تذكرني !

 





شذرات إسلامية مواضيع إسلامية عامة

التنصير أبرز الشخصيات والمؤتمرات

بسم الله الرحمن الرحيم جاء ضمن توصيات مؤتمر كلورادو التنصيري ( إن الإسلام هو الدين الوحيد الذي تناقض مصادره الأصلية أسس النصرانية ... ونحن بحاجة إلى مئات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 04-19-2012, 09:03 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,461
افتراضي التنصير أبرز الشخصيات والمؤتمرات


بسم الله الرحمن الرحيم جاء ضمن توصيات مؤتمر كلورادو التنصيري ( إن الإسلام هو الدين الوحيد الذي تناقض مصادره الأصلية أسس النصرانية ... ونحن بحاجة إلى مئات المراكز لفهم الإسلام ولاختراقه بصدق ودهاء، ولذلك لا يوجد لدينا أمر أكثر أهمية وأولوية من موضوع تنصير المسلمين )
ومن هذا المنطلق تتابعت جهود القائمين على التنصير في حرص شديد لبث سمومهم وزعزعة العقيدة من نفوس المسلمين ، فكانوا وما زالوا يضعون المخططات ويتابعون تنفيذها باهتمام ومكر.
ولعلنا نستعرض جوانب من أبرز المنصرين وأبرز مؤتمراتهم :
أولا : أبرز الشخصيات:
1-ريمون لول : الأسباني ، الذي تعلم اللغة العربية وجال في بلاد الإسلام وناقش علماء المسلمين في بلاد كثيرة . وقد جاء في كتاب ( ملخص تاريخ التبشير ) لمؤلفه : ( إدوين بلس ) البروتستانتي أنه هو أول من تولى التبشير بعد فشل الحروب الصليبية
2-بترِ هيلنج : الذي أبدى نشاطا تبشيريا بين مسلمي سواحل أفريقيا .
3-البارون دويتز : الذي حض على تأسيس مدرسة كلية ، تكون قاعدة لتخريج المبشرين بعد تعليمهم أصول التبشير ووسائله ، وذلك عام 1664 م .
4-المستر كاري : الذي فاق أسلافه في مهنة التنصير ، فدرس لغات اللاتين واليونان والفرنسيين والهولنديين والعبرانيين ، كما تعلم كثيرا من العلوم ، وأخذ بنشر الكتب في التحريض على التبشير ، وقوبلت هذه الكتب بالاستحسان في أوروبا ، وبدأ المتبرعون يقدمون له المساعدات المالية لدعمه في مهمته ، وسافر إلى الهند لغرض التبشير ولتنظيم أعماله ، وأصبحت الأموال ترسل إليه من اللجان الأوروبية التي تجمع لها المساعدات من المنتسبين إلى مشروعه ، ثم طلب أن يرسل إليه رجال يؤازرونه في التبشير ، ونجم عن ذلك تأسيس ( جمعية لندن التبشيرية ) عام 1795 م ، ثم تأسست جمعيات مماثلة في مدن أوروبية كثيرة .
5-هنري مارتين : الذي كان له يد طولى في إرسال المبشرين إلى بلاد آسيا الغربية ، بعد أن أقام في الهند مدة ، وعرج على فارس والبلاد العثمانية ، وترجم التوراة إلى الهندية والفارسية والأرمنية.
6-صمويل زويمر : المستشرق والمبشر الأمريكي ، مؤسس مجلة ( العالم الإسلامي ) الأمريكية التبشيرية ، ومن أكبر أعمدة التنصير في العصر الحديث ، ورئيس إرسالية التبشير في البحرين ، ورئيس جمعيات التنصير في الشرق الأورسط ، ورئيس كثير من مؤتمرات التنصير في العالم .
7-الأب شنتور : رئيس الكلية اليسوعية في بيروت أيام الانتداب الفرنسي .
8-فاندر : القس عمدة المستشرقين والمبشرين في مناظراتهم للمسلمين ، تصدى له في الهند الشيخ رحمة الله الهندي ( 1233-1308 هـ ) وقامت بينهما مناظرة علنية في 11-رجب-1270 هـ الموافق 10-نيسان أبريل-1854م في مدينة أكبر آباد ، وحضر هذه المناظرة ولاة المديرية ، وموظفو الثكنة الإنجليزية ، وعدد كبير من أعيان البلد ووجهائهم .وأسفرت المناظرة في يومها الأول عن اعتراف القس فاندر بوقوع التحريف في ثمانية مواضع من الإنجيل .
وفي اليوم الثاني تزايد عدد الذين حضروا المناظرة من الحكام الإنجليز والمسيحيين والهنادك والسيخ ، وظهر ضعف القس فاندر في المناظرة وظهر تعنته. وفي اليوم الثالث لم يعد القس إلى مجلس المناظرة التي لم تنته ، وكان كلما علم بوجود الشيخ رحمة الله في مكان ابتعد عنه ولم يستطع مواجهته.
9-لورنس براون : أحد أقطاب المبشرين في العالم ، الذي قال كلمته المشهورة : لقد كنا نخوَّف بشعوب مختلفة ، ولكننا بعد اختبار لم نجد مبررا لمثل هذه المخاوف ، لقد كنا نخوَّف من قبل بالخطر اليهودي ، وبالخطر الأصفر ، وبالخطر البلشفي ، إلا أن هذا التخوف كله لم يتفق كما تخيلناه ، إننا وجدنا اليهود أصدقاء لنا ، وعلى هذا يكون كل مضطهد لهم عدونا الألد ، ثم رأينا البلاشفة حلفاء لنا ، أما الشعوب الصفر فهنالك دول ديموقراطية كبرى تقاومها ... ولكن الخطر الحقيقي كامن في نظام الإسلام ، وفي قوته على التوسع والإخضاع ، وفي حيويته ، إنه الجدار الوحيد في وجه الاستعمار الأوروبي.
10-شيا بورتر : المبشرة بالنصرانية ، والمعلمة البريطانية ، وناظرة المدرسة الإنجليزية بالدوحة ، ومؤلفة كتاب ( العصور الوسطى ) التي طردت واغلقت مدرستها لنشاطها التنصيري التخريبي، وقد اشتمل كتابها الذي كان يدرّس في المدرسة للطلاب العرب والأجانب على الدسائس والأباطيل والمفتريات الكثيرة .
11-جون تكل : الذي شارك في مؤتمر التنصير سنة 1911م في الهند ( لكنو ) ، وقدم تقريرا جاء فيه : إن الوقوف على أسباب نمو الإسلام يمهد للحصول على وسائل إيقاف تياره ، ثم أورد بعض مقترحات تتعلق بالاحتياطات التي يجدر بالمبشرين اتخاذها ، وأهمها ضرورة زيادة القوى البشرية الاختصاصية .
12-شاتلي : المستشرق والمنصر ، صاحب التآليف الكثيرة ، التي منها (غزو العالم الإسلامي ) وقد ورد فيه :
(...وإذا أردتم أن تغزوا الإسلام وتخضدوا شوكته ، وتقضوا على هذه العقيدة التي قضت على كل العقائد السابقة واللاحقة لها ، والتي كانت السبب الأول والرئيسي لاعتزاز المسلمين وشموخهم ، وسبب سيادتهم وغزوهم العالم ، عليكم أن توجهوا جهود هدمكم إلى نفوس الشباب المسلم والأمة الإسلامية ، بإماتة روح الاعتزاز بماضيهم وتاريخهم ، وكتابهم القرآن ، وتحويلهم عن كل ذلك بوساطة نشر ثقافتكم وتاريخكم ونشر ورح الإباحية ، وتوفير عوامل الهدم المعنوي ، وحتى لو لم نجد إلا المغفلين منهم ، والسذج البسطاء لكفانا ذلك ، لأن الشجرة يجب أن يتسبب لها في القطع أحد أغصانها )
13-لطفي ليفونيان : أرمني ، ألف بضعة كتب للنيل من الإسلام ، يقول : إن تاريخ الإسلام كان سلسلة مخيفة من سفك الدماء والحروب والمذابح .
14-وليم جيفور بالكراف : المنصر المشهور ، صاحب المقولة المشهورة : متى توارى القرآن ومدينة مكة عن بلاد العرب ، يمكننا حينئذ أن نرى العربي يتدرج في سبيل الحضارة التي لم يبعده عنها إلا محمد وكتابه !!.
15-أراهارس : طبيب إرسالية التبشير في طرابلس الشام ، الذي حضر مؤتمر 1906 م في القاهرة ، يقول : يجب على طبيب إرساليات التبشير أن لا ينسى ولا في لحظة واحدة أنه مبشر قبل كل شيء ، ثم هو طبيب بعد ذلك .
16-ولسون : المبشرة ، التي كانت تشرف على مجموعة من مبشرات ، تحدثت في مؤتمر 1906 م للتنصير فقالت : إن النساء المبشرات يستعنّ في الهند بالمدارس والعيادات الطبية ، وزيارة قرى الفلاحين ، لينشرن أفكارهن بين طبقات الناس .
17-هاريك : القسيس المبشر الذي عرض على مؤتمر التنصير عام 1906 م نتائج أبحاثه التي أجراها في بلاد السلطنة العثمانية ، فكان مما عرضه أنه لا فائدة ترجى من استخدام وسيلة المناظرة والجدل ، وذكر أن نشر الكتب التبشيرية بدون مناقشة أو مجادلة أكثر فائدة ، وأعم نفعا ، وقال : إن الجدل والمناظرة يبعدان المحبة التي لها وقع كبير على قلوب الأغيار، فالمحبة والمجاملة هما آلة البشر ، لأن طريق الاعتقاد غايته دائما هي قلب الإنسان ، ويجب على المبشر أن يتحلى بمبادئ الدعوة التي يبشر بها قبل أن يُعنى بالأمور النظرية .
18- جوزيف شاخت : مستشرق مبشر ألماني متعصب ضد الإسلام.
ثانيا : أهم المؤتمرات :
لقد كان للمؤسسات التنصيرية ـ وما يزال ـ الكثير من المؤتمرات الإقليمية والعالمية ومن ذلك :
- مؤتمر القاهرة عام 1324هـ 1906م ، وقد دعا إليه زويمر بهدف عقد مؤتمر يجمع الإرساليات التبشيرية البروتستانتية للتفكير في مسألة نشر الإنجيل بين المسلمين ، وقد بلغ عدد الحاضرين 62 شخصا بين رجال ونساء ، وكان زويمر رئيسا لهم .
- المؤتمر التبشيري العالمي في أدنبرة باسكوتلندة عام 1328هـ 1910م ، وقد حضره مندوبون عن 159 جمعية تبشيرية في العالم .
- مؤتمر التبشير في لكهنؤ بالهند عام 1339هـ 1911م حضره صموئيل زويمر ، وبعد انفضاض المؤتمر وزعت على الأعضاء رقاع مكتوب على أحد وجهيها تذكار لهكنؤ سنة 1911م وعلى الوجه الآخر اللهم يا من يسجد له العالم الإسلامي خمس مرات في اليوم بخشوع انظر بشفقة إلى الشعوب الإسلامية وألهمها الخلاص بيسوع المسيح .
- مؤتمرات التبشير في القدس :
- في عام 1343ه‍ 1924م .
- في عام 1928م مؤتمر تبشيري دولي .
- في عام 1354ه‍ 1935م وقد كان يضم 1200 مندوب .
- في عام 1380ه‍ 1961م .
- مؤتمر الكنائس البروتستانتية عام 1974م في لوزان بسويسرا .
- وأخطر المؤتمرات مؤتمر كولورادوا في 15 اكتوبر 1978م تحت اسم مؤتمر أمريكا الشمالية لتنصير المسلمين، حضره 150 مشتركا يمثلون أنشط العناصر التنصيرية في العالم، استمر لمدة أسبوعين بشكل مغلق ، وقدمت فيه بحوث حول التبليغ الشامل للإنجيل وتقديمه للمسلمين والكنائس الديناميكية في المجتمع المسلم ، وتجسيد المسيح وتحبيبه إلى قلب المسلم، ومحاولات نصرانية جديدة لتنصير المسلمين، وتحليل مقاومة واستجابة المسلم، واستخدام الغذاء والصحة كعنصرين في تنصير المسلمين ، وتنشيط دور الكنائس المحلية في تنصير العالم الإسلامي .
- وقد انتهى المؤتمر بوضع استراتيجية بقيت سرية لخطورتها ، مع وضع ميزانية لهذه الخطة مقدارها (1000 ) مليون دولار ، وقد تم جمع هذا المبلغ فعلا وتم إيداعه في أحد البنوك الأمريكية الكبرى .
- المؤتمر العالمي للتنصير الذي عقد في السويد في شهر اكتوبر 1981م تحت إشراف المجلس الفيدرالي اللوثراني ، والذي نوقشت فيه نتائج مؤتمري لوزان وكولورادو ، وخرج بدراسة مستفيضة عن التنصير لما وراء البحار بهدف التركيز على دول العالم الثالث .
ومن مؤتمراتهم كذلك :
- مؤتمر استانبول .
- مؤتمر حلوان بمصر .
- مؤتمر لبنان التبشيري .
- مؤتمر لبنان بغداد البتشيري .
- مؤتمر قسطنطينة التبشيري في الجزائر وذلك قبل الاستقلال .
- مؤتمر شيكاغو .
- مؤتمر مدارس التبشيري في بلاد الهند، وكان ينعقد هذا المؤتمر كل عشر سنوات .
- مؤتمر بلتيمور بالولايات المتحدة الأمريكية 1942م ، وهو مؤتمر خطير جدا ، وقد حضره من اليهود بن غوريون .
بعد الحرب العالمية الثانية اتخذت النصرانية نظاما جديدا، إذ ينعقد مؤتمر للكنائس مرة كل ست أو سبع سنوات متنقلا من بلد إلى آخر .مؤتمر امستردام 1948م هولندا .
- مؤتمر إيفانستون 1954م أمريكا .
- مؤتمر نيودلهي 1961م الهند .
- مؤتمر أوفتالا 1967م أوفتالا بأوروبا .
- مؤتمر جاكرتا 1975م أندونيسيا وقد اشترك فيه 3000 مبشر نصراني .
- عقد المؤتمر السادس لمجلس الكنائس العالمي في يوليو سنة 1980م في كاليفورنيا بالولايات المتحدة ، وقد حث المؤتمر على ضرورة زيادة البعثات التنصيرية بين مسلمي الشرق الأوسط خاصة في دول الخليج العربي .

ثالثا : أشهر المراكز والمعاهد التنصيرية
- معهد صموئيل زويمر في ولاية كاليفورنيا ، وقد تم إنشاؤه بناء على توصية من قرارات مؤتمر كولورادو .
- المركز العالمي للأبحاث والتبشير في كاليفورنيا ، الذي قام بتقديم الأشخاص اللازمين للإعداد لمؤتمر كولورادو مع تهيئة عوامل نجاح هذا المؤتمر .
- الجامعة الأمريكية في بيروت ، الكلية السورية الإنجيلية سابقا ، أنشئت عام 1865م .
- الجامعة الأمريكية في القاهرة أنشئت لتكون قريبة من الأزهر ومنافسة له .
- الكلية الفرنسية في لاهور .
- جمعية التبشير الكنيسية الإنجليزية ، وهي أهم جمعية بروتستانتية ، وقد مضى على إنشائها قرابة قرنيين من الزمان .
- إرساليات التبشير الأمريكية أهمها الجمعية البشيرية الأمريكية، والتي يرجع عهدها إلى سنة 1810م .
-جمعية إرساليات التبشير الألمانية الشرقية أسسها القسيس لبسيوس سنة 1895م ، وقد بدأ عملها فعلا سنة 1900م
- أسس الإنجليز في سنة 1809م الجمعية اللندنية لنشر النصرانية بين اليهود ، وبدأ عملها بأن ساقت اليهود المتفرقين في شتات الأرض إلى أرض فلسطين .
وهذا غيض من فيض الجهود التنصيرية الممتدة في كل بقعة في العالم ، ترينا كيف يتعاون أهل الباطل في نشر باطلهم ، وكيف يطول جلدهم في خدمة أهدافهم والدعوة إليها .
ولعل هذا دافع للمسلمين حملة لواء الحق لنبذ الدعة والركون وبذل الغالي والنفيس في نصرة هذا الدين ، والله غالب على أمره .
المصادر :
-حركات التنصير في العالم الإسلامي


- الاستشراق والتبشير ، الدكتور مشاعل علي
المصدر: ملتقى شذرات


hgjkwdv Hfv. hgaowdhj ,hglcjlvhj

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
التنصير

« إضاءة على تاريخ التبشير في بلاد الإسلام | لمحة عن النصرانية »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نشطاء يدشنون حملة للإفراج عن أبرز مناهضي التنصير في مصر عبدالناصر محمود شذرات مصرية 0 04-28-2014 06:53 AM
استعراض تجارب محلية وعالمية لإشراك طالبات البكالوريوس في النشر العلمي والمؤتمرات الدولية Eng.Jordan بحوث ودراسات تربوية واجتماعية 0 11-15-2012 07:47 PM
أشهر الشخصيات..ماذا قالت قبل ان تموت Eng.Jordan الملتقى العام 0 09-17-2012 01:06 PM
آثار لبعض الشخصيات اليهودية الشهيرة Eng.Jordan أخبار الكيان الصهيوني 2 06-10-2012 02:05 PM
القمم والمؤتمرات الاقتصادية والأمنية من التطبيع إلى الهيمنة Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 0 02-19-2012 09:48 AM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 01:32 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68