تذكرني !

 





من يمنح السلام في "إسرائيل"؟!

من يمنح السلام في "إسرائيل"؟!* ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 8 / 6 / 1435 هــ 8 / 4 / 2014 م ــــــــــــــــــــــــــــــ كتبه: جوليا أماليا هاير المصدر: مجلة ديرشبيغل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 04-08-2014, 08:16 AM
الصورة الرمزية عبدالناصر محمود
عبدالناصر محمود غير متواجد حالياً
عضو مؤسس
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 24,578
ورقة من يمنح السلام في "إسرائيل"؟!

من يمنح السلام في "إسرائيل"؟!*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

8 / 6 / 1435 هــ
8 / 4 / 2014 م
ــــــــــــــــــــــــــــــ


كتبه: جوليا أماليا هاير
المصدر: مجلة ديرشبيغل
-------------

يمنح السلام "إسرائيل"؟! 806042014101113.jpg


رفض نفتالي بينيت، رئيس حزب المستوطنات اليهودي المفاوضات مع الفلسطينيين، ويقول إنه سيسمح بانهيار الحكومة الصهيونية إذا لزم الأمر. ومن المتوقع أن يصدر هذا الأسبوع قرار بشأن ما اذا كانت ستستمر المحادثات.
يريد الرجل أن يختبر قوته ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، المعروف في "إسرائيل" "بالملك بيبي"، يعمل في مكتب على شكل أنبوب مع ثلاثة هواتف. الشيء الوحيد الذي يبرز هو صورة على الحائط، مغطاة بالزجاج، لكنها تظهر شكلاً مطرزاً لامرأة ترتدي فستان.
وزير الاقتصاد نفتالي بينيت (42 عاماً) حريص على إظهار أنه لا يحمل الكثير للحياة السياسية، ويقول إنه لا يزال بدلاً من ذلك يتمتع بنجاحه كصاحب عمل في المدينة الساحلية رعنانا. كان ابن عم أمه روسي وشارك مصير معظم أعضاء أسرة بينيت الذين اغتالهم جلاوزة ستالين بسبب تراثهم اليهودي. إن المطرزة المعلقة وراء مكتبه تذكرةً يوميةً وحافزاً لبينيت للتأكد من أن مصيره لن يشاركه أطفاله أبداً.
تعتبر العمة زيلا أيضاً سببا في جعل بينيت سياسيا. بعد تغير الحياة في حرب لبنان عام 2006م. في ذلك الوقت، كان قد أصبح والد لأول مرة وسأل نفسه، "ما الذي يريده حزب الله ؟" ، يجيب على نفسه قائلا إنه علم "إنهم جميعا لا يزال لديهم هدف واحد هو قتلنا ".
مهمة فردية
منذ ذلك الحين، كان لبينيت مهمة فردية تقريباً. عندما يصف ذلك، يبدو أنه لا موضوعي ولا حزين. صوته ينم عن تصميمه العميق لإنجاز هذه المهمة. "مهمتي هي الحفاظ على اليهودية على قيد الحياة، لجعلها أقوى ومحاربة أعدائها"، يقول وزير الاقتصاد، مضيفا أنه سيكرس "حياته لإبقاء إسرائيل".
وكجزء من مهمته، على الرغم من أنه يخاطر الآن بانشقاق كبير داخل الحكومة الائتلافية في "إسرائيل". كتبت صحيفة هآرتس الإسرائيلية مؤخراً أن السياسي يقوم حالياً بتحديد مصير البلاد اكثر من أي شيء آخر.
يرأس رجل الأعمال السابق البيت اليهودي القومي الديني، وهو الحزب الذي يعزز سياسات الاستيطان، وواحد من أشد المعارضين لأي تطور متصل ولو من بعيد إلى "عملية السلام". منذ اقنع وزير الخارجية الامريكية جون كيري الإسرائيليين والفلسطينيين لبدء التفاوض مع بعضها البعض مرة أخرى، بدأ بينيت السجال مع أي شخص يؤيد المحادثات.
يتهم بينيت رئيس الوزراء نتنياهو، بالضعف، لكنه استهدف أيضا الرجل الذي كان ليكون حليفا، وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، الذي أشاد في نوبة غير متوقعة من العظمة بجهود كيري. وفي الوقت نفسه، تحالف مع يائير لابيد وزير المالية، نجم مجلس الوزراء السابق ورجل بينيت ويشار إليه "كشقيق".
أدار كيري المحادثات التي سجلت المحاولة العاشرة للتفاوض على التعايش السلمي بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ولم يكن هناك أي شيء يمكن أن يوصف بأنه إجراء محادثات مباشرة منذ ديسمبر. يتحدث كلا الجانبين فقط لكيري أو كبير المفاوضين الأمريكي مارتن انديك.
ومن المتوقع اتخاذ قرار هذا الاسبوع بشأن ما إذا كان يجب وقف المحادثات المصغرة. إذا لم تفرج "إسرائيل" عن المجموعة الأخيرة من الأسرى الفلسطينيين قبل يوم السبت المقبل، يقول الفلسطينيون إنهم سوف ينسحبون. وكان الافراج عن 104 فلسطينيا قد اعتقلوا قبل اتفاقات أوسلو 1993م شرطاً لاستئناف المفاوضات، وهو حكم وافق عليه نتنياهو تحت ضغط من الولايات المتحدة.
ومع ذلك، يُصر بينيت أن يبقى السجناء وراء القضبان "نحن لن نمنح قتلة وإرهابيينالحرية مرة أخرى" كما يقول متحدثاً في مكتبه. إنه يهدد أيضا بالسماح بانهيار الحكومة بسبب هذه القضية.
يشكو الوزير أن العالم يعامل "إسرائيل" بشكل غير عادل، ويقول إنه إذا استمر المجتمع الدولي بممارسة الضغط على بلاده بشأن المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية، وعلى الأسرى الفلسطينيين، وعلى التفاوض بشأن انسحاب الجنود الإسرائيليين من الدولة الفلسطينية المستقبلية، انه مقتنع أنه سيركز على الجانب الخطأ.
"أنت لا يمكن أن تحتل أرضك".
لا يحاول بينيت أن يغطي مواقفه المتعنتة في لغة الدبلوماسية. في إشارة إلى الضفة الغربية الفلسطينية بالاسم في "التوراة"، ويقول بينيت "معقل اليهود، يهودا والسامرة .. لا يمكن أبدا التنازل عنها للأعداء والعرب". يقول إن هذه الارض ملك لليهود لأكثر من 3000 سنة، وأن أولئك الذين يتحدثون عن قوة الاحتلال الإسرائيلي لا يفهمون التاريخ. "لا يمكنك احتلال أرضك"، يقول بينيت.
يعارض رئيس الحزب وأتباعه جذريا أي نوع من الاتفاق مع الفلسطينيين. ويقول بينيت أن التسوية ستكون "انتحارا". جوابه لهذه المشكلة؟ "علينا ان نبقى اقوياء".
البيت اليهودي هو ثالث أقوى حزب في الائتلاف الحكومي في "إسرائيل"، وكلما قدم نتنياهو الأفكار حول مستقبل عملية السلام، لا يمر وقتا طويلا قبل أن يسمع رئيس الوزراء الازدراء من مدير مكتبه السابق.
على الرغم من أن بينيت قد بنى قاعدة دعم كبيرة، تحدد المعارضين لعملية السلام يمكن أيضا أن تكون موجودة داخل حزب الليكود.رغم ذلك، بينيت هو أول من نجح في ترسيخ الفكر القومي الديني في الوزارات الحكومية الأساسية. تحظى وجهات نظره بتأييد واسع في مجلس وزراء نتنياهو الذي يعيش ما يقرب من نصف وزرائه على الجانب الآخر من الخط الأخضر - يعني في الأراضي الفلسطينية.
"أنا أعلم أن ليس لرأيي شعبية كبيرة في الخارج"، يقول بينيت، لكنه لا يريد أن ينحني، بالنظر إلى أن تأييد الناخبين جاء نتيجة لمواقفه.
ميزة نفتالي بينيت لم يكن سياسي مسعور أعمته أيديولوجية، قد يبدو أكثر نية لتفجير "جبل الهيكل" جنبا إلى جنب مع قبة الصخرة والمسجد الأقصى عند السعي للسلام، لكنه عندما تتحدث معه، يبدو مرح ومسل وسريع البديهة.
الوقت في صالح بينيت
يدرك جيدا أن الوقت في صالحه. وقد حسب المكتب المركزي للإحصاء في "إسرائيل" أن 2013م، كان عاماً قياسياً بالنسبة لحركة المستوطنات. بطبيعة الحال، هناك رجل آخر مسؤول جزئيا عن هذا الاتجاه هو زعيم المستوطنات أوري أريئيل، مهمته اليوم وزير الاسكان الاسرائيلي. بصفته مواطنا عاديا، ومن المعروف أن ارييل ينظم دورات صلاة جماعية ضد مفاوضات السلام في حائط المبكى في القدس المحتلة. وأضافت الكنيست مؤخرا حكما على دستور البناء في مبادرة من البيت اليهودي ينص على أنه يجب أن يتم الموافقة على أي اتفاق مستقبلي مع الفلسطينيين من خلال استفتاء وطني.
ويقول بينيت إن الشعب اليهودي هو أعظم حلفائه، ودعمت الاستطلاعات ذلك. ثلاثة أرباع الإسرائيليين شملهم الاستطلاع شاطروه رأيه بالقول إن الفلسطينيين "ليسوا شريك للسلام"؛ 86٪ يرفضون الإفراج عن مزيد من السجناء. ثلثي الاسرائيليين ما زالوا يقولون أنهم يؤمنون بحل الدولتين، ولكن تقريبا نفس العدد يعارضون الانسحاب من الضفة الغربية.
يقول بنيت ليس لنتنياهو مطلق الحرية في أي شيء فقط يريده كيري، "أنا أيضا حصلت على يد في عجلة القيادة".
طالما كان لديه رأي، يصر بينيت على انه لن يسمح أبدا بوجود الضفة الغربية الفلسطينية في ظل رقابة دولية - وليس من خلال قوة حلف شمال الاطلسي وبالتأكيد ليس من خلال وحدة الأمم المتحدة. يقول إن التاريخ قد علمه أن "إسرائيل" و "إسرائيل" وحدها تضمن أمنها "لقد كان لدينا سوء حظ في أي وقت كنا نعتمد على أي شخص آخر"، كما يقول.
------------------------------------------------
*{م:البيان}
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: ملتقى شذرات


lk dlkp hgsghl td "Ysvhzdg"?!

رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« ما بين التكتيك والإستراتيجية | الكيان الصهيوني يواصل اكتشاف مزايا الانقلاب »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مواطن مصري يمنح "أبو تريكة" ت****ا للترشح للرئاسة عبدالناصر محمود شذرات مصرية 0 04-08-2014 07:23 AM
بالفيديو .. طالب فلسطيني يقاطع أوباما "هل جئت من أجل السلام أم لإعطاء إسرائيل المزيد من السلاح" Eng.Jordan أخبار عربية وعالمية 0 03-21-2013 10:56 PM
وليم هيج: السلام بين إسرائيل و فلسطين "مات" Eng.Jordan أخبار عربية وعالمية 0 01-22-2013 10:48 PM
الإعلام الإسرائيلي يشن هجوماً على "ميدو" بسبب مشاركات تدين إسرائيل في "تويتر" Eng.Jordan أخبار الكيان الصهيوني 0 12-14-2012 09:12 PM
الشيخ حسان يلوي عنق أمريكا .. للاستغناء تماماً عن المعونة الأمريكية "عسكرياً واقتصادياً" Eng.Jordan أخبار عربية وعالمية 0 02-12-2012 12:06 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:13 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68