تذكرني !

 





العلاقة بين أنواع الإبداع التقني وأبعاد الميزة التنافسية

دراسة ميدانية في مجموعة مُختارة من الشركات الصناعية في محافظة نينوى د.أكرم احمد الطويل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 09-25-2014, 12:57 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,456
افتراضي العلاقة بين أنواع الإبداع التقني وأبعاد الميزة التنافسية


دراسة ميدانية في مجموعة مُختارة من الشركات الصناعية في محافظة نينوى
د.أكرم احمد الطويل رغيد إبراهيم إسماعيل
أستاذ مساعد/ قسم الإدارة الصناعية مُدرس مساعد /قسم الإدارة الصناعية
جامعة الموصل/كلية الإدارة والاقتصاد جامعة الموصل/كلية الإدارة والاقتصاد
E-mail:ragheedibrahimee@yahoo.co.uk E-mail:akramahmadaltaweel@yahoo.co.uk
المُستخلص
يسعى البحث إلى تحديد العلاقة(علاقة الارتباط والتأثير) بين أنواع الإبداع التقني وأبعاد الميزة التنافسية في مجموعة مختارة من الشركات الصناعية في محافظة نينوى،إن اهتمام الإدارة العليا للشركة الصناعية بأنواع الإبداع التقني وأبعاد الميزة التنافسية يُسهم في إمكانية تقديمها لشيء متفرد يمكن من خلالهُ للشركة الفوز على منُافسيها الآخرين ومن ثم تحقيق النجاح والبقاء والنمو في عالم الأعمال.ونظراً لعدم وجود دراسة تناولت العلاقة بين هذهِ المُتغيرات في محافظة نينوى بعامة وفي جامعة الموصل بخاصة،فقد سعى الباحثان إلى تضمين بحثهم الحالي هذه المتغيرات ضمن إطار شمولي في محاولة لدراسة العلاقة بينهما.
وبشكل عام يحاول البحث الإجابة على التساؤلات الآتية:
.1هل هناك تصور واضح لدى المدراء في الشركات قيد البحث عن مفهوم وأنواع الإبداع التقني ؟
.2هل هناك تصور واضح لدى المدراء في الشركات قيد البحث عن مفهوم وأبعاد الميزة التنافسية ؟
.3ماطبيعة العلاقة (علاقة الارتباط والأثر) بين أنواع الإبداع التقني وأبعاد الميزة التنافسية في الشركات قيد البحث ؟
وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات منها:
- وجود علاقة ارتباط معنوية بين أنواع الإبداع التقني وأبعاد الميزة التنافسية في الشركات قيد البحث.
- وجود تأثير معنوي لأنواع الإبداع التقني في أبعاد الميزة التنافسية في الشركات قيد البحث.
واعتماداً على الاستنتاجات التي توصل إليها البحث فقد قُدمت عَدد من المُقترحات المُنسجمة مع هذهِ الاستنتاجات.
The Relationship Between the Types of Technical Innovation, and The Dimensions of the Competitive Advantage / An Empirical Study In Selected Groups From Industrial Companies / Ninevah
Abstract
Discussion Seeks to Determine the Relationship (Correlation Relationship and Effect ) Between the Types of Technical and Creative Dimensions of Competitive Advantage in selected industrial enterprises in the province of Nineveh, The interest of the company's senior Management Types of Industrial Innovation and Technical Dimensions of Competitive Advantage Contribute to the Feasibility of Something unique by which the company win On the other Rivals and thus Achieve Success, Survival and growth in the business world, and the limited studies on the relationship between these variables, particularly in the Iraqi environment, the researchers sought to present their research to include such variables within the framework of holistic attempt to study the relationship between them. In general, try to research the answer to the following questions:
1. Is there a clear vision of the managers in companies under discussion on the concept and the Types of Technical Innovation?
2. Is there a clear vision of the managers in companies under discussion on the concept and the dimensions of competitive advantage?
3. What is the nature of the Relationship (Correlation Relationship and Effect) Between the types of Technical Innovation, and the Dimensions of The Competitive Advantage of companies in question?
The Reaches the following findings:
-There is a Significant Correlation Relationship between Types of Technical Innovation and the Dimensions of the Competitive Advantage in Companies under Research?
-There is a Significant Effect for The Types of Technolical Innovation in dimensions of Competitive Advantage in Companies under Research?
Depending on these conclusions, which the study reached, a number of recommendations were presented with these conclusions.
المُقدمة
يُمثل هذا البحث مُحاولة لتحديد العلاقة (علاقة الارتباط والتأثير) بين أنواع الإبداع التقني وأبعاد الميزة التنافسية في مَجموعة مُختارة من الشركات الصناعية في مُحافظة نينوى.إن الأسواق العالمية تَشهد اليوم مُنافسة حَادة بين الشركات بِعامة والصناعية بِخاصة،إذ إنها في سباق مُستمر للوقوف في وجه المُنافسة للمُحافظة على الزبائن الَحاليين وجَذب زَبائن جُدد من خلال حصولها على الميزة التنافسية.وعند استطلاع بعض الأدبيات في مجالات إدارة الإنتاج والعَمليات وإدارة التقانة وغيرها وجَدنا بان الإبداع التقني (كإبداع المنتج وإبداع العملية) يَعد من العوامل الأساسية التي تُساعد الشركة في حصولها على الميزة التنافسية.وتأتي هذهِ الميزة من خلال زيادة قيمة المُنتج (اتجاه الزبون)ومثال ذلك الاستجابة السريعة لطلبات الزبون أو الجودة العالية للمُنتج والتي تُعطي الشركة الصناعية ميزة تَنافسية.ونظراً لعدم دراسة تناولت العلاقة بين هذهِ المُتغيرات في محافظة نينوى بِعامة وفي جامعة الموصل بِخاصة وجدنا من المُناسب دراسة العلاقة بين أنواع الإبداع التقني وأبعاد الميزة التنافسية في مجموعة مُختارة من الشركات الصناعية في مُحافظة نينوى.وقد تَضمن البحث أربعة مَباحث،خُصص الأول لمنهجية البحث،بينما تناول الثاني الجانب النظري،فيما افرد المبحث الثالث للجانب الميداني،وتَضمن المبحث الرابع الاستنتاجات والمُقترحات.وسنتناول هذهِ المَباحث تِباعاً.
المبحث الأول:منهجية البحث
تناول هذا المبحث المنهجية المُستخدمة في البحث وفق المَحاور الآتية:
أولاً:مُشكلة البحث:إن الشركات وجدت لتقديم المُنتجات(سلع وخدمات) إلى الزبائن.ومن اجل أن تَبقى وتَنمو في البيئة الخارجية والتي تَشهد مُنافسة حَادة بين الشركات لا بد لها من إيجاد الوسائل والعمليات الضرورية التي تُمكنها من تَقديم مُنتجات جديدة وتَحسين المُنتجات الحالية لتلبية مُتطلبات الزبائن أو التفوق عليها.وتَعد أنواع الإبداع التقني من المصادر الأساسية للميزة التنافسية،لأنها تُعطي الشركة شيئاً فَريداً تَفتقدهُ الشركات المُنافسة الأخرى،كالانفراد الذي يُميز الشركة عن مُنافسيها في الكلفة أو الجودة أو المرونة أو التسليم.وهذا يعني لكي تَتمكن الشركة من البقاء والنمو في أسواق المُنافسة عليها إيجاد الأساليب والعمليات الضرورية لتمكينها من تَقديم كل ما هو جديد أو مُحسن من المُنتجات ليُحقق لها ذلك التفوق على المُنافسين.ومن خلال استطلاع أولي ميداني للشركات الصناعية قيد البحث خلال الفترة (1/12/2008-14/12/2008)وجدنا إن مَعرفة المُدراء والعَاملين في تلك الشركات لأنواع الإبداع التقني وأبعاد الميزة التنافسية مَحدودة،فضلاً عن ضعف إدراكهم للعلاقة(علاقة الارتباط والتأثير) بين أنواع الإبداع التقني وأبعاد الميزة التنافسية ممّا حَفزَ ذلك الباحثان على تناول هذا الموضوع.وبِشكلٍ عام فان هذا البحث يُحاول الإجابة على التساؤلات الآتية:
1. هل هناك تصور واضح لدى المُدراء في الشركات قيد البحث عن مفهوم وأنواع الإبداع التقني،فضلاً عن مفهوم وأبعاد الميزة التنافسية ؟
2. ما طبيعة العلاقة(علاقة الارتباط والأثر)بين أنواع الإبداع التقني وأبعاد الميزة التنافسية في الشركات قيد البحث ؟
ثانياً:أهداف البحث:يَهدف البحث إلى:
1. زيادة المَعرفة لدى المُدراء والعاملين في الشركات قيد البحث عن مفهوم وأنواع الإبداع التقني،فضلاً عن مفهوم وأبعاد الميزة التنافسية.
2. تَحديد أنواع الإبداع التقني الذي تَحقق في الشركات قيد البحث خلال الفترة(2008-2003).
3. تَحديد وتَحليل العلاقة(علاقة الارتباط والتأثير) بين أنواع الإبداع التقني وأبعاد الميزة التنافسية في الشركات قيد البحث.
ثالثاً:نموذج البحث:تَم تَصميم نموذج افتراضي للبحث كما في الشكل(1) والذي يُشير إلى العلاقة (علاقة الارتباط والتأثير)بين أنواع الإبداع التقني وأبعاد الميزة التنافسية.
[IMG]file:///C:\Users\MOI\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\cl ip_image001.gif[/IMG]
الشكل (1) نموذج البحث الافتراضي
رابعاً:فرضيات البحث
الفرضية الرئيسة الأولى:توجد علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين أنواع الإبداع التقني مُجتمعةً وأبعاد الميزة التنافسية مُجتمعةً في الشركات قيد البحث وتنبثق عنها الفرضيات الفرعية الآتية:
.1 توجد علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين إبداع المُنتج وأبعاد الميزة التنافسية مُجتمعةً.
.2 توجد علاقة ارتباط معنوية دلالة معنوية بين إبداع العملية الإنتاجية وأبعاد الميزة التنافسية مُجتمعةً.
الفرضية الرئيسة الثانية:توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية لأنواع الإبداع التقني مُجتمعة في أبعاد الميزة التنافسية مُجتمعةً في الشركات قيد البحث.وتنبثق عنها الفرضيات الفرعية الآتية:
.1توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين إبداع المنتج وأبعاد الميزة التنافسية مُجتمعةً.
.2توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين إبداع العملية الإنتاجية وأبعاد الميزة التنافسية مُجتمعةً



حمل المرجع كاملاً من المرفقات

المصدر: ملتقى شذرات


hgughrm fdk Hk,hu hgYf]hu hgjrkd ,Hfuh] hgld.m hgjkhtsdm

الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 73.doc‏ (421.0 كيلوبايت, المشاهدات 18)
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
أنواع, الميزة, التنافسية, التقني, العلاقة, الإبداع, وأبعاد

« تنمية الموارد البشرية مدخل إستراتيجى لتحقيق الميزة التنافسية فى منظمات الأعمال العصرية | ملخص رسالة أثر العوامل والأساليب المستخدمة في فاعلية قرارات الحكام الإداريين في الأردن »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحليل القرارات التسويقية ومواءمتها مع تعزيز الميزة التنافسية Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 0 02-27-2013 08:52 PM
دور رأس المال الفكري في تحقيق الميزة التنافسية لمنظمات الأعمال Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 0 02-03-2013 09:10 PM
إدارة العلاقة مع الزبائن كأداة لتحقيق الميزة التنافسية لمنظمات الأعمال Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 0 01-29-2013 09:13 PM
العلاقة بين أنواع الإبداع التقني وأبعاد الميزة التنافسية Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 0 01-29-2013 08:23 PM
دور قدرات نظم المعلومات في تعزيز إستراتيجيات الميزة التنافسية Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 0 02-19-2012 06:43 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:03 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68