تذكرني !

 





مقالات وتحليلات مختارة مقالات ..تقارير صحفية .. تحليلات وآراء ، مقابلات صحفية منقولة من مختلف المصادر

بين خيوط الشبكة العنكبوتية العالمية

هسبرس - زكرياء سحنون الأربعاء 04 أبريل 2012 - 04:26

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 04-13-2012, 02:23 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,419
افتراضي بين خيوط الشبكة العنكبوتية العالمية





خيوط الشبكة العنكبوتية العالمية zakariasahnoun_562701967.jpg
هسبرس - زكرياء سحنون
الأربعاء 04 أبريل 2012 - 04:26
قامت الشرطة الفدرالية الأمريكية، FBI يوم الخميس 19 يناير 2012، بإغلاق جميع المواقع التابعة لميغابلود ذات النطاق .com إلى جانب حجز جميع الخوادم (serveurs)الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية وكافة البيانات المخزنة.
وأجبر قرار محكمة العدل بولاية فيرجينيا شركة فيريساين veriSign بإلغاء أسماء نطاق مواقع "ميغابلود"، وبهذا لن يتمكن المستخدمون الولوج إليها، رغم وجود الخوادم بهنكونغ، لأن جميع المواقع التي تملك إسم النطاق .COM وتتم إدارتها من هذه الشركة لمعتمدة من طرف مؤسسة الإنترنت لإسناد الأسماء والأرقام (ICANN) التي مقرها ولاية كاليفورنيا الخاضعة طبعا للقانون الأمريكي.
لقد أظهرت قضية موقع ميغابلود megaupload بشكل جلي من يتحكم حقيقة في الإنترنت، حيث قام مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI بولاية فرجينيا الأمريكية بإغلاق 17 موقع ويب تابع ل"ميغابلود" بداعي انتهاكه لحقوق ملفات محمية ومحفوظة لأصحابها .
الأنترنت..أصول عسكرية
لقد ظهرت "شبكة الشبكات" الانترنت، استجابة لتحدي عسكري رفعته إدارة الدفاع الأمريكية لمواجهة التفوق التكنولوجي للإتحاد السوفياتي العدو اللدود الأول للإدارة الأمريكية خلال الخمسينات.
فمباشرة بعد إطلاق السوفييت للقمر الصناعي Spoutnik ، عملت إدارة الدفاع الأمريكية على تأسيس وكالة تهتم بالدراسات والأبحاث العسكرية قادرة على الرفع من الأداء الأمريكي في مجال العلوم والتكنولوجيا التطبيقية في الدفاع .
وهكذا يوم 7 فبراير 1958 أصدر الرئيس الأمريكي "إزنهاور " القرار DoD Directive 5105.15 الذي سيتم بموجبه تأسيس وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة ARPA ، و هي إحدى وكالات إدارة الدفاع الأمريكية المعنية بإيجاد تقنية جديدة لتطوير وسائل الدفاع الأمريكية.
وعملت الإدارة الأمريكية والمؤسسات والشركات الخاصة التي لها علاقة بالجيش، على تطوير تكنولوجيا تحويل الحزم Packet switchingحيث لا ترسل الرسالة كوحدة متكاملة، بل يتم تقسيمها إلى حزم صغيرة (Packets) ثم ترسل. وبعد ذلك يقوم الجهاز المستقبل بإعادة تجميعها لتكوين الرسالة الأصلية ، و يضاف إلى كل حزمة عنوان المرسل و المستقبل و معلومات أخرى. وهي الفكرة التي سترتكز عليها فيما بعد الأنترت، حيث سيشكل مع مفهوم الشبكات و البروتكولات TCP/IP أساس الإنترنت.
ومن بين أهم المؤسسات التي اشتغلت على تطوير شبكات الاتصالات، وخاصة نظرية الحُزَم الصغيرة توجد :
- مؤسسة راند (Rand) . التي تأسست سنة 1948 بعد تجنيد العلماء والخبراء في التكنولوجيا بموجب عقد مع شركة "دوغلاس للطيران، و هي متخصصة في الأبحاث والتطوير و مرتبطة بالبانتغون.
- وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة ARPA ( Advanced Research Projects Agency ) و هي وكالة تهتم بالدراسات والأبحاث العسكرية بهدف الرفع من الأداء الأمريكي في مجال العلوم والتكنولوجيا التطبيقية في الدفاع. و قد تحولت في السبعينيات إلى DARPA وأصبحت وكالة منفصلة لكن تبقى دائما تحث ظل إدارة الدفاع.
- شركة Bolt, Beranek and Newman المعروفة باختصار BBN و التي قامت بتزويد الحواسيب الأولى المرتبطة بشبكة أربانت التي تعتبر مقدمة للإنترنت اليوم .
وتأسست سنة 1948 من طرف أستاذين من معهد ماساشوسيت: Richard Bolt و Leo Beranek إلى جانب طالب لهما اسمه Robert Newman، سميت الشركة باسمهم.
وبعد مرور عشرات السنين، ستعرف الانترنت تطورا مهما بفضل أحد العلماء الباحثين هو " تيم بيرنرز لي" الذي كان يعمل فيزيائيا بالمنظمة الأوروبية للبحث النووي Organisation européenne pour la recherche nucléaire ( CERN) بجنيف السويسرية، حيث سيخترع الشبكة العنكبوتية العالمية : الويب، مع بداية التسعينيات.
كيف تعمل الانترنت؟
الإنترنت : عبارة عن شبكة عالمية تربط الملايين من الحواسيب بعضها ببعض عبر أسلاك أوكابلات، حيث تقوم الحواسب بإرسال أو استقبال البيانات والمعلومات باستخدام "بروتوكول الإنترنت" (IP) الذي هو عبارة عن "لغة" تمكن الحواسب من فهم بعضها البعض.
هذه الشبكة العالمية مبنية على قاعدة جهاز الخادم/الزبون Serveur/Client، حيث يقوم الحاسوب/الزبون ( مستخدم الانترنت) بالبحث عن المعلومات (صفحات الويب المخزنة على أجهزة الخوادم المنتشرة عبر العالم) باستعمال برنامج خاص للإبحار (المستعرض ) والبحث داخل الحاسوب/الخادم الذي يخزن البيانات الرقمية على الأقراص الصلبة ثم يقوم بإرسالها عند الطلب إلى الحاسوب الزبون.
ولكي تتمكن الحواسب من تبادل البيانات والاتصال فيما بينها لا بد لها من معايير للاتصال تسمى "بروتوكول" الانترنت.
فكل حاسوب موصول بالإنترنت يتوفر على " عنوان بروتوكول الإنترنت" (IP Address). ويكون هذا العنوان على هيئة أربعة أعداد مفصولة عن بعضها بنقاط، ومثال ذلك 212.217.67.89.
ويقوم البروتوكول بتحديد كيفية تقسيم المعلومة الواحدة إلى أجزاء أصغر تسمى الحزم Packetsومن ثم يقوم الطرف المرسل بإرسال الحزم إلى حاسوب آخر متواجد على الشبكة المعلوماتية. ثم يقوم هذا الجهاز بدوره بإرسال الحزم إلى حاسوب آخر وتكرر هذه العملية إلى أن تصل الحزم إلى الطرف المرسل إليه.
وإذا كانت الأرقام IP مفهومة فيما بين الحواسب والآلات، فإنها تبقى غير ذات معنى بالنسبة للإنسان، لدى اخترع سنة 1982 نظام يقوم بتحديد العناوين Domain **** System الذي يختصر ب DNS بهدف ربط كل عنوان IP باسم يتكون من حروف لاتينية ( خلال عام 2011 بدأ استعمال العربية و لغات أخرى).
إدارة نظام DNS من طرف الولايات المتحدة الأمريكية
منذ عام 1998، ستقوم الإدارة الأمريكية بتسليم إدارة شبكة الانترنت إلى مؤسسة آيكان ( ICANN) ، و هي اختصارا ل Internet Corporation for Assigned ****s and Numbers .
إنها منظمة غير ربحية يطبق عليها قانون ولاية كاليفورنيا، وتختص بتوزيع وإدارة عناوين IPوأسماء النطاق وتخصيص أسماء المواقع العليا (.com,.info, .maوغيرها) في جميع أنحاء العالم، ولها وظيفة إدارة الموارد الرئيسية للبنية التحتية للشبكة مثل الحواسيب القاعدية root servers.
و تمتلك الولايات المتحدة” أغلب مزودات الإنترنت ، كما تستضيف الكثير من المواقع العالمية وحتى المحلية ( بما فيها مواقع الصحافة الالكترونية المغربية). ويمكن التعرف على هذه الخوادم بزيارة موقع http://www.root-servers.org/.
وتقوم "إيكان " بدور عامل التحويل aiguilleur في الشبكة و ترتكز على بنية تكنلوجية تتكون من 13 حواسيب قوية تسمى خوادم رئيسية لأسماء نطاقات serveurs racines DNS متواجدة بالولايات المتحدة الأمريكية (كاليوفرنيا و بواشنطن)، و خوادم بأوروبا واليابان و جميع الشركات والمنظمات والأفراد ـ لابد أن يقوموا بتسجيل أسماء النطاق الخاصة بهم لدى جهات مختصة معترف بها من طرف أيكان.
إلى جانب إيكان هناك مؤسسات أمريكية أخرى :le World Wide *** Consortium (W3C), IETF , Internet Society.
لا معنى للحديث بالمغرب عن تقنين بعض مرافق وخدمات الشبكة، في الوقت الذي نجد فيه مجمل المواقع الإلكترونية المغربية (بما فيها المواقع الرسمية يتم استضافتها من قبل خوادم Serveurs موجودة في الولايات المتحدة الأمريكية و كندا و أوروبا، كما أن منظمات وشركات أمريكية هي التي تتحكم في إدارة أسماء نطاق المواقع DNS، ومن خلال هذه الرحلة القصيرة، يمكن الوقوف على ذلك بشكل واضح.
لقد بدا وضاحا أن تحكم الإدارة الأمريكية في نظام DNS يعني نظريا أنه يمكن لأمريكا القيام بحذف نطاق دولة ما وبالتالي تعطيل موارد الإنترنت لأي بلد في العالم.
*خبير في الأنترنت
Cyberespace2007@gmail.com
المصدر: ملتقى شذرات


fdk od,' hgaf;m hguk;f,jdm hguhgldm

__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-13-2012, 02:49 PM
الصورة الرمزية جاسم داود
جاسم داود غير متواجد حالياً
متميز وأصيل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: سوريا
المشاركات: 1,460
افتراضي

وجزيل الشكر اخيتي على هذه الفائدة الانترنيتية
حفظكم الله من كل مكروه وسوء
__________________

رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
الشبكة, العالمية, العنكبوتية, خيوط

« الشورى في الإسلام.. مفهومها وأهميتها | افتكاسات رئاسية بالمهلبية »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فك خيوط "جريمة بشعة" اشترك فيها ١٧ شخصاً بينهم 5 فتيات عبدالناصر محمود الملتقى العام 0 08-14-2016 07:31 AM
مخترع الشبكة العنكبوتية : أعمال تجسس «ماكرة» على الإنترنت Eng.Jordan مقالات وتحليلات مختارة 0 06-30-2013 12:18 AM
التخطيط لإنشاء موقع لأقسام المكتبات والمعلومات العربية على الشبكة العنكبوتية Eng.Jordan بحوث ودراسات منوعة 0 03-12-2013 01:55 PM
خيوط السعادة... صباح الورد الملتقى العام 0 09-26-2012 01:10 PM
الشبكة العالمية للمعلومات والنظرية البنائية كنموذج جديد في عصر العولمة لتعزيز التعليم والتعلم Eng.Jordan بحوث ودراسات تربوية واجتماعية 1 06-18-2012 10:42 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 03:31 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68