تذكرني !

 





خريطة القوة في العراق

وطــن نــيــوز ــ أخــبــار الـعـالــم عادت محافظة الأنبار إلى واجهة الأحداث بعد أن سيطر المسلحون السبت على أربع مدن رئيسية غرب المحافظة، لتضاف إلى مساحات واسعة من العراق أصبحت

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 06-24-2014, 09:09 AM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,418
افتراضي خريطة القوة في العراق


وطــن نــيــوز ــ أخــبــار الـعـالــم

عادت محافظة الأنبار إلى واجهة الأحداث بعد أن سيطر المسلحون السبت على أربع مدن رئيسية غرب المحافظة، لتضاف إلى مساحات واسعة من العراق أصبحت خارج سيطرة الدولة، فضلا عن مساحات أخرى في وسط البلاد تشهد مواجهات مسلحة عنيفة.

خريطة القوة العراق News-1-106359.jpg


وتدور المواجهات في العراق بين المسلحين من أبناء العشائر ومعهم عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام من جهة، وبين القوات الحكومية المدعومة من مليشيات ومتطوعين من جهة أخرى.

ووفق الواقع الجديد للسيطرة العسكرية على مناطق العراق الوسطى والشمالية منذ سيطرة المسلحين على مدينة الموصل في شمال العراق في العاشر من يونيو/حزيران الحالي، تكون خريطة القوة في العراق كما يأتي:

*** نينوى
تقع محافظة نينوى (شمالي العراق) بكاملها تقريبا تحت سيطرة المسلحين، وقد استكمل المسلحون الأحد السيطرة على كامل مدينة تلعفر التي كانت قولات حكومية وميليشيات مساندة لها تتحصن في مطارها، قبل أن تنسحب وتعلن السلطات في إقليم كردستان عن لجوء قائد القوات الحكومية اللواء محمد أبو الوليد إليها بعد انسحابه وقواته.

ورغم أن القوات الحكومية انسحبت من جميع المناطق الأخرى للمحافظة، فإن قوات البشمركة الكردية سارعت للسيطرة على مناطق محدودة في المحافظة كانت تعتبرها "متنازعا عليها" وتطالب بضمها للإقليم ومن أبرزها مدينة سنجار التي تسكنها غالبية من اليزيديين، إضافة إلى سكان أكراد وعرب. وفضلا عن سنجار، سيطرت قوات البشمركة على معبر اليعربية الحدودي مع سوريا.



*** صلاح الدين
سيطر المسلحون منذ الأيام الأولى بعد بدء الأحداث على عدة مدن رئيسية في محافظة صلاح الدين (شمال بغداد) من أبرزها مدينة تكريت مركز المحافظة، فضلا عن مدينتي بيجي والدور وسواهما. لكن القوات الحكومية ما زالت تتواجد في مصفاة بيجي التي تعتبر الأكبر من نوعها في العراق، وما زالت المعلومات متضاربة بشأن السيطرة على المصفاة بين هذا القوات الحكومية والمسلحين.

ويؤكد المسلحون أنهم يحاصرون مدينة سامراء، التي ما زالت القوات الحكومية تتحصن فيها وترسل الحكومة لها مزيدا من القوات والمتطوعين، كما تسيطر هذه القوات على مدينة بلد جنوب المحافظة، لكنْ ليس واضحا مدى سيطرة أي من الطرفين على البلدات والقرى المحيطة بمدينة بلد أو سامراء.



*** ديالى
تمكن المسلحون مبكرا من السيطرة على مدينة خانقين الحدودية مع إيران التي تضم حقولا للنفط، لكن قوات البشمركة الكردية سرعان ما سيطرت على المدينة من غير أن يبدي المسلحون رغبة في البقاء فيها.

وإلى الغرب من خانقين سيطر المسلحون على مدينة جلولاء التي دخلها الأكراد أيضا لكنهم لم يسيطروا عليها بالكامل إذ ينازعهم المسلحون عليها حتى اللحظة، ودارت فيها بعض الاشتباكات بين الطرفين، لكنها ظلت محدودة.

الجدير بالذكر أن إقليم كردستان العراق يعتبر مدينتي خانقين وجلولاء من المناطق المتنازع عليها، ويطالب بضمهما إلى حدوده الإدارية.

وقريبا من جلولاء يسيطر المسلحون بالكامل على مدينة السعدية، كما أنهم سيطروا على العديد من القرى حول مدينة المقدادية، لكن المدينة ذاتها ما زالت تحت سيطرة القوات الحكومية المدعومة من المليشيات، والأمر ذاته يتكرر في بعقوبة مركز المحافظة (60 كيلومترا شمال شرق بغداد) حيث تدور مواجهات عنيفة، والسيطرة في مناطقها المختلفة غير محسومة رغم أن القوات الحكومية تسيطر على مركز المدينة.



*** الأنبار
كانت آخر الإنجازات التي حققها المسلحون السيطرة على أربع مدن رئيسية في غرب محافظة الأنبار: القائم والرطبة وعانه وراوه، وصدرت الأحد تأكيدات رسمية لهذا التطور، ويوم الأحد أيضا تمكن المسلحون من السيطرة على معبر الوليد الحدودي مع سوريا وهو المعبر الثالث والأخير الذي تفقد الحكومة العراقية السيطرة عليه، وهو أيضا المعبر الوحيد الذي تسيطر القوات الحكومية السورية على جانبه السوري.

وسيطر المسلحون مساء الأحد على معبر طريبيل الحدودي مع الأردن، لتكون الحكومة العراقية قد فقدت السيطرة على جميع المعابر الحدودية مع كل من سوريا والأردن.

ويسيطر المسلحون بالفعل على مدينة الفلوجة (50 كيلومترا غرب بغداد) وعدد من بلداتها القريبة، لكنهم لا يسيطرون إلا جزئيا على مدينة الرمادي مركز المحافظة، حيث ما زالوا يخوضون معارك توصف بالعنيفة للسيطرة على مقر اللواء الثامن الذي يمثل العصب الرئيسي للقوات الحكومية هناك.

وتدور مواجهات أيضا على مشارف مدينة حديثة غرب الرمادي التي تضم سدا ضخما على نهر الفرات، ويهدد المسلحون بالسيطرة على السد الذي سيكون عنصرا إستراتيجيا للسيطرة والقوة، وقد أشارت مصادر رسمية إلى إرسال قوات حكومية كبيرة لحماية السد.

وسيكون على المسلحين أن يواجهوا أيضا -بعد مدينة حديثة مباشرة- قاعدة عين الأسد الجوية التي تعتبر الأكبر من نوعها في غرب العراق، وقد تكون السيطرة عليها أكثر تعقيدا بكثير من السيطرة السريعة على المدن الأخرى غرب المحافظة.

وبالتقدم الجديد في الأنبار يكون المسلحون قد سيطروا على معظم مساحة هذه المحافظة مترامية الأطراف التي تشكل ثلث مساحة العراق.



*** كركوك
هي مركز محافظة التأميم الغنية بالنفط، وقد انسحبت القوات الحكومية منها وأخلت مواقعها وتركت أسلحتها من دون قتال بعد سيطرة المسلحين على الموصل، لكن إقليم كردستان الذي طالما نادى بضم المدينة إليه سارع لإرسال قواته للسيطرة على المدينة واغتنام الأسلحة التي تركتها القوات الحكومية هناك.

وما زالت قوات البشمركة الكردية تسيطر على مدينة كركوك ومنشآتها النفطية، لكن المسلحين يسيطرون على بعض البلدات ذات الغالبية العربية في المحافظة وأبرزها مدينة الحويجة.



*** بغداد
لا تدور معارك في مركز مدينة بغداد، وتسيطر القوات الحكومية والمليشيات على العاصمة، لكن هناك مواجهات تدور فعليا في الضواحي الشمالية والغربية والجنوبية للمدينة، ومن أبز هذه المناطق: الرضوانية في الشمال، وأبو غريب في الغرب، واللطيفية والمحمودية في الجنوب.

ولم تحقق هذه المواجهات نتائج حاسمة لصالح الطرفين لا سيما مع وجود معسكرات كبيرة للجيش في مناطق بغداد الشمالية هو معسكر التاجي، وتمركز قوات ضخمة في الضواحي الغربية والجنوبية للعاصمة.
المصدر: ملتقى شذرات


ovd'm hgr,m td hguvhr

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
العراق, القوة, خريطة

« جيش الاحتلال الصهيوني يقصف مواقع سورية | العراق.. مصفاة بيجي في قبضة المسلحين والسكان يحتفلون »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خريطة تقسيم الشرق الأوسط عبدالناصر محمود أخبار عربية وعالمية 0 06-22-2014 05:56 AM
خريطة جديدة للمشرق الإسلامي عبدالناصر محمود أخبار عربية وعالمية 0 10-01-2013 07:09 AM
أوّل خريطة للأفكار Eng.Jordan علوم وتكنولوجيا 0 05-13-2013 12:41 PM
أوّل خريطة للأفكار Eng.Jordan علوم وتكنولوجيا 0 05-13-2013 12:41 PM
موقعنا على خريطة التقدم والتخلف عبدالناصر محمود مقالات وتحليلات مختارة 0 01-01-2013 07:14 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 08:11 AM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68