تذكرني !

 





الملتقى العام مواضيع عامة

كيف تفوز في المقابلة الشخصية

المقابلة الشخصية أو المقابلات الشخصية هي نقطة البداية لأية وظيفة أو مهنة. في معظم الأحيان المقابلات الشخصية ليست بالعسيرة ولا بالسارة. أفضل تشبيه للمقابلة الشخصية هي حالة الشخص المتلقي للأخبار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 01-14-2016, 12:13 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,456
افتراضي كيف تفوز في المقابلة الشخصية


تفوز المقابلة الشخصية one_on_on_interview_clip_800_6951.jpg




المقابلة الشخصية أو المقابلات الشخصية هي نقطة البداية لأية وظيفة أو مهنة. في معظم الأحيان المقابلات الشخصية ليست بالعسيرة ولا بالسارة. أفضل تشبيه للمقابلة الشخصية هي حالة الشخص المتلقي للأخبار السارة مصحوبة بالكثير من الضغط النفسي. هذا المزيج العجيب من الإحساس قد يظلل حكمنا على المقابلات الشخصية.


الكمال لله وحده تعالى وفي كثير من الأحيان الشخص المقابل يهمل الأخطاء البسيطة أثناء المقابلة. مع ذلك ينصح بالتحضير لأي أمر ممكن الحدوث أثناء المقابلة. هناك بعض الأخطاء البسيطة والتي قد لا تغتفر لك كما أن هناك بعض الأخطاء السخيفة والتي تعطي انطباعا سيئا عن أسلوبك وجديتك المهنية.
تأكد من حسن مظهرك ووثوقك أثناء المقابلة الشخصية. راقب أفعالك وأقوالك في ذلك اليوم. لا تتلكأ كثيرا قبل الإجابة على الأسئلة المطروحة وسيكون الأمر على أحسن ما يرام بإذن الله تعالى.




كيف تتجنب فشل المقابلة الشخصية


لا تتأخر:
حضر نفسك بطريقة تضمن لك الوصول إلى مقر المقابلة الشخصية في الموعد المحدد. الاستيقاظ مبكرا ليوم واحد لن يضرك كثيرا! تأكد من أن الملابس التي سترتديها جاهزة قبل النوم.
ّإذا حدث طاريء لا سمح الله، وتأخرت رغما عنك (أيا كان سبب تأخرك مثل حالة المرور أو أن ساعتك لم توقظك) اتصل فورا بالشركة وأخبرهم بتأخرك عن الموعد. لا تجعلهم ينتظرونك، باتصالك قد تحصل على فرصة حضور المقابلة في وقت لاحق في نفس اليوم أو في يوم آخر.


لا تنس سيرتك الذاتية ومستنداتك المهمة:
تأكد من اصطحاب سيرتك الذاتية ومستنداتك المهمة قبل ذهابك للمقابلة الشخصية. إذا كنت مقدما على وظيفة تتطلب مهاراتك اليدوية لا تنس اصطحاب أعمالك اليدوية. إذا كنت قد نسيت اصطحاب المستندات في صورة مطبوعة، تأكد من رفعها لبريدك الإلكتروني لطباعتها وقت الحاجة.


لا تهتم اتساخ ملابسك:
تقريبا معظمنا قد واجه مشكلة اتساخ الملابس قبل المناسبات أو الأحداث المهمة. هذه الحالات في بعض الأحيان تكون خارجة عن تحكمك. قد تتسخ ملابسك بسبب مرور سيارة بجانبك مثيرة الماء الراكد عليك أو بسبب المطر او عاصفة رملية. أفضل حل مثل هذه الحالات هو حضور المقابلة الشخصية بنفس الحالة. قبل المقابلة اشرح للشخص المسؤول سبب ظهورك بهذه الحالة وستكون الأمور على خير ما يرام.




احصل على معلومات وافية عن الشركة:
من الجيد قبل حضور المقابلة الشخصية جميع المعلومات المتعلقة بالشركة والأفراد الذين سيقابلونك. عدم احاطتك بهذه المعلومات قد تعطي انطباعا بعد مبالاتك بالشركة. من أهم هذه المعلومات هي أسماء الأشخاص الذين سيقابلونك. إذا كنت قد نسيت هذه الأسماء بسبب التوتر حاول استرجاعها بملاحظة لافتات الأسماء أو أية شهادات معلقة على الحائط.
ّّإذا كنت خريجا حديثا…
ّإذا كنت خريجا حديثا ولا تملك خبرة متعلقة بالوظيفة المتقدم إليها، الأمر الذي يدركه صاحب العمل أو الشخص المسؤول عن المقابلة، تذكر بأنك تفوق ذوي الخبرة بمعرفتك الحديثة واطلاعك على المستجدات في مجال تخصصك. أثناء المقابلة الشخصية حافظ على ثقتك وركز حديثك على استعدادك للتعلم من الخبراء في هذا المجال.




عبارات يجب تجنبها أثناء المقابلة الشخصية:
عندما يطلب منك تقديم نفسك…
هذا الجزء من المقابلة الشخصية يعتبر من الأجزاء المخادعة.
عندما تسأل هذا السؤال (تقديم نفسك) لا تسهب في ذكر التفاصيل عن حياتك والحوادث التي مرت بك وخصوصا:
· نظرة عامة على طفولتك.
· حاجتك الشديدة للوظيفة.
· تفاصيل حياتك الإزدواجية الغير مستقرة.
· ميولك الدينية أو السياسية.
صاحب العمل الجاد لتوظيفك سيكون من أقل المهتمين بحياتك الشخصية. كل ما سيحاول التحقق منه هو صلاحيتك وقدرتك على تولي المهام المتعلقة بالوظيفة المتقدم إليها.
لقد كرهت رئيسي السابق:
رئيسك السابق كان بمثابة الكابوس لك وكان همه في الحياة هو خلق المشكلات لمرؤوسيه، أمر تعرفه أنت ولا يعرفه صاحب العمل الجديد. الهجاء والإتهام أمر غير مرحب به على أية حال. لا أحد يحب توظيف الأفراد المغتابين وعليه فإن هجاءك لرئيسك السابق قد يضيع عليك فرصة الحصول على الوظيفة.
لا أعلم شيئا عن الشركة:
هذا الجزء من المقابلة لا بد من التحضير الجيد له. أثناء المقابلة الشخصية إذا سئلت عن سبب تقدمك لهذه الوظيفة وكانت إجابتك موحية بعدم معرفتك عن الشركة فالتخمين بعدم جديتك المهنية وسعيك المادي البحت أمر وارد. الحصول على المعلومات المتعلقة بأية شركة أصبح أمرا يسيرا هذه الأيام، ابحث عن اسم الشركة على أحد محركات البحث المشهورة واحصل على المعلومات المتعلقة بالشركة والتي ستساعدك للإجابة على السؤال المذكور أعلاه.
لا تتعجل…
الانضباط أمر جيد ومطلوب. حضورك للمقابلة متأخرا بـ 10 دقائق قد يكون أمرا لا بأس به في بعض الأحيان، لكنه لن يكون من اللباقة ذكر الانضباط كأحد نقاط القوة الخاصة بك. حاول تجنب مثل هذا التضاد في قولك وفعلك.
نعم، نعم، نعم، لا، لا!
الإجابة بكلمة واحدة قد لا تكون مرضية في بعض الأحيان. أثناء المقابلة الشخصية يتوجب عليك اقناع الشخص المقابل بملائمتك للوظيفة وقدرتك على تولي المهام المتعلقة بها. أيا كان مستوى السؤال من حيث البساطة والأهمية، لا تضيع الفرصة وحاول اقناع المقابل بجدارتك للحصول على الوظيفة.
لا تستطرد في الاقناع…
لا تستطرد في الاقناع بجدارتك. كن صادقا وأمينا. إذا سئلت عن شيء لا تعرفه، اعترف بعدم معرفتك بكل صراحة مع اظهار استعدادك لتعلمه. النتائج لن تكون جيدة في حال زعمك لصلاحيات لا تملك، حيث أن الأمر سينكشف عاجلا أم آجلا وقد تطرد من العمل لعدم أمانتك.
أنا غير متوفر للعمل هذه الأيام:
جميعنا ملتزمون تجاه العديد من المسؤوليات في حياتنا الشخصية وصاحب العمل الجاد على علم بهذه الحقيقة. لا تلفت النظر إلى حياتك الشخصية ومسؤولياتك خلال أول جولة مقابلة شخصية. في حال حصولك على العرض الوظيفي، يمكنك التحدث حول التزاماتك الشخصية وتطلعاتك. الحديث عن مثل هذه الأمور قبل الحصول على العرض الوظيفي قد يعطي انطباعا بكونك مهوسا بنفسك أو أنك واثق ثقة عمياء بحصولك على الوظيفة.
شيء آخر أكرهه…
تجنب الازدراء والسخرية أمام صاحب العمل الجاد. تجنب ابداء الآراء المعارضة لمواضيع غير مهمة. مثل هذه الآراء قد تنفر صاحب العمل وتدفعه للتفكير برفضك. إذا كنت تعارض أحد الآراء المطروحة، عبر عن اختلافك بأدب واحترام أو فقط تجاوزه. ليكن هدفك هو الحصول على الوظيفة والمحافظة على علاقة عمل جيدة مع رؤسائك وزملائك.
الأخطاء الفادحة الأكثر شيوعا أثناء المقابلة:
طبقا لأحد الاستقصاءات، في ما يلي بعض الأخطاء الفادحة والتي يقع فيها الكثيرمن الباحثين عن العمل:
· استخدام الهاتف المحمول: 77 بالمئة.
· اللامبالاة أثناء المقابلة: 75 بالمئة.
· ملابس غير لائقة أو متسقة: 72 بالمئة.
· التغطرس أو التعجرف: 72 بالمئة.
· عدم الارتياح لذكر الوظيفة الحالية أو السابقة: 67 بالمئة.
· مضغ العلك (اللبان): 63 بالمئة.
أثناء المقابلة الشخص، الشخص المقابل قد يبدو بذيئا في بعض الأحيان. لكن، صدق أو لا تصدق فإن إهانتك أو اذلالك غير مقصود أبدا. مهمته هي توظيف أفضل شخص مؤهل للوظيفة. الشخص المقابل ليس نذلا كما يبدو ولكنها مهمته (التوظيف) والتي تجعله كذلك!

المصدر: ملتقى شذرات


;dt jt,. td hglrhfgm hgaowdm hglrhjgm

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
المقاتلة, الشخصية, تفوز

« أكثر من 100 سؤال محتمل أثناء المقابلة الشخصية | 6 أسئلة خادعة في المقابلات الشخصية »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عرض بوربوينت مهارات المقابلة الشخصية.ppt Eng.Jordan عروض تقدمية 7 11-29-2016 09:11 AM
أكثر من 100 سؤال محتمل أثناء المقابلة الشخصية Eng.Jordan الملتقى العام 0 01-14-2016 12:09 PM
أهم 25 نصيحة ستساعدك في اجتياز المقابلة الشخصية للتقدم لوظيفة بنجاح Eng.Jordan الملتقى العام 0 01-14-2016 11:43 AM
مصر تفوز بمقعد في مجلس الأمن الدولي عبدالناصر محمود شذرات مصرية 0 10-16-2015 07:03 AM
الروبوتات المقاتلة ... قابلة للتمرد Eng.Jordan أخبار منوعة 0 12-04-2012 05:44 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 05:49 AM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68