تذكرني !

 




شذرات

العودة   ملتقى شذرات > هنا الأردن > الأردن اليوم

الأردن اليوم أخبار الأردن | متابعات أردنية

الحكومة تشرح موقفها من خطة كيري للنواب مساء اليوم الأحد 2/2/2014

شارك العرب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 02-02-2014, 12:14 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,456
افتراضي الحكومة تشرح موقفها من خطة كيري للنواب مساء اليوم الأحد 2/2/2014

شارك



العرب اليوم وليد حسني




من المرجح ان تقدم الحكومة بيانا حول جولات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في المنطقة والآثار المترتبة من الخطة على الأردن في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.
وياتي البيان الحكومي المرجح استجابة لطلب 13 نائبا دعوا فيه لعقد جلسة مناقشة عامة لمشروع كيري، وقرر المجلس عقد الجلسة مساء اليوم الأحد، في الوقت الذي ترجح فيه مصادر نيابية أن تشهد المناقشات اليوم خطابا نيابيا حادا رافضا لمشروع كيري جملة وتفصيلا.
وتستهدف خطة كيري حلا نهائيا للقضية الفلسطينية لصالح دولة الاحتلال الإسرائيلي، بالاعتراف بيهودية الدولة العبرية، والغاء حق العودة وتوطين اللاجئين الفلسطينيين في دول الشتات، وهو ما يرفضه الجانب الفلسطيني، والأردني فما بقي موقف مصر خارج اللعبة التي يمارسها كيري والإدارة الأمريكية، التي أبقت الأردن والسلطة الفلسطينية في مواجهة مشروع كيري لتصفية القضية الفلسطينية، بينما آثرت دول الخليج البقاء في مقاعد المتفرجين.
ويعقد مجلس النواب جلسته مساء اليوم وسط أجواء شعبية أردنية رافضة لمشروع كيري جملة وتفصيلا، وهو ما عبر عنه الملتقى الشعبي الذي عقد أمس بالقرب من دوار الداخلية برفض المشاركين فيه خطة كيري التي وصفت بأنها ستكون على حساب الأردن، وعلى حساب القضية الفلسطينية وحقوق اللاجئين الفلسطينيين.
ويشعر النواب بضيق من موقف الحكومة التي لم تقدم لمجلس النواب غير معلومات وصفت بـ"الصحافية" عن خطة كيري، في الوقت الذي استمعت فيه لجنة العلاقات الخارجية في وقت سابق من الشهر الجاري لإيضاحات من وزير الخارجية حول الخطة، التي لا تزال توصف بأنها غير واضحة، وأن كيري لم يقدم مشروعا مكتوبا وإنما يطرح أفكارا شفهية ومبادئ أولية.
وتستند خطة كيري للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين على تسع نقاط ــ حسب تسريبات غير رسمية ــ هي:
أولا: يستند إطار الحلّ المطروح إلى الوثيقة التي اتفق عليها بين رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس عام 2008.
ثانيا: تضم إسرائيل ستة وثمانية أعشار في المئة من أراضي الضفة الغربية، مقابل أن تسمح للفلسطينيين بالسيطرة على خمسة ونصف في المئة من أراض بديلة.
ثالثا: إقامة ممر أمني سريع بين غزة والضفة للتواصل الجغرافي، ويدور الإقتراح حول قطار سريع يربط بين مدينتي غزة والخليل إلا أن الرئيس عباس يرفض هذا الاقتراح ويطالب بقطار سريع بين غزة ورام الله. في المقابل تطالب إسرائيل بالحصول على واحد في المئة من الأراضي بدلا من مكان إنشاء سكة الحديد. وبالتالي تصبح الأراضي التي ستأخذها السلطة الفلسطينية أربعا ونصفا في المئة.
رابعا: تقسيم القدس الشرقية – وليس الحرم القدسي – حسب ما جاء في خطة الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون أيام الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات. والجديد في هذا الاقتراح تشكيل لجنة دولية تشارك فيها السعودية والأردن لإدارة المدينة.
خامسا: حق العودة حسب خطة كلينتون. وتشمل إنشاء صندوق دولي لتوطين من يريد من الفلسطينيين في استراليا والسماح لجزء قليل بلمّ الشمل داخل إسرائيل.
سادسا: إخلاء إسرائيل لغور الأردن واستبدال وجودها العسكري بوجود أمريكي.
سابعا: مواصلة العمل بنظام الجمارك حسب اتفاقية باريس في حال استخدام الفلسطينيين ميناء حيفا أو ميناء أسدود.
ثامنا: تجميع ثمانين في المئة من المستوطنين اليهود في الضفة الغربية في تجمعات كبيرة.
تاسعا: إدراج جداول زمنية لكلّ البنود.
وكانت خطة كيري قد حظيت برفض نيابي مبكر، وتم في هذا الإطار تأسيس جبهة برلمانية من 35 نائبا لمواجهة الخطة واصدر أعضاؤها بيانا قالوا فيه إنه "نتيجة لتسارع الأحداث حول ما يسمى بـ"خطة كيري" وما يلحقه من مشروعات بالخفاء عن الشعبين الأردني والفلسطيني وما يجري من قنوات سرية مغلقة عن تسوية مفروضة تحت ستار المفاوضات فإننا وفي إطار ما يتم التحدث به من أفكار مخزية تمس حقوق الشعبيين الأردني والفلسطيني فإننا نحن نواب الأمة نعلن عن تشكيل جبهة نيابية لمجابهة "مشروع خطة كيري".
وحسب تصريحات للنائب محمد الحجوج أحد مؤسسي الجبهة النيابية لمواجهة مشروع كيري فإن خطة وزير الخارجية الأمريكي ستكون على حساب الأردن وعلى حساب الفلسطينيين معا.
ووجّه 45 نائبا في وقت سابق مذكرة نيابية طالبوا الحكومة فيها بتوضيح موقفها من المخطط، واطلاعهم ووضع الشعب الاردني، بصورة ما يجري بكل وضوح، وتبيان موقفها من المخطط الذي يروج له في المنطقة، كي لا تكون فاتورة هذا الاتفاق المرتقب، على حساب الاردنيين بعد الفلسطينيين مباشرة.
وجاء في المذكرة أن مصير القضية الفلسطينية الآن بات يمر في مرحلة مفصلية خطيرة جدا “تتطلب الوقوف بحزم تجاه المخطط الجديد الذي يروج له وزير الخارجية الامريكية جون كيري”.
ورأى الموقعون على المذكرة أن إغلاق ملف القضية الفلسطينية بشكل نهائي “لن يخدم الا الكيان الاسرائيلي وحده، وعلى حساب فلسطين واهلها في الداخل والشتات، وكذلك على حساب الاردن الذي سيدفع ثمنا باهظا ومكلفا جدا اذا لم يستطع التعامل مع هذا الملف بحكمة وحزم”.
وشدد النواب في مذكرتهم على أن "التنازل عن حقوق الشعب الفلسطيني في فلسطين التاريخية من البحر الى النهر، مقابل “تخلي” الاحتلال عن بضعة كيلومترات من منطقة الأغوار الاردنية وسماحه بانشاء قطار وانفاق مظلمة توصل الدولة المفترضة بقطاع غزة، واقفال ملف اللاجئين الفلسطينيين وتوطينهم في البلاد التي يقطنون فيها للابد، يجب العمل على احباطه في مهده قبل ان يتحول الى امر واقع".
وفي الوقت الذي يناقش فيه مجلس النواب اليوم مخاطر خطة كيري فإن الأجواء الشعبية الأردنية والنخبوية وكذلك الفلسطينية تنشط باتجاه رفض تلك الخطة وإسقاطها، من خلال ممارسة الضغط الشعبي والبرلماني لإسقاطها والتحذير من التورط في محادثات تستند الى بنود تلك الخطة التي تكرس الاحتلال الإسرائيلي كدولة يهودية دينية خالصة على أرض فلسطين، وإغلاق ملف القضية.
وليس من المتوقع أن تنتهي جلسة المناقشة العامة الى نتائج واضحة باستثناء تسجيل توصيات سيقدمها النواب في مداخلاتهم يتم رفعها للحكومة التي تقوم بدورها في إرسالها الى ملفات الحفظ والأرشيف الحكومي ــ البرلماني.
Summary :
من المرجح ان تقدم الحكومة بيانا حول جولات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في المنطقة والآثار المترتبة لتل كالخطة على الأردن في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية .
المصدر: ملتقى شذرات


hgp;,lm javp l,rtih lk o'm ;dvd ggk,hf lshx hgd,l hgHp] 2L2L2014

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« أبو كركي يرد على بدارين: أسمعنا منطقك السليم المفرح | عشائر البادية الجنوبية تتظاهر احتجاجا على توزيع واجهاتها العشائرية »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المجالي: على الحكومة "توضيح حقيقة" مفاوضات السلام وجولات كيري Eng.Jordan الأردن اليوم 0 01-30-2014 10:38 AM
كشف تفاصيل مثيرة حول عملية خطف و قتل الجندي الاسرائيلي مساء اليوم في قلقيلية ابو الطيب أخبار عربية وعالمية 0 09-23-2013 10:50 PM
حدث فلكي مثير في سماء المشرق الإسلامي مساء اليوم عبدالناصر محمود أخبار منوعة 0 09-08-2013 02:25 PM
نساء ضد الانقلاب تطلق فعاليات ومسيرات حاشدة للتنديد بمجزرة المنصورة اليوم الأحد عبدالناصر محمود أخبار منوعة 0 07-21-2013 04:24 AM
البحرين :المعارضة تتهم الحكومة بقتل المتظاهرين فى مسيرة اليوم احمد ادريس أخبار عربية وعالمية 0 01-18-2012 11:01 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 03:45 AM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68