تذكرني !

 




شذرات

العودة   ملتقى شذرات > مكتبة شذرات الإلكترونية > بحوث الإدارة والإقتصاد

إطار مقترح لمحددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية وآثارها على نموذج الإفصاح المحاسبي المطبق في مصر

المرجع في المرفقات ---------- نبذة إطار مقترح لمحددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية وآثارها على نموذج الإفصاح المحاسبي المطبق في مصر دكتور/ هشام حسن عواد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 02-06-2012, 01:19 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,483
افتراضي إطار مقترح لمحددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية وآثارها على نموذج الإفصاح المحاسبي المطبق في مصر

المرجع في المرفقات


----------

نبذة

دكتور/ هشام حسن عواد المليجي
أستاذ مساعد بقسم المحاسبة ـ كلية التجارة ـ جامعة حلوان

القسم الأول
إطار البحث
1-1 مقدمة

تقوم العديد من الدول بتشكيل جهاز أو أجهزة لبناء المعايير المحاسبية كأداة لتنظيم السياسة المحاسبية في المجتمع . وتساعد تلك المعايير في توفير نماذج قياس وإفصاح تسترشد بها الشركات وغيرها من الوحدات المحاسبية الأخرى عند إعداد وعرض القوائم المالية لها . ويساعد إتباع الجهاز القائم ببناء المعايير لمنهج متكامل فعال في إصدار المعايير المحاسبية إلى توفير المعلومات المحاسبية الملائمة التي تساعد مستخدمي القوائم والتقارير المالية في ترشيد أحكامهم واتخاذ قراراتهم ، وبالتالي رفع كفاءة الأسواق المالية وتحقيق المزيد من النفع للاقتصاد القومي .



ويتأثر الجهاز القائم ببناء المعايير المحاسبية في المجتمع بعدة عوامل تحدد كيفية تكوينه والمنهج الذي سيستخدمه في بناء وإصدار المعايير المحاسبية ، وكذلك كم ونوعية المعايير الصادرة. ولقد شهدت مصر خلال العشرين سنة الأخيرة عدة تجارب من تجارب تشكيل أجهزة إصدار وبناء المعايير المحاسبية ، و تتصف كل تجربة من هذه التجارب بخصائص معينة ، بحيث يمكن القول بان كل تجربة من تلك التجارب كانت لها انعكاساتها على تشكيل الجهاز القائم ببناء المعايير ، وعلى كم ونوعية المعايير المحاسبية المصدرة.


ويحظى الإفصاح المحاسبي بأهمية كبيرة سواء من جانب أسواق رأس المال في معظم دول العالم أو من جانب العديد من الهيئات العلمية والمهنية المحاسبية ، أو من جانب مستخدمي القوائم والتقارير المالية. وعلى الرغم من قدم الاهتمام بموضوع الإفصاح المحاسبي .(1) إلا أن الاهتمام به مازال قائما بل واخذ في الزيادة ، وذلك للعديد من الأسباب منها اتساع نطاقه باستمرار نتيجة التطورات المتلاحقة في البيئة الاقتصادية والتي تولد العديد من المشكلات المحاسبية والتي تحتاج معايير محاسبية تساعد الوحدات المحاسبية في قياس العناصر المرتبطة بها والإفصاح عنها ، فضلا عن ارتباط الإفصاح بالقوائم والتقارير المالية وما تتضمنه من بيانات ومعلومات وأسس قياس تم إتباعها للوصول إلى معظم عناصر هذه التقارير، بالإضافة إلى أهمية الإفصاح في زيادة استيعاب مستخدمي القوائم والتقارير المالية للمعلومات المدرجة بتلك القوائم والتقارير.
وتتعدد نماذج الإفصاح المحاسبي - التي تتضمن تأثيراته على سوق الأوراق المالية - والتي يمكن لجهاز أو أجهزة بناء المعايير المحاسبية أن يتبناها ، حيث يوجد الإفصاح الترابطيAssociation-****d disclosure، والإفصاح الاختياري Discretionary-****d disclosure ، والإفصاح الكفء Efficiency-****d disclosure .(2) ومن المحتمل أن يلزم الجهاز القائم ببناء المعايير المحاسبية من خلال محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية ذات الارتباط بسوق الأوراق المالية الوحدات المحاسبية بنموذج إفصاح معين . ويتضمن كل نموذج مفهومه والكيفية التي يمكن للوحدات المحاسبية أن تتبعها لبناء إفصاح محاسبي يتوافق مع متطلبات الجهاز القائم ببناء المعايير ويلبي احتياجات الهيئات المشرفة على أسواق المال ومستخدمي القوائم والتقارير المالية .

ويقوم البحث على دراسة محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية المصاحبة لتجارب بناء المعايير المحاسبية في مصر ، وبيان علاقتها بنموذج الإفصاح المحاسبي المطبق ، والوصول إلى إطار يساعد في التنبوء بنموذج الإفصاح المحاسبي المطبق متى توافرت محددات أو ظروف مصاحبة لتجارب بناء المعايير المحاسبية .


1-2 مشكلة البحث
توجد العديد من الأبعاد المرتبطة بعملية بناء وإصدار المعايير المحاسبية في المجتمع ، ونموذج الإفصاح المحاسبي المطبق سواء من ناحية كيفية تكوين جهاز أو أجهزة بناء المعايير، والمنهج الذي سيستخدم في بناء وإصدار المعايير المحاسبية ، وكذلك كم ونوعية المعايير الصادرة ، أو من ناحية دراسة الظروف المصاحبة لتلك العملية ، أو من ناحية أثر محددات بناء المعايير المحاسبية على نماذج الإفصاح المطبقة . وقد وجد الباحث انه على الرغم من تعدد الدراسات المحاسبية التي تناولت كل من تنظيم السياسة المحاسبية في المجتمع وبناء المعايير المحاسبية ونماذج الإفصاح المحاسبي محليا ودوليا ، إلا أن تلك الدراسات – في ضوء ما اطلع عليه الباحث- لم تتناول علاقة محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية المصاحبة لتجربة أو تجارب بناء المعايير المحاسبية بنموذج الإفصاح المحاسبي المطبق. ومن خلال ما سيعرضه الباحث من دراسات سابقة تتناول محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية المصاحبة لتجارب بناء المعايير المحاسبية ، ونماذج الإفصاح المحاسبي المرتبطة بسوق الأوراق المالية وعلى ضوء الواقع العملي لتجارب بناء المعايير المحاسبية في مصر تظهر مجموعة من الأسئلة سيحاول الباحث الإجابة عليها من خلال الدراسة النظرية والدراسة الميدانية وهى :-
1- ما هي تجارب بناء المعايير المحاسبية في مصر ؟
2- ما هي محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية المصاحبة لتجارب بناء المعايير المحاسبية في مصر ؟
3- هل تختلف محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية المصاحبة لتجارب بناء المعايير المحاسبية في مصر بين كل تجربة وأخرى؟
4- ما هي الأنواع المختلفة لنماذج الإفصاح المحاسبي المتاحة للتطبيق من قبل الوحدات المحاسبية ؟
5- هل هناك علاقة بين محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية ونماذج الإفصاح المحاسبي المطبقة ؟
6- ما هو نموذج الإفصاح المحاسبي الذي يتوافق مع محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية في مصر في الوقت الحاضر؟

ومن واقع التساؤلات السابقة وعلى ضوء واقع تجارب بناء المعايير المحاسبية في مصر يمكن صياغة مشكلة البحث في " ما هي محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية المصاحبة لتجارب بناء المعايير المحاسبية في مصر ، ما هو نموذج الإفصاح المحاسبي الذي يتوافق مع تلك المحددات في الوقت الحاضر في مصر "

1-3 أهمية البحث
يوجد للبحث أهمية من الناحية العلمية تتمثل في الوصول إلى إطار لبناء المعايير المحاسبية يتضمن محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية المصاحبة لعملية تنظيم السياسة المحاسبية في المجتمع وآثارها على نماذج الإفصاح المحاسبي ، ويزيد من الأهمية العلمية للبحث انه لا يوجد حتى الآن إطار منظم يربط بين محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية المصاحبة لعملية بناء المعايير المحاسبية ونموذج الإفصاح المحاسبي المطبق في المجتمع . كما أن الإجابة على الأسئلة السابق الإشارة إليها ضمن مشكلة البحث سوف تساعد من الناحية العملية في التعرف على محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية المصاحبة لتجارب بناء المعايير المحاسبية في مصر ، والوصول إلى نموذج الإفصاح المحاسبي الذي يتوافق مع تلك المحددات في الوقت الحاضر في مصر.

1- 4 أ هداف البحث

يهدف البحث إلى الوصول إلى إطار لبناء المعايير المحاسبية يتضمن محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية المصاحبة لعملية تنظيم السياسة المحاسبية في المجتمع وآثارها على نماذج الإفصاح المحاسبي، وتحقيق الأهداف الفرعية التالية:-
1- التعرف على نماذج الإفصاح المحاسبي .
2- التعرف على آثار محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية على نماذج الإفصاح المحاسبي .
3- التعرف على محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية في تجارب إصدار المعايير المحاسبية في مصر .
4- التعرف على دور محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية في تجارب إصدار المعايير المحاسبية في مصر .
5- الحكم على عشوائية أو عدم عشوائية التجارب المصرية في بناء المعايير المحاسبية .
6- التعرف على اتجاهات الأطراف ذات الاهتمام بتنظيم السياسة المحاسبية في مصر نحو أهمية محددات صنع قرار بناء المعايير
المحاسبية وآثارها على نموذج الإفصاح المحاسبي المطبق .
7- بناء نموذج للإفصاح المحاسبي في ضوء محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية في مصر .


1-5 فروض البحث


من خلال مراجعة الدراسات السابقة الواردة في متن البحث وعلى ضوء نتائجها بالإضافة إلى مشكلة وأهداف الدراسة السابق تحديدها فقد تم صياغة الفروض التالية :-
الفرض الأول:

تتضمن تجارب مصر في بناء المعايير المحاسبية مجموعة من المحددات المؤثرة على قرار بناء المعايير المحاسبية المصاحب لتنظيم السياسة المحاسبية في المجتمع .
الفرض الثاني

تؤثر محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية المصاحب لتنظيم السياسة المحاسبية في المجتمع على عناصر قرار بناء المعايير
المحاسبية ونماذج الإفصاح المحاسبي المطبقة في مصر .
الفرض الثالث

توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين الفئات ذات الاهتمام بتنظيم السياسة المحاسبية في مصر نحو أهمية محددات
صنع قرار بناء المعايير المحاسبية المصاحب لتنظيم السياسة المحاسبية في مصر .
الفرض الرابع

توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين الفئات ذات الاهتمام بتنظيم السياسة المحاسبية في مصر نحو عناصر تأثير
محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية المصاحب لتنظيم السياسة المحاسبية على عناصر قرار بناء المعايير المحاسبية
و نموذج الإفصاح المحاسبي المطبق .

1-6 منهج البحث
أعتمد الباحث على المنهجين الاستقرائي والاستنباطي ، حيث قام باستخدام المنهج الاستنباطي في إعداد الإطار النظري للدراسة وصياغة مشكلة وفروض البحث ، و تم ذلك من خلال مراجعة ما أمكن التوصل إليه من المراجع والدوريات العلمية المتخصصة في مجال المحاسبة المالية والإدارة المالية والتمويل . وقد أوضحت هذه المراجع أهمية دراسة الأبعاد الحديثة المرتبطة بتنظيم السياسة المحاسبية في المجتمع، والقضايا المعاصرة المرتبطة بالإفصاح المحاسبي وعلاقته بأسواق المال ، وأهمية التعرف على العوامل المصاحبة لعملية بناء المعايير المحاسبية ، وساعد كذلك في التعرف على أهم العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار عند القيام بمثل هذه الدراسة ، وكذلك أهم الأساليب التي يمكن استخدامها في التحليل . كما استخدم الباحث المنهج الاستقرائي في الدراسة الميدانية التي تمت بهدف التعرف على اتجاهات الفئات ذات الاهتمام بتنظيم السياسة المحاسبية في مصر نحو أهمية محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية المصاحبة لتنظيم السياسة المحاسبية في مصر ، ونحو تأثير عناصر محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية المصاحبة لتنظيم السياسة المحاسبية على نموذج الإفصاح المحاسبي المطبق .

1-7 نطاق البحث
1- يتناول الباحث محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية في ضوء المنهج الايجابي والطريقة الاستقرائية المستخدمين في نظرية المحاسبية .
2- يتناول الباحث المحددات القانونية والمحددات الاقتصادية فقط من بين محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية المصاحبة لتنظيم السياسة المحاسبية في مصر .
3- يتناول الباحث الدراسات السابقة التي تناولت محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية وآثارها على نماذج الإفصاح المحاسبي ضمنيا في متن البحث دون أن يخصص لها قسم مستقل .
4- يتناول الباحث فئة أساتذة المحاسبة والمراجعة بالجامعات المصرية وفئة المسئولين عن تنظيم السياسة المحاسبية فقط من بين الفئات ذات الاهتمام بتنظيم السياسة المحاسبية في المجتمع.
5- يتناول الباحث معايير المحاسبة المالية فقط من بين معايير تنظيم السياسة المحاسبية في المجتمع.
6- يتناول الباحث محددات تنظيم السياسة المحاسبية في المجتمع وعلاقاتها بنماذج الإفصاح على المستوى الكلي فقط .

1-8 تنظيم البحث
تحقيقاً لأهداف البحث فقد تم تقسيمه إلى ستة أقسام وذلك على النحو التالي:-
القسم الأول : إطار البحث .
القسم الثاني : محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية .
القسم الثالث: نماذج الإفصاح المحاسبي وعلاقتها بمحددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية .
القسم الرابع:نموذج مقترح لآثار محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية على نموذج الإفصاح المحاسبي .
القسم الخامس: دراسة ميدانية لاختبار فعالية نموذج آثار محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية على نموذج الإفصاح المحاسبي .
القسم السادس: الخلاصة والنتائج والتوجهات البحثية المستقبلية .
القسم الثاني
محددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية
2/1 مقدمه
تتعدد محددات صنع قرار بناء المعايير المؤثرة على عملية بناء المعايير المحاسبية في المجتمع ، وعلى نموذج الإفصاح المحاسبي المطبق. باعتبار أن المعايير المحاسبية يتم بناؤها وتطويرها اعتمادا على ثلاثة مصادر رئيسية هي النظرية المحاسبية والعوامل البيئية والعرف المحاسبي . (3) ويقصد الباحث بمحددات صنع قرار بناء المعايير المحاسبية الظروف المصاحبة لقرار بناء تلك المعايير، ويتضمن قرار بناء المعايير المحاسبية عدة عناصر من أهمها تشكيل جهاز بناء المعايير المحاسبية ، وكم ونوعية المعايير المحاسبية المصدرة ، والمصدر الذي تستقى منه تلك المعايير ، فضلا عن أولويات إصدارها . وسيتناول الباحث في هذا القسم دراسة أهم المحددات القانونية والمحددات الاقتصادية المؤثرة على صنع قرار بناء المعايير المحاسبية بصفة عامة وفي مصر بصفة خاصة ، وذلك بغرض التعرف على ما إذا كانت هناك ظروف أثرت على القرار الخاص بتشكيل جهاز بناء المعايير المحاسبية ، وما إذا كانت هناك ظروف أثرت على كم ونوعية المعايير المصدرة ، وما إذا كانت هناك ظروف أثرت على أولويات إصدار تلك المعايير والمصدر الذي تستقى منه .

2/2 قرار بناء المعايير المحاسبية وعلاقته بالمناهج المستخدمة في تكوين الإطار الفكري للمحاسبة
يتضمن قرار بناء المعايير المحاسبية عدة عناصر يرتبط بعضها بالإستراتيجية العامة المستخدمة في التنظيم المحاسبي من ناحية اعتمادها على التوحيد الجزئي أو التوحيد شبه الكامل أو التوحيد الكامل ، وأسلوب التنفيذ من ناحية تحديد الجهاز القائم ببناء المعايير المحاسبية ومسئولياته وتنظيمه ، وتحديد أولويات ونوعيات المعايير المحاسبية التي يتعين بناؤها ، فضلا عن الأسلوب المستخدم في بناء المعايير المحاسبية من ناحية توصيف إجراءات الإصدار وتفاصيل كل معيار من حيث مكوناته ونطاق التطبيق والسريان .(4)

وتتأثر عناصر قرار بناء المعايير المحاسبية بكل من المنهج والطريقة المستخدمين في تكوين الإطار الفكري للمحاسبة ،حيث يوجد المنهج المعياري – وما يرتبط به من طريقة استنباطية – والذي يركز على تحقيق الصلاحية الداخلية لعناصر الإطار الفكري للمحاسبة المتمثلة في المبادئ والافتراضات والمفاهيم والمعايير وذلك من خلال بناء المعايير المحاسبية في ضوء أهداف معيارية لفئات عريضة من فئات مستخدمي القوائم والتقارير المالية والتي قد يصعب تحقيقها في الواقع العملي نتيجة عدم تجانس احتياجات تلك الفئات ، كما يوجد المنهج الايجابي- وما يرتبط به من طريقة استقرائية - والذي يركز على تحقيق الصلاحية الخارجية لعناصر الإطار الفكري للمحاسبة من خلال استخدام الملاحظة والتجربة في تحديد فئات واحتياجات مستخدمي القوائم والتقارير المالية من المعلومات اللازمة لاتخاذ قراراتهم وترشيد أحكامهم ، وفي ضوء المحددات البيئية المحيطة بعملية بناء المعايير المحاسبية .



ويؤدي استخدام المنهج الايجابي وما يرتبط به من طريقة استقرائية في تكوين الإطار الفكري للمحاسبة وهى شديدة الارتباط بالمحددات البيئية إلى بناء المعايير المحاسبية وتشكيل عناصر قرار بناء المعايير المحاسبية قي ضوء المحددات القانونية والاقتصادية وغيرها من المحددات المؤثرة على صنع قرار بناء المعايير المحاسبية . ويقدم الباحث الشكل رقم (ا) التالي والذي يوضح علاقة المحددات البيئية بعناصر قرار بناء المعايير المحاسبية .




المصدر: ملتقى شذرات


Y'hv lrjvp glp]]hj wku rvhv fkhx hgluhddv hglphsfdm ,Nehvih ugn kl,`[ hgYtwhp hglphsfd hgl'fr td lwv

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« الافصاح المحاسبي في ظل توسع المنهج المحاسبي المعاصر ليشمل المحاسبة الاجتماعية | الدور المحاسبي في تقليل مخاطرالنشر الإلكتروني للتقارير والقوائم المالية »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسس القياس المحاسبي لعقود الإيجار وفق المعايير الاسلاميه والدوليه والأمريكيه Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 0 08-28-2016 11:20 AM
الإفصاح المحاسبي في ضوء المعايير المحاسبية الدولية Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 0 03-05-2013 02:09 PM
إطار مقترح لحماية حقوق المستهلك من مخاطر التجارة الإلكترونية Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 3 02-18-2013 09:32 PM
نموذج مقترح لبناء ثقافة الجودة في المنظمات الفندقية Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 0 02-03-2013 09:43 PM
التقرير المرحلي الخامس بشأن تنفيذ المعايير المحاسبية الدولية للقطاع العام Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 0 01-29-2012 11:17 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 06:05 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68