تذكرني !

 





جمهورية مصر العربية

هي دولة عربية مستقلة وعضو في الجامعة العربية تقع في الشمال الشرقي من قارة أفريقيا على البحر المتوسط شمالاً والبحر الأحمر شرقاً، وتحدها ليبيا من

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 03-19-2012, 07:23 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,425
افتراضي جمهورية مصر العربية


جمهورية العربية Cart Pour 911.jpg


هي دولة عربية مستقلة وعضو في الجامعة العربية
تقع في الشمال الشرقي من قارة أفريقيا على البحر المتوسط شمالاً
والبحر الأحمر شرقاً، وتحدها ليبيا من جهة الغرب والسودان في الجنوب
مساحتها 1,001,449 كيلومتر مربع، عاصمتها القاهرة
أرض مصر عبارة عن صحراء مترامية الأطراف في الجنوب والغرب والشرق باستثناء الوادي الذي يجري فيه نهر النيل، والدلتا التي يكونها في شمال البلاد في فرع دمياط في الشرق ورشيد في الغرب، وهي من أخصب الأراضي قاطبة. تقوم المناطق الجبلية على الأطراف: جبل كاترينا (2637 م) في جنوب سيناء، سلسلة جبلية في الشرق على طول البحر الأحمر، أعلاها قمة جبل شايب 2187 م، وهضبة الجلف الكبير وجبل العوينات 1934 م في أقصى الجنوب الغربي.

وأهم صحاري مصر الصحراء الغربية أو صحراء ليبيا ومساحتها 681,000 كيلومتر مربع، والصحراء الشرقية وتنتهي عند البحر الأحمر إلى الشرق من مجرى النيل. أما الأولى فهي عبارة عن هضبة واسعة تمتد غرب النيل حتى الحدود الليبية، وفيها العديد من الوديان الجافة، والمنخفضات والواحات، وأهمها منخفض القطارة شرق سيوه، ومدى انخفاضه عن مستوى ى البحر يبلغ 134 متراً.



وأما الثانية أي الصحراء الشرقية فهي عبارة عن هضبة واسعة تتخللها جبال عالية غرانيتية تشرف على البحر الأحمر، وإلى الشمال الشرقي من البلاد تقع شبه جزيرة سيناء، وهي صحراء رملية تمتد إلى الشرق من خليج السويس. وإذا ما ذكرنا أنهار البلاد، فلا يذكر إلا نهر النيل العظيم، وهو النهر الأوحد في البلاد، الدائم الجريان، والذي يعد هبة مصر وأساس الزراعة والحياة في البلاد. يخترقها من الجنوب إلى الشمال ويصب في فرعي رشيد ودمياط على ساحل المتوسط، مكوناً دلتا النيل، وتتفرع منه عدة قنوات تروي وتسقي أجزاء كثيرة من البلاد.


خضعت مصر لحكم الرومان، فالعرب، فالأتراك، وفي سنة 1805 حكمتها أسرة محمد علي باشا واحتلها الإنكليز فثارت على الاحتلال وقامت ثورة أحمد عرابي سنة 1919.


وظل الحكم ملكياً حتى جاءت سنة 1952 فقامت الثورة المصرية أو ما يعرف بثورة الضباط الأحرار بقيادة جمال عبد الناصر الذي تولى رئاستها بعد إعلانه الجمهورية المصرية ثم الجمهورية العربية المتحدة مع سوريا سنة 1958 حتى يتم الانفصال عنها بعد ذلك سنة 1961 تولى الحكم بعد وفاة عبد الناصر أنور السادات الذي اغتيل سنة 1981 فجاء الرئيس محمد حسني مبارك خلفاً له.


مناخ مصر صحراوي حار جداً في الجنوب، معتدل متوسطي على ساحل البحر الأبيض المتوسط والأمطار شبه نادرة في أقاصي الصعيد، أما ا الرياح فهي خمسينية تحمل الغبار باستثناء القسم الشمالي حيث الرياح والأمطار الموسمية والمتوسطية.



تتحسن إنتاجية الزراعة المصرية بصورة منتظمة وبما أن مصر لا تتلقى أي أمطار تذكر، فإن 100% من الـ 2,59 مليون هكتار التي تمثل الأراضي المزروعة هي في الواقع أراضي مروية. وتزيد مصر بصورة منتظمة من حجم صيدها. وأهم الزراعات فيها زراعة الأرز، والقطن، والذرة، والقمح، والحمضيات، والبصل وقصب السكر والفول والبطاطا. وتربى بها الماشية (ثيران، أغنام، أبقار، جمال، ماعز، حمير، دجاج وبط) وفيها مصائد للأسماك.


تولّد مصر كمية كبيرة من الطاقة وفيها مناجم للحديد والفوسفات والكروم والرصاص والزنك. أهم مواردها البترول والغاز الطبيعي والهيدرو كهرباء والكلس والمنغنيز والملح.


على مصر أن تحقق التوازن في الميزان الصناعي وهي تسعى لتحقيق ذلك عن طريق تخصيص المؤسسات التابعة للدولة وبإقامة مصانع للسيارات على أرضها. وهي تتخصص في مجال النفط والنسيج (القطنيات) والألمنيوم والمنتجات الغذائية، بالإضافة إلى التبغ والتعدين والأسلحة والذخائر والأدوات الكهربائية على اختلافها.



ولكن مصر تبرع في مجال آخر، إذ يعتمد اقتصادها على النفط وقطاع الخدمات والسياحة. فهي من جهة تمنح شركات النفط الأجنبية حق التنقيب في أراضيها حيث تجد هذه الشركات نفطاً وغازاً طبيعياً، ومن جهة ثانية تنجح في تأمين 57% من الناتج القومي الإجمالي في قطاع الخدمات ويعتبر هذا الرقم نسبة عالية جداً.
أهم ما في مصر آثارها الفرعونية وأهمها أبو سنبل والأقصر والأهرام وقد تراجعت السياحة في مصر بنسبة 33% (1993) وتستثمر مصر اليوم لإطلاق سياحة من نوع آخر تختلف عن سياحة الآثار التي تتوجه للنخبة.
وأصبحت القاهرة حالياً مدينة حديثة شديدة التضخم سكانياً بالإضافة إلى ناطحات السحاب والسير الكثيف والقطارات تحت الأرض (مترو).
وتجري استثمارات على شاطىء البحر الأحمر لجذب المتنعمين بالعطلة في فصل الشتاء.

وبمصر أعظم شريان مائي بحري هو قناة السويس التي تربط البحر الأحمر بالمتوسط وفيها السد العالي على النيل وهو من أعظم السدود المائية في العالم.
وقد أنشأت مصر خطاً للأنابيب موازياً للقناة لنقل النفط وهي تنافس حاملات النفط ذات سعة 500,000 طن التي تمر حول رأس الرجاء الصالح. وقد ساهمت حرب الخليج التي شاركت فيها مصر على نطاق واسع بتحسين صورة العمال في دول النفط ما زاد من استخدامهم. تجدر الإشارة إلى أن مصر تعاني مشكلة هامة على الصعيد البيئي تتمثل في تلوث النيل الذي يشكل السبيل المائي الوحيد في البلد.

وفيما يلي أهم المدن والمواقع :





الأقصر
جمهورية العربية Pour 911a.jpg


تتكون المدينة من شطرين البر الشرقي والبر الغربي، يفصلهما نهر النيل الخالد. وكان البر الشرقي إبان العصور الفرعونية يطلق عليه مدينة الأحياء حيث المعابد الدينية وقصور الملوك والأمراء والوزارت والسفارات وبيوت الكهنة والموظفين وعامة الشعب، كما كان البر الغربي يطلق عليه مدينة الأموات حيث المقابر والمعابد الجنائزية. تبلغ المساحة الكلية للمدينة 277 كيلومتر مربع كم2.
* يتبع مدينة الأقصر 6 شياخات هي:
v مدينة الأقصر
v العوامية
v منشأة العمارى
v الكرنك القديم
v الكرنك الجديد
v القرنة
v الأقصر تبعد عن جنوب القاهرة بنحو 670 كم و عن شمال مدينة أسوان بحوالي 220 كم.
تحتفل مدينة الأقصر بعيدها القومي في 4 نوفمبر و هذا التاريخ يوافق ذكرى إكتشاف مقبرة الملك توت عنخ امون أحد ملوك الأسرة 18 الفرعونية على يد الأثرى الإنجليزى هيوارد كارتر.
مدينة الأقصر بها عدد 208 مدرسة وعدد 2 كلية ومعهد.
تبلغ المساحة الزراعية 39446 فدان والمساحة القابلة للإستصلاح حوالي 45000 فدان، ومن أهم المحاصيل الزراعية قصب السكر - القمح - الذرة الشامية – البرسيم.


* معبد الأقصر:
أنشأ هذا المعبد الملك "امنحتب الثالث" (1397-1360 ق.م) وقد أقام من قبلة الملك "تحتمس الثالث" (1490 - 1436 ق.م) مقاصير زوارق ثالوث طيبة المقدس كما قام الملك " توت عنخ آمون " (1348 - 1337 ق . م) باستكمال نقوش جدرانة واضاف اليه الملك "رمسيس الثانى" (1290 - 1223 ق. م) الفناء المفتوح والصرح والمستلين التي هاجرت احداهما واستقرت في ميدان " الكونكورد " بباريس.

* معابد الكرنك:
الكرنك كلمة عربية تعني القرية الحصينة، أما المصريون القدماء فقد أسموه أجمل وأعظم بيوت الإله آمون. ويقع المعبد على بعد ثلاثة كيلومترات شمال موقع مدينة الأقصر ويرتبط بمعبد الأقصر بطريق الكباش، وقد شيد هذا المعبد لعبادة الإله آمون رب طيبة وقد بدء فى تشييده منذ الأسرة الثالثة (2780- 2680 ق . م)، ثم الدولة الوسطى إلى أن جاء ملوك الدولة الحديثة (1570-1320 ق.م) فساهموا بنصيب وافر في عمارته ، والمعابد مقامة على مساحة 63 فدان.

*
متحف الأقصر للفن المصرى القديم:
أنشأ هذا المتحف عام 1975 كمتحف إقليمي يعرض فيه بعض ما يتم إكتشافه بالمنطقة أثناء أعمال الحفائر والتنقيب عن الآثار. وقد شيد هذا المتحف بأسلوب معماري فريد مستخدماً احدث أساليب العرض المتحفي، التي تبرز الناحية الجمالية للآثار المعروضة بإستخدام البقع الضوئية. وبه جناح مخصص لعرض آثار خبيئة معبد الأقصر التي تم الكشف عنها في 22 يناير عام 1989.
* عرض الصوت والضوء بمعابد الكرنك:
هذا العرض يحكى بالصوت يصاحبه موسيقى تصويرية غاية في الإبداع، قصص تاريخ طيبة وسيرة ملوكها العظام الذين حكموا مصر وسادوا العالم وقت أن كانت الأقصر حاضرةً لمصر قاطبة ومستقراً لعروش ملوكها، كما يجتذب الأنظار إلى مواقع الأحداث التي تروى في ذلك الحشد الهائل من المعابد والهياكل وأبهاء الأعمدة والتماثيل العملاقة في عرض مبهر يجل عن الوصف، ويتم العرض بسبع لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية واليابانية والإيطالية والأسبانية، وتستغرق مدة العرض ساعة ونصف يمضى فيها المشاهد وقتاً خيالياً مع أحداث التاريخ المصرى القديم بكل عظمته وجلاله.

* وادي الملوك:
هو المنفرج بين جبال القرنة لاذا اختاره ملوك طيبة ليكون مُستقراً لمومياواتهم، وقد كان الملك " تحتمس الأول " أحد ملوك الأسرة 18، هو أول ملك دفن فى هذا المكان، ثم أعقبه ملوك الأسرات 18 و19 و20.
ومن أشهر المقابر:
vمقبرة الملك " توت عنخ آمون (1348 - 1337 ق. م) والتي اكتشفت عام 1922 كاملةً، مقبرة سيتي الأول، مقبرة رمسيس السادس، مقبرة رمسيس التاسع، مقبرة حور محب، والجدير بالذكر انه يوجد بوادي الملوك عدد 62 مقبرة مفتوحة للزيارة، كما يعتبر وادي الملوك هو المنطقة الأثرية الأولى في أي برنامج لزيارة المعالم الأثرية لمدينة الأقصر.
vمعبد الدير البحري: هو المعبد الجنائزي للملكة " حتشبسوت" (1490-1469ق.م) أعظم وأشهر ملكات مصر، وقد ارتقت عرش مصر بعد وفاة " تحتمس الثاني ". ويعتبر هذا المعبد فريد فس تصميمه المعماري، وقد صممه لها مهندسها "سنموت" الذي أحبتة ورفعتة من ساحة عامة الشعب إلى مشارف القصر الملكي، والجدير بالذكر أن هذه الملكة هي أول من وقع بروتوكولاً تجارياً في التاريخ، بين مصر وبلاد بونت، الصومال حالياً.
vتمثالا الملك أمنحتب الثالث تمثالا ممنون: هما كل ما تبقى من المعبد الجنائزي للفرعون "امنحتب الثالث"، ارتفاع الواحد منهما 19.2 متر وقد أقامها ليتصدرا مدخل معبده، الذي تهاوى واندثرت معالمه وبقى هذان التمثالان ليظلا شاهداً على عظمة ذاك المعبد وقوة مشيده. ولهذين التمثالين أسطورة نسجها حوله الإغريق إبان حكمهم لمصر، إذ انه عندما تصدع أحد هذين التمثالين كان يصدر منه صفير في الصباح الباكر نتيجة مرور الهواء بين شقوقه فاعتقد اليونانيون أن روح القائد " اجا ممنون " الذي فقد فى حرب طروادة ، قد سكنت هذا التمثال وهو يناجى أمه " آيوس" إلهة الفجر كل صباح وكانت دموعها هي الندى، لكن هذا الصوت توقف عندما تم ترميم التمثال.

vوادي الملكات: من أشهر المقابر في هذا المكان مقبرة الملكة نفرتارى زوجة الملكة رمسيس الثاني، مقبرة الأمير أمن حر خبشف ابن رمسيس الثاني، معبد الرمسيوم. شيدة الملك " رمسيس الثانى " من ملوك الأسرة 19 ومسجل على جدرانة معركة قادش ومناظر دينية مختلفة تمثل علاقة الملك بالآلهة والإلهات.
vمعبد مدينة هابو: شيدة الملك " رمسيس الثالث " من ملوك الأسرة 20 وسجل على جدرانة وصروحه مناظر تمثل حروبة مع شعوب البحر المتوسط ومناظر دينية وأخرى تمثل الألعاب الرياضية وثالثه تمثل الصيد البري …. الـخ ومما يجدر ملاحظته قصر الملك رمسيس الثالث وبقايا معبد جنائزي يرجع للأسرة 18 وآخر يرجع للأسرة 25 ويحيط بكل هذه المجموعه سور عالي من اللُبن.

vمقابر الأشراف: وتعتبر مناظر هذه المقابر سجلاً حافلاً يتناول فروع الحياه المصرية وتعتبر مصدراً هاماً لدراسة الإجتماعية الإدارية في عصر الدولة الحديثة، ومن أشهر هذه المقابر مقبرة منا، مقبرة نخت مقبرة رع – موزا مقبرة رخمى- رع، مقبرة سن – نفر.
vمقابر دير المدينة: وتختلف هذه المقابر إختلافاً واضحاً عن مقابر الأشراف، إذ اهتم العمال بحجرة الدفن فقط التي تميزت بموضوعاتها الدينية ومناظرها الجميلة وألوانها الرائعة وأشهر هذه المقابر مقبرة سن – نجم مقبرة باشدوا.

vمدينة العمال: هي لمدينة التى سكنها فئة من الفنانين والنحاتين والحجارين الذين قام على أكتافهم ما شيد من مقابر ومعابد الأسرتين 20 – 19.

المصدر: ملتقى شذرات


[li,vdm lwv hguvfdm

__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-19-2012, 07:24 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,425
افتراضي

الإسكندرية
تعتبر الاسكندرية ثاني أكبر مدن جمهورية مصر العربية بعد القاهرة العاصمة، وثغراً من أعظم ثغور البحر الأبيض المتوسط على الساحل الإفريقي. تقع على خط عرض 31° شمالاً وهي بين مدينتي رشيد شرقاً، ومرسى مطروح غرباً. تمر بها الطريق الرئيسية المعبدة، وطريق سكة الحديد الآتية من القاهرة فطنطا لتصلها بالسلّوم على الحدود المصرية الليبية. مرفأها البحري من أهم المرافىء في البحر المتوسط، تؤمه السفن من جميع أنحاء العالم، وهو يشهد حركة نشطة مزدهرة على مدار ساعات الليل والنهار.

* الصناعة في الاسكندرية
والاسكندرية مركز مهم من مراكز الثقافة والسياحة والتجارة والزراعة والصناعة. وتنتشر فيها المصانع العديدة التي تنتج مختلف الأنواع من السلع الاستهلاكية الغذائية والزراعية والتعدينية والكهربائية، وأهم صناعاتها صناعة الغزل والنسيج، والصناعات الكيميائية، وتكرير النفط، والأسمدة، والمنظفات والمبيدات، وصناعة الإسمنت والعطور، والأدوية، والزجاج، والورق، والصابون، والأسلحة، والذخائر، واستخراج الزيوت، وصناعة مواد البناء والطباعة، والخزف والبورسلين، والبلاط والمفروشات؛ وبها الصناعات التحويلية كصناعة البرادات وال****** والجرارات الزراعية.

* سياحتها وتاريخها

الإسكندرية مركز سياحي مهم. يقصدها السياح والمتنزهون من كافة أنحاء العالم، وأهم معالمها السياحية: متحف الأسماك الحيّة، والعديد من الآثار الرومانية والعربية والاسلامية. وهي منارة العلم والتخصص بجامعاتها ومعاهدها العلمية المختلفة. والاسكندرية مدينة تاريخية ضخمة وقديمة. كان يطلق عليها اسم الاسكندرية العظمى. قيل إنها إرم ذات العماد: وقيل إن الاسكندر المقدوني بناها سنة 332 ق.م. وقد أمر ببنائها بعد أن دخل هيكلاً عظيماً فذبح فيه ذبائح كثيرة وسأل ربه أن يبين له أمر هذه المدينة هل يتم بناؤها أم لا؟ فرأى في منامه كأن رجلاً قد ظهر له وهو يقول: إنك تبني مدينة يذهب صيتها في العالم، وتختلط الرياح الطيبة بهوائها، وتصرف عنها السموم والحرور، ويكتم عنها الشرور. فبناها وسماها الاسكندرية ثم رحل عنها، ولما مات حمل إليها فدفن فيها.
وقالوا إن الاسكندرية كانت تضيء بالليل بغير مصباح لشدة بياض رخامها ومرمرها، وكانت أسواقها وشوارعها وأزقتها مقنطرة بها لئلا يصيب أهلها شيء في المطر، وقد كانت عليها سبعة أسوار من أنواع الحجارة المختلفة ألوانها.
وكان من أهم معالم الاسكندرية منارتها المعروفة باسمها، وكانت إحدى عجائب الدنيا السبع. وقيل إنها بنيت على كرسي من الزجاج على هيئة السرطان في جوف البحر، وعلى طرف اللسان الداخل في البحر من البر، وكانت أعلاها تماثيل من نحاس، منها تمثال يشير بسبابته نحو الشمس أينما كانت من الفلك.
ومنها تمثال يشير إلى البحر بيده إذا صار العدو منه على نحو من ليلة فإذا دنا وجاز أن يرى بالبصر سمع لذلك التمثال صوت هائل فيعلم أهل المدينة أن العدو قد دنا منهم. ومنها تمثال كلما مضى من الليل والنهار ساعة سمعوا له صوتاً يختلف عن الصوت في الساعة التي قبلها.
اشتهرت الاسكندرية بمكتبتها الغنية وبالمدرسة اللاهوتية والفلسفية في القرنين الثاني والثالث للميلاد. ومن أشهر علمائها إكليفضوس وأثناسيوس وأفلوطين؛ فتحت الاسكندرية سنه 20 هـ. أيام عمر بن الخطاب رضي الله عنه على يد الصحابي عمرو بن العاص.
قصر المنتزه في الإسكندرية

* من أشهر معالمها الإسلامية

قلعة قايتباي وهي التي بنيت فوق انقاض منار الاسكندرية الشهير وأحد العجائب السبع في العالم القديم وهي ما زالت إلى اليوم تحتفظ بشكل قاعدة المنار المربعة وتحرس مدخلي المينائين الشرقي والغربي، وبداخل القلعة مسجد صغير يعد من أجمل مساجد الاسكندرية وأقدمها.
"جامع العطارين" ولم يبق من هذا المسجد الفاطمي سوى لوحة مسجل عليها أمر إنشاء المسجد من "أبو النجم بدر المستنصر" عند مشاهدته هذا الجامع خراباً فرأى بحسن ولائه ودينه تجديده زلفى إلى الله تعالى. وذلك في ربيع الأول سنة 477 هـ. وقد جدد مرة أخرى سنة 1901 م بأمر من الخديوي عباس حلمي وأخيراً في السبعينات ومئذنته الحالية من أجمل مآذن الثغر وهي من الطراز الشائع في عصر المماليك الشراكسة.
مسجد سيدي أبو العباس المرسي
ومن أشهر مساجد الاسكندرية، مسجد سيدي أبو العباس المرسي، والذي كان مقبرة متواضعة. وقد بني المسجد الكبير الحالي في الثلاثينات من هذا القرن، ويتم الآن تطوير الميادين المحيطة به.
وقد كثرت المساجد الحديثة بالاسكندرية خلال حقبة الثمانيات وأول التسعينات. ومن أحدث هذه المساجد مسجد المدينة الذي أقيم عند مدخل الضاحية الجديدة غرب الاسكندرية في حي العجمي.
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-19-2012, 07:25 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,425
افتراضي

البحر الأحمر
محافظة البحر الأحمر من المحافظات الساحلية الحدودية لجمهورية مصر العربية وتبلغ مساحتها 130 ألف كم 2 وهذا يمثل 1/8 مساحة الجمهورية وتنحصر هذه المساحة بين خطي عرض (29،22) ويحدها ساحل البحر الأحمر شرقاً بطول حوالي (1080 كم) ويحدها من جهة الغرب محافظات( بنى سويف - المنيا - أسيوط - قنا - أسوان ) ومن الشمال محافظتي السويس والجيزة ومن الجنوب جمهورية السودان الشقيق - وتمتاز المحافظة بالمناخ الدافىْ المشمس طوال العام حيث انخفاض نسبة الرطوبة.
* المدن الرئيسية:
v رأس غارب
v الغردقة
v سفاجا
v القصير
v مرسى علم
v الشلاتين

ترجع الأهمية الاستراتيجية للمحافظة لامتدادها على ساحل البحر الأحمر وبعمق الصحراء الشرقية حتى وأدى النيل مما يشكل أهمية استراتيجية لأمن مصر القومي بصفة خاصة وأمن المنطقة العربية بصفة عامة كما أنها تمثل منفذاً للصادرات والواردات لمحافظات الوجه القبلي وميناء بحري لحجاجها.


تعتبر المحافظة من أهم محافظات مصر بالنسبة للثروة المعدنية نظراً لإحتوائها على الغالبية العظمي من الخامات الفلزية واللافلزية وأحجار الزينة وتتنوع هذه الثروات كالآتي:

vالبترول: وتنتج المحافظة 76% من إنتاج الجمهورية ويتركز في منطقة رأس غارب و الجمشة و رأس شقير.
vالذهب: في منطقة أبو مروات/ رأس غارب- زعتور وحمام/ سفاجا- أم الروس وأم سمرة- البرامية والسكرى- أم حجاب/ مرسى علم- الامنيت/شلاتين.
v الحديد: في منطقة أبو مروات/ رأس غارب- وادي كريم/ القصير- أم خميس جبل الحديد- أم نار/ مرسى علم.
v الرخام: في المنطقة طريق الشيخ فضل- وادي الدب/ رأس غارب- وادي الدعيج- وادي المياه- أم الصفاف/ مرسي علم.
v الفوسفات: في المنطقة رأس جمشة/ الغردقة- أم الحويطات/ سفاجا- الحمراوين/ القصير- أم ريجة/ مرسى علم.
v أحجار الزينة: عقيق( وادي وصيف/ سفاجا- وادي الجمال- أبو سويل مرسى علم) - كورتز (وادي سليمان/القصير)- وزمرد (زبارا- سكيت- أم حربة/ مرسي علم) _ الزبرجد فى وادي الجمال وأبو رشيد. كما تتوفر خامات أخري مثل التلك - الرمال - البيضاء - النحاس - الجرانيت - الأسبوتوس - المايكا - الطفلة الجبس – الألومونيوم.

تحتفل المحافظة في 22 يناير من كل عام بعيدها القومي وهو التاريخ الذي يوافق ذكرى معركة شدوان في 22 يناير سنة 1970 حيث شهدت جزيرة شدوان ملحمة شعبية أثناء حرب الإستنزاف حيث شارك أبناء المحافظة قواتهم المسلحة في دحر العدوان الغاشم على الجزيرة وتمثل ذلك في إمداد ومعاونة القوات المسلحة بكافة الوسائل والوسائط البحرية.


تعتبر محافظة البحر الأحمر محافظة الأمل لكونها تتمتع بالشمس الساطعة والمناخ المعتدل طوال العام وكذلك الطبيعة الساحرة والرمال الناعمة بالإضافة إلى ما تحويه مياه البحر من أحياء مائية وشعب مرجانية تعتبر بحق ثروة وتتميز مدينة سفاجا بالرمال المشعة التي تعالج أمراض الصدفية والروماتيد كما تتواجد الأعشاب الطبية بأنواعها بجنوب المحافظة.


*
كما توجد مجموعه من الآثار الفرعونية والرومانية والقبطية والإسلامية كالآتي:
vفرعوني وروماني : منطقة أم الفواخير- وادى الحمامات 235 كم جنوب الغردقة.
vقبطي: دير الأنبا انطونيوس 50 كم شمال الزعفرانة ودير الأنبا بولا 95 كم شمال رأس غارب.
vالإسلامية: ضريح أبو الحسن الشاذلي- وادي حميثرة 150 كم غرب مرسي علم- الطابية الإسلامية بالقصير.

*
لكون المحافظة تتمتع بهذا المناخ والمقومات السياحي المتنوعة فقد تعددت أنشطة أنماط السياحة كالآتي:
vالرياضات البحرية: تتمثل في السياحة الشاطئية ورياضة الغوص ورياضة الألواح الشراعية وصيد الأسماك ويوجد بالمحافظة 150 مركزاً للغطس في كل من الغردقة وسفاجا.
vالسياحة العلاجية: يتميز مناخ البحر الأحمر بالجو النقي الجاف طوال العام والشمس الساطعة وكذلك الإمكانيات العلاجية التي وهبها الله لهذة المنطقة من الرمال السوداء والمياه الدافئة وأشعة الشمس وخاصة منطقة سفاجا حيث أجريت الأبحاث العلمية التي أثبتت فاعليتها في بعض الأمراض.
vالسياحة الترفيهية: هناك جزر الجفتون وشدوان منطقة جزر أبو منقار الغنية بأشجار المنجروف ومنطقة دشة الضبعة وجزيرة سفاجا وجزيرة يوتوبيا وجزيرة أم الجرسان وجزيرة الزبرجد والأخوين.
v السياحة التاريخية: يرجع تاريخ المحافظة إلى العصر الفرعوني التي تتمثل آثارها في منطقة أم الفواخير في وادي الحمامات (طريق ادفو مرسى علم) ويرجع إلى العصور البطلمية الرومانية آثارها الباقية في جيل أبو دخان وكذا العصور الإسلامية والشاهد عليها قلعه قديمة يرجع تاريخها إلى العصر العثماني.
vالسياحة الدينية: في العصر المسيحي كانت الصحراء الشرقية ملجأ للرهبان فكانت أقدم الأديرة و أهمها دير الأنبا أنطونيويوس ودير الأنبا بولا أما الأثر الإسلامي فهو ضريح الشيخ أبو الحسن الشاذلي في وادي حميثرة.
vسياحة السفاري والمغامرات: ينتشر هذا النمط السياحي بالمحافظة حيث تتمتع بمجموعة هائلة من السلاسل الجبلية التي تصلح لممارسة رياضة تسلق الجبال بالإضافة إلى وجود العديد من الوديان التي تصلح لممارسة رياضة ركوب الخيل والجمال وتوجد العديد من الضروب والمدقات التي تساعد على ممارسة رياضة سباق السيارات والدراجات البخارية رالي الفراعنة.
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-19-2012, 07:25 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,425
افتراضي

الجيزة
تقع محافظة الجيزة في الجز الشمالي من وادي النيل وتمتد من حدود محافظة بني سويف جنوباً حتى حدود محافظة البحيرة شمالاَ، ويفصلها فرع بلدة رشيد عن محافظة المنوفيّة غرباً.

أبو الهول

يحدها شرقاً محافظة القاهرة، وتتميز محافظة الجيزة أيضاً بأنها إحدى محافظات القاهرة الكبرى وتقع على نهر النيل مباشرة، وتضم الكثير من الآثار الفرعونية القديمة القائمة ذات الشهرة العالمية مثل الأهرامات وأبو الهول وآثار سقارة وأبو صير وميدوم. وتضم محافظة الجيزة أيضاً منطقة الواحات البحرية التي تتميز بإمكانيات طبيعية منها المناخ المعتدل والجو المشمس البديع الجاف صيفاً وشتاءً.
بها جبال تتخللها وديان ومناظر طبيعية خلابة بالإضافة إلى عيون المياه المتوفرة بها وتبلغ حوالي 400 عين مياه معدنية وكبريتية وعذبة وباردة وساخنة مما يجعلها منتجع طبيعي للسياحة العلاجية والاستشفائية، ولذلك فمحافظة الجيزة تعتبر في مقدمة محافظات الجمهورية السياحية، ومحافظة الجيزة أيضاً محافظة صناعية فهي تضم المنطقة الصناعية بطريق مصر / الإسكندرية الصحراوي عند علامة 28.8 ومساحتها حوالي 1000 فدان وتضم شركات صناعية عملاقة كما تم التوسع في المنطقة بضم مساحة شمالها تبلغ مساحتها حوالي 140 فدان لمقابلة احتياجات ومتطلبات المستثمرين وجارى إقامة مناطق جديدة بها.


إهرامات الجيزة إحدى عجائب الدنيا السبع

*
وهي المنطقة الصناعية بالكريمات: مركز اطفيح تبلغ مساحتها 12 ألف فدان في منطقة صحراوية على جانبي طريق الكرميات الزعفرانة من علامة الكيلو 16 وبعرض 2 كم على كل جانب من جانبي الطريق وهي منطقة تقع في ملتقي عدة طرق رئيسيه وقريبه من مناطق المواد الخام التي تقوم عليها الصناعات في هذه المنطقة رخام - طوب بأنواعه تعليب خضر وفاكهة.

*
المنطقة الصناعية بطهما العياط: وتنحصر بين ثلاث طرق رئيسيه مصر / أسيوط الصحراوي شرقاً طريق طهما شمالاً وطريق جرزا جنوباً ومنطقة جبلية غرباً وهي منطقة صحراوية مساحتها 10 آلاف فدان وتصلح هذه المنطقة لإقامة جميع أنواع الصناعات المتوسطة والصغيرة.

*
المنطقة الصناعية بالصف: بمنطقة أسكر وتشمل منطقة الطوب القائمة مضافاً إليها مساحة 1500 فدان متاخمة لها لتصبح منطقة لصناعة وإنتاج الحراريات بانواعها.

*
المنطقة الصناعية ببرقاش (مركز إمبابة ومدينة اوسيم): وجاري تحديدها ورفعها مساحياً وسيتم تخصيصها للصناعات الغذائية. وسيراعي في جميع المناطق الصناعية المقترحة الحفاظ على سلامة البيئة من التلوث الذي قد ينتج عن المنطقة الصناعية وفق تخطيط علمي مدروس واحتياطات واشتراطات تقوم المصانع بتنفيذها.

ومحافظة الجيزة محافظة زراعية سياحية صناعية مستعدة لاستقبال كل أنواع المشروعات الاستثمارية، وتعد الأراضي اللازمة للاستثمار في كافة المجالات والتي تقابل احتياجات المستثمرين مع الحفاظ على سلامة البيئة من التلوث للحفاظ على طابعها السياحي المتميز وإمكانياتها السياحية الفريدة.


وتحتفل المحافظة في 21 مارس بعيدها القومي من كل عام امتناناً واحتفالاً لنضال أبناء الجيزة .... كان هذا النضال ضد الاحتلال الإنجليزي عام 1919 .

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
العربية, جمهورية

« جثمان البابا شنودة يوضع على كرسي البابوية لإلقاء نظرة الوداع عليه | انتقال المعارك إلى عقر نظام الأسد: 80 قتيل من الجيش النظامي في اشتباكات قرب القصر الجمهوري »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غامبيا تعتمد "العربية" لغة رسمية تمهيدا لإعلانها جمهورية إسلامية Eng.Jordan المسلمون حول العالم 0 03-30-2014 09:02 PM
جمهورية العسكر عبدالناصر محمود مقالات وتحليلات مختارة 0 08-23-2013 06:47 AM
واقع إحصاءات الهجرة الدولية فى جمهورية مصر العربية Eng.Jordan بحوث ودراسات منوعة 0 08-31-2012 08:19 PM
جمهورية الصومال الديمقراطية Eng.Jordan الملتقى العام 0 03-19-2012 07:39 PM
جمهورية برقة المستقلة…!! Eng.Jordan مقالات وتحليلات مختارة 0 03-10-2012 02:18 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:48 AM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68