تذكرني !

 





160 عالما يدعون الملك سلمان لإنقاذ مرسي من الإعدام ( نص البيان )

جي بي سي نيوز - : دعا 160 عالما مسلما في بيان لهم الخميس الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بالخصوص ، وسائر قادة الأمة الإسلامية بالعموم الى التدخل من

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 04-10-2016, 09:11 AM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,425
افتراضي 160 عالما يدعون الملك سلمان لإنقاذ مرسي من الإعدام ( نص البيان )


عالما يدعون الملك سلمان لإنقاذ 906999c51f4992eb737d5eccdaa67d59.jpg




جي بي سي نيوز - : دعا 160 عالما مسلما في بيان لهم الخميس الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بالخصوص ، وسائر قادة الأمة الإسلامية بالعموم الى التدخل من اجل وقف الاعدامات في مصر ، ورفع الظلم عن من صدرت الاحكام بحقهم قبل فوات الأوان .
واعتبروا في البيان الذي حمل اسم " نداء الكنانة 2 " ان ما حدث في مصر انقلاب باطل شرعا وقانونا ، وان محمد مرسي الرئيس الشرعي المنتخب في مصر ، رافضين اعتبار ان ما يحدث في مصري شأن داخلي ، لما له من اثر على الامة الاسلامية باسرها .
وقالوا ان الاحكام الصادرة بحق مرسي ومن معه جائرة وظالمة ومسيسة وباطلة شرعا وقانونا ، وان جميع من صدرت الاحكام بحقهم في قضيتي "التخابر" و"وادي النطرون" أبرياء لا يستحقون المحاكمة .
واعتبر البيان ان التقرير الذي تلي في قاعة المحكمة ونسب الى مفتي مصر أمني لا علاقة له بالشرع ولا بالفقه .
وفي ما يلي النصا الكامل للبيان :

بيان علماء الأمة بشأن أحكام الإعدام الجائرة على الرئيس مرسي ومن معه
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد،،
فإن علماء الأمة تابعوا المحاكمات الهزلية التي تجري بحق الرئيس الشرعي لمصر الأستاذ الدكتور محمد مرسي ومن معه، وما صدر فيها من أحكام بالإعدام شنقا تارة وبالمؤبد تارة أخرى، في صورة من صور الظلم الواضح والطغيان الفادح، وذلك يأتي في سياق محاربة إرادة الشعب، وحريته وكرامته اللتين حفظهما شرع الله، وحقه في اختيار حاكمه الذي ينبغي أن يحرس الدين ويسوس الدنيا به، وإذ تابع العلماء هذه المحاكمات المسيسة والأحكام الطاغية الظالمة، فإنهم يؤكدون ما يلي:
أولا: أن ما يحدث في مصر من أحداث جسام منذ انقلاب يوليو المشؤوم، ليس شأنًا داخليًّا يخص مصر وحدها، وإنما هو شأن عام يؤثر على الأمة العربية والإسلامية كلها، كما هو شأن مصر دائما إن سلبًا وإن إيجابًا، والله تعالى قال: "وَإِنَّ هَ?ذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ". [سورة المؤمنون: 52]. وأن الحدود الجغرافية "المحترمة" لا ينبغي أن تحول بين المسلمين وأن يهتم بعضهم بشئون بعض.
ثانيًا: أن الأحكام الصادرة ضد الرئيس المنتخب محمد مرسي ومن معه، باطلة شرعًا، ومرفوضة بكل المقاييس، فهي والعدم سواء؛ إذ إنها صدرت من سلطة مجرمة منقلبة ليست أهلا لإصدار الأحكام أصلا، وقد بات جليًّا أن مخططًا دوليًّا وإقليميًّا دُبِّر بليل ضد الرئيس محمد مرسي ومن معه؛ لأنهم أرادوا أن يحرروا أمتهم من الخضوع للهيمنة الغربية، خاصة بعد أن أعلن صراحةً إرادته الواضحة في إنتاج الغذاء والدواء والسلاح.
ثالثًا: أن الأحكام التي صدرت في قضيتي "التخابر" و"وادي النظرون" صدرت على أبرياء لا يستحقون المحاكمة، فضلا عن الإعدام والمؤبد، وأن الذي يستحق الإعدام بحقٍّ هو من انقلب على الشرعية وإرادة الأمة ومن عاونوا على ذلك؛ لما أحدثوه من محاربة واضحة لدين الله تعالى، وما قاموا به من قتل وفساد وإفساد في الأرض، ينطبق به عليهم قول الله تعالى: "إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ? ذَ?لِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ? وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ". [سورة المائدة: 33].
رابعًا: أن التقرير المنسوب إلى مفتي مصر في هذه القضية هو تقرير أمني، لا علاقة له بالشرع ولا بالفقه، وفيه مغالطات كبيرة، وأباطيل أمنية معروفة، يتحمل بها مفتي مصر هذه الدماء المعصومة والأرواح البريئة، وعلى هذا المفتي أن يستعد لحسابي الدنيا وا?خرة على تورطه في هذه الدماء ، وكذلك شيخ الأزهر بمشاركته في الانقلاب وصمته على جرائمه، والله تعالى قال: "مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا". [سورة المائدة: 32].
خامسًا: أن كل من عاون على هذه الأحكام الجائرة يتحمل الوزر ذاته، وينطبق عليه الحكم نفسه، سواء أكان من العاملين في النيابة العامة، أم من الجهات الأمنية المختلفة، أم من قضاة المحاكم على اختلاف درجاتها، أم من الإعلاميين، أم من غيرهم من آحاد الناس؛ لاشتراكهم في القتل، كلٌّ بحسب جرمه ومشاركته، والله تعالى أوقع الجزاء والعقاب على فرعون ومن معه من جنوده، قال تعالى: "فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ ? فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ". [سورة القصص: 40].
سادسًا: أننا ندعو خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بما للمملكة من تأثير في العالم العربي والإقليمي، وندعو سائر قادة الأمة الإسلامية أن يقوموا بواجبهم الشرعي الذي يفرضه عليهم الدين، من نصرة المسلم المظلوم وحجز الظالم عن ظلمه، قبل فوات الأوان، وذلك ما يدعو إليه القرآن الكريم: "إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ". [سورة الحجرات: 10]، وتؤكد عليه السنة المطهرة والتي يقول فيها المعصوم صلى الله عليه وسلم: "المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه" [رواه البخاري بسنده عن إبن عمر]، ويقول أيضا: "مَثَلُ المؤمنين في تَوَادِّهم وتراحُمهم وتعاطُفهم مثلُ الجسد، إِذا اشتكى منه عضو تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالسَّهَرِ والحُمِّى". [أخرجه البخاري ومسلم بسندهما عن النعمان بن بشير]، وأن يتدخلوا في رفع الظلم عن المظلومين، وكف الظالم عن ظلمه بشتى الوسائل المشروعة، فلا عذر لأحد يوم القيامة إن كان في إمكانه رفع الظلم عن أخيه ولم يفعل؛ استنادا للقول النبوي الشريف: "مَا مِنِ امْرِئٍ يَخْذُلُ امْرَأً مُسْلِمًا فِى مَوْضِعٍ تُنْتَهَكُ فِيهِ حُرْمَتُهُ وَيُنْتَقَصُ فِيهِ مِنْ عِرْضِهِ إِلاَّ خَذَلَهُ اللَّهُ فِى مَوْطِنٍ يُحِبُّ فِيهِ نُصْرَتَهُ وَمَا مِنِ امْرِئٍ يَنْصُرُ مُسْلِمًا فِى مَوْضِعٍ يُنْتَقَصُ فِيهِ مِنْ عِرْضِهِ وَيُنْتَهَكُ فِيهِ مِنْ حُرْمَتِهِ إِلاَّ نَصَرَهُ اللَّهُ فِى مَوْطِنٍ يُحِبُّ نُصْرَتَه". [رواه أبو داود بسنده عن جابر بن عبد الله، وأبي طلحة بن سهل الأنصاري، وهو حسن].
سابعًا: أننا ندعو عقلاء العالم ومؤسساته المعنية بالقيام بواجبها القانوني والإنساني في منع وقوع هذا الظلم أو تنفيذ هذه الأحكام الجائرة؛ دفعًا لمفاسد عظيمة قد تحدث جراء وقوع هذا الظلم، وتحقيقًا لمصالح الأمن والسلم الاجتماعي محليا وإقليميا ودوليًّا، والله تعالى يقول: "وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَّا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنكُمْ خَاصَّةً ? وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ". [سورة الأنفال: 25].
ثامنًا: يدعو العلماء الشعب المصري إلى مواصلة ثورته، وتصعيد جهاده الشامل ضد أعداء العدل والحرية وإرادة الشعوب كتفعيل العصيان المدني وغيره من وسائل الاحتجاج الفاعلة ؛ فهذا من أعظم أبواب الجهاد، فقد جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أي الجهاد أفضل؟ قال: "كلمة حق عند إمام جائر". [رواه أحمد في مسنده بإسناد صحيح]. كما أنه من أعظم أبواب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأكبر أبواب الشهادة، وقد قال المصطفى صلى الله عليه وسلم: "سيد الشهداء حمزةُ بن عبد المطلب ورجُلٌ قام إلى إمام جائرٍ فأمرهُ ونهاهُ فقتلهُ". [رواه الطبراني في الأوسط عن ابن عباس، والديلمي والحاكم والخطيب والضياء عن جابر]. "وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ". [سورة الأحزاب: 4]. "وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ". [سورة الحج: 40].
الموقعون على بيان نداء الكنانة 2
1. الشيخ محمد الحسن الددو رئيس مركز تكوين العلماء في موريتانيا.
2. د. محمد عبد المقصود الداعية الإسلامي المعروف – مصر.
3. الشيخ جعفر الطلحاوي عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
4. د. عطية عدلان. أكاديمي مصري – تخصص السياسة الشرعية.
5. الشيخ مجد أحمد مكي عضو المكتب التنفيذي لرابطة العلماء السوريين.
6. د. محمد الشيب كلية الشريعة والدراسات الإسلامية – جامعة قطر.
7. د. رمضان خميس أستاذ مشارك بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر
8. د. حاتم عبد العظيم أبو الحسب. دكتوراه في الفقه الإسلامي وأصوله.
9. الشيخ سلامة محمد عبد القوي مستشار وزير الأوقاف المصري سابقا.
10. الشيخ مصطفى علوش أمين سر هيئة علماء المسلمين في لبنان.
11. الشيخ عبد الخالق الشريف. من علماء الأزهر الشريف.
12. محمد موسى الشريف. أكاديمي سعودي وداعية إسلامي.
13. د. عبد الجبار سعيد. رئيس لجنة الفتوى بهيئة علماء فلسطين بالخارج، وأستاذ الحديث
14. د. أحمد العمري رئيس هيئة علماء المسلمين بلبنان، ورئيس لجنة القدس في اتحاد العلماء.
15. د.جمال عبد الستار. أستاذ الدعوة بجامعة الأزهر، والأمين العام لرابطة علماء أهل السنة.
16. هيثم الرفاعي عضو المكتب الإداري لهيئة علماء المسلمين في لبنان.
17. د. سفر حسنوف رئيس قسم أصول الفقه في المعهد الإسلامي العالي في صوفيا ببلغاريا.
18. الشيخ حمدي أرسلان. عضو هيئة تدريس بكلية الإلهيات جامعة اسطنبول.
19. د. عبد الرقيب عباد. نائب رئيس جامعة القرآن باليمن.
20. الشيخ أسامة محمود زكريا عضو شورى هيئة علماء المسلمين في لبنان.
21. الشيخ فيصل نظيم ييخنه عضو شورى هيئة علماء المسلمين في لبنان.
22. الشيخ أيمن بن أحمد آل عبد الواحد عضو هيئة علماء المسلمين في لبنان.
23. الشيخ عبد اللطيف الرواس عضو اللجنة الشرعية في هيئة علماء المسلمين مكتب صيدا بلبنان.
24. الشيخ مصطفى قرة عضو هيئة علماء المسلمين في لبنان.
25. د. وسام طافش أستاذ جامعي، عضو هيئة علماء المسلمين في لبنان.
26. الشيخ أحمد العمر عضو هيئة علماء المسلمين في لبنان.
27. الشيخ محمد خالد خليل عضو هيئة علماء المسلمين في لبنان.
28. الشيخ هاشم الجندي عضو هيئة علماء المسلمين في لبنان.
29. الشيخ زياد أديب حماده عضو هيئة علماء المسلمين في لبنان.
30. الشيخ أحمد خالد سالم عضو هيئة علماء المسلمين في لبنان.
31. الشيخ أحمد أسعد أيوب عضو هيئة علماء المسلمين في لبنان.
32. د. وصفي عاشور أبو زيد. أكاديمي مصري، دكتوراه في مقاصد الشريعة الإسلامية.
33. الشيخ أحمد حدري عضو هيئة علماء المسلمين في لبنان.
34. الشيخ خليل الصلح عضو هيئة علماء المسلمين في لبنان.
35. الشيخ سعد فياض عضو هيئة علماء المسلمين في لبنان.
36. الشيخ نزيه خالد مدرس فتوى، وعضو هيئة علماء المسلمين في لبنان.
37. الشيخ حسين سلوم عضو شورى هيئة علماء المسلمين في لبنان.
38. د. جمال بدوي. الداعية الإسلامي الكبير – كندا.
39. د. عبد الوهاب بن لطف الديلمي. وزير العدل اليمني سابقا.
40. الشيخ سلمان الحسيني الندوي رئيس جامعة الإمام أحمد بن عرفان الشهيد، ومدير المعهد العالي للدعوة بالهند.
41. د. أمين علي مقبل. نائب رئيس جامعة الإيمان.
42. الشيخ محمد كمال أختر الندوي عميد كلية الشريعة بجامعة الإمام أحمد الهند.
43. د. عبد الحي يوسف. نائب رئيس هيئة علماء السودان.
44. الشيخ محمد زحل. رئيس رابطة علماء المغرب العربي.
45. د. خالد محمد حنفي. عضو المجلس الأوربي للإفتاء والبحوث.
46. الشيخ عبد الغني شمس الدين. رئيس التجمع الآسيوي لاتحاد علماء المسلمين.
47. الشيخ محمد عبد المقصود. الداعية الإسلامي.
48. د. نواف هايل تكروري. الأمين العام لهيئة علماء فلسطين في الخارج.
49. د. محمد الصادق مغلس. نائب رئيس جامعة الإيمان للتزكية.
50. مولانا سيد سلمان الحسيني الندوي من كبار علماء الهند.
51. د. إسماعيل علي محمد. أستاذ ورئيس قسم الدعوة في كلية أصول الدين ـ جامعة الأزهر.
52. الشيخ سعيد عبد العظيم. الداعية الإسلامي، والنائب الثاني للدعوة السلفية بالإسكندرية
53. د.خالد العجيمي. أكاديمي سعودي.
54. الشيخ محمد الأمين الحسن. رئيس منتدى العلماء في موريتانيا.
55. د. أحمد محمد زايد. أستاذ بكلية أصول الدين جامعة الأزهر.
56. الشيخ ونيس المبروك. عضو مجلس الأمناء للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
57. د. رأفت المصري. عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
58. د. صلاح عبد الفتاح الخالدي. أستاذ التفسير وعلوم القرآن بالجامعات الأردنية.
59. الشيخ موفق أبو صادق الحموي. رئيس الهيئة الشرعية في حماة، وقاضٍ بالاستئناف.
60. د. نبيل فولي محمد. أستاذ مشارك في الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام اباد.
61. عبد الله مصطفى رحال الأمين العام لرابطة علماء إدلب وعضو رابطة علماء الشام
62. الشيخ خالد سيف الله رحماني مدير المعهد العالي للدراسات الشرعية بحيدر آباد. الهند
63. د سالم الشمري عضو هيئة التدريس كلية الشريعة بالكويت.
64. الشيخ محمد عناية الله سبحاني. من كبار علماء الهند.
65. د. صلاح القادري. أستاذ التفسير في جامعات ماليزيا.
66. د. مفيد أبو عمشة. نائب رئيس هيئة علماء فلسطين في الخارج.
67. د.أحمد سعيد حوى دكتوراه في الفقه وأصوله، وعضو المجلس الإسلامي السوري.
68. الشيخ عصام تليمة. عضو مؤسس في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
69. الشيخ محمد علي عجلان. رئيس مجلس شورى الإصلاح اليمني.
70. صالح بن مصلح المرعشي. عضو الجمعية السعودية الفقهية.
71. د.أسامة بن عبد الكريم العثمان. عضو رابطة علماء الشام.
72. د. عبد الرحمن الخميسي. أستاذ بجامعة صنعاء.
73. د. أحمد بن عبد الرزاق النداف عضو رابطة علماء الشام.
74. د. سعد عبد الكريم العثمان دكتوراه شريعة إسلامية - تخصص فقه مقارن.
75. د. صالح الظبياني. أستاذ بجامعة صنعاء.
76. الشيخ أحمد مصطفى العلوان إجازة في الشريعة الاسلامية-جامعة دمشق.
77. الشيخ مراد القدوسي. جمعية الحكمة باليمن.
78. الشيخ محي الدين غازي. خبير في مجمع الفقه الدولي.
79. الشيخ أحمد هليل. مستشار المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بمصر سابقا
80. د.أكرم كساب. عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
81. الشيخ براء بن محمد أورفلي عضو رابطة العلماء السوريين
82. مولانا تقي عثماني. دار العلوم. كراتشي.
83. د. خالد الشنو. محاضر بجامعة البحرين
84. مولانا رفيع عثماني. دار العلوم . كراتشي.
85. د.صلاح البحراوي أستاذ مساعد في الفقه الإسلامي .
86. الشيخ عبد الجليل أبو أحمد. كلية الشريعة جامعة دمشق.
87. الشيخ عبد الرحمن عبدالله رجو. عضو رابطة العلماء السوريين.
88. الشيخ عبد الرحمن ****. رابطة علماء سوريا.
89. مولانا د. عبد الرزاق سكندر. كراتشي. باكستان.
90. الشيخ عبد الرشيد الندوي. مدير مجلة بانگ حراء في الهند.
91. الشيخ حسن قاطرجي. رئيس جمعية الاتحاد الإسلامي، عضو مكتب هيئة علماء المسلمين في لبنان.
92. الشيخ عبد المنعم زين الدين. عضو الهيئات والروابط العلمية السورية.
93. الشيخ علي الحاج علي. دكتوراه شريعة وقانون أستاذ جامعي.
94. الشيخ فايز عبد الله النوبي. مستشار شرعي لمركز الزيتونة وعضو هيئة علماء ألمانيا.
95. فرج أحمد كندي. عضو هيئة علماء ليبيا.
96. الشيخ حسام فوزي الاتحاد العلمي لعلماء المسمين
97. محمد فتحي النادي باحث في الفكر الإسلامي.
98. الشيخ محمد نورس سميع ماجستير في أصول الفقه -المدير التنفيذي لرابطة ادع الإسلامية.
99. د. مدثر أحمد إسماعيل الباهي. عضو هيئة تدريس بجامعة الخرطوم.
100. د. علاء الدين الزاكي. الأستاذ بجامعة الخرطوم.
101. د. مفتي عبد الرحيم. جامعة الرشيد –باكستان.
102. الشيخ مهند بويضاني. ماجستير أصول الدعوة-جامعة المدينة العالمية-عضو هيئة الشام ا?سلامية.
103. الشيخ محمد خير موسى. مدير مكتب هيئة علماء فلسطين في الخارج.
104. ناصر حمدان الجهني ماجستير في العقيدة-إمام وخطيب جامع الإمام الذهبي-جدة.
105. د. حذيفة الخطيب. عضو هيئة علماء فلسطين في الخارج.
106. د. شاكر توفيق العروري. عضو هيئة علماء فلسطين في الخارج.
107. الشيخ نذر الحفيظ الأزهري الندوي عميد كلية اللغة العربية بندوة العلماء الهند.
108. الشيخ مصطفى إبراهيم. عضو الهيئة التأسيسية لهيئة علماء المسلمين في لبنان.
109. ياسر عبدالله الأبنوي مدير مندوبية الدعوة بالسامر.
110. ياسين محمد علوش عضو أمناء المجلس الإسلامي السوري
111. الشيخ ياسر أحمد النجار. عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
112. د. محمد عبد اللطيف محمود .. أستاذ في الفقه وأصوله.
113. د. أحمد الرقب . عضو هيئة علماء فلسطين في الخارج
114. د. أسامة أبو بكر. عضو رابطة علماء أهل السنة
115. د. عامر القضاة. عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
116. د. عبد السلام الفندي. أستاذ الحديث وعلومه.
117. الشيخ عبد الوهاب إكينجي. رئيس رابطة علماء أهل السنة التركية.
118. بسام كايد . عضو المكتب التنفيذي لهيئة علماء فلسطين في الخارج.
119. ميسر بن علي الجبوري دبلوم إدارة أعمال جامعة نينوى المسئول الشرعي العام السابق لتنظيم القاعدة
120. الشيخ عيسى بن علي أبو العيد. بكالوريوس دعوة وأصول دين- مستشار ومفتي بشبكة نور الاسلام
121. محمود الشربيني ليسانس دعوة إسلامية القاهرة
122. محيي الدين غازي. خبير في مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا.
123. محمد عناية الله أسد سبحاني. من كبار علماء الهند.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
السادة العلماء التالية أسماؤهم هم دعاة وعلماء بيت الدعوة والدعاة في لبنان
124. الشيخ إبراهيم العاصي
125. الشيخ حسام غالي
126. الشيخ حسن أبو بكر
127. الشيخ عبد القادر علي
128. الشيخ محمد حمود
129. الشيخ محمد حمود
130. الشيخ محمد شاتيلا
131. الشيخ محمد طقوش
132. طارق محمود الدندشي
133. الشيخ محمد اسكندر عكار عضو هيئة علماء المسلمين لبنان
134. الشيخ ناجي سويد
135. الشيخ حسين النادر رئيس الجمعية الإسلامية بلبنان
136. الشيخ محمد الجرار عضو هيئة علماء المسلمين لبنان
137. الشيخ يحيى العمري
138. الشيخ يحيى عميرات
139. الشيخ إبراهيم العقاد
140. الشيخ إبراهيم ديماسي
141. الشيخ أحمد مارديني
142. الشيخ بسام ضاهر
143. الشيخ خالد الصلح
144. الشيخ خالد العارفي
145. الشيخ خليل حمود
146. الشيخ شادي الخطيب
147. الشيخ فادي البزري
148. الشيخ مصطفى الحريري
149. الشيخ أحمد عبيد
150. الشيخ حبيب زمزم
151. الشيخ حسن شحادة
152. الشيخ حسن موسى
153. الشيخ عدنان الياسين
154. الشيخ علي أبو دلة
155. الشيخ مصطفى المحمد
156. الشيخ نعيم الناصر
157. الشيخ إبراهيم إبراهيم
158. الشيخ أحمد سيف الدين
159. الشيخ أحمد عثمان
160. الشيخ أحمد علاء الدين
161. الشيخ أحمد فواز
162. الشيخ أديب الجعيد
163. الشيخ بلال الحنجول
164. الشيخ عاطف قشوع
165. الشيخ محمود أبو الخير
166. الشيخ وسام طافش
167. الشيخ يونس الشمعة
168. الشيخ حسين زهرة
169. الشيخ شريف عطوي
170. الشيخ عبد الحكيم عطوي
171. الشيخ نزيه أبو قيس
172. الشيخ أحمد مرعي
173. الشيخ خالد هرموش
174. الشيخ عارف ناصر
175. الشيخ عبد الرحمن محمود عبود هرموش
176. الشيخ عبود محمود هرموش
177. الشيخ عثمان عثمان
178. الشيخ عمر الصفدي
179. الشيخ فيصل يخني
180. الشيخ محمد شندب
181. الشيخ محمد عثمان
182. الشيخ محمود عبد الرحيم صافي
183. الشيخ محمود عبود هرموش
184. الشيخ محمود ناصر
185. الشيخ أحمد البقار
186. الشيخ أسامة شحادة
187. الشيخ بسام غانم
188. الشيخ بلال نعوشي
189. الشيخ حسان السيد
190. الشيخ خضر حلوان
191. الشيخ سعيد العويك
192. الشيخ سمير خولا
193. الشيخ عبد الحكيم وريدة
194. الشيخ عبد الحميد قصاب
195. الشيخ فيصل الحارس
196. الشيخ كاظم قصاب
197. الشيخ محمد بكر قصاب
198. الشيخ محمد رشيد الشعار
199. الشيخ محمد رملاوي
200. محمد علي الحلبي
201. الشيخ محمد قرة
202. الشيخ ناصر تكريتي
203. الشيخ نزيه مطرجي
204. الشيخ ياسر حاويك
205. الشيخ يحيى الشيخ
206. الشيخ يوسف جاجية
207. الشيخ إبراهيم عدنان بغداد
208. الشيخ أحمد خضر العمر
209. الشيخ أحمد عبد السلام صالح
210. الشيخ أحمد عبد العزيز عبد الرحمن
211. الشيخ أحمد عبد القادر برغل
212. الشيخ أحمد محمد خدوج
213. الشيخ بكر محمود محمد
214. الشيخ جمال علي الحاج موسى
215. الشيخ حسن بدر عاشور
216. الشيخ حسن مصطفى الزعبي
217. الشيخ حسين محمد جابر
218. الشيخ خالد صلاح الدين
219. الشيخ خضر الرشادي
220. الشيخ خضر أحمد حيدر
221. الشيخ خضر أحمد طالب
222. الشيخ خضر محمد عكاري
223. الشيخ رائد محمد هشام دندشلي
224. الشيخ رشاد جوهر
225. الشيخ شحادة محمد حسن
226. الشيخ صلاح الدين سيور
227. الشيخ صهيب سعيد خلف
228. الشيخ الشيخ طارق محمود الدندشي
229. الشيخ عباس ناصر الحسن
230. الشيخ عبد الإله أحمد زكريا
231. الشيخ عبد الرحمن خالد موسى
232. الشيخ عبد الكريم عبد القادر أحمد
233. الشيخ عثمان أحمد أحمد
234. الشيخ عماد السراج
235. الشيخ عمر محمد حسيان
236. الشيخ عياش أحمد
237. الشيخ محمد أحمد الحاج
238. الشيخ محمد جابر
239. الشيخ محمد خالد الضناوي
240. الشيخ محمد دباح شعبان
241. الشيخ محمد غسان الكسار
242. الشيخ محمد كمال اسكندر
243. الشيخ محمد محمود العبدو
244. الشيخ محمود عنتر عنتر
245. الشيخ مصطفى سيور
246. الشيخ مصطفى عدنان عبد الرحمن
247. الشيخ نبيل فيصل حمد
248. الشيخ هيثم محمد الرفاعي
249. الشيخ يوسف خالد شخيدم
250. الشيخ جمال الأيوبي
251. الشيخ خالد الأيوبي
252. الشيخ رباح الحج
253. الشيخ محمد حبلص
254. الشيخ منير مراد
255. الشيخ هارون الأيوبي
256. الشيخ أحمد الحجيري
257. الشيخ الشيخ خالد شاهين
258. الشيخ داوود مصطفى
259. الشيخ رامي الزمار
260. الشيخ زياد طقطق
261. الشيخ سامي الخطيب
262. الشيخ عبد الرحمن القادري
263. الشيخ عبد العلي الأطرش
264. الشيخ علي عبدوني
265. الشيخ عمر حيمور
266. الشيخ عمر يحيى
267. الشيخ غسان التراس
268. الشيخ قاسم قبرصلي
269. الشيخ كامل العرب
270. الشيخ محمد الصياح
271. الشيخ محمد خير فرج
272. الشيخ محمد سعيد صالح
273. الشيخ محمد سكرية
274. الشيخ محمود الصلا
275. الشيخ محمود زعرور
276. الشيخ ناصر باظان
277. الشيخ وليد السروجي
278. الشيخ يحيى البريدي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأسماء الآتية أساتذة جامعات، ووزراءء سابقون علماء، وشيوخ في مجلس الشيوخ وقضاة شرعيون ودعاة.
279. د محمد المختار محمد المامي
280. د شيخنا بن سيدي الحاج
281. د محمد الأمين بن مزيد
282. د خطري بن حامد
283. د أحمد سالم فاضل
284. د محمد سيد أوبك
285. د محمد سيدي عبد القادر
286. د محمد الأمين بن شيخنا
287. د سيدي عبد القادر بن الطفيل
288. الشيخ محمد عبد الرحمن بن فتى
289. الشيخ محمد بن المختار الحسن
290. الشيخ محمد الأمين بن سيدي
291. الشيخ عبد الرحمن بن حدن
292. الشيخ محمد الأمين بن إسماعيل
293. الشيخ محمد الأمين بن المصطفى
294. الشيخ المصطفى بن باباه
295. الشيخ إسماعيل بن الشيخ سيدي
296. الشيخ سيدي محمد بن حيلاجي
297. الشيخ محمد المختار بن محمد امن
298. د محمد محمود بن سيدي
299. الدكتور محمد سالم بن الخ
300. الشيخ عمر الفتح
301. الشيخ محفوظ بن إبراهيم فال
302. الشيخ محمد بباه بن أحمد الشيخ
303. الشيخ محمد بن يحظيه
304. الشيخ محمد بن علي
305. الشيخ محمد يسلم بن محفوظ
306. الشيخ محمد الأمين بن الجاه
307. د إبراهيم ابن أعمر كل
308. الشيخ القطب بن عبدولي
309. الشيخ موسى بن زين
310. الشيخ عبد الرحمن بن عدود
311. الشيخ محمد عال بن عدود
312. الشيخ التاه بن يحيى
313. د محمد سالم عبد الحي
314. الشيخ خطري بن باباه
315. الشيخ محمد الدوة
316. الشيخ خالد بن إسلم
317. الشيخ المختار بن آمين
318. الشيخ الغيث بن الزين
319. القاضي المستشار عبد الله بن الرقاد
320. المحامي د مصطفى بن البح
321. المحامي د محمد مبارك أحمد
322. د الشيخ بن صالح
323. المحامي د المامي بن اباي
324. د محمد بن محمد غلام
325. د عبدوتي بن عال
326. الشيخ سيدي مولود بن جاكري
327. الشيخ محمد فاضل بن الراضي
328. الشيخ الطيب بن الشواف
329. الشيخ عبدالحكيم عطوي عضو شورى هيئة العلماء المسلمين
330. د محمد عبد اللطيف أستاذ الفقه والأصول
331. د احمد عبد الحليم أستاذ العقيدة جامعة الازهر
332. د شعبان رمضان أستاذ التفسير وعلوم القران
333. الشيخ طارق محمود الدندشي هيئة علماء لبنان
334. الشيخ حسين بن احمد الثقفي المشرف العام لموقع حماة الإسلام
المصدر: ملتقى شذرات


160 uhglh d]u,k hglg; sglhk gYkrh` lvsd lk hgYu]hl ( kw hgfdhk ) lvap []u,k

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
مرشح, لإنقاذ, الملك, البيان, الإعدام, جدعون, سلمان, عالما

« مفاجأة : الملك سلمان في مصر لمقابلة الرئيس السابق محمد مرسي | وسائل اعلام عبرية تعترض على مشروع الجسر بين مصر والسعودية »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مفاجأة : الملك سلمان في مصر لمقابلة الرئيس السابق محمد مرسي Eng.Jordan أخبار عربية وعالمية 0 04-10-2016 09:02 AM
لحظة وصول الملك سلمان إلى الجامع الأزهر عبدالناصر محمود شذرات مصرية 0 04-10-2016 06:55 AM
الملك سلمان يؤدي صلاة الجنازة عبدالناصر محمود الملتقى العام 0 06-06-2015 06:29 AM
دلائل عدم رضى الملك سلمان بن عبد العزيز عن سياسة السيسي Eng.Jordan شذرات مصرية 0 01-25-2015 02:39 PM
صحف أميركية: تحديات أمام الملك سلمان Eng.Jordan أخبار عربية وعالمية 0 01-25-2015 02:14 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 08:35 AM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68