تذكرني !

 





شذرات مصرية أخبار وتحليلات .. مقالات ومتابعات للحدث المصري

مهندس مصري متهم بمحاولة تسريب أسرار عسكرية أمريكية لمصر

الجمعة 12-12-2014 18:41 | كتب:

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 12-14-2014, 11:18 AM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 17,441
افتراضي مهندس مصري متهم بمحاولة تسريب أسرار عسكرية أمريكية لمصر





الجمعة 12-12-2014 18:41 | كتب: هشام الغنيمي, معتز نادي



مهندس مصري متهم بمحاولة تسريب 283545_0.jpg لقطة لعواد فى طريقه للمحكمة كما بثها التليفزيون الأمريكى تصوير



نظرت محكمة نورفولك الاتحادية بالولايات المتحدة الأمريكية أولى جلسات قضية المهندس المدنى مصطفى أحمد عواد، الذى كان يعمل فى القوات البحرية الأمريكية، والمتهم بمحاولة سرقة تصاميم حاملة الطائرات النووية «يو إس إس جيرالد آر فورد» لتقديمها إلى مصر.
وقال مساعد المدعى الأمريكى، جوزيف ديباديلا، إن المتهم أخبر عميلاً سرياً فى الشرطة الفيدرالية الأمريكية «إف. بى. آى» بأنه قرر الالتحاق بوظيفته فى البحرية الأمريكية لـ«سرقة أسرار عسكرية وتسليمها إلى الحكومة المصرية»، حسبما ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، أمس الأول.
وذكرت «واشنطن بوست» أن مساعد المدعى الأمريكى قال إن «الأدلة تبين أن عواد رجل لديه وطنية لمصر»، لافتة إلى أن المتهم طلب من والدته «خطف» طفليه لتربيتهما فى مصر إذا تعرضت حياته للخطر، ناقلة وصفه لزوجته بـ«المشكلة».
وتشير الصحيفة الأمريكية إلى أن «عواد» برر وصفه لزوجته بـ«المشكلة» بأنها لم تكن تعلم برغبته فى دعم مصر بالأسرار العسكرية التى لديه، بالإضافة إلى أنها لن تدعم موقفه.
واستندت «واشنطن بوست» فى خبرها إلى موقع «هامبتون رودز» الأمريكى، الذى ذكر أنه خلال نظر المحكمة قضية عواد حضرت زوجته الجلسة، رافضة التعليق على القضية، حيث جلست على بعد خطوات منه، فيما أشار موقع «ديلى برس» الأمريكى إلى حضورها وبجوارها أمها وسيدة أخرى، ثم غادرت القاعة بسرعة عقب انتهاء الجلسة.


مهندس مصري متهم بمحاولة تسريب 283544_0.png

لقطة لزوجة عواد إلى اليمين خارج المحكمة



ولم ينظر «عواد» إلى زوجته طوال جلسة الاستماع، الأمر الذى اعتبره الموقع الأمريكى «تناقضاً»، حيث توسل المتهم بدموعه يوم اعتقاله الجمعة قبل الماضى، طالباً منها إبلاغ والدته بما حدث له . ووفقًا للموقع الأمريكى، فإن «عواد» لديه طفلان، أحدهما يبلغ من العمر عامين والآخر 11 شهراً. وحضر «عواد» جلسة المحاكمة التى عقدت برئاسة القاضى دوجلاس ميلر، الأربعاء الماضى، مرتدياً الزى البرتقالى الخاص بالمتهمين فى الولايات المتحدة الأمريكية.
ونقلت «واشنطن بوست» قول «عواد» إلى العميل السرى الفيدرالى: «لقد ذهبت إلى هذا المكان (البحرية الأمريكية) لهذا السبب (سرقة الأسرار العسكرية) فقط»، فيما ذكر ممثلو الادعاء أن المتهم فضّل عدم الالتحاق بوظيفة فى شركة «لوكهيد مارتن» التى كانت ستدر له دخلاً سنوياً بقيمة 95 ألف دولار للعمل فى البحرية الأمريكية لتحقيق هدفه بسرقة تلك المعلومات السرية، وفقاً لموقع «ديلى برس» الأمريكى.
فى السياق نفسه، ذكر موقع «هامبتون رودز» أن مساعد المدعى الأمريكى طالب بضرورة عدم إطلاق سراحه، فأمر القاضى بإبقائه محتجزاً نظراً لأهمية القضية على المستوى الحكومى.
كما ذكر الموقع الأمريكى أن شهادة خطية من «إف. بى. آى» تشير إلى أن «عواد» سلم العميل الفيدرالى أكثر من 10 رسومات خاصة بتصميم حاملة الطائرات النووية الأمريكية «فورد»، كاشفاً له عن أفضل مكان لضربها بصاروخ وإغراقها، قائلاً له: «أريد أن أعطى لبلدى تلك التكنولوجيا»، وفقاً لتصريح ممثل الادعاء.
ونقل الموقع الأمريكى عن ممثل الادعاء أن «عواد» البالغ من العمر 35 عاماً أخبر العميل السرى الفيدرالى بأنه يرى نفسه مواطناً مصرياً رغم تنازله عن جواز سفره المصرى، مبلغاً إياه بأنه سيقدم أقصى ما يستطيع لخدمة بلده مصر بتسليمها الرسومات الخاصة بحاملة الطائرات النووية.
وبحسب مساعد المدعى الأمريكى فإن مكتب التحقيقات الفيدرالية قرر الاتصال بـ«عواد» بعد رصد دخوله إلى مقر السفارة المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث عرض عليهم مساعدة الحكومة المصرية بالمعلومات السرية التى لديه.
وادعى مساعد المدعى الأمريكى أن «عواد» أخبر العميل السرى بأن «لديه صلات بمسؤولين فى السفارة المصرية بواشنطن، الذين أكدت التحقيقات أن أسماء المذكورين فى المحادثات حقيقية وموظفون بالفعل فى السفارة».
وأضاف مساعد المدعى الأمريكى: «عواد أبلغ العميل السرى أن مسؤولى السفارة المصرية وافقوا على إعادة منحه الجنسية المصرية التى تنازل عنها للحصول على الجنسية الأمريكية فى مقابل المعلومات التى سيمد بها السفارة عن حاملة الطائرات النووية»، وفقًا لـ«ديلى برس».
كما أخبر «عواد» العميل السرى بأنه سيتواصل معه عبر رسائل البريد الإلكترونى «المشفرة»، التى لن تستطيع الولايات المتحدة فك شفرتها إلا بعد «10 سنوات»، طالباً منه تدشين 24 حساباً بريدياً إلكترونياً بأسماء مختلفة، وأن يرسل له رسالة واحدة فقط من البريد الإلكترونى ثم يحذف الحساب بعدها، حسبما قال المدعى الأمريكى.
واتفق «عواد» مع العميل السرى على أن يرسل له المعلومات المهمة داخل محتوى البريد الإلكترونى مع إرفاق مستندين دون أهمية للإفلات من المراقبة، مضيفاً أنه «حال اكتشاف أمرى سيتم قتلى لأن تلك المعلومات فى غاية السرية».
ورفض القاضى منح «عواد» إطلاق سراح «مشروطاً» تجنباً لهروبه، بعدما حذر مساعد المدعى الأمريكى من أن «عواد سيهرب».
ووصف مساعد المدعى الأمريكى «عواد» بـ«القرصان البارع»، مضيفاً أن المتهم أبلغ العميل السرى فى أول لقاء بينهما بأنه استطاع جمع كثير من المعلومات السرية من جهاز الكمبيوتر الخاص بالقاعدة البحرية «نورفولك» لعدة شهور دون أن يشعر به أحد.
وكشف مساعد المدعى الأمريكى أن المحققين سجلوا جميع المحادثات التى تمت بين عواد والعميل السرى، بالإضافة إلى محادثاته مع والدته فى مصر، بعدما قدم ممثلو الادعاء إخطاراً يفيد بطلب العملاء الفيدراليين الحصول على مساعدة تجيز لهم إجراء عمليات تفتيش غير محددة والمراقبة الإلكترونية، استناداً إلى قانون مراقبة أجهزة المخابرات الأجنبية.
وشهدت جلسة الاستماع حضور المحامى كيث كامبل للدفاع عن «عواد»، حيث ذكر أن موكله حصل على الجنسية الأمريكية فى يونيو عام 2012، فيما ذكر الموقع الأمريكى أن المتهم درس فى جامعة « Old Dominion» فى الفترة من أغسطس 2010 حتى ديسمبر 2013، حسبما أفادت سجلاته الدراسية.


مهندس مصري متهم بمحاولة تسريب 283447_0.jpg

قضية مصطفى عواد


وتخرج عواد عام 2013 بعد حصوله على درجة البكالوريوس فى العلوم بمجال هندسة الكهرباء، لينضم إلى البحرية الأمريكية للعمل فى قسم التخطيط والهندسة النووية، فبراير 2014، ثم حصل على تصريح أمنى فى أغسطس من العام نفسه يسمح له بالحصول على معلومات «سرية».
واستفاد «عواد» من تصريحه الأمنى الذى سمح له بالحصول على معلومات خاصة بتصميم حاملة الطائرات النووية، فضلاً عن كيفية صيانتها وتطورات تشييدها، حيث ستنضم للخدمة عام 2016.
وحسب موقع «ديلى برس» قال القاضى إن عواد «يمثل خطراً جسيماً على الولايات المتحدة»، بعدما طالبه ممثلو الادعاء بعدم إطلاق سراحه.
وعرض مساعد المدعى الأمريكى تفاصيل المحادثات التى دارت بين عواد والعميل السرى، مشيراً إلى أنه تم تسجيلها بالصوت والصورة لكنه لم يعرضها فى قاعة المحكمة، معلقاً عليها بوصفه: «تقشعر لها الأبدان».
وأشار «ديلى برس» إلى أن «عواد» تحدث فى التسجيلات عن كيفية إغراق حاملة الطائرات النووية، قائلاً: «لو لم نستطع صنع واحدة مثلها فى مصر فبإمكاننا ضربها وإغراقها»، حسبما جاء فى كلامه مع العميل السرى.
وذكر مساعد المدعى الأمريكى أن «عواد» أخبر العميل السرى بمخزن القنابل الخاص بحاملة الطائرات النووية لاستهدافه، فضلاً عن حديثه عن الأجزاء، التى تسمح بالطفو وكيفية تدميرها لإغراقها.
كما أخبر «عواد» العميل السرى عن كيفية زرع برامج تنصت داخل الغواصات عندما تأتى إلى القاعدة البحرية لإجراء صيانتها الدورية، مضيفاً: «بعد سنوات سيكون لدينا أجهزة تنصت فى كل غواصة أمريكية»، وفقاً لما ذكره مساعد المدعى الأمريكى.
بدوره، طالب مساعد المحامى العام، كيث كامبل، بإطلاق سراح موكله عواد على أن يكون بضمان زوجته التى تعيش فى الولايات المتحدة وكندا منذ أن كان عمرها عاماً.
وفنّد محامى «عواد» ادعاء العميل الفيدرالى أن موكله أخبره «معلومات سرية للغاية»، مستنداً إلى أن التصريح الأمنى الخاص بالمتهم لم يصل إلى تلك الدرجة، خاتماً بقوله: «يبدو أن هناك الكثير من المبالغة»، حيث رأى أن الادعاءات المنسوبة لـ«عواد» فى حديثه مع العميل السرى «زيف» موكله برىء منها، مطالباً بإطلاق سراحه دون الخوف من هربه لأنه يعول طفلين، مضيفاً: «أضمن ذلك بنفسى».
وقرر القاضى ميلر استمرار احتجاز «عواد» دون تحديد موعد للجلسة المقبلة، مستدركاً بقوله: «كيف أفعل ذلك وهو قبل أسبوع أو أسبوعين كان يصور تصاميم أحدث حاملة طائرات أمريكية لتسريبها؟».
مهندس مصري متهم بمحاولة تسريب 283444_0.jpg

قضية مصطفى عواد
المصدر: ملتقى شذرات


lik]s lwvd ljil flph,gm jsvdf Hsvhv us;vdm Hlvd;dm glwv gavp favdm

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
أمريكية, لمصر, متهم, أسرار, لشرح, مهندس, بمحاولة, بشرية, عسكرية

« هيكل ألمح بأمر خطير سيحدث | إحالة 400 شخص لمحاكم عسكرية »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مؤرخ مصري يكشف أسرار تنشر لأول مرة عن مرسي والسيسي Eng.Jordan شذرات مصرية 0 10-01-2013 10:14 AM
تحطم طائرة عسكرية أمريكية وفقدان 5 أشخاص من طاقمها عبدالناصر محمود أخبار منوعة 0 09-24-2013 06:48 AM
السعوديه : قواعد عسكرية أمريكية واسرائيليه سرية في الربع الخالي Eng.Jordan أخبار عربية وعالمية 0 02-09-2013 03:56 PM
وثيقة أمريكية ثانية عن جهة عسكرية تؤكد امتلاك “إسرائيل” سلاحاً نووياً وكيماوياً Eng.Jordan مقالات وتحليلات 0 12-15-2012 05:18 PM
أوباما ينفي ضلوع إدارته في تسريب “أسرار الدولة” Eng.Jordan أخبار عربية وعالمية 0 06-10-2012 11:24 AM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 07:12 AM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73