تذكرني !

 





الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية هي مصدر كل الطاقات علي سطح هذا الكوكب الذي نعيش عليه -كوكب الأرض - .... فيه سؤال مهم هنا لازم نسأله الطاقة دي بتوصلنا ازاااااااي؟ طبعا عن طريق

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 05-03-2016, 11:20 AM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,456
افتراضي الطاقة الشمسية


الطاقة الشمسية هي مصدر كل الطاقات علي سطح هذا الكوكب الذي نعيش عليه -كوكب الأرض - .... فيه سؤال مهم هنا لازم نسأله الطاقة دي بتوصلنا ازاااااااي؟ طبعا عن طريق الاشعاع. سواء كان ضوء او حرارة بيوصلنا من الشمس عن طريق الاشعاع الشمسي .. في الموضوع دا هنحاول نعمل بحث سريع عن الطاقة الشمسية للأشخاص اللي لسا ميعرفوش كتير عن الشمس أو الطاقة الشمسية وهنذكر معلومات أساسية ومهمة جدا المفروض ان أي شخص يكون عارفها عن الطاقة الشمسية.
ما هي الطاقة الشمسية؟

الطاقة الشمسية هي المصدر الرئيسي للطاقة علي سطح كوكبنا وهي مصدر كل الطاقات التي نعرفها والتي لم نعرفها بعد , فحرارة الشمس هي السبب الرئيسي لتكوين الوقود الحفري كالفحم والبترول والغاز الطبيعي , والشمس هي المسبب الرئيسي لحركة الرياح علي سطح كوكب الأرض , وهي السبب في تبخر مياه البحار والمحيطات لتسقط لنا الأمطار بعد ذلك وهي السبب في الحفاظ علي حرارة الأرض مناسبة لنعيش فيها.
وهي طاقة نظيفة ومتجددة ومجانية ( فلا أحد يستطيع ان يشتري الشمس ويحجبها عن الباقين ) والطاقة الشمسية تصل لنا في صورتين فقط الصورة الأولي هي طاقة حرارية بالأشعاع والصورة الثانية هي طاقة ضوئية
والطاقة الشمسية في الأساس هي تلك الطاقة الناتجة عن تفاعلات اندماجية عملاقة تحدث باستمرار علي سطح الشمس يتحول فيها الهيدروجين الي هيليوم وينطلق منها كمية هائلة من الطاقة.
ولكي تتخيل هذا الكم الهائل من الطاقة عليك ان تعلم ان هذه الشمس التي تؤثر في حياتنا كل هذا التأثير الذي نشعر به جميعا تبعد عنا حوالي 1.5 مليون كيلومتر
الطاقة الشمسية طھط¹ط±ظٹظپ-ط§ظ„ط·ط§ظ‚ط©-ط§ظ„ط´ظ…ط³ظٹط©.jpg
والشمس هي نجم متوسط الحجم وهي النجم الوحيد في مجموعتنا الشمسية وتمثل خوال 98% من كتلة المجموعة الشمسية ككل وفيما يلي صورة توضح نسبة حجم الشمس الي باقي كواكب المجموعة الشمسية مجتمعة.
الطاقة الشمسية طھط¹ط±ظٹظپ-ط§ظ„ط·ط§ظ‚ط©-ط§ظ„ط´ظ…ط³ظٹط©.jpg
يمكنك ان تتعرف علي المزيد من المعلومات عن النجم الوحيد في مجموعتنا الشمسية الا وهو ال"الشمس" في موضوعمعلومات عن الشمس.
كيف تنتقل الطاقة الشمسية الينا؟

تحصل الأرض علي الطاقة الشمسية عن طريق الاشعاع الشمسي . وهذه الطاقة الاشعاعية تأتي الينا بواسطة جسيمات متناهية الصغر وعديمة الوزن تسمي الفوتونات. والفوتونات تتصرف كالموجات الكهرومغناطيسية حيث ان لها نفس الخصائص من ( طول موجي و تردد وطاقة ).
كل طاقة الفوتونات تعتبر طاقة كهرومغناطيسية تحتمل جميع الأطوال الموجية والترددات الممكنة. والشكل بالأسفل يوضح الاشعاعات المختلفة الصادرة من الشمس عن طريق الفوتونات. يوضح الشكل ايضا الطاقة والتردد والطول الموجي لكل منها. ويمكن تقسيمها كما هو واضح الي موجات الراديو والميكرو واف واشعة تحت الحمراء وموجات مرئية واشعة فوق البنفسجية واشعة أكس وأشعة جاما.
الطاقة الشمسية ط§ظ„ط§ط´ط¹ط§ط¹-ط§ظ„ط´ظ…ط³ظٹ-ط§ظ„ظƒظ‡ط±ظˆظ…ط؛ظ†ط§ط·ظٹط³ظٹ.jpg

هل يسقط كل هذا القدر من الاشعاع الشمسي علي سطح الأرض ؟

الأجابة بوضوح لا ..... وفي الحقيقة لو أن الاشعاع الشمسي يصل الينا كاملا لكان من الصعب ان تكون هناك حياة علي سطح كوكبنا.
فالأرض لها خطي دفاع :
الأول هو الغلاف الكهرومغناطيسي المحيط بالأرض والناتج عن دوران الأرض حول محورها وهو يقوم بتشتيت الأشعة الكونية عالية الطاقة.
خط الدفاع الثاني وهو الغلاف الجوي المحيط بالأرض حيث ان طبقة الأوزون وبخار الماء الموجود في الهواء الجوي يقومان بامتصاص الطاقة الشمسية للموجات الفوق بنفسجية.
والشكل بالاسفل يوضح بالمنحني الاحمر الطاقة الشمسية أو الاشعاع الشمسي في الفضاء والمنحني باللون الأخضر يوضح الطاقة الشمسية او الاشعاع الشمسي بعد وصوله الي سطح الأرض بعد مروره بخطوط الدفاع.
الطاقة الشمسية ط§ظ„ط§ط´ط¹ط§ط¹-ط§ظ„ط´ظ…ط³ظٹ-ط§ظ„ط·ط§ظ‚ط©-ط§ظ„ط´ظ…ط³ظٹط©.jpg
يمكنك قراءة موضوع الأشعاع الشمسي وطرق الحصول عليه للمزيد من المعلومات عن الأشعاع الشمسي.
لماذا بدأ الأعتماد علي استخدام الطاقة الشمسية بشكل مباشر في الآونة الأخيرة؟

الطاقة الشمسية ط·ط§ظ‚ط©-ط´ظ…ط³ظٹط©.jpg
اتدري ماذا تمثل الصورة التي في الأعلي؟؟
انها رسم توضيحي يمثل توزيع استهلاكنا من الكهرباء علي الجهات المختلفة في الدولة ( هذا تحديدا في مصر ولكن تستطيع ان تقيس عليه اي دولة أخري فالأمر لا يختلف كثيرا ) والسؤال هنا اتدري من اين نحصل علي هذه الطاقة الكهربية ؟؟...... الأجابة قطعا من محطات توليد الطاقة الكهربية ولكن يوجد العديد من انواع المحطات الكهربية منها ما هو صديق للبيئة ومنها ما هو ضار جدا ومنها ما هو قديم ومعقد ويحتاج الي عمليات ***** ومتابعة معقدة ومنها ما هو حديث و سهل في التشغيل وغير مرهق في ال*****. وفيما يلي رسم توصيحي لأنواع المحطات التي نستخدمها حتي الآن بحجم انتاجها التقريبي.
الطاقة الشمسية ط·ط§ظ‚ط©-ط´ظ…ط³ظٹط©.jpg
الدورات البخارية والدورات المركبة والغازية جميعها يعمل بالوقود الحفري (فحم او بترول او غاز طبيعي) ستجد ان ما يقرب من 85% من انتاج الطاقة الكهربية يعتمد علي الوقود الحفري.
فحياتنا اصبحت بشكل مأسوي تعتمد علي الأستهلاك ثم الأستهلاك للموارد المدفونة في باطن الأرض ثم الأستهلاك الشاق للهواء وتلويثه بالعوادم ثم القاء المخلفات في البحار والانهار لتلويثها ايضا ولم نقف لحظة لنسأل انفسنا هل بهذه الطريقة سنترك شيئا لأحفادنا كالذي تركه لنا اجدادنا ؟؟ بالطبع سوف نترك لهم أرض خربة اذا استمر الحال كما هو عليه.
الصورة التالية توضح ارتفاع معدل الانبعاثات الكربونية في الهواء نتيجة زيادة استهلاكنا المفزع للوقود الحفري في السنوات الأخيرة والذي ادي لتغير مناخي عالمي جميعنا نشعر به مما لا يدع مجالا للشك بوجوب وجود بدائل اخري حتي لا ننهار جميعا.
الطاقة الشمسية ط·ط§ظ‚ط©-ط´ظ…ط³ظٹط©.jpg


الطاقة الشمسية ط·ط§ظ‚ط©-ط´ظ…ط³ظٹط©.jpg
كما هو واضح فالشريط علي اليمين يمثل بالالوان كمية الطاقة الشمسية التي يحصل عليها كل متر مربع من الأرض علي مدار عام كامل.من الواضح ان العالم العربي هو أحد أغني المناطق بالطاقة الشمسية فكل متر مربع من الأرض يجني ما بين 2200 الي 2500 كيلو وات ساعة في السنة. وهذا الرقم طبعا يفهمه المتخصصون وهو ليس رقما هينا علي الأطلاق فنحن بهذا الشكل يمكننا وببساطة تلبية كل احتياجاتنا من الطاقة لو أردنا بالطاقة الشمسية المباشرة.
الطاقة التي تطلقها الشمس في ساعة واحدة تكفي انتاج كمية من الطاقة تلبي جميع استخدامات البشر علي سطح الأرض لمدة عام كامل. " ولكن السؤال هنا كيف يمكننا استخدام الطاقة الشمسية لتلبية أحتياجاتنا من الطاقة؟

الطاقة الشمسية ط§ط³طھط®ط¯ط§ظ…ط§طھ-ط§ظ„ط·ط§ظ‚ط©-ط§ظ„ط´ظ…ط³ظٹط©-ط§ظ„ط·ط§ظ‚ط©-ط§ظ„ط´ظ…ط³ظٹط©.JPG
اذا تحدثنا عن استخدامات الطاقة الشمسية سنجد أن الشمس تمدنا بنوعين من الطاقة لا ثالث لهما وهما الطاقة الضوئية " فوتونات الضوء" والطاقة الحرارية.
- فالطاقة الشمسية الحرارية يمكن استغلالها بواسطة أجهزة ابتكرها البشر لتلبية استخدامات مختلفة :

1- تسخين المياه بواسطة السخانات الشمسية هو أحد أهم واقدم استخدامات الطاقة الشمسية الحرارية والتي دخل عليها العديد من التطورات في العقد الأخير وهذه السخانات لها العديد من الانواع والأشكال والتطبيقات ويمكنك قراءة المزيد من التفصيل عنها في موضوع " سخانات الطاقة الشمسية "
الطاقة الشمسية ط§ط³طھط®ط¯ط§ظ…ط§طھ-ط§ظ„ط·ط§ظ‚ط©-ط§ظ„ط´ظ…ط³ظٹط©-ط§ظ„ط³ط®ط§ظ†ط§طھ-ط§ظ„ط´ظ…ط³ظٹط©.jpg
2- التدفئة باستخدام الطاقة الشمسية وهي تستخدم لتدفئة المنازل في الاماكن الباردة وايضا يوجد انظمة للتبريد في الاماكن الساخنة ويوجد انظمة عديدة لهذا الاستخدام. ويمكنك القراءة المزيد من التفصيل في موضوع"التدفئة بالطاقة الشمسية"
الطاقة الشمسية ط§ط³طھط®ط¯ط§ظ…ط§طھ-ط§ظ„ط·ط§ظ‚ط©-ط§ظ„ط´ظ…ط³ظٹط©-ط§ظ„طھط¯ظپط¦ط©.jpg
كما يمكنك القراءة عن التبريد والتكييف بالطاقة الشمسية


3- تدفئة أحواض السباحة يعتبر ايضا أحد استخدامات الطاقة الشمسية الحرارية.
الطاقة الشمسية ط§ط³طھط®ط¯ط§ظ…ط§طھ-ط§ظ„ط·ط§ظ‚ط©-ط§ظ„ط´ظ…ط³ظٹط©-ط­ظ…ط§ظ…ط§طھ-ط§ظ„ط³ط¨ط§ط­ط©.jpg


4- أما تحلية مياه البحر فيعتبر واحد من أهم استخدامات الطاقة الشمسية الحرارية وواحد من الاستخدامات القابلة للتطوير المستمر والتي تحل العديد من المشاكل خاصة في الأماكن التي لا تتوفر فيها انهار ولا أمطار. ويمكنك قراءة المزيد من التفصيل في موضوع تحلية المياه بالطاقة الشمسية.
الطاقة الشمسية -طھط­ظ„ظٹط© -ظ…ظٹط§ظ‡-ط§ظ„ط¨ط­ط±-ط§ط³طھط®ط¯ط§ظ…ط§طھ-ط§ظ„ط·ط§ظ‚ط©-ط§ظ„ط´ظ…ط³ظٹط©.jpg

5- أيضا أحد استخدامات الطاقة الشمسية علي مستوي المؤسسات والدول هي محطات الطاقة الشمسية الحرارية لتوليد الكهرباء والذي يعمل عن طريق تركيز الأشعة الشمسية علي مواسير تسير فيها المياه مما يحول الماء الي بخار يعبر الي توربينات لتوليد الطاقة الكهربية. ويمكنك قراءة المزيد من التفصيل في موضوع محطات الطاقة الشمسية الحرارية.
الطاقة الشمسية ط§ط³طھط®ط¯ط§ظ…ط§طھ-ط§ظ„ط·ط§ظ‚ط©-ط§ظ„ط´ظ…ط³ظٹط©-ظ…ط­ط·ط§طھ-ط­ط±ط§ط±ظٹط©.jpg
- أما بالحديث عن الطاقة الشمسية الضوئية: فأنها تستخدم حاليا للحصول علي الطاقة الكهربية بطريقة مباشرة بواسطة استخدام ما يعرف بالالواح الشمسية الفولتوضوئية"Photovoltaic solar panels" وهذا هو أكثر استخدامات الطاقة الشمسية شهرة في السنوات الأخيرة حيث ان العديد من الشركات العالمية استطاعت انتاج الواح شمسية تعمل بكفائة عالية مقارنة بما كان في الماضي فأصبح استخدام الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء أكثر جدوي والذي ساعد علي هذا الانتشار ايضا هو التطور الكبير الذي حدث في عالم البطاريات وتخزين الطاقة الكهربية فأصبح العديد من الدول والمؤسسات والاشخاص يفكرون في الطاقة الشمسية كبديل نظيف وآمن للحصول علي الطاقة الكهربية التي أصبحت هي عصب الحياة في عصرنا. وبالطبع هذه الألواح لها تطبيقات أكبر من أن نحصيها فقد تستخدم في انارة المنازل او انارة الشوارع او كألواح صغيرة محمولة تستخدم في المخيمات ورحلات السفاري او تدوير الطلمبات لرفع المياه في الاماكن الصحراوية وغيرها العديد من الاستخدامات التي لا حصر لها.







المصدر
http://www.arabsolarenergy.com/2016/...-research.html
المصدر: ملتقى شذرات


hg'hrm hgalsdm

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
الشمسية, الطاقة

« معايير أختيار الواح الطاقة الشمسية الجيدة | وداعا للمصابيح التقليدية و مرحبا بمصابيح لوسي »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أضخم مشاريع الطاقة الشمسية حول العالم Eng.Jordan علوم وتكنولوجيا 0 05-03-2016 11:12 AM
انظمة توصيل الطاقة الشمسية الفولتوضوئية Eng.Jordan علوم وتكنولوجيا 0 05-03-2016 11:10 AM
الطاقة الشمسية للمنازل Eng.Jordan علوم وتكنولوجيا 0 05-03-2016 11:09 AM
الطاقة الشمسية تضيء 400 مسجد في الأردن Eng.Jordan الأردن اليوم 0 12-26-2015 03:54 PM
توليد الطاقة باستخدام الخلايا الشمسية Eng.Jordan علوم وتكنولوجيا 0 01-15-2014 03:33 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 08:50 AM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68