تذكرني !

 





شؤون الدعوة كيف نحمل راية الإسلام ونستمر في طريق رسولنا عليه السلام وصحابته

عندما يتصدر الأغرار

عندما يتصدر الأغرار ــــــــــ (خالد رُوشه) ــــــ 13 / 6 / 1436 هــ 2 / 4 / 2015 م ــــــــــ مع ضعف حال الدعاة في

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 04-02-2015, 08:29 AM
الصورة الرمزية عبدالناصر محمود
عبدالناصر محمود غير متواجد حالياً
عضو مؤسس
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 24,578
ورقة عندما يتصدر الأغرار


عندما يتصدر الأغرار
ــــــــــ

(خالد رُوشه)
ــــــ

13 / 6 / 1436 هــ
2 / 4 / 2015 م
ــــــــــ

عندما يتصدر الأغرار kl_0-thumb2.jpg

مع ضعف حال الدعاة في كثير من البلاد , واغتراب كثير من معاني العلم , وندرة أهل العلم الراسخين الأثبات , انتشرت ظاهرة سلبية ذات آثار قد تصبح وخيمة , تلكم هي ظاهرة تصدر المبتدئين في مجال الدعوة والعلم .

فيخرجون من دائرة الدراسة والتعلم , والتدريب واكتساب الخبرة , إلى دائرة لا تلائمهم , ولا تنطبق عليهم شروطها , هي دائرة التوجيه والتعليم و وربما الفتوى !

لقد صار الكثير من هؤلاء يقدم على تصدر الصفوف , وتقدم دروس الدعوة والعلم , قبل الإجازة والإذن والتأهيل والتمكن والرسوخ والنضج في محضن العلم , وهذا مااسماه العلماء " داء الطلب ومكمن العطب " .



إن تقدم أنصاف العلماء والدعاة بين يدي صفوف الناس مؤذن بخطر داهم , بل هو من أشد السقطات خطورة على الأمة الإسلامية , إذ يوقعون المجتمعات في شرور الفوضى العلمية , والمراهقة الفكرية , والجرأة على دين الله سبحانه , وفق تصورات ضيقة لم تستضىء بنور العلم الراسخ , والفهم العميق .


المصيبة الكبرى أن هذه الظاهرة قد تبعتها ظاهرة أخرى , لا تقل عنها فتكا بالأمة , هي الاستهانة بالعلماء الربانيين الراسخين , ونسيان فضلهم , والسخرية من توجيههم , واتهامهم بالتخاذل تارة , وبعدم الصلاحية تارة , وبعدم الإلمام بالواقع تارة أخرى , وبالطبع فقد أدى ذلك لعدم رجوعهم لهؤلاء العلماء , فصارت مرجعيتهم فهمهم القاصر الذي لم يكتمل !


يقول الخطيب البغدادي :" لا يزالُ النّاسُ بخيرٍ ما كانَ عُلماؤهُم المشَايخ، ولَمْ يكن عُلماؤهُم الأَحداثَ؛ لأنَّ الشَّيخَ قَد زالتْ عنهُ مَيْعَةُ الشَّبَابِ، وَحِدّتُهُ، وَعَجَلَتُهُ، وَسَفَهُهُ، واستَصْحَب التّجرِبَةَ، والخِبْرَةَ، فَلا يدخُلُ عَليهِ في عِلْمِه الشُّبهةُ، ولا يَغْلبُ عَليهِ الهَوَى، ولا يميلُ بِه الطّمَعُ، ولا يَسْتَزلَّه الشَّيطانُ اسْتِزْلالَ الحَدَثِ، ومَعَ السِّنِّ الوَقَارِ، والجَلالَة، والهَيبَة، والحَدَثُ قَدْ يدخُلُ عَلَيهِ هَذِه الأُمُورُ، الّتي أُمِنَت عَلى الشَّيْخِ، فَإِذَا دَخلتْ عَليهِ، وَأفتى، هَلَك، وأهْلَكَ"( الفقيه والتفقه )


إن من مقتضيات الورع والتقوى أن يفهم المرء حال نفسه , ويتواضع أثناء تلقيه العلم , وينزل نفسه منزلتها الحقيقية , ويتحسس مكامن الزلل والغلط , ويحذر تحمل مسئولية الكلمة الخاطئة الخارجة عن عدم دراية .


لقد صارت قضايا خطيرة , كقضايا التحليل والتحريم , وقضايا تكفير الناس , ودمائهم , وقضايا الاختيارات الفقهية العميقة التي يترتب عليها مستقبل هذه الأمة , صارت قضايا تلوكها ألسنة كل من هب ودب , فكل غر قد قرأ كتابا يقول فيها برأيه , وكلما تغيرت حالته النفسية تراهم يغيرون الفتوى والاختيار !


لست ههنا بالطبع أتحدث عمن ينقل فتوى أهل العلم ولا حتى خلافهم في المسائل المختلفة , ولا أتحدث عن الدعاة المبتدئين الذين يبينون للناس ما يحسنون من الأمور التي درسوها جيدا وفهمومها وتدربوا عليها , إنما أتحدث عن قوم جعلوا من أنفسهم حكما على أهل العلم قاطبة , فلم يعجبهم منهم شىء سوى آراءهم الشخصية المنقوصة .


قال تعالى محذرا من الخوض في دين الله بلا علم "ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون متاع قليل ولهم عذاب أليم".


وأمر سبحانه برد الأمور المؤثرة على الأمة إلى الراسخين , قال تعالى: "وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم" .


لقد نصب البعض من هؤلاء من نفسه قاضيا يحكم في المـظالم , ويقضي بالأحكام بمجرد رأيه أو حماسته أو بمجرد رؤيته الحزبية أو السياسية , واستحل لنفسه الطعن في أهل العلم ممن لا يميلون ميله ولا يقولون بقوله ولا يتبعون رؤيته , وشحن الناس عليهم وجرأهم عليهم , فسخروا منهم !



قال الإمام مالك : بكى ربيعة يوما , فقيل : ما يبكيك؟ فقال قد استُفتِيَ مَن لا علم له، وظهر في الإسلام أمر عظيم، قال ربيعة: ولَبعضُ من يفتي ههنا أحق بالحبس من السُّرَّاق" ( إعلام الموقعين ) .


قال الزهري ليونس بن يزيد : " لا تكابر العلم، فإن العلم أودية، فأيها أخذت فيه قطع بك قبل أن تبلغه، ولكن خذه مع الأيام والليالي، ولا تأخذ العلم جملة، فإن من رام أخذه جملة، ذهب عنه جملة، ولكن الشيء بعد الشيء مع الأيام والليالي" جامع بيان العلم وفضله .



يقول ابن عثيمين :" مما يجب الحذر منه أن يتصدر طالب العلم قبل أن يكون أهلاً للتصدر , لأنه إذا فعل ذلك كان هذا دليلاً على أمور: الأمر الأول : إعجابه بنفسه حيث تصدر فهو يرى نفسه عَلَم الأعلام , الأمر الثاني : أن ذلك يدل على عدم فقهه ومعرفته للأمور, لأنه إذا تصدر، ربما يقع في أمر لا يستطيع الخلاص منه , إذ أن الناس إذا رأوه متصدراً أوردوا عليه من المسائل ما يبين عواره , الأمر الثالث: أنه إذا تصدر قبل أن يتأهل لزمه أن يقول على الله ما لا يعلم؛ لأن الغالب أن من كان هذا قصده , أنه لا يبالي ويجيب على كل ما سٌئِلَ ويخاطر بدينه وبقوله على الله – عز وجل – بلا علم , الأمر الرابع: أن الإنسان إذا تصدر فإنه في الغالب لا يقبل الحق , لأنه يظن بسفهه أنه إذا خضع لغيره ولو كان معه الحق كان هذا دليلاً على أنه ليس بعالم "

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: ملتقى شذرات


uk]lh djw]v hgHyvhv

رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
الأغرار, يتصدر, عندما

« دعاة المغرب و الحرب على المد الشيعي | التشيع في موريتانيا بين الحقيقة والادعاء!! »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هاشتاج "#السيسي_يحتقر_الخليج" يتصدر على تويتر Eng.Jordan شذرات مصرية 0 02-08-2015 02:23 PM
حكم كويتي يتصدر عناوين الصحف الاسبانية والايطالية بعد ضربه لاعبين عبدالناصر محمود أخبار منوعة 0 10-27-2013 07:56 AM
فيلم "مقتل بن لادن" يتصدر إيرادات السينما الأمريكية Eng.Jordan أخبار منوعة 0 01-14-2013 06:44 PM
عندما يحل الظلام... صباح الورد نثار الحرف 12 12-19-2012 08:59 AM
دراسة بريطانية: البصل يتصدر الأطعمة الجالبة للسعادة Eng.Jordan الأعشاب والطب الطبيعي 1 03-27-2012 08:18 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:21 AM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68