تذكرني !

 





مقالات وتحليلات مختارة مقالات ..تقارير صحفية .. تحليلات وآراء ، مقابلات صحفية منقولة من مختلف المصادر

العنصرية بأمريكا من جديد

العنصرية بأمريكا من جديد* ـــــــــــــ 14 / 7 / 1436 هــ 3 / 5 / 2015 م ـــــــــ بخلاف ما تحاول أن تسوق به نفسها إلى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 05-03-2015, 06:41 AM
الصورة الرمزية عبدالناصر محمود
عبدالناصر محمود غير متواجد حالياً
عضو مؤسس
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 24,578
ورقة العنصرية بأمريكا من جديد


العنصرية بأمريكا من جديد*
ـــــــــــــ

14 / 7 / 1436 هــ
3 / 5 / 2015 م
ـــــــــ

العنصرية بأمريكا جديد _15318.jpg

بخلاف ما تحاول أن تسوق به نفسها إلى العالم بأنها دولة الحريات والتعايش الفريد بين جميع الأعراق والأجناس، وعلى النقيض مما تدعي وتزعم بأنها بلد المساواة، تؤكد الأحداث والوقائع أن الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت بلد العنصرية بامتياز، وأن محاولات التخفيف من حدة ذلك السرطان الخبيث وآثاره على المجتمع الأمريكي الهش لم تفلح رغم كثرة الجرعات المسكنة بعد اليأس من العلاج والشفاء.

والحقيقة أن داء العنصرية المقيت داء مزمن في أمريكا، فالعنف العنصري الأبيض ضد السود قديم قدم نشوء الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى الرغم من الإجراءات التي قام بها بعض الرؤساء "جونسون" بتشكيل لجنة "كيرنر" بعد أحداث العنف العنصري عام 1967م، وذلك لبحث أسباب العنف وكيفية معالجته، ورغم تحذيرات اللجنة من انقسام مجتمعي حاد بسبب التمييز العنصري..... إلا أن ذلك لم يمنع من تكرار الحوادث العنصرية التي ازدادت في الأشهر الأخيرة.

فمنذ أشهر وقعت حادثة عنصرية بمدينة " فيرجسون " بولاية " ميسوري "، حيث قُتل أحد الشباب السود ويدعى " مايكل بروان " على يد شرطة المدينة، مما أثار احتجاجات عنيفة في صيف 2014، الأمر الذي اضطر معها الرئيس الأمريكي نفسه لاعلان حالة لطوارئ، والتنديد بوحشية الشرطة الأمريكية.

وبالأمس أعلنت "مارلين موزبي", المحامى العام بولاية ميريلاند الأمريكية, أن مقتل الشاب الأسود "فريدي جراي" يعتبر جريمة قتل عمد، فحسب تقرير الوفاة فإن الشاب توفى لإصابته بجرح قاتل بعد القبض عليه.

وقد عرضت "موزبي" على الصحافة نتائج التحقيق فى وفاة "جراي", 25 عاماً, بعد إعتقاله فى بالتيمور، مؤكدة أن الضباط الـ6 الذين تم إيقافهم الأسبوع الماضى ستتم ملاحقتهم قضائيا بتهمة القتل العمد.

وقد بدأت قصة بالتيمور العنصرية الحديثة في 12 من ابريل الماضي، حيث أوقف عدد من ضباط الشرطة شابًا أسود في الخامسة والعشرين يدعى (فريدي جراي) بتهمة حيازة مطواة، وقد احتجزوه داخل سيارة شرطة لمدة قبل أن يطلقوا سراحه، ولكنه خرج وهو يعاني من إصابات بالغة - خاصة في عموده الفقري - ليتم نقله سريعا إلى المستشفى، ولتعلن وفاته في 19 من ابريل بعد معاناة من الإصابات التي تعرض لها.

وقد شهدت بعض المدن الأمريكية – بالتيمور وفلادلفيا - احتجاجات عنيفة بين المحتجين والشرطة بعد ساعات من تشييع جنازة "فريدي جراي" يوم الإثنين الماضي، الأمر الذي دفع حاكم ولاية "مريلاند" بإعلان حالة الطوارئ وفرض حظر التجول من الساعة العاشرة مساءً وحتى الخامسة فجرًا بداية من يوم الثلاثاء ٢٨ أبريل وحتى الاثنين ٤ مايو.

وعلى الرغم من وضوح أسباب هذه الظاهرة التي هي أسباب عنصرية بامتياز، إلا أن المسؤولين الأمريكيين يتعمدون عدم القيام بأي إجراء من شأنه أن يخفف من تكرار أمثال هذه الحوادث في البلاد، الأمر الذي يؤكد أن العنصرية متجذرة في أمريكا من أعلى رأس الهرم فيها وحتى أخمص قدميها، وأنها منهج تفكير مهيمن بين أوساط البيض ضد السود.

فما يشتكي منه السود في أمريكا واضح، وهو هيمنة البيض على جهاز الشرطة – وغيره من أجهزة الدولة – بشكل واضح وغير عادل، فعلى الرغم من أن البيض لا يمثلون في "بالتيمور" إلا 28 % فقط من عدد سكان المدينة، إلا أن نسبتهم في جهاز الشرطة يقارب 46%، والداء نفسه يظهر في "فرجسون" التي وقعت فيها حادثة مشابهة منذ أشهر، فبينما يمثل البيض 29 % من عدد السكان، يرتفع تمثيلهم في جهاز الشرطة إلى 94% !!

المفارقة العجيبة هو أن أمريكا – رغم ما تعانيه من عنصرية تتفاقم وتتضخم يوما بعد يوم – تمارس بعنجهية واستعلاء دور الرقيب الناقد لجميع دول العالم فيما يخص المساواة والعنصرية وحقوق الإنسان، متناسية المثل الذي يقول : "من كان بيته من زجاج لا يرمي الآخرين بالحجارة".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*{التأصيل للدراسات}
ـــــــــــــ
المصدر: ملتقى شذرات


hgukwvdm fHlvd;h lk []d]

رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
العنصرية, بأمريكا, جديد

« أسمع الخنار | نطورات متزامنة في سورية والعراق واليمن »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(العنصرية) تشعل الولايات المتحدة من جديد Eng.Jordan أخبار عربية وعالمية 0 04-29-2015 07:31 PM
العنصرية متأصلة بشدة في أمريكا عبدالناصر محمود أخبار منوعة 0 12-09-2014 07:47 AM
مسلم يتغلب على الممارسات العنصرية عبدالناصر محمود المسلمون حول العالم 0 06-04-2014 07:32 AM
زحف العنصرية ومواجهة الإسلام عبدالناصر محمود المسلمون حول العالم 0 11-13-2013 08:40 AM
العنصرية العلمانية عبدالناصر محمود مقالات وتحليلات مختارة 0 08-11-2013 08:47 AM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:43 AM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68