بعض قدراتهم الذهنية وفقاً لإختبارات الذكاء المتاحة لنا الآن أو فقدان عضو من أعضاء جسده مثل كف البصر ..أو شلل فى أحد أطرافه ..أو بتر .. ) الأمر الذي تطلب أن يتعلموا في مدارس أو فصول أو معاهد أو مراكز خاصة حتى يتكيفوا مع ظروفهم ويعيشوا حياتهم ويعتمدوا على أنفسهم .

إخوتي الكرام
قبل أن نتحدث عن هؤلاء الفئة الغالية تعالوا معا إلى هذا السؤال :
إجلس فوق كرسي كرسي عادي وليس كرسيا متحركاً إربط قدميك إن لم تستطع أن تجعلهما مقيدتين أو صلبتين دون حراك جرد عقلك من التفكير إقتلع كل شيء موجود بداخلك وبداخل وجدانك إغمض عينيك ثم قم بعمل بعض من الحركات اللا إرادية التي يقوم بفعلها المعاق وهي حركات بريئة غير مقصودة ولكن قم بعملها.. إغمض عينيك مرة أخرى تخيل الناس من حولك.
ماذا ستكون نظرتهم إليك ؟ تخيلت ....؟ تألمت....؟
أنا سأقول لك ماذا يفكرون وماذا يعتقدون :
سوف يقولون عنك إنك متخلف ولست معاقاً......تألمت...؟



ألهذه الدرجة إنعدمت الإنسانية ؟
المعاق يا إخوتي إنسان مثل باقي البشر له إحساس وكيان .. وممكن أن يكون متفوق علينـا بأشياء كثيرة مدفونة بداخله .
أدهشني كثيراً وأزعجني هذا المثل الذى يقول ( كل ذى عاهة جبار )
كيف يكون هذا ! كيف ينطبق هذا المثل على كائن ضعيف لا حول له ولا قوة. كائن صفحته بيضاء لايملك حتى الدفاع عن نفسه.
فعلينا نحن الأصحاء أن نراعي مشاعر هذا الإنسان الذى ليس له يد في ما يعانيه فقط هو يحتاج المساندة القلبية لكي يشعر بالحنان والدفء إنسان يحتاج إلى قطعة من الحلوى يحلي بها مرارة أيامه . يحتاج إلى من يشعره بأنه مرغوب وليس منبوذ .
فواجب الهيئات المعنية أن توفر لهم كل أسباب الراحة وتوفر لهم الأماكن والوسائل التى يستخدمونها ..ونحقق لهم حريتهم فى أن يعيشوا بجانبنا فهم أهلنا ولهم حق علينا .

أخي المُعاق ..أختي المُعاقة
هل الإعــــاقة نهاية حياة الشخص ؟ هل المعــــاق يعتبر بلا مستقبل ؟ هل المعــــاق شخص غير منتج ؟ وهل .. وهل .. وهل ... ؟؟
بالطبع لا الإعاقة قد تكون بداية حياة جديدة والله سبحانه وتعالى إذا أخذ شيء من الإنسان يعوضه بشيء آخر أكثر فائدة له وللمجتمع الذي يعيش فيه قد يكون سبحانه وتعالى أخذ من المعـاق الحركة أو النظر أو السمع ولكن يعوضه بالعقل المفكر والذي هو أساس لكل شي فمثلا إخوتي ...ما فائدة الحركة إذا لم يصاحبها تفكير متزن ؟
فقد نرى أن شخص معاق إعاقة حركية يفعل ما لايستطيع فعله أشخاص قد ترى إنسان شكله ومظهره الخارجي سليم ولكن العقل لديه عبارة عن تجويف فارغ وعلى الناحية الأخرى نجد أن شخص جالس على كرسي متحرك لديه عقل وقلب سليم ومن خلالهما يستطيع عمل المعجزات.
فكم من معاق إستطاع أن يتحدى الكثير من الأصحاء .... !
وكم من أعمى قد أتم حفظ كتاب الله جل وعلا عن ظهر قلب!
وكم من بصير نظر بعينيه إلى ماحرم الله !
وكم من أعرج قلبه معلق ببيوت الله !
وكم من رجل صحيح معافى سار بقدميه في سخط الله !
فالكرسي المتحرك ليس نهاية المطاف واليد أو الرجل الصناعية ليست نهاية الحياة والعين المفقودة ليست نهاية الدنيا ....
فالإبتكار والتفوق ليس مقصور فقط على الأصحاء ولكن هناك الكثير من المبتكرين والمخترعين والمفكرين ولديهم إعاقة معينة ولكنها لم تكن نهاية الحياة بالنسبة لهم فإبتكروا وتميزوا.


إخوتي الكرام
يا من متعك الله وأنعم عليك بالصحة والعافية ..
تذكر وأنت تضع رأسك على وسادتك ؛ لتدخل في عالم النوم المريح ، أن إخوانك المبتلين أغلبهم لا ينامون ولا يهدؤون إلا تحت المخدر والمنوم. و يحتاجون دوما للمساعدة .. فقدر أنت هذه النعمة.
تذكر وأنت سعيد مع أسرتك ، وتحمل ولدك أن غيرك من المبتلين أصحاب الإعاقات حيل بينهم وبين ما يشتهون فلا لذة لمرأة ، ولا عقل لملاعبة فلذات الأكباد ، فقد كفاهم مصارعة البلاء ومغالبة الوجع عن كل لذة.
تذكر وأنت تلهو وتلعب وتضحك وتمازح أن غيرك من المبتلين أصحاب الإعاقات غارت عيونهم ، وذبلت أجسامهم وبحت حلوقهم و وهنت عظامهم يتمنون ساعات يرحل الألم عنهم حتى يناموا وإن رجع بعد ذلك.
تذكر وأنت تلبس جديدك ، وتمس عطرك وطيبك ، وتمشط شعرك أن غيرك من المبتلين أصحاب الإعاقات أزعجتهم رائحة الأدوية والعقاقير فالواحد منهم طريح الفراش أو مقيد الحركة أو لا يعقل لا يستطيع حتى أن يلبس ثوبه أو يسقي نفسه شربة ماء أو يمشط شعره .
لا تغتر بمالك أو جمالك أو وجاهتك أو مركزك أيها السليم المعافى ؛ فإن الدنيا غرارة غدارة إياك أن تغتر بصحتك وتنسى دينك وواجبك ، إنك تستطيع القربة والطاعة ، والسفر والتزود ، والعمل والبذل ، فلا تفرط وتسوف فتندم.


إن المبتلين يتمنون كأس العافية ؛ ليتداركوا التفريط والغفلة ، ولكن هيهات ، فاجعل صحتك براً وصلة وصلاة وصياماً وقراءة وقرآنا وذكراً وتسبيحاً وتحميداً وتهليلاً .
واسأل نفسك ... ماذا قدمت لدين الله ؟
وصدق ربي إذ يقول { فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ }الحج : 46
و الحمد لله حمداً كثيراً ...


دمتم برعاية الله وحفظه
منقول من عدة مقالات

المصدر: ملتقى شذرات


Hwphf hgYuhrm

__________________

رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« النفس والهوى... | عجز الحروف »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة أصحاب الجنة عبدالناصر محمود شذرات إسلامية 0 03-13-2015 07:57 AM
الإعاقة هي إعاقة العقل عبدالناصر محمود الملتقى العام 0 10-30-2014 07:25 AM
قصة أصحاب السبت صباح الورد التاريخ الإسلامي 0 08-24-2014 12:48 PM
الإعاقة الاستراتيجية العربية واستعصاء الحلول Eng.Jordan مقالات وتحليلات مختارة 0 04-12-2013 07:27 PM
التدريب الكلامي للأطفال ذوي الإعاقة السمعية Eng.Jordan كتب ومراجع إلكترونية 0 01-26-2012 12:10 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:25 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68