تذكرني !

 





الأردن اليوم أخبار الأردن | متابعات أردنية

هل الأردن في مأمن من فيروس زيكا المرعب

جفرا نيوز - مؤخراً أخذ فيروس " زيكا " يشد انتباه العالم أجمع، حتى أن بعض خبراء الصحة العالمية اعتبروه " وباء قيد الانتشار "، انتشر رعبه بسرعة في

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 02-01-2016, 09:32 AM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,456
افتراضي هل الأردن في مأمن من فيروس زيكا المرعب




جفرا نيوز -

مؤخراً أخذ فيروس " زيكا " يشد انتباه العالم أجمع، حتى أن بعض خبراء الصحة العالمية اعتبروه " وباء قيد الانتشار "، انتشر رعبه بسرعة في نحو 24 دولة في العالم حتى الآن، فهل الأردن في مأمن منه؟.

على هذا السؤال، يجيب مدير الأمراض السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد العبداللات، بقوله إنه بالرغم من أن العامل الناقل لهذا الفيروس، يقصد " البعوضة الزاعجة " غير موجود داخل الأراضي الأردنية، إلا أن الوزارة متنبهة له ودعت جهات الاختصاص لتكثيف رصد أي حالات مشتبه بها ".

وشكّلت منظمة الصحة العالمية لجنة طوارئ لمكافحة هذا الفيروس المرعب، وستقرر خلال اجتماعها الاثنين المقبل، فيما إذا سيعتبر انتشار فيروس " زيكا " حالة طوارئ أم لا.

واقترن اسم الفيروس "زيكا" باسم غابة كثيفة الأشجار تقع في العاصمة الأوغندية كمبالا، وهي الموطن الأصلي للفيروس الذي ينقله البعوض.

يقول العبداللات إن انتشار الفيروس ليس جديداً لكنه " متجدد "، إذ وقع أول اكتشاف له عام 1947، وسجلت أول إصابة بشرية به عام 1952، ليعاود الفيروس الظهور مجدداً خلال السنوات الأخير وعلى أشده عام 2015.

وبحسب متابعة وزارة الصحة لهذا الفيروس، فإنه ينتقل عن طريق بعوضة ناقلة تشبه البعوضة " إيديس مسكيتو " أو التي تعرف بالبعوضة " الزاعجة ".

وهذا الفيروس، هو نوع من الفيروسة المصفرة، من نفس عائلة الحمى الصفراء، أو " فيرس غرب النيل "، ولكن حتى الآن لا يوجد له لقاح لمنع انتشاره ا أو دواء لمعالجة عدواه.

وشد هذا الفيروس انتباه العالم بأكمله، لارتباطه بنوعية جديدة من المواليد يتسمون باضطراب عصبي يؤدي إلي ولادة أطفال برؤوس صغيرة، ويسبب هذا مشاكل في النمو عديدة وأحياناً الموت.

وبالرغم من تأكيد مدير الأمراض السارية في وزارة الصحة الدكتور العبداللات، أن العامل الناقل لهذا الفيروس " البعوضة " غير موجودة داخل أراضي المملكة الأردنية الهاشمية، إلا أنه لا يخفي سراً حين يقول أن احتمالية انتقاله للأردن واردة.

ويقول العبداللات، العامل الناقل " أديس مسكيتو " غير موجودة في المملكة، ومع ذلك نحن في وزارة الصحة على متابعة مستمرة بتطورات هذا الفيروس مع منظمة الصحة العالمية، وطالبنا الجهات المختصة داخل الأردن بضرورة تكثيف الرصد لأي حالات مشتبه بها ".

ويتابع " العالم قرية صغيرة ووسائل النقل سواء المباشرة وغير المباشرة تتيح لأي شخص قادم أو مسافر من البلدان التي احتلها هذا الفيروس أن يتواجد وينتقل من أي دولة في العالم بما في ذلك الأردن".

ويؤكد العبداللات أن الإصابة بهذا الفيروس ما بين خفيفة ومتوسطة ينجم عنها حكة وحمى وفي بعض الحالات احمرار العينين، لكن حتى الآن لا يوجد له أية لقاحات أو أدوية.

وحسبما تشير إليه وسائل إعلام عالمية، فإنه وخلال العام الماضي، بدأ الفيروس ينتشر في البرازيل، التي شهدت تفشيا كبيرا ارتبط بظهور ولادات مترافقة بعيوب وتشوهات خلقية.

كما وانتشر الفيروس في الأميركيتين، حيث اعتبرته الولايات المتحدة بأنه "فيروس جديد كليا" لا علاج له حتى اللحظة.

وتستمر حضانة لعدة أيام وقد تمتد لأسبوع، وتقتصر العلاجات على المسكنات أو المهدءات الحيوية.

ويوضح العبداللات أن المستجد بهذا النوع من الفيروسات أن هناك الكثير من التساؤلات حول مدى خطورته على الحوامل والجنين وهذا ما دفع منظمة الصحة العالمية للتنبيه بشدة منه ورصد الحالات المصابة.

ولا يمكن إحصاء الحالات المصابة بهذا المرض بدقة حيث أن بعضها غير مكتشفة وبعضها الآخر يشفى تلقائياً.

أما الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة، فتتركز في الإجراءات الوقائية من أجل مكافحة العامل الناقل وعدم التعرض لهذه البعوضة خاصة في بلدان انتشارها، والتحذير منها بالنسبة لمن يريدون التوجه إليها.

وتدعو وزارة الصحة لضرورة استخدام طاردات الحشرات مثل الدهون أو المراهم التي يوصى بها حسب تعليمات الشركات المصنعة.

كما عملت الوزارة على اتخاذ اجراءات النشرة التثقيفية لكوادر الصحة حول المرض وأعراضه وطرق انتقاله، وكذلك توفير الوسائل التشخيصية في مختبراتها بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والمنظمات العالمية الخاصة.

ويؤكد المسؤول في وزارة الصحة الأردنية، أن هناك متابعة حثيثة ومستمرة لمستجدات الفيروس الوبائية إقليميا وعالمياً، وكما هي العادة مع أي نوع من أنواع الفيروسات المعدية.

أما فيما يتعلق بإجراءات أو قيود حول السفر إلى الدول التي شهدت انتشاراً واسعا لهذا الفيروس، فيؤكد العبداللات أنه لا يوجد قيود على السفر إلى تلك البلدان أو حتى القادمين منها، وحتى الآن لم تعلن الصحة العالمية شيئاً من هذا القبيل.

ويضيف " نحن بالأصل نقدم للمسافرين للمناطق التي يوجد فيها المرض أو الفيروس توجيهات ونصائح باستخدام الدهون والمراهم المنفرة للحشرة المسببة لهذا وندعوهم لإجراءات وقائية أخرى ".

وينهي العبداللات حديثه بالقول " لدينا خبراء محليين على مستوى وزارة الصحة والقطاع الخاص ولدينا تواصل مستمر مع منظمة الصحة العالمية بكل مستجدات المرض والفيروسات وتبادل المعلومات،، وهناك ضباط ارتباط بين منظمات الصحة العالمية لتتبع المسار الصحي على المستوى العالمي ".رؤيا
المصدر: ملتقى شذرات


ig hgHv]k td lHlk lk tdv,s .d;h hglvuf gNgz

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
لآلئ, الأردن, المرعب, زيكا, فيروس

« أمين عام مدينة عمان الكبرى بلتاجي متهم بالردة والإساءة للشعور الديني | منحة كندية للأردن بقيمة 39 مليون دولار لدعم مشاريع الطاقة المتجددة »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ألمن أبوح زهير شيخ تراب الشاعر زهير شيخ تراب 1 08-24-2014 09:52 AM
كيف وصل فيروس كورونا إلى جدة؟ Eng.Jordan أخبار منوعة 0 04-10-2014 02:41 PM
عُمان تراهن على الحماية الغربية لأمن الخليج عبدالناصر محمود أخبار عربية وعالمية 0 12-09-2013 07:48 AM
فيروس سارس Eng.Jordan علوم وتكنولوجيا 0 05-06-2013 10:49 AM
من لآلئ القلوب: الحنان جاسم داود شذرات إسلامية 0 03-20-2012 01:13 AM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 07:17 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68