تذكرني !

 





الملتقى العام مواضيع عامة

الخرافات في الفكر العربي

د. ليلى أحمد الأحدب التربة العربية مرشوشة بسموم الخرافات منذ زمن طويل، فكيف يمكن للنبتة أن تنمو وللزهرة أن تتفتح قبل أن يتم حرث الأرض وتقليبها وتعريضها لشمس الحقيقة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 03-19-2012, 02:54 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,461
افتراضي الخرافات في الفكر العربي





د. ليلى أحمد الأحدب

التربة العربية مرشوشة بسموم الخرافات منذ زمن طويل، فكيف يمكن للنبتة أن تنمو وللزهرة أن تتفتح قبل أن يتم حرث الأرض وتقليبها وتعريضها لشمس الحقيقة كي تتطهر ؟

تبدأ معرفتي بالخرافة منذ طفولتي عندما كنت أسمع حكايات الجان والعفاريت، ومنها حكاية ذلك الرجل الذي دخل أحد حمامات المدينة ليلا فوجد فيها بعض الناس يتوضؤون، وأصيب بالذعر عندما وجد أرجلهم كأرجل المعيز، فأطلق ساقيه للريح وهرب من الحمام، ولم يتوقف إلا عندما وجد شرطي مرور في الطريق سأله عن سبب ركضه ليلا، فأخبره الرجل عن المخلوقات الغريبة التي رآها في ذلك المنزل، فما كان من الشرطي إلا أن كشف عن ساقه وسأله: هل تقصد أن أرجلهم مثل رجلي؟ فعلم الرجل المسكين أنه هرب من "الدلف" إلى تحت "المزراب" كما يقول المثل في بلاد الشام، وأنه بات كالمستجير من الرمضاء بالنار، لأن الشرطي من "إخواننا" الجان كأهل الحمام تماما. المشكلة ليست في القصة فقط وإنما في أن هذه القصة فولكور شعبي عربي، ولا يقتصر على بلاد الشام، فقد عاد ابني ذات مرة من المدرسة، وكان في الصف الأول الابتدائي، أصفر الوجه ممتقعا من الخوف، فلما سألته عما به، أخبرني أن مدرس اللغة الإنكليزية حدثهم عن وجود الجان، وقص علي ابني القصة نفسها لكن عن رجل ضل طريقه ليلا فآوى إلى منزل كبير، وهناك وجد أهل القصر يتميزون بأرجل كأرجل المعيز. اتصلت في اليوم التالي بالمدرسة وطلبت من المدير أن يلفت نظر الأستاذ إلى عدم رواية قصص كهذه للأطفال، خاصة أنه أستاذ للغة الإنكليزية، فلماذا يثقف الأطفال هذه الثقافة العربية التعيسة؟! لكن لم تمر بضعة أيام إلا جاء ابني مرعوبا مرة أخرى لأن أستاذ الفقه قال لهم أنه لا يجوز استعمال العظم في الاستجمار لأنه طعام الجان! صعقت وقتها لأني سجلت ابني في المدرسة كي يكتسب علما نافعا، بعد أن ربيته أن لا يخاف من إنس ولا جن، وكنت أمازحه وأخاه قائلة: لا يوجد جان الآن لأن جيلكم أكثر "عفرتة" من الجان؛ أما وأن يتعلم ابني ما يضره ولا ينفعه فأنا في غنى عن مدرسة كهذه، خاصة أن كلمة الاستجمار لم أعرفها أنا شخصيا إلا عندما أقبلت على قراءة العلم الديني في أثناء دراستي الجامعية.


ليست الخرافات مقتصرة على العرب وحدهم ، ولقد وصلني على بريدي الالكتروني منذ فترة صورة يقول مرسلها إنها صورة لغرفة فتاة وجدت مقتولة فيها، وأن أصدقاءها وجدوا غرفتها مسكونة بالأشباح، والدليل أنك إذا حدقت بالصورة لمدة دقيقتين ستجد شبحا يظهر لك، وأن عليك أن تمرر الرسالة لشخص آخر كي لا يكون مصيرك نفس مصير الفتاة ومصير فتاة أخرى لم تمرر الرسالة فوجدت مقتولة أيضا. كانت هذه الرسالة تحمل أكبر عدد من العناوين مما يوحي بكثرة الخائفين على أنفسهم من الأشباح، ولكن الأسماء العربية أكثر من الأسماء الغربية في الرسالة. محزن أن نكون في عصر الإنترنت ومع ذلك نجد أن هذه الأداة المعجزة قد تحولت إلى وسيلة لخدمة الخرافة، وقد وصلني اليوم رسالة تحوي صورة شجرة منحنية باتجاه القبلة، ولا أدري لماذا كانت هذه الشجرة هي الوحيدة العابدة، فهل الأشجار الأخرى عاصية؟ وأين اعتقادنا كمؤمنين بالآية:( وما من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم)؟ وفي الرسالة صور أخرى تحمل تكوينات غريبة مثل كلمة لا إله إلا الله مكونة من تعانق بعض الأشجار، ولفظ الجلالة محفور على نوع من الثمار أو البذور ، وتقول الرسالة إن هذه معجزات كونية وعلى من تصل إليه أن يرسلها لأكبر عدد ممكن .......... فأرسلت لمرسلتها عن طريق ( الريبلاي ) أي الإجابة المباشرة : أرجوك أن ترسلي لكل هذه العناوين أن يكفوا عن هذه الترهات، وأن يفعلوا شيئا لأنفسهم أو مجتمعاتهم أو أمتهم أو دينهم بعيدا عن الضلالات والجهالات والخرافات وانتظار المعجزات !.

المصدر: ملتقى شذرات


hgovhthj td hgt;v hguvfd hguvfn

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
الخرافات, العربى, الفكر

« زبائن المشعوذين.. عقول في إجازة | الجمهورية العراقية »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شراء الفكر في العالم العربي عبدالناصر محمود بحوث ودراسات منوعة 0 04-13-2015 07:02 AM
الفكر الحداثي العربي وأصول الاستدلال عبدالناصر محمود دراسات وبحوث اسلامية 0 02-28-2015 09:06 AM
تسييس فقر الفكر العربي عبدالناصر محمود مقالات وتحليلات مختارة 0 11-12-2014 08:59 AM
النزعة الاستعلائية في الفكر الغربي Eng.Jordan بحوث ودراسات منوعة 0 03-01-2013 06:18 PM
محمد في الفكر الغربي الحديث Eng.Jordan شذرات إسلامية 0 12-11-2012 07:49 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:31 AM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68