تذكرني !

 





مقالات وتحليلات مقالات ..تقارير صحفية .. تحليلات وآراء ، مقابلات صحفية

هل بدأ الرد السعودي على قانون "جاستا" ؟!

هل بدأ الرد السعودي على قانون "جاستا" ؟! ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( محمد الشاعر) ـــــــــــــــــــــ 10 / 1 / 1438 هـ 11 / 10 / 2016 م ـــــــــــــــــــــــــــــــ

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 10-11-2016, 07:49 AM
الصورة الرمزية عبدالناصر محمود
عبدالناصر محمود متواجد حالياً
عضو مؤسس
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 18,057
ورقة هل بدأ الرد السعودي على قانون "جاستا" ؟!


هل بدأ الرد السعودي على قانون "جاستا" ؟!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ

( محمد الشاعر)
ـــــــــــــــــــــ

10 / 1 / 1438 هـ
11 / 10 / 2016 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــ


الرد السعودي قانون "جاستا" hqdefault_46-thumb2.jpg







يكاد يجمع الكثير من الخبراء والمحللين بأن قانون "جاستا" الذي أقره ومرره الكونغرس الأمريكي بمجلسيه الشيوخ والنواب متجاوزا "فيتو" الرئيس لأول مرة كان القشة التي قصمت ظهر بعير الشكوك الخليجية عموما - والسعودية على وجه الخصوص - فيما يخص انحياز أمريكا ودعمها للمشروع الرافضي في المنطقة على حساب أهل السنة ودولها , ففي الوقت الذي تشرع القوانين لنهب أموال الخليج وابتزازها , تفرج في المقابل عن أمول طهران التي تعد بالمليارات .


والحقيقة أن تصويت الكونغرس على هذا القانون - الذي يعتبره الكثيرون محاولة ابتزاز رخيصة للمملكة العربية السعودية - كان بمثابة المسار الأخير الذي دقته الولايات المتحدة الأمريكية في نعش تحالفها المزعوم مع بلاد الحرمين , وتعهدها بحماية أمن دول الخليج واستقرارها من أي اعتداء أو تهديد , وخصوصا بعد الإصرار على إقراره بعد "فيتو" أوباما , بل والتصويت عليه بتلك النسبة التي وصلت إلى حد الإجماع .


الكثير من الخبراء والمسؤولين الأمريكيين وغيرهم حذروا مرارا وتكرارا من تداعيات إقرار مثل هذا القانون على الولايات المتحدة الأمريكية نفسها , فمن كان بيته من زجاج لا ينبغي أن يرمي بيوت الآخرين بالحجارة كما يقال , فمن شأن هذا القانون أن يفتح على امريكا أبواب جهنم , فهناك حوالي مليون عراقي قتل على يد القوات الأمريكية , وأمثالهم في الصومال و أفغانستان والفلبين وفيتنام و اليابان و...و ....الخ , يمكنهم جميعا أن يقاضوها بقانون شبيه بــ "جاستا" .


من هنا توالت التأكيدات من الخبراء والاقتصاديين والسياسيين على امتلاك المملكة السعودية لــ "ترسانة" من الخيارات المالية والأمنية والدبلوماسية لمواجهة قانون "جاستا" , والذي يبدو أن الأخيرة قد بدأت بممارسة بعضها بالفعل .


فقد كشفت وكالة "بلومبيرغ الاقتصادية" الأمريكية أن السعودية بدأت سلسلة مفاوضات مع مؤسسات مالية دولية لبيع سنداتها لدى عدد من دول العالم، وذلك بعد مرور أقل من أسبوع على إصدار قانون "جاستا" , موضحة أن الهدف من المفاوضات هو جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية للأسواق المحلية السعودية ؛ لسد العجز الحالي بالميزانية ، وتوفير التمويل الكافي لتحقيق رغبتها في تقليل اعتماد الاقتصاد السعودي على عائدات النفط .


وذكرت الوكالة أن مسؤولين في بنك "جي بي مورغان تشايس"، وهو أكبر بنك في الولايات المتحدة الأمريكية للخدمات المالية المصرفية، دخلوا في اجتماعات استمرت يومين، مع عدد من كبار المسؤولين الماليين بالسعودية؛ لمناقشة رغبتهم في جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية لأسواقهم .


ومن الجدير بالذكر أن الأصول المالية السعودية في أمريكا تقدر بالبلايين والتريليونات , وقد حذر "جوزيف جاغنون" من معهد "بيترسون" للاقتصاد الدولي - وفقا لصحيفة الحياة - من تداعيات سحب الأرصدة السعودية من الولايات المتحدة ، موضحاً أن التقديرات الأولية تشير إلى أن حجم الأصول السعودية الرسمية راوح بين 500 بليون وتريليون دولار أمريكي، علماً أن المملكة كانت لديها سندات مالية في الخزانة الأمريكية حتى أغسطس/ آب الماضي، تصل قيمتها إلى 96.5 بليون دولار .


من جهة أخرى وفي خطوة اعتبرها البعض بداية رد سعودي قوي على قانون "جاستا"، وقعت الرياض اتفاقا مع الصين تتم بموجبه التعاملات التجارية بين البلدين بالعملتين الصينية (اليوان) والسعودية (الريال)، وقد دخل الاتفاق حيز التنفيذ في السادس والعشرين من سبتمبر/أيلول الماضي، وهو ما عده مراقبون تمهيدا لعلاقات ثنائية مزدهرة وضربة قاصمة للدولار الأمريكي في الوقت ذاته.


وقد اعتبر اقتصاديون سعوديون الاتفاق "صفعة" للعملة الأمريكية ، مستندين إلى أن تأسيس نظام لأسعار الصرف المباشرة بين اليوان الصيني والريال السعودي سيتيح لبكين شراء النفط السعودي بعملتها مستقبلاً، وهو ما سيلحق الضرر بالعملة الأمريكية.


وإذا أخذنا بعين الاعتبار أن الصين أكبر مستورد للنفط السعودي في العالم، بما يتجاوز 1.1 مليون برميل يومياً، بنسبة تقترب من 15% من صادرات النفط السعودية للعالم إجمالا , فإن ذلك يعني أن الخطوة قد تمثل بداية صحيحة لتخلص البلدين من هيمنة "الدولار" كوسيط مفروض في تعاملاتهما على مدى عقود .


وعلى الرغم من تأكيد بعض الاقتصاديين على محدودية تأثير مثل هذه الخطوة على مكانة ومركز الدولار الأمريكي في التجارة العالمية , ورفض البعض الآخر ربط الاتفاق السعودي –الصيني بأية أهداف سياسية ....فإن الخطوة تشير بشكل أو بآخر إلى أن السعودية لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه تداعيات وتأثيرات قانون "جاستا" عليها ماديا ومعنويا .


وربما لا ينبغي الاستهانة بالرد الشعبي السعودي عىل قانون "جاستا" والذي تمثل بــ : حملة شعبية على مواقع التواصل الاجتماعي في لمقاطعة المنتجات الأمريكية في البلاد تحت عنوان : #مقاطعة_المنتجات_الامريكية .


وإذا أخذنا بعين الاعتبار استخدام السعوديون أكثر من وسم على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" لهذه الحملة , ومشاركة نخب ثقافية ودينية وكتاب وإعلاميون فيها , وعدم وجود صعوبة في الالتزام بالحملة وجعلها واقعا ملموسا على الأرض في ظل توافر البديل لكل منتج أمريكي في السوق السعودية التي تستورد شركاتها التجارية مختلف البضائع المتشابهة من دول عدة .....فإن ذلك يجعلها ردا سعوديا من نوع آخر على قانون "جاستا" .


لن تكون مواجهة قانون "جاستا" الذي أُعد له مسبقا وخطط له منذ أمد بعيد لنهب أموال المسلمين وابتزاز السعودية على مواقفها المناهض للمشروع الصفوي بالأمر اليسير بالتأكيد , ولكنه ليس بالأمر المستحيل أو العسير أيضا , وكما قيل : مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة .



-----------------------------
المصدر: ملتقى شذرات


ig f]H hgv] hgsu,]d ugn rhk,k "[hsjh" ?!

رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
"جاستا", الرد, السعودي, قانون

« قراءة في نتائج الانتخابات المغربية | تداعيات نتائج انتخابات المغرب »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا تعرف عن قانون "جاستا" الأمريكي؟ عبدالناصر محمود مقالات وتحليلات 0 10-05-2016 07:48 AM
تركيا : نقف مع الرياض ضد قانون "جاستا" عبدالناصر محمود أخبار منوعة 0 10-05-2016 07:09 AM
ابتزاز أهل السنة بقانون "جاستا" عبدالناصر محمود مقالات وتحليلات 0 10-01-2016 07:49 AM
غضب واسع بين المغردين السعوديين على قانون "جاستا" عبدالناصر محمود التويتر Twitter 0 09-30-2016 07:01 AM
تصاعد الخلاف السعودي الكويتي حول حقل "الخفجي" ومنطقة "الزور" Eng.Jordan أخبار عربية وعالمية 0 10-29-2014 11:21 AM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 05:18 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73