تذكرني !

 





مقالات وتحليلات مقالات ..تقارير صحفية .. تحليلات وآراء ، مقابلات صحفية

الأسلحة الكيماوية .. هل تشكل بعداً جديداً للأزمة في سوريا؟

بقلم ثاليف ديين/وكالة إنتر بريس سيرفس الأمم المتحدة, مارس (آي بي إس) - أعربت الأمم المتحدة عن "قلقها" إزاء تقارير تفيد بإحتمال وجود "أسلحة كيميائية" في سوريا، في وقت

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 03-27-2012, 10:34 AM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 17,405
افتراضي الأسلحة الكيماوية .. هل تشكل بعداً جديداً للأزمة في سوريا؟


بقلم ثاليف ديين/وكالة إنتر بريس سيرفس

الأمم المتحدة, مارس (آي بي إس) - أعربت الأمم المتحدة عن "قلقها" إزاء تقارير تفيد بإحتمال وجود "أسلحة كيميائية" في سوريا، في وقت تواصل حكومة الرئيس بشار الأسد قمعها العنيف للمعارضة السياسية.

وبالرغم من عدم توافر أدلة حتى الآن على حيازة سوريا لأي أسلحة بيولوجية أو كيميائية، إلا أن جون هارت، كبير الباحثين ورئيس مشروع الأمن الكيميائي والبيولوجي في معهد إستوكهولم الدولي لأبحاث السلام ، صرح أن "هناك مؤشرات على أن سوريا قد طورت وقامت بتخزين أسلحة الكيماوية. ولكن، لا يمكنني أن أقول بشكل مؤكد أن هذا صحيح".

وأضاف هارت لوكالة إنتر بريس سيرفس أن مثل هذه المعلومات تعتبر سرية في العادة، لافتاً إلى أن الحكومات المختلفة، وخاصة اسرائيل والولايات المتحدة، كانت قد صرحت خلال السنوات الماضية بأنها تعتقد أن سوريا تحوز برنامجاً هجومياً للأسلحة الكيميائية. وقال "قد تكون بعض البنى التحتية موجودة تحت الأرض".

ومن جانبه، صرح السناتور الأميركي الجمهوري ريتشارد لوغار، للجنة مجلس الشيوخ للعلاقات الخارجية، "نحن نعرف أن سورية لديها مخزوناً كبيراً من المواد الكيميائية والأسلحة التقليدية التي يمكن أن تشكل تهديداً مباشراً للسلام والإستقرار في جميع أنحاء المنطقة".

وأضاف في تصريحاته في الأسبوع الماضي، "يجب أن تركز حكومتنا على ما تملكه من قدرات في مجال المخابرات ومكافحة انتشار هذه الأسلحة، حتى تتمكن من إحتواء هذا التهديد المحتمل".

لكن مساعد وزير الدولة لشؤون الشرق الأدنى، جيف فيلتمان، أخبر لجنة مجلس الشيوخ للعلاقات الخارجية أن الولايات المتحدة لا تملك دليل على أن أي من مخزونات الأسلحة الكيميائية قد خرجت عن سيطرة الحكومة السورية، مما ينوه بتأكيد صحة الادعاء بأن سوريا تمتلك هذه الأسلحة.

وفي الأربعاء الماضي، قال الجنرال مارتن ديمبسي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، للجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأميركي إن الولايات المتحدة تنظر في عدة خيارات، بما في ذلك عمليات النقل الجوي الإنسانية، والرصد البحري، والمراقبة الجوية لقوات الجيش السوري، وإنشاء منطقة حظر الطيران.

لكن إذا كانت إدارة الرئيس باراك أوباما قد قررت التدخل، فإنه من المتوقع أن تفعل ذلك بمساعدة من قوات التحالف الغربي على نطاق أوسع.

إلا أنه من غير المرجح أن يوافق مجلس الأمن على أي تدخل عسكري دولي في سوريا، خاصة مع تكرار استخدام روسيا والصين لحق الفيتو - مرتين- ضد القرارات التي تدين سوريا.

في هذه الأثناء يضيف خطر وجود واستعمال الأسلحة الكيميائية بعداً جديداً للأزمة في سوريا.

والمعروف أنه جري إعتماد اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في جنيف عام 1992، وهي الإتفاقية التي تحظر تطوير، وإنتاج، وحيازة، وتخزين، والاحتفاظ، ونقل أو استخدام الأسلحة الكيماوية. فوقعت سوريا- بالإضافة لأنغولا، ومصر، وكوريا الشمالية، والصومال، وجنوب السودان- على الاتفاقية، ولكن دون المصادقة عليها.

وحالياً، هناك ما لا يقل عن 188 من الدول الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، كما أن إسرائيل وميانمار (بورما)، وقعتا على الاتفاقية، دون المصادقة عليها أيضا.

هذا وقد رصدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، ومقرها في لاهاي بهولندا، أو أشرفت على تدمير أكثر من 60 في المئة من مخزونات الأسلحة الكيميائية المعلنة على مستوى العالم.

ففي الأسبوع الماضي، التقى المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أحمد أوزومكو، مع الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في مقر الأمم المتحدة لتزويده بأحدث المعلومات حول الوضع الحالي للأسلحة الكيميائية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الجهود الجارية لضمان تدمير هذه الأسلحة في ليبيا.

وفي هذا الصدد قال هارت لوكالة إنتر بريس سيرفس، "أظن انهما ناقشا الحقائق الأساسية لمنشأت الدفاع السوري الكيميائية كما يفهمونها".

وأضاف أنهما ربما ناقشا السيناريوهات الرئيسية حول مصير مخزونات الأسلحة الكيميائية والبنية التحتية المحتملة في ضوء استمرار حالة عدم الاستقرار داخل البلاد، مؤكداً أنه من المرجح أن يكون كل منهما قد ركز على الآثار السياسية الأوسع، والتنسيق، وخيارات التشاور.

وأكد أيضا أن ذلك تم بالتشاور مع خبراء فنيين من الأمم المتحدة والأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية ممن شاركوا في الاجتماع.

هذا ولقد وألمحت عدة تقارير صحفية إلى الدعم الفني الروسي المفترض للاستخدام المزعوم "لغاز الأعصاب" ضد المتظاهرين في مدينة حمص السورية، الواقعة تحت الحصار. وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أصدرت نفياً لهذه المزاعم في 21 فبراير.

ويقول هارت، "أود التأكيد من جديد على استمرار هذه المزاعم التي قد تكون ناجمة عن محاولات للتضليل".

وكانت لجان الدفاع الكيميائي السوفياتية والسورية قد أجرتا إتصالات في الثمانينيات، وشمل ذلك استضافة معهد شيخاني المركزي للبحوث العلمية والتجارب الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية لوفد عسكري سوري واحد على الأقل.

وقال هارت إن ذلك مؤكد بتاريخه في مقالات "جينز ديفنس ويكلي" ومقرها لندن، وباللغة الروسية في تقارير مؤسسة الدفاع الكيميائي بالاتحاد السوفيتي(سابقاً).

وكان أناتولي كونتيسفيتش أحد قادة شيخاني (الذي توفي) قد اتهم في التسعينيات من السلطات الروسية بالنقل غير القانوني لمواد كيميائية إلى سوريا. وكانت التهم موجهة لأسباب سياسية، وأسقطت في وقت لاحق.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه من المألوف أن تتعاون الدول في المسائل الدفاعية، بما في ذلك ما يتعلق بتهديدات الأسلحة الكيميائية. ويستمر هذا التوجه الآن، ومثل هذا التعاون -إذا كان لأغراض دفاعية- ليس محظوراً.(آي بي إس / 2012
المصدر: ملتقى شذرات


hgHsgpm hg;dlh,dm >> ig ja;g fu]hW []d]hW ggH.lm td s,vdh?

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
للأزمة, الأسلحة, الكيماوية, تشكل, بعداً, جديداً, سوريا؟

« الغالبية تعارض المخاطرة بتدخل عسكري في سوريا | الأزمة الاقتصادية قد تعيد الجمهوريين إلى البيت الأبيض »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشاريع إنتاج الأسمدة العضوية الصلبة والسائلة Eng.Jordan الملتقى العام 0 03-12-2012 03:09 PM
الأسلحة السايكوترونية Eng.Jordan بحوث ودراسات منوعة 0 03-02-2012 08:07 PM
أداة تنصيب البرامج بشكل صامت مع الكثير من المميزات Eng.Jordan برامج وتقنيات حاسوبية 0 01-27-2012 07:56 PM
حمل موسوعة الحدادة المسلحة مهند المكتبة الهندسية 1 01-19-2012 12:27 AM
حمل تصميم مقاطع الخرسانة المسلحة مهند المكتبة الهندسية 0 01-16-2012 06:17 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 05:02 AM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73