تذكرني !

 





أخبار ومختارات أدبية اختياراتك تعكس ذوقك ومشاعرك ..شاركنا جمال اللغة والأدب والعربي والعالمي

الشعر العمودي مازال يحاكي العصر

الشاعر والناقد فؤاد بركات فرسان القصيدة الكلاسيكية: الشعر العمودي مازال يحاكي العصر دمشق-هو نوع من انواع الشعر بدأ مع ظهور الحياة الاجتماعية في العصر الجاهلي فكان يمثل أعلامها ومجتمعاتها ولقد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 04-17-2012, 08:57 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,418
افتراضي الشعر العمودي مازال يحاكي العصر

الشاعر والناقد فؤاد بركات
فرسان القصيدة الكلاسيكية: الشعر العمودي مازال يحاكي العصر

دمشق-هو نوع من انواع الشعر بدأ مع ظهور الحياة الاجتماعية في العصر الجاهلي فكان يمثل أعلامها ومجتمعاتها ولقد برز كثير من الشعراء بهذا النوع من خلال أسلوب فطري يدل على موهبة تحمل كثيرا من الفطنة والذكاء وتكسب صاحبها مهارة ثقافية واجتماعية تجعله ينطلق باسم القبيلة ويمثلها ونظرا لما تحتويه قصائد هؤلاء الشعراء من جماليات خارقة تمكنت من دخول التاريخ واصبحت معيارا على مر الزمن جاءت الاجيال لتطور هذا النوع من الشعر فيما عجز اخرون عن ذلك بيد ان الشعر العمودي ظل ماثلا ومتحديا للزمن.

الشاعر محمود حامد -أمين سر جمعية الشعر- قال:"إن الشعر يأتي بفعل الايحاء وهذا ما يحتاج الى تحريض وجداني يدفع الشاعر الى الكتابة وذلك نتيجة تكثيف وتراكم الاشياء التي من شانها ان تصنع القصيدة الموجودة في اعماق الشاعر فلا يمكن للشاعر ابدا ان يختار زمان ومكان القصيدة وإذا أراد أن يفعل ذلك تأتي القصيدة فارغة دون أي إشارة إلى أن هذه القصيدة فيها إبداع."

واعتبر أن كل نص ابداعي جميل ينطبق عليه فعل الايحاء هو نص شعري بامتياز شريطة ان يتحلى بالجماليات والمحسنات الشعرية او الادبية التي تدل على ثقافة الشاعر وخبرته مشيرا الى انه لا يفضل المقارنة بين نوع الشعر واخر الا بجمالية الحالة الابداعية التي يمتلكها هذا النوع.

أما الشاعر محمد حسن علي فأشار إلى ظهور مجموعة من الشعراء في عالمنا العربي هدفهم احياء التراث الشعري القديم احتذاء بفحول شعراء العصر الجاهلي او العباسي أو الأموي أو غير ذلك تحت تسمية المدرسة الكلاسيكية التي تجمع بين التقليد والتجديد على امل الاستمرار والتطوير وهذا ما نشأ ايضا عند الامم صاحبة الحضارات الاخرى كالفرنسية واليونانية وسواها.

ولفت الى ضرورة ان يعمل الشعراء الذين بإمكانهم أن يسيروا بهذا الاتجاه على تطويره وتنميته نظرا لان العقل يتدخل بالزام النص بالقواعد التي تفرض احترام هذا النوع من الشعر الذي يتمتع بشعبية اوسع بكثير من سواها ويتميز بمحاكاة الواقع والاخلاق على كل أنواعها.

وتابع بالقول لقد تميز في عصرنا بهذا النوع من الشعر كل من أحمد شوقي وبدوي الجبل وبشارة الخوري وغيرهم فاختلفت اساليب هؤلاء الابداعية إلا أن اشعارهم ظلت خالدة في ذاكرتنا كما هي قصائد المتنبي وعنترة وغيرهم ولم تتمكن المرحة الراهنة أن تتابع مسيرتهم فأجادت في غيرها كالتفعيلة والنثر.

واعتبر أن سبب تراجع هذا النوع من الشعر هو غياب الثقافة الشعرية عن الساحة وغياب النقد وعدم التزامه بالأصول النقدية ما جعل هذا الشعر مقلدا لا أكثر ولا اقل كما ورد في كتاب ادونيس "الثابت والمتحول".

فيما اعتبر الشاعر حسن حسن أن الشعر العمودي مازال قادرا على استيعاب الهموم والمشاكل الانسانية والقضايا الاجتماعية التي تنشأ من تفاعل البيئة وحركة افرادها وتعاملها مع البيئات الاخرى فمن يقرأ معلقة أمرئ القيس يجد فيها الحركة الاجتماعية وتطوراتها وهمومها مضافا اليها القصص العاطفية التي عاشها الشاعر بأسلوب فني شائق يمتلك القدرة على الوصف والتعبير.

ورأى أن القصيدة العمودية التي كتبها عمالقة الشعر الحديث لا تقل مكانة وأهمية بل استطاعت ان تطور العبارة واللفظة وتخرجها من الصعوبة الى الرقة والعذوبة وتقدم الحالة الاجتماعية بأسلوب خلد الشاعر وقصيدته كما هو الحال عند عمر ابي ريشة واغلب قصائد نزار قباني الذي يتمتع بقاعدة شعبية باهرة.

وأوضح أنه إذا تطورت الحركات الشعرية الاخرى كشعر التفعيلة فهي نوع اخر لا يدل على تجاوزه للشعر العمودي واذا تراجع هذا النوع من الشعر فالقصور ليس فيه انما بشعراء المرحلة لان هناك تاريخا لهذا الشعر لا يجارى متسائلا من الذي بمقدوره ان يتجاوز المتنبي أو النابغة او اين البديل الذي يتمكن من دخول ساحة المنافسة لكثير من الصور التي عجزت الحداثة عن الاتيان بمثلها.

وقالت الشاعرة دولة العباس انها عندما تقرا القصيدة العمودية تشعر بقشعريرة امام جزالة الالفاظ وتداعي الصور البيانية فتحس انها ترتبط بالجذور والاوابد التاريخية العريقة المتنبي نموذجا وعمر أبو ريشة.

والشعر العمودي في منظور الشاعرة العباس هو الشعر المعمد بمياه البحور الخليلية المتماوجة بالموسيقا التي هي غذاء الروح البشرية الشاعرة وهو الميدان الشعري الأرحب لقضايا وهموم الامة العربية وما يجترحها من آمال وهو شامل لكل الاغراض ومدون لأحداث الأمة وتاريخها بأفراحها واتراحها.

واعتبرت العباس أن قصور بعض الشعر العمودي لا يعني أبدا انه لا يمكن أن يستوعب العصر الحديث وتطوراته بل يتمكن هذا الشعر من هذه المسالة عندما يكون القائم عليه شاعرا متمكنا ومهما مثل بدوي الجبل ونزار قباني ولا يجوز ان نلغيه ابدا لصالح اي بديل مهما كان البديل هاما فالقصيدة العمودية اخذت مكانها وساهمت في بناء التاريخ وتطور ادبه عبر مرور الزمن.

وأضافت العباس أن النمط الشعري الاخر يمكن له ان يكون جنسا رائعا وجميلا سواء أكان شعر التفعيلة او النص النثري شرط الا يدخل بمنافسة لان نظرية الالغاء غير واردة امام تاريخ حافل بالعطاء والتألق.

فيما اعتبرت الشاعرة عبير حبيب أن بحور الشعر العمودي لاتزال تطربها ولم يزل للأشعار التي نسجت وتنسج عليها بمعظمها وقعا مميزا في النفوس فالأشعار التي لبست ثوب القصيدة العمودية قادرة على احتواء افكارنا واحاسيسنا بأمواج المتنوعة والمتلونة ورأت انها القارب الاجمل الذي يستطيع حملنا الى ضفاف الحلم الذي نتمنى تحقيقه وقدرة الشاعر الحقيقية تتجلى من خلال امكانية تعبيره عن افكاره ومشاعره عن طريق بحور الشعر وقوة الشاعر هي بهذه القدرة قدرة التحليق بشاعريته وانسانيتيه ضمن هذه البحور والاوزان والقوافي.

وأضافت على الرغم من وجود الاوزان والقوافي فيها لا تعتبرها عوائق او عقبات بل تراها قيمة جمالية وترى الكتابة عليها بشاعرية حقيقية متعة وفرحا وعندما تكتب عليها وتبحر قصائدها على متن بحورها تشعر انها في حالة من الابداع والوجدان لا تسمو فوقها حالة.

وتابعت من لا يعترف بقيمة الشعر العمودي فهو ناكر للحقيقة ومغمض عينيه عنها وببساطة لا يريد ان يرى وطالما ان الشعر للإنسان ومن الانسان الشاعر إلى الانسان المتلقي فمعظم الناس وإلى الآن لا يصل إلى ارواحهم ووجدانهم من الشعر إلا الشعر العمودي طالما انه يمتلك كل مقومات الشعر المتعارف عليها وليس نظما فقط.

فيما رأى الشاعر والناقد فؤاد بركات ان الشعر العمودي بخير فهناك من التلامذة عنده ما فاقه بكثير من البراعة والمهارة بنظم الشعر اما الجواب على من يقول انه لا يمثل ايقاعات العصر ولا يستطيع أن يستوعب مشاكلنا المعاصر فليسمحوا لي أن استعير من العامية أغنية لأم كلثوم مع تحوير بسيط, العيب فيكم يا بحبايبكم.. أما الشعر ياروحي عليه.

وأرجع سبب التقصير في كتابة الشعر العمودي الى وجود من يدخل هذا العالم وهو ليس مؤهلا لان يدهش ويأخذ موقفا مقنعا في هذه الدنيا وتساءل عما تغير منذ عصر ارسطو حتى الان فنحن ما زلنا نبكي مع الخنساء على اخويها ونتعلم الحكمة من زهير.

واعتبر أن كلا منا يعجب بالشاعر الذي يمثله ويحمل اماله واشجانه فليس هناك من احد الا وكوي بخيانة الاصدقاء واعتقد أن قول أمرئ القيس يمثله ويمثلنا جميعا..

كذلك حظي ما أصاحب صاحبا من الناس إلا خانني وتغيرا.. وفي اعتقاده أن هذا شعرا حديثا ايضا لأنه يخاطب الفكر الانساني.

وأشار إلى أن صناع الشعر والفكر يختلفون عن صناع السيارات وموديلاتها التي تهتم بالتطور الشكلي ولكن المضمون يبقى هو الهدف في الفكر والمشاعر واستشهد بشعراء من العصر الحديث استطاعوا أن يحلقوا على اجنحة الجمال المطلق الذي يتجاوز حدود الزمان والمكان مثل احمد شوقي وحافظ ابراهيم وبدوي الجبل واخرين فمازالت الدنيا بخير والشعر العربي الاصيل سيبقى بخير.

Alarab Online. © All rights reserved.
المصدر: ملتقى شذرات


hgauv hgul,]d lh.hg dph;d hguwv

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« الفُكاهة في مقامات بديع الزمان الهمذاني | الراوي المُلتبس في رواية " فسوق" لعبده خال »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاحتلال يتدرب على اقتحامات وقصف يحاكي عمليات برية واغتيالات بالضفة وغزة ابو الطيب أخبار عربية وعالمية 0 12-18-2013 01:06 AM
بيت من الشعر يشتمل على 40000 بيت من الشعر عبدالناصر محمود الملتقى العام 0 08-27-2013 09:53 PM
هآرتس : آصف شوكت لازال على قيد الحياة Eng.Jordan أخبار عربية وعالمية 0 05-25-2012 03:35 PM
ملخص دراسة صورة المغول في الشعر العربي ـ العصر المملوكي Eng.Jordan دراسات وبحوث أدبية ولغوية 0 01-29-2012 07:55 PM
أثر الصحراء في نشأة الشعر العربي وتطوره حتى نهاية العصر العباسي الثاني Eng.Jordan بحوث ودراسات منوعة 0 01-28-2012 02:00 AM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 08:37 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68