العودة   > > >
التسجيل التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

أخبار عربية وعالمية متابعة المستجدات السياسية على الصعيد العالمي والعربي

واشنطن تعرقل اصدار تقرير التحقيق البريطاني حول غزو العراق

أخبار عربية وعالمية

واشنطن تعرقل اصدار تقرير التحقيق البريطاني حول غزو العراق

اندبندانت: واشنطن تعرقل اصدار تقرير التحقيق البريطاني حول غزو العراق ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 11 / 1 / 1435 هــ 15 / 11 / 2013 م ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ***: كشفت

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 11-15-2013, 07:56 AM
الصورة الرمزية عبدالناصر محمود
عبدالناصر محمود غير متواجد حالياً
عضو مؤسس
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 45,866
ورقة واشنطن تعرقل اصدار تقرير التحقيق البريطاني حول غزو العراق


اندبندانت: واشنطن تعرقل اصدار تقرير التحقيق البريطاني حول غزو العراق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

11 / 1 / 1435 هــ
15 / 11 / 2013 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.alquds.co.uk/wp-content/u...11/22ipj11.jpg

***: كشفت صحيفة (اندبندانت) الخميس 14 / 11 / 2013 م أن الولايات المتحدة تلعب دوراً رئيسياً في تأخير نشر التقرير الذي طال انتظاره حول مشاركة بريطانيا في غزو العراق عام 2003.

وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر وصفتها بالبارزة في الولايات المتحدة والحكومة البريطانية إن مسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية الامريكية رفضوا المصادقة على رفع السرية عن الاتصالات الحاسمة بين الرئيس الامريكي السابق جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير قبل وبعد غزو العراق، على الرغم من تعرض الحكومة البريطانية لانتقادات بسبب عرقلتها التقدم المحرز للتحقيق، الذي يقوده الدبلوماسي السابق جون تشيلكوت منذ أربع سنوات.

واضافت أن الوثائق السرية المحمية عن الاتصالات بين بوش وبلير تقدم أدلة حاسمة على الطريقة السرية التي اشرك من خلالها بلير القوات البريطانية في غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة قبل أكثر من عشر سنوات، وبدون الحصول على إذن من الحكومة الامريكية فإن رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، سيواجه موقفاً سياسياً محرجاً يجعله مجبراً على منع ادراج هذه الوثائق ضمن تقرير تحقيق تشيلكوت.

ونسبت الصحيفة إلى مصدر دبلوماسي وصفته بالبارز قوله “إن الولايات المتحدة تتعامل بمنتهى التحفظ حين تتعلق الوثائق بالرئيس أو شخص مقرب منه، وبلير شارك في حوار في العديد من هذه الوثائق مع الرئيس ولذلك فإن هذه الوثائق لا تعود ملكيتها لبلير أو حكومة المملكة المتحدة للكشف عنها”.

وشدد المصدر الدبلوماسي على “أن تشيلكوت أو أي شخص في لندن، لا يقرر ما يتم نشره من وثائق تتعلق برئيس للولايات المتحدة”.

وفي موازاة ذلك، نفى مكتب رئاسة شؤون مجلس الوزراء البريطاني أن تكون الولايات المتحدة تقف وراء تأخير اصدار تقرير تحقيق لجنة تشيلكوت حول غزو العراق، وقال متحدث باسمه إن واشنطن “لا تملك حق الاعتراض على الكشف عن الاتصالات بين بلير وبوش بشأن حرب العراق، وأي اقتراح بأنها تملك مثل هذه الحق هو خاطئ”.

واعلنت لجنة التحقيق البريطانية، المعروفة باسم (تحقيق تشيلكوت)، الأسبوع الماضي أنها لا تستطيع المضي قدماً في المرحلة المقبلة من عملها لعدم تمكنها من الحصول على وثائق حساسة، بما فيها المراسلات بين بلير وبوش.

وكان من المقرر أن تنشر اللجنة تقريرها المنتظر في عام 2012 بعد ثلاث سنوات من التحقيق لكنها ارجأت اصداره، ووجه رئيسها هذا الأسبوع رسالة إلى رئيس الوزراء البريطاني يعرب فيها عن أسفه لعدم التوصل إلى اتفاق حتى الآن بشأن الوثائق الحساسة، ورد عليه كاميرون “أن التعامل مع بعض هذه الوثائق يتطلب حساسية بالغة”.

وكان رئيس الوزراء البريطاني السابق غوردون براون، طلب في حزيران/ يونيو 2009 تشكيل لجنة مكوّنة من 5 أعضاء برئاسة جون تشيلكوت لاجراء تحقيق حول حرب العراق يغطي الفترة من صيف 2011 وحتى نهاية تموز/ يوليو 2010.

وبدأت اللجنة جلساتها العلنية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2009 بمراجعة السياسة التي تبنتها بريطانيا حول العراق واستمعت خلالها لافادات أكثر من 150 شاهداً من كبار المسؤولين السياسين والعسكريين والأمنيين البريطانيين والأجانب، كان على رأسهم رئيس الوزراء البريطاني الأسبق طوني بلير وخلفه براون.

---------------------------------
المصدر: ملتقى شذرات

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
التحقيق, البريطاني, العراق, اصدار, تعرقل, تقرير, يوم, غزو, واشنطن

« الغنوشي: حكومة العريض لن تستقيل قبل إنهاء الدستور | "أحرار الشام" تحبط محاولة استعادة السيطرة على حاجز "الأعلاف" المحرر بريف حماة »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع واشنطن تعرقل اصدار تقرير التحقيق البريطاني حول غزو العراق
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير اخيارى// "واشنطن بوست": المنطقة الكردية في العراق تسعى لتعزيز الصلات مع تركيا من اجل جني عوائد النفط - والاستقلال ابو الطيب أخبار عربية وعالمية 0 11-11-2013 07:41 AM
تقرير اخبارى // العراق يحتل المرتبة الثانية بين الدول الاكثر فسادا في العالم وفق معاييرالمنظمات دولية ابو الطيب أخبار عربية وعالمية 0 11-03-2013 01:23 AM
تقرير اخبارى // شبكة إيرانية في العراق لتزويد الأسد و"حزب الله" بالسلاح.. خبير: دعم الأسد وراء انهيار الاقتصاد الإيراني ابو الطيب أخبار عربية وعالمية 0 10-27-2013 11:55 PM
أزمة سوريا تعرقل النمو بلبنان عبدالناصر محمود أخبار اقتصادية 0 06-25-2013 10:06 AM
ساسة بارزون يطالبون واشنطن بـ «إنقاذ» العراق من المالكي مهند أخبار عربية وعالمية 0 01-08-2012 06:21 PM

     
 

  sitemap 

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 05:28 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع