تذكرني !

 





حديث النباتات

حديث النباتات نعم. للنباتات أحاديث، قد تشبه أحاديث البشر، تستخدم فيها الصوت كطريقة للتواصل فيما بينها؛ حيث تستخدم بعض النباتات موجات الصوت واهتزازاته كوسيلة للاتصال فيما بينها، بجانب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 11-06-2015, 11:42 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,456
افتراضي حديث النباتات


حديث النباتات


حديث النباتات 2013-11-01-13-47-43.png


نعم. للنباتات أحاديث، قد تشبه أحاديث البشر، تستخدم فيها الصوت كطريقة للتواصل فيما بينها؛ حيث تستخدم بعض النباتات موجات الصوت واهتزازاته كوسيلة للاتصال فيما بينها، بجانب جمع المعلومات عن البيئة المحيطة بها. وذلك مثل ما يحدث مع نبات الفلفل حينما يتمّ زراعته بجوار نبات البازلاء؛ حيث وجد العلماء أن بذور الفلفل في تلك الحالة لا تنمو كما ينبغي، وأنها تُبلي بلاء أفضل من ذلك عند زراعتها بمفردها، مما يعني أن نبات الفلفل ونبات البازلاء على غير وفاق. ويعزو العلماء هذا الخصام بسبب حدوث اتصال وحوار بين النبتتين المتجاورتين تُستَخدَم فيه موجات صوتية يتمّ توليدها عبر اهتزازات ناتجة عن حركة ميكانيكية نانوية داخل الخلايا النباتية، وقد وجد العلماء أن تلك الموجات الصوتية المنتقلة من نبات إلى آخر غالباً ما تقع في نطاق التردُّدات غير المسموعة لأذن البشر، مما يعني عجزنا عن الإنصات إلى تلك الأحاديث إلا بواسطة آلات معقَّدة. ويسعى العلماء إلى استكشاف المزيد حول ذلك الحديث النباتي الصوتي عبر توجيه آلاتهم للاستماع إلى المزيد من النباتات. لِنَرَ:

هل هناك نباتات ثرثارة أكثر من غيرها؟ وهل تتحدَّث كافة النباتات اللغة الصوتية ذاتها، وتستعمل التردُّدات نفسها؟ وهل يستطيع نبات ما فهم حديث أخيه الأخضر أم لا؟!

ولا يتوقَّف الأمر - كما ههو الحال في بني البشر - على استخدام موجات الصوت فقط في أحاديث النباتات، بل يتعدّاها، ويمتدّ إلى وسائل أخرى غير تقليدية تعتمد على المركبات الكيميائية كشكل للتواصل وتبادل المعلومات. فقد وجد العلماء أن بعض النباتات تمتلك القدرة على إنتاج أو على تعرُّف مركبات كيميائية معينة لتتخذ الأمر كلغة كيميائية فريدة من نوعها؛ حيث تقوم العديد من النباتات بالحديث فيما بينها عبر إفراز مركبات كيميائية متطايرة تعمل كرسائل مشفَّرة يتمّ بثّها في المنطقة المحيطة بها، لتحمل تلك المركبات الطيارة عبر الهواء إلى النباتات المجاورة حيث تلتقطها - ما يمكننا أن نطلق عليه - أنوف تلك النباتات، لتتعرف إليها، وتقوم بفكّ شيفرتها وقراءة ما تحويه تلك الرسالة الكيميائية، ثم تتصرَّف على أساس تلك المعلومات عبر نشرها أو الرد عليها بإفراز مركَّب كيميائي آخر ليستمرّ هذا الحوار الكيميائي الصامت. وعادة ما تستخدم النباتات تلك اللغة كوسيلة للتحذير والإبلاغ عن وجود خطر يهدّد كيان مجتمع النباتات، أو كوسيلة للتنبيه إلى قدوم الموعد المناسب لتفتُّح الأزهار أو نضوج الثمار؛ لتكون الكيمياء في تلك الحالة وسيلة للتآخي والمؤازرة والتراحم الحميم بين أبناء الجنس الأخضر.

وبعيداً عن أحاديث الكيمياء ننتقل إلى حديث آخر أعمق وأكثر غرابة؛ حديث في باطن الأرض تتخذ فيه النباتات كائنات أخرى كلسان لها ينقل الحديث إلى النباتات الأخرى عبر التربة. وهذا ما اكتشفه العلماء مؤخَّراً في نبات الفول والذي يقوم باستخدام فطريات التربة للتحدُّث مع النباتات المجاورة، ليتضح لنا أن العلاقة التكافلية بين الفطريات التي تنمو على جذور نبات الفول والنبات نفسه تتعدّى مجرد إمداد الفطر للنبات بالمعادن التي يحتاجها مقابل الغذاء، لتمتدّ إلى العمل كَرُسُل تحمل الرسائل إلى النباتات المجاورة في حديث شديد الفرادة. فقد وجد العلماء أنه عندما تهاجم آفة المن الضارة نبات الفول فإنه يهبّ للدفاع عن نفسه عبر إفراز مركبات كيميائية متطايرة تؤذي حشرة المن بجانب أنها تعمل على جذب الحشرات التي تتغذّى على تلك الحشرة الطفيلية الضارة، ولايكتفي نبات الفول بهذا فقط، بل يقوم بإرسال رسائل تحذيرية للنباتات المجاورة لاتخاذ إجراءات احترازية لحماية نفسها، وذلك عبر خيوط الفطر المنتشرة في التربة كالشبكة والتي تصل بين جذور نباتات الفول المتجاورة. إن تلك المروءة الخضراء لنبات الفول الذي تعرَّضَ للهجوم الأول لا تلبث أن تعود عليه بالنفع، إذ إن بقية النباتات المجاورة ستطلق المزيد من المادة الكيماوية الجاذبة للحشرات آكلة المن مما يساهم في سرعة القضاء على العدو الباغي؛ بالإضافة إلى هذا فإن الرسل الفطرية الناقلة تستفيد بشدة من هذه الخدمة الإضافية، إذ إنها تساهم في حماية عائلها الذي يوفِّر لها الحياة.

ويبدو أن حديث النباتات قد يتجاوز مُجَرَّد الحديث بين أفراد المملكة الخضراء ليبلغ آفاق غير مسبوقة بالحديث مع كائنات أخرى، وبطرق غير مسبوقة أيضاً تدعو للدهشة والعجب؛ فها هي الأزهار التي ثبت أنه يمكنها الحديث مع النحل عبر لغة كهربائية فريدة للغاية. فقد وجد العلماء أن فارق الجهد الناشىء عن الشحنة الموجودة على كلّ من النحلة والزهرة يتمّ استخدامه كلغة للخطاب بين النحل والزهور للوصول لمنفعة كلا الطرفين؛ فحينما تطير النحلة في الهواء تحتك بالعديد من الأجسام شديدة الضآلة كذرّات الغبار والجزيئات المحمَّلة بشحنة كهربية، وينتج عن هذا الاحتكاك أن تفقد النحلة بعض الإلكترونات لتصبح محمَّلة بشحنة موجبة؛ وعلى الجانب الآخر نجد أن الزهور مُتَّصلة بالأرض، وتميل إلى أن تحمل شحنة سالبة، كما أنها موصل غير جيد للتيار الكهربي. وحينما تحطّ النحلة رحالها على زهرة ما يتولد مجال كهربي تنشأ عنه شرارة صغيرة نتيجة للتلامس بين الجسمين الحاملين لشحنات مختلفة، وتستشعر النحلة تلك القوة الكهربية لتخلق لديها ذكرى حول ما تحويه تلك الزهرة من رحيق أو حبوب اللقاح، ونجد أن الزهرة بدورها تتغيَّر كهربائياً لفترة وجيزة، وبهذا تكون الزهرة قد أخبرت النحلة أنها تَعِدها بالمزيد في المرة القادمة، مما يؤثر على قرار تلك النحلة بالهبوط على تلك الزهرة مرة ثانية، ليمتدّ ذلك الحوار الكهربي إلى مرات أخرى عديدة.
المصدر: ملتقى شذرات


p]de hgkfhjhj [d]m

__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-18-2015, 06:47 PM
فرات غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2015
الدولة: مصر
المشاركات: 1
افتراضي

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
النباتات, جيدة

« عصر البيانات الضخمة | 6 "حقائق" علمية خاطئة حول الماء والحليب والبرق »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طرق زراعة ورعاية النباتات Eng.Jordan الملتقى العام 0 11-28-2012 02:44 PM
كيفية فحص النباتات Eng.Jordan الملتقى العام 0 11-28-2012 02:19 PM
النباتات اللاحمة Eng.Jordan الملتقى العام 0 11-03-2012 12:06 PM
النباتات ليست للزينة فقط ! يقيني بالله يقيني الأعشاب والطب الطبيعي 0 05-04-2012 02:04 AM
التنظيف باستخدام النباتات عبدالناصر محمود علوم وتكنولوجيا 0 03-16-2012 02:31 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:27 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68