تذكرني !

 





مقالات وتحليلات مختارة مقالات ..تقارير صحفية .. تحليلات وآراء ، مقابلات صحفية منقولة من مختلف المصادر

العلمانيون والحجاب.. صراع يحتاج إلى العلماء

العلمانيون والحجاب.. صراع يحتاج إلى العلماء* ــــــــــــــــــــــــ 27 / 7 / 1436 هــ 16 / 5 / 2015 م ـــــــــــ على مدى قرابة مائة عام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 05-16-2015, 09:56 AM
الصورة الرمزية عبدالناصر محمود
عبدالناصر محمود غير متواجد حالياً
عضو مؤسس
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 24,578
ورقة العلمانيون والحجاب.. صراع يحتاج إلى العلماء


العلمانيون والحجاب.. صراع يحتاج إلى العلماء*
ــــــــــــــــــــــــ

27 / 7 / 1436 هــ
16 / 5 / 2015 م
ـــــــــــ

العلمانيون والحجاب.. صراع يحتاج العلماء _16349.jpg

على مدى قرابة مائة عام والحجاب في مصر يتعرض لهجمة شديدة من العلمانيين فيها، تنشط أحيانا وتخفت أخرى حينما يتصدى لها العلماء الثقات الذين يحملون هم هذا الدين والذين يجهرون بكلمة الحق ولا يخشون في الله لومة لائم، ولكن حينما يخفت صوت العلماء ويتحدث من يتحدث منهم على استحياء ينتفش ويعلو صوت الباطل وحينها تكثر الدعوات لمحاربة الحجاب.

ويعتبر العلمانيون أن ما فعلته هدى شعراوي حينما خلعت للحجاب علانية بطولة ومجدا تسطره صفحات التاريخ بدعوى أن الحجاب هو العقبة الوحيدة أمام تقدم المرأة خاصة وتقدم المسلمين عامة ويرددون أن الفتاة التي تضع على رأسها حجابا ليست إلا امرأة متخلفة أو مقهورة !!.

والحجاب فرض إسلامي لا يمكن إنكاره ثبت بالكتاب وبالسنة النبوية، لكن العلمانيين يدعون - زورا وبهتانا – دائما في مجالسهم الخاصة والعامة أنه ليس بفريضة وأن الله لم يفرضه في القرآن وأن رسوله محمد صلى الله عليه وسلم لم يأمر به في أحاديثه الشريفة.

ولا تزال قطعان العلمانيين تسير خلف ركب هدى شعراوي وقاسم أمين وسعد زغلول فلم تختلف كلمات إقبال بركة وهدى بدران و آل الشوباشي (فريدة وشريف) ونوال السعداوي عن كلمات سابقيهم، ويدعون جميعا أنهم يتحدثون عن الكتاب والسنة وكأنهم من العلماء المشهود لهم بالعلم.

ومن آخر من نطق في أمر الحجاب من لا تربطه بدراسة الشريعة أية رابطة حيث تحدث الدكتور أسامة الغزالى حرب رئيس مجلس أمناء حزب المصريين الأحرار التابع لرجل الأعمال القبطي نجيب ساويرس فزعم أن الحجاب لا علاقة له بالدين الإسلامي، ولم ينص عليه في القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة، وشدد على أن هذه المسألة مقحمة على الدين، فقال : "ليس هناك حجاب فى الدين، وأنا أعنى ما أقول، وإذا كان هناك ناس تتاجر بهذه المسائل لكي تضحك على الفقراء والبسطاء، فهذا أمر غير جائز".

ولم تكن هذه الكلمات التي يتناول فيها احد العلمانيين الشرع الإسلامي دون ان يكون أهلا لذلك لم تكن في حديث سري بل كانت في حديث مذاع على الهواء في حواره ببرنامج "البيت بيتك"، الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان عبر فضائية "ten"، دون أن تتدخل المؤسسة الدينية المعنية رسميا بالشأن الشرعي وهي مؤسسة الأزهر بإيقاف مثل هذه الموضوعات وقصرها على علماء الشريعة.

وتلت هذه التصريحات مطالبات علمانية ودعوات لمليونية أسموها "مليونية خلع الحجاب " والتي تبناها شريف الشوباشي العلماني المصري أيضا والتي دعا إليها في أول مايو الجاري ولكن لم تتم ولكن وضعت بذرتها الخبيثة.

وعلى الرغم من الرد الرسمي الذي جاء من المؤسسة الدينية بأضلاعها الثلاث " مشيخة الأزهر ووزارة الأوقاف ودار الإفتاء " إلا أن ردودهم كانت كلها توصيفا للكلمة ولكن دون اتخاذ إجراءات أو المطالبة بإجراءات حاسمة لمنع حديث أي أحد في أحكام الشريعة لغير المخول لهم الحديث فيها والمجازين بذلك، فجاءت الكلمات بصيغة تمريضية تعريضية فكانت اقل كثيرا من مستوى الحدث فأغرت الكثيرين بالتكرار.

فقال الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف أن " بعض الدعوات الشاذة التى انتشرت مؤخرًا، ودعت إلى خلع الحجاب، أو إقامة علاقة آثمة خارج إطار الزواج، هي دعوات مضللة، تهدف إلى فرض نموذج الحضارة الغربية على المجتمعات المسلمة، وهو أمر مرفوض، فكما أن المسلمين لا يحاولون فرض ثقافتهم على الغرب، فالمجتمعات المسلمة لا تقبل محاولات تغريبها وطمس ثقافتها وهويتها، مؤكدًا أن هذه الدعوات لا تخالف الإسلام فقط بل تخالف تعاليم كل الأديان السماوية ".

وأدان وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة ما وصفه بـ " الدعوات الهدامة وبعض الأصوات الشاذة التي تدعو بلا حياء ولا خجل إلى الفحشاء ومنها الدعوة إلى خلع الحجاب أو التي ترى أن ممارسة الزنا قبل الزواج أمر شخصي وحرية شخصية، لأنها تشكل “خطرا بالغا على أمننا القومي، وتعد أكبر وأهم وقود للتطرف والإرهاب، وتعطيه ذريعة لوصف المجتمع بما ليس فيه ولا يمكن أن يقره ولا يرتضيه".

ووصف الدكتور شوقى علام مفتي مصر: دعوات خلع الحجاب وممارسة الجنس قبل الزواج بأنها "شاذة" فقال ردا على سؤال عن فى دعوات لخلع الحجاب وأخرى تقول إن ممارسة الجنس خارج نطاق الزواج حلال، ما موقف دار الإفتاء من هذه الأمور؟، فأجاب : " تلك دعوات شاذة وصادمة، ومهمة دار الإفتاء الأساسية هي بيان الحكم الشرعي للمسلمين في كل ما يشغلهم في أمور دنياهم ودينهم وهذا هو صميم عملنا بدار الإفتاء المصرية، وكوضع طبيعي انتشرت في الآونة الأخيرة هذه الموجة من الأمور الشاذة والآراء الصادمة التي تطعن في ثوابت الدين والصحابة ومن ثم تقوم بالرد والتفاعل مع الأحداث ونشرها في الإعلام لإعطاء الصورة الصحيحة ".

فالشاهد أن حديث المؤسسات المعنية كانت حديثا توصيفيا للمشكلة لا علاجيا لها، حديثا يتماس مع الإشكالية - وهي اقتحام كل ناعق لحياض الشريعة والتجرؤ عليها دون أن يكون مخولا له بذلك أو مجازا فيه – ولا يتدخل لتصويبها.

ولهذا يجب على العلماء وعلى المؤسسات الدينية أن تضع ضوابط لا تسمح مطلقا بأن يتجرأ أحد فيقول أن هذا من الدين أو ليس من الدين إلا أصحاب العلم الشرعي والدراسة المجازة حتى لا يكون الدين مستباحا لكل من يدعي ذلك.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*{التأصيل للدراسات}
ـــــــــــ
المصدر: ملتقى شذرات


hguglhkd,k ,hgp[hf>> wvhu dpjh[ Ygn hguglhx d[jhp

رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
العلماء, العلمانيون, يجتاح, صراع, والحجاب..

« أكراد كوباني من ذهب ومهاباد من تراب | الدعم الصليبي اليهودي للشيعة »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العلمانيون العرب وتطبيق الشريعة عبدالناصر محمود مقالات وتحليلات مختارة 0 01-11-2015 09:21 AM
الثعابين والحيات تغزو بلدة أسترالية عبدالناصر محمود الملتقى العام 0 10-02-2014 05:19 AM
العلمانيون والطعن في السنة عبدالناصر محمود شذرات إسلامية 1 06-20-2014 02:38 PM
العلمانيون في مصر يسبحون في الدم عبدالناصر محمود مقالات وتحليلات مختارة 0 07-28-2013 04:28 AM
الاسلام ( يجتاح )..أوروبا‎ Eng.Jordan المسلمون حول العالم 1 03-03-2012 12:44 AM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:38 AM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68