تذكرني !

 





كتب ومراجع إلكترونية عرض وتحميل الكتب الإلكترونية ebooks

الصيدلـــية النبــــوية والطـــــب الشعبـــــي والتجارب الشخصية

سلسلة كلمات داعية لقلوب واعية (10) إسعافـات أوليـة في الصيدلـــية النبــــوية والطـــــب الشعبـــــي، والتجارب الشخصية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 05-04-2016, 11:25 AM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,430
افتراضي الصيدلـــية النبــــوية والطـــــب الشعبـــــي والتجارب الشخصية


سلسلة
كلمات داعية
لقلوب واعية
(10)
إسعافـات أوليـة
في
الصيدلـــية النبــــوية
والطـــــب الشعبـــــي،
والتجارب الشخصية

زكريا على سلمان
آل قضاة









) بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ%
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ %الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ %
مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ %إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ % اهْــدِنَا
الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ% صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ
عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ (الفاتحة) ) قَاتِلُـوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْـــــــــــــفِ صُــدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ( (التوبة:14)) يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَــاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ((يونس:57) )ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَــــاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ((النحل:69)) وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَاراً ( (الاسراء:82) وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِــينِ) (الشعراء:80) )وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَقَالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُـداً وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمىً أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ ( (فصلت:44)
اللهم صل على سيدنا
محمد طب القلوب ودوائها،
وعافية الأبدان وشفائها ونورالأبصار وضيائها وعلى آله وصحبه وسلم .


.

.

.
تنويه

1-لا يجوز أخذ أي وصفة من هذا الكتاب إلا بعد استشارة طبيب مختص وعلى مسئوليته.

1.هذا الكتاب هو نوع من الثقافة الطبية قد تساعد على فهم كيفية التعامل مع الصحة والمرض والطبيب والصيدلي والعلاج والحمية.
2.الوصفات المجربة في هذا الكتاب قد لا تناسب كل الأجسام . فقد تضر بعض الناس . كما قد تتعارض مع استعمال أدوية أخرى .
3. لذا نأمل أن تقوم جهة طبية متخصصة بإجراء دراسات طبية لهذه الوصفات الواردة في هذا الكتاب، وإخضاعها للتجربة والبرهان؛ لبيان مدى نجاعتها وعدم ضررها . فينالون بذلك الأجر والثواب .
4.لأشد ما أخاف على سمعتي العلمية من قوم يفتحون وسط الكتاب دون أن يقرءوا هذا التحذير أو يطالعوا الفهرس دون أن يقرءوا المقدمة . أو يقرءوا الحديث الشريف ولا يتنبهوا إلى درجة قوته .


للأمانة العلمية

لقد تم تخريج الأحاديث على الكمبيوتر







المقدمــة
الحمد لله رب العالمين، وافضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلي يوم الدين، وأحسن الله ختامي وختامكم وفرج عنا وعنكم وعن جميع المسلمين آمين؛وبعد:-
فلست اقصد بكتابي هذا أن ألغي كليات الطب والمستشفيات والمعاهد و الصيدليات و الأبحاث القائمة في طول الدنيا وعرضها … مقابل أن أعطي بعض الوصفات الطبية… بالغاً ما بلغت هذه الوصفات من رخص ثمن… أو بساطة مواد …أو سلامة عواقب… أو مفاجآت شفاء.
ذلك أن الطب القديم والحديث كلاهما كاليدين تغسل إحداهما الأخرى. وذلك لأن الإنسان منذ رسول Q آدم عليه السلام وحتى قيام الساعة إنما تحكمه القاعدة الإلهية ) لَقَدْ خَلَقْنَا الْأِنْسَانَ فِي كَبَدٍ ((البلد:4) كما قال عنه سبحانه وتعالى أيضا )لَقَدْ خَلَقْنَا الْأِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ( (التين:4) ذلك أن الإنسان-في هذه الحياة- يواجه مشاكل وهذا نوع من الكبد….وهو بنفس الوقت مجهز لكي يجد لهذه المشاكل التي لا تنتهي حلولاً لا تنقطع وهذا معنى من معاني )في أحسن تقويم (
ولكن بحثي هذا ضروري جدا وخاصة في بعض الأحوال التالية:-
1- قد يحاصر شعب ما ويقطع عنه الغذاء والدواء؛ فرغم أن الطب موجود، وكذلك المعاهد والمستشفيات؛ ولكن كيف نعالج مرضانا في ظل حصار يصدق فيه قول الشاعر:-
تموت الأسد في الغابات جوعا: ولحم الضأن يطرح للكلاب

إنه الحصار الذي لا يرحم طفلا ولا امرأة ولا عجوزا…ولا مريضا يعاني من الآم مبرحة، حتى أن بعض العمليات الجراحية - بما فيها البتر- قد تجرى بدون تخدير……أيجوز لي أن لا أنصح هؤلاء باستعمال الطب العربي (الشعبي) حتى لو كان هذا الطب فيه ما فيه؟! و هل يجوز لأحد بعد هذا الحصار أن يعترض علينا في تقديم النصح لهم ولغيرهم !؟ اللهم لا و ألف لا.
2- وحين يذهب بعض المدرسين مثلا إلى منطقة نائية مهجورة، ويقال لهم: ستأتيكم واسطة النقل في الأسبوع القادم، فأين هو الأسبرين وأين هو البنسلين يا مسلمين؟!……
وفي إحدى الليالي وإذا بعقرب تلدغ أحدهم …ويظن أنها نهايته، وإذا بصاحب المنزل يأتي بدجاجة ويضع مقعدتها على مكان الإصابة، وإذا بالدجاجة تصيح وتصيح …وبعد قليل يذهب الألم نهائيا في حين أن الدجاجة قد نفقت (ماتت)، فهل يجوز لمسلم بعد هذا أن يسكت على هذه التجربة ولا يبلغها للآخرين ؟ أوَ لم يقل الرسول(r)((الدين النصيحة)) وهل يجوز لي أن لا أضع هذه التجربة في كتاب كنوع من أداء لأمانة العلم !؟.([1])
3- وحين يصاب ابن لأختي في مرض اليرقان(الاصفرار) ويبدأ الطبيب بالرجفان خوفا من العدوى، ويكتب للمريض بعض الأدوية المقوية والتي لم تجدِ نفعا …ثم ينتشر المرض في بقية أفراد الأسرة . ويأتي بدويٌ إلى المنطقة فيصف لهذا الداء الخطير عشبة … وإذا بالأمور تتحسن بسرعة مذهلة حتى وصلت إلى مرحلة الشفاء التام –بإذن الله عز وجل .
وبعد ذلك ذهبنا إلى طبيب بعد طبيب ….وشركة أدوية بعد شركة ومختبر بعد مختبر لندلّهم بالمجان على هذه العشبة العجيبة والعلاج الرائع؛ فما كان منهم إلا أن أداروا ظهورهم لنا ولا ندري ما السبب؛€€أو ليس بالجدير بنا أن نسجل هذه الملاحظات للأجيال القادمة لعل عقولهم تكون اقرب إلى فهم خصائص الأشياء.
4- وحين يجمع أطباء الدنيا بأنه لا يوجد علاج كيماوي واحد إلا وله آثار جانبية على أجزاء أخرى من الجسم . حتى أن الأسبرين قد اتهم أنه وراء بعض السرطانات . وحتى كلور الماء فإنه متهم بأنه وراء سرطان المثانة و القولون .أليس استعمال الطب العربي على أصوله هو أولى وأخف ضررا.
5- وحين كان ابن عمي العجوز الذي فاق عمره الستين يرتجف على باب غرفة العمليات، وتؤجل له العملية للمرة الثالثة-لكبر سنه-لأجل حصاة في الكلية، و يهمس له أحدهم بأن يذهب إلى جهاز الليزر –وهو مكلف جدا بالنسبة له (عدا ما فيه من أخطار)-وإذا بأعرابي يصف له العلاج التالي:
خذ بيضتين بلديتين واغسلهما بالماء من الخارج –دون أن تكسرهما-وضعهما في كاس ماء كبيرة، واغمرهما بعصير الليمون الطبيعي وضعهما في مكان بارد نسبيا-في اسفل الثلاجة-من الصباح حتى الصباح …..وفي اليوم التالي حركهما واشرب المزيج على الريق ولا تفطر إلا بعد ساعتين . وبعد أربع ساعات أنظر ما يخرج منك؛ ولم يأتي المساء حتى نزلت الحصوة وزال الإشكال 0
6- وهمسة أخيرة:- فحين عجز أرقى واكبر وأعظم مركز طبي متخصص في العالم –كما يدّعون-عن معالجة- ملك- من مرض أصيب به ألوف قبله ومن عشرات السنين، وقدم له كل أنواع الرعاية والعناية وأقدر الأطباء المتخصصين - دون جدوى- أفلا يجوز لهذا العجوز-الطب الشعبي- أن يتكلم بكلمة.
ودارت الأيام
والحمد لله تعالى فقد بدأ ومن سنوات ظهور أطباء مؤمنين أتقياء أنقياء طيبين؛ يمضون جل وقتهم في معالجة مرضاهم حتى شغلوا بذلك عن متابعة أطفالهم وشؤونهم الخاصة وهم والحمد لله تعالى بازدياد . كما أنهم على قدر عال من الخلق والدين؛ فمنهم من يصوم الاثنين والخميس، ومنهم من يطيل السجود، ومنهم من جند نفسه لتفقيه الناس بمدى توافق العلم مع الدين؛ وهو مستعد لكي يشرح الساعات عن عظمة خلق معصم اليد، ومنهم من شرح على المنبر عن لطف الله تعالى في خلق الجنين، ومنهم من رصد ماله وتعبه في إنقاذ الشباب من الأمراض الفتاكة والتي سبب معظمها من العادات السيئة والتصرفات الهوجاء، ومنهم من ينشر الكتب الدينية على حسابه الخاص، ومنهم من مات ساجداً لله تعالى . كما أن الجميع الآن بدءوا يدركون قيمة الرجوع إلى الأعشاب بل وضعته الأمم المتحدة شعارا من شعاراتها .
ويقال أن في باكستان طريقان لتعلم الطب فإما أن تذهب إلى كلية طب الأعشاب وإما أن تذهب إلى كلية الطب العادي .

الفصل الأول

مقدمــــــــــــات

إن أول وأولى وأهم وأعظم وأنفع وأنجح وسائل العلاجهو اللجوء إلى الله تعالى ثم الأخذ بالأسباب التي شرعها لنا وبالطريقة التي ارتضاها لنا
أولا:كيف تكون مكتبتك الطبية

إذا أردت أن يكون عندك مزيد من المعلومات والثقافة الطبية فعليك باقتناء كل أو بعض الكتب الطبية المختصرة المفيدة مثل:
1-كتاب الغذاء لا الدواء: للدكتور المرحوم صبري القباني فهو:
أ - كتاب يدلك على القيمة الغذائية لكل طعام تأكله إذ ليس الكمية في الغذاء هي المطلوبة بل الكيف . ونوع الطعام أولى؛ فصحن حمص وفول مع الليمون والبندورة والبقدونس يعادل وجبة لحم، وليس فيه المضار الموجودة في اللحم .
ب-يبين لك بعض مضار الأغذية والأشربة المتداولة في الأسواق كالمشروبات الغازية، وكذلك المواد الحافظة وبعض أضرار التصنيع كهرمنة الدجاج، وبعض العادات السيئة في تناول الأطعمة..الخ .
ج-كما انه قد دلل من خلال تعرضه لما يوجد في الطعام من فيتامينات وأملاح وغيرها لكون الغذاء فيه شفاء . ولكي تختار طعامك على علم به .
د-يصف لك بعض الوصفات الطبية من خلال شرحه عن فوائد تلك الأطعمة.
و إنك لتجد كثيرا من المجلات والجرائد والإذاعات تقوم بنقل نصوص من هذا الكتاب النافع ولكنها لا ترجع الفضل إليه في ذلك، بل إن كثيراً من الكتب تأخذ منه ولا تعزوا إليه .
ولكن جهله بضروريات الدين أوقعه في غلطة بشعة حيث ذكر أن المسيح الذي لم يصلب وضع على رأسه من شجرة كذا متجاهلا قوله تعالى: )وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ( [النساء/157] مما قد يدل على أن بعض الكتاب مترجم . وراجع كتابي قرأت القرآن والإنجيل فأسلمت لتعرف أنه لم يصلب.

2- كتاب تسهيل المنافع لإبراهيم الأزرق وذلك لأنه:-
ا- أهم وأوسع كتاب للمبتدئين في الطب العربي القديم وذلك لأنهمختصر من عدة كتب قديمة هامة قال عنه مؤلف كتاب كشف الظنون (انه جمع فيه بين مؤلفي كتاب شفاء الأجسام وكتاب الرحمة وزاد عليها من اللقط لأبن الجوزي وبرء الساعة وتذكرة السويدي وغيرها)
ب- يصف المرض ويبين أنواعه أكثر من غيره بالنسبة للمختصرات القديمة.
ج-يدلك على عدة وصفات للمرض الواحد بحيث إذا تعذر عليك استعمال أحدها لجأت للآخر . كما يبين الأشياء التي تضر هذا المرض .
د – وهو كتاب عجيب ذكر فيه حتى عن قطع عادة الأفيون "المخدرات ". كما ذكر أن من وُضع له مع الخمر قطرات من الماء النازل من أغصان دالية العنب امتنع عن السكر إلى الأبد .
3- كتاب المنهج السوي والمنهل الروي في الطب النبوي:تحقيق الدكتور حسن الأهدل نشر مؤسسة الكتب الثقافية وهو ممتاز للغاية وذلك لأنه:-
أ- فند المزاعم التي تنسب كتاب الرحمة في الطب والحكمة للأمام السيوطي – رحمه الله تعالى- ذلك لأنه مع فوائده الجمة قد جعل في آخره (طلاسم) تتنافى من أن تكون نسبته صحيحة للإمام السيوطي- رحمه Q-،ذلك الإمام الفذ الذي ما ترك علما إلا وألف فيه .
ب- وبين عن الكتاب الصحيح الذي ألفه السيوطي ووجود هذا الكتاب هو بحد ذاته اكتشاف لكنز عظيم ويكفى أنه أعاد الحق لأصحابه.
ج- خرّج الأحاديث النبوية الشريفة كلها وشرح مفرداتها وحققه تحقيقا ممتازا وأضاف إليه فوائد جمة بما لم أجد له مثيلا في كتاب طب آخر .
د- بين من خلال التخريج أن الأمام ابن القيم-رحمهQ- قد أخذ تعليقاته الموجودة في كتابه الموسوم "بالطب النبوي"عن الموفق البغدادي-رحمهQ- دون أن ينسبه إليه، تلك التعليقات التي كان يجزم في كتابه ببعض تلك الأمور الطبية، مع أن ذلك الطب لم يكن مستندا فيها إلى كتاب ولا سنة؛ والتي بان خطأ بعضها في الطب الحديث، مما لا يصح إطلاقا نسبتها إلى الطب النبوي؛ ذلك أن الذي يقرأ العنوان يتوهم أن كل ما فيه هو من المعصوم لأن المصطفى(r)
]وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى%إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) (النجم:4)
4- كتاب الأذكار للإمام النووي-رحمه الله تعالى- ذلك أنه أرشد الناس إلى الأذكار التي تقال في كل مناسبة وأمر؛ بدلا من أن يذهبوا إلى العرافين والمشعوذين فيضلوهم.
وإنني شخصيا حينما ألاحظ أن أحد أولادي بحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب فإني آخذه إليه وفي الطريق أقوم بقراءة الآيات والمعوذات حتى أجمع بين الأخذ بالأسباب، والاستعانة بالمولى عز وجل وهذا هو معنى التوكل الحقيقي.
وقد قام كثير من الناس بالأخذ منه دون أن ينسب الفضل إليه، كما أن كثيرا من الكتب قد عملت على غراره؛ ذلك لأن أغلب المؤلفين في هذه الأيام قد يكون قصدهم الشهرة والمال بعكس ما كان عليه السلف الصالح.
5- هناك كتيب اسمه مختصر تذكرة داود جزى الله كاتبه خيرا فهو قد جمع فيه علاجات من كتاب تذكرة داود الأنطاكي، وقد بين فيه الداء والدواء ومقادير المواد المستخدمة في الوصفة . فقلت بحق: إنه يوجد هناك من يخدم كتب العلم القديمة ولا يتعالى عليها. وهناك مختصر آخر بنفس الاسم. أما الكتاب الكبير (تذكرة داود) فلا يزال يدرس في كليات طب مرموقة وكذلك كتاب القانون لابن سيناء .
6- الجزء 10 من فتح الباري شرح صحيح البخاري حيث تجد به كتاب الطب وهو مفيد جدا وفيه عدة أبواب تهم الجميع.
7- كتاب الطب محراب للإيمان: وهو كتاب يعرض بأسلوب شيق عن عظمة الباري U من خلال تجواله في الجسم البشري بلحمه وعظمه ودمه وعصبه وأنسجته وغدده وخلاياه وأنزيماته وتفاعلاته ودفاعاته تجاه الأمراض، مما يجعل العاقل المتبصر يلجأ لمولاه في كل وقت وحين، شاكرا لمولاه U على ما حباه من نعم وزوده من مواهب .
8- الجسم البشري: للطبيب الأستاذ المرحوم محمد فايز المط .
وهكذا فإن في مكتبتي أكثر من سبعين كتاب طب بين قديم وحديث .
ثانيا:خطوات العلاج

مما تقدم علمنا أن خطوات العلاج هي:-
أولا: التوجه إلى الله تعالى؛ وحسب الموقف والوقت فإن كان مرضا عاديا عوذناه بالرقية الشرعية، ذلك لأن الابتلاء هو ابتلاء بمعنى انه اختبار لكي يتبين لك مدى تعلقك بالله عز وجل .
ثانيا:استعمال العلاج النبوي ففي المرض العادي تأخذ كأس ماء ممزوج بالعسل مع كف(ملعقة = 5 مللتر) من القزحة كما في مجمع الزوائد ج: 5 ص: 87 عن انس بن مالك t أن النبي r كان إذا اشتكى تقمح[أخذ] كفا من شونيز (القزحة) ويشرب عليه ماء وعسلا رواه الطبراني في الأوسط، وفي صحيح مسلم ج: 4 ص: 1735أن أبا هريرة t سمع رسول الله r يقول إن في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام( والسام الموت )
ثالثا:الذهاب إلى الطبيب المسلم الحاذق وأخذ الدواء بنية إطاعة الله تعالى الآمر بالأخذ بالأسباب. وأخذ العلاج مع الاعتقاد الجازم بأن الشافي هو الله تعالى وحده .
وفي الحقيقة فكم من دواء كان سببا في القضاء على من أخذه،ودفع نقوده لأجله (كحساسية البنسلين، رغم فوائده الكثيرة)؛ وكم من مرض كان سببا في التخلص من مرض قادم هو أقوى و اعتي .فعن أنس بن مالك t قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:لا تكرهوا أربعة فإنها لأربعة، لا تكرهوا الرمد فإنه يقطع عروق العمى، ولا تكرهوا الزكام فإنه يقطع عروق الجذام، ولا تكرهوا السعال فإنه يقطع عروق الفالج، ولا تكرهوا الدماميل فإنه يقطع عروق البرص. شعب الإيمان ج: 6 ص: 541/ 9212
وهكذا نجد أن التطعيم هو عبارة عن إدخال جرثومة ضعيفة أو سمومها إلى الجسم لكي يقوم الجسم بالتدرب على مقاومة أمثالها، وأخذ التجارب والمعلومات عنها بل والاحتفاظ بمضادات لها .
وعن عطاء بن يسار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا مرض العبد بعث الله تعالى إليه ملكين فقال: انظرا ماذا يقول لعوّاده فإن هو إذا جاءوه حمد الله وأثنى عليه رفعا ذلك إلى الله عز وجل وهو أعلم فيقول: لعبدي علي إن توفيته أن أدخله الجنة وإن أنا شفيته أن أبدل له لحما خيرا من لحمه ودما خيرا من دمه وأن أكفر عنه سيئاته (موطأ مالك ج: 2 ص: 940)
وهذا من فوائد الصبر على الأمراض المحتملة .
وقد يذهب أخوان لنفس المرض ويصف الطبيب لهما علاجا واحدا ولكن أحدهما يشفى والآخر لا يوفق للشفاء، والفائدة من هذا الترتيب أنك تؤجر عليه مهما حصل علما بأنه لا يغير من المكتوب شيئا.
أما الأمراض غير المحتملة كأمراض الأطفال فليس من التوكل الصبر عليها بل لا بد من استشارة الطبيب المؤمن الحاذق الذي لا يستغل حاجتك أو حبك لولدك فيفتح بطنه بلا مبرر .([2])
رابعاً: حبذا لو أخبرت الطبيب عما جرى معك بعد أخذ دوائه الذي وصفه لك، إذ من الخطاء أن تذهب إلى طبيب ثم يعالجك فلا ينفع علاجه، فتذهب إلى آخر دون أن تعلم الأول بأن علاجه لم يجدِ نفعاً . فلعله يأخذ من ذلك العبر .

ثالثا:قواعد طبية هامة
1-يقول المثل العربي"العليق عند الغارة خسارة " فالذي أجاع فرسه طول الوقت لا ينفعه أن يطعمها قبل الحرب بلحظات، وكذلك فإن الجيوش ينفق عليها طول الوقت لحاجة يوم المعركة 0
وكذلك لا ينفع الشخص عند وقوع الحريق أن يقول هاتوا كتاب الطب لكي نعرف كيف نطفئ الحريق وكيف نسعف المرضى 0 بل هي معلومات تؤخذ من عدة كتب وعدة مواقف وعدة قصص لكي يصبح مع الإنسان خبرة للتعامل مع الأحداث.
2-درهم وقاية خير من قنطار علاج:

فابتعد عن التدخين ثم لا حاجة لك بعد ذلك بأخذ أدوية تصلب الشرايين، و التي يستمر أخذها صباح مساء حتى الممات.

ولا تخرج من مكان دافئ إلى مكان بارد فجأة، ولكن اشرب جرعة ماء أو قف أمام الباب قليلا وتلثم، ولا حاجة لك بعد ذلك من أخذ أدوية النزلة.
كما ينطبق هذا التحذير أيضا على عدم استعمال الماء البارد بعد الساخن لئلا تتكسر الأسنان بتكرار ذلك مرة بعد أخرى.
وكذلك لا تضع على جسمك –خاصة الرأس- ماءً بارداً بعد ساخن فجأة فقد تعمل لك جلطة تؤدي إلى الشلل أو الموت.
وكن في قيادة السيارة عاقلا هادئا متطلعاً أمامك غير منشغل عن القيادة بأي أمر آخر . وكن عالماً بأن الفرامل ليست من إخوانك، والعجلات ليست من أبناء عمومتك؛ وانما هي جمادات سخرت لك كي تستعملها حسب الأصول .
3-الأعشاب الطبية تنقع ولا تغلى:فإذا أردت أن تشرب علاجا مكونا من عشبة فقم بوضعها في إناء زجاجي خوفا من أن يتفاعل العلاج مع الإناء من نحاس أو ألمنيوم أو بلاستيك أو غيره، ثم اسكب الماء المغلي عليه من أعلى وغطه فورا لئلا تتطاير المواد المفيدة مع الهواء.
والمصيبة أن البعض يغلي هذه الأعشاب غليا، وإذا بالفائدة تتطاير ولا تبقى إلا مرارتها ثم يقول:لا فائدة من الطب العربي.
طبعا هناك مواد تتطلب الغلي كقشر شجرة السنديان للقرحة فلا مانع من غليها.
ومن الضروري معرفة المقدار ومدة الغلي و المكونات وإلا فإن نسبة السمية في العلاج ستزيد عن المطلوب وفي ذلك خطر وأي خطر .
4-معنى كلمة على الريق:هو امتناع المريض عن الطعام حتى تفرغ معدته و تستعد لاستقبال المواد الداخلة بلهف وهذا يتأتى غالبا من الامتناع عن الطعام 6 ساعات وهذا يكون في كل وقت ولكنه بعد صلاة الفجر أولى.
ولقد ذهب مريض إلى طبيب فقال له: هل أنت على الريق ؟ فقال:لا .بل أنا تسحرت . فقال الطبيب: ومتى كانت آخر لقمة ؟ فقال: الساعة الثالثة . فقال الطبيب:الساعة الآن التاسعة فأنت على الريق فقم وخذ الفحص .
5- معنى كلمة: قبل الطعام:
ليس معنى كلمة قبل الطعام أن تأخذ العلاج قبل الطعام بلحظة؛ بل معناها أخذ العلاج قبل الطعام بمدة تكفي لجعل المادة تتفاعل حتى تعطي النتائج المرجوة:
فالمضادات الحيوية قد تكون قبل الطعام بساعة، بينما حبوب المضادة للدوخة قد تحتاج إلى ربع ساعة، وكذلك شرب العلاج المضاد للمراجعة (الاستقياء) أما شربة الخروع فقبل الطعام المسوغ لها بلحظة، وكل بحسبه ويجب على الطبيب والصيدلاني أن يبين ذلك كتابة وكلاما.
6- ترتيب العلاج:الحمية أولى من الغذاء،والغذاء أولى من الدواء،والدواء المفرد أولى من المركب، والطبيعي أولى من الكيماوي، والخارجي أولى من الداخلي، والخفيف أولى من الثـقيل.
7- التشخيص أهم من العلاج:
وكون الطبيب ثقة ويخاف الله تعالى أولى من الشهرة أو كونه يأخذ النقود الكثيرة، والفهم للمرض وطريقة التعامل معه أهم من العلاج .
8- إحذر من تشابه الأسماء والأشكال: فقد تسمع باسم دواء ويقال لك إن الشيخ الفلاني الثقة يستعمله فتأخذ علاجا آخر، وتكون النتيجة مؤلمة .
فقد سمع أهل المنطقة بعلاج اليرقان الذي تكلمنا عنه في المقدمة فصار الناس يستعملونه . وكان هناك علاج آخر اسمه(قثاء الحمار) وهو سام للغاية وطريقة استعماله مختلفة تماما: إذ يوضع منه في الأنف نقطة واحدة فقط فيكون مفعولها المراجعة ونزول أشياء كثيرة من الأنف وقد لا يتحمله حتى الكبار .
وحين أخبر ذلك الوالد بأن العالم الفلاني يستعمل علاج عشبة الاصفرار لأولاده قام بغلي العشبة الثانية بدلا من الأولى وسقاها لابنه فمات .
وهذا يحصل في الفرق بين الأسبرين والرفانين فرغم أن كلاهما علاج للصداع والألم (الالتهابات غير الخمجية) إلا أنهما يختلفان في التركيب ولا يجوز الخلط بينهما في الاستعمال فالأسبرين قاتل أو مضر عند بعض الناس .

[1] لذلك كانت التحاميل سريعة التوصيل أكثر من تناول الحبوب .

[2] فلقد ذهبنا لزيارة رحم في مستشفى حيث بدأ الطبيب بالتعريف بنفسه وعيادته وسول لنا زيارته في عيادته الخاصة بعد أسبوعين، وتناسى أن يحذرنا من مرض الاصفرار، الذي لولا أن قيض Q لهم طبيبا مخلصا لأصبح معوقا -هذا إن بقي على قيد الحياة - فأمرهم بفحص دمه ووجد النسبة عالية لدرجة أنه بحاجة إلى تغيير الدم .كما أن هذا "المعوق" عفوا الطبيب لم يحذرنا من جرثومة التي إن دخلت في دم الطفل خاصة عند قطع السرة بآلة غير معقمة فإنها مصيبة غالبا ما تنتهي بعد أخذ مضادات حيوية قوية بالوريد كما جرى مع طفلي . أما لو دخلت مع الكبير فلن ينجو في الغالب كما جرى مع الوالد -رحمه الله-
المصدر: ملتقى شذرات


hgwd]gJJJdm hgkfJJJJ,dm ,hg'JJJJJf hgaufJJJJJd ,hgj[hvf hgaowdm

__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-04-2016, 11:33 AM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,430
افتراضي

وهذه قواعد عامة هامة ولكن كل بحسبه. 9- لا بد للمتصدر للطب من أن يكون لديه معارف عديدة لكي يتحمل أمام الله تعالى وأمام الناس مسوؤلية القيام بمعالجة البشر……
فمكتبتي-على سبيل المثال- تحتوي أكثر من مائة كتاب من كتب الطب المختلفة، ومع ذلك فإني لا أصف لأحد علاجا، ولكنني إذا تضايقت أخذت من الوصفات ما شاء الله -تبارك وتعالى- وأعالج بها نفسي بعد أن أكون قد هرعت إلى الصلاة والدعاء المأثور؛ ذلك أن الطبيب العادي مدعوم ومحمي ولكن الطب الشعبي – وللأسف- ضائع بين استعمال الجاهلين وإنكار الجاحدين…..
حتى لو أن أحدهم وصف لمريض عادي أن يشرب ماء من الحنفية فشرب فمات لخشينا أن يُطالب بالدية، أو يوضع في السجن.
10- إن الطبيب المعالج ليس من مهماته أن ي*** الصحة، ولا أن يدفع الداء؛ ذلك أن الشافي هو الله تعالى وحده؛ بل على الطبيب أن يبذل قصارى جهده في تشخيص المرض أولا؛ ثم يعرف مدى تحمل المريض ثانيا؛ ثم يصف العلاج المناسب ثالثا؛ ويرد الأمر كله لله تعالى ] وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِين [ الشعراء:80.
11-المرض هو نوع من العلاج فإذا قسا قلبك وتكبرت نفسك وطغى عليك شيطانك فقم بزيارة مريض في المستشفى حيث تتيقن بمعنى قول المصطفى: (r) من عاد مريضا أو زار أخا له في الله ناداه مناد أن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا) صحيح مسلم ج: 4 ص: 1989. ومعنى حديث((تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة)) المستدرك ج: 3 ص: 623.
12- لا تستعمل دواء شخص لشخص آخر لأن التشخيص للمرض قد يختلف من شخص لآخر كما أن تحمل الأجسام للعلاج قد يختلف أيضا لذلك سمينا كتابنا "الصيدلية ولم نسمه "الطب" لأن الصيدلية بحاجة إلى طبيب يكشف على المريض ليعرف مدى تحمله.ومدى موافقة العلاج للمريض والمرض.

13- إذا لم يظهر تحسن خلال ستة أسابيع يجب تغيير الدواء لأنه أخذ المدة العلاجية الكافية في الجسم و لم يعط نتائج ملموسة .
14- وأخيرا: بعد إجراءك عملية تفقد نفسك فقد تكون كليتك قد سرقت . فالمادة قد طغت على قلوب البشعين .
15- وقد ذهبت بنت إلى طبيب نفساني فأخذ يعالجها بالمخدرات بحيث تبقى تعود إليه رغما عن أنفها فلا يعطيها الحقنة الأسبوعية إلا بعد أن تدفع خمسين دينارا .بما يعادل شهريا معاشا لموظف محترم . رغم أنها من عائلة فقيرة .
(راجع إن شئت كتابي: بر الوالدين بعد الزواج/فصل آفة المخدرات)

لماذا الاعتناء بالجسد

إنما نعد أجسامنا لأجل خدمة هذا الدين؛ فلا بد من الاعتناء به لهذا المقصد . فإن من يريد الحج لابد له من الراحلة وأخذ الزاد لإكمال المقصد، وكان اختيار القادة في الحروب إنما يبنى على ما قرره الشرع الشريف فقد قال تعالى في معرض تولى طالوت القيادة
]إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) البقرة247 (راجع إن شئت كتابي:حتى يكون للجهاد معناه)
والنبي r قد أرشدنا إلى الاعتناء بأجسامنا ففي صحيح مسلم ج: 4 ص: 2052 عن أبي هريرة t قال قال e المؤمن القوي خير وأحب إلي الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز. وقد سعى الأطباء المسلمين تطبيقاً لذلك حتى وصلوا شأوا عظيماً، حتى أن الرازي قد عالج الجروح بعفن الخبز، أي قبل اكتشاف البنسلين بعدة قرون .
ولذلك فقد اشتهر بين الناس قولهم:العقل السليم في الجسم السليم، لكن يجب أن لا نغتر كثيرا بالأجسام إذا كانت خالية من الدين والفهم والخلق . راغبة عن قيام الليل أو الجهاد في النهار فقد وصف الله تعالى المنافقين بقوله I
]وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) (المنافقون:4) .
كما ننبه إلى أن هذا الجسد هو ملك لخالقه سبحانه؛ولذلك فإنه لا يجوز التصرف به إلا وفق أحكام الشرع الشريف، فلا يوشم ولا يقطع ولا يغير إلا بموجب شرع اللهU ولذا فإن إبليس قد توعد:
]وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيّاً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَاناً مُبِيناً) (النساء:119) .


الفصل الثاني
درهم وقاية خير من قنطار علاج

أكثر من 140 نصيحة طبية

هذه النصائح تدرك قيمتها عندما تجد شيخا أفتى من ابنه فقد قال لي أحد المدخنين:إنني عندما شاهدت أسنان ذلك العجوز[ 75 سنة ] فقد وضعت يدي على فمي من الحياء . وتندمت على إسرافي حينما أخبرني أنه لم يذق القهوة إطلاقا ولا ذاق الشاي منذ ثلاثين سنة .
1.إن اغلب الأمراض إنما تكون من الشبع،(فالمعدة بيت الداء،والحمية رأس الدواء)،فالصحابة لم يكونوا يمرضوا في شعب أبي طالب وهم محاصرون لا يجدون ما يأكلون، ولكن بعضهم مرض بعد ذلك .
2.عندما أهدى أحد الملوك لسيدنا محمدr طبيبا،قال له النبي rنحن قوم لا نأكل حتى نجوع،وإذا أكلنا لا نشبع)([1])،هنا اعتذر الطبيب عن البقاء مع قوم لا سبيل للمرض إليهم، وخاف أن ينسى علمه، فسمح له النبيr بالمغادرة (…تفسير القرطبي ج: 7 ص: 192)وقد بين النبي r هذا المعنى بيانا شافيا فقال: ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه حسب بن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن غلبته نفسه فثلث طعام وثلث شراب وثلث للنفس([2])
قال علماؤنا لو سمع بقراط هذه القسمة لعجب من هذه الحكمة.
3.ويذكر أن الرشيد-رحمهQ - كان له طبيب نصراني حاذق فقال لعلي بن الحسين: ليس في كتابكم من علم الطب شيء؛ والعلم علمان: علم الأديان وعلم الأبدان . فقال له علي t: قد جمع الله الطب كله في نصف آية من كتابنا فقال له: ما هي؟ قال قوله عز وجل )يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) (لأعراف:31) فقال النصراني: ولا يؤثر عن رسولكم شيء من الطب؟ فقال علي: جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم الطب في ألفاظ يسيرة .قال:ما هي؟ قال: المعدة بيت الأدواء والحمية رأس كل دواء وأعط كل جسد ما عودته فقال النصراني: ما ترك كتابكم ولا نبيكم لجالينوس طبا .
4.وبما أن الإسلام دين عام وشامل لكل مناحي الحياة….لذلك فأنك لن تجد بابا في الطب ألا وفيه توجيه إسلامي، ومن ثم كان عنوان كتابنا (الإسعافات الأولية من الصيدلية النبوية)) وهو عنوان جميل اختاره لي أحد أحبائي فيQ.
5.يقول الطب القديم:إياك أن تخلط بين الثوم والبصل في طعام قط، ولا تجمع بين البيض والسردين، والقاعدة في ذلك:أن من أكل لبنا وسمكا وبيضا ثم خرج إلى الحمام فأصابه الفالج-الشلل-فلا يلومن إلا نفسه، وهذا ما يعرف الآن بالحساسية لبعض الأشخاص من الجمع بين بعض المواد.
6.لا ننسى القاعدة أن لا تنام بعد تناول العشاء مباشرة بل عليك أن تمشي ولو خطوات فالمثل يقول"تغدى وتمدى-تمدد [ولو لحظة]-وتعشى وتمشى"[ولو خطوة][وإذا جامعت فبول [ولو قطرة]
7.من اضر الأشياء أن يأكل على شبع،فـ
ثلاث مهلكـــــــــات للأنام: وموصلة الصحيح إلى السقام
دوام مدامة(خمر) ودوام وطءٍ (جماع): وإدخال الطعام على الطـعام.
فبعد أن ينتهي تناول الطعام تغلق المعدة أبوابها وتبدأ بالهضم فإذا تناول الطعام فوق ذلك فقد أربكت عملية الهضم .
8.لا تنم بين الشمس والظل كما في الأحاديث الشريفة .
9.أفضل الأطعمة اللبن [الحليب] لأنه rكان يقول وزدنا منه .وقد أختاره r ليلة الإسراء فقال جبريل u هديت للفطرة .
وجاء الطب ليؤكد ذلك حتى أن كل سيدة في الغرب وخاصة بريطانيا تجد ما تحتاجه من الحليب المبستر خاصة للأطفال كل يوم على باب المنزل . وتكلف عملية التوزيع هذه نصف ثمن الحليب.
10.لأجل البركة في الطعام:اغسل يدك وفمك قبل الطعام وبعده قال r الوضوء قبل الطعام وبعد الطعام بركة الطعام .( المستدرك ج: 4 ص: 119)[3]
11.والوضوء هنا قد يكون بمعنى الوضوء اللغوي وهو غسل اليدين والفم . والحكمة في ذلك معروفة لذوي الاختصاص لئلا يبقى طعام للجراثيم. فقد تكون اليد قد تلوثت هنا أو هناك: قالe إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا فإنه لا يدري أين باتت يده. مسلم ج: 1 ص: 233/ 278
12.إذا كنت متعبا فليس من المستحسن إطلاقا أن تشرب الماء - خاصة الماء البارد -وإذا كنت شديد العطش فتناول جرعة بعد جرعة حتى تنهي الكأس الأولى ولا تتناول الثانية إلا بعد خمس دقائق..وهكذا الثالثة 0 أما أن تبقى تشرب ظانا أنك بهذه الطريقة ستروى فهذا غير صحيح . بل ستمتلئ معدتك فوق الطاقة...وحينئذٍ قد تدخل في غيبوبة (كما حصل لبعضهم).
13.يمكن إضافة عشر نقاط من الليمون على كل لتر من الماء لتعقيمه في حال الشك وعدم وجود معقمات أخرى .
14.من آداب استقبال الضيف أن تقدم له الماء (لعله يكون عطشانا) وأن تدله على بيت الماء (لعله ي كون زحمانا يدافع الأخبثين )، وأن تدله على القبلة (لعله يريد أن يصلي) . فبهذا تكون قد عجلت بحسن استقباله. أما رأيت إلى سيدنا إبراهيمu] فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ [[أي مشوي]
15.ولكن إكرام الضيف يكون كما قالوا "لا نطلب المفقود ولا نبخل بالموجود" . كما أن الضيوف يختلفون فمنهم من يرضى بالدجاجة ومنهم من يرضى بالبيضة ومنهم من يلزمه الخروف.
16.قال رجل لولده أوصيك يا ولدي بأن لا تأكل إلا خروفا ولا تتزوج إلا بكرا ولا تنام إلا على حرير؛ واحتراما لوالده مع عدم مقدرته على ذلك سأل أحد الحكماء عن ذلك فأجابه:لا تأكل إلا وأنت جائع فكل شيء تأكله على الجوع يكون طيبا كالخروف، ولا تجامع إلا كل أسبوع مرة فإنك ستشعر أنك عريس، ولا تتعامل بالدَّين فستنام وكأنك تنام على حرير .
17.وأوصى أحدهم ابنه فقال: يا بني ابنِ لك في كل قرية بيتا .فسأل عن معنى ذلك فكان الجواب:"اتخذ لك في كل قرية صديقا فتكون عنده كأنك في بيتك".
18.من اللؤم أن تقدم الطعام وهو حار، فإن ذلك مؤذٍ، وقد يجعل الضيف يترك الطعام وهو جائع، ( ابردوا بالطعام فإن الله لم يطعمنا نارا ) مجمع الزوائد ج: 5 ص: 20 لكن الضيف يجب أن لا يقوم بل يتأنى ويأكل فإن كان المضيف بخيلا عاقبه وإن كان كريما أفرحه .لذلك قيل: لا بركة في حار ولا لذة في بارد.
19.لا ننتقد من يأكل بالمعلقة إطلاقا؛ ولكن نحذر ممن ينتقد على الآخرين الأكل باليد؛ ذلك أن اليد هي ملعقة "خصوصية" كما أنها لا يمكن أن توضع في المجلى ويلقى عليها .. ويخرج عليها ..الخ
20. لم يكن في الماضي منظفات كما هي اليوم ولكنهم كانوا يحبون النظافة فكانوا يدلكون يدهم بالتراب، و حتى الميت كانوا يغسلونه بالسدر .ويكفي أن المسلم حين يدخل في الإسلام فإن أول عمل يقوم به هو الاغتسال .
21.عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان أحب الشراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الحلو البارد ( المستدرك ج: 4 ص: 153/ 7200)
22.وكان r يستاك (من تسوك الأسنان) عرضا ويشرب مصا ويتنفس ثلاثا ويقول هو أهنأ و امرأ وأبرأ (الجامع الصغير للسيوطي ج: 1 ص: 308/567 )
23.قال رسول الله r لا تكرعوا ولكن اغسلوا أيديكم ثم اشربوا فيها فإن ليس من إناء أطيب من اليد (مسند أبي يعلى ج: 10 ص: 65/ 5701)
24.نهى r عن الشرب من ثلمة القدح وأن ينفخ في الشراب ( صحيح ابن حبان ج: 12 ص: 135/5315) لكونها غير مصقولة فقد تحوى شقوقا مخبرية غاية في الدقة قد تختبئ فيها أعتى الجراثيم وهذا إعجاز نبوي لم يكشفه العلم إلا في هذا العصر . كما أن النفخ مؤذ للطعام وناقل للميكروبات.
25.قال r إن الشيطان حساس لحاس فاحذروه على أنفسكم، من بات وفي يده ريح غمر ( أي دسم) فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه (سنن الترمذي ج: 4 ص: 289/ 1859)
26.-لا يجوز ترك الإناء مكشوفا خاصة للأطعمة لأن "السام أبرص" قد يأتي ويبصق في الطعام ويتسمم الآكل، وقد يخرج المرض على جسمه: قال r من قتل وزغة في أول ضربة فله كذا وكذا حسنة ومن قتلها في الضربة الثانية فله كذا وكذا حسنة لدون الأولى وإن قتلها في الضربة الثالثة فله كذا وكذا حسنة لدون الثانية .(صحيح مسلم ج: 4 ص: 1758/2240.)
وقال rغطوا الإناء وأوكئوا السقاء فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء لا يمر بإناء ليس عليه غطاء أو سقاء ليس عليه وكاء إلا نزل فيه من ذلك الوباء صحيح مسلم ج: 3 ص: 1596/2014.
27.عن عمر بن أبي سلمة t قال كنت في حجر رسول الله r وكانت يدي تطيش في الصحفة فقال لي( يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك ) ( صحيح مسلم ج: 3 ص: 1599)
28.إن تخصيص اليد اليمنى للأشياء النظيفة واليسرى للأشياء الأخرى هو تنظيم رائع في الإسلام . وفيه من الابتعاد عن التلوث والتجرثم ما لا يخفى على متأمل. عدا أنه لا يسبب إحراجا . كمزكوم مسح أنفه باليمنى ثم سلم على جاره؛ فكيف يصنع جاره ؟‍‍
29.اجتمعوا على طعامكم يبارك لكم فيه. وادع لنفسك بالبركة قائلا: اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار. واشكرQ على الطعام وقل(الحمد لله الذي أطعمنا فأشبعنا واسقانا فأروانا من غير حول منا ولا قوة) .
30.وأول آداب الطعام أن يتفكر الإنسان في طعامه:
) فَلْيَنْظُرِ الْأِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ % أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبّاً % ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقّاً%فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبّاً % وَعِنَباً وَقَضْباً % وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً %وَحَدَائِقَ غُلْباً % وَفَاكِهَةً وَأَبّاً) (عبس:31) فليس هناك آلة واحدة في الدنيا تستطيع أن تنتج من التراب حليبا ولا عنبا ولا زبيبا . فهل من معتبر ؟!
31.قال r ( من أكل طعاما فقال الحمد لله الذي أطعمني هذا و رزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن لبس ثوبا فقال: الحمد لله الذي كساني هذا من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه) فبالشكر تدوم النعم قال تعالى:
]وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ[
32.ليس من المستحسن أن يعاد الطعام إلى الآنية الرئيسية بل يوضع لوحده وذلك أدعى لتقبل النفس له في الوجبة التالية.علما بأن الفساد قد يدخله .
القاعدة الرئيسية في آداب الطعام وغيره هي: [ لا تفعل أثناء تناولك الطعام ما تكره من غيرك أن يفعله ] فبعضهم يقصقص الخبز بأسنانه ثم يغمسها في الطعام . وبعضهم يأكل بيده ثم يرمي ما زاد عن فمه في القصعة ثم يأكل من جديد . ولو نظر في مرآة أمامه لاحتقر نفسه .
على كل حال لابد من أن نذكر آداب الخدمة وتقديم الطعام وإعداده:-
33.لا تضع المادة الجديدة فوق القديمة لأن تكرار ذلك يؤدي غالبا إلى أن تنتهي مدة صلاحية القديم وتناوله يوما ما وهو غير صالح للاستهلاك . ولكن بعد أن ينتهي القديم كله يمكنك أن تضع الجديد.
34.-ضع تاريخ وضع الطعام أو الأعشاب على العلبة حتى لا تستمر في استهلاك المادة وهي منتهية الصلاحية.
35.أطفئ الغاز من جهة الأسطوانة خاصة عند الغياب الطويل عن المنزل .فقد دخل شخص بيته بعد غياب طويل، و أشعل الغاز وإذا بالغرفة تشتعل كلها لوجود تهريب في الغاز فاحترق ومات في المستشفى بعد عدة أيام .
36.لا تترك الطعام على النار لوحده خاصة الغاز فقد يفور الطعام وتنطفئ النار ويبدأ الغاز بالتسرب ..الخ
37.لا تضع ملحا ولا سكرا ولا فلفلا على الطعام بل قدمه على طبق الطعام فيضع كل شخص أمامه كما يحلو له، إذ قد يكون مع أحدهم مرضا كالضغط أو يكون مزاجه يختلف عن مزاجك . على كل حال لو تبين أن الطعام كان مالحا فعليك بوضع شرائح كبيرة من البطاطا لامتصاص الزائد من الملح ثم تسحب الشرائح من الطعام لكي تؤكل فيما بعد .
38.لا تستعمل في الطبخ أي مادة خربة أو غير جيدة؛ لأن ذلك يؤثر على الطعم والصحة أيضا )فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَاماً فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ( (الكهف19)
39.لإعداد الطعام: أول عمل تقوم به هو تسخين الماء ليكون جاهزا عند الطلب، وإلا فسيكلفك الطبخ وقتا مضاعفا. وحاول شطف الإناء بعد الانتهاء مباشرة لئلا يكلف تنظيفه الكثير فيما لو تركته لمدة طويلة .
40.إذا كان طعامك بنية التقوّي على طاعة الله تعالى كان هذا الأكل في ميزان حسناتك وكذلك نومك .
41.قال r كيلوا طعامكم يبارك لكم (البخاري ج: 2 ص: 749/ 2021)
42.ولا تسرف في أي شيء ويكفي أن الله تعالى لا يحب المسرفين قال تعالى]وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ[ (31 الأعراف). حتى لا تسرف في كثرة الدواء ولا في إطالة استعمال العلاج فوق المطلوب .فقد قيل أن كثرة شرب المريمية يقلل فاعلية البنج عند أخذ عملية جراحية، وقيل أن كثرة استعمال القرنفل أو الخل يؤذي الكبد .
43.يا معشر الطلاب لا تأكلوا كثيرا فتشربوا كثيرا فتناموا كثيرا فتخسروا كثيرا…إذن لا تعالج النوم ولكن عالج أسباب كثرة النوم
( راجع إن شئت كتابي خمس موبقات في علم الاقتصاد فصل:الإسراف والتقتير)
44.لا تشرب الماء بعد الطعام فإنه يؤدي إلى تمدد العصارة المعدية الهاضمة . و قد يؤدي إلى تكشف باب المعدة أمام العصارة مما يعجِّل بالقرحة
( راجع إن شئت كتابي:بر الوالدين بعد الزواج:ورود وأشواك على طريق ترك التدخين )
45.وإن كان لابد من تناول الماء فليكن قبل الطعام بربع ساعة على الأقل فذلك سبب في1 - تطهير المعدة 2 - زيادة اللعاب 3- الاستغناء عن الماء أثناء الطعام 4 -عدم تلبك المعدة 5-تنظيف الكلى من الترسبات..الخ. وبعض الصحف اليومية ذكرت أن هناك من عالج السرطان بالماء قبل الطعام .ولكن الاستمرار بذلك قد يؤدى إلى إذابة شحم الكلى كما يقول الطب القديم .
46.لا تأكل في مهب الريح أو أنت تسوق السيارة فقد تشرق (تغص) فتقع في حرج كبير .
47.لا يجوز إلقاء بقايا الطعام في مكان مهين؛ لأنه إهانة للنعمة-ولكن ضعها أمام الدجاجات أو أرانب في البيت-فان لم يكن فضعها في مكان يستفيد منه طائر أو قط عابر سبيل. ففي بعض الدول يضعونها على أسطح المنازل فتتناولها الطيور .
48.أن مما ابتلى به اغلب أهل هذا الزمان هو تقليد الطعم والنكهات الطبيعية بمواد كيماوية ضارة-أو على الأقل غير مفيدة - كملح الليمون مثلا فهي مادة مشابهة تماما لطعم الليمون، وقد توضع على الماء مع السكر، ويظنها من لا يعرف الفرق أن فيها فائدة بينما هي مخرشة للمعدة.
49.قد يضاف لملح الليمون ألوان و نكهات وطعوم كيماوية مختلفة، تشبه إلى حد كبير طعم البرتقال أو الفواكه و المانجا بينما هي مواد كيماوية صرفة …لها مضارها المعروفة لدى المختصين…ولكن الجهلة يصرون على شربها وتقديمها لضيوفهم على سبيل الإكرام .
وبعض المصانع تأخذ ماء مصل الحليب وتضع معه مواد تجعل له قواما وتجعل معه نكهات وتكتب عليه عصير المانجا أوغيره .([4])
50.إذا أردت أن تصنع لضيفك الغالي شرابا مفيداً فعليك بـ "الكركديه"وهو شراب:من بلادنا، ويحضر في البيت وتكلفته قليلة،وطعمه طيب جدا، وينزل الضغط،ويعتبر شرابا فاخرا.
51.أضف إلى ذلك أن بعض المختصين يعتقد أن الشاي مادة تسبب الإدمان وللتدليل على ذلك يقولون: إنه حينما يقدم لك الشاي فإنك تجد نفسك تواقة إلى تناوله رغم أنك قد شربت قبل قليل([5])
52.ومن هنا جاء قوله: خير عادة أن لا يتخذ الإنسان عادة لأن من تعود على شيء فغالبا ما تسيطر عليه هذه العادة .
53.حبذا لو زرعت في بيتك شجرة الشاي التي تشبه في تكاثرها نبتة النعناع لعرفت الفرق الهائل بين الشاي المصنع وبين الشاي الطبيعي .
54. يقال بأن الشاي فيه مادة تمنع من امتصاص الحديد؛ ويقال أيضا أن إضافة الليمون للشاي يبطل هذا الإبطال فيرجع الحال إلى أول حال.
55.يقال أن الصينيون يضعون الماء في طنجرة و بعد الغلي يضعون فيها أعشابا كثيرة من جملتها الشاي ويبردونها ويصفونها ثم يضعونه في الثلاجة ويشرب باردا كأي شراب .
56.وأخبرني من زار الصين بأنهم لا يعرفون مرض السكري كون طعامهم طبيعي ولأنهم يركبون الدراجات الهوائية ويكثرون المشي .
57.وعجيب لمن يشاهد موسم العنب والتفاح والخوخ كيف يصر على شراء الحلويات المصنعة، ولا يدري ما فيها من بلايا .
58.قال مريض لطبيبه:لماذا تعالجني بالكيماوي ؟! فقال له من كثرة ما كنت تلتهم الكيماويات . فالكيماوي يعالج الكيماوي .
59.شراب الليمون حسن ولكن يفضل عدم التأخير في تناوله لئلا تتناقص قيمته العلاجية، ويمكن تناوله مع قشره لما فيه من قيمة علاجية، وكذلك من المفضل أكل التفاح بقشره بالفم مباشرة 0
60. تحت شعار "مبيدات اليوم سرطانات الغد " نحذر من النوم في غرفة يوضع فيها الأدوية التي تستعمل لطرد البعوض أو الحشرات. ولا يجوز الرش بدون استعمال الاحتياطات اللازمة . كما لا يجوز قطف الثمار قبل مرور مدة الأمان المطلوبة . فهل نحن متحققون من ذلك ؟
61.كما قامت بعض الحكومات بتفعيل بعض الحشرات التي تقضي على الضارة منها تلقائيا، كبديل لاستعمال مبيدات .
62.قد يكون من المستحسن إغلاق المنافذ ثم رش شيء من المبيد بعكس اتجاه الباب المفتوح، ثم يغلق الباب بعد خروج القارص ( الناموس )
63.وهناك أجهزة كهربائية تغري البعوضة بالمجيء إليها ثم تصعقها بعد ذلك .
64.يقال إذا وضعت ضمة من المريمية الناشفة فوق رأس الطفل فإن رائحتها الطيبة تطرد البعوض . كما أن البعوض لا يقترب من جسم مدهون بالزيت .
65.و قد يكتب على بعض الأشربة المصنعة ""نكهات مسموح بها" وتعني هذه الكلمة أنها ضارة، ولكنه ُسمح بها، ويكتب على بعض المنظفات أنها تحتوي على مادة كذا، ويظنها المستهلك أنها عبارة مدح؛ ولكنها قد تكون كلمة تحذير…ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم .
66.عندما يطعم الدجاج قمحا فقط فأن (صفار )البيضة يصبح لونه غير مرغوب، ولذلك فأن البعض يلجأ إلى إطعام الدجاج مادة كيماوية تلون صفار البيض بالون الأصفر…والى هذا المقدار…يكون قد وصل التلاعب في أقوات البشر.
67.ولقد عدت مريضا أصيب بالباسور فأفاد أن بداية المرض كانت من تناول لحم مجفف مستورد أصيب بعده بإسهال وبعد ذلك صار يعاني حتى لجأ أخيرا إلى العملية التي كلفت أربعمائة دينار ولم تنجح فعملت له أخرى كلفت خمسمائة دينار أيضا، عدا عن ثمن الأدوية السابقة.فهنيئا لمن ظن أنه قد وفر بينما هو كان يشجع زراعة وتجارة الأجنبي الذي قد غشه أيضا .
( راجع إن شئت:كتابي خمس موبقات في علم الاقتصاد: الاستيراد )
68.لذلك لا تسألوني ما هو علاج السكري أو ما هو سبب السرطان …
ولكن أسالوا أنفسكم: ما هو الغذاء الذي يجب أن نأكله حتى لا نصاب بالأمراض ؟ فأقول لكم ما كان اقرب إلى الطبيعة وأبعدها عن تدخل الإنسان (الشيطاني) ((فدرهم وقاية خير من قنطار علاج))
69.إن بعض الأطعمة يحفظ أو يجفف في مواد حافظة، وهي اليوم متهمة بالتسبب بالسرطان، كما أن بعض الفواكه يحفظ بحقنه بمواد حافظة، أو يغلف من الخارج بالشمع، و لا ندري كم هو الضرر من ذلك . و غالبا ما يدرك ذلك بالذوق أو الشم أو بتغير رائحة البول بعد تناوله بساعات .
70.حاول أن تأخذ الأعشاب من مكان إنتاجها ومن المزارع مباشرة، أو قلل من الوسطاء قدر الإمكان، ذلك لان بعض المصانع الغشاشة قد تأخذ الشعير مثلا و تغمره بالماء عدة أيام، ثم تأخذ فائدته لتعملها بيرة مثلا، ثم تنشف الشعير وتبيعه بالسوق على أساس انه شعير عادي، بينما التبن افضل منه من ناحية الغذاء .
وقد يفعل هذا بالعدس فيقول الناس عنه عدس جيد يستوي بسرعة(على "الهبالة"أي البخار)، وهذا يحدث في دول تدعى أن فيها وزارة تموين وجمعيات لحماية المستهلك. ويمكن أيضا أن يحدث هذا للسمسم فتؤخذ فائدته ويقلى لإخفاء الغش، وكذلك القزحة وغيرها.
71.إن قطف الأعشاب الطبية من أزهار و أوراق و جذور يحتاج إلى مهارة و معرفة بأوقات قطفها و تجفيفها و تخزينها ومدة صلاحيتها .
ولنا أن نختم بفائدة قديمة حديثة ألا وهي طنجرة الضغط فهي توفر الزمن وتوفر الوقود وتقي المطبخ بما فيه من أواني شر البخار المتصاعد من الغلي وتوفر الماء، كل ذلك مشروط بمعرفة طرق السلامة من مخاطرها؛ فيجب غسلها جيدا قبل الطبخ فيها أول مرة كون بعضها يطلى بمادة ضارة، ثم غسلها جيدا بعد الطهي، ويجب أن نتفقد صمامات الأمان دائما، ومن الضروري أن لا نملأها لكي يبقى فيها مكان لخروج البخار . وقديما كان يسمى ذلك بالطشطوش فبعد وضع الطعام في ذلك الوعاء الفخاري السميك تغلق منافذه جيداً بوضع العجين ويوضع على النار حتى يبدأ الغليان ثم ينحى عن النار حتى يبرد فيفتح عليه وإذا به قد نضج؛ علما بأن طبخه من ألذ الطبيخ ويسمى عند أهل الشام بـ" القدرة" وصحتين وعافية .
72.وحين ظهر الهاتف النقّال (الخلوى) فإن البعض قد اعتبره أكبر تلوث، وأظهرت دراسات تفيد أن الأمواج القصيرة جدا تؤثر على الأعصاب المغذية للدماغ مما يجعلها أقل مقاومة لدخول المواد السامة(الرأي الأردنية 7 رجب 23 /14 أيلول 2002) . والعلة أن البعض حين يتصل فإنه يلصق أذنه بالهاتف تماما . والمصيبة أنك لو قربت للجهاز مذياعا " راديو" فإنه يتشوش من مسافة عشرة سنتيمترات بدون اتصال . فهو إذاً دائم الإرسال .
73.ليست الفائدة بكثرة الأكل بقدر ما هي الفائدة بنوعية الطعام، فالحمص والفول والعدس..يعادل في بعض المواد اللحوم والشحوم وبدون مواد ضارة، كما أن الجسم بحاجة إلى البندورة (الطماطم) والفجل والليمون في بعض الأحيان اكثر من حاجته للخبز والحم.
74.من المهم جدا أن لا يبتلع الإنسان لقمة إلا بعد أن يمضغها جيدا،لان المضغ الجيد يساعد على تقطيع الطعام مما يجعل المواد الهاضمة في الفم والمعدة والأمعاء تصل إلى كل ذرة من ذرات الطعام.
كما أن بعض حالات التهاب الزائدة الدوديه ( المصران الأعور) يكون ناتجا عن ابتلاع شيء صلب كبذرة ليمون. ولعل بعض الأجانب يجلس على الطعام ساعة كاملة وهو يأكل بما يسمى "غداء عمل" .لأجل ما سمعوه من حكمة عربية قائلة " تحدثوا عن الطعام ولو بثمن أسلحتكم "لكن ليحذر من التشردق (الغص) ومن الضحك على الطعام .
75.كما أن زيارة المريض سنة، و من السنة أيضا أن لا يطيل الزيارة، ذلك لان للمريض حاجاته الخاصة، وظروفه الحرجة، فالتخفيف أولى، وان كنت حقا تحبه فادع الله له بالشفاء أمامه وفي ظهر الغيب أيضاً.
76.ليست من الطرافة أو الظرافة إطلاقا أن تقول للمريض إن مرضك مخوف، ولا من اللباقة أن تقول: لقد أصيب فلان بمثل مرضك فمات، وليس من الكياسة بمكان أن تتحدث أمامه عن أخطاء المستشفيات وأغلاط الأطباء.
77.ليس من الحرص على المريض أن أسير بسرعة فائقة في إسعافه أو أثناء الذهاب لاطمئنان عليه أو لزيارته فقد يقع حادث أثناء ذلك هو أصعب من المرض. وقد حدث من ذلك الكثير .
78.إذا مرض طفلك أو غيره فأول شئ تبادر إليه هو أن تقرأ عليه الفاتحة سبع مرات والإخلاص والمعوذتين وبعض الأدعية المأثورة وحتى ولو كنت بطريقك إلى المستشفى، فان العين حق، فقد يكون أحد الحاسدين قد أعجبه ابنك فرماه بنظره عين، وكذلك أنت وزوجتك وإذا كان الأمر يحتاج إلى سرعة فلا يجوز الانتظار وتؤجل صلاة الجمعة والجماعة لإسعاف المريض.
79.مهما أعجزك أمر، فاكثر من الاستغفار والصلاة على النبي r وقل حسبي الله ونعم ال**** وقل بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.(راجع إن شئت كتابي خمس حقائق ‘يمانية)
80.عالج ارتفاع درجة الحرارة بالماء العادي لا المثلج، ويمكن وضع شاشة أو قطعة قماش مبللة على الجبين بالتناوب مع قطعة أخرى و هكذا، قال r (الحمى فور من جهنم فأبردوها بالماء) (مسلم ج: 4 ص: 1733) والخطر من الحرارة على الدماغ يكون أكثر من غيره .
81.إذا اضطربت دقات قلبك فلا تقلق كثيرا لأن الاضطراب نفسه خطر وقد يكون سبب ذلك انتفاخ في البطن أو التهاب في القولون مما يضغط على الحجاب الحاجز فيضطرب لذلك توازن الضغط على قلبك . لكن لابد من مراجعة المستشفى . لكن إن آلمتك معدتك فلا تهمل لأن الألم قد يكون في قلبك، ذلك لأن العصب العاشر مشترك ما بين القلب والبطن ...
82.إذا وصف لك بيض للعلاج (وصفة شعبية) فعليك بالبلدي معروف المصدر وذلك حرصا على تركيبة الدواء و لأن كثيرا من بيض المزارع مثلا قد يكون مهرمنا. وخوفا من مرض "البورسيلا "وهو مرض يحتاج من يصاب به أن يأخذ علاجا لمدة 14 يوما على الأقل –نسأل الله العافية.
83.إن الوقاية تكمن في تعريض الطعام المراد أكله إلى شيء من الحرارة 0 ولكن حين تأتي لتقطع دجاجة قد تكون مصابة فإياك أن تستعمل السكين أو الصحن الذي قطعت فيه دون غسله جيدا أو تعريضه للحرارة 0 فهنا مكمن الخطر .
84.عودة المرض قبل تمام الشفاء تسمى( الانتكاسة) وهي اخطر من المرض لان معنى ذلك: أن المرض عاد إلى الانتصار على الجسم بقوة جديدة، وما عاد العلاج الأول يفيد ..فلذلك فان المريض بحاجة إلى عناية ورعاية اكثر، وعلاج أقوى فأقوى، ولذلك يجب استعمال العلاج إلى نهايته . لذلك فان العلاج العربي للأمراض يتم على ثلاثة أيام على الأقل .

أما الأعراض كالإمساك فانه يكفي فيه جرعة واحدة في الغالب لأنها أعراض وليست أمراض.

85.إذا فالمضادات الحيوية التي تستعمل لمعالجة الالتهاب يجب تناولها حتى نهايتها، ولو ظهر بعض التحسن، أو زالت أعراض المرض؛ أما أدوية الألم والحساسية والمغص والحرارة، فهي بحسب الحاجة فقط .
86.قد يؤجر الإنسان على تناول الدواء،لان الله تعالى يقول عن النفس] وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً [ المائدة:32 . وليس التوكل أن لا أتناول العلاج، ولكن اعقل وتوكل([6])
87.قد يموت الإنسان من الحزن والهم أو الخوف، ولذلك لا بد من التهوين على الإنسان، وتسليته في مثل هذه الحالات، انظر معي كيف أن النبي r كان يؤرقه ويحزنه ويؤلمه إن الناس لا يريدون أن يهتدوا، يحبون إيذاءه وهو يحب هدايتهم،فأنزل الله تعالى قوله:
] فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ)( فاطر: الآية 8)
88.وكذلك الطفل أبو عمير حينما فقد عصفوره(النغير)،فقال له النبي r ملاطفاً )يا أبا عمير ما فعل النغير)( صحيح مسلم ج: 3 ص: 1692) ولكن بقي حزينا حتى مات،... ..فقالت(زوجته) لأهلها لا تحدثوا أبا طلحة بابنه حتى أكون انا أحدثه قال فجاء فقربت إليه عشاء فأكل وشرب فقال ثم تصنعت له أحسن ما كان تصنع قبل ذلك فوقع بها فلما رأت انه قد شبع وأصاب منها قالت: يا أبا طلحة أرأيت لو ان قوما أعاروا عاريتهم أهل بيت فطلبوا عاريتهم . الهم أن يمنعوهم؟ قال: لا ‍‍‍‍. قالت: فاحتسب ابنك (أي عند الله؛ بمعنى أنه مات ) قال فغضب وقال: تركتني حتى تلطخت ثم أخبرتني بابني فانطلق حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره بما كان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بارك الله لكما في غابر ليلتكما قال فحملت … فولدت غلاما فقالت لي أمي يا أنس لا يرضعه أحد حتى نغدو به على رسول الله صلى الله عليه وسلم …قال وجئت به فوضعته في حجره ودعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعجوة من عجوة المدينة فلاكها في فيه حتى ذابت ثم قذفها في في(فم) الصبي فجعل الصبي يتلمظها قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ملاطفاً ) انظروا إلى حب الأنصار التمر قال فمسح وجهه وسماه عبد الله . (صحيح مسلم ج: 4 ص: 1909/ 2144 ) بتصرف واختصار .
89.وقد يرى طفلٌ فاكهه أو طعاما فتشتهه نفسه فلا يذوقه فيموت فالأولى أن لا يؤخذ الأطفال إلى الأسواق التي لا تتقي الله في عرضها الأشياء بشكل مغر،حتى يتلهف لشرائها الأطفال، وقد يحرجوا آباءهم الفقراء،إذ أن التجّار في هذه الأيام صاروا ينظرون إلى المتجر على أساس انه هو الرازق، وليس سببا للتوكل على الله في *** الرزق، لذلك فهم يعرضون بضاعتهم وكأنهم يقولون: فليمت قهرا وكمدا من لا يملك أن يشتري.
90.وأنظر معي إلى التوجيه النبوي للأمة ففي فتح الباري ج: 10 /446 من حديث معاذ بن جبل قالوا: يا رسول الله ما حق الجار على الجار قال r:إن استقرضك أقرضته وإن استعانك أعنته وإن مرض عدته وإن احتاج أعطيته وإن افتقر عدت عليه وإن أصابه خير هنيته وإن أصابته مصيبة عزيته وإذا مات اتبعت جنازته ولا تستطيل عليه بالبناء فتحجب عنه الريح إلا بإذنه ولا تؤذيه بريح قدرك إلا أن تغرف له وإن اشتريت فاكهة فأهد له وإن لم تفعل فأدخلها سرا ولا تخرج بها ولدك ليغيظ بها ولده

91.وقد تنظر المرأة الحامل إلى شئ فتشتهيه، فإذا لم تحصل عليه وحكت جزءا من جسمها بيدها فان هذا المولود سيأتي في الغالب وهو مرسوم عليه وفي نفس مكان الدلك صورة أو لون ذلك الذي اشتهته في حملها، وهذا يسمى في العامية (الوحام).

92.والعلة أن هذه المرأة تستحي أن تطلب من زوجها هذا الشيء، لذلك يجب على الزوج أن يراعي ظروف زوجته فيقول لها: ماذا نشتري للأهل؟ أو ماذا نشتري للأولاد ؟..حتى تطلب الذي بنفسها. ومن الممكن أن تقول هي: حبذا لو ذهبنا إلى منزل والدك و أخذنا معنا هدية كذا مثلا فتحصل إلى المقصود بلا حرج.

93.كما يجب على الحامل أن لا تتعاطى دواء إلا بمشورة الطبيب . ولذلك فإن تعود الفتيات على كثرة الأدوية غير لائق لكونها قد تتعود على ذلك وهي حامل .
94. والطب النفسي ضروري . والثقة بالطبيب مهم في قبول العلاج . فقد قال لي مريض بأن علاج مستشفى الحكومة لا ينفع ولكنني استعملت علاجا من طبيب خاص فاستفدت . وعندما نظرت إلى علاج الخاص وجدته نصف القوة ونصف المقدار، وهو نفس النوعية التي صرفها مستشفى الحكومة .
95.نرجو من الأباء أن لا يلبسوا أولادهم لباسا ضيقا لأنه مؤذ تماما، ولا يدخلوا برؤوسهم ثوبا ذا فتحة ضيقة . ولعل في الأزرار فسحة في ذلك .
96. وكذلك أن يحذروا من أن يربطوا على أيدهم خيوطا قد تؤدي إلى حبس الدم مما قد يؤدي إلى الشلل . فهناك شلل يسمى "شلل العشاق "ينتج عن نوم أحدهم على ذراع الآخر حتى الصباح فيصبح وقد شلت يده من جراء انحباس الدم مدة طويلة .
97.وقد تلتف شعرة طويلة على يد طفل فيشدها شخص آخر فتجرح يد الطفل .كون الشعرة دقيقة ويد الطفل طرية .
98.يقولون( وبالشكر تدوم النعم ) فهل شكرت ربك في كل يوم على كل عضو تتمتع فيه، نعم إن من واجبك أن تشكر في كل لحظة:

فعن أبي ذر t عن النبي r قال: يصبح على كل سلامى (عضو أو مفصل) من بن آدم كل يوم صدقة، ثم قال إماطتك الأذى عن الطريق صدقة، وتسليمك على الناس صدقة وأمرك بالمعروف صدقة ونهيك عن المنكر صدقة ومباضعتك أهلك صدقة، قلنا: يا رسول الله أيقضي الرجل شهوته وتكون له صدقة؟ قال: نعم أرأيت لو جعل تلك الشهوة مما حرم الله عليه ألم يكن عليه وزرا؟ قلنا: بلى قال فإنه إذا جعلها فيما أحل الله له فهي صدقة . قال وذكر أشياء صدقة ثم قال يجزئ من ذلك كله ركعتا الضحى.( السنن الكبرى ج: 5 ص: 326)

99.ألمت بأحدهم ضائقة متعددة الجوانب وقبل النوم بدأ يذكر الله تعالى، فقال له الشيطان على ماذا الحمد لله، وبعد فترة آلمه ظهره، فعرف قيمة كل فقرة لا تؤلمه، وعرف أنه يجب أن يشكر الله تعالى على كل واحدة .
100.بعض الأواني تطلى بمادة حافظة أو ملونة أو مزركشة، فيجب أن ينظف بمادة منظفة، ثم يجب أن يجلى الإناء بعد ذلك، وإلا فأن المادة المطلية ستدخل جوف المستهلك وتؤذيه، ويكون الغش في ذلك مركبا من غش تلوين الإناء بالمادة المزركشة، و ابتلاع المستهلك لها وهو لا يعلم.
101.حذار من التمارض:فالعمل النفسي له دوره والكذب على الناس قد تعجل عقوبته .وكان شاب وسيم موظف في الدولة، وكان له واسطة مكنته من إدعاء مرض الاكتئاب، وحين حصل على التقاعد والمعلولية: أصابه نفس المرض الذي كذب به على الدولة .
102.لا تغضب:فالجلطة قد تكون من الغضب ]مَا يَنْظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ) (يّـس:49) وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أوصني . قال: لا تغضب فردد مرارا قال: لا تغضب . (البخاري ج: 5 ص: 2267 ) والجلطة في الماضي كان يعبر عنها بقولهم:فلان انحرق دمه كناية عن شدة الغضب
103.لا تغضب:فمفاجأة السكري غالبا ما تظهر بعد الغضب،لكن الوسطية مطلوبة ففي شعب الإيمان ج: 6 ص: 527سمعت الربيع يقول: سمعت الشافعي رحمه الله يقول من استغضب فلم يغضب فهو حمار، ومن استرضي فلم يرض فهو شيطان .
لكن التوازن يكمن في فهم وجهة نظر الآخرين، وسوء التفاهم يحل بالتفاهم.
104.من صفات الطب العربي أنه إن لم ينفع فلا يضر . فعلى هذه القاعدة يجب أن نحذر من أن يكون ضارا. إذا فجرب العلاج أولاً بمقدار قليل، فإن سلمت فأكمل.
105.ومن صفاته أنه طبيعي وليس كيماويا ولأجل ذلك كتبوا على كل علبة دواء من الصيدلية تحذيرا من التلاعب في العلاج صادر عن: مجلس وزراء الصحة العرب واتحاد الصيادلة العرب:
[إن هذا الدواء- الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر- اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذي صرفها لك..الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.لا تقطع مدة العلاج المحددة من تلقاء نفسك.لا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.لا تترك الأدوية في متناول الأطفال]
106.إحذر أن يكون العلاج قد انتهت مدته فكل دواء مكتوب عليه مدة الصلاحية.
107.يجب أن يحفظ العلاج في مكان مناسب فلا حرارة فوق 35 درجة مئوية ولا في مكان رطب ولا يتعرض لأشعة الشمس والأفضل أن يكون في مكان مظلم -وهذا كله في الغالب- فالأنسولين تحت 25 والهرمون غالبا من 4-8 .
108.قد تكون هناك وصفة نافعة لشيء وهي بنفس الوقت ضارة لشيء آخر؛ فقد وصف شخص لصديقه نصف كيلو فلفل قرن الغزال ( نوعية حارة جدا ) على الريق .علاجاً للصدفية؛ فاستعملها، فشفي تماما وأصبحت الصدفية أثرا بعد عين، فقال له الطبيب: صور معدتك، وإذا بجدار المعدة أيضا قد تأذى.
109.الأجانب تقدم طبهم بسبب وجود متبرعين، يقومون بتجريب العلاجات عليهم فإذا نجحت على اغلب المرضى فإنهم يعممونها ويكتبون عليها التحذيرات التي قد تحدث مع البعض 0 كما يكتبون عليها متى يجب التوقف عن إكمال العلاج 0 بل ويكتبون عليها من الذي لا يجوز له استعمالها أصلا.
110.لا يجوز ترك النار مشتعلة طول الليل فكم من حادثة مؤسفة قد حدثت من ذلك؛علما بأن الجميع كانوا يظنونها مأمونة. ( إن هذه النار عدوة لكم فإذا نمتم فأطفئوها). صحيح مسلم ج: 3 ص: 1596 . ويقال بأن خلايا الجسم تتجدد في الظلمة عشرة أضعاف ما تتجدد في الضوء .
111.فـ (مواقد) الفحم كم قضت على نائمين بسبب تسرب الدخان السام إليهم (أول أكسيد الكربون) كما يجب أن نبتعد عن السيارة عند بدء تشغيلها في كراج مغلق وخاصة عند توديع الأطفال لوالدهم .
112.زارني أحد الأصدقاء فقربت له مدفأة الكاز (الكيروسين) فأبعدها فقلت له: يقولون:النار فاكهة الشتاء . فقال: كم مدفأة لديك ؟ قلت له: ثلاثة صغيرة وواحدة كبيرة.فقال:وأيضا فقلت له (وخير وسائل الدفاع الهجوم) وأنت كم مدفأة عندك ؟ فقال:ولا واحدة .فقلت:هل عندك كهرباء أم حطب أم تدفئة مركزية أم ماذا؟! قال: ولا واحدة .فتعجبت كثيرا .
وعرفت في النهاية أنه يفرش بيته كاملا بالسجاد، ويلبس أولاده جيدا ثم لا حاجة له بالمدفأة وما يعقبها من لفحات ونزلات البرد عند خروجه أو أحد أولاده من البيت بشكل مفاجئ.
نعم:لقد ضحكت من كلامه بادئ ذي بدء، وعند النوم مددت يدي إلى الأرض وإذا بها باردة جدا؛بينما الأرض المكسوة بالسجاد أحسن منها بكثير
، عرفت بعدها أنه ليس من وظيفتي تسخين الكرة الأرضية في الشتاء، ولكن مقاومة دخول البرد إلينا 0 وفعلا فقد ذهبت و اشتريت سجادة وبعدها سجادة حسب الظروف والإمكانات وكما أوصى ضيفنا العزيز.
113.إن التأكد من إطفاء المدفئة ضروري فلقد نمت مرة وحولي أولادي في غرفتنا في أيام الشتاء القارص بعد أن أطفأنا مدفأة البوراي رغم أنه لا خطر في العادة منها، ولكن بقي البترول يتسرب منها نقطة بعد أخرى بحيث لم تنطفئ، ولكن قوة الاشتعال لم تكن لتسمح بإخراج الدخان في البواري، وحينما استيقظت من النوم صباحا وإذا بالدخان يملأ الغرفة بشكل سحابة -وأنا في آخر نَفسٍ - فهرعت زحفا إلى الباب ثم فتحت الشبابيك وأيقظت الأولاد، وبحمد الله تعالى لم يصب أحد منا بأذى . وتفقدت نفسي فإذا بحلقي وأنفي وحنجرتي وصدري مملوءة بالدخان، وعملت ما يمكن عمله وذهبت إلى المحاضرة متأخراً 10 دقائق وكانت مدة كل ما حدث من الاستيقاظ حتى وصولي هو ربع ساعة:
فسبحان Q كم يستطيع الإنسان استغلال الوقت حين يصمم.
114.من الأفضل وضع صيدلية صغيرة في البيت بحيث تحتفظ فيها بالأدوية منفصلة عن الاختلاط بأغراض البيت وبعيدة عن تناول الأطفال 0 فقد يأتي الطفل ويتناول الدواء لكون طعمه لذيذا، أو تقليداً لأبويه.
115.كما يرجى أن توضع الكبريت في أماكن بعيدة عن الأولاد لأنهم –حفظهم الله تعالى- حريصون على تقليد آباءهم في كل شيء([7]).
116.لا تحرق بيتك لأجل أن تخيف الفأر ولا تقتل الذبابة بمدفع ولا تأخذ علاجا قويا لمرض خفيف، وقد لا يكون بحاجة إلى علاج أصلا.
117.كاد أن يتلاشى الطب الشعبي، وفي هذه الأيام صار الناس يعودون إلى الأعشاب، ولكن حذار من المتلاعبين.
118.من صفات الطبيب الصادق قلة ما يطلب ويخيرك بين شرائها من السوق وبين أن يحضرها لك بنفسه.( ولكن من اللؤم أن لا تعطيه أجرا)
119.الغيبة هي ذكرك أخاك بما يكره، ولذلك فإنه لا يجوز شرعا ولا خُلقا ولا أدبا ولا قانونا أن تطلع على مرض مما يستحي منه ثم تخبر عنه شخصا آخر. أو تعيّر المريض فيه، أو تستغل خوفه حتى تكسب منه.
120.عن بن عمر y أنه e لما نزل الحجر في غزوة تبوك أمرهم أن لا يشربوا من بئرها ولا يستقوا منها فقالوا قد عجنا منها واستقينا فأمرهم أن يطرحوا ذلك العجين ويهريقوا ذلك الماء).(صحيح البخاري ج: 3 ص: 1236)
فإذا كان النبي r قد أمر بإلقاء العجين الذي كان ماؤه من ديار السخط كقرى قوم لوط أو ثمود، فما بال بعض الناس لا يحلوا له إلا أن يستحم في أمكنة السخط ويتنزه، بل ويأكل من ذلك الملح ؟
121.لحم الخنزير محرم بلا شك: ولكن من جملة الحكم في تحريمه أنه يأكل الوسخ، حتى أنه يأكل من فضلات نفسه؛ فهناك إذا ما يصح أن يقال عنه: خنزرة اللحم حيث يؤتى بالعجل الضعيف فيحقن بمواد مهرمنة، تجعله شديد الإمساك قليل التبول؛ وقد يغذى بمواد مصنوعة من الفضلات مما يجعله تماما من ناحية التركيب كلحم الخنزير .
122.وعندما ظهر في بريطانيا ما يسمى "جنون البقر" وأنتقل بعدها إلى البشر، فقد عزاها المختصون لتناولها للحوم . مما يوضح إعجازا للإسلام الذي حرم الحيوانات آكلة اللحوم قبل قرون .
123.عن أبي هريرةt قال: قال رسول Qr( إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فإن في أحد جناحيه دواء وفي الآخر شفاء وإنه يتقي بجناحه الذي فيه الداء فليغمسه كله)(مسند أحمد ج: 2 ص: 229/7141 ) وهذا إن كان لا يعجب المتنعمين فإنه ضروري للمحاصرين، عدا عن الإعجاز العلمي الذي ظهر حديثا .
124..وانفض الفراش قبل النوم .فإنك لا تدري ما دخل فيه بعدك .وهذا حدث منه الكثير من القصص حيث كانت العقارب وغيرها .
125.عن خوات بن جبير قال نوم أول النهار خرق (أي كسل) وأوسطه خلق (حميد)وآخره حمق(يسبب التخبط) (المستدرك ج:4ص326/ 7797)
126. لاتذهب إلى الفراش إلا وأنت ناعس . وحبذا لو بدأت بالتفكر في نهاية الدنيا وما أعددت للآخرة . أو بدأت بذكر المولى I
127.عن البراء بن عازبt قال: قال e ( إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ثم قل اللهم أسلمت وجهي إليك و فوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة واجعلهن آخر ما تتكلم البخاري ج: 1 ص: 97/ 244 فالنوم على الجهة اليسرى يجعل الرئة اليمني الكبرى فوق اليسرى وتكونان فوق القلب وفي هذا تعب للقلب، و النوم على الوجه يجعل التنفس صعبا عدا عن التواء الرقبة، والنوم على الظهر يساعد على الشخير فلم يبق سوى النوم على اليمين . وفي هذا إعجاز طبي نبوي .
128.عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال قال لي النبي صلى الله عليه وسلم ألم أخبر أنك تقوم الليل وتصوم النهار قلت إني أفعل ذلك قال فإنك إذا فعلت ذلك هجمت عينك ونفهت (تعبت) نفسك وإن لنفسك حقا ولأهلك حقا فصم وأفطر وقم ونم)صحيح البخاري ج: 1 ص: 87/1102
129.عن عائشة رضي Q عنها قالت: أسخنت ماء في الشمس فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم ليتوضأ به فقال لا تفعلي يا عائشة فإنه يورث البياض [البرص]رواه الطبراني في الأوسط مجمع الزوائد ج: 1 ص: 214 وهذا ما يحذر منه الطب الحديث خاصة في الأواني التي يمكن أن يخرج منها زهومة (كما قرر ذلك الشافعي رحمه Q)
130.وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) (البقرة:222) .
131.عن أبي سعيد الخدري t أن النبي r قال إن الله تعالى ليحمي عبده المؤمن الدنيا وهو يحبه كما تحمون مريضكم الطعام والشراب تخافون عليه.( المستدرك ج:4 ص:231/ 7465)
132.عن أم المنذر قالت دخل علي رسول الله e ومعه علي ولنا دوال معلقة قالت فجعل e يأكل وعلي معه يأكل فقال رسول اللهe: لعلي مه مه (مهلا) يا علي فإنك ناقه ( في مرحلة الحمية والمنع من بعض الأطعمة ) قال فجلس علي والنبي e يأكل قالت فجعلت لهم سلقا وشعيرا فقال النبي e يا علي من هذا فأصب فإنه أوفق لك سنن الترمذي ج: 4 ص: 382/ 2037.
133.عن وهب بن منبه قال اجتمعت الأطباء على أن رأس الطب الحمية وأجمعت الحكماء على أن رأس الحكمة الصمت وعن عائشة الأزمة دواء( الحمية) والمعدة داء وعودوا بدنا ما اعتاد (كشف الخفاء ج: 2 ص: 279)
134.لكن لا بأس بتناول القليل مما هو محمى عنه فعن أنس بن مالكt قال دخل النبي صلى الله عليه وسلم على مريض يعوده فقال أتشتهي شيئا أتشتهي كعكا قال نعم فطلبوا له (مصباح الزجاجة ج: 2 ص: 21)
135.عن عمرt يقول إن اشتهى مريضكم الشيء فلا تحموه فلعل الله إنما شهاه ليجعل شفاءه فيه (شعب الإيمان ج: 6 ص: 544).وكذلك فليس حسنا أن يأكل الإنسان شيئا يكرهه.
136.من أداب السفر مرافقة الصالحين وعدم السير منفردا قالeلو يعلم الناس ما في الوحدة ما أعلم ما سار راكب بليل وحده (صحيح البخاري ج: 3 ص: 1092)
137.عن أبي هريرة y قال e إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا وأبشروا و استعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة([8]) (صحيح البخاري ج: 1 ص: 23/ 39).
138.و لا يسرع فعن جابرy قال: قال e إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق فإن المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى (رواه البزار )
139.أن النبي e لم ير قرية يريد دخولها إلا قال حين يراها اللهم رب السماوات السبع وما أظللن ورب الأرضين السبع وما اقللن ورب الشياطين وما اضللن ورب الرياح وما ذرين فإنا نسألك خير هذه القرية وخير أهلها ونعوذ بك من شرها وشر أهلها وشر ما فيها (سنن البيهقي الكبرى ج: 5 ص: 252/10100)
140.وفي المثل "كل من بصلها قبل ان تصلها "فالبصل والثوم فيه فوائد كثيرة.
141.شفاء القلب:بـ مرافقة الصالحين (وخير الرفاق أربعة) وقراءة القرآن والاستغفار بالأسحار وخلاء البطن.


142.الفحص الطبي قبل الزواج ليس محرما بل قد يكون واجبا لأن كثيرا من التشوهات للجنين تأتي من عدم توافق دم الزوج والزوجة وهذا ما يحصل غالبا بين الأقارب لذا جاء الإعجاز النبوي بالتغريب في النكاح .
143.كل شيء وجدنا له علاج إلا قلة العقل.وحينما تتعامل مع شخص في عقله شيء على أساس أنه عاقل فقد تظلمه، وقد تعامله بما لا يستحق، وقد تقع معه في ورطة ويحتار معها الناظر إليكما، أيكما المجنون !

144.وإذا كانوا يسمون الطبيب حكيما فإن راس الحكمة هي مخافة الله .


.


الفصل الثالث
حكايتي مع المرض

أرجو أن أبين لإخواني حكايتي مع الأمراض التي عايشتها سواء أصابتني أو اطلعت عليها إطلاعا مباشرا، فإن القصص أكثر متعة و أعظم فائدة وأولى بأن تفهم وتؤخذ منها الخبرة والعبرة. ثم ذكرت بعد كل مرض بعض الوصفات التي سمعت عنها وإن لم أجربها عسى أن يأتي من يقوم بتجريبها والاستفادة منها فذكرتها حتى لا تضيع مع الأيام.
التهاب اللوزتين
أصبت في صغري بالتهاب اللوزتين و ذهبت إلى الطبيب في المدينة، وبعد كل المحاولات والضغط من الوالد-رحمه الله تعالى- أخذت إبرة بنسلين ([9])وأخرى لونها احمر لم اعرف لحد الآن ما هي ولعلها تكون مقوية أو خافضة للحرارة. ثم كتب لي على 3 ابر بنسلين في كل يوم إبرة؛ وكان علي أن أمشي كل يوم إلى القرية المجاورة حتى اصل مع الوالد إلى عمي([10]) الشيخ مصطفى العمري لأنه كان –رحمهما الله تعالى- يجيد ضرب الإبر. ولكن كم كانت تلك الرحلة شاقة خصوصا على مريض باللوزتين مثلي.
وتكرر المرض عاما بعد عام مما أضطر شقيقي-حفظه الله تعالى- أن يتعلم ضرب الإبر لكي لا اضطر إلى هذا المشوار الشاق.
ذهبت إلى دمشق لأكمل دراستي الإعدادية والثانوية وكان الالتهاب يلاحقني فكان مراقب المدرسة-الشيخ محمد الفراء- رحمه الله تعالى –يبعث بنا إلى الدكتور محمد فايز المط-رحمه الله تعالى- لكونه نطاسي ولا يأخذ من تلاميذ مدارس الشيخ حسن حبنكة الميداني-رحمه الله تعالى- أي مقابل.
وبقيت أرجع إلى الطبيب في مدينة اربد في الصيف إلى الدكتور الحلبوني حتى أنهيت الدراسة الجامعية وهنا أخبرني بأنه يجب على أن أراجع الطبيب المختص والذي أخبرني الطبيب بان علي أن أعمل عمليتان:الأولى:-انحراف الوتيرة، و الثانية عملية اللوزتين ولم يبين لي الأسباب.
وعرفت فيما بعد أن الضرورة لأخذ هاتين العمليتين هو كون الأنف فيه انحراف وتيرة يجعل الهواء الداخل إلى الحلق يعمل زوبعة، وضرورة العملية الثانية كون اللوزتين كثيرتي الالتهاب مما جعلهما مستودعا للجراثيم بدلا من كونهما في الأصل خط دفاع أوليٍ عن الجسم.
وذهبت إلى طبيب آخر فاخبرني بأن أغلب الناس لديهم انحراف وتيرة، وان انحراف وتيرتي غير مهم، وان أغلب العمليات تفشل، وانه لو عملت لي عملية فإنها قد تشق جدار الأنف كون الوضع عندي محرج، ثم دلل على ذلك بأن أمرني أن ازفر من أنفي الشق الأيمن ثم الأيسر فكان تقريره أن أنفي الأيسر يخرج أكثر من الثلث وهذا مقبول.ولأشد ما أخجلني هذا الطبيب حينما أمرني أن أنفخ على ظهر يده بل أصر على ذلك.كما أخبرني أن اللوزتين لو أزيلتا لتورمت الغدد اللنفاوية لكونها تعويض عن اللوزتين وسيكون الوضع حينئذ أشد إيلاما.
وفي أحد فصول المقارعة مع المرض حدث بعد أن أوصلني ابن أختي –حفظه الله- بسيارته إلى البيت مساء الأربعاء ووعدني أن يرجعني مساء الجمعة إلى الدوام. وعندما جاء ليأخذني وجد اللحاف مبلول من العرق وكذلك الفراش وتحتها الحصير بل والأرضية أيضا، ولم أكن قادراً حتى على الذهاب إلى صلاة الجمعة رغم أن المسجد كان بجانبي مباشرة.
وعندما وصلنا إلى المستشفى فوجئت بصديق لأخي في قسم الطوارئ فزال عني نصف الألم وكل الخوف، وبعد المعاينة وجد حلقي مليء بالصديد (قيح) الأبيض ووجد الضغط متدنيا فأمر بوضع ثمان إبر بنسلين (كرستلاين) (أكثر من 3 مليون وحدة دولية) في كيس ماء وملح (نورمل صلاين) وجاء شخصيا ليعطيني إياها بالوريد، وللأسف الشديد فإنه لم يستطع حتى بعد محاولتين أن يدخل الإبرة في الوريد لشدة ما كان ضيقا من كثرة التعرق والجفاف الناتج عنه، وبعد أخذها بساعتين كتب لي على 12 إبرة بنسلين لإكمال الكورس المقرر تؤخذ واحدة كل 12 ساعة.
وفي اليوم التالي بدأت بأخذ الإبر وفوجئت بظهور حبوب على ظهري خفت من كونها حساسية (ومعلوم أن حساسية البنسلين قاتلة أحيانا) سألت طبيبا فقال: ليست حساسية سالت الآخر-رحمه الله- فقال: خذ معها مضاد للحساسية.
وذهبت إلى طبيب صديق وهو الدكتور محمد عبد الرحمن الشرع –رحمه الله - فحذرني من استكمال العلاج بالبنسلين وأخبرني بان صهره قد أخذ 69 إبرة بنسلين وأنه في الأخيرة مات من الحساسية بعد أخذها مباشرة ثم قال: أشكر ربك أن جعل جسمك يحذرك من الحساسية.
وهنا وباختصار وصلت إلى نهاية المطاف في استعمال الأدوية البشرية فتوجهت إلى خالق البرية وقلت: يا رب لقد أخطأت بحقك فسامحني حين كنت أتعالج ظانا أن الأخذ بالأسباب وحده هو المطلوب مني لكي لا أكون متواكلا ([11]) يا رب اشفني فإني عاجز عن تدبير أمري فوضت أمري إليك.وقلت نادماً:
وحسنت أخلاقي مع الناس كلهم: خلافك يا مولاي لم تتحسنِ

ذهبت في اليوم التالي لإعطاء المحاضرة وإذا بالأخ عبد الوهاب الخرابشة -حفظه الله-يقول من تلقاء نفسه:-أرأيت كيف كنت في العام الماضي مريضا منهكاً عندي المناديل الورقية المستعملة أكواما، لقد شفيت بإذن الله.
فقلت له بتلهف:-وكيف ذاك؟!
قال علاج بسيط ولكنه صعب؛بسيط وسهل لأنه ماء وملح، وصعب لأنه صبحاً ومساءً لمدة أربعة اشهر؛ فإما أن تقضي على الجرثومة وإما أن تضعف أمامها.
تأخذ إناءً زجاجيا وتضع فيه 5 ملاعق ملح طعام و4 ملاعق كربون طعام، ثم تحضر وعاء يتسع لأكثر( من 250 مللتر) كآسين كبيرين من الماء الفاتر، ثم تغسل يديك جيدا وتشطفهما ولا تمسحهما بالمنديل بعد التنظيف لأن القاعدة الطبية تقول" لا تنشيف بعد التعقيم" وكما هي السنة الشريفة في غسل اليد قبل الطعام تماما.
و طريقة الاستعمال:-تأخذ ربع معلقة صغيرة من الملح المخلوط بالكربون من الإناء الزجاجي وتضعه فوق إناء الماء الفاتر وتحركه حتى يذوب الماء.
تأكد الآن من أن الماء غير حار ولا بارد وأن الملح غير كثير فالمهم من الملح أن يغير الطعم ويعقم الماء فقط؛ أما كثرته فتؤدي إلى مشاكل نحن في غنى عنها.
والآن قم باستنشاق الماء من الأنف كالوضوء تماما ثم استنثر مرتين وبعد ذلك: قم بتسكير أحد المنخرين بواسطة الضغط عليه بحيث يتسنى لك استنشاق الماء بالمنخار الثاني وسحب الماء حتى ينزل من الحلق إلى الفم، وعند ذلك قم ببصق الماء من فمك.
أعد الاستنشاق العميق لكن من الأنف الثاني وكما فعلت في الأنف الأول، والآن إياك من الاستنثار(نف الماء) من الأنف لئلا يصل الماء بواسطة قناة (أستا يكس) إلى الأذن وبعدها تعمل لك خربشة في الأذن؛ولكن أنزل رأسك إلى الأسفل وميله قليلا تجد أن الماء قد نزل لوحده، أو قد ينزل عندما تسجد في الصلاة
ملاحظات
1- إذا كان مع المريض "ضغط" فيمكن الاكتفاء بالكربون وحدها، كما يمكن الاكتفاء بالملح لوحده، لكن فائدة الملح التعقيم، وفائدة الكربون إزالة المواد الملتصقة وإذابتها، ومن ثم إخراجها من مجرى التنفس؛ لأن الهواء يجب أن يمر من الأنف. فإذا أغلق مجرى الأنف صارت لديك مشكلتان أولهما:عدم دخول الهواء من الأنف مما يسبب تعفن اللوزتين من الأعلى ويصير الأنف ينزل مواد محرقة (كالأسيد) على الحلق ثم الصدر والمعدة.وثانيهما: تصاب اللوزتين من الأسفل بالجفاف ثم الالتهاب الشديد لكثرة مرور الهواء أمامها. و قد يحصل مثل ذلك عند الشخير أثناء النوم.
وهنا يأتي الإعجاز في الطب النبوي بالتوصية بفتح مجرى الأنف كما في الفقرة 3 القادمة. إذ لا يمكن معالجة التهاب اللوزتين جذرياً دون فتح مجرى الهواء للأنف.
وقد أخذت نقاط مستحضر "ريناميد" لفتح الأنف فكانت نتائج باهرة، لكن حذرني الطبيب من استعماله فوق 3 أيام، لأنه قد يتسبب في توسيع شريانات الأنف مما يؤدي إلى أشياء منها ضعف الشم، ومن ثم ضعف الذوق أيضاً.
2- إذا كان المريض صغيراً فيمكن أن توضع الوسادة تحت كتفيه بدلا من أن توضع تحت رأسه لكي يصبح الأنف مفتوحا إلى الأعلى؛ فيسهل دخول الماء إلى الحلق، ويكون وضع الماء في حلق الطفل من أحب الناس إليه، ةوأشدهم تعلقا به مع الملاطفة التامة.
ولا يجوز أن يوضع الماء والملح بواسطة محارم الورق (لأن لها أضرار ومحارم القطن افضل بكثير على عكس ما هو متعارف الآن ) بل بواسطة قطنة أو قطعة قماش نظيفة للغاية، أو قطارة طبية، أو ملعقة نظيفة، ويمكن استعمال هذه الطريقة للكبير الذي لم تعجبه الطريقة الأولى.
3- الطب الشعبي الذي يستعمل لعلاج اللوزتين بدعكهما و الضغط عليهما (و فغصهما) بالملح أو بدونه هي طريقة خاطئة بل وقد نهى النبي r عنها ((ويلكن لا تقتلن أولادكن بالدغر)) ثم أوصىr بأن يؤخذ شيء من العود الهندي (القست) فيحك (يطحن) ثم يخلط بزيت (قديم أو ليس فيه حموضة أو حرقة) ثم يقطر منه نقطة في الأنف.راجع فتح الباري ج 10.
وفي صحيح مسلم ج: 4 ص: 1734 دخلت عليه بابن لي قد أعلقت عليه من العذرة فقال علامه(لماذا) تدغرن أولادكن بهذا العلاق؟ عليكن بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفيه منها ذات الجنب يسعط من العذرة ويلد من ذات الجنب. وفي حديث آخر رواه أصحاب السنن أنه علاج لوجع الرأس.
ويقول العلم الحديث:إن فغص اللوزتين بالإصبع قد تؤدي إلى دخول جرثومة في الدم فتؤدي إلى الموت أو الشلل أو العمى أحيانا. وهذا إعجاز طبي رائع للنبي r.
1-إذا لم يوجد عندك قست فيمكنك أن تغلي قليلا من القزحة (حبة البركة السوداء) مع الحلبة في معلقتي زيت وبعد أن يبردا تضع قليلا من الزيت هذا على طرف إصبعك وتدهن بها أنفك وأنت رافع أنفك إلى الأعلى.
2-نعود فنكرر بأنه من الضروري جدا أن لا يكون الملح كثيرا.[12]
ذهبنا بعد ذلك إلى الطبيب المؤمن الحاذق مسؤول الأطباء في المستشفى ومتخصص في قسم الأذنية (الأنف والأذن والحنجرة) فاروق قبلاوي- رحمه الله تعالى-([13]) فأكد المعلومة تماما.
وها أنا وبعد عشرين سنة وأنا مرتاح لهذه الوصفة، وعندما أتركها 10 أيام فاكثر ألاحظ أن دقات قلبي قد تغيرت،أو ركبتي قد تألمت، أو قدمي قد تورمت، فأعود إلى استعمال الوصفة فتبدأ الأمور بالتحسن؛ فاشكر ربي الذي يسر لي هؤلاء الطيبين الذين أنقذوني من هذه الورطة.
وصفات: زارنا الأخ الدكتور عبد الحميد القضاة (متخصص ممتاز بعلم الجراثيم والمختبرات) فقلت له ألا تذكر حين أعطيتني 40 كبسولة (أمبسلين) وقلت لي هي كفيلة بقتل جمل فكيف لا تقتل جرثومتك. إن علاجي يا دكتور كان بالماء والملح. فقال لي-حفظه الله- وأنا أصبت بالتهاب جيوب وبعد مدة وصف لي أحدهم ماء القزحة فقطرت منها فشفيت والحمد لله.
وينصح بعض الأطباء في بعض الحالات للأطفال: بأخذ إبرة بنسلين كل أسبوعين اسمها 6:3:3 مكونه من عدة أنواع من البنسلين: فالكرستلاين فوري من ساعة إلى 6ساعات والثانية بروكائين إلى 12 ساعة وطويلة المدى تستمر أسبوعين تقريبا.[14]
آخر الأخبار: سمعنا أن بعض المستشفيات تقوم بإجراء عملية اللوزتين والزائدة والختان للطفل بعد الولادة مباشرة. وهذه الطريقة رغم اعترافها بفائدة الختان كما في الإسلام. إلا أنها في نظري تجنٍٍ على الفطرة فاللوزتين والزائدة لها فواد لعل معظمها لم يعرف لحد الآن.
للرشح و الأنف المسدود:
يُقال: تمضغ قطعة من شمع العسل كل ساعة بمقدار حبة العلكة و تبصق، تكرر هذه العملية من ( 5 - 6 ) مرات في اليوم.
للرشح: يمكن تحميص ملعقة من القزحة ثم وضعها في شاشة نظيفة وشمها عدة مرات في اليوم فينفتح الأنف.([15])
باب في:الرعاف من الأنف:
إذا كان مع الإنسان زيادة في الدم أو زيادة في الضغط؛ فقد ينزف أنفه دما، وقد يكون هذا رحمة من QY وعلاجه يكون بعلاج السبب كالتبرع بالدم في الحالة الأولى، ومعالجة الضغط في الثانية.
وقد يكون النزيف بسبب التهاب في الأنف وهذا علاجه باستعمال دهون للأنف مضاد للالتهاب. وقد يعطي الطبيب حقنة فيها إدرينالين تكسر وتوضع في الأنف تساعد على قطع النزيف. وإلا فيمكن وضع نقطة من الخل الطبيعي المخفف بالماء في الأنف.
وفي كل الحالات من المستحسن وضع ماء على الرقبة والرأس فيبرد الدم الصاعد إلى الأعلى فينقطع الدم وقد جُربت مرارا.
أما إمساك الآنف باليد فجيد، لكن قد ينزل الدم إلى الحلق. وعلى كل حال يتجنب الاستنشاق و الاستنثار. وكل ما من شأنه تحريك الآنف.
باب في:وجع الرأس
وجع الرأس هو عرض لمرض آخر فيقوم بتنبيه الإنسان إلى أن يعالج المرض، ولكن وللأسف فإن الكثيرين يقومون بأخذ المهدئات بدلا من أن يعالجوا السبب الرئيسي لذلك. فقد يكون ألم الرأس ناتج عن:
1-ألم في الأسنان 2-أو زغللة في العينين 3-أو انحراف وتيرة 4-أو إمساك 5 -أو تعب جسمي 6-أو إنهاك عصبي 7-أو مشكلة عائلية 8- أو برد 9- أو ضغط في القلب 10-أو التهاب جيوب 11- أو ألم في الأذنين…الخ
معجزة نبوية: كنت أعاني فوق مرض اللوزتين بصداع عنيف قد يمنعني من الذهاب للحصة الدراسية في بعض الأحيان، وكنت أتعالج بأخذ حبة أسبرين مع إبريق شاي والنوم دافئا حتى الاستيقاظ وحدي.
وحينما كانت والدتي –رحمها الله تعالى- تصاب بمثل ذلك كانت تطلب مني أن اقرأ على رأسها القرآن فكنت أضع يدي على جبهتها وأقرأ سورة الفاتحة سبعا وكذلك آية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين فترتاح وتنام وتستيقظ معافاة بحمد الله تعالى.
وفي السنة الثانية من دراستي في كلية الشريعة تعرض مدرسي الشيخ الدكتور نور الدين عتر-حفظه الله تعالى- لصفة اغتسال النبي(r) فقال:إن غسل القدمين بالماء البارد بعد الحمام علاج للصداع، بعد ذلك لم أترك هذه الوصفة أبدا ولم يراجعني الصداع إطلاقا؛ وقمت بإعطاء هذه النصيحة للناس فمنهم من كان يستفيد، ومنهم من لا يستفيد؛ كون صداعه ناتج عن شيء آخر لأن أسباب الصداع كثيرة كما أسلفنا.
[غسل القدمين بالماء البارد بعد الخروج من الحمام أمان من الصداع ] أبو نعيم في الطب عن أبي هريرة فيض القدير ج: 4 ص: 402.
علماً بأن هناك نوع الصداع يقال له شقيقة ويوصف له الحلفا أو الطمون (نيات في الطفيلة) و(يُقال) أنها نافعة للسكري أيضاً.

[1] ) من مات وهو شبعان فوق المطلوب فسيرهق الناس بمعالجته وهو على المغتسل أيضا.

[2]):السنن الكبرى ج: 4 ص: 177/ 6769 وهذا يدل على أن كل إناء مملوء يكون شرا .وهذا صحيح لذلك لا بد من ترك شيء من الفراغ لكل إناء نملأه وذلك تلاشيا لمخاطر التمدد وقد أخذت كل المصانع بهذه النصيحة. وكذلك يجب أن لا نملأ المدفأة بالكاز حتى النهاية الخ.

[3] كانت عجوز طعامها طيب فسألوها عن سر ذلك فقالت: إنني أقول عليه أثناء الطبخ: أشهد أن لا إله إلا Q وأشهد أن محمداً رسول Q شهادة تزكيك وتنفع آكليك وتجعل البركة فيك .

([4]) وللأسف فقد قدم أحدهم لي شرابا، وأصر على أن أتناوله بحجة أنه مكتوب عليه:"طعم البرتقال الطبيعي" فقلت له ليس كل ما هو مكتوب هو حقيقة، وشيء آخر فإن هذا هو طعمه وليس حقيقته ودعني أخبرك بهذه القصة.
قال بدوي لرفيقه:يا الله ما أحلى الحلاوة‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍! فقال له رفيقه: وهل ذقتها ؟فقال:لا،ولكن عبد من عبيد أخوالي طخت(مست) عباءته طرف عباءة من شاف(شاهد) من ذاق الحلاوة.فضحك الرجل؟فقلت له:وعلى ما تضحك ؟ فقال على النكتة .فقلت له:اضحك على حالك فهو أقرب إلى الحلاوة منك إلى البرتقال الطبيعي…هذا هو طعمه وليس هو يا..فهمان..وهكذا فقد أصبحت النكتة واقعا ملموسا ولكن لا أحد يضحك عليه وهو بحق من "المضحك المبكي".بل وهناك نكهة السمنة البلدية ونكهة الكولا .

([5])كان ولدي يشرب الشاي وأمامنا لبن (رائب) فوقعت ملعقة لبن في كاس الشاي وتعجبنا حينما بدأ اللبن يتفاعل مع الشاي حتى أصبح لون كأس الشاي قريبا من الأبيض بينما تحول اللبن إلى ما يشبه الجبن (الجبن هنا ليس الخوف) في أقل من خمس دقائق،بعدها لم يتناول ولدي الشاي مدة.

([6])يقال بأن سيدنا موسىu قد آلمه بطنه فقال يا رب آلمني بطني، فأوحى الله تعالى إليه أن تناول من تلك العشبة، فقال موسى وعزتك وجلالك إلا ما شفيتني بدونها، فقال: يا موسى وعزتي وجلالي لن أشفيك حتى تتناول منها، فشرب فشفي، وفي مرة ثانية تناول منها فلم يشف، فقال: يا رب تناولت منها فما شفيت،فقال الله عز وجل:انك لم تتوجه إليّ. (راجع إن شئت كتابي خمس مقالات من الفكر والقلب فصل القضاء والقدر)

([7]) قام المخترع ( المعاني ) الذي لا يملك شهادات عالية بتصميم جهاز(فيش ) كهربائي لا يؤذي ولو وضعت فيه مسمارا في كل قطب من أقطابه، رغم أنه يشغل أي جهاز يوضع فيه، وكنت أظن أن الجهاز سيتعمم على العالم خلال بضعة أيام ولكنه لحد الآن لم يظهر في السوق . ذلك أنه ليس المهم عند بعض المصانع أن يستفيد المستهلك بقدر ما يهمهم أن يهلكوا قروشه وأمواله.

[8] السفر قبل الفجر حيث تكون الطريق فارغة والنهار أمامك بحيث إن خربت السيارة –لاقدر Q -كان بإمكانك تلاشي ما حدث.

([9]) وعندما أراد الطبيب أن يضربني إبرة بنسلين فإني خفت أشد الخوف لأنهم كانوا في الصغر يخوفوننا بدق الإبرة، وعرفت بعد ذلك أن الإبرة لا تؤلم إلا عند دخولها في غلاف الجلد فقط. لأن الجلد وحده هو الذي يتركز فيه أعصاب الحس والشعور بالألم؛ ولذلك فإنك تجد دقة التعبير في قوله تعالى]كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ[ سورة النساء آية 56 و هذا ما كشفه العلم الحديث بجلاء.

([10]) عمي ليس نسبا ولكن كان والدي يعتبره شقيقا له إذ قد درسا العلم الشرعي كلاهما في دمشق على يد المربي الفاضل بدر الدين الحسني وتلميذه علي الدقر – رحمهما الله تعالى- ومن العجائب أن تلاميذ هذين الشيخين كانا دائمي اللهج بذكرهما والترحم عليهما وذكر قصصهما؛ على عكس تلاميذ اليوم وأساتذته. ولعل السبب في ذلك أن علمهم كان خالصا لوجه الله تعالى . لا يبتغون به شيئا من أشياء هذه الدنيا مصداق قوله تعالى]الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ[الزخرف67 وهذا مما عجل الله I له في الدنيا من الخير.

[11] راجع إن شئت كتابي خمس مقالات من الفكر والقلب فصل القضاء والقدر؛ و طبعا أنا استعملت أدوية كثيرة عدة مرات أظنها تزيد عن مثل وزني مثل (اموكسسلين و اللنكوسين، والأيرثرومايسين،والتتراسايكلين، والأمبوسلين المخلوط مع مضاد آخر، كما استعملت السلفا إكسازول-والإستربتومايسين،و الفلكسابين …والكفلكسين 000 عدا عن مضادات الحساسية والحرارة والاحتقان المتنوعة…الخ ولكن لم نذكرها اختصارا.

([12] ) فقد قام بعض الأصدقاء بوضع ملعقة ملح كاملة على كأس ماء صغيرة وبعد قليل أخذ يصيح . وفورا عملنا له خلطة صحيحة المقادير فعادت الأمور إلى نصابها .والحمد لله .كما نود أن نذكر بأننا يجب أن تكون كمية الماء كثيرة كي لا تبرد بسرعة وكي نتحكم بمقدار نسبة الملح المضافة للماء .ويحب أن تعمل خلطة جديدة كل مرة .لا أن نستعمل القديمة .

([13] ) توفي في ليلة 27رمضان وهو ساجد وقت ***** فهنيئا له.كما أخبرني-رحمه Q- أن الإيرثرومايسين هو المتخصص للحلق والرئة ككورس رئيسي لمعالجة الالتهاب لحالتي.

([14])يقال لوجع الأنف: يُقال: بذر الفجل يدق وينقع ليلة في الماء،ويقطر منه بالأنف 3 أيام.ويقال لحساسية الجيوب:تغلى أوراق الكينا ويبخر بها كالبابونج، ويقال: لعلاج التهاب البلعوم: غرغرة بكوب ماء فاتر مضاف إليه ملعقة صغيرة من خل التفاح مرة واحدة في اليوم 5 أيام ( يعمل علاج جديد كل يوم ) ويقال : للوزتين يقال:تضع في فمك 3 حبات خميرة (الخبز) حتى يذبن ببطيء بعدها يخرج القيح من اللوزتين بسرعة .

([15] ) قصة: قالت ياويح زوجي حين يصيبه الزكام يبقى في الفراش عدة أيام ويبقى يعاني بقية الشهر . قالت جارتها: ولكن أبو فلان حينما يصاب بالرشح أدق له "مروحة" فيصبح كالحصان .(المروحة مذكورة في نهاية الكتاب ) و يقال أن السمك فيه "يود" ويقوي اللوزتان .
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-04-2016, 11:35 AM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,430
افتراضي

علاج لوجع الأسنان: (يقال):يلف عود كبريت القطن و يغمس في روح القرنفل و ينقط على الأسنان الموجوعة فيزول الوجع حالا.
لسوس الأسنان: بذر البصل يوضع في معلقة على نار حامية،يحاط بالشمع العادي أو العسلي؛ فيخرج البخار إلى الفم، فيخرج السوس كالشعر في الإناء. ورغم سماعي لهذه الوصفة من عدة أشخاص إلا إنني لم أفهم كيفيتها.
لوجع الأسنان: (يقال):ينقع روق الزيتون في ماء مغلي ويبرد ويتمضمض فيه.
لوجع الأسنان و: (يُقال): أنها تصلح العصب الملتهب تطحن حبة البركة و القرنفل ويعجن بخل التفاح وتوضع في شاشة ويضغط على السن الملتهب لمدة عشر دقائق عدة أيام.

آخر الأخبار: معالجة التسوس بالليزر، وقالوا عن هذه الطريقة إنها لا تحتاج إلى تخدير كونها دقيقة للغاية، كما أنها لا تترك أي أثر للسوس في السن المصاب. ولكن لا أدري ما هي أضرار استعمال الليزر.
لوجع التسنين عند الأطفال (يقال) يدلك عليه ورق النعناع:
على كل حال فالقرنفل مادة قاتلة للجراثيم ليس لها مثيل، لذلك تجد طبيب الأسنان يضعها في السن الذي يريد تعقيمه من التسوس. إذ أن التسوس هو المرض الذي لا يوجد له علاج لحد الآن.
عاشرا:الســـواك
إنها نقلة نوعية حضارية، حين تجد من يفكر بأن يحافظ على نظافة أسنانه قبل أربعة عشر قرنا من الزمن بحيث يعد إعجازاً نبوياً خالداً.([1])
ولقد جاءتنا نشرة طبية من ألمانيا مترجمة للعربية تقول:إن طبيبا ألمانيا قد اخذ من مادة السواك ووضعها على 18 جرثومة في المختبر وبعد نصف ساعة قضي على كل الجراثيم نهائيا مما اعتبر معجزة لذلك النبي الأمي والذي هو بحق ] وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى%إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى [ النجم:4
بعد مدة ليست بالقليلة قام عالم باكستاني بالبحث في خمس جراثيم حيث أكد نفس النتيجة، ثم أخذ الأخ الدكتور عبد الحميد القضاة مرتبة الدكتوراه على أبحاث مماثلة، ثم الأخ الدكتور طه الربابعة؛ حيث نبه في كتابه على ضرورة أن يحفظ السواك من أن يبقى هكذا مكشوفا، وقد أخذت ملاحظته بعين الاعتبار فهاهي المساويك تغلف بغلاف بلاستيكي، كما نبه على المخلاة واقترح أن يكون ذلك في آخر المسواك.
أما السواك شرعا: فهو كل شيء يقوم بتدليك الأسنان وإخراج الفضلات من الفم؛ ففرشاة الأسنان سواك شرعا، لكن هناك ملاحظات:
1-التسوك في الإسلام عبادة يؤجر عليها المسلم ففي الحديث الشريف بأنه(مطهرة للفم مرضاة للرب ) رواه البخاري رقم 1831

وفي عن بن عباس t قال في السواك عشر خصال: مرضاة للرب تعالى، ومسخطة للشيطان، ومفرحة للملائكة، جيد للثة مذهب بالحفر، ويجلوا البصر، ويطيب الفم، ويقلل البلغم، وهو من السنة، ويزيد في الحسنات، سنن الدارقطني ج: 1 ص58: وفي الطبراني مجلاة للبصر. وعد له العلماء 70 فائدة على عكس الدخان (راجع إن شئت كتابي بر الوالدين بعد الزواج/آفة التدخين)

2-ما أظن أن هناك أمة حافظت على السواك على مر العصور كأمة الإسلام.
3- فرشاة الأسنان بحاجة إلى التغيير كل 3-6 أشهر لأنها تحتوي على شقوق مخبرية تختبئ فيها اعتي أنواع الجراثيم التي تعودت على العلاج.
وقد صدرت نشرة طبية تبين أن فرشاة الأسنان سبب في نقل بعض الأمراض رغم التعقيم بالمكرويف وأوصت بأن لا تترك في أماكن رطبة بل تحفظ في مكان يتعرض للهواء وهذا ينطبق على المسواك أكثر من الفرشاة.
4- لابد من تغيير المعجون ما بين مدة وأخرى لأن جراثيم الفم تكون مع الزمن قد تعودت على المعجون المستعمل.
5- السواك يحتوي على الفرشاة والمعجون معا وهو طبيعي، لكن يجب أن يغير بين كل مدة وأخرى، ويسن غسله قبل وبعد استعماله شرعا.
1-يوضع السواك بعد الاستعمال في كأس ماء أوفي الجيب لئلا يتوسخ.
7- يستحب السواك في كل حين وخاصة عند الوضوء والصلاة وقراءة القرآن..الخ، بحيث لا يوجد فرشاة عادية تستطيع أن تستعملها بهذه الكثرة وتبقى أسنانك ولثتك على خير.
8- إن لم يوجد مسواك من شجر الأراك المعروف فبإمكانك أن تستعمل مسواكا من الزيتون أو أي شجرة أخرى بشرط أن لا تكون سامة. قال r ((ِنعم السواك الزيتون من شجرة مباركة((:الطبراني عن معاذ
9-هناك شيء اسمه المخلاة(نكاشة الأسنان) وظيفتها تطهير ما بين الأسنان وقليل من الناس من يعرف أنها سنة قال r [ تخللوا على إثر الطعام وتمضمضوافإنه مصحة للناب والناجذ] الفردوس بمأثور الخطاب ج: 2 ص: 54/ 2307].لكن لا يتخلل ولا يتسوك بالآس ولا بعود الريحان لأنه مدعاة للجذام، ولا بالقصب كما ورد. و المضمضة ضرورية بعد الطعام وخاصة اللبن.
10- يجوز اتخاذ سن من ذهب إذا كان لحاجة. ومن اتخذه لغير حاجة ولكن كانت الإزالة تؤذي، فلا بأس بإبقائه ففي سنن البيهقي الكبرى ج: 2 ص: 425/ 4021 (أصيب أنفه يوم الكلاب في الجاهلية فاتخذ أنفا من ورق فأنتن عليه فسأل النبي صلى الله عليه وسلم فأمره أن يتخذ أنفا من ذهب)
بعد فوات الأوان أدركت قيمة السواك؛ فمن المسؤول عن نصيحة المسلمين في كل وقت وحين، أليس الدين النصيحة؟!
وأخيرا فإن سنا واحدا يطبق على سن يقابله خير من آلف طقم صناعي مهما بلغت دقته (هذا ما أخبرنا به المتقدمون في السن)،.
ملاحظة:من الضروري جدا إبقاء بقايا المعجون في الفم مدة خمس دقائق كي يأخذ العلاج مفعوله. والأهم بعد ذلك تنظيف الفم من أثر المعجون الذي هو مادة منظفة قد تكون ضارة على المعدة. وليست هي مادة مغذية.
نكتة: قيل لأحدهم كيف أنت وطقم(بدلة) الأسنان الجديد ؟! قال جيد جدا، ولكنني أخلعه عندما آكل ([2])
على كل حال فقد خلعت لي ست طواحين وناب:الناب لأنه كان خارج محله، ولم أعلم أنه لا يجوز خلع شيء بغير عذر مقبول، ولا أدري هل كانت إزالته ضرورية أم لا.
خلعت طاحونتين على اليمين ومثلهما على اليسار ولم أوفق في تلبيس جسر في الجانب اليمن فقصصت الجسر. و ركبت جسرا متحركا على الجانب الأيسر فلم يوافقني، ثم يسر الله تعالى لي صديقي الدكتور أبو أحمد فعمل لي طقم حديد (فيتاليوم) فكان جيدا للغاية. ثم حفرت طاحونة علوية وحنطت العصب ولكنها تثور وتركد وأخيرا قلعتها. والشطارة تأتي بعدها في الوقاية لا في العلاج.
ملاحظة هامة:حين يقلع ضرس أو طاحونة ولا تعالج، فإن ما يقابلها يقوم بالتمدد فيصبح طويلا وبشعا ومربكا؛ لذا فإني أوصيكم بالأسنان خيرا، فإن كنت تعيش لله فالله أوصاك بها خيرا، ففي صحيح مسلم ج: 4 ص: 2052 عن أبي هريرةt قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( المؤمن القوي خير وأحب إلي الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز..)) وإن كنت تعيش للعمل فالجسم بحاجة إلى الطعام، وإن كنت تعيش للأكل واللذة فكيف تترك الأسنان. لكن الكسل لا يطعم عسلا بل ولا مرقا ولا خبزا جافرا (قديما).
وحين تذهب لخلع طاحونة فلا تنس أن لا تكون على الريق، وإلا فقد تحصل لك دوخة (نصف غيبوبة) عند أخذ البنج. وبعد حشو الطاحونة من الضروري عدم تناول الطعام لمدة ساعة وعند القلع عدم تناول الطعام لمدة أربع ساعات على الأقل وليكن الطعام لمدة ثلاثة أيام من السوائل وعلى الجنب الآخر. ويجب ترك المضمضة 24 ساعة لئلا يؤدي إلى نزيف. ثم يأتي التأكيد على المضمضة لوقاية الجرح من الجراثيم.
وحين تهمل لثة الأسنان فلا تتعجب إن صارت تسقط واحدة بعد أخرى ولو لم تكن مسوسة، وذلك بسبب أن اللثة لم تعد قادرة على الاحتفاظ بالسن بسبب مرضها الذي سببه عدم العناية، والتدخين. والمضمضة عندئذ بالماء والملح الذي ذكرناه عدة مرات ضروري للثة كل يوم.
وأنا في كل شهر أحاول فرك الأسنان بالفرشاة بعد أن أضعها في الملح وكربون الطعام فيخرج كثير من الفضلات اللاصقة منذ أمد، ولا أدري ما هو ضرره مستقبلا.
وصفة (يُقال) تفرك الأسنان برؤوس ورق المريمية فتصبح بيضاء نقية،
أما تقويم الأسنان فهو جيد إلا أنه يحتاج إلى المال، وتعطيل الطالب عن دروسه، وفي الغالب يخلع له عدة أسنان، وقد تخرب له عدة طواحين من التسوس بسبب الأسلاك، وعندما يكبر وتخرج طواحين العقل فقد تتخربط الأسنان مرة أخرى. وكل هذا حدث في أولادنا. ولكن تناول الغذاء الطبيعي في الصغر ينتج غالبا أسنانا كأسنان أجدادنا.
لا ننسى أن التهاب اللثة بحاجة إلى رعاية وعناية والمريضة بحاجة إلى معالجة وإلا فلا تلم إلا نفسك حين ترى أسنانك بعد سنوات تتساقط واحدة بعد أخرى وهي ليست مسوسة. ونحن نركز هنا على السواك. وعلى المضمضة بالماء والملح.
و لقد زرت طبيبا صديقا لأجل ولدي فأرشد إلى وجوب ترك السكريات وضرورة التمضمض بعد الطعام والى الخيط الطبي والى استعمال الفرشاة بالطريقة الصحيحة وهي:
أن يفرك كل سن بلطف ثم يوجه الفرشاة إلى الخارج لئلا تؤذى اللثة.
لألم اللثة:(يقال): التمضمض بمنقوع البابونج أو المضمضة بالماء والملح.
لألم اللثة: (يقال): التمضمض بالشبة وهناك في الصيدلية غرغرة مصنوعة منه.
وأخيرا فحينما كبرت سني صرت أعرف تماماً معنى الحديث الشريف الذي فيه مدح الثريد وتفضيله على سائر الطعام
باب في: الحــــمو:
(قصة):كنت في منطقة وأغلب طعامنا بطاطا ورز وخبز ذي لب كثيف وبعد ما يزيد على شهرين، وإذا بالحمو يملا فمي فوصف لي كبسولة من "التتراسايكلين ":تفتح وتوضع على نصف كأس ماء صغير ويتغرغر فيها عدة مرات في اليوم، ورغم أنه مطهر لكن لم ينفع.
الوصفة الثانية: كانت شراء علبة من الصيدلية فيها مادة زرقاء ولها فرشاة، يوضع بها من العلاج على الحمو عدة مرات، وأيضا لم ينفع. وكنت أحس بالألم ينخر في اللثة بل وأسفل الطاحونة.
عند ذلك جاء الأخ فايز المومني –حفظه الله- وأمر لي بإبريق كامل من الحليب فقال؛ اشرب فشربت وبقي يصر على أن أشرب حتى سقاني 6 كؤوس صغيرة ثم أتى لي بمعلقة مسهل فشربته فأصبحت مسهولاً جدا وشعرت بارتياح شديد فقدت به الألم؛ وما جاء اليوم الثالث إلا وقد زالت جميع مظاهر الحمو على الإطلاق.إذا فالإمساك هو سبب الحمو في تلك الحال، و أفضل مسهل هو السنا مكة.
وحين شكا لي بعض الإخوان عن الحمو فإن هذه الوصفة لم تجد نفعا لأن الحمو ناتج في تلك الحالة عن التهاب"برد" في المعدة واهتدينا بفضل الله مؤخرا إلى مضغ ثلاث حبات (كبشاية) من "القرنفل"بعد كل طعام ثلاث أيام فكان الشفاء بإذن الله تعالى. ولا بأس بعدها ببلع القرنفل حتى يعالج التهاب المعدة أيضا 0علماً بأن تنظيف الفم والتسوك ضروري خاصة في هذه الحالة، فإن لم يستطع فعليه بالماء والملح. ويقال: للحمو مضغ بعض أوراق البقدونس وإبقائها في الفم مدة.
ومن الممكن مضغ ورقات زيتون والصبر على مرارتها وبلع شيء من الماء الحاصل من ذلك 2-3مرات في اليوم فهو نافع بإذن الباري عز وجل.
أما الحمو الذي سببه البرد فعلاجه الدفء فيجب أن لا ينام صاحبه حتى في الصيف إلا وهو لابس على بطنه فالمثل يقول[ برد الصيف:كحد السيف].
وكان بعض الأصدقاء لم ينفع معهم كل هذا فكان علاجه بأن يأخذ ملعقة عسل على كأس ماء ويضع فوقه نصف ملعقة من زيت حبة البركة ( قزحة) كل يوم صباحاً، ولعله كان مصاباً بنقص فيتامين (ب 123) (B 12 ) فكان التعويض بهذا الغذاء المفيد، فقد ورد في المعجم الأوسط - (109) (( أن النبي كان إذا اشتكى(مرض) تقمح كفا من شونيز ويشرب عليه ماء وعسلا)). والشونيز هو القزحة وسميت عند الناس "حبة البركة "؛ لأنه r قد أوصى بها، ولكثرة ما اكتشف لها من فوائد. وبما أن تناول الفيتامينات المصنعة قد يتلف بعض خلايا الكبد كان اللجوء إلى الغذاء لتعويض نقص الفيتامينات إعجاز؛ لأنه عين الحكمة، وصدق الله العظيم ]ﭜﭝالنجم .
ولقد سألت طبيب أسنان عن الغرغرة بمادة "الهوكسيد"فقال أليس عندك ماء وملح؟! فقلت:بلى. فقال إستعملها. فهي أقوى وعلى الجراثيم أعتى، وحين تتسرب إلى معدتك فلا تؤذيك مطلقا.
علاج الرائحة الكريهة من الفم
يكون بعلاج السبب؛ فالتدخين وأكل البصل والثوم وغيره يكون بالإقلاع عنه. وعلاج التهاب اللثة واللوزتين (بنات أذن ) بالماء والملح؛ وعلاج الإمساك بالمسهلات. وعلاج البخر بمضغ حبة قرنفل بعد كل طعام حتى زوال الرائحة. ويمكن التعطر لإخفاء الرائحة مؤقتا.
ثاني عشر:عود على بدء
سأروي لإخواني قصة لولا أني مطلع عليها لما صدقتها: فقد أصيبت رحم لي بدوخة مفاجئة تماما. صاحت آخ يا أذني ثم تمددت على الأرض وفزعوا عن طعامهم وأخذت إلى المستشفى. وأعطيت علاجا مميعا للدم وآخر للعصب وثالث مهدئ وقال الطبيب إن المعالجة ستستمر 9 أشهر لأن التشخيص أفاد بأن العصب أصيب بتلف أو جلطة. وأنا ذكرت فقط آخر ما توصل إليه الأطباء المختصين.
وذهبنا بعد كل ذلك إلى طبيب في مستشفى خاص.. وكانت العيادة مكتظة وعلى الدور والحجز المسبق لكون هذا الطبيب مؤمن ونطاسي وحقيقة فهو رجل فاضل في مستشفى يحترم اسمه.
قالت الممرضة أنه ليس عند الدكتور أي مجال لكن إذا غاب مريض أدخلتكم مكانه، ولكن لا تعتبوا عليّ إن تأخرتم. وبالفعل فقد تأخرنا ولم ندخل على الطبيب إلا بعد الرابعة عصرا.
نادى الدكتور بأعلى صوته قائلا: يا ناس اتقوا الله لا أريد طعاما ولا شرابا، أعتبر نفسي صائما؛ أليس هناك صلاة ظهر وعصر أنا لم أصلِ بعد. وعذرناه تماما كونه لديه أيضا اجتماع بعد السادسة، هو رحب بنا وأعتذر، قلّب إضبارة المريضة التي لم يرها من قبل.ثم قال:
يا بنت الحلال: والله إنه لا يوجد صورة ولا فحص واحد يهم المرض من قريب ولا بعيد إلا وهو موجود في إضبارتك، كما أن جميع الأدوية التي قد ُيحتاج إليها قد تناولتيها !!
هنا قلت له شامتا وممازحا: يا حزرتك يا بزرتك (كلمة تقال عند الفزورة ) ما هو مرضها؟؟؟؟؟
أجاب بكل أسف ومرارة: والله لا أدري، ثم أعطاها نوعا من العلاج الذي لم يستعمل من قبل. وعدنا أدراجنا.قالت: أنا لن أستعمله، يكفيني مهدئات.
وفي طريق العودة قلت لها: يا بنتي، هل ستبقين تستهزئين عليّ عندما أقول ملح وماء. قالت لا، وألف لا.
بعد مدة جاء زوجها من المستشفى الذي يعمل فيه ممرضا وقد أتى لها بدواء قال عنه الدكتور الآخر لعله ينفعها. بالفعل ارتاحت إليه.وعندما قرأنا مكوناته وجدناها:"كالوريد الصوديوم": وترجمتها بالعربي: (ملح وماء)([3])
واقرأ الإعجاز النبوي عن الملح: ففي كشف الخفاء ج: 1 ص: 5561502 سيد إدامكم الملح..وعليكم بالملح فانه شفاء من سبعين داء منها الجنون والجذام والبرص إن الله أنزل أربع بركات من السماء إلى الأرض الماء والملح والنار والحديد.وفي سنن البيهقي الكبرى ج: 1 ص: 3 عن البحر فقال رسول الله r (هو الطهور ماؤه الحل ميتته )والطهو شديد التطهير.
وقد علل بعض الفقهاء ذكر الملح في المواد التي يجري فيها الربا [انه أصل الأدوية] كما في حديث 2970 - قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( الْبُرّ بِالْبُرِّ وَالشَّعِير بِالشَّعِيرِ وَالتَّمْر بِالتَّمْرِ وَالْمِلْح بِالْمِلْحِ مِثْلًا بِمِثْلٍ سَوَاء بِسَوَاءٍ يَدًا بِيَدٍ فَإِذَا اِخْتَلَفَتْ هَذِهِ الْأَصْنَاف فَبِيعُوا كَيْف شِئْتُمْ إِذَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ ) ( شرح النووي على مسلم - (ج 5 / ص 448).
قمت بزيارتهم مرة أخرى ودخلت حمامهم فوجدت فيه روائح "الشامبو" والمنظفات مختلطة؛ قلت لهم افتحوا الشبابيك، وركبوا مروحة شفط فإن سبب مرض هذه المستورة هو حساسيتها لهذه المواد الضارة للأنف وإن كانت منظفة للغسيل.
لا يفوتني أن أقول: إنها قد ذهبت إلى بعض الحجابين من النوع الذي يدعي أنه يعالج بالقرآن الكريم. نعم،والله إنه علاج، لكن لماذا لا يكون بقراءتنا نحن على أنفسنا أو على أرحامنا؟! لا بقراءة غيرنا علينا.فالقرآن هو القرآن.
( راجع إن شئت كتابي خمس حقائق إيمانية).
باب في: المعدة
المغص:من الضروري قبل أن نتكلم عن الآم البطن أن نتكلم عن المغص، وأهم شيء فيه هو تشخيصه:هل هو من برد أو نفاخ فعلاجه بالمريمية أو البعيثران أو الكمون، أم هو من إمساك فعلاجه بالمسهلات، أم هو من جرثومة فعلاجه بالثوم أو السماق. لكن من الضروري جدا أن لا يكون من ألم الزائدة الدودية (مصران أعور) وتشخيصه في المختبر بمعرفة عدد الكريات البيض، فإن كانت مرتفعة دل على أن هناك التهاب وبالفحص على السرير (إن لم يكن هناك طبيب) يمدد المريض على السرير ويؤمر برفع رجله اليمنى ثم يضغط على مكان الألم (أسفل البطن من الجهة اليمنى =مكان التقاء المصران الدقيق بالغليظ) ثم ترفع اليد فجأة فإن تألم فهو زائدة وإلا فلا. أم هو شيء آخر. وعدم إجراء هذا الفحص البسيط من قبل الـ..تسبب في إجراء عملية الزائدة لمريضة عملت للتو عملية لوزتين وهي لم تكن بحاجة لها. ذلك أن المواد النازلة من بلعومها قد تسبب في ألم بطنها فظنها الـ..أنها بحاجة لعملية زائدة قد تنفجر في أي لحظة ؟!.
باب في الإمساك
توعد طبيبٌ لحاماً،فأجابه اللحام: في كل أسبوع مرة، وفي كل شهر مرة، وفي كل سنة مرة. فهز الطبيب رأسه، وقال لا سبيل إليك.
فاللحام هذا يغتسل (من الجنابة ) في كل أسبوع مرة، ويشرب( سنا مكة) مسهل في كل شهر مرة، و يحتجم في كل سنة مرة؛ فلا حاجة له بزيارة الطبيب، وهذا صحيح إذا لم يكن هذا اللحام ممن ملأ بطنه من الطعام مرارا… كما أسلفنا.
وليس كل مسهل جيداً..والمسهل المفضل هو ""السنا مكة "وينسب إلى مكة – شرفها الله - وهو يسهل إسهالا محكما ويستل المرض من العروق كما قالوا. وإذا خشيت من الألم فضع معه البابونج.
(عن أسماء بنت عميسt أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سألها بم تستمشين قالت بالشبرم قال حار جار قالت ثم استمشيت بالسنا فقال النبي صلى الله عليه وسلم لو أن شيئا كان فيه شفاء من الموت لكان في السنا) سنن الترمذي ج: 4 ص: 408/ 2081 ويكون شربه بالعسل أفضل للخبر.
ورغم أن المسهل جيد لكن لا يجوز أن نستعمله بكثرة..لأن المسهل للمعدة كالغسيل للثوب؛ إذا كثر فإنه يضر. أما الذي يعاني من الإمساك المزمن فعليه أن يعالج السبب ؟؟؟
يعالج الإمساك بأكل الخضراوات والبقول والفواكه بدل البطاطا والرز؛ لأن المواد السلولوزية الموجود في هذه الأطعمة تساعد الأمعاء في إخراجها بما يعرف بالحركات الاستدارية ([4]) أما التمر بأنواعه فله باع طويل في العلاج.
ويمكن شرب كأس ماء فاتر قبل كل طعام بربع ساعة، لكن ليس لمدة طويلة لأنه يذيب شحم الكلى كما يقول الطب القديم. وعلى كل حال عليك بالمشي.
ولعل من الملفت للنظر أن المراحيض الأجنبية تكون على شكل مقعد وبعض من أصيب بالإمساك يقرءون المجلات أثناء جلوسهم لطول فترة الجلوس. وأمريكا تدفع الملايين كل عام ثمناً للمسهلات.
وهنا يكمن نوع آخر وهو العامل النفسي؛ فبعضهم لا يرتاح إلا في مكان معين أو وقت معين أو لتناول كأس حليب معين أو تصرف خاص. ويجب مراعاة ذلك ومحاولة التخلص منه بالتدريج. فالعلم بالتعلم والحلم بالتحلم كما ورد في صحيح البخاري ج: 1 ص: 37 وقال النبي صلى الله عليه وسلم من يرد الله به خيرا يفقهه (بالدين) وإنما العلم بالتعلم)وكذلك الحلم بالتحلم.
14- باب في الإسهال

قال الطب القديم أن مكث الطعام في البطن هو من 6-24 ساعة
وغير ذلك يعتبر غير طبيعي
الإسهال: عمل دفاعي لإخراج مادة غير مرغوب فيها من الجسم؛ وهناك مدرستان في كيفية التعامل مع الإسهال (كذلك السعال)
الأولى تقول: إنه عمل دفاعي يجب أن لا نقاومه لكن يمكن أن نثبطه.
الثانية تقول: إنه ناتج عن جرثومة يجب أن تقاوم خصوصا للمرضى ذوي الشان كالوزراء و المدراء الذين لا يستغني عن دوامهم ولكن الطب النبوي: جمع بين الدواءين:
فحين جاء رجل إلى النبي r فقال: إستطلق بطن أخي: فقالr اسقه عسلا؛ وهنا تعلقت الجرثومة بالعسل الطيب وهرعت إليه فنزلت معه بينما الجسم لم يصب بالجفاف؛ فالعسل مغذٍ ممتاز والماء المخلوط معه يزيل الجفاف. وفي المرة الثانية جاء فقال: ما زاده العسل إلا إستطلاقاً فقالr اسقه عسلا فكان سقي العسل قد نظف أكثر وأكثر وقاوم الجفاف. وفي المرة الثالثة زاد الإسهال ل فقالr اسقه عسلا فكان الجسم قد إنتهى من الجرثومة وأعطي غذاءً ممتازا فشفي.
وقيل: إن مريضا أعياه الإسهال فكانت الوصفة أن يتحمى على البطيخ فعمل في بستان بطيخ بلا اجر سوى تناول البطيخ فكانت علاجه.
(أما البطيخ المليء بالهرمونات فإنها قد تقضي عليه.)
حكاية في الإسهال:حدث معنا في ولد حيث كان مسهلاً ويراجع، في زمن انتشار الكوليرا، فخفنا عليه أشد الخوف، وكان الطبيب (حكيما) ففحص فم الولد فوجده ملتهبا، فأعطاه علاج التهابات ومسكن للمراجعة فشفي تماما فعرفنا لماذا كان أجدادنا يسمون الطبيب حكيما:لأن الحكمة هي:وضع الشيء في موضعه.
ومرة أخرى:أصيب صبي بإسهال فأخذناه إلى الطبيب فأعطاه مضاد للجراثيم (أموكسسلين) قلت في نفسي طبيب ممتاز عرف أن اللوزتين ملتهبتين فعالج الإسهال بعلاج سببه، وما انتهى العلاج حتى عاوده الإسهال.
عدنا إلى الطبيب فأعطاه"بلقا ترين(نوع من سلفا إكسازول ومترا زول) قلت الطبيب ممتاز لأنه أعطى علاجا متخصصا للمعدة، ولكن الولد لم يستفد. وأعطاه الطبيب "نيدازول (مقاوم للفطريات)لكن دون جدوى.
عندها قلت لزوجتي إلي بالمروحة(عشبة عند العطار) فهي علاج الإسهال
فدققنا قدر نصف حبة حمص من المروحة بمدق الثوم مع نصف كأس صغيرة من الماء المغلي وتركناها في كاس حتى ركدت(راقت) وبردت، و سقيناه منها ملعقتين فقط وألقينا بما تبقى (عمره أقل من سنتين) وتوقف الإسهال فأعدت الجرعة في اليومين التاليين فقالت لي زوجتي:لماذا نعطيه علاجا وقد توقف الإسهال ؟!قلت لها: لئلا يعود المرض وينتكس الولد، يا بنت الحلال.
وعندما قمنا بزيارة الوالدين –رحمهما الله- قالوا إن العلاج كان بثلاث أدوية كنا ندقها معا ونسقيها لأولادنا مرة واحدة هي:العنزروت والمرمكة والمروحة، وقد تستعمل لمن أصيب باللفحة الصدرية
( وهذا قد يكون علاجا للسرطان ).
علاج آخر للإسهال:يمكن مرس(إذابة) الجميد (الإقط ) لكونه منزوع الدسم (أي الزبدة والتي تساعد على تكاثر الجراثيم) وأكلها مع الثوم والأفضل بعد أن يدق (سنين متوسطين للصبيان وثلاثة للفتيان وخمسة للبالغين)

علاج آخر للإسهال:يمكن قص ليمونة بالعرض بقشرها أو بدونه وأكلها مع غمسها بالقهوة المطحونة
علاج آخر لإسهال: ويمكن تناول فنجان كبير من القهوة (لمن لا يتضرر منها) مع عصر ليمونة عليها فإن لم يوجد فالملح جيد (لمن ليس معه ضغط).

علاج آخر لإسهال: يمكن تناول ملعقة كبيرة من الشاي الناشف، أو كاس شاي شربا بعد وضع الليمون عليه.

علاج آخر للإسهال: (يقال) تسخن على النار قدر نصف كاس صغيرة ماء، وتضع فيها ملعقة كبيرة من السماق، وتغلي فيها بيضتين بدون زيت أو سمن، ثم تآكلهما مع الخبز كالبيض العادي، وتكمن فلسفة هذا العلاج بجعل الجرثومة

تسرع إلى التهام البيض فتموت بالسماق [5].

علما بأنك تستطيع إستعمال السماق لوحده لعلاج الإسهال.

علاج آخر للإسهال: (يقال) وقية قضامة (حمص مقلي)مملحة أو غير مملحة (حسب الضغط )

للإسهال: (يقال)ملعقتي عدس حب أو مطحون بعدها ماء تكرر بعد كل إخراج.
أظن أن كل العلاجات الأخيرة تقوم فلسفتها على حرمان الجرثومة من المواد النافعة لها. وإعطاء مهدئ للمعدة مع أي شيء مضاد للجراثيم.
والطب العربي يعالج بمواد طبيعية إن لم تنفع فإنها لا تضر، كما أنها متوفرة في كل منزل لا تحتاج إلى ذهاب ولا إياب ولا إلى تعطيل الآخرين ليذهبوا مع المريض إلى الطبيب 0 فإذا أضفنا إلى ذلك أن المسهول لا يتمالك نفسه في تأخير الإخراج (خارج البيت) فلا بد من أن نفضل الطب العربي.
1.عن عائشة y أن النبيe قال عليكم بالبغيض النافع التلبينة[6] والذي نفس محمد بيده إنه ليغسل بطن أحدكم كما يغسل الوسخ عن وجهه بالماء قال وكانeإذا اشتكى أحد من أهله لم تزل البرمة على النار حتى يقضي على أحد طرفيه إما موت أو حياة(المستدرك ج: 4 ص: 228/ 7455.)
علاج للتقيؤ(يقال):يؤخذ مغلي النعناع مع أكل الرمان الحلو.
علاج الديزانتاريا: (يقال) تشوى 4 حبات بطاطا و 4 رؤوس ثوم و تؤكل كل يوم هذه الكمية لمدة 6 أيام.
بعض الإسهال نوع من الإمساك

قد يصاب الشخص الممسك بالإسهال فيظن أن المشكلة قد انتهت، وما دري المسكين أن إسهاله هو نوع من الإمساك؛ فعندما تشعر معدته بأنها غير قادرة على التخلص من الإمساك؛ فإنها تقوم بإفراز مواد تجعل كل ما فيها يخرج بسرعة.
وعلى هذا الشخص أن يعالج نفسه ولو بالمشي على أقل تقدير؛ فإن كان لا يستطيع المشي لكونه معاقا أو مكسورا أو مشلولا فعليه أن يحرك رجله أو يده وهو على السرير، فالحركة بركة كما يقولون، وليس اصدق من هذا المجال لهذه العبارة.
إن داء العصر في هذه الأيام هو ترك المشي، فالسيارة ثمنها على الجيب باهظ،وعلى الحوادث باهظ، وعلى البيئة باهظ، وعلى الصحة باهظ وباهظ، وحبذا استعمال الدراجة الهوائية؛فهي تجمع بين الحركة وقطع المسافة. ولن نعرف قيمتها إلا في أيام قادمة.([7])
فيجب التقليل من ركوب السيارات قدر الإمكان، ومن لا يمكنه فليتحرك، وليجعل لنفسه مشوارا يكرره كل يوم عدة مرات؛ ولو بأن يصلي الفرض في المسجد البعيد بدلا من المسجد القريب. ومن لم يمش يوميا وأصيب بأمراض خطيرة فلا يلومن إلا نفسه.
نعود لنقول: ليس الإسهال هو خروج مادة-البراز-من الإنسان بشكل رقيق أو رخو؛ ولكن المهم خروجه وهو ذو رائحة فائقة القذارة، أو معه مخاط أو على غير صفته المعهودة.
ملاحظة: قد يكون الإسهال ناتج عن تناول دواء فيه حساسية للجسم منه عند بعض الأشخاص كالبنسلين أو الأسبرين.
باب في القرحـــــــــة
لو سألنا أنفسنا السؤال التالي: إذا كانت المعدة مخلوقة من اللحم فكيف تهضم اللحم ؟! وإذا كانت تهضم اللحم وهي مخلوقة من اللحم فكيف لا تذوب كما يذوب اللحم ؟!
إن الباري عز وجل قد زود المعدة" بزغابات مهمتها إفراز مادة تحول دون وصول شيء من الإفرازات الهاضمة إلى جدار المعدة.
فالقرحة إذا هي عبارة عن: تكشف شيء من جدار المعدة أمام العصارة المعدية.(المواد الهاضمة) وسبب ذلك إما كثرة في الإفرازات؛ بسبب البرد والغضب والهم والحزن، أو تناول طعام قليل؛ كتناول حبة سكر فقط. والأسوأ تناول مادة مهضمة دون وجود ما يُهضم كالكازوزة، وقد يكون بجمع كل هذه الأسباب كالتدخين على الريق(راجع إن شئت كتابي "بر الوالدين بعد الزواج وإلا فخمس دواهي/فصل ورود وأشواك على طريق ترك التدخين)
ولا ننسى أن هناك نوعا ثالثا من القرحة ناتج عن جرثومة في المعدة، وعلاجها يكون بمضادات الجراثيم فإن لم يوجد فبالمروحة التي سنذكرها آخر الكتاب.وعلاج القرحة يكون:
1-بعلاج السبب كترك التدخين خاصة على الريق وترك المنبهات كالشاي والقهوة، وعليك بالدفء، وتناول وجبة طعام كل 4-6 ساعات.
2-استعمال مهدئات طبيعية كمعلقة يانسون صغيرة على الريق مع كأس ماء. وكأس بابونج بلا سكر قبل النوم.
3- لا تشرب الماء بعد الطعام بل قبله بربع ساعة على الأقل.
4-لا تأكل السكاكر والمقالي والحوامض.
5-عليك بدعاء:اللهم إني أعوذ بك من اللهم والحزن..الخ (راجع إن شئت كتابي: خمس حقائق إيمانية /فصل الدعاء) أو كتاب الأذكار.
6- لقد مرضت بهذا المرض فوصفت لي الوصفات التالية:
للقرحة: (يقال)ملعقة عسل أصلي مع كأس ماء قبل الأكل بساعة على الأقل.
ملاحظة:العسل المغشوش هو سكر يزيد الألم، لأن السكر يتحول إلى حامض.
للقرحة: تجربة أفادني فيها أحد الأشخاص قال:إنه قبلها كان يبصق دما
الوصفة:1- نصف وقية حلبه تسخن على النار قليلا ثم تطحن جيدا ثم تنخل 2- نصف وقية قشر دباغ وليس هو شجر الدباغ بل هو الطبقة التي بين القشرة واللب ويكون شكلها كالقرفة) الدار صيني) تدق وتنخل.3- نصف وقية سكر فضي(سكر نبات) تدق وتنخل.يخلط الجميع ويكون الاستعمال: ملعقة صغيرة على الريق يوميا قبل الأكل بنصف ساعة.
للقرحة: (يقال) قشر شجر السنديان (الدباغ) يغلى مقدار وقية(200 غرام) مع لترين من الماء لمدة ربع ساعة ثم يترك حتى يبرد لوحده ثم يصفى ويشرب يوميا. على الريق مقدار كاس كبيرة ( 250 مللتر) ويوضع الباقي في أسفل الثلاجة لحين الاستعمال.
للقرحة: (يقال) تأخذ رمانة ناضجة وتأكلها بكاملها (الأفضل الرمان الحلو).
فإن أبيت فكل حبها وشيء من لبادتها (التي عليها الحب) فإن أبيت فكل الرمان فهو قابض.((سمعت عليا t يقول كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) مسند أحمد ج: 5 ص: 382/ 23285
للقرحة: (يقال) شرش السنديان يقطع ويغلى ويصفى ويوضع في الثلاجة ويشرب منه صباحا على الريق لمدة أسبوع.
كل هذه الوصفات قابضة، و الهدف منها جعل جدار المعدة يتماسك.
للقرحة: (يقال)حب هليلج أو(هليلجل) بمقدار كيلو غرام (كيل).فيكسر اللب ويرمى، يؤخذ الورش ويكسر ويغلى مع 3 لتر ماء حتى يبقى نصف كيلو، ويصفى بشاشة بيضاء بعد أن يبرد. ويوضع في مرتبان في مكان بارد (أسفل الثلاجة)
الاستعمال: يشرب منه قدر صبة القهوة(5 مل لتر) 3 مرات يوميا.
للقرحة: (يُقال)لب عمود الموز:يقشر ويفرم كالبطاطا ويغلى على النار ثم يصفى ويشرب صباحا لمدة شهر.
للقرحة: (يقال) شراب حلو لذيذ مفيد لكل الجسم:تصوم على الحليب، ولا تأكل إلا الحليب الطازج لمدة إسبوعين: فطورا وغداء وعشاء وغبوقا وضحوية حليب بدون سكر ولا شاي ولا إضافات سوى الغلي والتبريد.لأنه سبب لتجديد جدار المعدة بسرعة وسهولة ويسر.
للقرحة وكل أوجاع البطن والقولون: (يقال) التمر واللبن الرائب، أو الحليب والخبز فقط ولا شيء غيرها لمدة أربعة عشر يوما. فعن عائشة رضي الله عنها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يسمي التمر واللبن الأطيبان. المستدرك ج: 4 ص: 119/ 7081
وكان r يحب الزبد والتمر و(( أكل التمر أمان من القولنج )). مسند أحمد3/269
ألم اسفل البطن: 3 ورقات صغيرة من شجرة إسكدنيا" تنقع وتشرب على الريق.
يقال للقولون: (يقال) حب الشومر (بذره) يؤكل كالبزر كيلو خلال أسبوعين. وحين جربه بعضهم كان معه حساسية منه فأصبحت شفتاه متورمتين فنصحنا له بأكل مضادات الحساسية كالبابونج والمريمية والعطرية أو بتناول الأليرفين.
و(يُقال)إن قضامة البطم (بذرها) مفيد بحول Q.
لوجع المعدة يقال:
للقرحة: (يقال)مر بطارخ(علاج عند العطار) قدر ملعقة صغيرة على كأس ماء دافئ مع بياض بيض بلدي(خوفا من السلمونيلا) 10 أيام.
للقرحة: (يقال) سفرجل يغلى وبعد أن يبرد يؤخذ مع ملعقتي عسل (( دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يده سفرجلة فرماها إلي أو قال ألقاها إلي وقال دونكها أبا محمد فإنها تجم الفؤاد)) المستدرك ج: 3 ص: 418/5592
للقرحة: (يقال)حلبه +محلب+قزحة+بذر البامية:مقادير متساوية تطحن وتخلط.
للقرحة: (يقال) ورق الدراق يغلى ويصفى ويشرب بدل الماء أربعين يوما.
للقرحة: (يقال)حليب يغلي وبعدما يبرد يوضع عليه معلقة كبيرة من البامية الناشفة المطحونة. تخلط وتشرب 3 أيام.
للقرحة: (يقال)عصير البطاطا للقرحة:البعيثران يشرب كأس كبيرة صباحا لعدة أيام. يقال أنه يسكر قروح المعدة.
للقرحة: (يقال) بعض قشور الرمان الناشفة مع مثلها سكر فضي (نبات) أو" شبّة" والاستعمال:ملعقة صغيرة فقط قبل الطعام بنصف ساعة.
للقرحة: (يقال)شرش السنديان الذي يخرج من الأرض طازجا يغلى ويشرب منه.
قصة: أسلم حديثا (تاب بعد طرق كل الأبواب) فكنا نعامله كالمؤلفة قلوبهم ([8])، وكنا بحاجة إلى شرح طويل لفهم أي شيء في الإسلام، وكان بسبب شربه في الماضي للأسيد المخفف (البيرة والشمبانيا) يعاني من قرحة في الإثني عشر. وكان يستعمل شراب مضاد حموضة.وكان يضع قنينة الدواء في المكتب ويشرب حينا بعد حين وهو متألم للغاية.
جاء رمضان ودخلنا مكتبه وكنت أحسن شيء أتوقعه منه هو أن لا يجاهر بشرب الدواء أمام الناس بحجة أنه مريض (ذلك لأن المريض أيضا لا يجوز أن ينخلع من الحياء بل عليه أن يراعي حرمة رمضان) قال: يا شيخ هل رأيت العلاج الذي كنت أستعمله….قاطعته قائلا: يجوز لك شربه بشرط أن لا تجاهر وهذا أمر بينك وبين ربك..
ففاجأني تماما عندما أجاب: يا شيخ ماذا تقول ؟! أنا أبشرك بأنني لم أذقه من أول رمضان..بل ولقد تركت الدخان.
يا حنان يا منان !كم أنت كريم على الإنسان، بل وكل ما في هذه الأكوان.
16- باب في الحموضة
قلنا أن الجلد حساس للألم؛ بينما داخل الإنسان قليل الشعور للألم. فما يؤلمك بطنك إلا وأنت متألم حقا، والحموضة غالباً بداية قرحة، ولها نفس الأسباب والنتائج والعلاج، ولكن نحن بحاجة لإفرادها لكي يجدها من يبحث عنها. علما بأن كل علاج للقرحة يصلح غالباً أن يكون علاجا للحموضة.
قصة:أكلت حبة أسبرين فوار (صلب الأسبرين) لم أذبها بالماء، ولا قرضتها بالأسنان، ولكن تناولتها بأكملها وهذا عين الخطأ بالنسبة لهذا النوع؛ بعد قليل أفقت من نومي، وإذا بمعدتي تلتهب كالنار، فشربت قليلا من الماء عدة مرات، وكل مرة تهدا ثم تعود.( الأسبرين أصله من شجر الصفصاف، وسيعودون إليه طبيعيا، وسيتركون المصنّع بإذنه تعالى)
هنا اتصلت بالهاتف بشقيقتي -حفظها الله تعالى-فقالت: انقع شيئا من النعناع مع شيء من المريمية مع شيء من البابونج، وبالفعل ما تناولت هذه الأشياء إلا ومعدتي قد هدأت تماما، ويمكن استعمال العطرية ( عشبة).
فجزى الله أختي عني خير الجزاء، وجزى الأطباء المخلصين، وكل معلمي الخير للناس خير الجزاء([9])
للحموضة: (يقال) ملعقة صغيرة من عصير التفاح (غير الحامض).
للحموضة: (يقال) يطحن زر بطاطا ويعصر ويشرب دفعة واحدة.
وهكذا فأي شيء يمتص الحامض الموجود في المعدة يكون علاجا للحموضة؛ كأقراص الألمنيوم، والأحسن شقفة خبز ناشفة أو محمصة على المدفأة (نار هادئة) أو عدس مجروش أو" قليَّة" (قمح مقلي بالنار ).
طبعا أنا سجلت هذه الوصفات الكثيرة لكوني قد أصبت بهذه الألم والحمد لله تعالى، وشفيت والشكر لله تعالى.
لألم المعدة: (يقال) حبة رمان نظيفة؛ تسلق بالماء حتى تستوي ويذوب ما بداخلها، ثم تطحن "بالمولينكس" كالكوكتيل، و تخلط بأكثر من النصف عسل أصلي، والاستعمال:ملعقة على الريق وأخرى قبل النوم.
إكليل الجبل:وهي شجيرة تزرع على جوانب الطرق كزينة، وهي دائمة الخضرة طيبة الرائحة تصبر على العطش صغيرة الأوراق. ويسميها البعض حاصلبان؛ توصف للذاكرة وللمغص وللحساسية ([10]).
للزهقة: شرب الماء على سبع جرعات متوسطة مع البسملة قبل كل واحدة والحمدلة بعدها.علما بأن استمرار الزقطة قد يكون ناتجا عن قرحة في الإثني عشر. وكنا ونحن صغار يخوفوننا فتذهب الزهقة ونحن نهينا عن إراعة المسلم.
باب في القولون

الجهاز الهضمي كله متشابه فما يضر جزءاً فإنه يضر البقية؛ لذلك فإنني أتعجب ممن يخاف على معدته من القرحة؛ فيمتنع عن الأسبرين وبقية الحبوب المماثلة؛ ولكنه يأخذ "التحاميل" ويطيل في ذلك.
قصة: تألم بطني فقالوا:خذ حبوب (فلاجيل) = (النيدازول)؛ بعدها شعرت بتحسن ملحوظ؛ براز متماسك؛ لا يوجد ألم. وعاد المرض فتكررت الوصفة
وأخيرا: جرشت أي سمدت (نصف طحن) 2 كيلو حلبة وكنت أتناول بعد كل وجبة طعام ملعقة كاملة فشفيت بحمد الله تعالى.
الناس يصفون الحلبة مطحونة وبعضهم يصفها مغلية. ولكنني أستعملها مجروشة وذلك للأسباب التالية:1- المطحون شديد المرارة 2 -يمكن أن يشرق (يتشردق) الآكل 3 - يمكن أن تقل فاعليته 4- يحتاج إلى غلي.
أعراض القولون مغص و انتفاخ و ألم تجاه الزائدة وإسهال شديد فجأة وغازات مع شعور بسخونة وقشعريرة 3 أيام، و يضره الإمساك و البرد والغضب.
علاج لمنع الغازات: يحمص 100 غم حبة البركة وتسحق مع 75 غم سكر نبات، تسف صباحا ومساء نصف ملعقة صغيرة مع الماء.
وقد تكون بعض هذه الأعراض ناتجة عن وجود الطفيليات في المعدة جراء تناول ماء ملوث أو غير ذلك وعلاجها بمضاداتها كالخل أو النيدازول.
باب في الطحال
لا أعرف سوى أنه كان في الطب القديم يقطع لتضخم الطحال شريان صغير مخصوص ما بين إصبعي الخنصر والبنصر، وتوضع اليد في الماء حتى ينقطع الدم لوحده وقد ينزل منه وحدة دم. وأعرف أن الطحال مقبرة للكريات الحمر. بعدما تعيش حوالي 120 يوما. ولكن ذرة الحديد ترجع إلى الجسم فلا تقبر. وكذلك المسلمون يعيدون النعش ولا يضعونه في القبر مع الميت. بعكس من يضع الميت مع نعش الحديد.
ولقد كان شخص مصفر الوجه دائما. بسبب أنه مصاب بال"تلاسيما" الذي يعتبره البعض سرطان دم خفيف. بحيث تتقاتل الكريات الحمراء مع بعضها. والقتلى يلقى بهم في الطحال؛ وبذلك يتضخم الطحال لديه. فوصفته عشبة الاصفرار التي ذكرنا في المقدمة فخَفت الأعراض. وبعد مدة دخل المستشفى فقال لأمه: هل بقي لدينا من العشبة شيء ؟ فغلى وشرب فخفت الأعراض بصورة ملفتة للأطباء.
طبعا لو إستؤصل الطحال فإن الكبد يقوم مقامه بالإضافة لأعماله الجسيمة) ويوصف زيت الزيتون للكبد. و الشرب واقفا يؤذي الكبد. والضرر الأكبر هو في شرب الخمر ( راجع إن شئت كتابي بر الوالدين بعد الزواج / فصل جريمة الخمر )

[1] هذه نص عبارة قالها صديقي الطبيب . علما بأن طبيب الأسنان الآخر قال: إن العلماء يقولون: إن فرشاة الأسنان بعملها الميكانيكي (التحريك) تقضي على التخمر المسبب للتسوس؛ وضرب لذلك مثال العجين الذي لن يتخمر إذا بقيت تحركه . وهنا تذكرت عبارة فقهائنا الإجلاء عندما قالوا: ويستحب التسوك في كل حال...الخ .

[2] هل تريد نكتة أخرى: دخل رجل إلى مضافة فوجدهم يأكلون، فقيل له: تفضل كل معنا؛ فاعتذر أشد الاعتذار لكونه قد نسي طقم الأسنان في البيت. قال له أحدهم:لا باس خذ هذا الطقم وجربه فكان صغيرا والثاني كبيرا والثالث ضيقا ولكن الرابع كان لا باس به .
بعد الطعام سأله أحدهم: هل أنت يا أخي ميكانيكي مجهز أسنان ؟؟!!قال:لا يا أخي ولكنني مجهز أموات !!! طبعا هذه النكتة تقال للتعبير عما وصل إليه حال قلة العناية بالمرضى، حتى أن المريض حين يدخل غرفة الإنعاش؛ فإن من أولى الأولويات أن ينزع الطقم من فمه لئلا يتشردق (يغص ويشرق) أو يبتلعه، فتحصل مصيبة أخرى نحن جميعا بغنى عنها، كما يخشى من أن يعض به على لسانه فيقطعه أو يجرحه، عدا عن إعاقته لبعض عمليات الإنعاش من طريق الفم ..الخ .




[3] ) ذهب فلاح مثلي إلى المدينة ودخل المطعم وقدمت له القائمة (للطعام) فوضع يده على (القوزلية) وعندما قدمت له كانت "مرقة عدس" فقام ينادي يا قوزلية ياقوزلية تغير إسمك عليَّ . وعندما شاهد من بجواره يأكل الدجاج وقد نادى على المضيف اقين . نادى هو أيضاً أقين ولكن جاءه مرقة عدس فقال: يا أخي لماذا يختلف الأقين .
طبعا فالعدس والبرغل له فوائد جمة لكن ليس هذا وقته .

([4]) هل نظرت إلى الأفعى كيف تتحرك وتسير بسرعة دون أن يكون لها أيدي ولا أرجل ؟ هل فكرت كيف سمح لها الباري سبحانه بهذه الحركة؟! إن تحرك الزعانف ملتصقا بمن حوله من الثوابت يجعله يتحرك، كذلك فإن بعض أنواع القش(سفيرة) إذا وضعتها بين طرفي كفيك و حركتهما فإنها تتحرك إلى الأمام، وإذا دخلت هذه السفيرة في حلق طفل فإنه قد يختنق بل كلما تحرك ازدادت دخولا إلى حلقه . فكذلك الأمعاء تخرج الفضلات بتحركها؛ فإن وجدت مادة سلولوزية أو متماسكة فإنها تخرج بسهولة ويسر، وإلا فإن الإنسان يصاب بالإمساك والتلبك ثم الباسور، فهمنا إذا: أن المشي وأكل البرغل والفريك والملوخية والبرتقال وليس شربا- وترك الكازوزة (الكولا والمشروبات المصنعة بأنواعها) كل ذلك يساعد على التخلص من الإمساك.

[5] حين يشعر الثعلب بالقمل يلعب في فروته فإنه يمزع منها قطعة بفمه ثم يبدأ بالنزول في الماء رويدا رويدا فيهرب القمل إلى الأعلى حتى يتجمع كله في الصوفة،وعنئذ يلقيها في الماء ويهرب .

[6] ولذلك فإن وضع الشعير (خاصة المسمود=المجروش=نصف طحن) على الماء وتركه ليغلي ويشرب المريض منه هو أمر مفيد للغاية، وهو يشبه إلى حد بعيد إعطاء المغذي للمريض عن طريق الوريد بل هو أرخص وليس فيه غز إبر ولا مواد غير مرغوب فيها .ولا بأس بمزجه مع قليل من العسل فإن لم يجد فبسكر .

[7] في نفس أن أكتب بعنوان (علامات الفناء في سورة الإسراء ) فادعوا الله لي بالتوفيق .

([8]) تاب بسبب أني استوعبته بعد موقف ظن فيه أنه أحرص مني على المصلحة العامة . وقطع المحاضرة الدينية لأجل ذلك، وبعد تعبه هو ورفاقه عادوا بخفي حنين . فكانت كرامة للدين وبعدها صرت من أحب الناس إليه . نكتة: قال الطبيب لزوج المريضة:هذا العلاج في هذه القنينة:وانتبه: خضها (رجها) جيدا ثم اسقها.وبعد ذلك راجع الطبيب وقد ساءت حالتها،فقال الطبيب: هل خضخضتها جيدا ؟ قال الزوج:والله لقد خضخضتها حتى علا صياحها !

([9]) هذا الشكر لمن أنقذ من ألم البطن؛ فكيف بمن ينقذ الناس من عذاب الآخرة؛ فهنيئا لمن كان همه أن ينقذ أكبر قدر ممكن من البشرية من الضلال إلى الهدى * راجع إن شئت كتابي خمس مقالات في مداخل الإيمان/فصل كيف انتشر الإسلام .

[10] نص العلماء على أن من أراد أن يزرع شجرة على قبر بأن تكون بهذه الصفات لكونها كثيرة الأوراق لكي يكثر التسبيح دائمة الخضرة كي لا ينقطع الذكر صابرة على العطش كي لا تيبس مع الإهمال . وعندما سمع بعضهم بحديث: صحيح مسلم ج: 1 ص: 240 عن بن عباس t قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على قبرين فقال أما إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة وأما الآخر فكان لا يستتر من بوله قال فدعا بعسيب رطب فشقه باثنين ثم غرس على هذا واحدا وعلى هذا واحدا ثم قال لعله أن يخفف عنهما ما لم ييبسا)) فقام بزرع شجرة كبيرة فقلنا له: لا يا هذا فإنها ستصل إلى عظامه !!
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-04-2016, 11:36 AM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,430
افتراضي

باب في النسيان
و لا ننسى داء النسيان الذي نسيت أن أذكره.
وعلاجه: بالزبيب أو القرفة أو اللوز أو الموز أو القرع. وللخوف من نسيان القرآن والحديث الشريف سورة سبح لأن فيها قوله تعالى )سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنْسَى)
كما أن القرفة: موصوفة للقصبات الهوائية ( السعال) وللذاكرة.[1]

وكذلك الصلاة على النبيe بصيغة: اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله كما لا نهاية لكمالك وعد كماله.كما ذكره النبهاني في فضل الصلوات عليه r.
ولنا أن نذكر هنا آيات الشفاء
1- الفاتحة
2-)قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ) (التوبة:14)
3-)وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ( (الشعراء:80)
4- )يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ( (يونس:57)
5-) يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ ((النحل:69)
6- )وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَاراً) (الاسراء:82)
7- ) قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدىً وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمىً أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ( (فصلت:44)

وآيات الشفاء وكشف الضر
1-الاستعاذة 3مرات
2-البسملة 19 مرة
3-الفاتحة 7 مرات
4-آية الكرسي 7 مرات
5-آخر 3 آيات من سورة البقرة
6-الإخلاص والفلق والناس 7 مرات
7-البسملة 3 أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك 7
8-البسملة 3 أُ عيذك بكلمات الله التامات من شر ما تجد وتحاذر 7
وآيات الشفاء وكشف الضر 7 مرات
)أَوَمَنْ كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ((الأنعام:122)
)أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ) (النمل:62)
)وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ((غافر:60)
)بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاءَ وَتَنْسَوْنَ مَا تُشْرِكُونَ((الأنعام:41)
)لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ((لنجم:58)
)وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ( (الأنعام:17)
)فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ( (الانبياء:84)
)رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ((الدخان:12)
ثم يقول: اللهم أنت لها ولكل حاجة فاقضها بفضلك وكرمك وبحق أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) )مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ( 9 مرات (فاطر:2)

البسملة 3 أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك 7







الفصل الرابع
أمـراض أخـرى
مرض سرطان الكبد([2])
المعافى يحمد الله

نسوق للقارئ الكريم بعض الوصفات والقصص التي وقعت مع بعض المعارف لكي تزودنا بثقافة طبية عن بعض هذه الاشياء:
أصيبت رحم لي بسرطان الكبد وذهبت للعلاج في أمريكا وفي أضخم المستشفيات؛ كانت المعالجة طويلة وشاقة، وكانت تتلخص في القيام بتسكير أي عرق دم يغذي المنطقة السرطانية .فأغلق أول عرق وبعد فترة الثاني وهكذا عدة عمليات بالمنظار ثم نقاهة ثم تصوير ثم تقرير ثم انتظار، واستمرت المعالجة أكثر من ستة اشهر، وفي أحد الايام ظهر الاصفرار فجأة، فقال الطبيب لابنها: أنت رجل عاقل؛ خذ والدتك كي تشاهد أولادها .
عرف الولد بكل مرارة ما عناه الطبيب، فعادت ومعها لصقات مهدئة . ولكن لابد للحصول عليها من وصفة طبية من طبيب مختص وأن دخولها عند الحدود لابد لها من معاملة معقدة كونها نوع من الحشيش، ورجعت وهي مريضة للغاية وهي بحاجة لاخذ دم من نوع نادر، تبرع الشباب لها، ولله در هؤلاء النشامى ما أكرمهم حتى في دمائهم.
ولاجل الاصفرار تناولت العشبة التي ذكرنا عنها في المقدمة (التمهيد) فتحسن لونها ولكن بقيت تعاني من البقية([3])
المهم جاءت لزيارتنا رجاء أن تعالج في المستشفى الذي بجوارنا؛ كون المستشفى عندهم بلا رعاية ولا عناية؛ وما دريت تلك المسكينة أن بعض النشرات (الدوسيات ) الطبية تنص على عدم الاكتراث بمرضى السرطان، فأين ما يقال عن ملائكة الرحمة فهل الرحمة فقط لمن يرجى شفائهم !!
وفي حديقتنا تناولت من الحلبة والبصل والبقدونس والرشاد ولكنني كنت أحاول أن اركز على القريص، وفي المساء قلت لها ما رأيك بقدر حبة عدس من المروحة ؟ فقالت وكم تعطون أطفالكم منها؟
قلت قدر حبة حمص . قالت: وأنا ما لي!؟ والله سأتناول المقدار المقرر . وبالفعل أصرت وتناولت، و في الصباح وقبل أن أذهب إلى الدوام كان همي أن أعرف هل هي حية أم ميتة: فناديت من باب الغرفة: كيف حالكم ؟
قالت: الله يرضى عليك ويبارك فيك ويجزيك عنا خير الجزاء، والله ما استرحت منذ ستة أشهر كما استرحت في هذه الليلة!!!
لقد فاجأتني تماما؛ واستمرت بتقدم وتحسن ملحوظين ولكن الرائحة كانت كريهة،
ثم جاءتها وصفة من السعودية تقول:
ديد(ثدي) الضبعة ( عشبة في تبوك تعيش في الابار أو الاماكن الرطبة ) خمسة أصابع + وقية قرنفل+ثوم كيلو مقشر مهروس+وقية حلبة+وقية قزحة: تدق وتغلى مع 10 لتر ماء ثم تصفى وتوضع في الثلاجة.ويغلى الورش مرة أخرى ويغتسل به .وتشرب كل يوم كاس كبيرة قبل كل طعام..الخ
استعملت الدواء الجديد وللاسف فقد توفي زوجها فجأة فإنا لله و إنا إليه راجعون . اللهم آجرنا في مصيبتنا وعوضنا خيرا منها فأنت القادر على ذلك وحدك يا كريم .
ولم تزل تراجع هنا وهناك ثم توفيت بعد أكثر من عام؛ بينما لم يتوقع المختصون أن تعيش سوى أيام . فرحمها الله وأسكنها فسيح جنانه.
هنا قام الاخصائيون بالطلب من أولادها تقريراً بكل عشبة استعملتها؛ كي يعرفوا مخرجا من هذا الداء، الذي حار الطب الحديــــــــــث فيه. وهذا البحث متفق تماما للحديث الشريف:((ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء)) صحيح البخاري ج: 5 ص: 2151
وعند مراجعة إضبارتها الطبية وجد أنها استؤصل لها الكلية قبل 25 سنة وأن المرض قد عاد للأنتشار قبل 10 سنوات، وأن حالتها تستدعى الأنتباه كون كل الاطباء كانوا يتوقعون وفاتها منذ أمد بعيد . وأولادها قالوا: إنها كانت تأخذ يوميا ملعقتين كبيرتين من الحلبة المطحونة وغالبا ما كانت تأكل القزحة، إلا أنها لم تعد تطيقها في آخر أيامها لضعف معدتها . وبأنها كانت تؤمن بالقدر إلى حد بعيد([4] ) خاصة وان حماها(عمها) فسر لها رؤيا عرفت أن عمرها سيطول أكثر مما توقعوا لها .( راجع إن شئت كتابي: خمس حقائق إيمانية )
وهنا نود أن نذكّر بقول ****** المصطفى e لو تعلم أمتي ما لها في الحلبة لاشتروها ولو بوزنها ذهبا (مسند الشاميين ج: 1 ص: 232/ 411) فمجالها واسع كما مر معنا.
يقال للسرطان: لوف بلدي +بيض بلدي +طحين بلدي+بصل بلدي+لبن بلدي: فطور غداء عشاء ( وبلدي يا..)
للسرطان: (يُقال) القريص ذكره ابن سيناء في القانون
للسرطان: العنب عن عائشةt قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليكم بالمرازمة قيل وما المرازمة قال أكل الخبز مع العنب فإن خير الفاكهة العنب وخير الطعام الخبز . (ميزان الاعتدال ج: 5 ص: 311)
للسرطان: (يقال) عشبه الاصفرار التي ذكرناها في المقدمة .([5])

[1] نكتة: قال للطبيب:عندي داء النسيان .قال الطبيب ممتحننا له: ومتى كان معك هذا المرض ؟. قال المريض: وأي مرض يا دكتور !؟.


([2]) عرّفت السرطان بأنه سؤ تصرف أعقيه سؤ تصريف واجه مرضا لم يجد علاجا .والله أعلم .

([3]) في أمريكا كل 200 مريض سرطان ينتظرون متبرعاً واحداً 0 وقد ذهب إلى هناك أحد الدعاة إلى الله فأراد أن يشرب شيئا فجلس على الهيئة الشرعية 0 هنا تقدم إليه شخص وعرفه على نفسه بأنه البروفيسور فلأن صاحب النظرية التي تقول:إن سبب سرطان وآلام الكبد هي من الشرب واقفا 0 تحير هذا الداعية وقال:أنا لم أقرا كتبك ولم أسمع بنظريتك، ولكنني مسلم أطبق سنة حبيبي المصطفىr الذي امرنا بذلك قبل 14 قرنا 0 فتعجب البروفيسور وبعدها أسلم 0 أقول: لو أن كل من ذهب في طول هذه الدنيا وعرضها كان يدعو إلى الله تعالى بتطبيق تعاليم وآداب الاسلام لما واجهنا عداوة الناس للمسلمين كما هو حالنا .

[4] يقال بان المغني البرطاني الشهير (أظنه جكي جاكسن) كان يسير في حي فقير للسود في أحد شوارع نيويورك إذ لفت انتباهه عجوز يقارب عمرها الثمانين فدنا منها وقال: يا سيدتي أنت تعيشين في راحة بال وأنت على حافة القبر، بينما أنا أعيش في خوف مرعب، رغم أن أموالي كثيرة والمعجبين بي كثيرون للغاية، فما سر ذلك ؟ قالت: يا ولدي أنا مسلمة ‍. فقال: وما معنى الاسلام؟ قالت: لا إله إلا الله فلا يأتي بالخير إلا الله ولا يصرف السوء إلا الله ولا رازق إلا الله ولا محيي إلا الله . فالاسلام هو الاستسلام لمن بيده ملكوت كل شيء بيده الخير وهو على كل شيء قدير . وإذا أردت المزيد فهاهو عنوان المركز الاسلامي . فما قام من عندها إلا وهو مسلم . وسمى نفسه يوسف إسلام . وبعد أربعة أيام اتصلت به والدته تسأله عن منام رأته إذ كان في مكان مظلم وإذا بالنور يغمره فشرح لها عن الاسلام فأسلمت .

[5] للسرطان: يقال بول الابل مع حليبها: قال e إن في ألبان الابل وأبوالها شفاء للذربة بطونهم (لكن هل هو سرطان )مجمع الزوائد ج:5 ص: 88
أما القسط البحري الذي ذكرناه فقد يكون علاجا لسرطان الغدد الليمفاوية كما مر معنا في اللوزتين حيث ذكر الحديث الشريف بأنها علاج لذات جنب والذي جاء في تفسيرها أنها الغدة التي تخرج في الجسم وتنفجر إلى الداخل.
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
الصيدلـــية, الشخصية, الشعبـــــي, النبــــوية, والتجارب, والطـــــب

« أكثر من 500 كتاب في التنمية البشرية و المجالات النفسية | البحث عن السلام السيبراني »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
افتتاح الاجتماع التركي العربي الأول لوزراء الاقتصاد والتجارة عبدالناصر محمود أخبار اقتصادية 0 09-26-2013 07:21 AM
الشخصية المحبوبة جاسم داود الملتقى العام 0 11-20-2012 01:20 AM
كيف تتغلب على ضعف الشخصية؟ Eng.Jordan الملتقى العام 0 06-20-2012 01:31 PM
الشخصية السيكوباتية Eng.Jordan الملتقى العام 1 05-30-2012 03:42 PM
الولايات المتحدة تطرح مبادرة لتيسير الاستثمار والتجارة مع دول الربيع العربي يقيني بالله يقيني أخبار اقتصادية 0 01-08-2012 12:59 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:23 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68