تذكرني !

 





مقالات مقالات تعكس رأي و رؤية وفكر نخبة من المفكرين والكتاب العرب ( بأقلامكم فقط )

المرتكزات التي اعتمد عليها حافظ الأسد(خطير وهام)

المرتكزات التي اعتمد عليها حافظ الأسد حافظ الأسد ليس حاكماً فردياً كالشيشكلي أو حسني الزعيم ، وإنما هو كيان طائفي منظم وله داخل هذه الطائفة حجم محدود لا يستطيع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 01-06-2014, 10:52 AM
الصورة الرمزية علي بدر
علي بدر غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 48
افتراضي المرتكزات التي اعتمد عليها حافظ الأسد(خطير وهام)

المرتكزات التي اعتمد عليها حافظ الأسد
حافظ الأسد ليس حاكماً فردياً كالشيشكلي أو حسني الزعيم ، وإنما هو كيان طائفي منظم وله داخل هذه الطائفة حجم محدود لا يستطيع أن يتجاوزه ، فلنرد الفروع إلى أصولها ، و لنستعرض فيما يلي أهم أصول هذه الطائفة في التعامل مع الآخرين .
ومن الجدير بالذكر أن الدعوة الأم للنصيرية هي الشيعة الإمامية الاثنى عشرية ، ولهذا فبين النصيرية والإمامية والقرامطة وسائر الحركات الباطنية تشابه كبير في الأصول التي يرجعون إليها ، ولا يعني هذا أنهم حركة واحدة وإن زعم بعضهم اليوم ذلك .
1 الإباحية والفساد ..
الذين عاشروا الطائفة النصيرية عن كثب يعلمون أنهم لا يقيمون أي وزن للأخلاق والمروءة ، ولا يخجلون من انتشار الرذيلة والإباحية في صفوفهم ..
وجذور هذا الانحراف بدأت منذ كان مؤسس مذهبهم محمد بن نصير إمامياً ينادي بالمتعة ويدعو لها ، ويصر دعاة هذا المذهب كذباً وزرواً أنه لم يرد نص في تحريم المتعة .
ثم توسع الانحراف عندما أمر القرامطة دعاتهم أن يجمعوا النساء في ليلة معروفة ويختلطون بالرجال ويتراكبون ولا يتنافرون ، وكانوا يقولون : إن ذلك من صحة الود والألفة بينهم ، وفي اليمن أقام أحد دعاتهم الصناديقي داراً أسماها دار الصفوة ، وكان يأمر فيا النساء بمخالطة الرجال ، ويتعهد الأولاد الذين ينجبهم هذا الجماع ويسميهم أولاد الصفوة .
ومن الجدير بالذكر أن اليوم الذي كان الصناديقي يأمر فيه النساء بمخالطة الرجال هو يوم عيد النيروز ، وما يزال النصيريون في سورية والرافضة الإمامية في إيران يحتفلون بهذا العيد .
وتمسك النصيريون بعقيدة الإمامية في المتعة وبتقاليد أسلافهم القرامطة في الدعوة إلى الإباحية ، وعضوا عليها بنواجذهم .. ونذكر فيما يلي ثلاثة أمثلة من واقعهم المعاصر تؤكد حرصهم على تجديد أخلاق أجدادهم ..
المثال الأول : كان النصيريون قبل خمسة وعشرين سنة يبيعون بناتهم كما تباع الدابة ، بل كانت بعض الخيول أغلى ثمناً من بناتهم ، وكان التجار الذين يمتهنون مثل هذه الأعمال الشائنة من سورية وغيرها يذهبون إلى الجبل ويعود الواحد منهم ومعه عشرون أو ثلاثون بنتاً حسب ما يملكه من رأس مال ن ثم يبدأ البيع بالمفرق و يكون الثمن متناسباً مع سن البنت و جمالها ومتوسط السعر يبلغ ( 1000 ) ليرة سورية أي ما يعادل ( 200 ) دولار .
وبعد بيع البنت تنقطع كل صلة لها بأهلها ، لا يسال المشتري ماذا سيفعل بالنبت : هل سيتزوجها أم هل سيتخذها خادمة ، أم سيبيعها إذا جاءه عرض مناسب ؟!!
هذه أمور خاصة بالمشتري ولا يجوز للبائع أن يشترط عليه أو يقيد حقه في استخدام البضاعة والتصرف بها .
ونحن لا نعلم طائفة أو قبيلة غير النصيريين مارسوا هذه المهنة الوضيعة ، فالدروز مثلاً يغارون على أعراضهم ولا يسمحون بمثل هذه الأعمال التي تتعارض مع الشرف والنخوة والكرامة .
يقول بعض النصيريين : لقد اضطر بعض أبناء الطائفة إلى بيع أولادهم بسبب الفقر المدقع وتسلط الإقطاعيين وأصحاب رؤوس الأموال ، ولقد كذب هؤلاء في تبريرهم ، فالفقر المدقع والبؤس المرير ظاهرة عمت أهل الريف عموماً ، فما زادتهم إلا غيرة على أعراضهم ، وتمسكاً بأخلاقهم وقيمهم .
وقد يقول قائل : لقد كانت تجارة الرقيق عملاً مشروعاً في تلك المرحلة ، وليس النصيريون وحدهم الذين كانوا يبيعون أولادهم .
والجواب على ذلك : ليس صحيحاً أنه كانت في بلاد الشام تجارة رقيق قبل خمس وعشرين سنة ، والأرقاء الذين كانوا يباعون قبل هذه الفترة هم من أصول إفريقية ، ولم يكن البيع قاصراً على البنات والأسباب معروفة .
المثال الثاني : من الأمور التي يتندر بذكرها سكان المناطق المجاورة للقرى التي يسكنها النصيريون ما يلي :
سمع نصيري ضجيجاً وصخباً فسأل عن السبب فقيل له : إن فلاناً وجد فلاناً عند زوجته فضربه .. فقال السائل : أمن أجل مثل هذا الأمر يتشاجران ، لقد ظننت والله أن أحدهما نزل على بستان الآخر وسرق منه .
وجملة القول : فإن نزول أحد النصيريين على بستان جاره وأخذ شيء من ثماره جريمة لا تغتفر ، أما أن يزني الجار بزوجة جاره فهذه عندهم قضية فيها نظر !!
إن هذه النكتة التي يتندر الناس بذكرها في بلاد الشام تحكي واقع النصيريين وأخلاقهم . المثال الثالث : في أوائل الخمسينات من هذا القرن ، تطوع معظم شباب الطائفة النصيرية في الجيش السوري ، وكان الجندي المتطوع يأخذ بدل سكن مقداره خمس وأربعون ليرة سورية أي ما يعادل عشرة دولارات إذا كان يسكن مع زوجته خارج الثكنة العسكرية .
فكان النصيري يصطحب معه زوجة أخيه أو ابن عمه إن لم يكن متزوجاً ويسكن معها في غرفة وحدهما ، وتبقى معه إلى أن يثبت لرؤسائه أنه متزوج ، وكان يحدث أحياناً أن ترفض الزوجة العودة إلى زوجها الأول بعد أن يطيب لها المقام عند زوجها الوهمي ، ولا يجد زوجها الحقيقي دليلاً يقدمه للقضاء أو الشرطة لأنهم ما كانوا يهتمون بعقود الزواج .
إنني أعلم جيداً أن الناس في غير سورية سيستغربون من عرض هذه الأمثلة وسيتساءلون : أحقاً كانت تحدث مثل هذه الأمور في بلاد الشام ؟!
وجواباً على هذا السؤال : أتحدى من يثبت أن في كلامي شيئاً من المبالغة ، و لقد حدث كل ما ذكرت بل وأكثر منه ..
و بعض الناس سيقولون كان من الأفضل تجاوز الحديث عن مثل هذه الجوانب الوضيعة ، فأقول : لقد عرضت واقع النصيرية وماضيها وتوخيت الدقة في عرضي ، وكل الذي تحدثت عنه مرتبط بما نفذه و خطط له الأسدان : حافظ و رفعت .. وعلى كل حال فقد سبقني أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها لأكثر من هذا عندما تحدثت عن النكاح في الجاهلية في حديث لها صحيح ..
إن أخلاق وسلوكيات النصيريين في القديم والحديث تفسر لنا الظواهر التالية :-
1- لماذا حاول النظام قبل سنوات إقامة معسكرات مختلطة لشبيبة الثورة من الجنسين .. و هذه المعسكرات هي نفسها دار الصفوة ، ولكنهم فشلوا والحمد لله رغم كل ما بذلوه من جهد ، وتراجعوا أما غضبة المسلمين في مختلف محافظات سورية ومدنها ؟
2 - فتح النصيريون باب تطوع النساء في المظلات والشرطة وقوات الأمن ، و سيروا دوريات من قوات الأمن النسائية في شوارع دمشق وحلب وغيرها من المدن السورية ، ومارست هذه الدوريات الاعتداء على المسلمات المحجبات ، وكن يمزقن الحجاب بحرابهن و يتركن المرأة تسير سافرة إلى بيتها . وفشلت هذه الظاهرة بفضل الله ومنته رغم كل ما بذلته السلطة من جهد .
3 - يمارس رفعت الأسد وأصدقاؤه مغامرات جنسية يترفع عنها أباطرة القرون الوسطى ، ولقد استباحت قواته أعراض المسلمين في حماة وحلب وحمص وإدلب ، ورغم كل الجرائم التي ارتكبها النظام باءت خططهم بالفشل الذريع ، فعدد المحجبات يزداد يوماً بعد آخر ، { و يمكرون ويمكر الله و الله خير الماكرين } .
أرأيت أخي القارئ كيف نحكم على مغامرات رفعت الأسد الجنسية وسعي قادة النظام إلى إقامة معسكرات مختلطة لشبيبة الثورة وما إلى ذلك من منكرات .
إن أصحاب النظرة السطحية يقبلون تبريرات وزير أوقاف أسد أو هرطقات مفتي النظام القائلة : حاول بعض حاشية السوء أن يتخذ قراراً ضد الحجاب ، وكلمنا سادة الرئيس المؤمن !! فوجدنا عنده كل تجاوب ، وسارع إلى إلغاء هذا القرار الجائر الذي يتعارض مع عقيدة الأمة وتقاليدها !!
ومن موقف الرئيس المؤمن وحوله يدبج شيوخ السلطة موضوع خطب الجمعة ويقولون عنه كلاماً لا يصح أن يخاطب به أنبياء الله ورسله .
أما تقويم هذه الأعمال الشائنة في المقياس الصحيح فيحتاج إلى ربط تاريخ هذه الطائفة بحاضرها ، ومن تصورات شيوخ الطائفة في القديم والحديث نفهم العقلية التي يفكرون بها ، وماذا يدبرون وكيف يقيسون الأمور .. ولا نغتر بتراجع قائد النظام أما غضبة المسلمين ، و زعمه بأنه لا علم له بما حدث ، كما أننا لا نقيم وزناً لخطب ومواعظ شيوخ السلطة الذين يبيعون علمهم وألسنتهم لقاء دريهمات معدودة ، ويوظفون أنفسهم في خدمة كل نظام جائر والعياذ بالله .
2 الرشوة ..
انتشرت الرشوة في سورية بشكل لم تعهده من قبل ، وصار من المتعذر إنجاز أية معاملة دون دفع رشوة ، وتفنن الموظفون في هذا الجانب ، فقد تؤجل المعاملة التي لا تحتاج لأكثر من تصديق لعدة أسابيع ، وفي معظم الحالات يطلب الموظف مباشرة ودون وسيط مبلغاً محدداً يتناسب مع أهمية القضية من جهة ومع تسعيرة المؤسسة أو الوزارة من جهة أخرى ، فللجوازات تسعيرة ، ولوزارة التموين تسعيرة وللجيش تسعيرة .. و هكذا .
وقد يحدث أن يرفض المراجع دفع رشوة ، ويرفع شكوى ضد الموظف طالباً التحقيق معه ومعاقبته ، وفي هذه الحالة تنقلب الآية ، و يصبح المتهم بريئاً والشاكي مشكواً ، و يجتمع الرئيس والمرؤوس على اتهام المراجع بشتم الحزب أو الرئيس ، و يحال المسكين إلى أحد أقبية المخابرات ، وتمر مدة طويلة وأهله لا يعرفون مصيره ولا التهمة التي وجهت إليه ، و تنشر قضيته بين الموطنين فلا يتجرأ أحد منهم فيما بعد على رفض دفع الرشوة حسب السعر الذي يحدده الموظف .
وقادة الطائفة النصيرية هم الذين ينظمون هذه الطرق الملتوية ، و لكل منهم شلة مهمتها حل أخطر القضايا بعد دفع المقسوم ولا تسل عن الحق والباطل أو العدل والظلم أو المعقول وغير المعقول إن كان المبلغ المدفوع كبيراً ومجزياً !!
واستغل التجار الانتهازيون هذه الظاهرة ، فأقاموا علاقات متينة مع كبار الضباط النصيريين ، و لجأ أكثرهم إلى مشاركة المسؤول النصيري في المؤسسة أي شريك وجه وما عليه إلا أن يضمن مصالح الشركة ويسهل معاملاتها في دوائر ومؤسسات الدولة .
ومما زاد الطين بلة أن الدولة تقوم باحتكار الاستيراد والتصدير ، فالمزارع يجب أن يبيع محصولاته للدولة بالسعر الذي تتفضل بتقديره ، وهي تقدر له سعراً مضاعفاً في غير أوقات الموسم .. ومن يضبط من المزارعين وهو يحاول نقل محصولاته إلى محافظة أخرى يحاكم بتهمة الخيانة العظمى ، وقد يمكث في السجن بضعة أعوام .
والسؤال المطروح : من الذي يتحكم بكل هذه الأمور ؟!!
والجواب : إنهم الإقطاعيون والرأسماليون الجدد ، أمثال رفعت وعزت ودوبا وأصلان وطلاس والخولي والكسم .
إن رفعت الأسد يملك شركات ومؤسسات لا تحصى داخل سورية ، أما خارجها فله أرصدة في بنوك أمريكا وأوربا لا يحلم بها أي ثري من أثرياء العرب .. وهو الرقيب قبل عشرين سنة الذي كان يتقاضى راتباً لا يتجاوز ( 250 ) ليرة سورية أي ( 50 ) دولاراً .
والاحتكار الذي يتلاعب به رفعت ومن حوله ساعد على ارتفاع الأسعار أضعافاً مضاعفة ، ولم يرافق هذا الارتفاع زيادة في رواتب الموظفين .. و لهذا لم يجد ضعاف النفوس بديلاً غير الرشوة .. ومن وراء ذلك فساد الأخلاق ، وفقدان النخوة والمروءة وعبادة المادة .. وهذا الذي يخطط له النصيريون .


المصدر: ملتقى شذرات


hglvj;.hj hgjd hujl] ugdih pht/ hgHs](o'dv ,ihl)

رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« ظاهرة حافظ الأسد | أسباب سقوط الجولان وما يتعلق بها من أحداث »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ظاهرة حافظ الأسد علي بدر مقالات 0 01-03-2014 11:36 PM
أول حافظ للقرآن الكريم في أوكرانيا ام زهرة المسلمون حول العالم 0 10-26-2013 01:31 AM
حافظ الأسد يتمنى الهجوم الأمريكي Eng.Jordan أخبار عربية وعالمية 0 08-30-2013 08:35 PM
حافظ إبراهيم.. صاحب القصيدة العمرية ام زهرة أخبار ومختارات أدبية 0 08-13-2013 02:00 AM
جمال عبد الناصر يفضح خيانة حافظ الأسد في سوريا Eng.Jordan أخبار عربية وعالمية 0 02-24-2012 02:58 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 07:45 AM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68