تذكرني !

 





أخبار منوعة أخبار متفرقة |أخبار طريفة |الغرائب|الحوادث

آخر ما قاله عرفات لمستشاره: خانوني يا بسام

11-11-2015 10:38 PM جراسا نيوز -جراسا - مراسلنا في رام الله - نهاد الطويل - خاص - يحيي الفلسطينيون الذكرى الـ 11 لوفاة زعيمهم وصانع ثورتهم الرئيس الشهيد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 11-12-2015, 10:36 AM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,456
افتراضي آخر ما قاله عرفات لمستشاره: خانوني يا بسام











11-11-2015 10:38 PM

قاله عرفات لمستشاره: خانوني بسام image.php?token=b4e8aedcfbe04261d6675e984ef71d90&size=large

جراسا نيوز -جراسا -
مراسلنا في رام الله - نهاد الطويل - خاص - يحيي الفلسطينيون الذكرى الـ 11 لوفاة زعيمهم وصانع ثورتهم الرئيس الشهيد ياسر عرفات (أبو عمار) ،وتأتي هذه الذكرى في ظل الهبة الجماهيرية واستمرار الانقسام الفلسطيني فيما لا زالت اسباب رحيل'الختيار'متضاربة إذ يعتقد الفلسطينيون بأن وفاته كانت نتيجة لعملية اغتيال بالتسميم أو بإدخال مادة غريبة في الاكل الذي كان يتناوله خلال حصاره من قبل الاحتلال.

'جراسا' تستضيف القيادي الفلسطيني بسام أبو شريف وأحد المستشارين السابقين للراحل ياسرعرفات وأبرز مؤسسين الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وذلك في محاولة متجددة لفتح ملف غموض وفاة الرئيس عرفات إلى جانب تسليط الضوء على الظروف التي أحاطت به عندما حاصرته 'إسرائيل' داخل مقاطعته برام الله في الانتفاضة الثانية فيما استمر الحصار لمدة 45 يوم.

- انتم أول من تحدث عن تسميم ياسرعرفات بسم لا لون له ولا رائحة - لماذا لم يسمعك حينها أحد ولم يأخذ بشهادتك لا سيما السلطة الفلسطينية واللجنة المختصة في التحقيق في اغتيال عرفات والتي يرأسها اللواء توفيق الطيراوي؟

لقد سبق لي أيضا أن تحدثت في مؤتمر صحفي وطالبت الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك بأن يفصح القول وأن يقول الحقيقة حول تقرير الأطباء السري الذي لم يبلغ به سوى عدد ضئيل جدا من الناس،لقد تابعت وبعض المخلصين هذا الملف دون تكليف من أحد ودون تمويل من أحد ودون مساعدة من أحد في السلطة الفلسطينية.

وتوصلنا بمساعدة بعض الخبراء الى نوع السم الذي دس للرئيس ياسر عرفات وهو 'ثاليوم' الذي لا لون ولا رائحة له.

واستندنا في تثبيت هذه المعلومات لما لدينا من معلومات حول عمليات قام بها الموساد سابقا مستخدما نفس السم وهي عملية إغتيال الشهيد وديع حداد ومحاولة اغتيال خالد مشعل في عمان,

لقد شكلت وفعلت لجنة التحقيق برئاسة الأخ توفيق الطيراوي قبل رفع الدعوة لدى المحاكم الباريسية وعقدت اللجنة جلسات مع كل من ظنت أنه يملك معلومات وكان من الطبيعي أن التقى باللجنة التي زارتني لتستفسر حول الرسالة التي كتبتها للرئيس أبو عمار عن مخطط اغتياله بالسم قبل أن يتفذه . ولقد عمم في حينها الرئيس القائد رسالتي هذه على كل القيادات الفلسطينية ( وصورة الرسالة منشورة في كتابي 'ياسر عرفات' وكتابي 'بيروت مدينتي' وكتابي الذي صدر في نيويورك.' Arafat and the dream of Palestine'

- من قتل الرئيس عرفات وهل لديكم طورتم تصوراتكم وقراءاتكم الخاصة سيناريوهات تسميم الرئيس الراحل أو اغتياله ؟

كنت أشعر أن الأعداء وضعوه بين المطرقة والسندان وأنه كان يحاول التخلص من ذلك بمقاومة الاحتلال ومقاومة تراجع الحكومة الإسرائيلية على تنفيذ الاتفاقات خلقوا له أزمات داخلية وأزمات خارجية وأزمات مالية وزينوا له خالد سلام على أنه مصدر للدخل وشنوا عليه هجوما لا هوادة فيه.

لقد حاكت إسرائيل المؤامرة لاغتيال ياسر عرفات وذلك تحت غطاء دولي وعربي ورسمي،فقد عمل شارون والحركة الصهيونية عملا دؤوبا لرسم صورة لعرفات لدى العواصم الغربية ، خاصة التي كانت تدعم عملية السلام القائمة على أساس حل سياسي بقيام دولة فلسطينية مستقلة على الأراضي التي أحتلت عام 1967 ، على أنه ، إرهابي ويرعى ويشجع الإرهاب.متناسين ومتجاهلين وطامسين كليا الإجراءات القمعية وعمليات القتل الجماعي والتدمير والمصادرة والاستيلاء على الأرض العربية وبناء المستوطنات التي تشكل خرقا واضحا للقانون الدولي وجريمة ضد شعب بأكمله.

لكنني أعتقد أن المهم هنا انطلاقا من تأكدي من أن الرئيس ياسر عرفات اغتيل مسموما بقرار من المتطرفين الصهاينه في الحكومة الإسرائيلية ، هو معرفة كيف ومن دس السم له .. إذ لا بد من وجود من ساعد في دس السم له داخل المقاطعة التي لم يغادرها مطلقا منذ الحصار الأول الذي فرضه شارون على الرئيس ياسر عرفات . ففي هذه الدائرة يجب أن تستكشف لجنة التحقيق الأمور للإجابة على السؤالين كيف ؟ .. ومن؟ وهذا ممكنا وليس معجزة لمعرفة كل من كان يحيط بالرئيس بالمقاطعة أثناء الحصار ابتداء من الحرس وصولا الى العاملين في المطبخ مرورا بالمرافقين والمساعدين وكل من سمح له بزيارته.

بالفعل السم دس له في فترة ما من هذه المرحلة أي في الفترة التي رفع فيها الحصار أول مرة.

أخلص للقول بأنه لا شك لدي بأن إسرائيل ومن تعاون معها لأسباب مختلفة يقفون وراء هذا الاغتيال والسبب الذي لم تكتمه إسرائيل ولا شارون هو'أن ياسر عرفات هو العقبة التي لا بد من إزالتها إن أريد لعملية السلام أن تستمر.'

وهذا الأمر سوف تطبقه إسرائيل على كل رئيس فلسطيني أو مسئول لا يخضع لرغباتها ويوافق على مقترحاتها التي تستهدف بالنهاية تهويد القدس وتحويل مشروع الدولة المستقلة إلى مشروع حكم إداري ذاتي في مناطق معزولة من الضفة الغربية.

وأنا أعتقد أن السم دس له في فترة ما من هذه المرحلة أي في الفترة التي رفع فيها الحصار أول مرة.

اتهمت مؤخرا السلطة الفلسطينية ومؤسساتها القضائية والعدلية بالتقاعس عن تفعيل ملف اغتيال الرئيس / هل لديكم أدلة أو شهادات حية تفضي إلى تأكيد هذه الاتهامات ..؟

لقد انقضى 11 عاما قبل أن يحرك ملف اغتيال الرئيس ياسر عرفات قضائيا ، ويؤسفني القول أن الذي حركه ليس القضاء الفلسطيني بل القضاء الفرنسي، بسبب دعوى قدمتها زوجته نظر إليها القضاء على أنها قضية جنائية ، أليس هذا سببا كافيا ودليلا كافيا على اتهامي للقضاء الفلسطيني بالتقاعس ؟ والسلطة الفلسطينية بعدم الاكتراث ؟ إن لم أقل طمس السلطة لها الموضوع ... هذا الطمس المتعمد أثار مزيدا من الشكوك حول النيات.

وأنا أعتبر أن السلطات القضائية والتنفيذية قد قصرت كثيرا في تتبع أمور كثيرة ، كالثراء غير المشروع لبعض هؤلاء كذلك لعدم تنفيذ البعض الآخر لأوامر أصدرها الرئيس ياسر عرفات أبقوها في أدراجهم ولم تنفذ حتى الآن .!!

- هل قصرت الجامعة العربية والحكومات العربية في ملف اغتيال الرئيس الراحل ،وكيف استقبلت الفيلم الوثائقي الذي بثته قناة الجزيرة مؤخرا،وتقصت فيه اغتيال الرئيس عرفات .. وهل يمكن البناء عليه .. لكشف الحقيقة كاملة ..؟

ونحن نذكر بوضوح كيف أن الدول العربية لم تبذل أي جهد ليحضر ياسر عرفات القمة العربية التي عقدت ببيروت فيما الرئيس الراحل عرفات محاصر،وكيف أن كلمته التي بثت تلفزيونيا جرى التأثير لعدم بثها في وقتها المقرر وكيف انسحب فاروق القدومي احتجاجا.

كانت مؤامرة محبوكة شارك فيها حكام الغرب وحكام عرب وجهات فلسطينية داخلية.

هنالك دول عربية تلعب دورا خطيرا في تنفيذ خطط إسرائيل الهادفة لتحطيم القدرة العربية وتحطيم الدعم العربي لنضال الشعب الفلسطيني ومن هذا ما جرى في العراق وليبيا وما يجري الآن في سوريا.

وهذا يوضح لنا أن قدرتنا الذاتية يجب أن ترتقي بحيث نضع قضيتنا مرة أخرى في مكانها الاستراتيجي ونفهم كل من يتآمر علينا بأنه لن يفلت من العقاب.

من يعرف الحقائق يذهل،والكثير منها يخفى ولا يعلن، مثلا : مدى العلاقة بين هيئات ثلاثية استخباراتي : اسرائيلية ، وأمريكية ، وعربية.

هنالك لجان تسمى لجان إستراتيجية ثلاثية تقرر لبعض الدول العربية ما عليها أن تفعله وما يجب أن تدفعه لتدمير قضية فلسطين .

باعتقادك وكونك متابع ومطلع حقيقي / هل تعتقد إن هناك من يريد لملف موت ياسر عرفات أن يدفن .. من هي هذه الأطراف سواء الخارجية والداخلية إن وجدت ..؟

لا شك أن هنالك من يتمنى أن يدفن هذا الملف أو ألا يفتح وذلك خشية إساءة الفهم أو التفسير لمواقف محددة اتخذها هذا 'المن' خلال تأزم العلاقة بين الرئيس الراحل ياسر عرفات وحكومة إسرائيل ولا شك أن عددا من الفاسدين والذين أساءوا استخدام مواقعهم حول الرئيس ياسر عرفات يهمهم ذلك أيضا خشية انفضاح أمرهم.

- المعروف إن هناك مستشارين آخرين للرئيس الراحل ياسر عرفات لكنهم اين شهاداتهم الحية بخصوص اغتيال عرفات ...؟

يؤسفني القول أن مثل هؤلاء الأشخاص كانوا يتحكمون إلى حد بعيد في تقرير من يسمح له برؤية الرئيس ومن لا يسمح له،كما وإن بعضهم كان يقدم له أوامر صرف مالي مزودة ليوقعها وينهبوا الأموال المخصصة لأغراض إنسانية.

مثل هؤلاء الناس اختفوا بعد اغتيال الرئيس ياسر عرفات ولم يعودوا لفلسطين وظهرت عليهم علائم السرقة والنهب لاحقا.

بعضهم يتعاطى مع السوق المالي في الأردن ،وبعضهم في الإمارات ، وبعضهم في القاهرة ،وما خالد سلام (محمد رشيد ) إلا مثلا واحدا ولهؤلاء مصلحة بأن لا يفتح ملف ياسر عرفات.
ماذا تتذكر مع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات ... هل ثمة ذكريات ومواقف وصور مهمة لا زالت عالقة في ذهنك ولم تقلها سابقا وتريد إن تنقلها للشارع الفلسطيني والعربي عبر'جراسا'..؟

لي مع القائد الراحل ذكريات يمكن أن تمحى من عقلي وقلبي بعضها من داخل أتون الحروب كحصار بيروت وعدة محاولات لاغتياله كنت معه أثناءها ..كنت معه في سيارته مثلا عندما طاردتنا في شوارع بيروت طائرة (F 16) إسرائيلية برشاشاتها الثقيلة .. كنت معه عندما أمر الجميع بالخروج من غرفة الاجتماعات لأنه شعر أن إسرائيل ستقصفها وركضت معه نازلا الدرج وهو يمسك بيدي ودخلنا سيارته بسرعة وانطلقت مسافة قصيرة ليأمر الرئيس بالنزول في مرآب بناية (البيكادلي) في بيروت على عمق 4 طوابق تحت الأرض وسمعنا القصف .
ولي معه ذكريات لا تمحى عن لحظات حققنا فيها انتصارات سياسية بارزة ،كانت السعادة تبدو واضحة على وجهه عندما نحقق انتصارا لفلسطين .

من هذه اللحظات أذكر أنني عندما أبلغته عن لقائي مع وزير الخارجية البريطاني ( وكان أول لقاء بمسؤول من منظمة التحرير في التاريخ مع وزير الخارجية البريطاني ).

لقد رأيت السعادة تشع من عينيه وقال 'هذا شيء مهم يجب أن نتابعه لتحقيق المزيد'.

لقد سجلت أهم هذه الأحداث الواقعية في كتابي 'ياسر عرفات' ، وكتابي ' بيروت مدينتي'، لكن بقي لدي أحداثا ذات بعد عميق وحساس وعاطفي سوف أنشرها في مرحلة لاحقة لتكون شهادة على إنسانية هذا الرجل وتفانيه لخدمة شعبه وألمه لألم شعبه وليعرف الناس أن هذا الرجل القائد ، هو إنسان له عواطف كطفل صغير وأب كبير وأخ صادق ورفيق درب مخلص.

- الم تكن على تواصل معه خلال الحصار الذي ضربته إسرائيل عليه في مقر المقاطعة بـ رام الله ... وما هو مضمون آخر رسالة أو اتصال دار بينكم ..؟

أثناء الحصار كنت في مكتبي الذي يبعد عن مكتب الرئيس عبر الشارع الفاصل (100) متر ، وكنت ضمن دائرة الضيق بطبيعة الحال . الدبابات تحيط بمكتبي وحاجز الأسلاك الشائكة والسواتر الترابية ولم يكن مسموحا لأحد بأن يقترب من هذه الدائرة ، لكنني كنت أشاهد المنظر بأكمله ولدينا في مكان ما أفلام فيديو تصور كل ما كان يدور في الشارع المؤدي إلى المقاطعة وفي ساحة المقاطعة

ونجحت في إحدى المرات من الاتصال به إذ أن انقطاع الخطوط الهاتفية الجوال أحال هواتفنا إلى شبكة (اورانج) الإسرائيلية واستخدمتها ونجحت في التحدث مع الرئيس واستخدمت هذه الوسيلة مرة أخرى عندما دخل مكتبي رغم الحصار مجموعة من الصحفيين الأمريكيين ومنهم مراسلة 'ABC' التلفزيونية وقد تحدث اليهم الرئيس لمدة دقيقتين حول الوضع وأبلغهم أنه لن يستسلم بل سيقاوم .

وحاولت أكثر من مرة أن أتحرك في الشارع نحو مبنى المقاطعة ، لكن الدبابات منعتني وعندما رفع الحصار أول مرة زرته بطبيعة الحال.

أما عن سؤالك حول( من آخر أقواله لي) ، فأذكر بوضوح أنه قال لي بهدوء وكانت يده ترتجف من المرض ' خانوني يا بسام ... خانوني '.

المصدر: ملتقى شذرات


Nov lh rhgi uvthj glsjahvi: ohk,kd dh fshl j.hg

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
لمستشاره:, تزال, خانوني, عرفات, قاله

« تتبع مسار الطائرات المدنية عبر الأقمار | استهداف حسينية رافضية بلبنان »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تكريت لا تزال عقبة في وجه الرافضة عبدالناصر محمود أخبار عربية وعالمية 0 03-31-2015 07:20 AM
مأساة دماج لا تزال مستمرة عبدالناصر محمود المسلمون حول العالم 0 12-17-2013 09:05 AM
هل لا تزال مصر هي الجائزة ؟ عبدالناصر محمود مقالات وتحليلات مختارة 0 05-08-2013 08:59 AM
ما قاله الشعراء في القطائف عبدالناصر محمود أخبار ومختارات أدبية 1 07-14-2012 12:29 PM
ما قاله الشعراء في الكنافة عبدالناصر محمود أخبار ومختارات أدبية 1 07-14-2012 12:28 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 10:33 AM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68