تذكرني !

 





شذرات زراعية مواضيع ومعلومات زراعية

التمر غذاء وشفاء

سلسلة من روافد الطب البديل (3) التمر غذاء وشفاء أحمد سالم بادويلان دار الحضارة للنشر والتوزيع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 09-30-2015, 09:57 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,463
افتراضي التمر غذاء وشفاء




سلسلة من روافد الطب البديل (3)
التمر غذاء وشفاء
أحمد سالم بادويلان
دار الحضارة للنشر والتوزيع
الفصل الأول
التمر في القرآن والسنة النبوية
مقدمة
*قال تعالى في كتابه العزيز: { وَهُزّي إِلْيكِ بِِجِذعِ النَّخْلَةِ تُساقِط عَلَيكِ رُطَبَاً جَنِيَّا} [مريم:25]
*وقال تعالى:{وَ زُرُوعٍ وَنَخلٍ طَلعُهَا هَضِيمٌ} [الشعراء:148]
*وقال تعالى:{وَمِن ثَمَراتِ النَّخِيلِ وَ الأَعنابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَ رٍزْقاً حَسَناً} [النحل:67]
*قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إذا أفطرَ أحدكم فَليفطر على تمر, فإنه بركة,فإن لم يجد تمراً فالماء فإنه طهور" رواه أبو داود والترمذي.
*وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"بيتٌ لا تمر فيه جياع أهله" صحيح البخاري.
*وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"وَمن تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر" رواه البخاري.
***
* الرطب يقوي المعدة الباردة ويوافقها ويخصب البدن وهو من أعظم الفواكه و مقوَِ للكبد وملين للطباع "ابن القيم في كتابه زاد المعاد
"
***
التمور
نعم كريمة وأسرار حكيمة
التمر من علياء الشجرة الباسقة في السماء –شجرة طيبة كالكلمة الطيبة أصلها ثابت وفروعها في السماء-أول طعامِ يدخل جوف الطفل بعد حليب الأم في العقيقة –أول طعام يفطر عليه الصائم وخير سحور له-هي التي أمر الله السيدة العذراء البتول عليها السلام أن تهز بجذعها لتأكل هنيئا مريئا- ألا يعطي ذلك دلالة عظيمة على مافيها من نعم كريمة وأسرار حكيمة لتكون أعظم الأشجار فتكون بحق شجرة المعجزات- كدلالة على عظم الخالق المنعم الوهاب ؟!
والنخيل من اقدم المزروعات التي عرفها الإنسان رغم أن أغلب المؤرخين اختلفوا حول مكان نشأته- البعض قال غرب الهند وجنوب ايران- والبعض الآخر نسبوا منشأها لبابل بالعراق من خلال دراسات تشير لوجودها منذ 4 آلاف سنة قبل الميلاد- وَفريق ثالث ينسب قدمها إلى الخليج العربي اعتماداً على وجود نقوش يرجع تاريخها إلى العهد السومري.
نخيل التمر شجرة مثمرة تحمل في طياتها تاريخ عريق في كثير من بلدان العالم إذ تعد من أقدم المزروعات التي عرفها الانسان –فقد كانت ولا تزال مصدراً للغذاء-
منها أكل الناس وأكلت أنعامهم ومنها شيدوا منازلهم وصنعوا مستلزماتهم.
وقد أدرك القدماء من سكان مابين النهرين أن النخلة ذكر وأنثى,فسموا الذكر فحلاً والأنثى نخلاً وعلى الأرجح فإن نخيل التمر عرف من حوالي 7000 سنة. والتمر يحمل في عقول وقلوب المسلمين مكانة خاصة فهو دواء وغذاء حيث يعد من أفضل الأطعمة التي وصفها ونصح بها الرسول صلى الله عليه وسلم وبين كثير من فوائده في مواضع عديدة من الأحاديث الشريفة منها:
*عن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها – قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا عائشة بيت لاتمر فيه جياع أهله أوجاع أهله "قالها مرتين أو ثلاثاً
*وعن عدي بن حاتم-رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"اتقوا النار ولو بشق تمرة"
والتمر رغم رخص ثمنه وتوفره الدائم في الأسواق فإن كثيراً من العلماء يلقبونه " بالمنجم" لأن له فوائد عظيمة وغني بالمعادن والفيتامينات وبالفسفور..
أفضل من الحديد والكالسيوم حتى أن بضع حبات من التمر تزيد في مفعولها على فائدة زجاجة كاملة من شراب الحديد أو حقنة كالسيوم .. الأمر الذي دفع بعض الباحثين إلى القول بأنه لو لم يكن في التمر من فائدة سوى احتوائه على المغنيسيوم لكفاه ذلك سبباً يضعه في مقدمة الأغذية والفواكه المفيدة حيث أن المغنيسيوم يقضي على السرطان حتى أن سكان الواحات وَ أكثرهم من الفقراء لا يعرفون السرطان إطلاقاً.
النخل شجرة كريمة استعار منها أهل المملكة العربية السعودية وغيرها من بقاع العالم ثمراً وسعفاً وخشباً ليصبح غذاء لأهل المنطقة وبمرور الزمن تطورت هذه الزراعة وصناعتها لتشكل عنصراً مهماً في خريطة الاقتصاد الوطني.
يذكر تقرير إدارة الاقتصاد والاحصاء بوزارة الزراعة السعودية بأن المملكة قدمت الكثير من المشاريع التي تساهم في زراعة النخيل والمحافظة عليه وزيادة إنتاجه وتحسين نوعياته من خلال تقديم 25 هللة لكل كيلوجرام من التمر إضافة لإعانة فسائل النخيل
ويذكر التقرير أن الإنتاج العالمي للتمور يبلغ 3 ملايين و219 ألف طن سنوياً, وتنتج السعودية 568 ألف طن سنوياً يمثل 17.6% من الانتاج العالمي, وأن منطقة الرياض تحتل المرتبة الأولى سعودياًويوجد بها4,2 مليون نخلة بنسبة 23% تليها المنطقة الشرقية قم بيشة والقصيم والمدينة المنورة.
ويرى التقرير أن أغلبية مصانع التمور توجد في المدينة المنورة(تنتج10 الاف طن سنوياً)
تليها منطقة الرياض وأما بقية المصانع فتتوزع بين لبشرقية والقصيم.
والطب الحديث تطرق الى التمر من خلال دراسات طويلة وابحاث أكاديمية وميدانية متطورة أثبتت خلالها أن التمر له فوائد كبرى منها:
- لاينقل الجراثيم والميكروبات والسوس الذي بداخله
- يلتهم الأميبيا
- يقتل الجراثيم التي قد تصيب الإنسان
- أعظم غذاء ودواء لرجال الفضاء وأنه أكثر صحياً من الكافيار
- يحتوي على مادة مقبضة للرحم تقوي عضلات الرحم في الأشهر الأخيرة للحمل فتساعد على الولادة
- ينظف القولون ويخفض ضغط الدم ويحتوي على فيتامينات أ,ب1,ب2,د فضلاً عن السكريات السهلة بسيطة التركيب.
هذه الثمره مسيرة من الخير وتنثر مزيد من العطاءات على مدار القرون طويلة علمياً واقتصادياً وطبياً تمثل منزلة خاصة في قلب المنطقة العربية والاسلامية.
تلك الثمرة التي أحاطها العلماء والباحثين بالدراسة والتحليل وأخضعها الطب الحديث لمعامله وبحوثه.. واهتمت بها معظم الدول بعد أن شكلت عنصراً مهماً في خريطة الدخل القومي ورافداً مهماً في جسد الاقتصاد الوطني.
وفي مقابل ذلك مازالت هذه الثمرة الغنية والثرية بعيدة عن أعين أهل الكلمة لمؤلفاتهم –فبرغم قدمها وارتباطها بالتراث والتاريخ على مدار 7000سنة إلا أن أغلب ماكتب عنها مجرد مقالات متناثرة وبحوث أكاديمية مطولة أو دراسات جافة لاتحمل أي جديد لينفر منها القارئ ويطرحها جانباً. ومن هنا يأتي أهمية هذا العمل الجاد الذي يحث في هذه الثمرة ,يتتبع خطواتها, يدرس منشأها,يغور في أسباب بحوثها ودراساتها,يدرس ويقرأ ركاماً من الكتابات والمقالات والكتيبات فيحلل الأرقام ويطرحها على بساط البحث من خلال اسلوب رشيق ومثير من خلال طرح متجدد في الشكل والمضمون لتكون المحصلة عملاَ جيداً يثري المكتبة العربية ونظراً لتعدد وتنوع الأطروحات والكتابات وتشبعها إلى قضايا متنوعة فقد حرصنا على التنسيق والترتيب والفهرسة للموضوع من خلال الأطر التالية :
- في الفصل الأول: تطرقنا إلى النخلة والتمر من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة
- في الفصل الثاني: تطرقنا إلى تاريخ النخل ونشأته من خلال آراء المؤرخين والدارسين تتبعناها بالوصف النباتي للتمر ثم الأطوار الأساسية لنمو التمر
- الفصل الثالث: نبحث في اسماء النخلة من خلال سلسلة متكاملة ومتواصلة قديماً وحديثاً
- الفصل الرابع: نطرح الكثير من الأسرار العلمية والأطروحات القيمة حول التمر ثم البحث في العلاقة القوية بين العرب والتمور التي امتدت عبر 7000سنة لتصبح مصدر غذاء ودواء بل وشكلت جزءاً مهماً ومصدراً ضرورياً للدخل القومي في الكثير من الدول العربية والإسلامية
- الفصل الخامس: نقدم أشكال وأنواع التمور مع عرض موجز لكل نوع
- الفصل السادس: نطرح من خلاله بحثاً علمياً وطبياً حول التمر وآثاره الطبيه ومستجدات الطب الحديث حوله
- الفصل السابع: نطرح برنامج موعد مع التمور وهو برنامج طموح لتطوير التمور السعودية وتقديمها بمفهوم حديث على كافة خطوط الطيران العالمية وبيان أهدافه وغاياته
- الفصل الثامن: نقدم فيه الكثير من العجائب حول التمور بعضها يبحث في العلاقة بين التمر والسكري وآخر يتساءل عن أسباب إفطار الصائم على الرطب وثالث يبحث في العلاقة بين التمور وزيادة الوزن
- الفصل التاسع: نبحث في قضية متشابكة تبحث في العلاقة بين التمور والطب من ناحية وبين التمور والتغذية من ناحية أخرى من خلا طرح أمين لأقوال العلماء والباحثين
- الفصل العاشر: يبحث في العلاقة الحميمة التي تربط بين افطار بين التمر والإفطار في رمضان ستعرض خلاله الآيات القرآنية والأحآديث النوية ثم نطرح الآثار الطبية والفوائد المتعددة لتلك الثمرة
- الفصل الحادي عشر: نقدم بحثاً ميدانياً أجرته الدكتورة: أميرة الأمير عن تناول الطالبات التمر في الطابور الصباحي وتأثيره على نسبة الهيموجلوبين في الدم.
- الفصل الثاني عشر: نقدم من خلاله التمر كغذاء شهيّّ وغنيّ بالكثير من الفوائد الغذائية على المائدة الخليجية والعربية من خلال طرح عدد من الوجبات الغذائية الشهيرة
- الفصل الثالث عشر: نطرح خلاله الكثير من الأفكار و الآراء التي صيغت بأسلوبٍ قصير ومختصر من خلال معلومات مكثفة وسريعة تجمع بين التشويق والثراء لتكون مسك الختام
الفصل الأول
التمر في القرآن والسنة النبوية
اختص الله الرطب لفضائل عديدة فهي مصدر رزق و خير بركة .. و لذا أشارت الآيات القرآنية إلى ما للرطب من فضائل و منزلة عالية فيقول في كتابه العزيز : ( و هزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا ) " مريم 12 "
و قال تعالى ( و زروع و نخل طلعها هضيم ) " الشعراء 148 "
و قال تعالى ( و النخل باسقات لها طلع نضيد ) " ق 10 "
و قال تعالى ( و من ثمرات النخيل و الأعناب تتخذون منه سكرا و رزقا حسنا ) " النحل 67 "
كما جاء ذكر التمر بالسنة النبوية فعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " بيت ليس فيه تمر جياع أهله " صحيح البخاري .
و عن أنس رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يفطر قبل أن يصلي على رطبات فإن لم تكن عنده رطبات فتميرات – فإن لم تكن تميرات فحسا حسوات من ماء " رواه أحمد ( 631 / 3 ) و أبو داوود ( 481 / 6 ) .
و عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال : " إن التمر يذهب الداء و لا داء فيه و إنها من الجنة و فيها شفاء " .
و يقول سعد – رضي الله عنه - : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : " و من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم و لا سحر " رواه البخاري .
و عن سلمان بن عامر الضبي يبلغ به النبي صلى الله عليه و سلم : " إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر إنه بركة فإن لم يجد فعلى الماء إنه طهور " .
و روى الإمام مسلم في صحيحه ( ج 12 – ص 219 ) عن عامر بن سعيد بن أبي عبد الله قال : كان جذع يقوم عليه النبي صلى الله عليه و سلم فلما وضع له المنبر سمعنا للجذع مثل أصوات العشار حتى نزل النبي فوضع يده عليه .
كلنا يعلم أن الله سبحانه و تعالى ما خلق شيئا إلا لحكمة و رحمة و نعمة و منة للإنسان ليقوم بمهمة و غاية خلقه العظمى في الاستخلاف على الأرض ( و إن من شيء إلا يسبح بحمده و لكن لا تفقهون تسبيحهم ) " الإسراء 44 "
و من هنا كان الحنين للنخلة و صياحها صياح الصبي ما هو إلا تأكيدا على إذاعتها و شهادتها بأن الله حق و أن رسوله صلى الله عليه و سلم حق و تعبير عن حزنها حين استبدل الجذع بالمنبر لأنه كان يتشرف و يسعد بقرب ****** سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام و كانت تشغف مسامعها بالذكر و سماع القرآن فكانت المعجزة من هذا الجذع للنخلة شهادة بصدق نبوة خاتم الرسل الكرام .
و قد ذكر ابن القيم في كتابه " زاد المعاد " أن الرطب يقوي المعدة الباردة و يوافقها و يخصب البدن و هو من أعظم الفواكه و انفعها و هو سيد الفواكه و مقو للكبد و ملين للطبع و هو من أكثر الثمار تغذية و أكله على الريق يقتل الدود فإنه مع حرارته في قوة ترياقه فإذا أديم على أكله على الريق خفف الدود و أضعفه و قلله و هو فاكهة و غذاء و دواء و شراب و حلوى .
و الاقتصار على الرطب عند الإفطار له فوائد عظيمة : ورود الغذاء إلى المعدة بالتدريج حتى تتهيأ المعدة بعد ذلك للطعام . و قد قال ابن القيم في تلك القضية " و في فطر النبي صلى الله عليه و سلم من الرطب أو على التمر أو الماء تدبير لطيف جدا .. فالصوم يخلي المعدة من الغذاء , فلا تجد الكبد فيها ما تجذبه و ترسله إلى الأعضاء و الحلو أسرع شيء يصل إلى الكبد و أحبه إليه و لا سيما إن كان رطبا فإنه طهور " .
التمر و اللبن .. تشريعات و سنن نبوية
وجهنا الرسول صلى الله عليه و سلم إلى الإفطار بالتمر و اللبن .. و هنا نتساءل لماذا اختار الرسول هذين الصنفين من الطعام دون غيرهما ؟
- دعوة الرسول صلى الله عليه و سلم و توجيهه كانت له غايات و مقاصد نبيلة .. فالتمر سريع التمثيل و الامتصاص إذ يذهب راسيا إلى الدم في العضلات ليمنحها القوة و الطاقة الحرارية .. و يساعد على إزالة التعب و الخمول و الدوخة .
- التمر مريح للأعصاب و طارد للتوتر و القلق و مهدئ للقرحة المعدية .
- مفيد للقضاء على آفات الكبد و اليرقات و جفاف الجلد و تشقق الشفاه و تقصف الأظافر .. و هو غني بالفسفور ليساعد على تقوية العظام و الأسنان .. كما يحتوي على الألياف السليلوزية ليساعد على تسهيل حركة المعدة و الأمعاء و يعتبر ملينا طبيعيا .. و هو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ( أ ) يساعد في تقوية الأعصاب لتأثيره على الغدد الدرقية و ترطيب الأمعاء و قوة الجسم .. و هو مقو للكبد و قاتل للدود إذا أكل على الريق .. و هو مهم لتنقية الرئة و صفاء البشرة .. يوصف كعلاج للمصابين بالسعال و البلغم و التهاب القصبة الهوائية .
9 فوائد طبية و غذائية للألبان
و أما اللبن فله مميزات طبية عديدة منها :
- يحتوي على ماء و بروتين و سكر ( لاكتوز ) .
- يحتوي على فيتامينات أ , ب , ث , د و بالتالي يساعد على تقوية العظام و الأسنان .
- هو مدر للبول و مصف للمجاري البولية .
- يمتلك القدرة العالية لتطهير الأمعاء من الجراثيم .
- مهدئ لآلام القرحة المعدية و هاضم جيد و ملين طبيعي للأعصاب .
- يساعد على القضاء على التوتر و القلق .
- مفيد للجلد و البشرة .
- مفيد في حالات تصلب الشرايين و يمنع التسمم الذاتي .
مفيد في علاج اللثة .
عزيزي القارئ : هذا جزء يسير من ألف جزء جاء به الرسول الأعظم عليه الصلاة و السلام .. فلنتخيل حال الأمة لو أنها التزمت بجميع التشريعات و أنها التزمت فقط بقول رسول الله صلى الله عليه و سلم في حديثه الشريف : " تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله و سنتي " صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .
تحنيك الوليد .. فوائد و فطرة إسلامية
و قد روى البخاري في كتاب " العقيقة " ج7 / ص 108 مطابع الشعب " عن أبي موسى – رضي الله عنه قال : " ولد لي غلام فأثبت به النبي صلى الله عليه و سلم فسماه إبراهيم فحنكه بتمرة و دعا له بالبركة و دفعه إلي "
إن تحنيك الوليد بالتمر لأمر عجيب لما فيه من الفوائد الطبية العظيمة إذ ثبت أن التمر به عناصر حيوية تقي الطفل من الأمراض و تقوي مناعته المكتسبة من الله و هي بمثابة لقاح يقيه طيلة عمره و يدرعه كما يعطي للطفل لقاحات شلل الأطفال و الدفتريا و الحصبة .
أضف إلى ذلك أن لعاب والديه قد يكون به ما يربط على قلبه بمحبتهم و السير على فطرتهم الإسلامية النقية فينشأ الطفل نشأة صالحة طاهرة و يطعم فيها الطفل دوما حلو الإيمان كحلو ذلك التمر الذي امتزج بلعاب طالما لهج طراوة مع اللسان بذكر الله .
و في التحنيك معنى من حنان الأبوة نحو الوليد بما يزرع في نفس الوالدين إنبات الرحمة لعاطفة خالصة نحو أولادهم لتحيى هذه الأسر المسلمة دوما في وئام و سلام و محبة و سبحان الله و حكمه البالغة في تشريعه التي لا يدرك كمالها إلا هو .
معجزة الجذع مع البتول مريم
قال تعالى ( و هزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا ) " مريم 25 "
السيدة مريم عليها السلام عندما أرسل الله سبحانه و تعالى إليها روح جبريل عليه السلام .. قد تمثل لها بشرا سويا تام الخلقة كإنسان خوفا من أن تفرغ منه .. و قال لها أنه رسول ربها ليهب لها غلاما زكيا بدون أن يمسها بشر ليجعله آية للناس و رحمة منه .. فحملت العذراء بقدرة الله سبحانه و تعالى دون زوج , و تنحت مكانا بعيدا عن أهلها في حالة الجهاد من المخاض و طلق الولادة .
القرآن يسبق الطب الحديث بـ 1400 سنة
و جرى الماء في النهر لتشرب منه العذراء ماء سائغا لتعوض به ما فقدته من ماء جسمها أثناء الإجهاض و المخاض , و خصوصا و هي في حالة نفسية مضطربة مشت مسافات بعيدة حتى وصلت إلى جذع النخلة و بذلك جف ريقها و أن أكل الرطب الجني و تناول الماء النمير السلسبيل و طرح القلق و الحذن أثناء المخاض و آلام الولادة في كل ذلك معجزات طبية بليغة أشار إليها القرآن الكريم قبل اكتشاف الطب الحديث لتلك الحقائق بمئات السنين أي قبل 1400 سنة تقريبا .
و من المعجزات أيضا أن تساقط الرطب بهزة من البتول العذراء الماخص لجذع النخلة مع أن الرطب يكون متشبثا في شماريخ عذوق النخل و يحتاج لقوة لينتزع من تلك الشماريخ .
لماذا اختار فرعون جذوع الشجرة لصلب *****ة ؟
و من المعروف أن جذع النخلة أقوى من جذوع الشجرة فلذلك اختارها و أرادها فرعون مصر مكانا ليصلبن *****ة الذين آمنوا برب هارون و موسى عقابا لهم فقد قالوا ( آمنا برب هارون و موسى ) " طه 70 " فقال فرعون ( قال آمنتم به قبل أن آذن لكم إنه لكبيركم الذي علمكم ***** فلأقطعن أيديكم و أرجلكم من خلاف و لأصلبنكم في جذوع النخل و لتعلمن أينا أشد عذابا و أبقى ) " طه 71 " .
فلقد اختار فرعون جذوع النخل لقوتها و مكانتها و ذكر حرف " في " جذوع النخل للدلالة على توثيق الرباط و شدته .
و لكنها معجزة لهذه الشجرة المباركة .. النخلة العظيمة المطيعة لأمر الله جل و علا .

المصدر: ملتقى شذرات


hgjlv y`hx ,athx

__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-30-2015, 09:59 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,463
افتراضي

الفصل الثاني
تاريخ التمر و نشأته
النخيل أو النخل هو شجر التمر – و التمور هي حمل النخلة – و نخلة التمر من جنس النخليات .
تعد النخلة من أقدم المزروعات التي عرفها الإنسان و برغم ذلك اختلفت آراء المؤرخين حول مكان نشأتها فيقول العالم الإيطالي إدوارد بياري أن موطن النخلة هو الخليج العربي و أثبت ذلك مؤكدا أن هناك جنس من النخيل لا ينمو إلا في المناطق الاستوائية حيث تندر الأمطار و تتطلب جذوره وفرة الرطوبة و يقاوم الملوحة إلى حد كبير – و هذه الصفات المناخية تتوفر في مناطق تقع غرب الهند و جنوب إيران خصوصا ساحل الخليج العربي .
و رأي آخر يقول أن أقدم ما عرف عن النخل كان في بابل و يمتد عمرها 4000 سنة قبل الميلاد .
و مما ثبت أن يكون النخل قديما أساسه جنوب العراق و الخليج العربي وجود نقوش يرجع تاريخها إلى العهد السومري الذي تدل على وجود النخيل في تلك المنطقة فيصف أحدهم ثمرة التمر بقوله " حقا أن الثمرة عندما تكون بحالتها الرطبة تكون بالغة اللذة بحيث لا يستطيع الآكل أن يمتنع عن التهامها لو لم تكن عاقبة التمادي بأكلها وخيمة "
و هكذا ترى أن شجرة " نخيل التمر " ذات تاريخ عريق في كثير من بلدان العالم باعتبارها من أقدم المزروعات التي عرفها الإنسان فقد كانت و لا زالت مصدرا للغذاء .. فمنها أكل الناس و أكلت أنعامهم .. و منها شيدوا منازلهم و صنعوا مستلزماتهم المنزلية .
الوصف النباتي للتمر
تأخذ ثمرة النخل شكلا بيضاويا و يتفاوت مقاسها ما بين 20 – 60 مم طولا و 8 – 30 قطرا , و تتكون الثمرة الناضجة من نواة صلبة محاطة بغلاف ورقي و هو القطمير يفصل النواة عن القسم اللحمي الذي يؤكل .
أطوار نمو التمر
تحتوي الزهرة المؤنثة على ثلاثة مبايض محاطة بكم – و لا يظهر من المبايض إلا رؤوسها الرفيعة الثلاثة البارزة من الكم .. يلقح أحد هذه المبايض فقط – أما المبيضان الآخران فيضمحلان و يتساقط غطاؤهما و يأخذ المبيض المتبقي بالنمو و يكون بعد ذلك الثمرة التي تمر من خلال خمس أطوار أساسية :
- الطور الأول ( الطلع ) : هو أول ما يظهر من الثمرة و يبدأ هذا الطور بعد التلقيح مباشرة بفترة قصيرة و يستمر حوالي 4-5 أسابيع .
- الطور الثاني ( الخلال ) : تأخذ الثمرة في النمو و الاستطالة و يصبح لونها أخضر و يتصف هذا اللون بالزيادة السريعة في الوزن و الحجم .
- الطور الثالث ( البسر ) : يتصف هذا الطور بالبطء في زيادة الوزن .. و يتغير لون الثمرة من الأخضر إلى اللون الأصفر أو الأحمر أو الأشقر و مدتها 3-5 أسابيع .
- الطور الرابع ( الرطب ) : يبدأ الإرطاب في ذنب البسر ثم يعمها فتصبح الثمرة ما ئية و حلوة و فترتها تتراوح بين 2-4 أسابيع .
- الطور الخامس ( التمر ) : هو الطور النهائي لنضوج الثمرة و في الأصناف اللينة قد يتماسك اللحم بقوام و يعتم اللون و تتجمد القشرة .
و يذكر أنه يوجد أكثر من 450 نوعا من التمر في العالم ..و تشتهر بعض مناطق المملكة بزراعة الأنواع عن غيرها من المناطق .. فمنطقة القصيم تشتهر بالسكري و البرحي و الشقراء و الروتان .. و تشتهر الخرج بنبوت سيف .. و منطقة الأحساء بالخلاص .
الفصل الثالث
أسماء أجزاء النخلة
على الرغم من وجود أعداد هائلة من أشجار النخيل في المملكة و تزايد ذلك الاهتمام لدرجة لافتة للنظر إلا أنها لم تحظ بنصيب وافر على بساط البحث العلمي .
و برغم ذلك أثبتت الدراسات و الأبحاث قديما و حديثا أسماء أجزاء النخلة من خلال سلسلة متكاملة متواصلة
هي :
  • الجذع : ساق النخلة و يكون مغطى بالليف و يصل طوله لأكثر من 20 مترا .
  • السعف : يتراوح عمرها ما بين ( 3 – 7 ) سنوات و يتراوح عددها من " 30-150 " سعفة في النخلة الواحدة و تتألف من :
- النصل : و يكون فيه الخوص و الأشواك .
- قاعدة : أو الكرناف او الكربة ( الجافة ) .
- الخوص : الوريقات على جانبي السعفة .
- الشوك : أو السلاة و يكون في رؤوس الخوص .
  • رأس النخلة : و تسمى الجمارة و تتألف من :
- برعم الرأس .
- أوراق جانبية .
- ليف .
- عصارة .
  • الجذور ( العروق ) : جذور النخلة تخرج من قاعدة الجذع .
  • العذق : القنو عندما تتدلى الشماريخ و تتقوس و تحمل النخلة سنويا ما بين 10-20 عذقا .
  • الجف : الغلاف أو الوعاء المحيط بالأزهار .
  • طلع : مجموعة من الأزهار و العمد المحيطة بها ( أول حمل النخل ) .
  • الأغريض : هو مافي جوف الجف من الأزهار او الشمارخ .
  • النسغ : ماء يخرج من جذع النخلة إذا قطعت .
  • الشمراخ : هو الخيط الأصفر المتدلي من الصنو .
  • البارضنة : النبتة عند اول نشاتها من النواة .
  • الشكير : التمر مجموع الفسائل داخل النخلة الأم .
  • الإشاء : صفار النخل .
  • الضمك : إذا انشق الإغريض .
  • صنوان : النخل الذي يجمع أصلا واحدا و لا تتبدل صفاته طعما و لونا .
  • غير صنوان : نخل منفرد وأصله من النواة أو من الراكوب .
  • فحل النخل : الحباب , الجداد و طلعه هو الغضيض .
  • الأبار : تلقيح النخل .
  • الحائش : جماع النخل .
  • البلح : مادام أخضرا .
  • المعو : الرطب و البسر في عهد الإرطاب .
  • الزهو : إذا احمر الرطب .
  • الجدال : إذا استدار و اخضر قبل ان يشتد .
  • توكت : إذا بدأ في نقطة الإرطاب .
  • الرطب : نضيج البسر قبل أن تنمو و هي على أشكال :
أ ) محلقن : إذا بلغ الإرطاب ثلثيه .
ب) الحلقانة : إذا بدأ فيه الإرطاب من القمع .
ج) الشمطاته : إذا بلغ فيها الإرطاب النصف .
د) غسيس : الرطب الخسيس .
  • ربيد : تمر نضد بالجرار ووضع بالمربد .
  • التمرة : و هي نهاية المطاف في العطاء و تتألف من :
أ‌) القمع : مادة جافة صفراء .
ب‌) قشرة التمرة : غشاء رقيق براق يحمي التمر من المؤثرات الخارجية .
ج) اللحم : و هو الجزء الذي يؤكل و يتراوح سمكه و طعمه حسب الصنف .
د) النواة : و تتألف من :
- النقير : السرة الكائنة خلف النواة و بها يمكن معرفة الصنف في مجاميع كثيفة و عددها بالمئات .
  • الملتاع : يتركب في الزهرة الأنثوية من 3 كرابل منفصلة في الزهرة الحديثة السن و تحتوي كل كربلة على بويضة واحدة .
  • الليف : ضبوط نباتية منسوجة على صورة لحمة و سدى أشبه بثوب متين .
  • الفسائل : النخلة لا تلد الفسائل إلا بين الثالثة و الثامنة من عمرها و تتوقف عن الإنتاج بعد 15 سنة .
- الراكوب : هي الفسيلة التي تنشأ على جذع النخلة .
  • الصنبور : هو الحبل السري , مكان فصل الصنو بالأم و هو يشبه عملية الولادة .
  • الكرتاف : ألياف من سعف النخلة على الجذع بعد قطعه و الباقي هو الكرب .
  • العسيب : هو الجريد الذي لم يثبت عليه الخوص إلا قليلا .
  • المسواط : هو سعف القنو الخارج من النخلة و في رأسه الشماريخ .
  • العثكول : هو القنو بعد جني الرطب منه .
  • الجذمور : هو الجريدة المكسورة و الباقي منها جزء معلق بالنخلة .
  • العرجون ( السياط ) : هو ما يحمل من التمر و يحمل في نهايته عدد من الشماريخ .
  • شطبة : جزء يتسلخ من سعف النخلة لربط الفسائل بعد قلعها .
  • العواهن : هي السعفات التي تلي القلب .
  • القطمير أو الصماخ : الغشاء الرقيق حول النواة .
  • الفتيل : الخيط الرفيع ضمن أخدود النواة .
الفصل الرابع
أسرار علمية حول التمر
تحفة الرحمن بما في التمر من فوائد للإنسان
قال تعالى } و هزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا { (سورة مريم : 25 )
و قال صلى الله عليه و سلم : " بيت لا تمر فيه جياع أهله "
و قال ابن كثير في تفسيره : قال عمرو بن ميمون " ما من شيء خير للنقاء من التمر و الرطب "
قال الإمام المناوي في كلامه عن التمر قال : كونه أنفس الثمار التي بها قوام النفس و الأبدان .
قال الطيب : الحديث يحمل على الحث على القناعة في بلاد يكثر فيه التمر يعني بيت فيه تمر و قنعوا به لا يجوع أهله , و إنما الجائع من ليس عنده تمر .
و للتمر فوائد طبية عظيمة و متعددة نذكر منها :
- يقوي و يساعد عضلة الرحم على الحمل أثناء الولادة .
- مصدر للطاقة لاحتوائه على نسبة عالية من سكر الفاكهة .
- يساعد على الشفاء من العشى الليلي لاحتوائه على فيتامين ( أ ) .
- يضفي السكينة و الهدوء على الأعضاء المتوترة و النفوس القلقة .
- يساعد على تقوية العضلات لاحتوائه على فيتامين ( ب ) .
- يساعد على الشفاء من آفات الكبد لاحتوائه على فيتامين ( ب ) .
- غذاء للخلايا العصبية و يساعد على النشاط الجسمي لاحتوائه على الفسفور .
- فاتح للشهية .
- يفيد في حالات الأنيميا الحادة لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد .
و للتمر فوائد كثيرة ذكرها ابن القيم الجوزية في كتابه " زاد المعاد " قال عن كيفية اكل الرسول صلى الله عليه و سلم له :
- ثبت أن النبي صلى الله عليه و سلم أكل التمر بالزبد و اكله مع الخبز و أكله مفردا .
- كان الرسول صلى الله عليه و سلم يأكل القثاء بالرطب و كان يأكل البطيخ بالرطب و كان يجمع الحزيز بالرطب .
العرب و التمور علاقة عمرها آلاف السنين
العرب بينهم و بين التمر علاقة حميمة منذ قديم الأزل .. ليس لأن أرضهم من أشهر الأراضي التي تزرعه , بل لكثرة ذكره و تعدد فوائده دائما في القرآن و السنة المطهرة .
في سورة النحل ( آية 11 ) يعدده القرآن بين آيات الله و نعمه على البشر
قال تعالى : } ينبت لكم به الزرع و الزيتون و النخيل و الأعناب و من كل الثمرات إن في ذلك لأية لقوم يتفكرون {
و في الصحيح " من تصبح بسبع تمرات لم يضره ذلك اليوم سم و لا سحر "
على مائدة الإفطار الرمضانية يضع تمرات يضعها كل فرد من أفراد الأسرة أمامه لتكون أول ما يبدأ عليه إفطاره المبارك اقتداء بسنة ****** المصطفى حينما قال : " إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة , فإن لم يجد تمرا فالماء فإنه طهور " . رواه الترمذي .
الأسرار العلمية للتمر :
نخيل التمر يسمى بشجرة الحياة .. و هي من أقدم الأشجار في العالم .. و شجرة الحياة مكان نشأتها غير أكيد .. فمن العلماء من يقول أن منشأها الأصلي " بابل " في العراق – و منهم من يقول أن السعودية مكان المنشأ .. و آخرون يرجعون منشأها إلى جزيرة " هارقان " البحرينية .
و يقدر عدد أشجار النخيل حول العالم 105 ملايين نخلة على مسافة 800 هكتار , و 62 مليون نخلة منه تقع في العالم العربي .
كما يصل عمر شجرة النخيل إلى 150 عاما .. و تتميز بأنها بطيئة النمو حيث تحمل إناث شجر النخيل بعد 5 سنوات من زراعتها .
و يعتمد اقتصاد دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا على إنتاج التمر لكنه يزرع بكثرة في جنوب أفريقيا و وسط و جنوب أمريكا و في أسبانيا و إيطاليا بجنوب أوروبا .
و بلح النخل يسمى بالهيروغليفية ( أمات ) و منها أخذت كلمة أمهات و ينتج منه عدة أنواع .
يصنع من التمر العصائر و المربات و الآيس كريم و أطعمة الأطفال , كما يدخل في صناعة المشروبات العادية .
كما تصنع أوراق المناديل من جذع النخيل و أوراقها .. بل و تقول دراسة علمية صادرة عن جامعة عين شمس المصرية على إمكانية تصنيع الخشب من الضلع الأوسط من ورقة جذوع النخل ة تستخدم في تصنيع الآلات و الأواني .. و يتخذ من خوصها الحصر و من ليفها الحبال و الحشايا و نواها يستخدم كعلف للإبل و يدخل في صناعة الأكحال .
و يسمى التمر بالمنجم لكثرة العناصر المعدنية التي يحويها – فهو أغنى أنواع الفاكهة بالسكريات الطبيعية و أرخصها و أكثرها على مدار السنة .
يحتوي الرطب على مادة تنبه تقلصات الرحم و تزيد انقباضها و خاصة أثناء الولادة و هذه المادة تشبه مادة الأوكسيتوسين التي يفرزها الفص الخلفي من الغدة النخامية و تساعد على انقباض الرحم .. سبحان الله .
الفصل الخامس
التمر – أشكال و أنواع

التمر له فوائد غذائية مرتفعة – أقل الثمار عرضة للتلف و التلوث بسبب طبيعته المميزة .. يكفي هذا التمر ما ذكر عنه في القرآن الكريم في مواضع كثيرة و قد اهتمت به السعودية و دعنت هذه الصناعة و وفرت لها تربة خصبة من النماء – دعمتها بالمواد و الأسمدة بكل الوسائل لتصبح عنصرا مهما في جسد الإقتصاد الوطني .
و قد انتشرت هذه الزراعة في كافة مناطق المملكة و تعددت انواعها , لنطرح منتجات متعددة و متنوعة حسب طبيعة و شهرة كل منطقة مثل :
  • السكري : أفضل أنواع التمور .. حلاوته أصفر .. ثمرته متوسطة الحجم و منتفخة الوسط .. يؤكل في جميع مراحل نموه , لذيذ الطعم و ينتشر في منطقة القصيم .. ميعاد نضجه متوسط و يمكن حفظه بطريقة التجميد .. ذو حلاوة زائدة و طعم ممتاز و قوام هش حين يكون تمرا .
  • شقراء : أكثر الأصناف شيوعا في القصيم .. لونها أحمر مشقر .. تمرها بني قاتم .. من أهم الأصناف التجارية لكثرة إنتاجها و انخفاض سعرها و إمكانية حفظها مدة طويلة .
  • نبوت سيف : ثمرة لينة صفراء في مرحلة البسر .. ذهبية ضاربة إلى الحمرة في مرحلة التمر و تنتشر في منطقة الرياض .. شكل الثمرة بيضاوي منتفخ الوسط و حجمها متوسط .
  • خضري : لونه أخضر قاتم في مرحلة البسر – لونه أصفر و ثماره كبيرة و مستطليلة .. ينتشر في جنوب المملكة و الجنوب الغربي . يتميز بقلة الألياف .. من الأصناف الواسعة الانتشار في المجال التجاري .
  • صقعي : من الأصناف المشهورة .. ثمرته غليظة .. القمة أسطوانية الشكل و ذات قمة صفراء .. ينتشر في منطقة الرياض .
  • شيشي : لونها أصفر فاتح في مرحلة البسر يتحول إلى الذهبي الجذاب .. ينتشر بكثرة في المنطقتين الوسطى و الشرقية .
  • برحي : لونه أصفر .. يتميز بطعمه الحلو اللذيذ .. و ينتشر بكثرة في الرياض و القصيم .. شكلها اسطواني قصير يميل إلى الكروي . متوسط محصول الشجرة الواحدة 115 كغ سنويا .
  • مكتومي : لونها أصفر فاقع في طور البسر .. طعمها لذيذ و تنتشر زراعتها في القصيم و الرياض .. ذو طبقة طبقة شمعية رطبة جيدا .
  • عجوة : ذات شكل بيضاوي لونها أحمر في مرحلة البسر يصير كستنائي .. من الأصناف المشهورة في المدينة المنورة .. أشجارها متوسطة الحمل و يزدهر سوقها في موسم الحج .
  • خنيزي : ينتشر في محافظة القطيف لونه احمر ضارب الحمرة .
  • رزيز : ثمرته لينة و لونها اصفر في مرحلة البسر .. ذهبية في مرحلة التمر .. يتميز بغزارة الإنتاج و هو منتشر في المنطقة الشرقية .
  • خلاص : ثمرته لونها أصفر مشمشي في البسر يتحول إلى الكهرماني المحمر في طور التمر.. ممتاز الطعم .. يؤكل في جميع مراحل نموه , ينتشر في جميع مناطق المملكة و خصوصا الشرقية .
  • عنبرة : ثمرته لينة و كبيرة الحجم .. مستطيلة الشكل .. لونها أحمر .. محدودية الإنتشار و مرتفعة السعر من تمور المدينة المنورة .. قطرها 2,5 – 3 سم مخروطية الشكل و لو نها أحمر .
  • شلبي : ثمرته كبيرة الحجم و لينة القوام .. لونها أصفر برتقالي عند اكتمال النمو .. سعره مرتفع نظرا لقلته و هو من تمور المدينة المنورة .
  • حلوة : لونها أحمر و هي مستساغة في طور البسر .. تنتشر في الشمال و الشمال الغربي السعودي .
  • سلج : بسرته صفراء و ثمرته تميل إلى اللون الذهبي .. ينضج في بداية الموسم .. حلو المذاق و يكثر في المدينة المنورة و الرياض .. ثماره أسطوانية صفراء .. في طور اكتمال النمو يتحول اللون الكهرمان في طور الرطب .
  • برني : أصفر اللون في مرحلة البسر .. نصف جاف .. هو من تمور المدينة المنورة و العلا و بيشة .. كبيرة الحجم و القوام و يستخدم في التصنيع .
  • الروثانة : ثمرته متوسطة الحجم .. ذات شكل بيضاوي عريضة .. طولها من 3,5 – 4 سم و وزنها ما بين 13-15 غرام لونها أصفر في طور الرطب .. طعمه حلو مستساغ في اطوار البسر و الرطب و التمر .. تحتفظ الثمرة بشكلها لفترة طويلة دون أن يصيبها التلف .
  • نبتة علي : يزرع في منطقتي القصيم و الوسطى .. يختلف حجم الثمرة من الوسط إلى الكبير .. ذات شكل بيضاوي مستطيل و ذات قمة مسحوبة طولها يتراوح ما بين 3,5 – 4,5 سم و قطرها ما بين 2,5 – 3 سم .. لون الثمرة في طور النمو أصفر .. أشجاره غزيرة المحصول يبلغ متوسط إنتاج الشجرة الواحدة 95 كغ سنويا .
  • دقلة نور : يصنف ضمن انواع التمور نصف الجافة .. يختلف حجم ثماره من متوسط إلى كبير .. شكلها بيضاوي و مستطيل ذات لون أحمر مرجاني عند اكتمال النمو إلى لون عنبري في طور الرطب .. هذا الصنف من الرطب متأخر النضج شجرته غزيرة الثمر .. يتراوح إنتاجها ما بين 90 – 120 كج .. و هو من التمور النادرة .
  • منيفي : هذه النخلة موطنها الصلي الرياض .. كما نجحت زراعتها في منطقة القصيم فأخذت تنتشر , ثمرها ذو شكل بيضاوي , لونها أصفر .. و وزنها يصل على 20 جراما .. يمكن تسويقها في طور المناصيف .. شجرها ذو إنتاج منخفض لا يتجاوز 70 كج للنخلة الواحدة سنويا .. و ينضج في أواخر شهر ايلول / سبتمبر .
  • السباكة : أشجار قليلة الانتشار .. غزيرة الإنتاج يبلغ متوسط ما تطرحه سنويا 145 كغ .. ثمرته كبيرة الحجم .. و يتراوح وزنها ما بين 19,35 – 19,62 جراما .. ذات شكل أسطواني غليظ .. لون الثمرة في طور النمو أصفر يتحول إلى العنبري أو البني الداكن في طور الرطب .. قشرته سميكة تتجعد بوضوح .. اللحم قليل الألياف .. طعمه حلو مشوب بطعم عفصي خفيف في طور اكتمال النمو .
  • رشودية : من الأصناف المعروفة في المنطقة الوسطى حيث تصلح زراعتها في المنطقة الرملية الطينية .. شكل الثمرة أسطواني مستطيل .. يتراوح طولها بين 2,5 – 4 سم و وزنها 15 جراما .. لونها أصفر برتقالي و تصنف من التمور الناشفة .. لا يصلح ثمرها مكنوزا إلا في حالات نادرة .. شجرتها في إنتاج مرتفع يصل إلى 200 كغ للنخلة الواحدة سنويا و تنضج ثمرته أواخر شهر آب / أغسطس .
  • الصفاوي : يعتبر من الأصناف الممتازة في السعودية .. ثمرته متوسطة الحجم ذات شكل بيضاوي مستطيل يبلغ طولها ما بين 3 – 3,90 سم و حجم قطرها من 1,4 – 1,8 سم .. لون الثمرة أحمرو الطعم قابض في طور اكتمال النمو و يتحول إلى كستنائي قاتم و ذات طعم لذيذ .. نكهته جيدة في طور التمر و تنضج ثماره في أواخر الموسم , يزرع في منطقتي المدينة المنورة و ينبع و يستخدم ثماره في التعبئة و التصنيف و يلقى إقبالا في مصانع التمور .
  • العسيلة : من التمور الجافة التي تجود زراعتها في الأراضي الرملية و الطينية .. طولها يتراوح 3 – 5 سم و وزنها يصل إلى 20 جراما .. لونها اصفر بني و شكلها أسطواني مستطيل تشبه استطالة الصقعي .. نخلها غزير الإنتاج حيث يصل حمل كل نخلة إلى 200 كغ سنويا .. تزرع في منطقة القصيم و انتشرت في باقي المناطق .. ثمرها مرغوب للتصدير إلى الخارج .. لا يصلح ثمرها مكنوزا بل مناصيف " نصفها بلح و الآخر رطب " تنضج ثماره في أواخر آب / أغسطس .
و هذه الأنواع المتعددة و المتنوعة لهذه الجزئية الصغيرة من مخلوقات المولى عز وجل حيرت الباحثين و العلماء و الخبراء بفوائدها الجمة في الغذاء و الدواء .. فبعد الكشف و التحليل و البحث و التمحيص وجدوا فيها السكر و الماء و الفيتامين و الخل .. كل هذا و غيره في ثمرة التمر .. و في شجرتها فوائد و مزايا .. و لا عجب بعد قول الله و رسوله أن تنعم هذه الشجرة الباسقة المباركة بهذه الحفاوة في كل بلاد الدنيا و تنتشر زراعتها في أقصى البلاد و أن يقبل على ثمارها كل العباد .

الفصل السادس
لا شيخوخة مع التمر
أظهر تحليل التمر الجاف حسب المصادر الطبية أن فيه ..
6,70 % من الكربوهيدرات
5,2 % من الدهن
33 % من الماء
32,1% من الأملاح المعدنية
10% من الألياف
و كميات من الكورامين و فيتامينات ( أ- ب1 – ب2 – ج ) و من البروتين و السكر و الزيت و الكلس و الحديد و الفسفور و الكبريت و البوتاس و المنجنيز و الكلورين و النحاس و الكالسيوم ز الماغنسيوم .
موعد مع الحياة
هذا معناه أن للتمر قيمة غذائية عظيمة فهو مقو للعضلات و الأعصاب و مرمم و مؤخر لمظاهر الشيخوخة , و إذا أضيف إليه الحليب كان من أصلح المواد الغذائية و خاصة لمن كان جهازه الهضمي ضعيفا .
إن القيمة الغذائية للتمر تصارع بعض ما لأنواع اللحوم و ثلاثة ما للسمك من قيمة غذائية .. فهو يفيد المصابين بفقر الدم و الأمراض الصدرية و يعطى على شكل عجينة أو منقوع يغلي و يشرب على دفعات ليفيد الصغار و الكبار و الشبان و الرياضيين و العمال و النحيفين و النساء الحاملات .
التمور و رحلة حب مع الصغار
و يزيد التمر من وزن الاطفال فيحفظ رطوبة العين و بريقها و يمنع جحوظ كرتها و يكافح الغشاوة و يقوي الرؤية و أعصاب السمع و يهدئ العصاب و يقويها و يحارب القلق العصبي و ينشط الغدة الدرقية و يشبع السكينة و الهدوء في النفس بتناوله صباحا مع كأس الحليب .
و التمر سهل الهضم و سريع التأثير في تنشيط الجسم فيدر البول و ينظف الكبد و يغسل الكلى .. و منقوعه يفيد ضد السعال و التهاب القصبة و البلغم .. أليافه تكافح الإمساك و أملاحه المعدنية القلوية تعدل حموضة الدم التي تسبب حصيات الكلى و المرارة و النقرس و البواسير و ارتفاع ضغط الدم .. و إضافة الجوز أو اللوز عليه أو تناوله مع الحليب يزيد من مفعوله .
التمر و علاج الرحم
و الطب الحديث له أبحاث و دراسات عن التمر أثبتت أن الرطب يحوي مادة مقبضة للرحم تشبه
" الأكسويتوسين " لتساعد على خروج الجنين و تقليل نزيف الولادة لوجود مادة حافظة للضغط الدموي تساهم في تقليل عملية النزف .
و لا ننسى ان التمر يحوي داخله على فيتامين ( أ ) فيساعد على النمو و يقي من العشا ( عمى الليل ) و يساعد الجلد و الغشية الناعمة الرطبة التي تبطن النف و الحلق على ان تظل سليمة .
لو كنت عصبيا فعلاجكــ التمور
كما يحتوي على فيتامين ( ب ) الذي يحافظ على سلامة الجهاز الهضمي و يقي من توتر الأعصاب و انسداد الشهية و يساعد على هضم الكيميائية و الدهنية فيحافظ على سلامة اللسان و الشفتين .
التمور و النشاط الجنسي
و أما سكريات التمر فهي الغلوكوز السكروز يمتصها الجسم و يتمثلها بسهولة فتصل سريعا إلى الدم و النسجة و العضلات فتمنحها القوة و الحرارة و لتصبح مدرة للبول و نافعة للكليتين و الكبد ..
و يذكر أن التمر غني بالفسفور الذي يزيد في حيوية الدماغ و النشاط الجنسي .
الفصل السابع
موعد مع التمور
" رمز للضيافة .. و دليل لبناء الجسم "
التمر هو الرمز الرئيسي للضيافة العربية التي عرفت في الجزيرة العربية حيث يعتبر من أفضل و أهم المواد الغذائية الرئيسة لبناء جسم الإنسان .. فالقيمة الغذائية الموجودة في التمور وحدها كافية لتزويد الجسم بالطاقة الكافية اليوم الواحد .قال تعالى في محكم كتابه } و زروع و نخل طلعها هضيم { " الشعراء 148 " و قال عز وجل } و النخل باسقات لها طلع نضيد { " ق "
كما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه و سلم " إن التمر يذهب الداء و لا داء فيه و إنها من الجنة و فيها شفاء "
و قد لوحظ في السنوات الأخيرة أن منتج التمور لا يقدم على رحلات الطيران إلا نادرا و يطرح بصورة تقليدية في عدد لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة من شركات الطيران .. يضاف لذلك أن التمر يقدم مع القهوة العربية و معظم المطاعم العالمية تفتقر لذلك .
و من هنا كان من الواجب العمل على تطوير المنتج الوطني " التمور " ليقدم على رحلات الطيران العالمية من خلال برنامج موعد مع التمور Date Dates .
موعد بين الحقيقة و الخيال
هو برنامج يعمل على تطوير المنتج الوطني " التمور السعودية " ليقدم بمفهوم حديث و إبداع جديد رائع من خلال تشويق و مداعبة المسافرين على كافة خطوط الطيران العالمية .
و قد لاقى هذا البرنامج نجاحا كبيرا للأسباب التالية :
- فكرة متميزة و حديثة حيث تعد الأولى من نوعها في العالم .
- غير باهظة التكاليف .
- يمكن تقديمها على أي شركة طيران عالمية .
- ذات مذاق جديد و رائع .
- عرض منتج وطني بأسلوب عالمي .
- تشكيلة مطورة من منتجات التمور الشرقية و الغربية .
- تطور منتج التمور الوطنية و تقدمها بنماذج عالمية تتلاءم مع ذوق جميع طبقات المسافرين من الجزيرة العربية .
أهداف و غايات
يعتبر البرنامج من أهم البرامج الداعمة للاستفادة من المحصول المتاح من التمور الوطنية بالإضافة إلى انه مفهوم ناتج عن الابتكار و التحديث في وسائل التسويق .. فالسعودية من أكبر الدول المنتجة للتمور في العالم و لديها أكثر من 18 مليون نخلة تنتج 648 ألف طن سنويا من خلال أنواع شهيرة كنبوت سيف و خضري و عميرة و برحي و سكري و مكتومي و خنيزي و صقعي .
كما أن القيمة الغذائية لكل 100 جرام تمر تتراوح ما بين 200 – 300 سعرة حرارية حسب نوع التمر المتداول .
و قد حقق البرنامج نجاحا كبيرا و لاقى استجابة و تشجيع دائمين إ ذ ساهم في تطوير المنتج الوطني ليتوافق مع متطلبات السوق المحلية و الدولية .
و طرح تشكيلة جديدة و مطورة من منتجات تتلاءم مع مختلف الأذواق بعد أن يتم تقديم التمور بطريقة عالمية مما يساهم في إرضاء المسافرين و تقديم كل ما هو جديد و حديث لخدمتهم .
ثمانية و عشرون منتجا مطورا من التمور الوطنية
التمر فاكهة مباركة أوصانا بها الرسول صلى الله عليه و سلم .. تحمل في طياتها إرشاد طبي و فوائد صحية و قيما نظيفة .. فقد اختار رسول الله صلى الله عليه و سلم هذه الأطعمة دون سواها لفوائدها الصحية الجمة .
و الطب الحديث أثبتت بحوثه و دراساته أهمية هذا المنتج و فوائده الصحية المتعددة .
و خبراء التغذية تناولوا التمر في فئات الأبحاث و الدراسات القيمة فتبين أهميته و فوائده .. وقال الخبراء أن هناك العشرات من المنتجات المطورة من التمور الوطنية كما يلي :
- تمر محشو بالمرزيان الملون .
- كيكة التمر السعودية .
- كيكة المفن بالتمر .
- خبز الفطور المحلى بالتمر .
- كرواسون بالتمر .
- بان كيك مطعم بالتمر و الكريمة .
- فطيرة التمر مالح حلو .
- كيكة التمر جالوسيه .
- كيكة التمر مع العسل .
- شطيرة التمر ( باي ) .
- كيكة التمر ( سويس رول ) مع الفستق .
- كيكة التمر ( سويس رول ) بالمارزبيان .
- كيكة التمر بالشوكولاته .
- فطيرة التمر مع البيذان .
- شفائف البقلاوة بالتمر .
- أصابع البقلاوة بالتمر .
- مهلبية بالتمر و الفستق .
- بودينج معد من الأرز و التمر .
- خشاف .
- كريمة التمر ( موس ) .
- كريمة التمر ( موس بالشيكولاته ) .
- رويال بافروا معد من التمر .
- بهجت التمر باللبن الزبادي .
- كيكة التمر بالجبنة .
- كيكة التمر ( سعودي فشرين ) .
- تارت التمر المزين بفتات الخبز المحمص .
- تارت التمر مع كريمة الكاسترد .
كيكة التمر ( فرانجيبان ) .
و مع عالم الأغذية أصبح التمر وجبة دسمة على موائد الكثير من الأسر العربية لما يحمله من غذاء و دواء و صحة و شفاء .
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-30-2015, 10:00 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,463
افتراضي

الفصل الثامن
من عجائب التمور
التمر و السكري
يعتقد بعض مرضى السكري أن الرطب المكنوز و بالذات الصقعي هو أهون على مريض السكر ... و هذا اعتقاد خاطئ لأن البسر ثم الرطب الطازج أكثر احتواء على الماء و أقل من ناحية السكر .. و كلما نضج الرطب قلت نسبة السكريات الثنائية و زادت السكريات الأحادية و بالذات سكر الجلوكوز و هو سكر الدم .. هذه السكريات تتحلل بسهولة و ترفع السكر في الدم .
و بناء على ذلك " البسر أو المنصف " أهون من الرطب أو المكنوز لمريض السكري .. و لذا ينصح بأن لا يتناول مريض السكري نوع تمر " السكري " .
كما ينصح مرضى الكلى بتناول التمر شريطة أن يكون ذلك تحت إشراف طبي لأنه يحتوي على بعض المعادن بتركيزات عالية لا تتناسب مع الوضع الصحي لمريض الكلى و بالذات الفشل الكلوي .
لماذا يفطر الصائم على الرطب ؟
يقضي الصائم يومه دون أكل أو شرب فيكون في تلك الحالة بحاجة إلى مصدر سكري سريع يدفع عنه الجوع و ماء يرويه من العطش .
و أسرع المواد الغذائية التي يمكن امتصاصها و وصولها إلى الدم هي المواد السكرية و خاصة التي تحتوي على السكريات الأحادية أو الثنائية لأن امتصاصها بسهولة و خلال دقائق معدودة .
عند نقص الطاقة يبحث الجسم عن السكريات التي تخزن في الكبد و العضلات على هيئة جلايكوجين فإن لم يجد فإنه يعمد إلى الدهون و البروتينات و يحللها لتكون مصدرا للطاقة .
إن تناول السكريات الموجودة في الرطب يوقف تأكسد الأحماض الدهنية فيقطع الطريق على تكوين الأحماض الكيتونية الضارة , و تزول أعراض الضعف العام و الاضطراب البسيط في الجهاز العصبي .
و يذكر ان الإنسان لو بدأ إفطاره بتناول المواد البروتينية أو الدهنية فهي لا تمتص إلا بعد فترة طويلة من الهضم و التحلل و تسبب تلبكا في المعدة .
كما أن الرطب تحتوي على نسبة مرتفعة من الماء تصل إلى 70 % فتزود الجسم بنسبة من الماء فلا يحتاج لشرب كمية من الماء عند الإفطار .
هل التمر يزيد الوزن
يتساءل الكثيرون حول مدى أثر التمر في زيادة الوزن ؟
الجواب : أن كمية السعرات الحرارية في التمر أكثر من الضعف عند المقارنة بالموز , لهذا يجب التوازن في تناول التمر و دائما ينصح بعدم تناول كميات كبيرة من الأصناف الجيدة لأنه لو قدمت كل تلك الأصناف ننسى كل شيء و يكون لها نتائج سلبية .
من عجائب الرطب
من قدرة الله أن جاء المخاض للسيدة مريم عليها السلام عند جذع نخلة فقال تعالى } و هزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا { "مريم 25 "
تصوروا معي امرأة في حالة مخاض غير عادي و مع ذلك يأمرها الله سبحانه و تعالى بأن تهز جذع النخلة .. و من يستطع هز جذع النخلة و لو كان رجلا في منتهى قوته ..
و لكن أمر الله بوجوب بذل السبب و على الله النتائج ليكون لنا درس في وجوب بذل السبب و لو كنا غير قادرين تماما .
و لماذا رطب جني ؟
لعل احتواء التمر على الفيتامينات و بعض الأملاح المعدنية المفيدة للحامل و المرضع و كذلك هرمون " بيتوسين " المفيد في انقباض الرحم لتسهيل الولادة .
و قد لفت نظري ارتباط الرطب و العنب و الرمان في آيات كثيرة في القرآن الكريم مما يؤكد أهمية و قيمة تلك الفواكه و نتائجها الصحية و الغذائية المتعددة .
تمور امريكية تنافس تمور المدينة المنورة
استطاعت التمور الأمريكية التي تمت زراعة نخيلها بمنطقة المدينة المنورة أن تزاحم تمور المدينة المشهورة و المعروفة بالجودة و التميز حيث تباع بأسعار أغلى بكثير من أصناف تمور المدينة .
و أرجع البعض سبب ارتفاع الأسعار إلى حجم هذه التمور الكبير و جودتها إضافة إلى من يزرعون هذا بالمنطقة نجحوا في استثمار أخبار عن الآثار الإيجابية لهذه التمور في أنها تزيد قوة الرجل و تمنحه نشاطا ملحوظا ليجنوا من ورائها ربحا وفيرا .
الفصل التاسع
التمور و الرطب
منجم غذائي رائع و دواء طبي نافع

يوصف التمر بأنه منجم غذائي لكثرة ما يحتويه من معدن كالفوسفات و الكالسيوم و الماغنسيوم و الحديد و الصوديوم و البوتاسيوم و الكبريت و الكلور .
النخل شجرة كريمة
قد نشرت دراسة قيمة عن القيمة الغذائية للتمر من خلال موقع عربيات أكدت على الفيتامينات و السكريات السهلة و البسيطة التركيب .
فالنخلة شجرة كريمة استفاد منها أهل المملكة العربية السعودية و غيرها من بقاع العالم ثمرا و سعفا و خشبا .. و أشهر البلاد المنتجة للتمور هي العراق و السعودية و البحرين و مصر و السودان و تونس و الجزائر و أمريكا .
فالتمر غذاء أهل المنطقة و يرتبط بوجدان كل مسلم خصوصا مع إطلالة شهر رمضان من حيث تأسيهم بسنة الرسول صلى الله عليه و سلم في إفطاره عليه .
اقتصاديات التمور
و تشكل التمور جزءا مهما في جسد الاقتصاد الوطني حيث توليها الدول اهتماما خاصا من خلال مشاريع لزراعة النخيل و المحافظة عليه و زيادة إنتاجه و تحسين نوعيته .
و السعودية تدعم هذه الصناعة بواقع 25 هللة لكل كيلوجرام من التمر إضافة لإعانة فسائل النخيل .
و يذكر تقرير لإدارة الدراسات الاقتصادية و الإحصاء بوزارة الزراعة و المياه السعودية بأن الإنتاج العالمي للتمور يبلغ 3 ملايين و 219000 ألف طن سنويا و أن السعوجية تنتج 17,6 % من الإنتاج العالمي و أن منطقة الرياض يوجد بها 4,2 مليون نخلة بنسبة 23 % تليها منطقة الشرقية فبيشة فالقصيم فالمدينة المنورة .
و يقول التقرير ان غالبية مصانع التمور في المدينة المنورة تنتج أكثر من 1000 طن و منطقة الرياض تنتج 6 آلاف طن أما بقية المصانع فتتوزع بين المنطقة الشرقية و القصيم .
تصنيع التمور .. بين التقليدية و التكنولوجيا الحديثة
تقول دراسة قيمة أعدتها الدار السعودية للخدمات الاستشارية أن عدد مصانع التمور السعودية تبلغ 42 مصنعا منها 19 مصنعا طاقتها 72150 أما باقي المصانع فلم تدخل الإنتاج بعد .. و أن معظم الصناعات إما مفردة أو مكبوسة او منزوعة النوى أو محشوة باللوز أو مغطاة بالسمسم .
و قد تطورت صناعة التمور من خلال اعتمادها على تقنيات حديثة لتكون المحصلة أنواع فاخرة مثل التمور باللوزيات و عجينة التمر و شيكولاته التمر و عسل التمر و السكر السائل و خميرة الخبز و مسحوق التمر سريع الذوبان و الحلوى البكتينية و حلوى التمر و غيرهما .
مواسم و أسعار
تتقلب أسعار التمور و يشتد الصراع بين محلاتها للتخلص من منتجات المواسم الماضية من خلال تخفيضات كبيرة تبلغ 50 % بل أن بعضها يعرض التمور بسعر الجملة .
يقول حمد الحصين أحد باعة التمور أن الأسعار تهبط في موسم الحصاد خصوصا في ربيع الآخر و جمادى الأولى أما بقية العام فتكون الأسعار مقبولة و قد يطرأ عليها ارتفاع في رمضان لكثرة إقبال الناس عليه ..
و أن ثمن تنكة التمور التي تزيد 24 كج تبلغ 200 ريال .
مراحل نمو التمر
عن مراحل نمو التمر حتى نضجها يقول سعد خلف الغضبان احد خبراء تلك الصناعة أن كل مرحلة من تلك المراحل تحدث فيها تغيرات كيميائية تتناسب مع طبيعة و نمو تلك المرحلة .
و قال الغضبان أن هناك 4 مراحل أساسية في إنتاج البلح و التمور :
- مرحلة الكمري ( القمري ) : و تتميز فيها الثمرة باللون الأخضر و يحدث بها زيادة في الوزن و الحجم و سرعة تكوين السكر و نسبة مرتفعة من الماء .
- مرحلة الخلال ( البسر أو البلح ) : و يبدأ فيها التغير من اللون الأخضر إلى الأصفر الفاتح أو المشوب بحمرة من جهة واحدة من الثمرة .
- المرحلة الثالثة : يستمر نقص الوزن المكتسب مع السكريات المحولة و المواد الصلبة مع تناقص مستمر في الحموضة و الرطوبة حيث تتجمع السكريات على هيئة سكروز .
- مرحلة الرطب : تصبح فيها الرطب أكثر ليونة فيصبح داكنا أو أسودا أو مخضرا .. فهذه المرحلة يتم النضج و يكتمل لتصبح الثمرة لينة بأجمعها .
فوائد غذائية و قيمة طبيعية
التمر يستخدم كعلاج لمرض نقص البوتاسيوم لاحتوائه على كميات كبيرة منه .. كما يعد مصدرا لتصنيع المشروبات الدوائية لاحتوائه على كميات كبيرة من سكر الجلوكوز حيث يتم فصلها و استعمالها .. و يستعمل كمطهر عند تقليل حموضته و إضافة الخمائر إليه و تحويله إلى ايثيل الكحول .
و التمر مسكن للألم و مضاد للالتهابات بل أن الأبحاث الطبية أثبتت أنه يوضع نوى التمر في درجة حرارة عالية جدا في جو خال من الأوكسجين تنتج عنه إنتاج أقراص لامتصاص غازات الجهاز الهضمي و رغم ما يشاع عن التمر بأنه غذاء كامل إلا أنه قول في حاجة إلى إعادة نظر .. فالإنسان لا يمكن أن يعيش على التمر فقط لفترات طويلة .. و رغم ذلك فهو صحي و مفيد لأنه يحتوي على ألياف و سكريات و بروتينات .. كما يحتوي على مجموعة من الفيتامينات خصوصا فيتامين ( ب ) بالإضافة إلى جملة من المعادن مثل الكالسيوم و الصوديوم والبوتاسيوم و الحديد .
المكونات الأساسية للتمر
المكون الأساسي للتمر هو السكر بأنواعه : السكروز ( سكر المائدة ) و الجلوكوز ( سكر الفاكهة ) و تعتبر هذه السكريات الأهم من الناحية الغذائية و إن كانت نسبة السكر الكلي تتفاوت حسب نوعه و درجة نضجه لتصل إلى 32% في مرحلة التمر المكنوز .
و إن كان هناك شذوذ في هذه القاعدة فهي في التمر السكري الذي يكاد يكون الصنف الوحيد الذي يحتوي نسبة عالية من السكروز , و إن كانت السكريات و أنواعها في التمور مختلفة فإنه من منظور غذائي يمكن الحكم عليها من خلال السكريات الكلية لأن كل جرام من السكر يزداد كلما زاد تجفيف التمر .. و الحصاد المبكر يقلل من كمية السكر لأنها لا تكون قد نضجت بعد .
و تحتوي التمور على بعض الفيتامينات و المعادن و شيء من العضوية التي تعطي نكهاتها المميزة , كما أن فيها بعض الأنزيمات أشهرها " انفرتيز" الذي يساعد على نضج التمور .
التمر علاج أهل الصحراء
و يحتوي التمر على فيتامين ( أ ) و هو موجود بنسبة عالية تعادل نسبة وجوده في أعظم مصادره كزيت السمك و الزبدة , و هذا الفيتامين يساعد على نمو الأطفال , و يحفظ للعين قوتها فيجعل النظر ثاقبا للعين في الليل , فضلا عن النهار .. كما يقوي الأعصاب البصرية و يكافح العشى الليلي و هذا هو السر في أن سكان الصحراء مشهورون بالرؤية من مسافات بعيدة .. كما يحتوي التمر على فيتامينات ( ب1- ب2- ب ) و هي فيتامينات تساهم في تقوية العصاب و تلين الأوعية الدموية و ترطب الأمعاء و تحفظها من الالتهاب و الضعف .
دواء للسرطان .. و مفيد للكلى و الكبد
  • التمر يحتوي على الماغنسيوم الذي يقضي على السرطان .. و قد لوحظ أن سكان الواحات و أكثرهم فقراء لا يعرفون مرض السرطان إطلاقا .
  • و هو غني بالفسفور بنسبة عالية , فهو أغنى من المشمش و الأجاص و الفراولة و العنب .. ففي كل 100 جرام تمر يوجد 40 مليجم من الفسفور .. بينما لا تزيد كمية الفسفور الموجودة في أي فاكهة عن 20 مليجم من نفس الكمية .. و الفسفور يعد من أهم المواد في تركيب و بناء العظام و الأسنان على سواء .
  • بضع حبات من التمر تزيد في مفعولها على فائدة زجاجة كاملة من شراب الحديد أو حقنة كالسيوم لأن الحديد و الكالسيوم قد ترفضها المعدة و تثقل على غشائها المخاطي و قد لا يهضمها الجسم بشكل كامل .
  • التمر مفيد للكلى و الكبد لأنه غني بعدد من أنواع السكاكر و تبلغ نسبته فيها 70 % ليصبح وقودا من الدرجة الأولى .
  • يحتوي التمر على الألياف السلولوزية التي تساعد الأمعاء على حركتها الاستدارية و هذا يجعله ملينا طبيعيا .
  • إضافة الجوز و اللوز إلى التمر أو تناوله مع الحليب يزيد من قوته بالمواد البروتينية و الدهنية .. و لا يخفى على أحد أن طعام الأعراب قديما كان من التمر و الحليب فكانوا مضرب الأمثال في القوة و الصحة و الرشاقة .
  • إن من الأمور الجديرة بالتقدير في هذه الفاكهة العظيمة هي أنه بالإمكان حفظها في علب أو لفها بالورق و ضغطها بحيث تحتفظ بجميع خواصها و صفاتها مدة طويلة بدون إضافة أي مواد حافظة له . فسبحان من أوحى لنبيه أن يفطر على التمر , و سبحان من جعل من تلك الحبة غذاء و دواء .
  • التمر يتركب من 21% ماء – عدد كبير من الفيتامينات , 2,1 % بروتين , 18 % دهون , 73 % سكريات , 3% ألياف .
علاج الحوامل – مفيد للولادة
الرطب تحتوي على نسبة عالية من السكاكر البسيطة السهلة الهضم و الامتصاص مثل سكر الجلوكوز التي تعد المصادر الأساسية للطاقة و غذاء مفيدا لعضلات الرحم في الأشهر الأخيرة فتساعد على الولادة من جهة و تقلل النزيف الحاصل بعد الولادة من جهة أخرى .
من آثار الرطب أنها تخفض ضغط الدم عند الحوامل فترة ليست طويلة ثم يعود لطبيعته , و هذه الخاصية مفيدة لأنه بانخفاض ضغط الدم تقل كمية الدم النازفة .
و يذكر أن الرطب من المواد الملينة التي تنظف القولون و هذا يفيد عملية الولادة و يسهلها .
الفصل العاشر
التمر و الإفطار في رمضان
التمر فاكهة مباركة أوصانا بها رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم أن نبدأ بها فطورنا في رمضان , و هذه السنة النبوية المطهرة فيها إرشاد طبي و فوائد صحية و حكما عظيمة .. فقد اختر الرسول صلى الله عليه و سلم هذه الأطعمة لفوائدها الصحية و ليس فقط لتوفها في البيئة الصحراوية .
عن سلمان بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة , فإن لم يجد تمرا فماء , فإنه طهور " .
و عن انس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يفطر قبل أن يصلي على رطبات , فإن لم تكن رطبات فتمرات , فإن لم تكن تمرات فحسا حسوات من الماء . رواه أبو داوود و الترمذي .
عندما يبدأ الصائم في تناول إفطاره تتنبه الأجهزة و يبدأ الجهاز الهضمي في عمله و خصوصا المعدة التي نريد التلطف بها و محاولة إيقاظها باللين , و الصائم في تلك الحال بحاجة إلى مصدر سكري سريع يدفع عنه الجوع مثلما يكون في حاجة الماء , و أسرع المواد في تلك الحال بحاجة إلى مصدر سكري سريع يدفع عنه الجوع مثلما يكون في حاجة إلى الماء و خصوصا من تلك النوعيات التي تحتوي على سكريات أحادية أو ثنائية ( الجلوكوز – السكروز ) , فالجسم يستطيع امتصاصها بسهولة خلال دقائق معدودة و خصوصا لو كانت المعدة أو الأمعاء خالية كما هي عليه الحال في الصيام .
و لو بحثنا عن أفضل ما يحقق هذين الهدفين معا ( القضاء على الجوع و العطش ) فلن نجد أفضل من السنة النبوية حينما تحث الصائمين على أن يفتتحوا إفطارهم بمادة سكرية و حلوى غنية بالماء مثل الرطب أو منقوع التمر في الماء .
الطب الحديث يستخدم التمر علاجا
و الطب الحديث تطرق لهذه الظاهرة كثيرا في أبحاثه و دراسته في أصوله و فروعه العلمية , بحث فيها و نقب في أغوارها لتظهر التحاليل الكيميائية و البيولوجية أن الجزء المأكول من التمر 85 – 87 % من وزنه و أنه يحتوي على 70 – 75 % سكريات , 2 – 3 % بروتين , 8,5 ألياف و أثر زهيد جدا من المواد الدهنية , و أثبتت التحاليل الطبية أن الرطب يحتوي على 65 – 70 % ماء من وزنه الصافي , من 24 – 58 % مواد سكرية , 2,1 – 2 % بروتين , 5,2 % ألياف , و أثر زهيد من المواد الدهنية .
عشر فوائد عند الإفطار بالتمر
و كان من أهم نتائج التجارب الكيميائية و الفسيولوجية كما يذكر الدكتور علي عبد الرؤوف و الدكتور علي الشحات من خلال دراستها الشيقة في هذا المجال الوصول إلى النتائج التالية :
- تناول الرطب أو التمر عند بدء الإفطار يزود الجسم بنسبة كبيرة من المواد السكرية , فتزول أعراض نقص السكر و ينشط الجسم .
- خلو المعدة و الأمعاء من الطعام يجعلهما قادرين على امتصاص هذه المواد السكرية البسيطة بسرعة كبيرة .
- وجود التمر منقوعا في الماء و احتواء الرطب على نسبة مرتفعة من الماء ( 65 – 70 % ) يزود الجسم بنسبة لا باس بها من الماء فلا يحتاج لشرب كمية كبيرة من الماء عند الإفطار .
- الصائم يعتريه نقص بعض أنواع السكاكر التي تمده بالطاقة و بعض العناصر الحيوية الهامة التي تعد بتغيرها في الإفطار و السحور بالبدائل الغذائية ( فالصوم مفيد لمريض السكر ) و هو نعمة من الله لتنقية الجسم و تطهيره .
- التمر سريع الهضم و الامتصاص خلال ساعة واحدة من تناوله مما يسرع بإمداد الجسم بالطاقة و تعويضه بالعناصر المعدنية و الفيتامينات و الكربوهيدرات مع ما يقوم به التمر بفعل ما به من مواد سلليوزية تساعد المعدة على عملياتها الهضمية و تنظيفها و تطهيرها .
- حث الرسول صلى الله عليه و سلم الصائمين في رمضان أن يجعلوا بدء فطورهم بعد صيامهم بالرطب و التمر لأنهم فقدوا ما ادخروا من سكريات في يوم .
- نقص نسبة السكر في الجسم أثناء الصيام هي التي تسبب الإحساس بالجوع و ليست قلة الطعام و الشراب .. و هنا يكمن السر وراء الإفطار بالتمر و خصوصا أن سكر الفركتوز يعوض السكر المحترق في الدم نتاج الحركة و بذل الجهد فلا يفتر الصائم و لا يتعب , ناهيك عن انه يقوي الكبد و القلب و الدم لما يحتويه من منجم معادن سهلة سريعة الامتصاص حتى أنه خلال ساعة يهضم التمر كالعسل , و سبحان المنعم الوهاب !! .
و نختم هذا الفصل بهذا الرأي الذي يجمع القضية برصد ملامحها و يدرس أبعادها خلال سطور معدودة إذ يقول ابن القيم - رحمه الله – عن التمر :
- مقو للكبد و ملين للطبع .. يزيد في الباه ( الجماع ) و لاسيما مع حب الصنوبر .. يهدئ من خشونة الحلق و من لم يعتده كأهل البلاد الباردة ( الفرنجة من اليهود و النصارى ) فإنه يورث لهم السوء و يؤذي الأسنان و يهيج الصداع .
- هو من أكثر الثمار تغذية للبدن مما فيه من اجوهر الحار الرطب .
- اكله على الريق يقتل الدود فإن مع حرارته فيه ترياقية .
فإذا أديم استعماله على الريق أغذى ماء الدود و أضعفه و قلله أو قتله .. هو فاكهة و غذاء و دواء و شراب و حلوى .





الفصل الحادي عشر
تجربة ميدانية و تعليمية
دراسة بحثية و ميدانية أجرتها الدكتورة أميرة بنت محمد الأمير عند تناول الطالبات التمر
باحثة تطالب بتعميم التمور على طالبات المدارس في الطابور الصباحي و تأثيره على نسبة الهيموجلوبين في الدم توصلت 65% فقط من الطالبات يرغبن في استمرار التجربة , و أن نسبة الهيموجلوبين ارتفعت عند 46% من الطالبات اللاتي تناولن التمر لمدة 3 شهور , قد شجعت الدراسة المقاصف المدرسية على توزيع منتجات التمور بين الطالبات بأسعار معقولة مثل كيك التمر مع إدخال مأكولات يكون التمر مادة أساسية في تركيبها , و قالت الدكتورة أميرة في حديثها لصحيفة اليوم السعودية بأن هذه القضية تطرقت إليها الكثير من الدراسات و البحوث حول قيمة التمور الغذائية و اقتصاديات إنتاج التمور و لكن دراستها تنفرد عن غيرها بتعميم التمر ميدانيا على طالبات المدارس صباحا و تأثيره على الهيموجلوبين بالدم .
الأسباب التي دعت إلى هذه التجربة
ما أبرز مبررات دراستك حول التمور ؟
- عدة نقاط و مبررات من بينها توفر التمر الدائم و رخص ثمنه في المملكة التي تعد من أشهر الدول المنتجة للتمور في العالم .
- اعتبار التمر من الأغذية ذات القيمة الغذائية العالية و لها قابلية الحفظ و التجفيف و التخزين لفترة طويلة دون تلف , فهي آمنة جدا و خاصة للأطفال و بالتالي لا يسبب تسمما غذائيا مثل باقي الأغذية .
- مشكلة التغيرات السلبية التي طرأت على العادات الغذائية السليمة منها استبدال التمر بالحلويات و السكاكر.
- إهمال الطالبات وجبة الإفطار الصباحي .
- انتشار بعض أمراض سوء التغذية بين الطالبات بالمدارس .
- قلة البضائع الاستهلاكية المحتوية على التمور في المقاصف المدرسية .
و أنت تفكرين بإعداد هذه الدراسة و قمت بتنفيذها هل كان لها هدف أساسي قبل البدء في التخطيط لتنفيذها ؟
- ترد الدكتورة أميرة : تعددت أهداف هذه الدراسة و تنوعت كما يلي :
- معرفة مدى إمكانية توزيع التمر ميدانيا في المدارس في الطابور المدرسي .
- معرفة تأثير تناول التمر على نسبة الهيموجلوبين .
- دراسة كيفية توفير كميات من التمور للمدارس مستقبلا .
لكن كيف تمت طريقة الدراسة و خطة العمل بها ؟
- قمنا بثلاث دراسات .. الأولى تجربة ميدانية في توزيع التمر على الطالبات في الطابور الصباحي .. و نوع هذه الدراسة ميدانية و عينة الدراسة شملت 438 طالبة .. و طريقة الانتقاء عشوائية .. الفئة المستهدفة طالبات من مدارس الأحساء في المراحل الثلاثة .
- الدراسة الثانية : عن تأثير التمر على نسبة الهيموجلوبين بعد تناول الطالبات لمدة 3 أشهر – و كانت الدراسة ميدانية 37 طالبة من بينهن 19 بالمرحلة الثانوية و 17 في المرحلة المتوسطة .
- المرحلة الثالثة : تم فيها تخصيص 180 عبوة تمر لكل طالبة على أن تأخذ كل طالبة علبة صباحا بالمدرسة و أخرى بالمنزل يوميا و لمدة 3 أشهر .
و لكن هل واجهتك مشاكل في كل هذه الدراسة ؟
تقول الدكتورة أميرة : صعوبة معرفة التزام الطالبة بتناول التمر بالمنزل .. و اعتراض فترة الامتحانات و العطلة المدرسية خلال فترة الدراسة .. كذلك عدم إجراء أي فحوصات مخبرية للكشف عن أمراض الدم الوراثية .
نتائج هامة و أبحاث مذهلة
و ما هي أبرز نتائج البحث في هذه الدراسة الميدانية ؟
- لاحظنا ارتفاع نسبة من تفضل تقديم التمر في بداية الحصة الأولى من الطابور الصباحي عند الموظفات المدرسة و الطالبات ( 95% معلمات ) , ( 89% طالبات ) , ( 60% إداريات )
- المشرفات التربويات فضلن إعطاء التمر في الطابور الصباحي بنسبة 84 % و أن 95 % يرغبن في استمرارية التجربة .
-81 % من أولياء الأمور يرغبن في استمرارية التجربة .
- ارتفاع نسبة الهيموجلوبين عند 46 % عند الطالبات اللائي تناولن التمر لمدة 3 أشهر .
- 36 % من مديرات المدارس تقبلوا فكرة تخصيص ميزانية من أرباح المقاصف لتوفير كميات من التمر في المدارس مستقبلا .
- 70 % من أولياء الأمور أبدوا استعدادهم لتوفير كميات من التمر لإنجاح التجربة و استمرارها .
مساحيق – أغذية و أدوية من التمور
سئلت الباحثة عن المنتجات التي يمكن استخلاصها من التمر للنهوض بهذه الصناعة الوطنية فقالت :
- منتجات عديدة و متنوعة يمكن استخلاصها من ثمرة التمر المتوفرة بكثرة في بلادنا الزراعية بالدرجة الأولى من بينها :
- مساحيق يمكن خلطها بسهولة مع ماء كغذاء للرضع .
- أغذية للإفطار على صورة عصيدة حارة أو باردة .
- عمل مسليات مثل المصاص و الحلقوم و الحلويات علما بأن التمر يحتوي على عنصر الفلور الهام الذي يمنع تسوس الأسنان .
- بسكويت أو رقائق لتغذية طلبة المدارس .
- آيس كريم بالتمر و مربى بالتمر و عسل بالتمر و معمول بالتمر و مشروبات منعشة و مغذية من عصير التمر و الحليب أو البرتقال .. و معكرونة مصنعة من التمر و خل التمر إضافة إلى أصابع حلوى من توفي التمر المغطى بطبقة خفيفة من الشيكولاته أو جوز الهند و قطر التمر و خميرة الخبز و مخللات التمور .. و امكانية إدخال التمور في صناعة الخبز , و هناك مستخلصات طبية من ثمرة التمر كنظرة مستقبلية لبحوث و دراسات مخبرية يمكن ظهورها على الساحة مستقبلا .
الفصل الثاني عشر
أكلات شهية ..
و وجبات ثرية

التمر سريع الهضم يمتصه الجسم خلال ساعة من تناوله مما يسرع من إمداده بالطاقة و تعويضية بالعناصر المعدنية و الفيتامينات و الكربوهيدرات فيساعد على عملية الهضم في المعدة و تنظيفها و تطهيرها .
و غذائيا فله فوائد صحية و صفات متعددة يستفيد منها الإنسان , الأمر الذي دفع عالم حواء و العاملين في الحقل الغذائي إلى ابتكار العديد من الوجبات الغذائية التي اشتهرت و انتشرت في السعودية و الخليج و منها :
مربعات الرانقينة
المقادير :
1/2 كأس زبدة
3/4 كأس دقيق أبيض
2 كأس رطب منزوع النوى
نصف ملعقة صغيرة هيل مطحون
1/2 كأس زبدة
3/4 كأس دقيق
طريقة التنفيذ :
- يوضع 1/2 كاس الزبد في قدر على النار حتى يذوب , ثم يضاف إليه 3/4 كأس الدقيق و يحرك حتى يغلي المزيج و يتغير لونه قليلا .
- يصب الخليط في صينية مستطيلة على أن يكون بارتفاع 1/2 سم تقريبا و يترك ليبرد .
- يعجن الرطب و يبطط باليد على ورقة قصدير بسمك 1/2 سم و بحجم الصينية المعدة .
- ترفع ورقة القصدير و تقلب على الطحين الذي في الصينية ثم ترفع باحتراس .
- يرش الهيل الناعم على سطح الرطب .
- يعمل مقدار آخر من النصف كأس الثاني من الزبد و 3/4 كأس الدقيق بنفس الطريقة الأولى , ثم يصب باحتراس فوق التمر ليشكل طبقة ثالثة تغطي التمر.
- توضع الصينية في الثلاجة حتى تجمد و تقطع الرانقية إلى مربعات أو مستطيلات .
سويسرول الرانقينة
المقادير :
1/2 كأس زبدة
3/4 كأس دقيق أبيض
كأس رطب منزوع النوى
1/2 ملعقة صغيرة هيل ناعم
الطريقة :
- يوضع الزبد في قدر على النار حتى يذوب ثم يضاف إليه الدقيق و يحرك معه حتى يغلي المزيج و يتغير لونه قليلا .
- يصب المزيج على ورقة قصدير على أن يكون بشكل مستطيل بارتفاع 1/2 سم تقريبا و يترك ليبرد .
- يعجن الرطب و يبطط باليد على ورقة قصدير أخرى بسمك 1/2 سم و بحجم ورقة القصدير الأولى , ثم ترفع ورقة القصدير و تقلب على ورقة القصدير الأولى ثم ترفع باحتراس .
- يرش الهيل الناعم على سطح الرانقينة و يلف مستطيل الرانقينة من الجهة العريضة مثل السويسرول مع إزالة القصدير كلما ازداد اللف , ثم توضع الاسطوانة في الثلاجة لتبرد .
- عند التقديم يقطع السويسرول إلى حلقات بسمك 1 سم .
الحنيني
المقادير :
3 كؤوس تمر منزوع النوى
3 كؤوس دقيق بر
1/2 كأس زبدة
ماء دفيء للعجن
2 ملعقة خميرة فورية
1/2 كأس عصير ليمون أو عصير أترج
الطريقة :
- تضاف الخميرة الفورية إلى الدقيق و يعجن بالماء الدافئ حتى تتكون عجينة قاسية نوعا ما .
- تقسم العجينة إلى 6 أقسام و يرق كل قسم على هيئة رغيف مستدير سماكته 1/2 سم .
- تدهن صينية للخبز بالزيت و توضع في فرن حار و تترك حتى يحمر سطحها قليلا .
- تخرج الأرغفة من الفرن و تترك لتبرد .
- يفتت الخبز إلى قطع صغيرة بحجم التمرة , و يخلط مع التمر منزوع النوى و نصف كمية الزبدة , ثم يفرم بمفرمة اللحمة مرتين , بعد ذلك يعجن باليد حتى تكون العجينة ناعمة تماما .
- يدهن قدر قليل من الزبدة و يوضع فيه خليط التمر و الخبز ( الحنيني ) و يوضع على نار هادئة و يقلب من حين إلى آخر لمدة نصف ساعة .
- يسكب في صحن التقديم و يشكل باليد على هيئة نصف كرة قاعدتها إلى أسفل و تعمل حفرا في قمة الكرة .
- يصب باقي الزبدة و عصير الليمون في وسط الحفرة و يقدم الحنيني و هو حار .
الحنيني السريع
يحضر بنفس الطريقة السابقة و لكن يستعاض عن عمل الخبز في المنزل بالخبز البر الطازج حيث تقطع الأرغفة على قطع صغيرة بعد بلها بقليل من الماء الدافئ و تخلط مع التمر بنفس الطريقة و يمكن استخدام القرصان الجاهز الطازج المصنوع من دقيق البر بدلا من الخبز .
التاوة بالتمر
المقادير:
3 كأس دقيق بر
1/2 كأس تمر منزوع النوى
3 ملاعق صغيرة خميرة فورية
ماء دافئ للعجن
الطريقة :
- يوضع الدقيق في إناء واسع و تضاف إليه الخميرة الفورية .
- يوضع التمر في خلاط كهربائي و يضاف إليه 2 كأس ماء دافئ و يخلط حتى يذوب التمر تماما ( يمكن استبدال الماء الدافئ بماء مغلي إذا كان التمر يابسا )
- يعجن التمر مع الدقيق و يضاف إليه ما يكفي من الماء الدافئ للحصول على عجينة قاسية نوعا ما مثل عجينة المطازيز .
- تترك العجينة لتختمر لمدة 1/2 ساعة بعدها تدهن الصينية بقليل من الزيت و تبل اليد كذلك بالزيت .
- نأخذ قطعة صغيرة من العجين و تكور باليد حتى تصبح بحجم الكورة الصغيرة .
- ترص الكرات الصغيرة بالصينية بعد أن يحمى الزيت بحرارة فوق المتوسطة .
- تؤخذ كرة من العجين و تبطط باليد لتصبح دائرة صغيرة ذات سمك يبلغ 1/2 سم و تقلى بالزيت الحار .
- يربت بطرف الملعقة على طرف التاوة بضربات خفيفة متتالية لكي تنتفخ التاوة .
- عندما تنتفخ التاوة و تحمر من أسفل تقلب على الوجه الآخر .
- نستمر بالقلي حتى يحمر الوجه الثاني فتنتشل من الزيت و توضع على ورق ماص للتخلص من أكبر كمية ممكنة من الزيت ثم تكرر العملية حتى تنتهي كمية العجين .
ملحوظة : من الأفضل و الأسرع أن يقوم شخصان بالعملية حيث يقوم واحد بتشكيل التاوة و الثاني بالتربيت عليها و نشلها من الزيت حتى لا تحترق .
الفصل الثالث عشر
هل تعلم ؟! .. هل تصدق ؟!
فوائد ثرية و معلومات
- هل تصدق بأن التمر لا ينقل الجراثيم أو الميكروبات و أن السوس الذي بداخله " التمر القديم " يلتهم الأميبا و يفتك بالجراثيم التي قد تصيب الإنسان ؟!
- لولا فضل الله في التمر و القهوة العربي لأصيب أهل الجزيرة العربية بأمراض لا يعلم إلا الله ؟!
- هل تعلم بأن الذي يأكل التمر يوميا لا يقربنه الجن ؟!
- هل تصدق بأن حبوب اللقاح تعالج عقم النساء ؟!
- هل تعلم بأن أعظم غذاء و دواء لرجال الفضاء هو التمر و هو أكثر من الكافيار صحيا ؟!
- هل تعلم بأن ليف النخيل أفضل منظف للجسم البشري و يحميه من الأمراض الجلدية ؟!
- هل تعلم بأن التمر لو تم غليه و شربه كالشاي يفرح القلب الحزين ؟!
- هل تصدق بأن تمر المدينة يشكل أكثر من 60 صنفا و هو أفضل تمر في العالم ؟!
- هل تعلم بأن التمر البرحي يعد إكسيرا للشباب و فيه سر عظيم بأنه ينشط الغدد و يقوي الأعصاب ؟!
- هل تعلم بأن كل 100 كيلوجرام من التمر تحتوي على 318 سعرا حراريا يقابلها 315 سعرا حراريا لكل 100 جرام من العسل و أن التمرة الواحدة تمدك بسعرات حرارية تكفي لمجهود يوم كامل يملؤه النشاط و الحيوية ؟!
- هل تعلم بأن أعظم غذاء يناله المقاتل في الحرب هو التمر لأنه يمده بالسعرات الحرارية و يقويه و ينشط لديه الغدة الكظرية مما يجعله مقداما شجاعا لا يهاب الموت ؟!
- هل تعلم بأن هناك نوعا من النخيل يموت بموت صاحبه ؟!
- هل تعلم بأن هناك 450 نوعا من التمور في معظم دول العالم ؟!
- هل تعلم بأن التمر يحتوي على العديد من الفيتامينات أ , ب ج و البيوتين و الريبوفلاتين و غيرها ؟!
- هل تعلم أن التمر مفيد لعلاج فقر الدم لاحتوائه على كميات كبرى من الحديد ؟!
- هل تصدق أن يقوي الرحم أثناء الولادة لاحتوائه على مضادات حيوية و مضادات للروماتيزم ؟!
- هل تصدق بان التمر يحتوي على نسبة جيدة من الألياف المفيدة في محركة الأمعاء و الوقاية من الإمساك ؟!
- هل تعلم بأن التمر يحمي الأمعاء الغليظة من السرطان ؟1
- هل تصدق بان التمر فاتح للشهية ؟!
- هل تعلم أن أقل أنواع التمور في سعراته هي : عجوة المدينة و الرزيزي و الربيعة ؟!
- هل تصدق أن أكثر أنواع التمور الملائم للرشاقة الحقيقية هو حلوة حائل إذ لا يزيد كل جرام منها 68 سعرا حراريا ؟!
- هل تصدق أن أكثر أنواع التمور احتواء على المعادن و الفيتامينات هي : ربيعة المدينة التي تحتوي على النسبة العليا من البوتاسيوم و الحديد ؟!
- هل تعلم بأن الإنتاج العالمي للتمور يبلغ 3 ملايين طن سنويا و 219 ألف طن سنويا ؟!
- هل تعلم أن السعودية تنتج 568 ألف طن سنويا من التمور أي 17,6 % من الإنتاج العالمي ؟!
- هل تعلم أنه طبقا لتقارير وزارة الزراعة السعودية عام 1997 توجد 18,2 مليون نخلة و أن منطقة الرياض تحتل المرتبة الأولى بين المناطق بنسبة 23% ؟!
- هل تعلم بأن غالبية مصانع التمور العاملة في المدينة المنورة تنتج 10000 طن سنويا ؟!
- هل تعلم أن عدد مصانع التمور في المملكة 42 مصنعا منها 19 مصنعا منتجا طاقتها 72150 طن ؟1
- هل تصدق أن التمر دواء للمصابين بالهزال لأنه غني بالسكريات الأحادية التي لا تحتاج إلى عمليات هضم ؟!
- هل تصدق أن التمور تقلل من سرعة التهيج العصبي الناتج من فرط نشاط الغدة الدرقية ؟!
- هل تصدق أن التمور غذاء سهل الهضم و لا يرهق المعدة ؟!
- هل تصدق أن التمور تحد من الشعور بالجوع الشديد الذي يشعر به الصائم ؟!
- هل تصدق أن التمور تهيئ المعدة لاستقبال الطعام و تقي من الإصابة بالانقباض ؟!
- هل تعلم أن التمور مدرة للبول و تغسل الكلى ؟!
- هل تعلم أن التمور تنظف الكبد من السموم و تهدئ من التهيج العصبي ؟!
- هل تعلم أن الرطب يحتوي نسبة عالية من السكاكر البسيطة السهلة الهضم و الامتصاص مثل سكر الجلوكوز ؟!
- هل تعلم بأن الرطب يخفض ضغط الدم عند الحوامل فترة ليست طويلة ثم يعود لطبيعته ؟!
- هل تعلم بأن الرطب من المواد الملينة التي تنظف القولون و هذا يفيد في عملية الولادة و يسهلها ؟!
- هل تعلم بأن التمر يسمى بالمنجم لكثرة ما يحويه من العناصر المعدنية مثل الفسفور و الكالسيوم و الحديد و الصوديوم و الكبريت و الكلور ؟!
- هل تعلم أن التمر يتم تركيبه من 21% ماء و عدد كبير من الفيتامينات و 2,1% بروتين و 18% دهون و 73 % سكريات و 3% ألياف ؟!
- هل تصدق أن كيلوجرام من التمر يعطي القيمة الحرارية نفسها التي يعطيها الكيلوجرام من اللحم ؟!
- هل تعلم ان كيلوجرام من البلح يوازي 3 أضعاف كيلوجرام من السمك من حيث القيمة الغذائية ؟!
- هل تصدق أن التمر يرطب الأمعاء فيحفظها من الالتهابات و الضعف ؟!
- هل تصدق أن التمر يخفض ضغط الدم عند الحوامل ؟!
- هل تصدق أن التمر يمد الجسم بالحرارة و الفيتامين المساعد على النمو المقوي للأعصاب ؟!
- هل تعلم أن التمر يمد الجسم بالحديد اللازم للدم و الفسفور ليساعد على التفكير ؟!
- هل تصدق أن التمر يساعد على الهدوء و الراحة النفسية لذا يوصف للشخص العصبي و الحاد المزاج ؟!
- هل تصدق أن أكل التمر على الريق يقتل الدود ؟!
- هل تصدق أن التمور تعتبر الغذاء المفضل في الصحراء لإمكانية حفظها و تخزينها وقتا طويلا بدون التعرض للفساد ؟!
- هل تصدق أن التمور لها تأثير جيد على التخلص من الفضلات السامة التي تنتج عن التمثيل الغذائي للمواد الغذائية داخل الجسم ؟!
- هل تصدق أن الأملاح القلوية الموجودة في التمر تعمل على تصحيح حموضة الدم الناتجة من الإفراط في تناول اللحوم و النشويات ؟!
- هل تعلم أن التمر لا يحتوي على مواد تعيق امتصاص الحديد كما يرفع من درجة كفاءة الامتصاصية في الجسم و خصوصا عند الأطفال ؟!
- هل تصدق يتميز نوع من سكريات التمور بأنها سريعة الامتصاص فتذهب للدم مباشرة و منها إلى الخلايا الجسمية ؟!
- هل تصدق أن كمية السكر تزداد كلما زاد تجفيف التمر ؟!
- هل تصدق ان نسبة الألياف في التمور في طور الرطب عادة ما يتراوح بين 2% إلى 4% في التمور المكنوزة ؟!
- هل تصدق بأن التمور غني بالفسفور بنسبة عالية فهو أغنى من المشمش و الأجاص ( الكمثرى ) و الفراولة و العنب و أنه في كل 100 جرام تمر يوجد 40 مليجرام من الفسفور ؟!
المراجع
- القرآن الكريم .
- السنة المطهرة .
- التمر غذاء و صحة للدكتور سالم شويمان .
- د.حسن القحطاني و دراسته عن تصنيع التمور .
- د.حسن شمسي باشا و دراسة طبية عن فوائد التمور .
- صحيفة الجزيرة .
- صحيفة الرياض .
- صحيفة اليوم .
- مجلة عالم الغذاء .
- مجلة الجزيرة , د. عبد العزيز بن محمد العثمان .
- مجلة الشجرة الطيبة .
- منتدى بوابة العرب .
- منتديات عالم حواء . د.حسن شمسي باشا .
- منتدى شموخ .

الفهرس
مقدمة ........................................5
التمور ........................................6
نعم كريمة و أسرار حكيمة ..............7
الفصل الأول : التمر في القرآن و السنة النبوية ...............13
التمر و اللبن .. تشريعات و سنن نبوية .......17
9 فوائد طبية و غذائية للألبان ....................18
تحنيك الوليد .. فوائد طبية و فطرة إسلامية ................... 19
معجزة الجذع مع البتول مريم ..................20
القرآن يسبق الطب الحديث ب 1400 سنة .......20
لماذا اختار فرعون جذوع الشجرة لصلب *****ة .........21
الفصل الثاني : تاريخ التمر و نشأته ...........23
الوصف النباتي للتمر .................26
أطوار نمو التمر ..............26
الفصل الثالث : أسماء أجزاء النخلة ..............29
الفصل الرابع : أسرار علمية حول التمر.................... 37
تحفة الرحمن بما في التمر من فوائد للإنسان ............39
العرب و التمور علاقة عمرها آلاف السنين ............... 40
الأسرار العلمية للتمر ...................... 41
الفصل الخامس : التمر- أشكال و أنواع ............43
الفصل السادس : لا شيخوخة مع التمر .......... 51
موعد مع الحياة ................53
التمور و رحلة حب مع الصغار...................... 54
التمر و علاج الرحم ............. 54
لو كنت عصبيا فعلاجك التمور .......... 55
التمور و النشاط الجنسي .............55
الفصل السابع : موعد مع التمور .............57
رمز الضيافة .. و دليل بناء الجسم ..................59
موعد بين الحقيقة و الخيال ...............60
أهداف و غايات ..............60
28 منتج مطور من التمور الوطنية ...................61
الفصل الثامن : من عجائب التمور ...............65
التمر و السكري ............................67
لماذا يفطر الصائم على الرطب ؟................67
هل التمر يزيد الوزن ؟.....................68
من عجائب الرطب ....................69
تمور أمريكية تنافس تمور المدينة المنورة .................... 70
الفصل التاسع : التمور و الرطب – منجم غذائي رائع و دواء طبي نافع .. 71
النخل شجرة كريمة ............. 73
اقتصاديات التمور ................. 73
تصنيع التمور بين التقليدية و التكنولوجيا الحديثة..................73
مواسم و أسعار .................... 75
مراحل نمو التمر ...............75
فوائد غذائية .. و قيمة طبيعية ..................76
المكونات الأساسية للتمر ..................77
التمر علاج أهل الصحراء ...........78
دواء للسرطان .. و مفيد للكلى و الكبد ................... 78
علاج للحوامل – و مفيد للولادة ................. 80
الفصل العاشر : التمر و الإفطار في رمضان ............. 81
الطب الحديث يستخدم التمر علاج ........ 84
عشر فوائد عند الإفطار بالتمر ............. 84
الفصل الحادي عشر : باحثة تطالب بتعميم التمور على طالبات المدارس في الطابور الصباحي .............. 87
تجربة ميدانية و تعليمية ................... 89
الأسباب التي دعت إلى هذه التجربة .................. 89
نتائج هامة و أبحاث مذهلة .................... 91
مساحيق – أغذية و أدوية من التمور ............ 92
الفصل الثاني عشر : أكلات شهية و وجبات ثرية ............... 95
مربعات الرانقية .............97
سويسرول الرانقية ..............98
الحنيني ................99
الحنيني السريع ............101
التاوة بالتمر ...........101
الفصل الثالث عشر : هل تعلم .. هل تصدق .. فوائد ثرية و معلومات غنية ..... 103
المراجع .............113
الفهرس ..............115
((تــــــــــم بــحــمــــــــد الــــــلــــه
و تـــوفـــيــقــه )))
هذا العمل مقدم ضمن مشروع مكتبة سفراء الطب الالكترونية..
تنفيذ:
تراتيل حكايا
وزيرة الصحة
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-03-2015, 08:21 PM
لجين طارق غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2015
المشاركات: 1
افتراضي

سبحان الله
حقائق مذهلة عن التمر
جزاكم الله خيرا
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
التمر, غذاء, وشفاء

« - | كيف تزرع بذور الليمون »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عجوة المدينة غذاء وشفاء ووفاء عبدالناصر محمود شذرات إسلامية 0 03-15-2015 08:46 AM
صلاة الضحى وقاية وشفاء جيهان السمرى شذرات إسلامية 1 03-13-2014 09:49 PM
هل يصلح التمر غذاء للأطفال والأم قبل أو بعد الولادة ام زهرة البيت السعيد 0 11-05-2013 07:38 PM
دبس التمر .. عصير التمر المركز .. فوائده وطرق صناعته Eng.Jordan الأعشاب والطب الطبيعي 0 05-03-2012 11:13 PM
الموسيقا غذاء الروح والعقل ! جاسم داود شذرات إسلامية 1 03-26-2012 05:53 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 06:24 AM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68