تذكرني !

 





مقالات وتحليلات مقالات ..تقارير صحفية .. تحليلات وآراء ، مقابلات صحفية

الصندوق الأسود للجيش الصيني

الصندوق الأسود للجيش الصيني* ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 12 / 5 / 1435 هــ 13 / 3 / 2014 م ـــــــــــــــــــــــــــــــ المصدر: فورين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 03-13-2014, 07:31 AM
الصورة الرمزية عبدالناصر محمود
عبدالناصر محمود متواجد حالياً
عضو مؤسس
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 18,070
ورقة الصندوق الأسود للجيش الصيني

الصندوق الأسود للجيش الصيني*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

12 / 5 / 1435 هــ
13 / 3 / 2014 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

الصندوق الأسود للجيش الصيني 812032014021559.jpg

الصندوق الأسود للجيش الصيني 18_12_2013_1137004748_473125.jpg





المصدر: فورين بوليسي - اسحق ستون فيش
-------------------------

تنفق بكين مئات المليارات من الدولارات على الدفاع، ولكن لا أحد يعرف تماما ما هم عليه. لا يمتلك جيش التحرير الشعبي موقعاً على شبكة الانترنت. هناك الجيش الصيني على الانترنت، والذي يفتخر بموافقة اللجنة العسكرية المركزية، "والتي تتكون من 11 عضوا برئاسة الرئيس الصيني شي جين بينغ، الذي يشرف على جيش التحرير الشعبي الصيني، والذي يعتبر "موقع الجيش الإخباري الوحيد". وهناك مواقع أنباء صينية أخرى، مثل (Chinamil)، التي تستضيف (Liberation Daily) التحرير اليومية، وهي صحيفة وضعتها الدائرة السياسية العامة لجيش التحرير الشعبي، القسم الغامض المكلف بتشغيل الأنشطة السياسية للجيش. وهناك موقع على شبكة الانترنت لوزارة الدفاع الوطني الصينية، وهو الجهاز الذي يتبع اللجنة العسكرية المركزية، وهو الوجه العام لجيش التحرير الشعبي الصيني. ولكن أكبر جيش نظامي في العالم، واللجنة العسكرية المركزية التي تشرف عليه، قررت ألا تقلق.
في يوم 5 مارس، أعلنت بكين خلال الاجتماع السنوي لهيئتها التشريعية أنه تم زيادة ميزانيتها العسكرية بنسبة 12.2 %، لتصل إلى 131.6$ بليون في عام 2014م. في حين لا يزال مبلغ 496 بليون دولار اقترحها وزير الدفاع تشاك هيغل في فبراير للجيش الأمريكي في عام 2015م، فإنه لا يزال يمثل توسعاً كبيراً، حتى بعد عقدين من نموٍ مضاعفٍ في الميزانية الرسمية لجيش التحرير الشعبي الصيني. ولكن قلة من شككوا أن المجموع الكلي المخصصة للجيش الصيني لا يزال عالي، ويرغب الكثيرون في الحكومة الأمريكية ان يكون لديهم بصيرة في الظلام المحيط بجيش التحرير الشعبي الصيني.
وهناك إجماع عام على أن الصين، على غرار العديد من الدول، تنفق على جيشها أكثر مما يرد في تقاريرها. وفي فبراير, قالت وكالة استخبارات الدفاع الأمريكية إن الميزانية العسكرية للصين بلغت 240 بليون دولار في عام 2013م، وفقاً لبلومبرغ. وكأبرز بيانات الصين العسكرية، نالت الميزانية الرسمية لبكين الكثير من الاهتمام. ويرجع هذا إلى حد كبير الى القليل من المعلومات الأخرى التي تأتي معها. "عدد واحد، من دون أي تفاصيل مرفقة، يمثل مجموع الشفافية العامة لثاني أكبر منفق على الدفاع في العالم وأسرع ارتفاع لقوة عسكرية، وكذلك تحاول وكالات الاستخبارات والخبراء العسكريين من مختلف أنحاء العالم لاستخلاص أي أدلة حول النوايا الاستراتيجية للصين في المستقبل"، وذلك وفق ما ذكرته صحيفة فاينانشال تايمز.
فكم غامضٌ هو جيش التحرير الشعبي الصيني، وما مدى المعرفة والخبرة والمعلومات التي تملكها الولايات المتحدة ؟ من المهم أن نميز بين ما يفهمه عامة الناس ووسائل الإعلام، والمعلومات السرية حول جيش التحرير الشعبي الصيني المتاحة لمسؤولي الحكومة الأمريكية. وقال مسؤول كبير في البنتاغون طلب ألا يذكر اسمه بسبب حساسية الموضوع أن "هناك فرق كبير بين ما تعرفه وما نعرفه ". قد تشعر الولايات المتحدة بالقلق منذ فترة طويلة من افتقار الجيش الصيني للانفتاح. وقال المسؤول الكبير في البنتاغون "إنهم يسخرون منا في بعض الأحيان، لتكرارنا" هذه الدعوة لمستوى أعلى من الشفافية. وفي الآونة الأخيرة، الأدميرال هاري بي هاريس، قائد أسطول الولايات المتحدة في المحيط الهادئ أعرب عن قلقه حول النمو "العدواني" من الجيش الصيني و"افتقاره إلى الشفافية" في خطاب فبراير.
وبوجه عام، على الرغم من أن الجيش الصيني على الأرجح ينمو بشفافية أكثر، أو على الأقل فهم الولايات المتحدة غير المصنف له آخذ في التحسن. و في رحلة فبراير إلى بكين، قال رئيس أركان الجيش الجنرال ريموند أوديرنو جيشا البلدين "كانا يخططان لبدء حوار رسمي وبرنامج التبادل قبل نهاية عام 2014م".
وقال الباحث العسكري الصيني، الذي طلب ألا يذكر اسمه "نحن نعرف الكثير عن ميزانية الدفاع الصينية، خاصة عند مقارنتها بما كانت عليه قبل عقد من الزمن". وأضاف جزء من السبب، هو انتشار مواد بمصدر المفتوح. في حين أن جيش التحرير الشعبي الصيني قد لا يملك موقع الكتروني، فإنه يعتمد على صناعة الإعلام الذي يتمثل دوره، مثلما هو الحال في الولايات المتحدة، لتفسير ونقد ذلك. هناك عدد لا يحصى من الصحف، المدونات، ومجلات عسكرية في الصين تكتب بانتظام مقالات عن الجيش الصيني وما ينبغي أو لا ينبغي أن يفعل. وقال مسؤول في وزارة الدفاع الامريكية طلب ألا يذكر اسمه "من الناحية الفنية فهمنا العسكري للصين قد تحسن على مدى خمس إلى عشر سنوات مضت، ولدينا شعور لائق" حول الذكاء.
ولا يبدو أن الجيش نفسه قد اتخذ خطوات لتفهمه الجماهير المحلية والحكومات الأجنبية بشكل أفضل. في نوفمبر، عُيِّنَت سبع وحدات من جيش التحرير الشعبي الصيني والشرطة المسلحة الشعبية شبه العسكرية في الصين.
على ما يبدو أن أكبر ثقب في فهم الولايات المتحدة للجيش الصيني يكمن في كيفية اتخاذه القرارات. وقال مسؤول دفاعي أمريكي، "نحن ما زلنا إلى حدٍ كبيرٍ في الظلام" حول صنع القرار، سواء من حيث الموظفين وغيرها من المناطق وهو شعور مشترك على نطاق واسع من قبل الآخرين قوبلوا لهذه المقالة. "لدينا الكثير جدا من بصيرة صفر في كيفية اتخاذ جيش التحرير الشعبي الصيني القرارات"، وقال الباحث العسكري. "صفر".
عندما سئل عن مدى سيطرة شيء على جيش التحرير الشعبي الصيني -لعله السؤال الأهم إذا حدثت الأزمة- صمت المسؤول الكبير في البنتاغون لمدة دقيقة، قبل أن يرد: "لا أحد يعرف من يسيطر على جيش التحرير الشعبي الصيني".
على مستوى واحد، أن تكون قادراً على السيطرة على المعلومات التي تنشرها وتفيد جيش التحرير الشعبي الصيني. "يتم حسابها".
قال دين تشنغ، وهو باحث في مؤسسة التراث: يلعب التضليل، والتصريح الانتقائي بالمعلومات، دوراً أكبر في التكتيكات الصينية أكثر من الولايات المتحدة". وقال مسؤول سابق في دفاع الولايات المتحدة ذو خبرةٍ واسعةٍ في بكين طلب عدم الكشف عن اسمه: "قال ماو تسي تونغ إن الحرب 70 % سياسية". استشهد بمفهوم سان زان، أو ثلاثة حروب: النفسية، والإعلامية، والقانونية. "من وجهة النظر الصينية، الحرب السياسية، بما في ذلك الحرب القانونية، ينظر إليهما على أنهما شكلان من أشكال القتال"، كما كتب تشنغ في مقال مايو2012م.
ولكن يثير الغموض أيضا مخاوف حول نوايا الجيش الصيني. وقال مسؤول كبير في البنتاغون: "إنهم يرفضون وضع قيود على ما يمكن القيام به". وقال "هناك اجتماعات لا تنتهي، حيث نقول: كم عدد الغواصات ؟ أنت ذاهب لبناء الكثير من الأسلحة المضادة للأقمار الصناعية ؟ مائة ؟ خمسة ؟ أي شيء ربما سيعرض القوات الأمريكية للخطر، ونحن نرغب في معرفته لكنهم يرفضون قول أي شيء على الإطلاق عن حد أو حجم مستقبل القوة التي قد يبنوها. "الذهاب مباشرة إلى الجحيم هو موقفهم". وهذا له عواقب على حد سواء في وزارة الدفاع الأمريكية، وتداعيات مرة أخرى في بكين، عندما يتكلم صيني بهذه الطريقة إلى الأدميرال،هل تعتقد بأن يأخذ الأدميرال سوى رشفة من الشاي ؟ لا! إنه يجعلهم يصابون بجنون العظمة. "تتحول السرية إلى استفزاز غير مقصود لصقور وزارة الدفاع الامريكية للقضاء أكثر في إعادة التوازن" تحرك السياسة الأمريكية القوات نحو منطقة آسيا والمحيط الهادئ. "أنا أكره قولها، ولكن جلب [جيش التحرير الشعبي الصيني] هذا على نفسه.
ولا يقبع للأجانب فقط في الظلام. "واحدة من أكبر الاكتشافات في السنوات العشر الماضية هي أن جيش التحرير الشعبي الصيني لا يشارك مع القيادة المدنية " كما قال مسؤول كبير في البنتاغون. في الواقع، تعلن افتتاحية أن مؤسسة جيش التحرير الشعبي الصيني المتحدثين في جلوبال تايمز وهي صحيفة الحزب الشيوعي، عرضت بأدب اقتراحات لجعل جيش التحرير الشعبي الصيني أكثر انفتاحا: "ويمكنهم أيضا إنشاء يوم "الثكنة المفتوحة" لبعض القوات ثكناتها في المدن، والسماح للعامة بمراقبة القوات تقوم بمهامها اليومية. ولا يتم ذلك من بضعة جيوش أجنبية، والآثار الإيجابية واضحة".
إذا كان جيش التحرير الشعبي الصيني سيختار تبني هذه الجهود والانفتاح لا يزال سؤالا دون إجابة، الجيش الصيني لا يزال الصندوق الأسود. "هل هناك سياسة صينية على المساحة العسكرية ؟إذا كانت هناك أزمة، من نستدعي نحن لا نعرف" قال تشنغ. الأسئلة الرئيسية مجهولة في وقت الأزمات المحتملة. وقال مسؤول كبير في البنتاغون "إذا كان هناك بناء كبير وغير معلن للجيش الصيني، ثم لا نعرف؛ فهي كارثة".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
*{م: البيان}
ــــــــــــــــــــــ
المصدر: ملتقى شذرات


hgwk],r hgHs,] gg[da hgwdkd

رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« أزمة أوكرانيا وخليج الخنازير | رمال الخليج المتحركة »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مفاوض من داعش يفجر نفسه في مقر للجيش الحر Eng.Jordan أخبار عربية وعالمية 0 02-03-2014 12:28 PM
مناورات للجيش الصهيوني على إعادة إحتلال غزة عبدالناصر محمود أخبار الكيان الصهيوني 0 11-25-2013 05:52 AM
انتشار للجيش الليبي بشواراع طرابلس عبدالناصر محمود أخبار عربية وعالمية 0 11-18-2013 09:13 AM
إدارة المشروعات الصغيرة فى مصر.. دراسة فى دور الصندوق الاجتماعي للتنمية Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 0 06-26-2012 07:42 PM
مقتل 60 اسلاميا صوماليا في عملية للجيش الكيني مهند أخبار عربية وعالمية 0 01-08-2012 06:13 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:50 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73