تذكرني !

 





مدخل لتقويم التعليم الإلكتروني وفق معايير الجودة الشاملة

]المملكة العربية السعودية جامعة طيبة كلية التربية والعلوم الإنسانية قسم تقنيات التعليم إعداد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 06-20-2012, 11:47 AM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,413
افتراضي مدخل لتقويم التعليم الإلكتروني وفق معايير الجودة الشاملة


]المملكة العربية السعودية
جامعة طيبة
كلية التربية والعلوم الإنسانية
قسم تقنيات التعليم







إعداد

رفيدة عدنان حامد الأنصاري
قسم تقنيات التعليم
د.نجيب بن حمزة أبو عظمة
قسم تقنيات التعليم


1429ه‍ / 1430 هـ
















فهرس المحتويات
رقم الصفحة
الموضوع
5
مستخلص الدراسة .
6
مقدمة الدراسة .
7
مشكلة الدراسة وأسئلتها .
8
أهداف الدراسة .
8
أهمية الدراسة .
9
حدود الدراسة .
9
مبررات الدراسة .
10
منهج الدراسة .
10
مصطلحات الدراسة .
12
الإطار النظري
الرؤية لمفهوم الجودة .
12
مفهوم الجودة الشاملة في نظام التعليم الالكتروني .
13
مبادئ تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة .
13
الأهداف العامة لتقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة .
14
مزايا تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة .
14
متطلبات تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة .
15
الأبعاد الإستراتيجية لتقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة .
16
معايير تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة .
19
معوقات تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة .
19
إستراتيجية مقترحة لتقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة .
21
توصيات الدراسة .
21
خاتمة الدراسة .
23
المراجع العلمية .

مستخلص الدراسة
عملت الكثير من المنظمات والهيئات على تطبيق معايير الجودة الشاملة من أجل الحصول على رضا طالبي الخدمة في المقام الأول . وكانت الحاجة ماسة لتلك الجودة في تقويم نظام التعليم الالكتروني ؛ وهذا معناه تغيير وتطوير كبير في نظام وفلسفة العملية التعليمية مما يستدعي توافر مجموعة من الاستراتيجيات لضمان نجاح النظام .
وتحاول الدراسة القائمة التعرف على موضوع تطبيق معايير الجودة الشاملة في تقويم نظام التعليم الالكتروني . وطرح العديد من التساؤلات القابلة للإثراء خاصة في ظل عولمة التعليم . كالبحث عن الرؤية في مفهوم الجودة ، ومفهوم الجودة الشاملة في نظام التعليم الالكتروني ، وأهم وأبرز مبادئ تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة ، وإلقاء الضوء على الأهداف العامة لتقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة ، ومزايا تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة ، ومتطلبات تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة ، وكذلك الأبعاد الإستراتيجية لتقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة ، ومعايير تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة ، والكشف عن أهم وأبرز معوقات تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة ، ووضع تصور لإستراتيجية مقترحة لتقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة .
[IMG]file:///E:%5CUsers%5Cibtesam%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cms ohtmlclip1%5C01%5Cclip_image006.jpg[/IMG]
مقدمة الدراسة
أضحى تطوير التعليم ضرورة لا مناص منها ، باعتباره أيسر السبل لتحقيق نهضة حضارية عصرية شاملة في ظل عصر العولمة مما يمكن من مواجهة تحديات العصر ومجاراة التطور التكنولوجي . ومما لاشك فيه بأن التقويم هو أحد أهم القضايا في تطوير التعليم، كونه جزءا أساسيا يلازم كافة مكونات نظام التعليم . باعتباره الأداة الرئيسية التي يعتمد عليها في تشخيص مواضع الخلل وإيجاد سبل العلاج . " فتح الله ؛ 2000م "
وتجاوبا مع عصر العولمة فقد تطورت العديد من الصيغ والأساليب التعليمية كان في مقدمتها " التعليم الالكتروني" ؛ والذي يمثل ثورة في النظم التعليمية . حيث اوجد فلسفة وأدوارا ومزايا جديدة في إدارة نظم التعليم وفى طبيعة عمليتي التعليم والتعلم وسائر مكونات العملية التعليمية. " السيف ، 1425هـ " ، " القرني ، 1426 هـ "
ولا يمكن اعتبار التعليم الالكتروني شيئا قائما بذاته يعمل في الفراغ . كما أن جودته ليست هبة وإنما فرصة تصنعها الأمم وتستثمرها الشعوب ، وتضحي من أجلها بالوقت والجهد والمال والمثابرة " الخطيب ، 2007م "
وتتحقق جودة تقويم التعليم الالكتروني من خلال وجود سياسة واضحة ومحددة وفق معايير الجودة الشاملة باعتبار عملية التقويم من أهم العمليات التي تؤثر تأثيرا مباشرا في نظام التعليم . كما أن التحسين في ضوء معايير الجودة الشاملة لابد وأن تنعكس آثاره على كافة جوانبه ومكوناته باعتبارها صمام الأمان الذي يسهم في حسن توجيهه على هدي من توجه العلم الحديث . " فتح الله ؛ 2000م "
وعلى هذا تركز الدراسة الحالية حيث تعمد على تقصي وضع رؤية ومدخل لتقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة .
[IMG]file:///E:%5CUsers%5Cibtesam%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cms ohtmlclip1%5C01%5Cclip_image006.jpg[/IMG]
مشكلة الدراسة وأسئلتها
شهد القرن الحالي كثيرا من الثورات المعرفية والتكنولوجية والتي كانت بمثابة انطلاقة جديدة في كافة مجالات المعرفة ، فكل يوم يمر يختلف عن سابقه في التطور والاختراع وفي زيادة المعرفة زيادة متضخمة . وبخاصة في مجال التعليم الالكتروني ؛ فالتعليم الالكتروني من المجالات التي تحظى باهتمام العديد من الهيئات وبخاصة المؤسسات التعليمية منها ؛ وقد شجع على ذلك تعدد مجالات استخدامه في التعليم والتي تزداد يوما بعد يوم.
ونظرا لكون نظام التعليم الالكتروني يعتبر حديثا وبحاجة إلى التطوير والتحسين فقد أصبح من المسلم به قبول مبدأ التقويم للارتقاء بكفاءته من خلال زيادة الاهتمام بتحسين الجودة الشاملة ؛ وجوهر علم الجودة يتمثل في التقويم المستمر من خلال المتابعة والتطوير المستمرين.
ومن هذا المنطلق كانت هذه الدراسة والتي هي محاولة لتقصي رؤية ومدخل لتقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة . ويمكن صياغة مشكلة الدراسة فيالسؤال الرئيسي التالي : ما إمكانية تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة ؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس عدة أسئلة فرعية تجيب عنها الدراسة وهي التالية:
· ما الرؤية لمفهوم الجودة ؟
· ما مفهوم الجودة الشاملة في نظام التعليم الالكتروني ؟
· ما معايير تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة ؟
· ما تحديات تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة ؟
· ما النموذج التنظيمي المقترح لإستراتيجية إنشاء وحدة تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة ؟
[IMG]file:///E:%5CUsers%5Cibtesam%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cms ohtmlclip1%5C01%5Cclip_image006.jpg[/IMG]
أهداف الدراسة
تسعى الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية :
· التعرف على الرؤية لمفهوم الجودة .
· التعرف على مفهوم الجودة الشاملة في نظام التعليم الالكتروني.
· التعرف على معايير تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة .
· التعرف على تحديات تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة .
· التعرف على إستراتيجية بناء نموذج تنظيمي مقترح لإنشاء وحدة تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة .
[IMG]file:///E:%5CUsers%5Cibtesam%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cms ohtmlclip1%5C01%5Cclip_image006.jpg[/IMG]
أهمية الدراسة
تكمن أهمية الدراسة فيما يلي :
1. إلقاء الضوء على مفهوم يتسم بالحداثة والجدة وهو مفهوم الجودة الشاملة في نظام التعليم الالكتروني ، خاصة وأن ضمان الجودة أصبح ضرورة للتأكد من تحقيق النظام لأهدافه وارتباطه برسالته وغايته.
2. أن التعرف على معايير الجودة الشاملة والعمل على تقويم نظام التعليم الالكتروني وفقا لهذه المعايير يسهم في تحديد مدى تحقيق أهداف نظام التعليم الالكتروني ، وتحديد جوانب القوة لتعزيزها ، والتحديات للتغلب عليها .
3. أن التعرف على تحديات تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة يسهم في تحديد جوانب النقص في نظام التعليم الالكتروني ، وبالتالي وضع الحلول لاستكمال تلك الجوانب .
4. أن إنشاء وحدة لتقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة من شأنه أن يسهم في تطوير نظام التعليم الالكتروني وبالتالي تطويره بالتركيز على الجودة والإتقان باعتبارهما ضرورة للوصول إلى التميز في الأداء.
5. قلة الدراسات التي تناولت تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة ؛ مما يجعل الدراسة تثري المكتبة العربية بما تضيفه من معرفة علمية في هذا المجال .
[IMG]file:///E:%5CUsers%5Cibtesam%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cms ohtmlclip1%5C01%5Cclip_image006.jpg[/IMG]
حدود الدراسة
· تقتصر الدراسة على وضع رؤية ومدخل لتقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة والحرص على وضع نموذج لأهم تلك الأطر.
· المراجع التخصصية في مجال التقويم التربوي ، وتقنيات التعليم ، والتعليم الالكتروني ، وإدارة الجودة الشاملة .
[IMG]file:///E:%5CUsers%5Cibtesam%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cms ohtmlclip1%5C01%5Cclip_image006.jpg[/IMG]
مبررات الدراسة :
لقد أصبح ضمان الجودة من الأساسيات في المنطقة العربية بخاصة وفي العالم أجمع بعامة وكانت هناك العديد من العوامل التي أدت إلى بزوغ فكرة الدراسة منها : التعليم الالكتروني ، والزيادة المتتالية والمستمرة في أعداد المتعلمين وتعاظمها ، وامتداد الحاجة للاستمرار في التعلم وتحصيل المعرفة وفقا لمبدأ "التعلم مدى الحياة "، والثورة الحاصلة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وما يترتب عليها من تأثير على العملية التعليمية مما يجعل جودتها مطلباً ملحاً. "حسن ، د. ت " ، " الراشد ، 2002م "
[IMG]file:///E:%5CUsers%5Cibtesam%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cms ohtmlclip1%5C01%5Cclip_image006.jpg[/IMG]
منهج الدراسة :
تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي : القائم على أسلوب تحليل المحتوى كونه أكثر ملائمة لطبيعة الدراسة ، مقارنة بغيره من أساليب مناهج البحث الأخرى ، بحيث يمكن الاستفادة من هذا الأسلوب في استنتاج ما تهدف الدراسة التحقق منه .
حيث يتطلب إجراء دراسة مسحية ( نظرية ) ؛ وذلك لتقديم الأسس العلمية التي يعتمد عليها موضوع الدراسة كأساس يهتدى به في عملية جمع وعرض المعلومات المتعلقة بمشكلة الدراسة وأسئلتها .
[IMG]file:///E:%5CUsers%5Cibtesam%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cms ohtmlclip1%5C01%5Cclip_image006.jpg[/IMG]
مصطلحات الدراسة :
تقويم :نوع من النشاط الضروري واللازم لخدمة العملية التعليمية ، وهو عملية متعددة المراحل تشتمل عادة على عدة أنشطة . " فتح الله ؛ 2000 م ، 11"
التعريف الإجرائي : عملية منظمة تهدف إلى إصدار أحكام شاملة خاصة بما يتعلق بنظام التعليم الالكتروني وذلك بعد جمع المعلومات وتحليلها بغرض تحديد درجة تحقق الأهداف واتخاذ القرارات بشأنها.

التعليم الالكتروني : طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته و وسائطه المتعددة من صوت وصورة ، ورسومات ، وآليات بحث ، ومكتبات إلكترونية . فالمقصود هو استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة. " عبد الحي ، 2006 م ، 74"
التعريف الإجرائي : منظومة تعليمية تسهم في تقديم البرامج التعليمية باستخدام تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التفاعلية بهدف توفير بيئة تعليمية / تعلمية اعتمادا على التعلم الذاتي والتفاعل بين المعلم والمتعلم .

معايير :بيان بالمستوى المتوقع وضعهتا هيئة مسؤولة أو معترف بها بشأن درجة أو هدف معين يراد الوصول إليه ويحقق قدرا منشود من الجودة أو التميز . "حسن، د. ت ، 11 "
التعريف الإجرائي :مجموعة من العبارات العلمية والتي تعد بمثابة الأطر التي تهدف للتعرف على معايير مقاييس نظام التعليم الالكتروني الفعَّال في ضوء الجودة الشاملة .

الجودة الشاملة : القيام بالعمل بشكل صحيح ومن أول خطوة مع ضرورة الاعتماد على تقييم العمل في معرفة مدى تحسن الأداء ." الخطيب ؛ 2007م ، 7 "
التعريف الإجرائي : مصطلح حديث نشأ وظهر بسبب المنافسة العالمية الجادة من أجل الوصول إلى مستوى الرضا المطلوب وتكون بمثابة الإستراتيجية المتكاملة بهدف التطوير المستمر.
[IMG]file:///E:%5CUsers%5Cibtesam%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cms ohtmlclip1%5C01%5Cclip_image006.jpg[/IMG]
الإطار النظري
الرؤية لمفهوم الجودة
تعد الجودة أحد أهم أساليب تحسين نوعية التعليم ووسائل الارتقاء بمستوى أدائه . ولقد فرضت المتغيرات الحديثة في العالم اليوم ضرورة الأخذ بمنهج يتجاوز حدود الواقع ويستشرف المستقبل بما يحمل في طياته من فرص متاحة. ومن هنا يأتي توجيه كيان نظام التعليم كافة و نظام التعليم الالكتروني بخاصة نحو ضمان الجودة على أن الجودة مفهوم متعدد الأبعاد . "الميمان ،2007 م " ، " الغامدي ،2007م " . وعليه ينبغي أن يشمل كافة أنظمة التعليم الالكتروني ومكوناته وهي:
-المكونات الأساسية وتشمل : المعلم ، والمتعلم ، والطاقم الإداري ، وطاقم الدعم التقني .
-التجهيزات الأساسية وتشمل : محطة عمل المعلم ، ومحطة عمل المتعلم ، واستعمال الانترنت . " القميزي ، 2007 م ، 8"
[IMG]file:///E:%5CUsers%5Cibtesam%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cms ohtmlclip1%5C01%5Cclip_image006.jpg[/IMG]
مفهوم الجودة الشاملة في نظام التعليم الالكتروني
لم تعد الجودة ترفا ترنو إليه المؤسسات التعليمية ؛ وإنما ضرورة تمليها العولمة المعاصرة . ويمكن تعريف الجودة الشاملة في نظام التعليم الالكتروني بأنها : مجموعة من الخصائص التي تعبر بدقة وشمولية عن جوهر نظام التعليم الالكتروني بأبعاده المختلفة : مدخلات ، وعمليات ، ومخرجات ، وتغذية راجعة كنظام يسعى إلى تحقيق الفاعلية والكفاءة مع المتغيرات العالمية ." بلقاسم ، 2008 م "

أو بأنها : مجموعة المبادئ والسياسات والهياكل التنظيمية المتميزة باستخدام كافة عناصر مكونات نظام التعليم الالكتروني بغرض تحسين الأداء والخدمات المقدمة لتحقيق أعلى معيار للأداء والتحقق من مدى تطابق الأداء والخدمات المقدمة مع المعايير المستهدفة . " حسن ، د. ت "
ويشمل تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة على عدد من المبادئ الأساسية وهي كما يلي " حبتر، 2007م "، " الميمان ، 2007 م "، " بلقاسم ، 2008م":
· التركيز على : " المعلم ، والمتعلم ، والطاقم الإداري ، وطاقم الدعم التقني"؛ والتأكيد على مشاركة كافة مكونات النظام الأساسية الفعّالة .
· التركيز على الوسيلة أي التجهيزات الأساسية :" محطة عمل المعلم ، ومحطة عمل المتعلم ، واستعمال الانترنت " ؛ وذلك من أجل حل المشكلات.
· القيادة : التي تهتم بتوحيد الرؤية ، والأهداف ، والاستراتيجيات داخل منظومة التعليم الالكتروني وتهيئة المناخ التعليمي لتحقيق ذلك.
· اتخاذ القرارات الفعَّالة على أساس من الحقائق .
· التقويم والتحسين المستمر.
[IMG]file:///E:%5CUsers%5Cibtesam%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cms ohtmlclip1%5C01%5Cclip_image006.jpg[/IMG]
الأهداف العامة لتقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة :
ويمكن إجمال أبرز وأهم الأهداف العامة لتقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة فيما يلي " الميمان ، 2007 م " ،" حسن ، د.ت " ، :
· تطوير قطاع نظام التعليم الالكتروني وتحديثه ليصبح أكثر قدرة على تخريج متعلمين مزودين بالمؤهلات العلمية والتطبيقية اللازمة لتلبية الاحتياجات المختلفة من الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية .
· توفير البيئة التعليمية الداعمة للإبداع والتميز والابتكار .
· تحسين نوعية وكفاءة نظام التعليم الالكتروني من خلال مواكبة التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .
· الارتقاء بجودة نظام التعليم الالكتروني حيث أن التقويم يتطلب التحسين والتعديل بنوعية الممارسات بما يلبي احتياجات ومتطلبات عصر العولمة.
[IMG]file:///E:%5CUsers%5Cibtesam%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cms ohtmlclip1%5C01%5Cclip_image006.jpg[/IMG]
مزايا تقويم التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة
هناك عدد من المزايا التي يحققها تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة منها " بلقاسم ، 2008 م " ،" الخطيب، 2007 م ":
· يحقق الأخذ بمبدأ الجودة الشاملة عند تقويم نظام التعليم الالكتروني العديد من مزايا القدرة على التميز وتحسين الأداء وزيادة الكفاءة .
· إثمار ثقافة جديدة قوامها الإتقان ومشاركة كافة عناصر النظام .
[IMG]file:///E:%5CUsers%5Cibtesam%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cms ohtmlclip1%5C01%5Cclip_image006.jpg[/IMG]
متطلبات تقويم التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة :
ويتطلب تقويم التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة ما يلي " الميمان ، 2007م "، "حبتر، 2007م ":

1. توحيد العمليات : مما يرفع من مستوى جودة الأداء ويجعله يتم بطريقة أسهل ، ويعمل على تقليل التكاليف من خلال جعل التقويم يتم بأسـلوب واحد ، مما يرفع من درجة المهارة .
2. شمولية واستمرار المتابعة : من خلال لجنة تنفيذ وضبط الجودة لكافة عناصر ومكونات نظام التعليم الالكتروني من أجل التقويم لتتم معالجة الانحرافات عن معايير التطوير .
3. سياسة إشراك كافة عناصر نظام التعليم الالكتروني الأساسية : وهذا بخاصة عند اتخاذ القرارات وحل المشاكل وعمليات التحسين .
4. تغيير اتجاهات جميع عناصر نظام التعليم الالكتروني الأساسية : بما يتلاءم مع تحقيق الجودة الشاملة للوصول إلى ترابط وتكامل بين الجميع .
4.[IMG]file:///E:%5CUsers%5Cibtesam%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cms ohtmlclip1%5C01%5Cclip_image006.jpg[/IMG]

الأبعاد الإستراتيجية لتقويم التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة
يعد نظام التعليم الالكتروني خدمة مميزة لا يمكن أن يصل إلى تقديمها إلى من خلال كفاءة وفعالية مستمرة ؛ ويمثل تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة إستراتيجية فعالة من خلال الأبعاد الإستراتيجية التالية " بلقاسم ، 2008 م ":

1. تحقيق الرضا : تقوم مهمة تقويم التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة بالأنشطة الهادفة لتحقيق رضا المستفيد وتحديد ما ينبغيتقديمه ويبدأ تحديد الأنشطة ابتداء بمرحلة انتقاء المدخلات من أجل تحديد المواصفات المراد اعتمادها للخدمة المقدمة ومرورا بالتطوير المستمر للتكنولوجيا ، وانتهاء باعتماد التقنيات الحديثة في تقديم هذه الخدمات ويعتمد هذا البعد على:
· تصميم خدمات تنسجم مع رغبات وحاجات المستفيدين بمختلف طموحاتهم .
· إرضاء المستفيدين من التعليم الالكتروني ( المتعلم ،المجتمع ، سوق العمل).
· النمو والتوسع في خدمات نظام التعليم الالكتروني .
2. زيادة الفاعلية والمرونة : تعتبر الجودة مسؤولية كافة عناصر نظام التعليم الالكتروني الأساسية ، ولذا فهي تسعى للاهتمام بالعمل التعاوني المشترك وتشجيعه من أجل تحقيق تحسين مستمر عن طريق فعالية الاتصال واتخاذ القرارات وحل المشكلات .
3. زيادة القدرة الإنتاجية : إذ يعد التحسين المستمر في الجودة مؤشر يتم في ضوئه تحقيق المستوى الأمثل للفاعلية والكفاءة .
[IMG]file:///E:%5CUsers%5Cibtesam%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cms ohtmlclip1%5C01%5Cclip_image006.jpg[/IMG]


معايير تقويم التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة
وهذه المعايير تتضمن عددا من الأمور وهي كالتالي " الخطيب، 2007 م"، "فتح الله ، 2000م " حيث تمت إعادة صياغة بعض المعايير وفقا لأهداف الدراسة:

1. الأهداف : وتشمل
· مدى صلاحية الأهداف لأن تكون مرشدا فعالا لتوجيه حاضر نظام التعليم الالكتروني ومستقبله .
· مدى تناغم الأهداف ومساهمتها في إنجاز وتطوير نظام التعليم الالكتروني وتحسينه .
· مدى قدرة أهداف نظام التعليم الالكتروني على إبراز هويته المميزة له عن غيره .
· مدى انسجام سياسات إجراءات القبول في نظام التعليم الالكتروني .

2. الهيئة التعليمية : وتشمل
· مدى ملائمة الإجراءات والسياسات لتقويم أداء الهيئة التعليمية .
· مدى تحقيق البرامج المتعلقة بتحسين التدريس وتطوير الهيئة التعليمية لأهدافها .
· مدى تقبل السياسات والإجراءات المتعلقة بشؤون الهيئة التعليمية .
· مدى ملائمة مستحقات الهيئة التعليمية للمنافسة .
· مدى كفاءة الأداء الوظيفي للهيئة التعليمية .

3. المتعلمون : وتشمل
· مدى تقويم المتعلمون لنظام الإرشاد والإشراف الذي يوفره لهم نظام التعليم الالكتروني .
· مدى مستوى تسرب المتعلمون من نظام التعليم الالكتروني .
· مدى توافر مصادر للتعليم الذاتي للمتعلمين .
· مدى فاعلية نظام شؤون المتعلمون في نظام التعليم الالكتروني .
· مدى توفر شواهد على وجود تقدم مقبول نحو تحقيق أهداف التعليم .

4. البرامج التعليمية : وتشمل
· مدى توفر سياسات وإجراءات مناسبة لبناء البرامج الجديدة لدى نظام التعليم الالكتروني .
· مدى مساعدة السياسات والإجراءات المناسبة لفحص وتقويم البرامج القائمة لدى نظام التعليم الالكتروني .
· مدى مساعدة محتويات برنامج الإعداد العام على الإثارة والتحفيز الفكري للمتعلمين .
· مدى كفاءة وانسجام البرامج التعليمية مع أهداف نظام التعليم الالكتروني.
· مدى تقديم نظام التعليم الالكتروني خدمات جيدة للهيئة التعليمية والمتعلمين .

5. الدعم التقني : وتشمل
· مدى ملائمة النظام للأعداد المتعلمون وطبيعة البرامج التعليمية .
· مدى توفر خطط طويلة الأجل لتطوير النظام والأجهزة التعليمية .
· مدى مساهمة الاستحقاقات المادية المخصصة للعاملين في مجال الدعم التقني في جذب العناصر الجيدة للنظام .
· مدى توفر الإجراءات الملائمة لتقويم أداء العاملين في مجال الدعم التقني.

6. الدعم الإداري : وتشمل
· مدى اهتمام القيادة الإدارية في نظام التعليم الالكتروني بالتخطيط .
· مدى تكوين علاقات عمل فعالة بين القيادة وكافة عناصر نظام التعليم الالكتروني الأساسية .
· مدى ضمان سياسة العمل الإداري لفاعلية إدارة نظام التعليم الالكتروني .
· مدى توفر الإجراءات المناسبة لتقويم أداء الإداريين وتطويرهم مهنيا.

7. مجلس إدارة نظام التعليم الالكتروني : وتشمل
· مدى كفاءة الإجراءات والسياسات في كفاءة سير العمل بهذا المجلس .
· مدى فهم أعضاء المجلس للفرق بين صياغة السياسات وتطبيقها .
· مدى تفاعل أعضاء المجلس مع الجمهور الخارجي .
· مدى فاعلية هذه المجالس في تطوير نظام التعليم الالكتروني .

8. الإدارة المالية : وتشمل
· مدى تكافؤ ميزانية نظام التعليم الالكتروني مع المؤسسات الأخرى المماثلة.
· مدى توفر نظام فعال للتقارير المالية والمحاسبية لدى نظام التعليم لالكتروني .
· مدى استثمار نظام التعليم الالكتروني لمصادره وممتلكاته المالية والبشرية بطريقة جيدة .
· مدى حرص النظام على الاستخدام الأمثل لمصادره المالية والبشرية .

9. العلاقات الخارجية : وتشمل
· مدى مساهمة أنشطة نظام التعليم الالكتروني في الرقي بالأوضاع الثقافية والاقتصادية وغيرها .
· مدى تمتع النظام بعلاقات جيدة مع الجهات الإشرافية العليا .
· مدى ارتباط نظام التعليم الالكتروني بعلاقات فعالة مع الجهات الحكومية التي تتأثر بقراراتها .
· مدى قدرة نظام التعليم الالكتروني على تأمين مستوى مقبول منالدعم المالي من القطاع الخاص .

10. التطوير الذاتي لنظام التعليم الالكتروني : وتشمل
· مدى دعم نظام التعليم الالكتروني لجهود الابتكار والإبداع .
· مدى توفر الاتجاهات الإيجابية نحو التطور الذاتي لدى منسوبي النظام.
· مدى توفر إجراءات ملائمة للتطوير الذاتي لدى النظام .
·[IMG]file:///E:%5CUsers%5Cibtesam%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cms ohtmlclip1%5C01%5Cclip_image006.jpg[/IMG]
تحديات تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة
هناك عدد من التحديات التي تواجه تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة " البلاع ، د.ت "، " بلقاسم ، 2008 م " ، " العضاضي ، د. ت "
· عدم موافقة ثقافة عناصر نظام التعليم الالكتروني الأساسية مع متطلبات التقويم وفق معايير الجودة الشاملة وذلك على مستوى " المعلم ، والمتعلم ، والطاقم الإداري ، وطاقم الدعم التقني ".
· عدم ملائمة جودة الخدمة التعليمية المقدمة للمتعلم في نظام التعليم الالكتروني مع مستوى جودة الخدمة التي تتفق مع رغباته وتوقعاته وذلك فيما يختص بــ ( أداء المعلم ، المقرر الالكتروني ، أساليب التقييم المتبعة ، كفاءة وفعالية نظام تقديم الخدمة ) .
· عدم ملائمة الأوضاع القائمة للتقويم في نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة وذلك على مستوى ( فلسفة التعليم الالكتروني ، وأهدافه ، وأنماطه ، وبرامجه ) .
· تبني طرق وأساليب للتقويم لا تتوافق مع نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة .
· الرغبة في نتائج فورية وليست على المدى البعيد .
·[IMG]file:///E:%5CUsers%5Cibtesam%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cms ohtmlclip1%5C01%5Cclip_image006.jpg[/IMG]
إستراتيجية مقترحة لإنشاء وحدة تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة
تقوم وحدة تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة بتقويم الأداء وتطبيق آليات تطوير العملية التعليمية من خلال إشراك المعلمون في تقويم نظام التعليم الالكتروني عن طريق أدوات التقويم كاستبيان تقويم أداء المتعلمون والمناهج الالكترونية ونظام الاستفادة ومعوقات النظام. بالإضافة إلى إشراك المتعلمون في تقويم نظام التعليم الالكتروني من خلال استبيان تقويم أداء المعلمون والمناهج الالكترونية ونظام الاستفادة ومعوقات النظام. وإعداد أدوات خاصة بالتقويم لكافة مكونات عناصر نظام التعليم الالكتروني الأساسية وفق معايير الجودة الشاملة . " حسن ، د. ت " ، " القميزي ، د. ت"، "البلاع ، د. ت "، "القرني ، 1426 هـ "
[IMG]file:///E:%5CUsers%5Cibtesam%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cms ohtmlclip1%5C01%5Cclip_image006.jpg[/IMG]
رسالة الوحدة
تستند الوحدة في رسالتها على تقويم الأداء التعليمي في نظام التعليم الالكتروني وتطويره في كافة عناصره ومكوناته في ضوء معايير الجودة الشاملة من أجل تحقيقها والارتقاء بمستوى الكفاءة والتطوير المستمر لمنظومته . " حسن ، د. ت " ، " القميزي ، د. ت"، "البلاع ، د. ت "،
[IMG]file:///E:%5CUsers%5Cibtesam%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cms ohtmlclip1%5C01%5Cclip_image006.jpg[/IMG]
أهداف الوحدة
تهدف الوحدة إلى تقويم أداء نظام التعليم الالكتروني وتطوير العملية التعليمية من خلال " البلاع ، د. ت " , " طعمية ، د. ت " ، " حسن ، د. ت "، القميزي، د.ت":
1. تطوير العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الأداء لمدخلات وعمليات ، ومخرجات العملية التعليمية .
2. تصميم وإعداد أدوات التقويم اللازمة بحيث تتضمن آليات ومعايير التقويم والخطوات الإجرائية اللازمة لتنفيذ نظام التقويم .
3. نشر ثقافة التقويم بين كافة عناصر نظام التعليم الالكتروني الأساسية من خلال تنظيم حلقات وورش العمل والدورات التدريبية التي تعنى بتقويم الأداء .
4. تبادل الخبرات والأفكار الخاصة بتقويم العملية التعليمية والاستفادة منها في تحقيق التطوير المنشود.
5. إنشاء قاعدة معلومات تهتم بتحديد جوانب القوة والضعف في نظام التعليم الالكتروني وتقديم المقترحات والوسائل المناسبة للتغلب عليها .
6. متابعة تطوير نظام التعليم الالكتروني للوصول إلى مستوى متميز .
7. العمل على إيجاد قنوات اتصال مع الهيئات الدولية التي تهتم بتقويم الأداء في نظام التعليم الالكتروني لتبادل الخبرة بما يطور ويحسن أداء العملية التعليمة .
[IMG]file:///E:%5CUsers%5Cibtesam%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cms ohtmlclip1%5C01%5Cclip_image006.jpg[/IMG]

توصيات الدراسة
ومن أهم التوصيات التي يمكن التأكيد عليها ما يلي :
· التأكيد على مفهوم الجودة الشاملة في تقويم كافة ومختلف مكونات نظام التعليم الالكتروني من خلال إنشاء وحدة تطبق المعايير اللازمة لضمانها والتي أصبحت ضرورة حتمية .
· التأكيد على أهمية وضرورة التوصل إلى معايير الجودة الشاملة الملائمة لتقويم نظام التعليم الالكتروني وكافة عناصره .
· المسارعة بوضع الخطوط العريضة اللازمة لتقويم نظام التعليم الالكتروني والتي تتضمن الجودة والكفاءة والإتقان والتميز .
[IMG]file:///E:%5CUsers%5Cibtesam%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cms ohtmlclip1%5C01%5Cclip_image007.jpg[/IMG]

خاتمة الدراسة
إن الارتقاء بنظام التعليم الالكتروني يتحقق من خلال تعليم تتوافر فيه شروط الجودة الشاملة ، لذا فإن الأخذ بمفهوم الجودة الشاملة ومعاييرها وآليات تحقيقها ضرورة لا مناص منها من أجل ذلك .

كما وأن السعي لتحقيق تعليم نوعي متميز من خلال نظام التعليم الالكتروني سينعكس حتما على كافة أنظمة التعليم كنظام يتكون من : مدخلات ، وعمليات ، ومخرجات ؛ من خلال توجيه النظام توجيها يساهم في التعايش الفاعل مع عصر العولمة . هذا التوجيه يرتكز على أساس اعتبار أن التعليم وسيلة لتمكين المتعلمين في عصر العولمة من خلال توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بكل فاعلية لتحقيق التطوير والتميز .

إن القيمة الحقيقية لتقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة يكمن في استخدامه استخداما فعالا في خدمة أغراض التعلم من خلال أساليبه المختلفة . مما يسهم في إعانة المتعلم على الفهم والإدراك الحقيقي لما يريده من صنوف وألوان المعرفة المختلفة ويعول على تحقيق كفاية تعليمية شاملة تتضمن اكتساب المتعلم مهارات الاستفادة من إمكانيات نظام التعليم الالكتروني وتزويده بأساسيات المعرفة وتتبع التطورات التقنية في مجالات الدراسة والعمل على تنمية القدرة على التعلم المستمر .

ومن هنا يبرز دور تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة كمحور أساس في دعم التحول في النموذج التربوي ، وتعزيز أهداف دمج التقنية في التعليم التي تمثل حجر الزاوية في الإصلاحات التربوية الحديثة .

[IMG]file:///E:%5CUsers%5Cibtesam%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cms ohtmlclip1%5C01%5Cclip_image006.jpg[/IMG]

المراجع العلمية

· البلاع ، فوزية . استراتيجية مقترحة للتغلب على معوقات تحقيق الجودة في التعليم العام السعودي في ضوء مبادئ الجودة الشاملة .
· الخطيب ، محمد ( 1428 هـ / 2007 م ) . مدخل لتطبيق معايير ونظم الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية . ورقة عمل مقدمة إلى اللقاء السنوي الرابع عشر ، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) ، ( الجودة في التعليم العام ) . القصيم في 28 -29 ربيع الآخر 1428 هـ ( 15-16/5/2007م ).
· الراشد، فارس ( 1424 هـ / 2002 م) . التعليم الالكتروني واقع وطموح . ندوة التعليم الالكتروني . مدارس الملك فيصل .
· السيف ، مريم ( 1425 /1426 هـ ) . تقويم تجربة الحاسوب في التعليم الأهلي للمرحلة الثانوية للبنات من وجهة نظر المعلمات في مدينة الرياض . رسالة ماجستير ( غير منشورة ) . جامعة الملك سعود . الرياض .
· العصيمي ، خالد ( 1428 هـ /2007 م ) أسس ومتطلبات الجودة الشاملة في سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية . ورقة عمل مقدمة إلى اللقاء السنوي الرابع عشر ، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) ، (الجودة في التعليم العام ) . القصيم في 28 -29 ربيع الآخر 1428 هـ (15-16/5/2007م ).
· العضاضي ، سعيد . معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة والاعتماد الأكاديمي" حالة تطبيقية جامعة الملك خالد " .
· الغامدي ، سامي ؛ وَ البديوي ، إبراهيم ( 1425 هـ / 2004 م ) . تقييم التعليم الإلكتروني في تدريس المقررات الأساسية لمادة الحاسب الآلي 101. المؤتمر الثقافي السعودي الثالث .
· الغامدي ، علي ( 1428 هـ / 2007 م ) . تصور مقترح لتطبيق نظام الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية والتعليمية السعودية في ضوء المواصفة الدولية لمعايير الجودة ( ISO 2009 ) . ورقة عمل مقدمة إلى اللقاء السنوي الرابع عشر ، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) ، ( الجودة في التعليم العام ) . القصيم في 28 -29 ربيع الآخر 1428 هـ ( 15-16/5/2007م ).
· القرني ، سعيد ( 1426 / 1427 هـ ) . تقويم تجربة جامعة الملك سعود في استخدام نظام الــ ***CT عبر الشبكة العالمية للمعلومات " الانترنت" في مساندة التدريس . رسالة ماجستير ( غير منشورة ) . جامعة الملك سعود. قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم . الرياض .
· القميزي ، حمد ( 1428 هـ / 2007 م ) .البيئة التعليمية النموذجية للتعليم الالكتروني . الخفجي ،(السنة 37 ؛ العدد 3 ) . ص . ص 8 -12.
· القميزي ، حمد. التعليم الالكتروني في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية . مجلة المعلوماتية .
· الميمان ، بدرية ( 1428هـ/ـ 2007 م ) . الجودة الشاملة في التعليم العام : المفهوم ، المبادئ ، المتطلبات ( قراءة إسلامية ) . ورقة عمل مقدمة إلى اللقاء السنوي الرابع عشر ، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) ، ( الجودة في التعليم العام ) . القصيم في 28 -29 ربيع الآخر 1428 هـ ( 15-16/5/2007م ).
· بدح ، أحمد ( 1430 هـ ) . درجة امتلاك أعضاء هيئة التدريس في الأقسام التربوية للمهارات الأساسية لاستخدام تقنيات التعلم الالكتروني في جامعة البلقاء التطبيقية . جامعة البلقاء التطبيقية . الأردن .
· بلقاسم ، زايري ( 1429 هـ / 2008 م ) . إمكانات وتحديات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مجال التعليم العالي بالجزائر.
· حبتر ، أحلام ( 1428 هـ / 2007 م) . أسس ومتطلبات الجودة الشاملة في التعليم . ورقة عمل مقدمة إلى اللقاء السنوي الرابع عشر ، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) ، ( الجودة في التعليم العام ) . القصيم في 28 -29 ربيع الآخر 1428 هـ ( 15-16/5/2007م ).
· حسن ، عماد الدين شعبان علي . الجودة الشاملة ونظم الاعتماد الأكاديمي في الجامعات في ضوء المعايير الدولية .
· دويدار ، أحمد . التقييم : مفهومه وأدواته . جامعة الملك عبد العزيز . جدة .
· عبد الحي ، رمزي ( 2006 م ). نحو مجتمع إلكتروني .زهراء الشرق ، القاهرة ، مصر .
· عمر ، فدوى . إدارة الجودة الشاملة . كمدخل لدعم الإدارة الإستراتيجية في مؤسسات التعليم العالي .
· طعمية ، رشدي . التخطيط الاستراتيجي والجودة الشاملة في التعليم الجامعي .
· فتح الله ، مندور عبد السلام ، ( 1421 هـ / 2000م ) . التقويم التربوي . دار النشر الدولي ، الرياض ، ط 1 .
المصدر: ملتقى شذرات


l]og gjr,dl hgjugdl hgYg;jv,kd ,tr luhddv hg[,]m hgahlgm hg[,]m K hg[,]m hgahlgm

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
الجودة ، الجودة الشاملة

« جوائز الجودة ودورها في تميُّز أداء القطاع الحكومي | قياس جودة الخدمات الصحية »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تطبيق الجودة الشاملة في قطاع التعليم.pdf | 0.3 MB Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 9 02-11-2016 09:17 PM
معايير الجودة لأداء المعلم لدوره في التعليم العام Eng.Jordan بحوث ودراسات منوعة 0 10-21-2014 11:34 AM
معايير الجودة الشاملة لتقييم المعلم في مدارس التعليم العام Eng.Jordan بحوث ودراسات تربوية واجتماعية 0 12-26-2013 12:19 PM
مدخل لتطبيق معايير ونظم الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية Eng.Jordan بحوث ودراسات تربوية واجتماعية 0 06-20-2012 11:37 AM
التغيير في منظمات الأعمال المعاصرة من خلال مدخل إدارة الجودة الشاملة Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 0 03-03-2012 12:34 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:40 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68