تذكرني !

 





مقالات وتحليلات مختارة مقالات ..تقارير صحفية .. تحليلات وآراء ، مقابلات صحفية منقولة من مختلف المصادر

عداء إيران للسعودية، ومصلحة أمريكا..

عداء إيران للسعودية، ومصلحة أمريكا..* ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 30 / 3 / 1435 هــ 31 / 1 / 2014 م ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ العلاقات بين الدول لا تعرف غير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 01-31-2014, 08:27 AM
الصورة الرمزية عبدالناصر محمود
عبدالناصر محمود غير متواجد حالياً
عضو مؤسس
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 24,578
ورقة عداء إيران للسعودية، ومصلحة أمريكا..

عداء إيران للسعودية، ومصلحة أمريكا..*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

30 / 3 / 1435 هــ
31 / 1 / 2014 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عداء إيران للسعودية، ومصلحة أمريكا.. _3889.jpg


العلاقات بين الدول لا تعرف غير لغة المصلحة، وكل غزل سياسي له غزل مقابل، فلا شيء يحدث في نطاق السياسة بدافع الحب أو الكره إلا أن يكون هناك مصلحة من هذا الحدث، فما نراه الآن من مغازلات أمريكية/إيرانية، وراءه ما وراءه من أهداف.

فلإيران مصلحة كبرى، منها الرغبة في زيادة الدعم الأمريكي لها، والسكوت عن جرائم حليفها بشار الأسد في سوريا، ثم إن هناك علاقات شديدة التعقيد بين الجانبين في العراق والمستفيد الأكبر- بلا شك- هو إيران.

على الجانب الآخر لأمريكا مصالح في تأجيج الصراع بين السنة والشيعة، فمن جانب يمثل هذا مصدراً للدخل القومي الأمريكي من خلال عمليات بيع السلاح والتأمين والحماية لدول الخليج.

ومن جانب آخر سيؤدي هذا الوفاق (الظاهر والخفي) والتفاهمات الإيرانية/الأمريكية إلى إضعاف الوجود السني ليناسب الوجود الشيعي، ومن ثم يطول عمر التطاحن الطائفي بين السنة والشيعة.

ولكن ليس هذا كل شيء، حقيقة الأمر إن لدى الشيعة ما يشبه الاستعداد الفطري لكره أهل السنة وكل ما يرتبط بهم، وهذا العداء لأنه عداء ديني- في المقام الأول (لا سياسي)- فإن عداء الشيعة لأهل السنة يفوق عدائهم لليهود والنصارى، ولكل الملل والنحل والأديان الأخرى.

يدعم هذه الوجهة ما كشف عنه السفير الأمريكي السابق، فرِد هوف، حيث أوضح أن مسؤولين إيرانيين صرحوا خلال لقاء معه بأن إيران تعتبر السعودية هي عدوها الأول وليس إسرائيل.

وأوضح هوف، الذي عقد مؤخراً جلسات معروفة بـ"المسار الثاني" مع مسؤولين إيرانيين رفيعي المستوى، "أن المسؤولين الإيرانيين أجمعوا على أن العدو الحقيقي هو السعودية، داخل سوريا وخارجها".

وأضاف السفير أن أحد المسؤولين الإيرانيين اعتبر أن السعودية تزداد أهميتها يوماً بعد يوم في حسابات إيران، وأفاد بأن إيران تعتبر حزب الله الشيعي اللبناني هو خط الدفاع الأول عنهم.

وهذه المعلومات لا يقدمها السفير الأمريكي (دون مقابل)، فللرجل كما أوضحنا في البداية أهداف، وهناك مصالح أمريكية لا وجود لها بغير احتراب سني شيعي، وتطاحن طائفي في العالم، لاسيما منطقة الشرق الأوسط، وإلا فلماذا يفشي السفير الأمريكي هذه الأسرار في هذا الوقت تحديداً؟!!

فلأمريكا مصلحة في اتساع الخلاف السني الشيعي، واشتعال جبهات القتال القائمة على أسس طائفية، ومن ناحية أخرى تعتبر إيران الدول الإسلامية، سيما السعودية، (العدو الأول) للشيعة والفكرة الشيعية، بل للشيعة أطماع توسعية استعمارية في بلاد السنة، ولرأس الشيعة الهالك "الخميني" أقوال في هذا الصدد، ولأتباعه- أيضا- كتابات وأقوال تؤكد على استهداف بلاد السنة سيما المملكة العربية السعودية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*{التأصيل للدراسات}
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: ملتقى شذرات


u]hx Ydvhk ggsu,]dmK ,lwgpm Hlvd;h>>

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-31-2014, 11:47 PM
الصورة الرمزية عبدو خليفة
عبدو خليفة غير متواجد حالياً
متميز وأصيل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 581
افتراضي

أوردت قتاة البرهان للتو أنه وقع اتفاق عراقي إيراني على تحدي السعودية و تقويض دورها في أوبك"

اتفقت بغداد وطهران على تحدي مكانة السعودية في منظمة أوبك، وعلى تقويض دورها الأساسي في الحفاظ على استقرار أسعار النفط العالمية.
تخطط حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لإغراق سوق النفط بمضاعفة طاقة العراق الإنتاجية ثلاث مرات بحلول العام 2020، وهي تتعاون مع ايران لتنفيذ استراتيجية مشتركة، قال مراقبون إنها تهدف إلى تحدي الدور القيادي الذي تقوم به السعودية في منظمة أوبك.
وأعلن حسين الشهرستاني، نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة، أمام المشاركين في مؤتمر الطاقة، الذي عُقد في لندن برعاية مؤسسة تشاتهام هاوس للأبحاث: "نحن نشعر بأنه من الضروري طمأنة العالم إلى إمدادات الوقود من أجل النمو".
وقال إن بغداد تخطط لزيادة إنتاج النفط إلى 9 ملايين برميل في اليوم بحلول نهاية العقد الحالي. وكان إنتاج العراق في كانون الأول (ديسمبر) الماصي بلغ ثلاثة ملايين برميل في اليوم، بحسب أرقام وكالة الطاقة الدولية.
لفد بات الخليج العربي والسعودية بالخصوص هدف التشيع على المدى البعيد، فأرباب التشيع المتطرفين في العراق يقولون : أته بعد الإنتهاء من العراق سيتصدون للدولة الوهابية، والتشيع في اليمن يقول ذلك وفي الشام أيضا. لقد كان العراق بقيادته السابقة دراع واقي لمنطقة الخليج من الزحف الشيعي، لكن دول الخليج لغباوتها وعمالتها ساعدت أمريكا على الإحتلال والقضاء على العراق المقاوم وما كانت تدري أن العراق سيصبح كياتا شيعيا سيستهدفها فيما بعد، لذلك فالسعودية اليوم عدوة ولديها قتابل موقوتة في داخها وكما يقول المثل على نفسها جنت براقش،
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« تقرير أخير حول الدمار بسورية.. | ورقة الأقليات والطائفية في الأزمة السورية »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إعادة افتتاح سفارة أميركية في إيران ممكن ولا يوجد عداء للأبد عبدالناصر محمود أخبار عربية وعالمية 0 01-24-2014 08:15 AM
رسالة اميركا الاضخم للسعودية و حروب المخابرات Eng.Jordan مقالات وتحليلات مختارة 0 01-09-2014 01:22 PM
إيران و أمريكا انتصار الجيوبولتيكية ام زهرة مقالات وتحليلات مختارة 0 12-04-2013 05:48 PM
أمريكا تؤهل إيران كقوة إقليمية عبدالناصر محمود أخبار عربية وعالمية 0 11-22-2013 07:49 AM
حمل قصص أطفال مفيدة ومسلية Eng.Jordan شذرات التعليم والتدريب 0 02-25-2013 12:22 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:47 AM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68