تذكرني !

 





مجموعة أدوات للتخطيط والمراقبة والتقييم موجهة إلى مديري البرامج

شعبة خدمات الإشراف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 03-03-2012, 12:55 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,445
افتراضي مجموعة أدوات للتخطيط والمراقبة والتقييم موجهة إلى مديري البرامج


شعبة خدمات الإشراف آذار/مارس 2004

الأداة رقم 1: مسرد مصطلحات
التخطيط والمراقبة والتقييم

أولاً ـ مقدمـة


مجموعة الأدوات هذه مكملة للخطوط التوجيهية لوضع برامج صندوق الأمم المتحدة للسكان(UNFPA) ). وهي توفر توجيهاً وخيارات لموظفي مكاتب الصندوق القطرية من أجل تحسين أنشطة التخطيط والمراقبة والتقييم (PM&E) في سياق إدارة البرامج إدارة مبنية على تحقيق نتائج. وهي مفيدة أيضاً لمديري البرامج في المقر الرئيسي للصندوق ولمديري البرامج القطرية والنظراء الوطنيين.

ويستجيب هذا المسرد للحاجة إلى بلورة فهم عام واستخدام مشترك بين موظفي الصندوق وشركائه لمصطلحات أعمال التخطيط والمراقبة والتقييم المبنية على تحقيق نتائج. وقد جرت في هذا السياق عملية تحديث لمصطلحات التخطيط والمراقبة والتقييم لتجسِّد تعاريف المصطلحات التي اعتمدتها فرقة عمل الأمم المتحدة المعنية بالتبسيط وتحقيق الاتساق.

ثانياً ـ مسرد المصطلحات

(A)

المساءلة(Accountability) هي: مسؤولية استخدام الموارد واتخاذ القرارات و/أو نتائج ممارسة السلطة والواجبات الرسمية، بما في ذلك الواجبات التي تفوَّض إلى وحدة تابعة أو شخص تابع. وهي، فيما يتعلق بمديري البرامج، مسؤولية تقديم أدلة إلى الجهات المعنية تثبت فعالية البرنامج ومطابقته للنتائج المخططة، وللمتطلبات القانونية والمالية. أما في المنظمات التي تعزز التعلُّم فمن الممكن أيضاً قياس المساءلة بمدى استخدام المديرين لنتائج المراقبة والتقييم.

الإنجاز(Achievement) هو: أداء ظاهر يحدده نوع ما من التقييم.

الأنشطة(Activities) هي: التدابير المتخذة أو الأعمال المنجزة التي تُحشد من خلالها مدخلات من قبيل الأموال والمساعدات التقنية وأنواع أخرى من الموارد لإنتاج مخرجات محددة.

التحليل(Analysis) هو: عملية التطبيق المنهجي للتقنيات الإحصائية والمنطق لتفسير ومقارنة وتصنيف وتلخيص البيانات التي يكون قد تم جمعها من أجل التوصل إلى استنتاجات.
التقدير(Appraisal) هو: تقييم لمدى أهمية برنامج وقيمته وصلاحيته للتنفيذ واحتمال تقبله يجري وفقاً لمعايير محددة، وذلك قبل الالتزام بتقديم دعم.

البحوث التطبيقية(Applied Research) هي: بحوث تجري على أساس فرضية أن المشاكل البشرية والمجتمعية يمكن إيجاد حل لها عن طريق المعرفة. فالمعرفة المستبصرة التي تُكتسب من خلال دراسة العلاقات بين الجنسين، على سبيل المثال، يمكن أن تساعد في وضع استراتيجيات فعالة يمكن بها التغلب على العوائق الاجتماعية والثقافية التي تقف في طريق تحقيق المساواة والإنصاف بين الجنسين، ولذا فإن دمج نتائج البحوث التطبيقية في عملية تصميم البرامج يمكن أن يعزز التدخلات اللازمة لتحقيق التغيير المرغوب.

الفرضيات(Assumptions) هي: افتراضات بشأن الشروط الضرورية التي تكفل (1) أن الأنشطة المخططة ستحقق النتائج المتوقعة؛ (2) أن العلاقة السببية بين المستويات المختلفة لنتائج البرامج ستحدث على النحو المتوقع. ويعتمد تحقيق النتائج على ما إذا كانت هذه الفرضيات تثبت صحتها أو عدم صحتها. والفرضيات الخاطئة في أية مرحلة من مراحل سلسلة النتائج يمكن أن تصبح عقبة تحول دون تحقيق النتائج المتوقعة.

العزو(Attribution) هو: الصلة السببية بين حَدَث وآخر. وهو مدى إمكانية عزو التأثيرات الملاحظة إلى تدخل محدد.

المراجعة(Auditing) هي: عملية مستقلة وموضوعية ومنهجية تقيّم مدى كفاية الضوابط الداخلية لأي منظمة، وفعالية عمليات إدارة المخاطر فيها، وخضوعها لنظم تحكمها من أجل تحسين كفاءتها وأدائها العام. وهي تتحقق من الامتثال للقواعد والأنظمة والسياسات والإجراءات المحددة، وتتحقق أيضاً من دقة التقارير المالية.

السلطة(Authority) هي: سلطة اتخاذ القرارات أو التصديق أو الموافقة عليها.

(B)

خط الأساس(****line) هو: حقائق عن حالة أو أداء كيانات قبل المعالجة أو التدخل.

الدراسة الأساسية(****line Study) هي: تحليل يصف الحالة قبل التدخل الإنمائي، يُستند إليه في تقييم التقدم المحرز وفي إجراء المقارنات.

المقياس المرجعي(Benchmark) هو: مرجع أو مقياس يمكن في ضوئه تقييم التقدم المحرز أو الإنجازات التي تحققت. ويشير المقياس المرجعي إلى الأداء الذي تم تحقيقه في الماضي القريب من قِبل المنظمات الأخرى المماثلة، أو ما يمكن منطقياً استنتاج أنه تم تحقيقه في ظروف مشابهة.

المستفيدون(Beneficiaries) هم: أشخاص أو مجموعات أو كيانات من المفترض أن يتحسَّن وضعهم (المجموعة المستهدفة)، وغيرهم ممن يمكن أن يتحسن وضعهم، نتيجة للتدخل الإنمائي.

الانحياز(Bias) هو: انحياز الإحصاءات، حيث يؤدي التمثيل غير الدقيق إلى خطأ منهجي في نتائج أي بحث من البحوث. والانحياز يمكن أن يسبب مغالاة في تقدير خصائص سكانية معينة أو يؤدي إلى تقدير تلك الخصائص تقديراً أقل مما يجب، وقد ينتج الانحياز عن معلومات ناقصة أو عن اتباع أساليب غير صحيحة لجمع البيانات، وقد يكون انحيازاً متعمداً أو غير متعمد.

(C)

القدرة(Capacity) هي: ما يلزم من معرفة وتنظيم وموارد لإنجاز وظيفة ما.

تنمية القدرات(Capacity Development) هي: عملية تشمل بناء القدرات التقنية والسلوكيات والعلاقات والقيم التي تساعد الأفراد والمجموعات والمنظمات والمجتمعات على تحسين أدائها وتحقيق أهدافها التنموية بمرور الوقت. وتمر هذه العملية بمراحل عديدة مختلفة من التطور ولذلك تختلف أنواع التدخلات المطلوبة لتنمية القدرات في المراحل المختلفة. وهي تتضمن تعزيز العمليات والنظم والقواعد التي تشكل السلوكيات الجماعية والفردية والأداء الجماعي والفردي في جميع مساعي التنمية بالإضافة إلى قدرات الأفراد ورغبتهم في القيام بأدوار تنموية جديدة والتكيف مع المتطلبات والمواقف الجديدة. ويُشار أيضاً إلى تنمية القدرات بتعبير "بناء القدرات" أو "تعزيز القدرات".

تحليل السببية(Causality Analysis) هو: نوع من التحليل يُستخدم في صياغة البرامج لتحديد الأسباب الجذرية لتحديات التنمية. فكثيراً ما تنشأ مشاكل التنمية من سبب جذري واحد أو أسباب جذرية واحدة. وينظِّم هذا التحليل البيانات والاتجاهات والنتائج الرئيسية في علاقات بين السبب والنتيجة. وهو يحدد الأسباب الجذرية والروابط بينها بالإضافة إلى التأثيرات المختلفة لتحديات التنمية المنتقاة. ويمكن بشكل عام تحديد مجموعة من الأسباب المترابطة لمشاكل السكان والصحة الإنجابية. ومن الممكن استخدام "تحليل إطار السببية أو شجرة السببية" (وهي ما يشار إليه في بعض الأحيان بعبارة "شجرة المشاكل") كأداة لتصنيف الأسباب المساهمة في المشاكل في مجموعات ولبحث الروابط بينها ومحدداتها المختلفة.

سلسلة النتائج(Chain of Results) هي: التسلسل السببي في تخطيط التدخل الإنمائي الذي يحدد المسارات الممكنة لتحقيق النتائج المرجوة بدءًا بالأنشطة التي تُحشد من خلالها المدخلات لإنتاج مخرجات محددة وانتهاءً بالنتائج والآثار المترتبة والتعليقات. وتُفَصّل سلسلة النتائج نظرية برنامج محدد.

الاستنتاج(Conclusion) هو: حكم منطقي مبني على تجميع النتائج المستمدة من التجربة العملية أو البيانات الواقعية المقابلة لظرف محدد.

تحليل الجدوى مقارنة بالتكاليف(Cost-Benefit Analysis) هو: نوع من التحليل يقارن تكاليف البرامج وجدواها. وتُترجم الجدوى إلى قيم نقدية. ففي حالة الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية، مثلاً، يجب أن يُؤخذ في الحسبان جميع التكاليف التي يمكن تفاديها بذلك، من قبيل تكاليف العلاج الطبي، وفقدان الدخل، وتكاليف الدفن، الخ. ثم تُحسب نسبة جدوى البرنامج إلى تكاليفه بقسمة تلك الجدوى الإجمالية (مقدرة تقديراً نقدياً) على التكلفة الإجمالية لبرنامج (مقدرة تقديراً نقدياً). وإذا كانت الجدوى المعبّر عنها بالقيمة النقدية أكبر من الأموال المنفقة على البرنامج من الممكن عندئذ اعتبار البرنامج ذا جدوى مطلقة. ويمكن استخدام هذا التحليل لمقارنة التدخلات ذات النتائج المختلفة (ومن ذلك مثلاً برامج تنظيم الأسرة ومكافحة الملاريا). ويمكن أيضاً إجراء مقارنات عبر القطاعات. فمن الممكن، على سبيل المثال، مقارنة نسبة جدوى برنامج للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية إلى تكاليفه بنسبة جدوى برنامج يستثمر في تعليم البنات. ولكن قد يمثل تقييم الجدوى الصحية والاجتماعية بالقيمة النقدية إشكالية في بعض الأحيان (ومن ذلك مثلاً تقدير قيمة معينة لحياة الإنسان).

تحليل فعالية التكلفة(Cost-Effectiveness Analysis) هو: نوع من التحليل تجري فيه مقارنة فعالية التدخلات المختلفة من خلال مقارنة تكاليفها ونتائجها مقدرة بوحدات مادية (ومن ذلك مثلاً عدد الأطفال الذين تم تحصينهم أو عدد الوفيات التي أمكن تفاديها) بدلاً من تقديرها بقيمة نقدية. وتُحسب فعالية التكلفة بقسمة التكلفة الإجمالية للبرنامج على وحدات النتائج التي حققها البرنامج (ومن ذلك مثلاً عدد الوفيات التي أمكن تفاديها أو عدد الإصابات بفيروس نقص المناعة البشرية التي نجحت الوقاية منها) ويُعبَّر عنها من حيث التكلفة بالنسبة لكل حالة وفاة تم تفاديها أو بالنسبة لكل إصابة بفيروس نقص المناعة البشرية تحققت الوقاية منها، مثلاً. ولا يمكن تطبيق هذا النوع من التحليل إلا على البرامج التي تكون لها نفس الأهداف أو نفس النتائج. فمن الممكن مثلاً مقارنة الاستراتيجيات المختلفة للحد من معدلات وفيات النفاس. ويُعتبر البرنامج الذي تكون تكلفته أقل بالنسبة لكل وحدة من وحدات النتائج ذا فعالية تكلفة أكبر. وعلى النقيض من تحليل الجدوى مقارنة بالتكاليف لا يقيس تحليل فعالية التكلفة الجدوى المطلقة لبرنامج ما. فالافتراض الضمني هو أن من المجدي تحقيق نتائج تدخل ما وأن القضية هي تحديد أكثر وسيلة فعّالة من حيث التكلفة لتحقيق تلك النتائج.

التغطية(Coverage) هي: مدى وصول البرنامج أو المشروع إلى السكان المستهدفين أو المؤسسات أو المنطقة الجغرافية المستهدفة.
(D)

البيانات(Data) هي: معلومات أو حقائق كمية أو نوعية محددة.

قاعدة البيانات(Data****) هي: تراكم المعلومات التي تم تنظيمها بشكل منهجي تحقيقاً لسهولة الاستخدام والتحليل. وقواعد البيانات تكون عادة قواعد على الحاسوب (الكمبيوتر).

(E)

الفعالية(Effectiveness) هي: قياس مدى تحقيق برنامج للنتائج المخططة له (المخرجات والنواتج والأهداف).

الممارسات الفعالة(Effective Practices) هي: الممارسات التي ثبت نجاحها في ظروف معينة. وتُستخدم المعارف المتعلقة بالممارسات الفعالة إظهاراً لما هو فعّال وما هو غير فعّال ولمراكمة وتطبيق هذه المعارف المتعلقة بالطريقة التي تجعلها فعالة وسبب ذلك في ظروف وسياقات مختلفة.

الكفاءة(Efficiency) هي: مقياس لكيفية استخدام المدخلات (الموارد المالية والبشرية والتقنية والمادية) بشكل اقتصادي وأمثل للحصول على مخرجات.

القابلية للتقييم(Evaluability) هي: مدى إمكانية تقييم نشاط أو برنامج بطريقة يُعتمد عليها ومعقولة.

التقييم(Evaluation) هو: عملية محددة زمنياً تهدف إلى تقييم أهمية وأداء ونجاح أو فشل البرامج أو المشاريع المستمرة أو المنتهية تقييماً منهجياً وموضوعياً. ويجري التقييم بشكل انتقائي للإجابة على أسئلة محددة وذلك لإرشاد صنّاع القرار و/أو مديري البرامج ولتقديم معلومات عما إذا كانت النظريات والفرضيات الأساسية المستخدمة في إعداد البرنامج صحيحة، وعما كان فعالاً وما لم يكن فعالاً، وأسباب ذلك. ويهدف التقييم عادة إلى تحديد أهمية وصحة تصميم البرنامج وكفاءته وفعاليته وتأثيره وقابليته للاستمرار.

الأنشطة التقييمية(Evaluative Activities) هي: أنشطة من قبيل تحليل الوضع وعمليات المسح الأساسية والبحوث التطبيقية والدراسات التشخيصية. ومع أن الأنشطة التقييمية متميزة إلى حد كبير عن التقييم في حد ذاته، يمكن استخدام نتائج هذه الأنشطة لتحسين أو تعديل أو تكييف تصميم البرامج وتنفيذها.

أسئلة التقييم(Evaluation Questions) هي: مجموعة من الأسئلة يضعها المقَيِّمون و/أو الجهات الراعية و/أو الجهات المعنية، وهي تحدد المواضيع التي سيتحراها التقييم وتصاغ بعبارات يمكن الإجابة عليها بطريقة تفيد الجهات المعنية.

معايير التقييم(Evaluation Standards) هي: مجموعة من المعايير يُقيَّم في ضوئها اكتمال وجودة أعمال التقييم. وتقيس هذه المعايير فائدة التقييم وإمكانية إجرائه وملاءمته ودقته. ويجب تحديد معايير التقييم بالتشاور مع الجهات المعنية قبل إجراء عملية التقييم.

التنفيذ(Execution) هو: إدارة برنامج محدد إدارةً تتضمن المساءلة عن الاستخدام الفعال للموارد.

التقييم قبل التدخل(Ex-ante Evaluation) هو: تقييم يجري قبل التدخل الإنمائي. ويوجد مصطلح ذو صلة به هو: التقدير.

التقييم بعد التدخل(Ex-post Evaluation) هو: نوع من التقييم التراكمي لتدخل ما ويجري عادة بعد إتمام ذلك التدخل. وهدفه هو فهم عناصر النجاح أو الفشل وتقييم النتائج وتأثيرها واستدامتها واستخلاص استنتاجات يمكن أن تفيد التدخلات المشابهة في المستقبل.

التقييم الخارجي(External Evaluation) هو: تقييم يجري من قِبَل أفراد أو كيانات بدون رقابة المسؤولين عن تصميم وتنفيذ التدخل الإنمائي الذي يتعين تقييمه (ومرادفه هو: التقييم المستقل).

(F)

صلاحية التنفيذ(Feasibility) هي: اتساق وجودة استراتيجية برنامج التي تجعل تنفيذه بنجاح أمراً محتملاً.

التعليقات(Feedback) هي: إحالة نتائج أنشطة الرصد والتقييم، بحيث تكون منظمة ومعروضة في شكل ملائم، من أجل نشرها على المستخدمين بهدف تحسين إدارة البرامج واتخاذ القرارات والتعلُّم في المنظمة. وتتولد التعليقات من خلال المراقبة والتقييم والأنشطة التقييمية ومن الممكن أن تتضمن النتائج والاستنتاجات والتوصيات والدروس المستفادة من التجربة.

النتائج(Finding) هي: بيان وقائعي بشأن برنامج يستند إلى الأدلة المستمدة من التجربة العملية والتي تكون قد جُمعت من خلال أنشطة المراقبة والتقييم.

مجموعة التركيز(Focus Group) هي: مجموعة تتألف عادة من 7 إلى 10 أشخاص يُختارون للمشاركة في مناقشات تهدف إلى تبادل الأفكار المستبصرة والملاحظات، والحصول على تصورات أو آراء، واقتراح أفكار، أو التوصية باتخاذ تدابير بشأن الموضوع المعني. والمناقشة الخاصة بمجموعة التركيز هي وسيلة لجمع بيانات لأغراض المراقبة والتقييم.

التقييم التكويني(Formative Evaluation) هو: نوع من التقييم للعمليات يجري من خلال تنفيذ برنامج لتقديم المعلومات التي سيُسترَشد بها في تحسين البرنامج. ويركز التقييم التكويني على جمع البيانات عن عمليات البرنامج لكي يتسنى إجراء التغييرات أو التعديلات اللازمة في البرنامج في مراحله المبكرة. ويُستخدم التقييم التكويني لتقديم تعليقات إلى مديري البرامج وغيرهم من الموظفين بشأن عناصر البرنامج الفعالة وتلك التي يلزم تغييرها.

(G)

الغاية(Goal) هي: الهدف النهائي في تسلسل الأهداف التي يُقصد بالتدخل الإنمائي أن يساهم في تحقيقها.

(I)

الأثـر(Impact) هو: التأثيرات على المدى الطويل، الإيجابية والسلبية، على مجموعات سكانية التي يمكن تحديدها وتنتج عن تدخل إنمائي، بشكل مباشر أو غير مباشر، وسواء كانت مقصودة أو غير مقصودة. وهذه التأثيرات قد تكون اقتصادية أو اجتماعية ـ ثقافية، أو مؤسسية، أو بيئية، أو تكنولوجية، أو من أنواع أخرى.

تقييم الأثر(Impact Evaluation) هو: نوع من تقييم المردود يركز على الآثار أو النتائج العامة الأطول أجلاً لبرنامج. ومن الممكن، مثلاً، أن يبين تقييم الأثر أن نقصاناً في معدل الوفيات النفاسية الإجمالي في مجتمع ما كان نتيجة مباشرة لبرنامج كان الهدف منه هو تحسين خدمات الإحالة وتقديم رعاية صحية عالية الجودة قبل الولادة وبعدها والتوليد بمساعدة أشخاص مهنيين مهرة في مجال الرعاية الصحية.

المؤشر(Indicator) هو: مقياس كمي أو نوعي لأداء برنامج يُستخدم لإثبات التغيير ويورد تفاصيل مدى العمل على تحقيق نتائج البرنامج أو تحقيقها فعلاً. ولكي تكون المؤشرات مفيدة لمراقبة وتقييم نتائج البرنامج، من المهم تحديد مؤشرات تكون مباشرة وموضوعية وعملية وملائمة، وتحديثها بانتظام.

المدخلات(Inputs) هي: الموارد المالية والبشرية والمادية والتكنولوجية والمعلوماتية التي تقدمها الجهات المعنية (أي المانحون ومنفذو البرنامج والمستفيدون منه) والتي تستخدم لتنفيذ تدخل إنمائي.

التفتيش(Inspection) هو: إجراء تحريات خاصة موقعية لنشاط ما بهدف حل مشاكل محددة.

التقييم الداخلي(Internal Evaluation) هو: تقييم لتدخل إنمائي تجريه وحدة مسؤولة أمام المانح أو الشريك أو المنظمة المنفذة للتدخل الإنمائي و/أو يجريه فرد مسؤول أمام المانح أو الشريك أو المنظمة المنفذة للتدخل الإنمائي.



(J)

التقييم المشترك(Joint Evaluation) هو: تقييم يُجرى مع شركاء الأمم المتحدة الآخرين أو المانحين الثنائيين أو المصارف الإنمائية الدولية.

(L)

الدروس المستفادة(Lessons Learned) هي: التعلُّم من التجارب القابل للتطبيق على حالة عامة بدلاً من ظروف محددة. ويعتمد تحديد الدروس المستفادة على ثلاثة عناصر رئيسية هي: (1) تراكم التجارب والأفكار المستبصرة الماضية؛ (2) وجود أدوات جيدة لجمع البيانات؛ (3) تحليل للسياق.

نهج الإطار المنطقي(Logical Framework Approach) هو: منهجية تخطيط استراتيجي محددة تُستخدم لإعداد برنامج أو تدخل إنمائي. وتنطوي المنهجية على عملية تشاركية لتوضيح النواتج والمخرجات والأنشطة والمدخلات، وعلاقاتها السببية، والمؤشرات التي يمكن من خلالها قياس التقدم المحرز نحو تحقيق النتائج، والافتراضات والمخاطر التي يمكن أن تؤثر في نجاح أو فشل التدخل. وهي تتيح نهجاً منطقياً منظماً لتحديد الأولويات وبناء توافق آراء حول النتائج المقصود تحقيقها وأنشطة برنامج بالاشتراك مع الجهات المعنية.

الإطار المنطقي(Logical Framework (log frame)) هو: أداة دينامية للتخطيط والإدارة تلخص نتائج عملية نهج الإطار المنطقي وتُبلغ عن السمات الأساسية لتصميم البرنامج على شكل مصفوفة واحدة. وهو يمكن أن يشكل أساس رصد التقدم المحرز وتقييم نتائج البرنامج. وينبغي إعادة النظر في المصفوفة وصقلها بانتظام كلما توافرت معلومات جديدة.

(M)

نظام المعلومات الإدارية(Management Information System) هو: نظام يتألف عادة من الأشخاص والإجراءات والعمليات ومصارف البيانات (وهي مصارف كثيراً ما تكون حاسوبية) يجمع بشكل روتيني معلومات كمية ونوعية عن مؤشرات محددة مسبقاً لقياس تقدم البرنامج وأثره. ويقدم النظام أيضاً ما يلزم لعملية صنع القرارات من معلومات تكفل تنفيذ البرنامج تنفيذاً فعالاً.

وسائل التحقق(Means of Verification (MOV)) هي: المصادر المحددة التي يمكن من خلالها التأكد من حالة كل مؤشر من مؤشرات النتائج في إطار النتائج والموارد.

التقييم الفوقي(****-evaluation) هو: نمط من التقييم تجري فيه عملية تجميع للنتائج المستمدة من سلسلة من التقييمات. وهو أيضاً تقييم لتقييم للحكم على جودته و/أو لتقييم أداء المُقيِّمين.

المنهجية(Methodology) هي: وصف للطريقة التي سيُنجز بها شيء. وهي مجموعة من الأساليب والإجراءات والتقنيات التحليلية تُستخدم لجمع وتحليل المعلومات الملائمة لتقييم برنامج أو عنصر أو نشاط محدد.

المراقبة(Monitoring) هي: مهمة إدارية مستمرة تهدف أساساً إلى تزويد مديري البرامج والجهات المعنية الأساسية بتعليقات بانتظام وبدلائل مبكرة على حدوث تقدم أو عدم حدوثه في إنجاز النتائج المنشودة. وتَتَبَّع المراقبة الأداء الفعلي مقابل ما كان مخططاً أو متوقعاً وذلك وفقاً لمعايير محددة مسبقاً. وهي تنطوي عموماً على جمع وتحليل بيانات عن عمليات ونتائج البرامج كما تنطوي على التوصية بتدابير تصحيحية.

الإطار المتعدد السنوات للتخطيط والإدارة والتمويل(MYFF) هو: إطار مدته أربع سنوات يتألف من ثلاثة عناصر مترابطة هي: (1) إطار للنتائج، يحدد النتائج الرئيسية التي يهدف صندوق الأمم المتحدة للسكان إلى تحقيقها، واستراتيجيات برامجه الأساسية، والمؤشرات التي ستُستخدم لقياس التقدم المحرز؛ (2) إطار موارد متكاملة يشير إلى مستوى الموارد المطلوبة لتحقيق النتائج المذكورة؛ و (3) عنصر إدارة لتحقيق نتائج يحدد الأولويات لتحسين فعالية الصندوق التنظيمية.

(O)

الهدف(Objective) هو: مصطلح عام يُستخدم عادة للتعبير عن نتيجة أو غاية تمثل النتيجة المنشودة التي يسعى برنامج إلى تحقيقها.

المؤشر الذي يمكن التحقق منه موضوعياً(OVI) (في إطار النتائج والموارد): انظر تعريف المؤشر(Indicator) .

بحوث العمليات(Operations Research) هي: تطبيق بحوث منظمة على حل المشاكل. فبحوث العمليات تحلل المشكلة وتحددها ثم تختبر حلولها.

النواتج(Outcome) هي: التأثيرات القصيرة الأجل والمتوسطة الأجل المقصودة أو المتحققة التي تُحدثها مخرجات التدخل، وتتطلب عادة جهداً جماعياً من الشركاء. وتمثل النواتج تغيرات في الأوضاع الإنمائية تحدث في الفترة الفاصلة بين إنجاز المخرجات وتحقيق الأثر.

تقييم النواتج(Outcome Evaluation) هو: فحص متعمّق لمجموعة مترابطة من البرامج والمكونات والاستراتيجيات التي ترمي إلى تحقيق نتيجة محددة. ويقيس تقييم النواتج مدى النجاح في تحقيق النواتج؛ ويُقيِّم الأسباب الكامنة وراء النجاح أو عدم النجاح في تحقيقها؛ ويتحقق من مساهمة منظمة محددة في تحقيقها؛ ويحدد الدروس المستفادة الأساسية والتوصيات اللازمة لتحسين الأداء.

المخرجات(Outputs) هي: النواتج والخدمات الناجمة عن إنجاز أنشطة ضِمْن تدخل إنمائي.

(P)

النهج التشاركي(Participatory Approach) هو: مصطلح عام لمشاركة الجهات المعنية الرئيسية وغيرها في مشروع (ومن ذلك مثلاً تخطيط برنامج وتصميمه وتنفيذه ومراقبته وتقييمه).

الأداء(Performance) هو: الدرجة التي يعمل بها تدخل إنمائي أو شريك إنمائي وفقاً لمعايير/خطوط توجيهية محددة أو يحقق بها نتائج وفقاً للخطط المعلنة.

قياس الأداء(Performance Measurement) هو: نظام لتقييم أداء تدخلات أو شراكات إنمائية أو إصلاحات على صعيد السياسات بالنسبة إلى ما كان مخططاً من حيث إنجاز مخرجات ونواتج. ويعتمد قياس الأداء على جمع بيانات وتحليلها وتفسيرها والإبلاغ عنها من أجل وضع مؤشرات للأداء.

مؤشر الأداء(Performance Indicator) هو: مُتغيّر كمي أو نوعي يتيح التحقق من التغيرات التي تنجم عن تَدخُّل إنمائي بالنسبة إلى ما كان مخططاً.

مراقبة الأداء(Performance Monitoring) هي: عملية جمع وتحليل البيانات بصفة مستمرة من أجل وضع مؤشرات للأداء، ومقارنة مدى النجاح في تنفيذ التدخلات الإنمائية أو الشراكات أو الإصلاحات على صعيد السياسات مقابل النتائج المتوقعة.

تقييم العملية(Process Evaluation) هو: نمط من التقييم يفحص مدى عمل برنامج وفقاً للمقصود وذلك بتقدير عمليات البرنامج المستمرة. ويساعد تقييم العملية مديري البرامج على تحديد نوع التغييرات اللازمة في التصميم والاستراتيجيات والعمليات لتحسين الأداء.

البرنامج(Programme) هو: تدخل محدد زمنياً ومشابه لمشروع ولكنه يشمل عدة قطاعات أو مواضيع أو مناطق جغرافية ويستخدم نهجاً متعدد التخصصات وتشترك فيه مؤسسات متعددة، وقد يكون مدعوماً من عدة مصادر تمويلية مختلفة.

نهج البرنامج(Programme Approach) هو: عملية تتيح للحكومات والمانحين والجهات المعنية الأخرى تحديد أولويات للمساعدة الإنمائية من خلال إطار متسق تتشابك مكوناته وتهدف إلى تحقيق نفس الغايات. وهو يتيح لجميع المانحين أن يساهموا، تحت قيادة الحكومة، مساهمة فعالة في تحقيق الأهداف الإنمائية الوطنية.

نظرية البرنامج(Programme Theory) هي: نهج لتخطيط وتقييم التدخلات الإنمائية. وهو يستلزم دراسة الصلات بين الأنشطة والمخرجات والنواتج والآثار وسياقات التدخلات دراسة منهجية وتراكمية. ويُحدد هذا النهج مسبقاً كيف ستؤدي الأنشطة إلى تحقيق المخرجات والنواتج والأثر الأطول أجلاً، كما يحدد أوضاع سياق التنفيذ التي قد تؤثر في تحقيق النتائج.

المشروع(Project) هو: تدخل محدد زمنياً يتألف من مجموعة من الأنشطة المخططة والمترابطة التي تهدف إلى تحقيق مخرجات برنامجية محددة.

المقياس أو المؤشر البديل(Proxy Measure or Indicator) هو: متغير يُستخدم ليحل محل آخر يصعب قياسه مباشرة.

(Q)

التقييم النوعي(Qualitative Evaluation) هو: نمط من التقييم يكون أساساً وصفياً وتفسيرياً، وقد يصلح أو لا يصلح للتحديد الكمي.
التقييم الكمي(Quantitative Evaluation) هو: نمط من التقييم ينطوي على استخدام القياس العددي وتحليل البيانات استناداً إلى الطرق الإحصائية.

(R)

مدى التغطية(Reach) هو: نطاق أو عدد الأفراد أو المجموعات أو المؤسسات أو المناطق الجغرافية، الخ، الذين سيتأثرون ببرنامج.

التوصية(Recommendation) هي: اقتراح للقيام بعمل في ظرف محدد، يشمل الأطراف المسؤولة عن ذلك العمل.

الملاءمة(Relevance) هي: درجة استمرار صحة وملاءمة مخرجات أو نواتج أو غايات برنامج على النحو المخطط أصلاً أو كما عُدِّلت لاحقاً بسبب تغيُّر الظروف في السياق المباشر لذلك البرنامج أو في بيئته الخارجية.

الموثوقية(Reliability) هي: اتساق البيانات التي تُجمع من خلال الاستخدام المتكرر لأداة علمية أو لإجراء لجمع البيانات في ظل نفس الظروف، وإمكانية الاعتماد على تلك البيانات. ومن الصعب تحقيق موثوقية مطلقة لبيانات التقييم. ومع ذلك يمكن أن يؤدي وجود قوائم مرجعية وتدريب المُقَيّمين إلى تحسين كل من موثوقية البيانات وصحتها.

البحوث(Research) هي: حقل التقصي المنظَّم العام.

النتيجة(Result) هي: المخرج أو الناتج أو الأثر (المقصود أو غير المقصود، والإيجابي و/أو السلبي) الذي يتحقق من علاقة بين سبب ونتيجة يحركها تدخل إنمائي.

الإدارة المبنية على تحقيق نتائج(Results ****d Management (RBM)) هي: استراتيجية إدارية تكفل بها منظمة مساهمة عملياتها ومنتجاتها وخدماتها في تحقيق النتائج المنشودة (المخرجات والنواتج والآثار). والإدارة المبنية على تحقيق نتائج تعتمد على مشاركة الجهات المعنية وعلى وجود مساءلة عن النتائج تكون محددة بوضوح. وهي تتطلب أيضاً مراقبة التقدم المحرز صوب تحقيق النتائج، وتقديم تقارير عن الأداء/تعليقات تُستعرض بعناية وتستخدم من أجل زيادة تحسين تصميم البرنامج أو تنفيذه.

إطار النتائج(Results Framework) هو: المنطق الذي يشرح كيفية تحقيق النتائج، بما في ذلك العلاقات السببية والفرضيات الضمنية. وإطار النتائج هو تطبيق نهج الإطار المنطقي على مستوى استراتيجي عبر منظمة بأكملها أو على مستوى برنامج قطري أو عنصر برنامجي داخل برنامج قطري أو حتى مشروع.

المخاطر(Risks) هي: العوامل التي قد تؤثر تأثيراً سلبياً على تقديم المدخلات وإنجاز الأنشطة وتحقيق النتائج. وتوجد عوامل كثيرة تمثل مخاطر خارجة عن سيطرة الأطراف المسؤولة عن إدارة وتنفيذ برنامج.

تحليل المخاطر(Risk Analysis) هو: تحليل أو تقييم العوامل التي تؤثر أو من المحتمل أن تؤثر في تحقيق النتائج. ويوفر تحليل المخاطر معلومات يمكن أن تُستخدم للتخفيف من أثر المخاطر المحددة. وقد تكون بعض العوامل الخارجية خارجة عن سيطرة مديري ومنفذي البرامج، ولكن يمكن معالجة عوامل أخرى بإدخال بعض التعديلات الطفيفة في استراتيجية البرنامج. ويُوصى بأن تشارك الجهات المعنية في تحليل المخاطر لأنها تعرض وجهات نظر مختلفة وقد تكون لديها معلومات هامة ومفيدة عن سياق البرنامج للتخفيف من حدة المخاطر.

(S)

الجهات المعنية(Stakeholders) هي: الأشخاص أو المجموعات أو الكيانات التي لها دور واهتمام بأهداف وتنفيذ برنامج. وتشمل هذه الجهات المجتمع المحلي الذي يسعى البرنامج إلى تغيير وضعه؛ والموظفين الميدانيين الذين ينفذون الأنشطة؛ ومديري البرامج الذين يشرفون على التنفيذ؛ والمانحين وصنّاع القرار الآخرين الذين يؤثرون في مسار العمل المرتبط بالبرنامج أو يقررونه؛ والمؤيدين والناقدين وغيرهم من الأشخاص الذين يؤثرون في بيئة البرنامج (انظر المجموعة المستهدفة Target Group)) والمستفيدين Beneficiaries))).

الاستراتيجيات(Strategies) هي: نُهج وطرائق استخدام الموارد البشرية والمادية والمالية وتنفيذ أنشطة لتحقيق نتائج.

النجاح(Success) هو: نتيجة إيجابية لبرنامج تُقيَّم من حيث الفعالية، والأثر، والاستدامة، والمساهمة في تنمية القدرات.

التقييم الجمعي(Summative Evaluation) هو: نمط من تقييم النتائج والأثر يُقيّم الفعالية الكلية لبرنامج.

المسح/الاستقصاء(Survey) هو: جمع منهجي للمعلومات من مجموعة سكانية محددة يجري عادة عن طريق المقابلات أو الاستبيانات الموجهة إلى عينة من وحدات من السكان (مثل الأشخاص أو الشباب أو البالغين، الخ). وتُنفّذ المسوح/الاستقصاءات الأساسية في بداية البرنامج لوصف الحالة قبل التدخل الإنمائي من أجل تقييم التقدم المحرز؛ أما مسوح/استقصاءات منتصف المدة فهي تجري في منتصف دورة البرنامج لتزويد المديرين وصنّاع القرار بالمعلومات اللازمة لتقييم التنفيذ والإجراءات والاستراتيجيات والترتيبات المؤسسية، أو تعديلها عند الضرورة من أجل تحقيق نتائج. وعلاوة على ذلك، يمكن أيضاً استخدام نتائج مسوح/استقصاءات منتصف المدة لتوجيه عملية صياغة برنامج قطري جديد. وأما مسوح/استقصاءات نهاية المدة فهي تجري قرب نهاية دورة البرنامج لتزويد صنّاع القرار والمخططين بالمعلومات التي يمكن بواسطتها استعراض إنجازات البرنامج والتوصل إلى دروس مستفادة لكي توجه عملية صياغة برنامج جديد/مشروعات جديدة و/أو تنفيذها.

الاستدامة(Sustainability) هي: ديمومة نتائج برنامج بعد انتهاء التعاون التقني المقدم من خلال البرنامج. والاستدامة الساكنة هي التدفق المستمر لنفس المنافع، الذي يبدأه البرنامج المنجز، إلى نفس المجموعات المستهدفة؛ أما الاستدامة الدينامية فهي استخدام أو تكييف نتائج البرنامج تبعاً لسياق مختلف أو بيئة متغيرة من قِبَل المجموعات المستهدفة الأصلية و/أو مجموعات أخرى.

(T)

المجموعة المستهدفة(Target Group) هي: أصحاب المصلحة الرئيسيون في برنامج الذين من المتوقع أن يستفيدوا من نتائج ذلك البرنامج. وهي قطاعات السكان التي يهدف برنامج إلى خدمتها لتلبية احتياجاتها.

التحليل وفق سلاسل زمنية(Time-Series Analysis) هو: تصميمات شبه تجريبية تعتمد على سلاسل طويلة نسبياً من القياسات المتكررة لمتغير نواتج أو مخرجات تجري قبل وخلال وبعد التدخل من أجل التوصل إلى استنتاجات بشأن تأثير التدخل.

التقييم المواضيعي(Thematic Evaluation) هو: تقييم جوانب منتقاة أو قضايا شاملة لعدة قطاعات في أنماط مختلفة من التدخلات.

الشفافية(Transparency) هي: الدقة في وصف وتبادل المعلومات والأساس المنطقي والفرضيات والإجراءات كأساس لإصدار أحكام قيمية وقرارات.

(U)

المنفعة(Utility) هي: قيمة شيء ما بالنسبة لشخص ما أو لمؤسسة ما. وهي مدى اهتداء التقييمات باحتياجات مستخدميها من المعلومات.

(V)

الصحة(Validity) هي: مدى قياس المنهجيات والأدوات لما يُفترض فيها قياسه. وتعتبر طريقة جمع البيانات موثوقة وصحيحة بقدر ما تؤدي إلى تحقيق نفس النتائج بشكل متكرر. والتقييمات الصحيحة هي تلك التي تأخذ في الاعتبار جميع العوامل ذات الصلة، في ضوء السياق الكلي للتقييم، وتزنها على نحو ملائم في عملية صياغة الاستنتاجات والتوصيات.

(W)

خطط العمل(Work Plans) هي: جداول فصلية أو سنوية أو متعددة السنوات للنتائج والمهام والأطر الزمنية والمسؤوليات المتوقعة.


المصادر

OECD/DAC. “Glossary of Key Terms in Evaluation and Results ****d Management”,The DAC Working Party on Aid Evaluation, 2002. Available online at http://www.oecd.org

Scriven, Michael. “Evaluation Thesaurus – Fourth Edition”, Sage Publications, 1991.

The United Nations Development Group (UNDG). “Results ****d Management Terminology”, June 2003. Available online at http://www.undg.org

The World Bank. “Measuring Efficiency and Equity Terms”. Available online at http://www.worldbank.org









تخضع هذه الأداة لتحسين مستمر. ونحن نرحب بأية تعليقات واقتراحات قد تكون لديكم بشأن محتواها. ونشجعكم أيضاً على موافاتنا بمعلومات عن خبرات مستمدة من البرامج الممولة من صندوق الأمم المتحدة للسكان والبرامج السكانية الأخرى التي يمكن أن توضح المسائل التي تعالجها هذه الأداة. ويرجى إرسال تعليقاتكم أو اقتراحاتكم إلى العنوان التالي:
United Nations Population Fund

Division for Oversight Services
Daily News Building
220 East 42nd Street
New York, NY 10017
رقم الهاتف: 5213-297 (212)
رقم الفاكس: 4938-297 (212)
dos@unfpa.orgالبريد الإلكتروني:
هذه الأداة متوافرة على موقع صندوق الأمم المتحدة للسكان http://www.unfpa.org/

المصدر: ملتقى شذرات


l[l,um H],hj ggjo'd' ,hglvhrfm ,hgjrddl l,[im Ygn l]dvd hgfvhl[

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
للتخطيط, مجموعة, مديري, أدوات, موجهة, البرامج, والمراقبة, والتقييم

« مداخلة بعنوان: المنظور السوسيولوجي لإدارة التغيير التنظيمي | أبحاث المؤتمر العالمي الثالث للإقتصاد الإسلامي بجامعة أم القرى بمكة »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
6 قنوات إيرانية موجهة إلى العرب تبث من قلب تل أبيب! Eng.Jordan أخبار الكيان الصهيوني 0 01-11-2016 12:54 PM
منفذو هجمات باريس استخدموا البلاي ستيشن للتخطيط Eng.Jordan أخبار عربية وعالمية 0 11-16-2015 02:20 PM
مجموعة من البرامج لتسهيل تعليم قواعد اللغة العربية Eng.Jordan الحاسوب والاتصالات 2 11-14-2014 01:46 PM
صخور للتجسس والمراقبة.. سلاح سري جديد Eng.Jordan مقالات وتحليلات مختارة 0 08-29-2014 10:48 AM
رجل دين إيراني: قوموا بالتظاهر ليخرج المهدي عبدالناصر محمود مقالات وتحليلات مختارة 0 02-07-2014 08:18 AM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 10:06 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68