تذكرني !

 





مقالات أردنية مقالات وآراء | كتاب أردنيون

"استوينا" يا "استونيا"

5/11/2014 مقال الاثنين 12-5-2014 النص الأصلي يقول المثل "رافق السعيد بتسعد" ورافق "المقرود..بتنقرد"...منذ

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 05-12-2014, 09:04 AM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,456
افتراضي "استوينا" يا "استونيا"



أحمد حسن الزعبي






5/11/2014




"استوينا" "استونيا" images?q=tbn:ANd9GcSwBO1X1D12YWLs1Ez5nH1nl8ymbjl2iZscHQnEkFABYdSBUJVaaw

مقال الاثنين 12-5-2014

النص الأصلي

يقول المثل "رافق السعيد بتسعد" ورافق "المقرود..بتنقرد"...منذ عقود ونحن نرافق "المقرود" حتى بعنا الذي فوقنا والذي تحتنا..ترى أما آن لهذا الشعب أن يتبحبح قليلاً بما تبقى له من العمر...

وعلى طريقة المخرجين التلفزيونيين دعوني أعطيكم "فلاش باك" عن "السعادة" و"القرادة"..

تمنح الحكومة الأستونية عند الولادة أحد الوالدين 100٪ من راتبه السابق لمدة 18 شهرا، بالإضافة إلى 320 يورو تدفع بعد مدة الثمانية عشر شهرا لمرة واحدة لكل طفل. وبالتأكيد فإن الأبوين والطفل لهم الحق في الحصول على الرعاية الصحية المجانية في مستشفيات حكومية راقية ، أما إذا كان الآباء والأمهات من معدومي الدخل (عاطلين عن العمل، طلاب، وغيرهم) فأنهم يتلقون 278 يورو في الشهر عن المولود الواحد عدا رواتبهم طبعاً .. وآخر "فلاش" على السعادة يبلغ الناتج المحلي السنوي لاستونيا 27 مليار دولار..بينما يصل دخل الفرد بحدود الــ 20 الف دولار ...

أما "فلاش القرادة"، فقصتنا مع استونيا بدأت عام 2006 عندما قررنا الاستثمار معهم بالصخر الزيتي قلنا لهم ،هاتوا معداتكم و"هيلثياتكم" و"حفاراتكم" وابنوا لنا "محطات كهربائية" تعمل على حرق الصخر الزيتي ونحن نقدم لكم المادة الخام والأرض..وعند الانتاج نتفق معكم على سعر كيلو الكهرباء..

وفعلاً قدموا الجماعة و"نيشنوا" و خططوا ودرسوا وبقي التنفيذ فقط الاستخراج والتوليد..لكن قبل ذلك ولأن "ألنوايا طيبة جداً"خاصة من طرفنا، بدأوا الجامعة بتحديد السعر مع الحكومة فاقترحوا ان يكون سعر كيلو الكهرباء الواحدة المنتجة من الصخر الزيتي ثمانية قروش وهو سعر معقول..لكن الحكومة تماماً كمن يفاوض صاحب بكم بطّيخ على شراء كامل الكمية ومعهوش "شلن" ومعه "سكري"..ترفض السعر المقدّم وتطلب بأقل من ذلك ، وهي تعرف في قرارة نفسها ان السعر الذي تطلبه مستحيل ،مما يهدد بالغاء العمل والخروج من المملكة وفشل مشروع الصخر الزيتي الى الأبد..الغريب في الوقت الذي لم تعترض به الحكومة على تكلفة الطاقة البديلة الأخرى كالطاقة الشمسية التي يصل فيها سعر الكيلو واط الواحدة الى 12 قرشاً في ارخص حالاتها فإنها تضع صخراً إداريا في طريق الصخر الزيتي...طبعاً لا أدري ان كان هذا الفشل أو "الإفشال" مقصوداً أو غير مقصودٍ سيما في الوقت الذي تدفع الحكومة وتدافع عن الطاقة النووية وبناء المفاعلات بطريقة قتالية مع العلم ان التكلفة من النووي لن تكون أقل من 10 قروش للكيلوواط حسب مختصين.

"أستوينا" ونحن ننتظر بشاير "استونيا"..ولم ينوّر الصخر الزيتي بعد...

طقّ قلبي ولّ

احمد حسن الزعبي

ahmedalzoubi@hotmail.com
المصدر: ملتقى شذرات


"hsj,dkh" dh "hsj,kdh"

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« لـمـاذا يـنـتـحـر الأردنـيـون ? | محمد البدارين يكتب : ما معنى شعارالاردن للاردنيين »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"الحياة":"الاخوان" يحاكمون "زمزم" غيابياً ولجنة "حكماء" تفشل في رأب الصدع Eng.Jordan الأردن اليوم 0 02-13-2014 09:57 AM
مفتي"جبل لبنان": تدخل "إيران" و "حزب الله" في الشأن السوري "عمل إرهابي" ابو الطيب أخبار عربية وعالمية 0 12-09-2013 10:14 AM
الظواهري يلغي دولة العراق والشام ويعتبر "النصرة" هي فرع "القاعدة" بسوريا "تسجيل صوتي" ابو الطيب أخبار عربية وعالمية 0 11-10-2013 01:04 AM
حفلة لـ"بويات" و"عبدة شيطان" و"إيمو" في فندق شهير بـ"الخُبر" Eng.Jordan أخبار منوعة 0 06-10-2013 09:55 AM
"فورين بوليسي": مذكرات تكشف تنكر ضباط "الموساد" لتجنيد عناصر من "جند الله" لضرب إيران احمد ادريس أخبار الكيان الصهيوني 2 01-14-2012 06:25 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:23 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68