تذكرني !

 





مقالات أردنية مقالات وآراء | كتاب أردنيون

الشعب يرد إصلاح الحراك بقلم // اشرف شهاب عضيبات

بسم الله الرحمن الرحيم بقلم : 30-10-2013

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 10-31-2013, 09:03 AM
ابو الطيب غير متواجد حالياً
متميز وأصيل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
المشاركات: 813
افتراضي الشعب يرد إصلاح الحراك بقلم // اشرف شهاب عضيبات

بسم الله الرحمن الرحيم



بقلم : اشرف شهاب عضيبات
30-10-2013


البعض يقول أن الربيع العربي جاء ليخرج العرب من كهوف الظلم والظلام ، وأنهم – أي العرب – قد بدأوا منذ بداية الربيع العربي يستعيدون حقوقا مسلوبة ،

ويتكلمون بكلمة حق عجزوا عن قولها لردح من الزمن ، والبعض الآخر يقول : بأن الربيع العربي هو جزء من مؤامرة غربية أحيكت خيوطها للايقاع بالعرب وتدمير ما تبقى من حضارتهم ، وما بين المؤيد والمعارض هناك دم يراق ، وأطفال تروع ، ونساء تترمل ، وشيوخ تهجر ، وحق لا يعود!!


إن ما ورد من كتابات عن الربيع العربي ، يجعلني مترددا في الشروع بكتابة الجديد الذي قد لا يكون جديدا حول هذا الربيع ، إلا أن تواجدي في الميدان من أول اللحظات لانطلاق الربيع العربي في الأردن يجعلني قادرا على الكتابة من قلب الحدث ، لن أخوض اليوم بمناقشة الآراء التي وردت بشأن حقيقة الربيع العربي وماهيته ،

فأنا سأتناول الموضوع من وجهة نظر من يقولون بشرعية الربيع العربي وولادته لأب وأم عربيين .


أول الخطوات السليمة الواجب اتباعها عند حل أي مشكله هي تحديد ماهية المشكلة والأطراف التي تدخل فيها حتى يسهل علاج الخلل بالتدرج
والمثل الشعبي يقول ' إذا كثر الطباخون ، فسدت الطبخة ' ، وقياسا نستطيع القول ، كثر طباخوا الربيع الأردني حتى أفسدوا لنا الطبخة ، وهذا ما يقود البعض إلى القول بأن الربيع العربي قد انتهى أو على أقل تقدير قد أصبح ضعيفا .


إن القائمون على الحراك يتحملون مسؤولية ما آلت إليه أحوال الحراك ، فهم في بادئ الأمر ليس لهم خطة عمل واضحة ، ولم يلتقوا حيث وجب الإلتقاء ، فمنهم يغرد في الشرق ومنهم من يغرد في الغرب ، الحراكيون لا يملكون الحلول القابلة للتطبيق لعرضها على صاحب القرار ، فبقيت الشعارات دائرة في مضمار الخطب والشعارات التي سئمها الشعب الأردني ، فعلى مر ثلاثة أعوام مضت ،

ما حرك الحراك ساكنا ولا غير فاسدا ولا حاسب مقصرا ، ففقدوا ثقة الناس بهم ، وهذا ما لا يستطيعون الإستدامة معه والمواصلة ، إن واحد من أهم الأسباب التي أدت إلى دخول الحراك إلى غرفة الإنعاش هو وجود فئتين من الناس في الحراك، الأولى من فاخرت وتبهاهت أمام الناس بارتفاع سقف شعاراتها ، فغدت الوقاحة وقلة الأدب السياسي هي المعيار التي أرادوا من الناس أن يحكموا على قوة الحراك من خلاله ، علما أن هذا لا يسمن ولا يغني من جوع ،


بل ويزرع الخوف لدى الشاربون لكأس الذل المعلقون آمالا كبيرة على الحراك من الاشتراك بهذا الحراك أو تأييده ولو بشكل غير مباشر لخوفهم من النتيجة التي قد يؤول إليها الحراكيون من أصحاب السقوف العالية في شعاراتهم المطروحة ، الفئة الثانية هي الفئة التي باعت كل شيء وغلبت المصلحة الشخصية على مصلحة الوطن ،


فاقتنعوا سريعا بتلك الترضيات التي وصلتهم من الدولة على شكل وظائف وتسيير للمصالح الخاصة ، وهذه كانت بمثابة الشعرة التي قصمت ظهر البعير ، ولذلك وصلنا إلى نتيجة طبيعية لوجود الفئتين المذكورتين ، وهي حراك ضعيف هزيل غير منظم ومحدد الأهداف ،


وهذا الشيء الذي لن يخرجنا من الكهف المظلم إلى بصيص من النور !! ،وبناء عليه حق لنا أن نقول بصوتنا المسموع ' الشعب يريد ، إصلاح الحراك ' -


المصدر: ملتقى شذرات


hgauf dv] Ywghp hgpvh; frgl LL havt aihf uqdfhj

__________________
لقد أصبحت المعرفة أهم أسلحة هذا العصر .

ولا يمكن أن يقود الجهلة هذا الصراع

مهما كان من إخلاصهم المفترض

..أبو مصعب السوري.

آخر تعديل بواسطة ابو الطيب ، 10-31-2013 الساعة 09:12 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« الأردنيون شعب يطلبون الحياة وليسو ذبائح يطلبون النجاة -بقلم // عبدالعزيز الزطيمة | تراجيديا الشتاء »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من البادية.. إلى أنساب الأشراف Eng.Jordan أخبار ومختارات أدبية 0 07-04-2013 09:43 PM
الملكةُ المؤمنةُ آسيا بنت مزاحم Eng.Jordan شذرات موسوعية 0 03-03-2013 08:17 PM
المبدع المصرى عبد الخالق عبد الحميد عبد الهادى رمضان يخترع أقوى موتور فى العالم Eng.Jordan علماء عرب 0 11-03-2012 10:18 AM
الدراسات الغـربية وقضايا التغيير والتنمية في البادية الأردنية Eng.Jordan بحوث ودراسات منوعة 0 08-05-2012 01:56 PM
الهايد بارك عبدالناصر محمود الملتقى العام 2 03-24-2012 12:42 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:50 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68