تذكرني !

 





مقالات وتحليلات مقالات ..تقارير صحفية .. تحليلات وآراء ، مقابلات صحفية

هل ستسلم واشنطن مفتاح بغداد إلى قاسم سليماني؟!

الأربعاء ١٨/٠٦/٢٠١٤ زيم / كشفت صحيفة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 06-18-2014, 11:02 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 17,441
افتراضي هل ستسلم واشنطن مفتاح بغداد إلى قاسم سليماني؟!


الأربعاء
١٨/٠٦/٢٠١٤







زيم / كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” في تقرير لها اليوم أن الرئيس باراك أوباما قرر عدم استخدام الغارات الجوية الفورية لمنع تقدم قوى الثورة العراقية المسلحة وضرب معاقلها، واختار بدلا من ذلك إتباع إستراتيجيات بديلة، مثل توفير المعلومات الاستخباراتية للجيش العراقي، ومعالجة الانقسامات السياسية في البلاد والتماس الدعم من الحلفاء الإقليميين.
وأشار التقرير إلى أن الرئيس سيعقد اجتماعا في البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، مع قادة الحزب الجمهوري والديمقراطي من مجلسي النواب والشيوخ لاطلاعهم على ما يسميه المسؤولون “النهج الشامل الجديد”.
وقال التقرير إن الرئيس أوباما يريد تجنب الضربات الجوية في الوقت الراهن، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن المسؤولين العسكريين الأمريكيين يفتقرون إلى المعلومات الكافية لضرب أهداف التي من شأنها أن تحول الزخم في ساحة المعركة. ويقول مسؤولون إن هذا النهج سيساعد أيضا في علاج الأسباب الكامنة وراء الانتفاضة السنية وانهيار القوات العسكرية في العراق وليس مجرد رد عسكري سريع.
ويقول مسؤولون أمريكيون إن البيت الأبيض والبنتاغون يتبنيان حاليَا وجهة نظر أكثر تشككا في فعالية الضربات الجوية السريعة، وإن كانت لا تزال خيارا مطروحا على الطاولة، وبدلا من ذلك يفكرون في نشر قوات العمليات الخاصة الأمريكية لتوفير المعلومات الاستخباراتية والمشورة للجيش العراقي. مثل هذا الجهد، كم يأمل المسؤولون، من شأنه أن يمكن القوات العراقية من شنَ هجوم مضاد.
وقال مسؤولون، نقلت عنهم الصحيفة، إنه إذا رفض رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اتخاذ أي خطوات لتشكيل حكومة أكثر تمثيل وتقاسم السلطة مع الأقليات، فإنه يمكن للولايات المتحدة أن تقرر عدم تقديم أية مساعدة عسكرية.
بل إن وجود المالكي، كما أفاد التقرير، عقَد أيضا جهود البيت الأبيض لكسب الدعم الإقليمي لتحرك أمريكي عسكري في العراق، كما يقول بعض المسؤولين العرب إن مواصلة إسناد المالكي مشكلة بالنسبة لواشنطن..
ونقل تقرير “وول ستريت جورنال” عن الأدميرال “كيربي” قوله إن هناك علامات مشجعة على أن قوات الأمن العراقية في بغداد، بمساعدة الميليشيات الشيعية، هي أفضل استعدادا من تلك الموجودة في شمال لمكافحة تهديد قوى الثورة المسلحة.
ومن جانبها، أفادت صحيفة “الغارديان” البريطانية، في تقرير لها أمس، أن هجمات جوية أمريكية ضد قوى الثورة العراقية المسلحة ستجد صعوبات بسبب نقص المعلومات الأمنية، بخلاف هجوم إيراني سيعتمد على قوات الحرس الثوري الإيراني، وهذا يفسر ظهور قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في بغداد.
ويقوم رجل “المهام الصعبة” بتنسيق الجهود لمواجهة داعش. والتقى مع قائد “عصائب الحق”، قيس الخزعلي، وهي الميليشيات التي ساهمت إيران في صنعها لإضعاف تأثير الزعيم الشيعي مقتدى الصدر. وبحسب خبير بريطاني فهذه الميليشيات المسلحة التي شارك مقاتلوها في سوريا، مدفوعة عقائديا وتمارس عملها بموازاة الدولة.
ومن هنا يظل الإيرانيون بنفوذهم الواسع في العراق في وضع أفضل لمواجهة داعش من الولايات المتحدة وفقا للتقرير نفسه.
فيما رأى خبراء، نقلت عنهم صحيفة “واشنطن بوست”، أن لدى القوات الأمريكية كل الإمكانيات لمنع داعش من التقدم نحو بغداد، لكن المهام العسكرية الأخرى تظل معقدة وقد تجر الولايات المتحدة مرة أخرى للحرب الأهلية في العراق.
ومع وصول حاملة الطائرات “يو أس أس ميسا فيردي” لمنطقة الخليج يكون لدى الولايات المتحدة قوة عسكرية تشمل عددا من المقاتلات بالإضافة لطائرات البحث والإنقاذ وصواريخ “توم هوك”، وغيرها مما يعطي أوباما مجموعة من الخيارات التكتيكية لو قرر القيام بعمل عسكري في العراق.
ونقلت الصحيفة عن الجنرال المتقاعد ديفيد ديبوتلا، قوله: “عسكريا يمكننا عمل أي شيء نريده”، ولكن “السؤال إلى أي حد”، في إشارة إلى قدرات البنتاغون المحدودة للقيام بعمليات تجسس وهجمات.
وتحتفظ الولايات المتحدة بطائرات من دون طيارات “بريديتور” و”ريبر” منتشرة في قواعد عسكرية مختلفة، لكن المشكلة تكمن في الحصول على دعم من الدول المضيفة لاستخدامها في العراق.
ويضيف الجنرال المتقاعد أن استهداف داعش وهو يتقدم نحو بغداد ليست مشكلته في عدم وضوح المقاتلين على الطرقات، لكن المشكلة تكمن في توجيه ضربات جوية للمقاتلين داخل المدن، مما يعني وقوع ضحايا كثر.
كذلك، فإن قرار أوباما بعدم إرسال قوات برية للعراق يعني عدم توفر العدد الكافي من الجنود لجمع المعلومات الأمنية، ولأن مقاتلي داعش لا يتحركون من قواعد محددة فمن السهل عليهم الذوبان بين الناس.
وفي هذا السياق، يرى “غاري رافهيد” الأدميرال المتقاعد وقائد العمليات البحرية السابق أنه من دون قوات خاصة على الأرض، فمن الصعب التثبت من الأهداف التي ضربت، مما يعطي مجالا للعدو القيام بحملة دعاية مضادة “وسيكون باستطاعة الطرف الآخر بناء رواية سواء كانت حقيقة أم خيالا”.
ويمكن للقوات الأمريكية الاعتماد على المعلومات الإستخباراتية من العراقيين أو استخدام الصور الفضائية لكن وجود عناصر على الأرض يقلل من فرص وقوع أخطاء حسب الجنرال المتقاعد جيمس بوس، الذي قال: “من أجل الحصول على ثقة عالية في الهدف ومصدر المعلومات، فالحضور على الأرض ضروري”.
وتقدم الصحيفة مشكلة أخرى تتعلق بإذن استخدام القواعد العسكرية في منطقة الخليج والمنشآت العسكرية التي لعبت دورا في حرب العراق، ولكن الإدارة ليست متأكدة من سماح الدول المضيفة للأمريكيين باستخدامها. فواشنطن تحتفظ بقواعد في الكويت وقطر والإمارات.
ومن دون إذن من هذه الدول، فمن الصعب نشر طائرات بلا طيار فوق العراق. كما وتحتفظ الولايات المتحدة بمقاتلات في تركيا وطائرات تجسس قامت بمهام استطلاعية في شمال العراق، لكن تركيا رفضت عام 2003 السماح بمرور القوات الأمريكية عبر أراضيها، مما أدى لسخط وزارة الدفاع الأمريكية، وأكثر من هذا تمر العلاقات بين البلدين بفترة من الفتور بعد اتهام واشنطن طيب رجب أردوغان، رئيس الوزراء، بقمع المتظاهرين.
ولكن أنقرة لديها المحفز للعمل مع واشنطن هذه المرة بعد اختطاف داعش لدبلوماسيين أتراك في الموصل. ويرى صامويل برينان، المسؤول السابق في وزارة الدفاع أن عقد صفقة مع تركيا سيكون صعبا ولكنه أسهل من الحصول على إذن باستخدام القواعد في دول الخليج.
المصدر: ملتقى شذرات


ig sjsgl ,hak'k ltjhp fy]h] Ygn rhsl sgdlhkd?!

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
مفتاح, بغداد, سليماني؟!, ستسلم, واشنطن, قاسم

« هل تلقى اعضاء “داعش” تدريبات على ايدي مدربين اميركيين في قاعدة سرية في الاردن؟ | ليست داعش بل رامسفيلد من أشعل حروب العراق »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
في جريمة للميليشيات الطائفية..اغتيال الشيخ قاسم المشهداني عضو رابطة أئمة وخطباء بغداد ابو الطيب أخبار عربية وعالمية 0 11-21-2013 03:37 AM
دعم المقاومة واجب مقدس بقلم // د عبد الستار قاسم ابو الطيب مقالات وتحليلات 0 11-13-2013 06:25 AM
قاسم بن أَصبَغ عبدالناصر محمود شخصيات عربية وإسلامية 0 09-08-2013 08:42 PM
مفتاح النجاة جيهان السمرى شذرات إسلامية 0 08-16-2013 08:43 AM
مفتاح القلوب جاسم داود الملتقى العام 0 03-01-2013 02:26 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:30 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73