تذكرني !

 





شذرات إسلامية مواضيع إسلامية عامة

الإفتاء تحرم كارتونا مسيئا للخالق ومفسدا للخلق

الإفتاء تحرم كارتونا مسيئا للخالق ومفسدا للخلق* ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 24 / 5 / 1435 هــ 25 / 3 / 2014 م ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ يخطي كثير من الإباء والأمهات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 03-25-2014, 08:04 AM
الصورة الرمزية عبدالناصر محمود
عبدالناصر محمود غير متواجد حالياً
عضو مؤسس
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 24,578
ورقة الإفتاء تحرم كارتونا مسيئا للخالق ومفسدا للخلق

الإفتاء تحرم كارتونا مسيئا للخالق ومفسدا للخلق*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

24 / 5 / 1435 هــ
25 / 3 / 2014 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الإفتاء تحرم كارتونا مسيئا للخالق _4090.jpg

يخطي كثير من الإباء والأمهات بعدم الانتباه لخطورة ما يبثه الإعلام في ذهن أطفالهم, فكثير منهم يعتقد أن ترك الطفل وحده لمشاهدة التلفاز دون تدخل أو مراقبة من الأهل عامل مهم لتنمية مهاراته أو لشغل أوقات فراغه أو لمجرد الهاء الطفل بعيدا عن الأبوين لانشغالهما ولا يدريان أن عقله يتشكل على ما يبثه هذا الجهاز في أفكارهما بانتظام وتخطيط واستهداف لأنفس ما يملكه المسلم وهو عقيدته.

وأخطر ما يمكن أن يمثله هذا الجهاز ما يبثه داخل المسلسلات الكارتونية التي توجه بداية ومن الأساس للطفل, حيث تراعي فيها عناصر التشويق والاثارة والخيال المحببة لكل طفل فتسلب عقولهم وقلوبهم ويجلسون حولها كالأسرى ليمهدوا عقولهم لاستيعاب كل الكلمات والأفكار والعقائد والسلوكيات ومعايير الصواب والخطأ التي يبثها فيها أبطال المسلسل الكارتوني.

وبهذا يشكل التلفاز العامل الأول وربما الوحيد في التأثير على تربية الأبناء وتشكيل عقلياتهم وثقافاتهم, وعلى هذا فيجب على الجميع أن ينتبهوا لما يبثه هذا الجهاز من خطورة وان تتم مراجعة المواد التي تبث أفكارها في رؤوس أطفالنا مراجعة دقيقة جدا, فما سيجنيه المجتمع من انتشار هذه الأفكار في رؤوس أطفالنا كثير سوا كان خيرا أو شرا.

وعلى قناة "mbc3" يبث مسلسل لمؤلف كويتي هو الدكتور نايف المطوع يبث مسلسل للرسوم المتحركة يدعى "الأبطال الـ99" يقوم فيه أبطال هذا العمل الكرتوني بأمور ليست من قدرات البشر مع حملهم لأسماء الله الحسنى مما يشكل خطورة كبيرة على أبنائنا في صميم عقيدتهم الإسلامية.

فأصدرت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء فتوى بتحريم عرض هذا المسلسل وأوجبت إنكاره، تعظيمًا لأسماء الله وصفاته.

وتقدم المحامي الكويتي دويم المويزري قبل أسابيع بتقديم شكوى ضد قناة "إم بي سي" الفضائية والدكتور نايف المطوع كاتب ومؤلف المسلسل، مؤكدًا أن أحداث المسلسل تدور حول تجسيد أسماء الله الحسنى.

وقال المحامي الكويتي الذي قدم الشكوى: "ذلك العمل يعتبر تعديًا على الخالق عز وجل، وإن الشكوى التي قدمتها جاءت دفاعًا عن الله وتقربًا إليه، وأطالب بإلقاء القبض على كل من له علاقة بالمسلسل والتحقيق معه، وتحويله إلى المحكمة لإنزال العقوبة عليه؛ لأن هذا السلوك مؤثم، كما أطالب بإيقاف بث أو إعادة بث أي من حلقات المسلسل"، بحسب صحيفة "سبق".

وبالتزامن معه في السعودية تقدم المواطن سعد حسن الشمري بطلب فتوى من مفتي عام المملكة حول المسلسل الكرتوني عقب إثارة الجدل حوله، وأحيل الطلب إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، التي أصدرت فتواها.

وجاء نص الفتوى كما يلي: "اطلعت اللجنة على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي سعد الشمري، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، حيث سأل المستفتي سؤالًا نصه: "يعلم سماحتكم وفقكم الله لكل خير أن مسائل العقيدة الإسلامية هي أصل هذا الدين، وعلى قدر سلامتها وقوتها تكون الاستقامة والعزة في حياة المسلمين، لذا كان من أهم ما يلزم من ولاة الله أمر المسلمين هو حماية جناب العقيدة من أن يمس بما يشوب صفاءه ويعكر نقاءه، لذا أود أن أفيد سماحتكم بأن قناة "mbc3" عرضت وما زالت تعرض برنامجًا للأطفال عن صفات الرب جل وعلا، حيث تقوم بتجسيد كل صفة من صفاته تعالى بشخص وكل واحد يتكلم عن نفسه فمثلًا صفة الجبار يظهر شخص ذو جسم قوي وله عضلات بارزة وكذلك في بقية الصفات الـ99".

وأضاف صاحب السؤال: "يذكر البرنامج أن اتحاد هؤلاء الـ99 من أصحاب القلوب الطاهرة سيحرر العالم ويزيل عنه الظلام، إضافة إلى ما يتخلل البرنامج من موسيقى خلال العرض، وإنني آمل من سماحتكم الفتوى حيال جواز هذا العمل من عدمه".

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بما يلي: "الواجب هو الإيمان بالله وبأسمائه وصفاته وإثباتها له سبحانه، كما جاءت في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، من غير تحريف ولا تعطيل ومن غير تكييف ولا تمثيل، عملًا بقوله تعالى: {ليس كمثله شيء وهو السميع البصير}، وما ذكر في السؤال هو من التمثيل فهو عمل باطل يجب إنكاره والنهي عنه تعظيمًا لأسماء الله وصفاته".

وأضافت اللجنة: "يجب على الداعية أن يسلك الطرق المشروعة في تعليم الناس الأحكام الواجبة نحو أسماء الله وصفاته وترغيبهم في حفظها وتدبرها والتأثر بها ودعوة الله بها، عملًا بقول الله سبحانه: {وَلِلَّهِ الْأَسْمَاء الْحسْنَى فَادْعوه بِهَا وَذَروا الَّذِينَ يلْحِدونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيجْزَوْنَ مَا كَانوا يَعْمَلونَ}".

وحملت الفتوى توقيع سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، وأعضاء اللجنة المشايخ: صالح الفوزان، عبدالله المطلق، أحمد المباركي، عبدالكريم الخضير، محمد آل الشيخ، وعبدالله بن خنين.

ومما يؤكد أهمية ما بثه المسلسل وما أفسده في عقول أبنائنا احتفاء الغرب به.

فكرم الرئيس الأمريكي باراك أوباما منتجه, ونشر عدة مجلات أمريكية مشهورة مثل "فوربس"، و"نيوزويك" صور المنتج وصور المسلسل وعُرض في 70 دولة، وأنشئت مدينة ألعاب تحمل اسمه في الجهراء بالكويت، وأصدرت مجلات وأدوات مدرسية تحمل نفس أسماء أبطال المسلسل في استهتار بالغ بالأسماء الحسنى.

جزى الله أصحاب الفضيلة خير الجزاء فما أحوج الأمة اليوم لكثير من الانتباه واليقظة لكل ما يضرها من كافة الأصعدة والاتجاهات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
*{التأصيل للدراسات}
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: ملتقى شذرات


hgYtjhx jpvl ;hvj,kh lsdzh ggohgr ,lts]h ggogr

رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« نماذج من أساليب الرسول صلى الله عليه وسلم في تربية الصحابة | السنة النبوية رؤية تربوية »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجلس الأوقاف ودار الإفتاء بالقدس يرفضان نزع الرعاية الأردنية عن الأقصى عبدالناصر محمود الأردن اليوم 0 02-18-2014 08:14 AM
أمريكا تقرر الإفراج عن النصراني المصري الذي أنتج فيلما مسيئا للإسلام عبدالناصر محمود الملتقى العام 1 10-11-2013 12:30 PM
طالبة تمزق ملصقا مسيئا للإسلام من معرض عبدالناصر محمود المسلمون حول العالم 0 08-21-2013 07:59 AM
الإفتاء 2 بدر شذرات إسلامية 2 07-12-2012 11:55 PM
الإفتاء 1 بدر شذرات إسلامية 2 05-15-2012 09:53 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 08:33 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68