تذكرني !

 





بحوث ودراسات تربوية واجتماعية تربية وتعليم , علم نفس ، علم اجتماع

المدخل إلى التربية والتعليم

تعريف التربية : هي مجموعة العمليات التي بها يستطيع المجتمع أن ينقل معارفه وأهدافه المكتسبة ليحافظ على بقائه، وتعني في الوقت نفسه التجدد المستمر لهذا التراث وأيضا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 02-18-2012, 07:35 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,445
افتراضي المدخل إلى التربية والتعليم



تعريف التربية :

هي مجموعة العمليات التي بها يستطيع المجتمع أن ينقل معارفه وأهدافهالمكتسبة ليحافظ على بقائه، وتعني في الوقت نفسه التجدد المستمر لهذا التراث وأيضاللأفراد الذين يحملونه. فهي عملية نمو وليست لها غاية إلا المزيد من النمو، إنهاالحياة نفسها بنموها وتجددها.



أنواع دراسات التربية :-

1.
تاريخالتربية : وغايته البحث في التربية في الماضي وتطورها عبرالعصور.

2.
الدراسة النقدية النظرية للتربية : هي الدراسة التي يعتمد فيهاالفكر على نفسه ليلقي نظرة نقدية على ما ظهر في تاريخ التربية وحولها من أراءونظريات.

3.
الدراسة العلمية الموضوعية للتربية : حين يتخصص إنسان في حلمسائل التربية عن طريق استعمال الملاحظة المنظمة لمظاهر العمليات التربوية فيالميدان أو في المختبر.

4.
التربية المقارنة دراسة التربية في العالم إحدىالعالم العربي ومقارنتها مع بعضها البعض تقع في ميدان الدراسات التربويةالمقارنة.

5.
فن التربية : وفي التربية والتعليم آراء كثيرة فيها مجالتطبيقي .



التربية والتعليم :-

من الأهمية بمكان التأكيد على ضرورة وأهميةأسبقية التربية على التعليم، والتأكيد على ضرورة انسجام التربية في الأسرة معالتربية ( التعليم ) في المدرسة، والتربية التي يقدمها المجتمع من خلالمؤسساته.



صلة التربية بالعلوم الإنسانية :-

إن التربية تستفيد منالنظريات المختلفة التي جاءت بها العلوم الإنسانية والفلسفية والاجتماعية التي تفسرمختلف الظواهر النفسية والاجتماعية والعلاقات السلوكية الإنسانية المتعددة. ومنالمعارف الإنسانية التي لها علاقة مباشرة مع التربية نخص بالذكر ما يلي

التربية والفلسفة : إن فلسفة التربية ما هي إلا تطبيقللفلسفة في مجال العمل التربوي وكانت التربية احد العلوم الداخلة تحت جناحالفلسفة.

التربية وعلم النفس : لقد أدى تطبيق الطرق العلميةلعلم النفس على التربية إلى تكوين الطرق التربويةذاتها.

التربية وعلم الإنسان : التربية ما هي إلا العملية التيتؤمن للفرد القدرة والتلاؤم بين دوافعه الداخلية وظروفه الخارجية النابعة من بيئةثقافية واجتماعية معينة.

التربية وعلم الاجتماع : إن جميعالأسس الاجتماعية هي أسس مهمة في العملية التربوية ذلك أن التربية لا توجد في فراغ،وإنما في مجتمع له أسسه وعلاقاته الاقتصادية والثقافية والسياسيةوالتربوية.

التربية وعلم الأحياء : إن التربية تبحث في معرفةقوانين الحياة العامة والنمو والتكيف وهي وثيقة الاتصال مع ما يدرسه علم الأحياء

صلة التربية بالتاريخ : إن وجود البعد التاريخي يساعد العمليةالتربوية على فهم ما ورثته من الماضي وما أعدته للحاضر وكيف تخطط للانطلاق إلىالمستقبل، وأيضا يساعدها على فهم المشكلات التربوية المختلفة في ضوء معالجةالمشكلات التي مرت على البشرية في مراحل تطورها.



أهداف التربية :-

وتصنفهنا حسب صفاتها على ممر العصور :

1.
الهدف المحافظ : وهو الهدف الذي كانسائدا في المجتمعات البدائية، حيث كان الأهل يربون الناشئة على ما كان عليهالراشدون، وكان الأطفال يتعلمون ما إن ينتظر القيام به حين يصبحونراشدين.

2.
التربية كإعداد للمواطن الصالح : فقد كانت أهداف التربية فيالدول السابقة هي إعداد الفرد لذاته وتنمية الصفات المطلوبةوالمرغوبة.

3.
التربية كإعداد يحقق الأغراض الدينية : إن ارفع العلوم حتماهو معرفة الله وصفاته، ولكن العلوم لم تقيد بهذا الحد.

4.
النزعة الإنسانيةفي التربية : إن التربية الكاملة هي تلك التي تمن الرجل من أن يقوم بكل الواجباتالخاصة والعامة، وقت السلم وزمن الحرب بكل حذاقة واعتزاز.

5.
المعرفة وطريقةالبحث كهدف أعلى للتربية : بدا توسع العلوم واضحا منذ مطلع القرن السابع عشر، وكانمن نتائجه وقوف الفكر الإنساني أمام هذا الاتساع وقفة حائرة تتمثل في كيفية الاحاطةالكاملة بهذه المعارف، وإيجاد طريقة كوسيلة لازمة للوصول إلىالمعرفة.

6.
الأهداف الأرستقراطية والديمقراطية في التربية : ولقد كانتأهداف كوندورسية بجملة عامة حين يقول ( إن هدف التربية هو إنماء الملكات الجسميةوالفكرية والخلقية في كل جيل، مما يؤدي إلى المشاركة في التحسين التدريجي للجنسالبشري )

7.
التربية كنمو فردي متناسق : لقد تركت الأهداف التربوية لروسوأثرا بالغا في الفكر التربوي المعاصر، وهي تشديدها على النمو الذاتي الداخلي للطفلنموا يحقق له وحدة شخصيته وتناسقها وانطلاقها وان اختلفت معه فيالتفاصيل.

8.
التربية كإعداد لحياة كاملة : فقد صدر عن الاتحاد الوطنيالتربوي 1918 / تحديد الأهداف التربية في إعداد الأفراد لحياة صحية سليمة، والقيامبالوظائف، وتكوين العضو الصالح في بيئته،وكسب العيش عن طريق مهنة مناسبة، والانتفاعبوقت الفراغ وبناء أخلاق صالحة.

9.
التربية كتحقيق لأهداف تحددها الدراسةالعلمية : انتقد الأهداف التربوية السابقة عدد من المتخصصين المعاصرين في التربيةبأنها على الرغم من جدارتها وصحتها محدودة بحدود التأملات الشخصية لهذا المربي أوذلك الفيلسوف. ويؤثر استخدام الطرائق العلمية الحديثة في تحديد أهدافالتربية.

10.
أهداف التربية التقدمية : لا بد من جعل حياة الطفل في المدرسةغنية زاخرة بالجديد والمتنوع، وبالمشاكل التي تشبه مشاكل الحياة العامة، ونجعلتربيته مبنية على طريقة حل المشكلات.

11.
أهداف التربية القومية : تتفقالدول المتعاقدة على أن يكون هدف التربية والتعليم فيها بناء جيل عربي واع مستنيريؤمن بالله وبالوطن العربي ويثق بنفسه وأمته ويستهدف المثل العليا في السلوك الفرديوالاجتماعي ويتمسك بمبادئ الحق والخير، ويملك إرادة النضال المشترك وأسباب القوةوالعمل الايجابي متسلحا بالعلم والخلق لتثبيت مكانة الأمة العربية المجيدة، وتامينحقها في الحرية والأمن والحياة الكريمة.

12.
أهداف التربية الشيوعية :


سلوى شرف

saly_sharaf@yahoo.com

المصدر: ملتقى شذرات


hgl]og Ygn hgjvfdm ,hgjugdl

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران | الجودة الشاملة في غرفة الفصل »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزارة التربية المغربيّة تحذف سورة “الفتح” من مادة “التربية الإسلامية”؟! Eng.Jordan المسلمون حول العالم 3 07-05-2016 07:26 PM
السيدة عائشة أستاذة التربية والتعليم قسم النساء جيهان السمرى شذرات إسلامية 1 08-18-2015 07:07 PM
وزير التربية ... تدفئة المدارس فوق طاقة وزارة التربية Eng.Jordan الأردن اليوم 0 12-22-2014 10:08 AM
" نهر الاردن " تغزو مناهج وزارة التربية والتعليم Eng.Jordan الأردن اليوم 0 09-18-2014 01:59 PM
ملخصات رسائل بحثية في مجال التربية والتعليم Eng.Jordan بحوث ودراسات تربوية واجتماعية 3 10-30-2012 02:11 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:30 AM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68