تذكرني !

 





مقالات وتحليلات مختارة مقالات ..تقارير صحفية .. تحليلات وآراء ، مقابلات صحفية منقولة من مختلف المصادر

المغتربـون ينتخبـون الرئـيس غـدا

المغتربـون ينتخبـون الرئـيس غـدا مشهد انتخابات الرئاسة المصرية في الخارج مرآة لما يجري في الداخل تماما‏,‏ ترقب وقلق وانزعاج شديد مما يحدث من عنف وتخبط علي أرض الوطن‏,‏ حيرة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 05-11-2012, 06:19 AM
الصورة الرمزية يقيني بالله يقيني
يقيني بالله يقيني غير متواجد حالياً
متميز وأصيل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: جمهورية مصر العربية
المشاركات: 4,854
افتراضي المغتربـون ينتخبـون الرئـيس غـدا

المغتربـون ينتخبـون الرئـيس غـدا 29.gif
المغتربـون ينتخبـون الرئـيس غـدا

مشهد انتخابات الرئاسة المصرية في الخارج مرآة لما يجري في الداخل تماما‏,‏ ترقب وقلق وانزعاج شديد مما يحدث من عنف وتخبط علي أرض الوطن‏,‏
حيرة وتردد بسبب كثرة عدد المرشحين وقصر فترة الدعاية بما لا يتيح للمصريين في الخارج الوقت الكافي لدراسة برامج المرشحين وحسم اختيارهم عندما يبدأون في الإدلاء بأصواتهم غدا الجمعة ولمدة أسبوع, أي بعد12 يوما فقط من انطلاق حملات الدعاية الانتخابية رسميا.

وبصورة أو بأخري تكاد تتطابق آراء المغتربين مع أبناء وطنهم فمن يؤيدون التيار الديني يري أنهم الأحق بالرئاسة لأنهم سيطبقون الشرع ويتقون الله في الوطن والمواطنين.

ومن لا يؤيدون هذا التيار غير راضين عن أدائه في مجلسي الشعب والشوري ولأنهم يجدون أن بعض من يمثلون هذا التيار كانوا غير واضحين أو تلونوا من أجل اجتذاب الناخبين. وهناك من يعارض عمرو موسي وأحمد شفيق باعتبارهما من فلول النظام ويجدون الأمل في المرشح الناصري حمدين صباحي أو الوسطي سليم العوا وهناك علي العكس من يرون أن المرحلة المقبلة تحتاج لمرشح له خبرة في التعامل الدولي مثل عمرو موسي أو خلفية عسكرية مثل الفريق أحمد شفيق.

والأهرام يحاول أن يقدم للقاريء من خلال شبكة مراسليه في مختلف أنحاء العالم اتجاهات الرأي العام للناخبين والتي تميل معظمها كما سنري إلي د. عبدالمنعم أبو الفتوح من بين مؤيدي التيار الديني بينما في اليمن يؤيدون مرشح الإخوان ايا كان ومن لا يؤيدون التيار الديني ينقسمون بين تأييد عمرو موسي وأحمد شفيق ثم حمدين صباحي.

ورغم أن أعداد المصريين في الخارج تتراوح بين خمسة وستة ملايين شخص إلا أن المسجلين في كشوف الناخبين لا يزيد عددهم عن586 ألفا و801 مصري وتعود قلة أعداد المسجلين إلي عدم وجود رقم قومي لدي البعض بالإضافة إلي أن العديد منهم ليست لديه إقامة شرعية.

المصدر: ملتقى شذرات


hglyjvfJ,k dkjofJ,k hgvzJds yJ]h

__________________


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-11-2012, 06:20 AM
الصورة الرمزية يقيني بالله يقيني
يقيني بالله يقيني غير متواجد حالياً
متميز وأصيل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: جمهورية مصر العربية
المشاركات: 4,854
افتراضي

السعودية: الأولوية للمشروع الإسلامي

قبيل فتح ابواب التصويت علي انتخابات الرئاسة لأعضاء الجالية المصرية في السعودية غدا اجري الاهرام استطلاعا لرأي رموز وأعضاء الجالية المصرية التي يصل عددها في السعودية ومدنها المختلفة الي حوالي مليون وسبعمائة الف مصري بينما عدد المسجلين المصريين بالمملكة وهي النسبة الاكبر في العالم حوالي261 الف مصري وتمثل هذه النسبة حوالي45% ممن لهم حق التصويت علي مستوي العالم.


وأوضحت نتيجة استطلاع الآراء تأييد الفكرة والمشروع الاسلامي ومرشحيها وفي مقدمتهم الدكتور محمد مرسي والدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح نظرا لطبيعة البلد الذي يقيمون فيه او لانتماءات سياسية سابقة من مصر بينما اتجهت نسبة اخري للسيد عمرو موسي.

وبين الاستطلاع فرصا ضئيلة للفريق احمد شفيق وحمدين صباحي ولم يتحدث احد ممن شملهم الاستطلاع عن ي مرشح آخر من باقي المرشحين. بداية يقول الدكتور حسن لاشين رئيس مجلس إدارة صندوق الجالية المصرية بالرياض للأهرام ان من يؤيدون فكرة الاسلام السياسي منقسمون أيضا مابين عبد المنعم ابو الفتوح او محمد مرسي..

والقسم الثاني تتوزع ترشيحاتهم بالنسبة الأكبر لعمرو موسي وحمدين صباحي وأحمد شفيق علي التوالي. واعرب عن اعتقاده أن عدد الاصوات التي سيحصلون عليها جميعا في السعودية لن تتعدي ألف صوت من اجمالي المصريين بالسعودية اي حوالي10% من اجمالي المصوتين والنسبة الباقية المؤثرة سيتم توزيعها علي المرشحين الاسلاميين الاخرين وهما عبد المنعم ابو الفتوح ومحمد مرسي.

ويقول الدكتور محمد معجوز مسئول الجالية المصرية بمكة المكرمة ان التوجه في المملكة بصفة عامة بالنسبة للمصريين هو توجه اسلامي يؤيد مشروع النهضة الاسلامي الذي يتبناه حزب الحرية والعدالة ويمثله الدكتور محمد مرسي الذي قد يحصل علي المركز الأول لكون يحمل مشروع النهضة الاسلامي فالناس اصبحت تتفاعل مع المشروع وليس الفرد ومشيرا الي ان مايراه حاليا تحديدا من المصريين الذي يبلغ عددهم3 الاف مصري بمكة المكرمة ممن لهم حق التصويت تأييد محمد مرسي ثم عبدالمنعم ابو الفتوح ثم عمرو موسي.

ومن جانبه يقول السيد أحمد زكي مسئول الجالية المصرية في المدينة المنورة للأهرام: انه سينتخب مرشحا غير محسوب علي الاسلاميين لاستحواذهم علي مجلسي الشعب والشوري والنقابات وغيرها من المواقع وهذا سيؤدي في حالة انتخاب رئيسا لمصر ان تكون كل الامور بأيديهم, وأضاف اننا نرشح رجل دولة يجيد العلاقات مع الخارج ومتمرس في السياسة ويعالج الانفلات الامني وعمرو موسي هو الاصلح في المرحلة الحالية..
__________________


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-11-2012, 06:21 AM
الصورة الرمزية يقيني بالله يقيني
يقيني بالله يقيني غير متواجد حالياً
متميز وأصيل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: جمهورية مصر العربية
المشاركات: 4,854
افتراضي

الكويت: السلامة لمصر أولا

يتابع المصريون العاملون بالكويت بترقب شديد ما ستسفر عنه نتائج الانتخابات الرئاسية, حيث وصل عدد المصريين المسجلين في كشوف الانتخابات إلي119 ألفا و234 ناخبا من أصل حوالي640 ألف مصري يعملون في الكويت, أي ما نسبته الخمس.

وقد تباينت ردود الأفعال بين المصريين واختلفت آراؤهم وتوجهاتهم في اختيار مرشح الرئاسة, إلا أنهم متفقون في متابعة أحوال مصر عن كثب وما يجري علي الأرض, خاصة حالات الشد والجذب التي تحدث بين التيارات المختلفة بعضها البعض أو بين لأحد منهم والمجلس العسكري.

لكن الجميع يتمني السلامة لمصر وأن تتم الانتخابات بسهولة وتمر بسلام ليتحقق الاستقرار المنشود, ورغم شطب عشرة مرشحين للرئاسة إلا أن ذلك أحدث ربكة في أوساط المصريين بالكويت, فكثير منهم كانوا عازمين علي انتخاب نائب الرئيس السابق عمر سليمان والبعض منهم كانوا سينتخبون المهندس خيرت الشاطر.

أجري الأهرام استطلاعا للرأي علي عينة عشوائية من المصريين المسجلين في الكشوف الانتخابية بلغت1300 مصري عبر الرسائل القصيرة والبريد الإلكتروني ومن شرائح عمرية مختلفة, كشف عن أن ما يقرب من400 شخص( أي ما نسبته أكثر من الثلث) لا يهتمون بالانتخابات ولن يشاركوا فيها رغم تسجيلهم وذلك بسبب الاحباط إزاء ما يحدث علي أرض الوطن.

وجاءت نتائج الاستطلاع كالتالي: احتل وزير الخارجية الأسبق عمرو موسي المركز الأول حاصلا علي220 صوتا يليه الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح في المركز الثاني بـ180 صوتا, ثم رئيس الوزراء الأسبق أحمد شفيق بـ160 صوتا يليه رئيس حزب الحرية والعدالة الدكتور محمد مرسي في المركز الرابع بـ100 صوت ثم حمدين صباحي وأبو العز الحريري والدكتور محمد سليم العوا حيث حصلوا علي80 صوتا لكل منهم.
__________________


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-11-2012, 06:23 AM
الصورة الرمزية يقيني بالله يقيني
يقيني بالله يقيني غير متواجد حالياً
متميز وأصيل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: جمهورية مصر العربية
المشاركات: 4,854
افتراضي

ألمانيا: أين نحن من برامج المرشحين؟

لا أحد يعرف تحديدا عدد المصريين المقيمين في المانيا, فعددهم وفقا لدائرة الإحصاء الألمانية يتجاوز الثلاثة عشر الف بقليل والمسجلين في السفارات والقنصليات المصرية اقل من هذا الرقم بكثير في حين يقدر محمد عطية رئيس البيت المصري وهو إتحاد عام الروابط المصرية في المانيا عدد المصريين بأنه يفوق المائة الف.


وأيا كان الرقم الصحيح فإن اللافت للنظر هو أن عدد المسجلين بالنسبة لإنتخابات الرئاسة ثلاثة آلاف و113 مصريا فقط, وهوما قد يفسربأنه عدم إهتمام بالمشاركة في هذه الإنتخابات المصيرية ـ غير ان لغة الأرقام لا تعبر مطلقا عن درجة الحماس والإهتمام والمتابعة الوثيقة من قبل الجالية المصرية في المانيا لسباق الإنتخابات الرئاسية وحملات المرشحين.

وقد لمست الأهرام في حديثها مع عدد كبير من المصريين في المانيا علي مدي الأيام الماضية توجهين واضحين فيما يتعلق بهذه الإنتخابات, الأول بين جيل الشباب تحديدا من المصريين في المانيا الذين ينتقدون إهمال المرشحين جميعا للمصريين في الخارج في برامجهم الإنتخابية والنظر إليهم بإعتبارهم مصدرا للعملة الأجنبية ولدعم الإقتصاد المصري فقط! في حين كان تركيز عدد كبير من الجيل الأول للمصريين في المانيا علي أهمية إنتخاب رئيس يعبر عن المصريين بجميع طوائفهم ويوحد الشعب المصري خلفه في هذه المرحلة معتبرين ذلك أهم تحدي سيواجهه رئيس مصر المقبل.

وقد رفض كثيرون الإفصاح صراحة عن اسم المرشح المفضل لديهم, ربما تأثرا بالتقاليد الألمانية حيث يحتفظ الناخبون هنا لأنفسهم بأسماء من ينتخبون رغم مناخ الحرية السائد
__________________


رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« إشكالية الرئيس القادم بمصر | يا شباب العرب »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 01:24 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68